اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بالة في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بالة

  • جراب، رِزمة كبيرة.
  • وعاء يضمّ مقدارًا مضغوطًا من القطن أو الثِّياب، حزمة المتاع الضخمة.
  • بالة ملابس/ قطن.

(ب) ابتلَّ

  • ابتلَّ يبتلّ ، ابَتلِلْ / ابتَلَّ ، ابْتِلالاً ، فهو مُبتَلّ.
  • ابتلَّ الثَّوبُ وغيرُه تندّى وتشرَّب بالماء ونحوه.
  • ابتلّت الأرضُ بماءِ المطر.
معجم الغني +

(أ)بالَةٌ

  • :أخَذَ دَواءً مِنْ بالَةٍ صَغِيرَةٍ : قارُورَةٍ. :بالَةُ طِيبٍ.
  • :ناوَلَهُ بالَةً لِمَسْحِ جِراحِهِ : حَزْمَةً مِنَ القُطْنِ.

(ب)مُبَلَّلٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ب ل ل]. (مفعول مِنْ بَلَّلَ). :وَصَلَ مُبَلَّلَ الثِّيَابِ : أَيْ مُبْتَلاًّ، مَبْلُولَ الثِّيَابِ.
معجم الرائد +

بالة

  • مصدر بالى.
  • قنينة، زجاجة.
  • وعاء الطيب.
  • جراب ضخم.
  • حزمة من القطن أو غيره.
المعجم الوسيط +

(أ) البالة

  • البالة الجرابُ الصَّخم.
  • و البالة وعاء يضم مقدارا مضْغوطا من القُطن أو الثياب.

