معنى كلمة العري في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) عُرْي
- عُرْي.
- مصدر عرِيَ.
(ب) عرِيَ
- عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ.
- عَرِي الشَّخصُ تجرّد من ثيابَه، خلَع ثيابه.
- طفلٌ عُرْيان.
- {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى}.
- عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه.
- عَرِيت الأشجارُ من أوراقها.
- عَرِيت الأرضُ من الحَشيش.
معجم الغني
+
(أ) عَرِيَ
- [ع ر ي ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَرِيتُ، أَعْرَى، اِعْرَ، مصدر عُرْيٌ.
- :عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ.
- :عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ.
- :عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ.
(ب) عُرْيٌ
- [ع ر ي]. (مصدر عَرِيَ). :فَرَسٌ عُرْيٌ : لاَ سَرْجَ لَهُ.
معجم الرائد
+
(أ) عَري
- عري.
- يعرى ، عرية وعريا.
- عري من ثيابه : نزعها عن جسده، تجرد منها.
- عري من العيب أو غيره : سلم منه.
- عري الفرس : لم يكن على ظهره سرج.
(ب) عري
- عري.
- ريح باردة.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَرِيُّ
- العَرِيُّ الرِّيحُ الباردةُ.
- وليلةٌ عَريَّةٌ: بارِدَةٌ.
(ب)العُرْيُ
- العُرْيُ العُرْيُ فَرَسٌ عُرْيٌ: لا سَرْج عليه.
- ولا يقال: فرسٌ عُرْيَانُ، كما لا يقال: رَجُلٌ عُرْيٌ. والجمع : أَعراءٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ) عُرْيُ
- ـ عُرْيُ: خِلافُ اللُّبْسِ.
- عَرِيَ عُرْياً وعُرْيَةً، وتَعَرَّى، وأعْراهُ الثوبَ، وعَرِيَ منه، وعَرَّاه تَعْرِيَةً، فهو عُرْيانٌ، ج: عُرْيانُونَ، وعارٍ، ج: عُراة، وهي عُرْيانَةٌ.
- ـ فَرَسٌ عُرْيٌ: بلا سَرْجٍ.
- ـ جارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ، والعِرْيَةِ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ، أي: المُجَرَّدِ.
- ـ مَعارِي: حيثُ يُرَى، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ، والفُرُشُ.
- ـ عُريانُ: الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ، واسمٌ، وأُطُمٌ بالمدينةِ.
- ـ عُريانُ من الرَّمْلِ: نَقًى، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه.
- ـ اعْرَوْرَى: سارَ في الأرضِ وحدَهُ.
- ـ اعْرَوْرَى قَبيحاً: أَتاهُ.
- ـ اعْرَوْرَى فَرَساً: رَكبَهُ عُرْياناً.
- ـ مُعَرَّى من الأسْماءِ: ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ.
- ـ عَراءُ: الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ، ج: أعْراءٌ، وأعْرَى: سارَ فيه، وأقامَ.
- ـ عَراءُ بالقَصْرِ: الناحِيَةُ، والجَناب، كالعَراة، وهي شِدَّةُ البَرْدِ.
- ـ أعْراهُ النَّخْلَةَ: وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها.
- ـ عَرِيَّةُ: النَّخْلَةُ المُعْراةُ، والتي أُكِلَ ما عليها، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ، والمِكْتَلُ، والرِيحُ البارِدَةُ، كالعَرِيِّ.
- ـ اسْتَعْرَى الناسُ: أَكَلُوا الرُّطَبَ.
- ـ نَحْنُ نُعارِي: نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً.
- ـ نَذِيرُ العُريانُ: رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ.
- ـ عَرَيْتُه: غَشِيتُهُ، كَعَرَوْتُه.
(ب)العَرُّ
- ـ العَرُّ وعُرُّ وعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو: الجَرَبُ.
- ـ عُرُّ: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ.
- ـ اسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم.
- ـ عَرَّهُ: ساءَهُ.
- ـ عَرَّهُ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به.
- ـ رجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أجْرَبُ.
- ـ نَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ.
- ـ مَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً.
- ـ حِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ.
- ـ عَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ.
- ـ تَعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ.
- ـ عُرُّ: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ.
- ـ عُرَّةُ: الجاريَةُ.
