معنى كلمة كسب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
كَسَبَالمصدر
كسبفي القواميس
- فَوْزٌ : (مصدر)
فَوْزٌ - فَوْزٌ [ف و ز] (مصدر: فَازَ). أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً : نَجَاحاً، ظَف - كَسْبٌ : (مصدر)
كَسْبٌ - كَسْبٌ [ك س ب] (مصدر: كَسَبَ). كَسْبُ العَامِلِ: مَا
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كسَبَ
- كسَبَ / كسَبَ لـ يَكسِب ، كَسْبًا ، فهو كاسِب ، والمفعول مَكْسوب (للمتعدِّي).
- كسَب رزقَه نالَه وربِحه.
- كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان: ربحه.
- كسب لقمةَ عيشه بعرق جبينه.
- كسَب معلوماتٍ كثيرة من المطالعة: حصَل عليها وجمعها.
- كسب مؤيِّدين لقضيّته.
- ? يكسِب كُلَّ شيء: يكتسحه.
- كسَب إثمًا: فعله، تحمَّله.
- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا}.
- {مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً}.
- كسَب لأهله: طلب الرِّزقَ والمعيشةَ لهم.
- بذل جهدًا كبيرًا ليكسب لأهله.
(ب)كسَّبَ
- كسَّبَ يكسِّب ، تَكْسيبًا ، فهو مُكسِّب ، والمفعول مُكسَّب.
- كسَّبه مالاً كثيرًا جعله يكسبه.
معجم الغني
+
(أ)كَسَبَ
- [ك س ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَسَبْتُ، أَكْسِبُ، اِكْسِبْ، مصدر كَسْبٌ، كِسْبٌ.
- :كَسَبَ أَرْبَاحاً مِنْ تِجَارَتِهِ : غَنِمَ، حَصَلَ عَلَى.
- كَسَبَ مَالاً : رَبِحَهُ. :يَكْسِبُ أَمْوَالاً بِعَرَقِ جَبِينِهِ :يَكْسِبُ الكَثِيرَ فِي لُعْبَةٍ وَيَخْسِرُهُ فِي لُعْبَةٍ. (أ. أمين).
- :كَسَبَ لِأَهْلِهِ : طَلَبَ الْمَعِيشَةَ لَهُمْ.
- :يَكْسِبُ العِلْمَ فيِ كُلِّ آنٍ : يَطْلُبُهُ.
- :كَسَبَهُ مَالاً وَفِيراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ.
- :كَسَبَ الدَّعْوَى أَمَامَ الْمَحْكَمَةِ : رَبِحَهَا بِحَقٍّ.
- :كَسَبَ وَلاَءهُ بِالمَالِ : اِشْتَرَاهُ.
- :كَسَبَ الإِثْمَ : تَحَمَّلَهُ. النساء آية 112وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أو إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَد احْتَمَلَ بُهْتَاناً (قرآن).
(ب)كَسَّبَ
- [ك س ب]. (فعل: رباعي متعد). كَسَّبْتُ، أُكَسِّبُ،كَسِّبْ، مصدر تَكْسِيبٌ.
- :كَسَّبَهُ مَالاً وَفِيراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ. :كَسَّبَهُ عِلْماً.
- :كَسَّبَهُ حَقّاً مَشْرُوعاً : جَعَلَهُ يَتَمَتَّعُ بِحَقٍّ مَشْرُوعٍ.
معجم الرائد
+
(أ)كَسب
- كسب.
- يكسب ، كسبا وكسبا.
- كسب الشيء : جمعه.
- كسب مالا أو علما : طلبه وربحه.
- كسب لأهله : طلب المعيشة لهم.
- كسبه علما أو مالا : أناله إياه.
- كسب الإثم : تحمله.
(ب)كسب
- تكسيبا.
- كسبه مالا أو علما : أناله إياه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَسْبُ
- الكَسْبُ ما اكْتُسِبَ.
- يقال: فلان طيِّب الكَسْب.
(ب)الكُسْبُ
- الكُسْبُ عُصارةُ الدُّهن.
- و الكُسْبُ ثُفْلُ بُزور القطن والكَتَّان والسمسم بعد عصرها.
- الكُسْبُ (وانظر: الكزب).