(ب) البَالَّةُ

  • البَالَّةُ النَّدى.
  • و البَالَّةُ الخَيْر.
المحيط في اللغة +

بَلَلُ

  • ـ بَلَلُ وبِلَّةُ وبِلالُ وبُلالَةُ: النُّدْوَةُ. وبَلَّهُ بالماءِ بَلاًّ وبِلَّةً، وبَلَّلَهُ فابْتَلَّ وتَبَلَّلَ.
  • ـ بِلالُ: الماءُ، وكلُّ ما يُبَلُّ به الحَلْقُ.
  • ـ بِلَّةُ: الخَيْرُ والرِزْقُ، وجريانُ اللسانِ وفَصاحَتُه، أو وُقوعُهُ على مَواضِعِ الحُروفِ، واسْتِمْرَارُهُ على المَنْطِقِ، وسَلاسَتُه.
  • ـ بَلَلُ: الدونُ، أو النَّداوَةُ، والعافيةُ، والوَليمةُ.
  • ـ بُلَّةُ: ابْتِلالُ الرُّطَبِ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ.
  • ـ بَلَّةُ: طَراءَةُ الشَّبابِ، ونَوْرُ العِضَاهِ، أو الزَّغَبُ الذي يكونُ بعدَ النَّوْرِ، ونَوْرُ العُرْفُطِ والسَّمُرِ، أو عسَلُهُ، والغِنَى بعدَ الفَقْرِ، كالبُلَّى، وبَقِيَّةُ الكَلأَ، وثَمَرُ القَرَظِ.
  • ـ بَليلُ: ريحٌ بارِدَةٌ معَ نَدًى، للواحِدَةِ والجميعِ. وبَلَّتْ تَبِلُّ بُلولاً.
  • ـ بِلُّ: الشِفاءُ، والمُباحُ، ويقالُ: حِلٌّ وبِلٌّ، أو هو إتْباعٌ.
  • ـ بَلَّ رَحِمَهُ بَلاًّ وبِلالاً: وصَلَها.
  • ـ بَلالُ: اسمٌ لِصِلَة الرَّحِمِ.
  • ـ بَلَّ بُلولاً، وأبَلَّ: نَجا.
  • ـ بَلَّ من مَرَضِه يَبِلُّ بَلاًّ وبَلَلاً وبُلولاً.
  • ـ اسْتَبَلَّ وابْتَلَّ وتَبَلَّلَ: حَسُنَتْ حالُهُ بعدَ الهُزَالِ.
  • ـ انْصَرَفَ القومُ ببَلَلِهِم، وببُلُلِهِم وبُلولَتِهِم: وفيهم بقِيَّةٌ.
  • ـ طواهُ على بُلَّتِهِ، وبَلَّتِهِ وبُلُلَتِه وبُلَلَتِه وبُلولَتِهِ وبُلولِه وبُلالَتِه وبَلَلَتِه وبَلَلاتِه وبَلالَتِه وبُلَلاتِه: احْتَمَلْتُهُ على ما فيه من العَيْبِ أو دارَيْتُه، وفيه بقيَّةٌ من الوُدِّ.
  • ـ طَوَيْتُ السِقاءَ على بُلُلَتِه، وبُلَلَتِه: طَوَيْتُه وهو نَدٍ.
  • ـ بَلِلْتُ به: ظَفِرْتُ، وصَلَيْتُ وشَقيتُ.
  • ـ بُلُلَتُ فلاناً: لَزِمْتُهُ.
  • ـ بُلُلَتُ به بَلَلاً وبَلالَةً وبُلولاً: مُنِيتُ به، وعُلِّقْتُه، كبَلَلْتُ.
  • ـ ما بَلِلْتُ به: ما أصَبْتُه ولا عَلِمْتُهُ.
  • ـ البَلُّ: اللَّهِجُ بالشيء، ومَنْ يَمْنَعُ بالحَلِفِ ما عندَه من حُقوقِ الناسِ.
  • ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بِن البَلِّ البَغْدَادِيُّ: محدِّثٌ.
  • ـ لا تَبُلُّكَ عندنا بالَّةٌ أو بَلالِ: لا يُصيبُكَ خيرٌ.
  • ـ أبَلَّ: أثْمَرَ، أو ذَهَبَ في الأرضِ، كبَلَّ، وأعْيَا فَساداً أو خُبْثاً.
  • ـ أبَلَّ المريضُ: بَرَأ.
  • ـ أبَلَّ مَطِيَّتُه على وجْهِهَا: هَمَتْ ضالَّةً.
  • ـ أبَلَّ العودُ: جَرَى فيه الماءُ.
  • ـ أبَلَّ عليه: غَلَبَه.
  • ـ أَبَلُّ: الأَلَدُّ الجَدِلُ، كالبَلّ، ومن لا يَسْتَحْيي، والمُمْتَنِعُ، والشديدُ اللُّؤْمِ لا يُدْرَكُ ما عندَه، والمَطولُ الحَلاَّفُ الظَّلومُ، كالبَلِّ، والفاجِرُ، وهي: بَلاَّءُ، ج: بُلٌّ. وقد بَلَّ بَلَلاً.
  • ـ خَصْمٌ مِبَلٌّ: ثَبْتٌ.
  • ـ خِصامُ: بِلالُ بنُ رَباحٍ ابنُ حَمامَةَ المُؤَذِّنُ، وحمَامَةُ أُمُّهُ، وابنُ مالِكٍ، وابنُ الحَارِثِ المُزَنِيَّانِ، وآخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ: صحابيُّونَ.
  • ـ بِلالُ آبادٍ: موضع.
  • ـ بُلْبُلُ: طائِرٌ معروف، والخفيفُ في السَّفَرِ المِعْوانُ، كالبُلْبُلِيِّ، وسَمكٌ قَدْرَ الكَفِّ.
  • ـ إبراهيمُ بنُ بُلْبُلٍ، وحَفيدُهُ بُلْبُلُ بنُ إسحاق: محدِّثانِ.
  • ـ إسماعيلُ بنُ بُلْبُلٍ: وزيرُ المُعْتَمِدِ من الكُرَماءِ.
  • ـ بُلْبُلٍ من الكوزِ: قَناتُه التي تَصُبُّ الماءَ.
  • ـ بُلْبُلَةُ: كوزٌ فيه بُلْبُلٌ إلى جَنْبِ رأسِهِ، والهَوْدَجُ للحَرائِرِ.
  • ـ بَلْبَلَةُ: اخْتِلاطُ الأَسِنَّةِ، وتَفْرِيقُ الآراءِ والمَتاعِ، وخَرَزَةٌ سَوْداءُ في الصَّدَفِ، وشِدَّةُ الهَمِّ والوَساوِسِ، كالبَلْبَالِ والبَلابِلِ.
  • ـ بِلْبَالُ: المَصْدَرُ.
  • ـ بَلْبَلَهُمْ بَلْبَلَةً وبِلْبالاً: هَيَّجَهُمْ وحَرَّكَهُمْ، والاسْمُ البَلْبَالُ.
  • ـ بَلْبَالَةُ وبَلْبَالُ: البُرَحاءُ في الصَّدْرِ.
  • ـ بُلْبولُ: موضع، وجَبَلٌ باليَمَامَةِ.
  • ـ بَلَّكَ اللُّه تعالى ابْناً، وبه: رَزَقَكَهُ.
  • ـ هو بِذِي بِلِّيٍّ، وبِذِي بِلِّيَّانِ وبَلَّى وبِلَّى: بَعيدٌ حتى لا يُعْرَفَ مَوْضِعُهُ.
  • ـ يقالُ بِذِي بَلِيٍّ وبِلِيِّ وبَلَيَانٍ وبِلِيَّانٍ، وبِذِي بِلٍّ، وبِلَّيانِ وبَلَّيانِ وبَلْيانٍ، ويقالُ: ذَهَبَ بِذِي هَلِيَّانَ وذي بَلِيَّانَ، وقد يُصْرَفُ، أي: حيثُ لا يُدْرَى أَيْنَ هو، أو هو عَلَمٌ للبُعْدِ، أو موضع ورَاءَ اليَمَنِ، أو من أعْمالِ هَجَرَ، أو هو أقْصَى الأرضِ، وقَوْلُ خالِدٍ: إذا كانَ الناسُ بِذِي بِلِّيٍّ وذِي بِلَّى: يُريدُ تَفَرُّقَهُم، وكَوْنَهُم طَوائِفَ بِلا إمامٍ، وبُعْدَ بَعْضِهِم عن بعضٍ.
  • ـ ما أحْسَنَ بَلَلَهُ: تَجَمُّلَهُ.
  • ـ بَلاَّنُ: الحَمَّامُ، ج: بَلاَّناتٌ.
  • ـ المُتَبَلِّلُ: الأَسَدُ.
  • ـ بَلْبَالُ: الذِّئْبُ.
  • ـ مُبَلِّلُ: الدائِمُ الهَدِيرِ، والطاووسُ الصَّرَّاخُ.
  • ـ بُلَلُ: البَذْرُ.
  • ـ بَلُّوا الأرضَ: بذَروها.
  • ـ بَليلُ: الصَّوْتُ.
  • ـ قَليلٌ بَلِيلٌ: إتْباعٌ.
  • ـ هو بِلُّ أبْلالٍ: داهِيَةٌ.
  • ـ تَبَلْبَلَتِ الأَلْسُنُ: اخْتَلَطَتْ.
  • ـ تَبَلْبَلَ الإِبِلُ الكَلأَ: تَتَبَّعَتْهُ فلم تَدَعْ منه شيئاً.
  • ـ بُلابِلُ: الرجُلُ الخَفيفُ فيما أخذَ، ج: بَلابِلُ.
  • ـ مُبِلُّ: مَنْ يُعْييكَ أن يُتابِعَكَ على ما تُريدُ.
  • ـ بُلَيْلُ: شَرِيعَةُ صِفّيْن، واسمٌ.
  • ـ ما في البِئْرِ بَالُولٌ: شيءٌ من الماءِ.
  • ـ بُلَلَةُ: الزِّيُّ، والهَيْئَةُ.
  • ـ كيفَ بُلَلَتُكَ وبُلولَتُكَ؟: حالُكَ.
  • ـ تَبَلَّلَ الأسَدُ: أثارَ بمَخَالِبِه الأرض وهو يَزْأرُ.
  • ـ جاءَ في أُبُلَّتِهِ: قبيلتِهِ.
  • ـ بَلْ: حَرْفُ إضْرابٍ، إنْ تَلاها جُمْلَةٌ كان معنَى الإِضْرابِ إمَّا الإِبْطالَ كـ{سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ}، وإمَّا الانْتِقَالَ من غَرَضٍ إلى غَرَضٍ آخَرَ: {فَصَلَّى بِلْ تُؤْثِرونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا}، وإنْ تَلاها مُفْرَدٌ فهي عاطِفَةٌ، ثم إنْ تَقَدَّمَها أمرٌ أو إيجابٌ، كاضْرِبْ زَيْداً بل عَمْراً، أو قامَ زَيدٌ بل عَمْرٌو، فهي تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالمَسْكُوتِ عنه، وإنْ تَقَدَّمَها نَفْيٌ أو نَهْيٌ فهي لِتَقْرِيرِ ما قَبْلَها على حالِهِ، وجَعْلِ ضِدِّهِ لِما بعدَها، وأُجِيزَ أن تكونَ ناقِلَةً معنَى النَّفيِ والنَّهْيِ إلى ما بعدَها، فَيصحُّ: ما زَيْدٌ قائماً بَلْ قاعِداً، وبَلْ قاعِدٌ، ويَخْتَلِفُ المعنى، ومَنَعَ الكوفِيُّونَ أن يُعْطَفَ بها بعدَ غيرِ النَّهْيِ وشِبْهِهِ، لا يقالُ: ضَرَبْتُ زيداً بل أباكَ، ويُزادُ قبلها ''لا'' لتَوْكِيدِ الإِضْرابِ بعدَ الإِيجابِ، كقولِهِ.
  • وجْهُكَ البَدْرُ لاَ بَلِ الشمسُ لو لم.
  • ولتَوْكِيدِ تَقْرِيرِ ما قَبْلَها بعدَ النَّفْيِ.
  • وما هَجَرْتُكِ لا بَلْ زادَنِي شَغَفاً.
معجم لسان العرب +