مختار الصحاح
+
كسب
- ك س ب: الكَسْبُ طلب الرزق وأصله الجمع وبابه ضرب و كَسَبَ و اكْتَسَبَ بمعنى وفن طيب الكسب و المَكْسِبةُ بكسرالسين و الكِسْبةُ بكسر الكاف كله بمعنى و كسَبتُ أهلي خيرا و وكَسَبْتُهُ مالا فكَسَبهُ وهذا مما جاء على فَعَلْتُهُ ففعل الكَوَاسِبُ الجوارح و تَكَسَّبَ تكلف الكسب و الكُسْبُ بالضم عصارة الدهن.
معجم لسان العرب
+
كسب
- الكَسْبُ: طَلَبُ الرِّزْقِ، وأَصلُه الجمع.
- كَسَبَ يَكْسِب كَسْباً، وتَكَسَّبَ واكْتَسَب.
- قال سيبويه: كَسَبَ أَصابَ، واكْتَسَب تَصَرَّف واجْتَهَد.
- قال ابن جني: قولُه تعالى: لها ما كَسَبَتْ، وعليها ما اكْتَسَبَتْ؛ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ، وعن السيئة باكْتَسَبَتْ، لأَن معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ، لِـما فيه من الزيادة، وذلك أَن كَسْبَ الحسنة، بالإِضافة إِلى اكْتِسابِ السيئة، أَمْرٌ يسير ومُسْتَصْغَرٌ، وذلك لقوله، عَزَّ اسْمُه: من جاءَ بالحسنة فله عَشْرُ أَمثالها، ومن جاءَ بالسيئة فلا يُجْزَى إِلا مِثْلَها؛ أَفلا تَرى أَن الحسنةَ تَصْغُر بـإِضافتها إِلى جَزائها، ضِعْف الواحدِ إِلى العشرة؟ ولما كان جَزاءُ السيئة إِنما هو بمثلها لم تُحْتَقَرْ إِلى الجَزاءِ عنها، فعُلم بذلك قُوَّةُ فِعْلِ السيئة على فِعْلِ الحسنة، فإِذا كان فِعْل السيئة ذاهباً بصاحبه إِلى هذه الغاية البعيدة الـمُتَرامِـيَة، عُظِّمَ قَدْرُها وفُخِّمَ لفظ العبارة عنها، فقيل: لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ، فزيدَ في لفظ فِعْل السيئة، وانْتُقِصَ من لفظ فِعْل الحسنة، لما ذَكَرْنا.
- وقولهُ تعالى: ما أَغْنَى عنه مالُه وما كَسَبَ؛ قيل: ما كَسَبَ، هنا، ولَدُه، إِنه لَطَيِّبُ الكَسْب، والكِسْبة، والـمَكْسِـبَة، والـمَكْسَبَةِ، والكَسِـيبةِ، وكَسَبْت الرجلَ خيراً فكَسَب ه وأَكْسَبَه إِياه، والأُولى أَعلى؛ قال يُعاتِـبُني في الدَّيْنِ قَوْمي، وإِنما * دُيونيَ في أَشياءَ تَكْسِـبُهم حَمْد ويُروى: تُكْسِـبُهم، وهذا مما جاءَ على فَعَلْتُه ففَعَل، وتقول: فلان يَكْسِبُ أَهلَه خَيْراً.
- قال أَحمد بن يحيـى، كلُّ الناس يقول كَسَبَكَ فلانٌ خَيْراً، إِلا ابنَ الأَعرابي، فإِنه قال: أَكْسَبَكَ فلان خَيْراً وفي الحديث: أَطْيَبُ ما يأْكلُ الرجلُ من كسْبه، ووَلَدُه من كَسْبِه قال ابن الأَثير: إِنما جَعَلَ الوَلَد كَسْباً، لأَن الوالدَ طَلَبه، وسَعَى في تحصيله؛ والكَسْبُ: الطَّلَبُ والسَّعْيُ في طَلَبِ الرزق والـمَعيشةِ؛ وأَراد بالطَّيِّب ههنا الـحَلالَ؛ ونفقةُ الوالِدَيْن واجبة على الولد إِذا كانا محتاجَيْنِ عاجِزَيْن عن السَّعْي، عند الشافعي؛ وغيرُه لا يشترط ذلك.
- وفي حديث خديجة: إِنك لتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَكْسِبُ الـمَعْدُومَ.
- ابن الأَثير: يقال: كَسَبْتُ زيداً مالاً، وأَكْسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعَنْتُه على كَسْبه، أَو جَعَلْتُ يَكْسِـبُه، فإِن كان من الأَوّل، فتُريدُ أَنك تَصِلُ إِلى كلِّ مَعْدوم وتَنالُه، فلا يَتَعَذَّرُ لبُعْدِه عليك، وإِن جعلته متعدِّياً إِلى اثنين فتُريدُ أَنك تُعْطِـي الناس الشيءَ المعدومَ عندهم، وتُوَصِّلُه إِليهم قال: وهذا أَوْلَى القَوْلَين، لأَنه أَشبه بما قبله، في باب التَّفَضُّ والإِنْعامِ، إِذ لا إِنْعام في أَن يَكْسِبَ هو لنفسه مالاً كان معدوما عنده، وإِنما الإِنعام أَن يُولِـيَه غيرَه.