(أ)بلل

  • البَلَل: النَّدَى.
  • ابن سيده.
  • البَلَل والبِلَّة النُّدُوَّةُ؛ قا بعض الأَغْفال وقِطْقِطُ البِلَّة في شُعَيْرِ أَراد: وبِلَّة القِطْقِط فقلب.
  • والبِلال: كالبِلَّة؛ وبَلَّه بالما وغيره يَبُلُّه بَلاًّ وبِلَّة وبَلَّلهُ فَابْتَلَّ وتَبَلَّلَ؛ قال ذ الرمة وما شَنَّتَا خَرْقاءَ واهِيَة الكُلَى سَقَى بهما سَاقٍ، ولَمَّا تَبَلَّل والبَلُّ: مصدر بَلَلْت الشيءَ أَبُلُّه بَلاًّ.
  • الجوهري: بَلَّ يَبُلُّه أَي نَدَّاه وبَلَّلَه، شدّد للمبالغة، فابْتَلَّ.
  • والبِلال: الماء والبُلالة: البَلَل.
  • والبِلال: جمع بِلَّة نادر.
  • واسْقِه على بُلَّتِه أَ ابتلاله.
  • وبَلَّة الشَّباب وبُلَّتُه: طَرَاؤه، والفتح أَعلى.
  • والبَلِي والبَلِيلَة: ريح باردة مع نَدًى، ولا تُجْمَع.
  • قال أَبو حنيفة: إِذ جاءت الريح مع بَرْد ويُبْس ونَدًى فهي بَلِيل، وقد بَلَّتْ تَبِلّ بُلولاً؛ فأَما قول زياد الأَعجم إِنِّي رأَيتُ عِدَاتِك كالغَيْث، ليس له بَلِي فمعناه أَنه ليس لها مَطْل فَيُكَدِّرَها، كما أَن الغَيْث إِذا كان معه ريح بَلِيل كدَّرَتْه.
  • أَبو عمرو: البَلِيلة الريح المُمْغِرة، وه التي تَمْزُجها المَغْرة، والمَغْرة المَطَرة الضعيفة، والجَنُوب أَبَلّ الرِّياح.
  • وريح بَلَّة أَي فيها بَلَل.
  • وفي حديث المُغيرة: بَلِيل الإِرْعاد أَي لا تزال تُرْعِد وتُهَدِّد؛ والبَليلة: الريح فيها نَدى، جع الإِرعاد مثلاً للوعيد والتهديد من قولهم أَرْعَد الرجلُ وأَبْرَق إِذ تَهَدَّد وأَوعد، والله أَعلم.
  • ويقال: ما سِقَائك بِلال أَي ماء.
  • وكُلُّ م يُبَلُّ به الحَلْق من الماء واللَّبن بِلال؛ ومنه قولهم: انْضَحُو الرَّحِمَ بِبلالها أَي صِلُوها بصِلَتِها ونَدُّوها؛ قال أَوس يهجو الحكم ب مروان بن زِنْبَاع كأَنِّي حَلَوْتُ الشِّعْرَ، حين مَدَحْتُه صَفَا صَخْرَةٍ صَمَّاء يَبْسٍ بِلالُه وبَلَّ رَحِمَه يَبُلُّها بَلاًّ وبِلالاً: وصلها.
  • وفي حديث النبي،صل الله عليه وسلم: بُلُّوا أَرحامَكم ولو بالسَّلام أَي نَدُّوها بالصِّلة قال ابن الأَثير: وهم يُطْلِقون النَّداوَة على الصِّلة كما يُطْلِقو اليُبْس على القَطِيعة، لأَنهم لما رأَوا بعض الأَشياء يتصل ويختل بالنَّداوَة، ويحصل بينهما التجافي والتفرّق باليُبْس، استعاروا البَلَّ لمعن الوصْل واليُبْسَ لمعنى القَطِيعة؛ ومنه الحديث: فإِن لكم رَحِما سأَبُلُّها بِبلالِها أَي أَصِلُكم في الدنيا ولا أُغْنِي عنكم من الله شيئاً والبِلال: جمع بَلَل، وقيل: هو كل ما بَلَّ الحَلْق من ماء أَو لبن أَ غيره؛ ومنه حديث طَهْفَة: ما تَبِضُّ بِبِلال، أَراد به اللبن، وقي المَطَر؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: إِنْ رأَيت بَلَلاً من عَيْش أَ خِصْباً لأَنه يكون مِنَ الماء.
  • أَبو عمرو وغيره: بَلَلْت رَحِمي أَبُلُّه بَلاًّ وبِلالاً وَصَلْتها ونَدَّيْتُها؛ قال الأَعْشَى إِما لِطَالِب نِعْمَةٍ تَمَّمتها ووِصَالِ رَحْم قد بَرَدْت بِلالَه وقول الشاعر والرَّحْمَ فابْلُلْها بِخيْرِ البُلاَّن فإِنها اشْتُقَّتْ من اسم الرَّحْم قال ابن سيده: يجوز أَن يكون البُلاَّن اسماً واحداً كالغُفْرا والرُّجْحان، وأَن يكون جمع بَلَل الذي هو المصدر، وإِن شئت جعلته المصدر لأَ بعض المصادر قد يجمع كالشَّغْل والعَقْل والمَرَض.
  • ويقال: ما في سِقَائ بِلال أَي ماء، وما في الرَّكِيَّة بِلال ابن الأَعرابي: البُلْبُلة الهَوْدَج للحرائر وهي المَشْجَرة.
  • اب الأَعرابي: التَّبَلُّل (* قوله [ التبلل ] كذا في الأصل، ولعله محرف عن التبلا كما يشهد به الشاهد وكذا أورده شارح القاموس) الدوام وطول المكث في كل شيء؛ قال الربيع بن ضَبُع الفزاري أَلا أَيُّها الباغي الذي طالَ طِيلُه وتَبْلالُهُ في الأَرض، حتى تَعَوَّد وبَلَّك اللهُ ابْناً وبَلَّك بابْنٍ بَلاًّ أَي رَزَقَك ابناً، يدع له.
  • والبِلَّة: الخَيْر والرزق.
  • والبِلُّ: الشِّفَاء.
  • ويقال: ما قَدِم بِهِلَّة ولا بِلَّة، وجاءنا فلان فلم يأْتنا بِهَلَّة ولا بَلَّة؛ قال اب السكيت: فالهَلَّة من الفرح والاستهلال، والبَلَّة من البَلل والخير وقولهم: ما أَصاب هَلَّة ولا بَلَّة أَي شيئاً.
  • وفي الحديث: من قَدَّر ف مَعِيشته بَلَّه الله أَي أَغناه.
  • وبِلَّة اللسان: وقوعُه على مواضع الحرو واستمرارُه على المنطق، تقول: ما أَحسن بِلَّة لسانه وما يقع لسانه إِل على بِلَّتِه؛ وأَنشد أَبو العباس عن ابن الأَعرابي يُنَفِّرْنَ بالحيجاء شاءَ صُعَائد ومن جانب الوادي الحَمام المُبَلِّل وقال: المبَلِّل الدائم الهَدِير، وقال ابن سيده: ما أَحسن بِلَّة لسان أَي طَوْعَه بالعبارة وإِسْماحَه وسَلاسَته ووقوعَه على موضع الحروف وبَلَّ يَبُلُّ بُلولاً وأَبَلَّ: نجا؛ حكاه ثعلب وأَنشد من صَقْع بازٍ لا تُبِلُّ لُحَمُ لُحْمَة البَازِي: الطائرُ يُطْرَح له أَو يَصِيده.
  • وبَلَّ من مرض يَبِلُّ بَلاًّ وبَلَلاً وبُلولاً واسْتَبَلَّ وأَبَلَّ: برَأَ وصَحَّ؛ قا الشاعر إِذا بَلَّ من دَاءٍ به، خَالَ أَن نَجا، وبه الداء الذي هو قاتِل يعني الهَرَم؛ وقال الشاعر يصف عجوزاً صَمَحْمَحة لا تشْتكي الدَّهرَ رأْسَها ولو نَكَزَتْها حَيَّةٌ لأَبَلَّت الكسائي والأَصمعي: بَلَلْت وأَبْلَلْت من المرض، بفتح اللام، م بَلَلْت.
  • والبِلَّة: العافية.
  • وابْتَلَّ وتَبَلَّل: حَسُنت حاله بعد الهُزال والبِلُّ: المُباحُ، وقالوا: هو لك حِلٌّ وبِلٌّ، فَبِلٌّ شفاء من قوله بَلَّ فلان من مَرَضه وأَبَلَّ إِذا بَرَأَ؛ ويقال: بِلٌّ مُبَاح مُطْلَق يمانِيَة حِمْيَريَّة؛ ويقال: بِلٌّ إِتباع لحِلّ، وكذلك يقال للمؤنث هي لك حِلٌّ، على لفظ المذكر؛ ومنه قول عبد المطلب في زمزم: لا أُحِلُّه لمغتسل وهي لشارب حِلٌّ وبِلٌّ، وهذا القول نسبه الجوهري للعباس بن عب المطلب، والصحيح أَن قائله عبد المطلب كما ذكره ابن سيده وغيره، وحكاه اب بري عن علي بن حمزة؛ وحكي أَيضاً عن الزبير بن بَكَّار: أَن زمزم لم حُفِرَتْ وأَدرك منها عبد المطلب ما أَدرك، بنى عليها حوضاً وملأَه من ما زمزم وشرب منه الحاجُّ فحسده قوم من قريش فهدموه، فأَصلحه فهدموه بالليل فلما أَصبح أَصلحه فلما طال عليه ذلك دعا ربه فأُرِيَ في المنام أَ يقول: اللهم إِني لا أُحِلُّها لمغتسل وهي لشارب حِلٌّ وبِلٌّ فإِنك تكف أَمْرَهم، فلما أَصبح عبد المطلب نادى بالذي رأَى، فلم يكن أَحد من قري يقرب حوضه إِلا رُميَ في بَدَنه فتركوا حوضه؛ قال الأَصمعي: كنت أَرى أَ بِلاًّ إِتباع لحِلّ حتى زعم المعتمر بن سليمان أَن بِلاًّ مباح في لغ حِمْيَر؛ وقال أَبو عبيد وابن السكيت: لا يكون بِلٌّ إِتباعاً لحِلّ لمكا الواو.
  • والبُلَّة، بالضم: ابتلال الرُّطْب.
  • وبُلَّة الأَوابل: بُلَّ الرُّطْب.
  • وذهبت بُلَّة الأَوابل أَي ذهب ابتلال الرُّطْب عنها؛ وأَنش لإِهاب ابن عُمَيْر حتى إِذا أَهْرَأْنَ بالأَصائل وفارَقَتْها بُلَّة الأَواب يقول: سِرْنَ في بَرْدِ الروائح إِلى الماء بعدما يَبِسَ الكَلأ والأَوابل: الوحوش التي اجتزأَت بالرُّطْب عن الماء.
  • الفراء: البُلَّة بقي الكَلإِ وطويت الثوب على بُلُلَته وبُلَّته وبُلالته أَي على رطوبته.
  • ويقال اطْوِ السِّقاء على بُلُلَته أَي اطوه وهو نديّ قبل أَن يتكسر.
  • ويقال: أَل أَطْوك على بُلُلَتِك وبَلَّتِك أَي على ما كان فيك؛ وأَنشد لحَضْرَمي بن عامر الأَسدي ولقد طَوَيْتُكُمُ على بُلُلاتِكم وعَلِمْتُ ما فيكم من الأَذْرَا أَي طويتكم على ما فيكم من أَذى وعداوة.
  • وبُلُلات، بضم اللام: جم بُلُلة، بضم اللام أَيضاً، وقد روي على بُلَلاتكم، بفتح اللام، الواحد بُلَلة، بفتح اللام أَيضاً، وقيل في قوله على بُلُلاتكم: يضرب مثلاً لإِبقا المودة وإِخفاء ما أَظهروه من جَفَائهم، فيكون مثل قولهم اطْوِ الثوبَ عل غَرِّه ليضم بعضه إِلى بعض ولا يتباين؛ ومنه قولهم: اطوِ السِّقاء عل بُلُلِته لأَنه إِذا طُوِيَ وهو جَافٌّ تكسر، وإِذا طُوِيَ على بَلَله ل يَتَكسَّر ولم يَتَباين.
  • وانصرف القوم ببَلَلتهم وبُلُلتهم وبُلولتهم أَ وفيهم بَقِيّة، وقيل: انصرفوا ببَلَلتِهم أَي بحال صالحة وخير، ومن بِلال الرَّحِم.
  • وبَلَلْته: أَعطيته.
  • ابن سيده: طواه على بُلُلته وبُلولت وبَلَّته أَي على ما فيه من العيب، وقيل: على بقية وُدِّه، قال: وه الصحيح، وقيل: تغافلت عما فيه من عيب كما يُطْوَى السِّقاء على عَيْبه وأَنشد:وأَلبَسُ المَرْءَ أَسْتَبْقِي بُلولتَه طَيَّ الرِّدَاء على أَثْنائه الخَرِ قال: وتميم تقول البُلولة من بِلَّة الثرى، وأَسد تقول: البَلَلة.
  • وقا الليث: البَلَل والبِلَّة الدُّون.
  • الجوهري: طَوَيْت فلاناً على بُلَّت وبُلالته وبُلُوله وبُلُولته وبُلُلته وبُلَلته إِذا احتملته على ما في من الإِساءة والعيب ودَارَيْته وفيه بَقِيّة من الوُدِّ؛ قال الشاعر طَوَيْنا بني بِشْرٍ على بُلُلاتهم وذلك خَيْرٌ من لِقَاء بني بِشْ يعني باللِّقاء الحَرْبَ، وجمع البُلَّة بِلال مثل بُرْمَة وبِرَام؛ قا الراجز وصاحِبٍ مُرَامِقٍ دَاجَيْتُه على بِلال نَفْسه طَوَيْتُ وكتب عمر يَسْتحضر المُغيرة من البصرة: يُمْهَلُ ثلاثاً ثم يُحْضَر عل بُلَّته أَي على ما فيه من الإِساءة والعيب، وهي بضم الباء وبَلِلْتُ به بَلَلاَ: ظَفِرْتُ به.
  • وقيل: بَلِلْتُ أَبَلُّ ظَفِرت به حكاها الأَزهري عن الأَصمعي وحده.
  • قال شمر: ومن أَمثالهم: ما بَلِلْت م فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظَفِرْتُ، والأَفْوَق: السهم الذي انكس فُوقُه، والناصِل: الذي سقط نَصْلُه، يضرب مثلاً للرجل المُجْزِئ الكاف أَي ظَفِرْت برجل كامل غير مضيع ولا ناقص.
  • وبَلِلْت به بَلَلاً: صَلِي وشَقِيت.
  • وبَلِلْت به بَلَلاَ وبَلالة وبُلولاً وبَلَلْت: مُنِيت ب وعُلِّقْته.
  • وبَلِلْته: لَزِمْته؛ قال دَلْو تَمَأْى دُبِغَتْ بالحُلَّب بُلَّتْ بكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّب فلا تُقَعْسِرْها ولكن صَوِّ تقعسرها أَي تعازّها.
  • أَبو عمرو: بَلَّ يَبِلُّ إِذا لزم إِنساناً ودا على صحبته، وبَلَّ يَبَلُّ مثلها؛ ومنه قول ابن أَحمر فبَلِّي إِنْ بَلِلْتِ بأَرْيَحِيّ من الفِتْيان، لا يَمْشي بَطِين ويروى فبَلِّي يا غنيّ.
  • الجوهري: بَلِلْت به، بالكسر، إِذا ظَفِرت ب وصار في يدك؛ وأَنشد ابن بري بيضاء تمشي مِشْيَةَ الرَّهِيص بَلَّ بها أَحمر ذو دري يقال: لئن بَلَّتْ بك يَدي لا تفارقني أَو تُؤَدِّيَ حقي.
  • النضر البَذْرُ والبُلَل واحد، يقال: بَلُّوا الأَرض إِذا بَذَروها بالبُلَل.
  • ورج بَلٌّ بالشيء: لَهِجٌ ؛ قال وإِني لبَلٌّ بالقَرِينةِ ما ارْعَوَتْ وإِني إِذا صَرَمْتُها لصَرُو ولا تَبُلُّك عندي بالَّة وبَلالِ مِثل قَطامِ أَي لا يُصيبك مني خي ولا نَدًى ولا أَنفعك ولا أَصدُقك.
  • ويقال: لا تُبَلُّ لفلان عندي بالَّ وبَلالِ مصروف عن بالَّة أَي ندًى وخير.