- وباب الحظِّ والسعادة ف الاكتساب، غيرُ <ص:717 بابِ التفضل والإِنعام.
- وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كَسْب الإِماءِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ مطلقاً في رواية أَبي هريرة، وف رواية رافع بن خَديج مُقَيَّداً، حتى يُعْلَم من أَين هو، وفي رواية أُخرى: إِلا ما عَمِلَتْ بيدها، ووجهُ الإِطلاق أَنه كان لأَهل مكة والمدينة إِماءٌ، عليهنَّ ضَرائِبُ، يَخْدُمْنَ الناسَ ويأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ ويُؤَدِّينَ ضَرائبَهن، ومن تكون مُتَبَذِّلة داخلةً خارجةً وعليها ضريبةٌ فلا يُؤْمَنُ أَن تَبْدُرَ منها زَلَّة، إِما للاستزادة في المعاش، وإِما لشَهوة تَغلِبُ، أَو لغير ذلك، والمعصومُ قليل؛ فنَهَى عن كَسْبِهنَّ مطلقاً تَنَزُّهاً عنه، هذا إِذا كان للأَمة وجهٌ معلومٌ تَكْسِبُ منه، فكيف إِذا لم يكن لها وجه معلوم؟ ورجل كَسُوبٌ وكَسَّابٌ، وتَكَسَّبَ أَي تَكَلَّف الكَسْبَ والكَواسِبُ: الجوارحُ وكَسابِ: اسم للذئب، وربما جاءَ في الشِّعر كُسَيباً.
- الأَزهري: وكَسابِ اسم كَلْبة.
- وفي الصحاح: كَسابِ مثل قَطامِ، اسم كلبة.
- ابن سيده: وكَسابِ من أَسماءِ إِناث الكلاب، وكذلك كَسْبةُ؛ قال الأَعشى ولَزَّ كَسْبةَ أُخْرى، فَرْعُها فَهِق وكُسَيْبٌ: من أَسماءِ الكلاب أَيضاً، وكلُّ ذلك تَفَؤُّلٌ بالكَسْ والاكتِسابِ.
- وكُسَيْبٌ: اسم رجل، وقيل: هو جَدُّ العَجَّاج لأُمِّه؛ قال له بعضُ مُهاجِـيه، أُراه جريراً يا ابْنَ كُسَيْبٍ! ما علينا مَبْذَخُ، * قد غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخ يعني بالكاعب لَيْلى الأَخْيَلِـيَّة، لأَنها هاجتِ العَجَّاجَ فَغَلَبَتْه والكُسْبُ: الكُنْجارَقُ، فارسيةٌ؛ وبعضُ أَهل السَّواد يُسَمِّي الكُسْبَجَ.
- والكُسْبُ، بالضم: عُصارةُ الدُّهْن.
- قال أَبو منصور: الكُسْبُ مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية كُشْبٌ، فقُلِـبَت الشين سيناً، كما قالوا سابُور، وأَصله شاه بُور أَي مَلِكُ بُور.
- وبُورُ: الابْنُ، بلسان الفُرْس؛ والدَّشْت أُعْرِبَ، فقيل الدَّسْتُ الصَّحْراءُ وكَيْسَبٌ: اسم وابنُ الأَكْسَبِ: رَجل من شعرائهم؛ وقيل: هو مَنِـيعُ بن الأَكْسَب بن الـمُجَشَّر، من بني قَطَن ابن نَهْشَل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)كسب إثما
- فعله، تحمَّله.
- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا}.
- {مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً}.
(ب)كسب رزقه
- نالَه وربِحه ° كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان.
ترجمة كسب باللغة الإنجليزية
كسب
Winning
مرادفات كسب
- إِفَادَة
- إِعْطَاء
- اِقْتِنَاء
- حَرْث
- فِلاَحَة
- زَرْع
- رَبَحَ
- رِبْح
كسب في سياق الكلام
إنه الشخص الذي كسب مني قطعة .الشطرنج تلك في رهان عشية الأرواح الطاهرة
It was to him I lost that chess piece to, on a wager on All Souls Night.