  • وفي كلام عليّ، كرم الله وجهه فإِن شكوا انقطاع شِرْب أَو بالَّة، هو من ذلك؛ قالت ليلى الأَخْيَلية نَسيتَ وصالَه وصَدَرْتَ عنه كما صَدَر الأَزَبُّ عن الظِّلال فلا وأَبيك، يا ابن أَبي عَقِيل تَبُلُّك بعدها فينا بَلال فلو آسَيْتَه لَخَلاك ذَمٌّ وفارَقَكَ ابنُ عَمَّك غَيْر قالي ابن أَبي عَقِيل كان مع تَوْبَة حي قُتِل ففر عنه وهو ابن عمه.
  • والبَلَّة: الغنى بعد الفقر.
  • وبَلَّ مَطِيَّتُه على وجهها إِذا هَمَتْ ضالَّة؛ وقال كثيِّر فليت قَلُوصي، عند عَزَّةَ، قُيِّدَت بحَبْل ضَعِيفٍ غُرَّ منها فَضَلَّت فأَصْبَح في القوم المقيمين رَحْلُها وكان لها باغٍ سِوَاي فبَلَّت وأَبَلَّ الرجلُ: ذهب في الأَرض.
  • وأَبَلَّ: أَعيا فَساداً وخُبْثاً والأَبَلُّ: الشديد الخصومة الجَدِلُ، وقيل: هو الذي لا يستحي، وقيل: ه الشديد اللُّؤْمِ الذي لا يُدْرَك ما عنده، وقيل: هو المَطول الذي يَمْنَ بالحَلِف من حقوق الناس ما عنده؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للمرَّار بن سعي الأَسدي ذكرنا الديون، فجادَلْتَن جدالَك في الدَّيْن بَلاًّ حَلوف (* قوله [ جدالك في الدين ] هكذا في الأصل وسيأتي ايراده بلفظ: [ جدال مالاً وبلا حلوفا ] وكذا أورده شارح القاموس ثم قال: والمال الرج الغني).
  • وقال الأَصمعي: أَبَلَّ الرجلُ يُبِلُّ إِبْلالاً إِذا امتن وغلب.
  • قال: وإِذا كان الرجل حَلاَّفاً قيل رجل أَبَلُّ؛ وقال الشاعر أَلا تَتَّقون الله، يا آل عامر وهل يَتَّقِي اللهَ الأَبَلُّ المُصَمِّمُ وقيل: الأَبَلُّ الفاجر، والأُنثى بَلاَّء وقد بَلَّ بَلَلاً في كل ذلك عن ثعلب.
  • الكسائي: رجل أَبَلُّ وامرأَة بَلاَّء وهو الذي لا يُدْرَك م عنده من اللؤم، ورجل أَبَلُّ بَيِّن البَلَل إِذا كان حَلاَّفاً ظَلوماً وأَما قول خالد بن الوليد: أَمَّا وابنُ الخطاب حَيٌّ فَلا ولكن إِذ كان الناس بذي بِلِّيٍّ وذي بِلَّى؛ قال أَبو عبيد: يريد تَفَرُّقَ النا وأَن يكونوا طوائف وفِرَقاً من غير إِمام يجمعهم وبُعْدَ بعضهم من بعض وكلُّ من بَعُد عنك حتى لا تَعْرِف موضعَه، فهو بذي بِلِّيٍّ، وهو مِن بَلَّ في الأَرض أَي ذهب؛ أَراد ضياعَ أُمور الناس بعده، قال: وفيه لغ أُخرى بذي بِلِّيَان، وهو فِعْلِيَان مثل صِلِّيان؛ وأَنشد الكسائي يَنام ويذهب الأَقوام حت يُقالَ: أَتَوْا على ذي بِلِّيا يقول: إِنه أَطال النوم ومضى أَصحابه في سفرهم حتى صاروا إِلى موضع ل يَعْرِف مكانَهم من طول نومه.
  • وأَبَلَّ عليه: غَلَبه؛ قال ساعدة أَلا يا فَتى، ما عبدُ شَمْسٍ بمثل يُبَلُّ على العادي وتُؤْبَى المَخاسِف الباء في بمثله متعلقة بقوله يُبَل، وقوله ما عبدُ شمس تعظيم، كقول سبحان الله ما هو ومن هو، لا تريد الاستفهام عن ذاته تعالى إِنما هو تعظي وتفخيم وخَصمٌ مِبَلٌّ: ثَبْت.
  • أَبو عبيد: المبلُّ الذي يعينك أَي يتابعك ( قوله [ يعينك اي يتابعك ] هكذا في الأصل، وفي القاموس: يعييك ان يتابعك) عل ما تريد؛ وأَنشد أَبَلَّ فما يَزْداد إِلاَّ حَماقَة ونَوْكاً، وإِن كانت كثيراً مخارجُ وصَفاة بَلاَّء أَي مَلْساء.
  • ورجل بَلٌّ وأَبَلُّ: مَطول؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد جِدَالَكَ مالاً وبَلاًّ حَلُوف والبَلَّة: نَوْرُ السَّمُر والعُرْفُط.
  • وفي حديث عثمان: أَلَسْت تَرْعى بَلَّتَها؟ البَلَّة: نَوْرُ العِضاهِ قبل أَن ينعقد.
  • التهذيب البَلَّة والفَتْلة نَوْرُ بَرَمة السَّمُر، قال: وأَول ما يَخْرُج البرَمة ث أَول ما يخرج من بَدْو الحُبْلَة كُعْبورةٌ نحو بَدْو البُسْرة فَتِي البَرَمة، ثم ينبت فيها زَغَبٌ بِيضٌ هو نورتها، فإِذا أَخرجت تيك سُمِّي البَلَّة والفَتْلة، فإِذا سقطن عنن طَرَف العُود الذي يَنْبُتْنَ في نبتت فيه الخُلْبة في طرف عودهن وسقطن، والخُلْبة وعاء الحَب كأَنها وعا الباقِلاء، ولا تكون الخُلْبة إِلاَّ للسَّمُر والسَّلَم، وفيها الحب وه عِراض كأَنهم نِصال، ثم الطَّلْح فإِن وعاء ثمرته للغُلُف وهي سِنَف عِراض وبِلال: اسم رجل.
  • وبِلال بن حمامة: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله علي وسلم، من الحبشة وبِلال آباد: موضع التهذيب: والبُلْبُل العَنْدَليب.
  • ابن سيده: البُلْبُل طائر حَسَن الصو يأْلف الحَرَم ويدعوه أَهل الحجاز النُّغَر.
  • والبُلْبُل: قَناةُ الكو الذي فيه بُلْبُل إِلى جنب رأْسه.
  • التهذيب: البُلْبلة ضرب من الكيزان ف جنبه بُلْبُل يَنْصَبُّ منه الماء.
  • وبَلْبَل متاعَه: إِذا فرَّق وبدَّده.
  • والمُبَلِّل: الطاووس الصَّرَّاخ، والبُلْبُل الكُعَيْت والبَلْبلة: تفريق الآراء.
  • وتَبَلْبَلت الأَلسن: اختلطت.
  • والبَلْبَلة اختلاط الأَلسنة.
  • التهذيب: البَلْبلة بَلْبلة الأَلسن، وقيل: سميت أَر بابِل لأَن الله تعالى حين أَراد أَن يخالف بين أَلسنة بني آدم بَعَث ريحا فحشرهم من كل أُفق إِلى بابل فبَلْبَل الله بها أَلسنتهم، ثم فَرَّقته تلك الريح في البلاد.
  • والبَلْبلة والبَلابل والبَلْبال: شدَّة اله والوَسْواس في الصدور وحديث النفس، فأَما البِلْبال، بالكسر، فمصدر.
  • وفي حدي سعي بن أَبي بردة عن أَبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إِن أُمتي أُمة مرحومة لا عذابٍ عليها في الآخرة إِنما عذابها في الدنيا البلابل والزلازل والفتن؛ قال ابن الأَنباري البلابل وسواس الصدر؛ وأَنشد ابن بري لباع بن صُرَيم ويقال أَبو الأَسود الأَسدي سائلُ بيَشْكُرَ هل ثَأَرْتَ بمالك أَم هل شَفَيْت النفسَ من بَلْبالها ويروى سائِلْ أُسَيِّدَ هل ثَأَرْتَ بِوائلٍ ووائل: أَخو باعث ب صُرَيم.
  • وبَلْبَل القومَ بَلْبلة وبِلْبالاً: حَرَّكهم وهَيَّجهم والاسم البَلْبال، وجمعه البَلابِل.
  • والبَلْبال: البُرَحاء في الصَّدر، وكذل البَلْبالة؛ عن ابن جني؛ وأَنشد فبات منه القَلْبُ في بَلْبالَه يَنْزُو كَنَزْوِ الظَّبْيِ في الحِبال ورجل بُلْبُلٌ وبُلابِل: خَفِيف في السَّفَر معْوان.
  • قال أَبو الهيثم قال لي أَبو ليلى الأَعرابي أَنت قُلْقُل بُلْبُل أَي ظَريف خَفيف.
  • ورج بُلابِل: خفيف اليدين وهو لا يَخْفى عليه شيء.
  • والبُلْبُل من الرجال الخَفِيفُ؛ قال كثير ب مُزَرِّد سَتُدْرِك ما تَحْمي الحِمارة وابْنُه قَلائِصُ رَسْلاتٌ، وشُعْثٌ بَلابِ والحِمارة: اسم حَرَّة وابنُها الجَبَل الذي يجاورها، أَي ستدرك هذ القلائص ما منعته هذه الحَرَّة وابنُها والبُلْبول: الغلام الذَّكِيُّ الكَيِّس.
  • وقال ثعلب: غلام بُلْبُل خفي في السَّفَر، وقَصَره على الغلام.
  • ابن السكيت: له أَلِيلٌ وبَلِيلٌ، وهم الأَنين مع الصوت؛ وقال المَرَّار بن سعيد إِذا مِلْنا على الأَكْوار أَلْقَت بأَلْحِيها لأجْرُنِها بَلي أَراد إِذا مِلْنا عليها نازلين إِلى الأَرض مَدَّت جُرُنَها على الأَر من التعب.
  • أَبو تراب عن زائدة: ما فيه بُلالة ولا عُلالة أَي ما في بَقِيَّة.
  • وبُلْبُول: اسم بلد.
  • والبُلْبُول: اسم جَبَل؛ قال الراجز قد طال ما عارَضَها بُلْبُول وهْيَ تَزُول وَهْوَ لا يَزو وقوله في حديث لقمان: ما شَيْءٌ أَبَلَّ للجسم من اللَّهْو؛ قال اب الأَثير: هو شيء كلحم العصفور أَي أَشد تصحيحاً وموافقة له ومن خفيف هذا الباب بَلْ، كلمة استدراك وإِعلام بالإِضْراب عن الأَول وقولهم قام زيد بَلْ عَمْرٌو وبَنْ زيد، فإِن النون بدل من اللام، أَل ترى إِلى كثرة استعمال بَلْ وقلة استعمال بَنْ، والحُكْمُ على الأَكثر ل الأَقل؟ قال ابن سيده: هذا هو الظاهر من أَمره، قال: وقال ابن جني لس أَدفع مع هذا أَن تكون بَنْ لُغَةً قائمة بنفسها.
  • التهذيب في ترجمة بَلى بَلى تكون جواباً للكلام الذي فيه الجَحْد.
  • قال الله تعالى: أَلَسْت بربكم قالوا بَلى؛ قال: وإِنما صارت بَلى تتصل بالجَحْد لأَنها رجوع ع الجَحْد إِلى التحقيق، فهو بمنزلة بَلْ، وبَلْ سَبِيلها أَن تأَتي بعد الجَحْ كقولك ما قام أَخوك بَلْ أَبوك، وما أَكرمت أَخاك بَلْ أَباك، وإِذا قا الرجل للرجل: أَلا تقوم؟ فقال له: بَلى، أَراد بَلْ أَقوم، فزادو الأَلف على بَلْ ليحسن السكوت عليها، لأَنه لو قال بَلْ كان يتوقع (* قول [ كان يتوقع ] اي المخاطب كما هو ظاهر مما بعد) كلاماً بعد بلْ فزادوا الأَل ليزول عن المخاطب هذا التوهم؛ قال الله تعالى: وقالوا لن تمسنا النا إِلا أَياماً معدودة، ثم قال بَعْدُ: بَلى من كسب سيئة، والمعنى بَلْ من كس سيئة، وقال المبرد: بل حكمها الاستدراك أَينما وقعت في جَحْد أَ إِيجاب، قال: وبَلى تكون إِيجاباً للمَنْفِيِّ لا غيرُ.
  • قال الفراء: بَلْ تأْت بمعنيين: تكون إِضراباً عن الأَول وإِيجاباً للثاني كقولك عندي له دينا لا بَلْ ديناران، والمعنى الآخر أَنها توجب ما قبلها وتوجب ما بعدها وهذا يسمى الاستدراك لأَنه أَراده فنسيه ثم استدركه.
  • قال الفراء: والعر تقول بَلْ والله لا آتيك وبَنْ والله، يجعلون اللام فيها نوناً، وهي لغ بني سعد ولغة كلب، قال: وسمعت الباهليين يقولون لا بَنْ بمعنى لا بَلْ الجوهري: بَلْ مُخَفَّفٌ حرفٌ، يعطف بها الحرف الثاني على الأَول فيلزم مثْلُ إعرابه، فهو للإضراب عن الأَول للثاني، كقولك: ما جاءَني زيد بَل عمرو، وما رأَيت زيداً بَلْ عمراً، وجاءني أَخوك بَلْ أَبوك تعطف بها بع النفي والإِثبات جميعاً؛ وربما وضعوه موضع رُبَّ كقول الراجز بَلْ مَهْمَهٍ قَطَعْتُ بَعْدَ مَهْمَه يعني رُبَّ مَهْمَهٍ كما يوضع غيره اتساعاً؛ وقال آخر بَلْ جَوْزِ تَيْهاء كظَهْرِ الحَجَفَت وقوله عز وجل: ص والقرآن ذي الذكر بل الذين كفروا في عِزَّةٍ وشقاق؛ قا الأَخفش عن بعضهم: إِن بَلْ ههنا بمعنى إِن فلذلك صار القَسَم عليها قال: وربما استعملت العرب في قَطْع كلام واستئناف آخر فيُنْشد الرجل منه الشعر فيقول.
  • ب ما هاجَ أَحْزاناً وشَجْواً قَدْ شَج ويقول.
  • ب وبَلْدَةٍ ما الإِنْسُ من آهالِها تَرى بها العَوْهَقَ من وِئالِها كالنار جَرَّتْ طَرَفي حِبالِه قوله بَلْ ليست من البيت ولا تعدّ في وزنه ولكن جعلت علامة لانقطاع م قبله؛ والرجز الأَول لرؤبة وهو أَعْمَى الهُدَى بالجاهِلِينَ العُمَّهِ بَلْ مَهْمَهٍ قَطَعْتُ بَعْدَ مَهْمَه والثاني لسُؤْرِ الذِّئْبِ وهو بَلْ جَوْزِتَيْهاءَ كَظَهْرِ الحَجَفَتْ يُمْسي بها وُحُوشُها قد جُئِفَت قال: وبَلْ نُقْصانها مجهول، وكذلك هَلْ وَقَدْ، إِن شئت جعلت نقصانه واواً قلت بَلْوٌ هَلْوٌ قَدْوٌ، وإِن شئت جعلته ياء.
  • ومنهم من يجع نقصانها مثل آخر حروفها فيُدْغم ويقول هَلٌّ وبَلٌّ وقَدٌّ، بالتشديد.
  • قال اب بري: الحروف التي هي على حرفين مثل قَدْ وبَلْ وهَلْ لا يقدّر فيها حذ حرف ثالث كما يكون ذلك في الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ، فإِن سميت بها شيئا لزمك أَن تقدر لها ثالثاً، قال: ولهذا لو صَغَّرْتَ إِن التي للجزاء لقل أُنَيٌّ، ولو سَمَّيت بإِن المخففة من الثقيلة لقلت أُنَيْنٌ، فرددت م كان محذوفاً، قال: وكذلك رُبَ المخففة تقول في تصغيرها اسمَ رج رُبَيْبٌ، والله أَعلم.

(ب) بول

  • البَوْل: واحد الأَبْوال، بال الإِنسانُ وغيرُه يَبُول بَوْلاً واستعاره بعض الشعراء فقال بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَ والاسم البِيلَة كالجِلْسة والرِّكْبة.
  • وكَثْرَةُ الشَّرابِ مَبْوَلة بالفتح.
  • والمِبْوَلة، بالكسر: كُوزٌ يُبال فيه ويقال: لنُبِيلَنَّ الخَيْلَ في عَرَصاتكم؛ وقول الفرزدق وإِنَّ الذي يَسْعَى ليُفْسِدَ زَوْجَتِي كسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُه أَي يأْخذ بَوْلَها في يده؛ وأَنشد ابن بري لمالك بن نُوَيْرة اليربوع وقال: أَنشده ثعلب كأَنَّهُمُ، إِذ يَعْصِرون فُظُوظَه بِدَجْلة أَو فَيْض الأُبُلَّةِ، مَوْرِد إِذا ما اسْتَبَالوا الخَيْلَ، كانت أَكُفُّه وَقائِعَ للأَبْوالِ، والماءُ أَبْرَد يقول: كانت أَكُفُّهم وَقائع حين بالت فيها الخيل، والوَقَائع نُقَرٌ يقول: كأَنَّ ماء هذه الفُظُوظ من دَجْلة أَو فَيْضِ الفُرَات.
  • وف الحديث: من نام حتى أَصبح بال الشيطان في أُذُنه؛ قيل: معناه سَخِر منه وظَهَ عليه حتى نام عن طاعة الله كما قال الشاعر بالَ سُهَيْل في الفَضِيخِ فَفَسَ أَي لما كان الفَضِيخ يَفْسُد بطلوع سُهَيْل كان ظُهورُه عليه مُفْسِدا له.
  • وفي حديث آخر عن الحسن مرسلاً أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال فإِذا نام شَفرَ الشيطانُ برّجْله فبال في أُذنه.
  • وفي حديث ابن مسعود كفى بالرجل شرًّا أَن يَبُولَ الشيطانُ في أُذنيه، قال: وكل هذا على سبي المجاز والتمثيل.
  • وفي الحديث: أَنه خرج يريد حاجة فاتَّبعه بعض أصحاب فقال: تَنَحَّ فإِن كل بائِلَةٍ تُفيخُ أَي من يبول يخرج منه الريح وأَنَّثَ البائلة ذهاباً إِلى النفس.
  • وفي حديث عمر ورأَى أَسْلَمَ يحمل متاع على بعير من إِبل الصدقة قال: فَهَلاً ناقةً شَصُوصاً أَو ابنَ لَبُو بَوَّالاً؟ وصفه بالبول تحقيراً لشأْنه وأَنه ليس عنده ظَهْرٌ يُرْغَب في لقُوَّة حَمْله ولا ضَرْعٌ فيُحْلَبَ وإِنما هو بَوَّال وأَخَذَهُ بُوَال، بالضم، إِذا جَعَلَ البولُ يُعتريه كثيراً.
  • ابن سيده البُوال داء يكثر منه البَوْل.
  • ورجل بُوَلة: كثير البَوْل، يطَّرد عل هذا باب.
  • وإِنَّه لحَسن البِيلة: من البَوْل.
  • والبَوْلُ: الولَد.
  • اب الأَعرابي عن المفضل قال: الرجل يَبُول بَوْلاً شَرِيفاً فاخِراً إِذا وُلِد له وَلدٌ يشبهه والبَالُ: الحال والشأْن؛ قال الشاعر فبِتْنا عَلى ما خَيَّلَتْ ناعِمَيْ با وفي الحديث: كل أَمر ذي بال لا يُبْدأُ فيه بحمد الله فهو أَبتر؛ البال الحال والشأْن.
  • وأَمر ذو بالٍ أَي شريفٌ يُحْتَفل له ويُهْتَمُّ به والبَالُ في غير هذا: القَلْبُ، ومنه حديث الأَحنف: نُعِيَ له فلا الحَنْظَلي فما أَلْقَى له بالاً أَي ما استمع إِليه ولا جعل قلبه نحوه.
  • والبال الخاطر.
  • والبال: المَرُّ الذي يُعْتَمَل به في أَرض الزرع.
  • والبَالُ سَمَكة غليظة تُدْعَى جَمَل البحرِ، وفي التهذيب: سَمَكة عظيمة في البحر قال: وليست بعربية.
  • الجوهري: البَالُ الحُوت العظيم من حيتان البحر، ولي بعربي.
  • والبال: رَخَاء العَيْش (* كتب هنا بهامش الأصل: في نسخة رخا النفس) ، يقال: فلان في بالٍ رَخِيٍّ ولَبَب رَخِيٍّ أَي في سَعَة وخِصْب وأَمْنٍ، وإِنه لَرَخِيُّ البَالِ وناعم البَالِ.
  • يقال: ما بالُك؟ والبالُ الأَمَل.
  • يقال: فلان كاسِفُ البال، وكُسُوف باله: أَن يضيق عليه أَمله وهو رَخِيُّ البال إِذا لم يشتد عليه الأَمر ولم يَكْتَرِثْ.
  • وقوله ع وجل: سَيَهْديهم ويُصْلح بالَهم، أَي حالهم في الدنيا.
  • وفي المحكم: أَ يُصْلح أَمر معاشهم في الدنيا مع ما يجازيهم به في الآخرة؛ قال ابن سيده وإِنما قَضَيْنا على هذه الأَلف بالواو لأَنها عَيْن مع كثرة [ ب و ل ] وقل [ ب ي ل ].
  • والبالُ: القَلْبُ.
  • ومن أَسْماء النفس البالُ.
  • والبالُ: با النفس وهو الاكتراث، ومنه اشتق باليَتْ، ولم يَخْطُر ببالي ذلك الأَمر أَ لم يَكْرِثْني.
  • ويقال: ما يَخْطِرُ فلان ببالي.
  • وقولهم: ليس هذا من بال أَي مما أُباليه، والمصدر البالَةُ.
  • ومن كلام الحسن: لم يُبالِهم الله بالَةً.
  • ويقال: لم أُبالِ ولم أُبَلْ، على القصر؛ وقول زهير لقد بالَيْتُ مَظْعَنَ أُمِّ أَوْفَى ولكنْ أُمُّ أَوْفَى لا تُبَال بالَيْتُ: كَرِهت، ولا تُبَالي: لا تَكْرَه.
  • وفي الحديث: أَخْرَجَ م صُلْب آدم ذُرِّيّة فقال: هؤلاء في الجنة ولا أُبالي، ثم أَخرج ذُرِّيّ فقال: هؤلاء في النار ولا أُبالي أَي لا أَكره.
  • وهما يَتباليان أَ يَتَبارَيان؛ قال الجعدي وتَبَالَيا في الشَّدِّ أَيَّ تَبَال وقول الشاعر ما لي أَراك قائماً تُبَالي وأَنْتَ قدْ مُتَّ من الهُزالِ قال: تُبالي تَنْظُر أَيُّهم أَحْسَنُ بالاً وأَنت هالك.
  • يقال المُبالاة في الخير والشر، وتكون المُبالاة الصَّبْرَ.
  • وذكر الجوهري: ما أُبالي بالَةً في المعتل؛ قال ابن بري: والبال المُبالاة؛ قال ابن أَحمر أَغَدْواً واعَدَ الحَيُّ الزِّيالا وسَوْقاً لم يُبالوا العَيْنَ بالا والبالَة: القارُورة والجِرَاب، وقيل: وِعاء الطيِّب، فارسي مُعرَّ أَصله باله.
  • التهذيب: البالُ جمع بالة وهي الجِرَاب الضَّخْم؛ قال الجوهري أَصله بالفارسية يله؛ قال أَبو ذؤَيب كأَنَّ عليها بالَةً لَطَمِيَّةً لها من خِلال الدَّأْيَتَينِ أَرِيج وقال أَيضاً فأُقْسِمُ ما إِنْ بالةٌ لَطَمِيّة يَفْوحُ بباب الفَارِسِيِّينَ بابُه أَراد باب هذه اللَّطِمية قال: وقيل هي بالفارسية يله التي فيه المِسْك فأَلف بالة على هذا ياء.
  • وقال أَبو سعيد: البالة الرائحة والشَّمَّة وهو من قولهم بلوته إِذا شممته واختبرته، وإِنما كان أَصلها بَلَوَة ولكن قَدَّم الواو قبل اللام فَصَيَّرها أَلفاً، كقولك قاعَ وقَعَا؛ أَلا تر أَن ذا الرمة يقول بأَصْفَرَ وَرْد آل، حتَّى كأَنَّم يَسُوفُ به البالي عُصارَةَ خَرْدَ أَلا تراه جَعَلَه يَبْلُوه؟ والبالُ: جمع بالَةٍ وهي عَصاً فيها زُجّ تكون مع صَيّادي أَهل البصرة، يقولون: قد أَمكنك الصيدُ فأَلْقِ البالَة وفي حديث المغيرة: أَنه كره ضرب البالَة؛ هي بالتخفيف، حَديدة يصاد به السمك، يقال للصياد: ارْمِ بها فما خرج فهو لي بكذا، وإِنما كرهه لأَن غرر ومجهول.
  • وبَوْلان: حيٌّ من طَيِّءٍ.
  • وفي الحديث: كان للحسن والحسين عليهما السلام، قَطِيفَة بَوْلانِيَّة؛ قال ابن الأَثير: هي منسوبة إِل بَوْلان اسم موضع كان يَسْرِق فيه الأَعْرابُ متاعَ الحاجِّ، قال وبَوْلان أَيْضاً في أَنساب العرب بيل: بِيل: نَهْر، والله أَعلم.

ترجمة بالة باللغة الإنجليزية

بالة
Bale

بالة في سياق الكلام

تركتيه لإصابة بسيطة بساقه فما بالك إن كان لا يمكنني السير أو احتضانك؟
You left him, and he had a limp. If I can't walk or hold you?
ما يخطر بالبال أن الأولاد يفعلون المستحيل للتقرب إليها
You'd think the guys would be falling all over themselves to get close to her.
كالبالون الملئ بالهواء فينفجر عند النفخ به ثانيةً
Just like a balloon filled with air one last breath, it explodes.
لن يهمهم، لن يشغل بالهم لن تعود الأمور كما كانت
It's not gonna matter. They're not gonna care. Nothing's gonna be the same ever again.
لم تشغل بالك؟ لتزعجني فحسب لإبعاد الحكومة عنا
Why bother? Just to piss me off? Keeping the government off our ass.
و السياسيون يكذبون أكثر فما بالك بالسود
Politicians lie more. Black politicians
لا تشغل بالك ستتصل الحكومة بها
Don't bother yourself. The state will call for you.
لم يذكروها نعم، لم نشغل بالنا؟
They didn't mention it. No. Yeah. Why bother?
تباً كيف لم يخطر هذا ببالي؟
Oh, damn it. Why didn't I think of that?
ليس أول تخمين على البال
Huh. Not the typical first guess.
.لم يخطر ببالي أبداً
It never occurred to me.
لا تشغل بالك
Don't bother.

كلمات شبيهة ومرادفات

بالة في المصطلحات بالإنجليزي