- ـ عَرَارُ وعَرُّ: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: العَرَارَةُ والعَرَّةُ.
- ـ مُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ واعْتَرَّ به.
- ـ عَريرُ: الغَريبُ في القومِ.
- ـ مَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ.
- ـ مَعْرُورَةُ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها.
- ـ عَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ.
- ـ عُرَّةُ: ذَرْقُ الطَّيرِ، كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ.
- ـ عَرارُ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ.
- ـ عَرارَةُ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ.
- ـ عَرَرُ: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ.
- ـ عُراعِرُ: الشريفُ، وموضع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. ****.
- ـ عُراعِرُ من الإِبِلِ: السَّمينُ.
- ـ عُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ: رأسُهُ، ومُعْظَمُه.
- ـ عَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها.
- ـ عَرْعَرَ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه.
- ـ عَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، وموضع.
- ـ عَرْعَرَةُ وعُرْعُرَةُ: سِدادُ القارورةِ.
- ـ عَرْعَرَةُ: وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، كَعرْعارِ.
- ـ عُرْعُرَةُ: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ.
- ـ رَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ.
- ـ عَرَارُ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: ‘‘بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ’‘، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ.
- ـ عارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له.
- ـ عَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ.
- ـ عُرَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ.
- ـ قولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ.
- ـ عارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ.
- ـ مَعَرَّةُ: بلد بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، وقرية قُرْبَ كَفرطابَ، وقرية قُرْبَ أفامِيَةَ.
- ـ مَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها.
- ـ مَعَرُّ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ.
- ـ مَعَرِّينُ: بلد بنواحي نَصِيبِينَ، وقرية بِشَيْزَرَ، وقرية بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، وقرية شَمالِيَّ عَزَّازٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ) عرن
- العَرَنُ والعُرْنَةُ: داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجله كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر، وقيل: هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل ف أَيديها وأَرجلها، وقيل: هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموض ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة م أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً، وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً، فه عَرِنة وعَرُونٌ، وهو عَرِنٌ؛ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة، بالكسر، والعَرَن أَيضاً: شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه، وقيل قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها، وهو غير عَرَنِ الدواب، والفعل كالفعل وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه، وأَعْرَنَ إذا وقَعَت الحِكَّة في إِبله؛ قال ابن السكيت: هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك من وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها، قال: ودواؤه أَن يُحْرَق عليه الشحمُ؛ قال ابن بري: ومنه قول رؤبة يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَن والعَرَنُ: أَثرُ المَرَقة في يد الآكل؛ عن الهَجريِّ.
- والعِرَانُ: خشب تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين، وهو الذ يكون للبَخاتيِّ، والجمع أَعْرِنة.
- وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً وضع في أَنفه العِرَانَ، فهو مَعْرُونٌ.
- وعُرِنَ عَرْناً: شكا أَنفه م العِرَان.
- الأَصمعي: الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَن البعير، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف؛ قال الأَزهري: وأَصل هذ من العَرَنِ والعَرِين، وهو اللحم.
- والعِرانُ: المِسْمارُ الذي يضم بي السِّنانِ والقَناة؛ عن الهَجريِّ.
- والعَرِينُ: اللحم؛ قالت غادِيَة الدُّبيريَّةُ مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كم ذكرناه، وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد، وقال ابن بري: ه لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ، قال: وهو الصحيح؛ وجملة البيت رَغا صاحِبي، عندَ البُكاءِ، كما رَغَت مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها قال: وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء؛ وأَنشد بعده من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ، أَم يمينُها وفي شعره: موشمة الجنبين؛ وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ، والأَمْلَحُ بين الأَبيض والأَسود، والتَّوشُّمُ: بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْم في يد المرأَة، والرَّخْصُ: الرَّطْبُ الناعم، وقيل: العَرِينُ اللح المَطْبُوخ.
- ابن الأَعرابي: أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ، قال: وه اللحم المطبوخ.
- والعَرِينُ والعَرِينَةُ: مأْوى الأَسد الذي يأْلفه يقال: ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ، وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر؛ قال اب سيده: العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية؛ قال الطرّمّاح يص رَحْلاً أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ وقيل: العَرينُ الأَجَمةُ ههنا؛ قال الشاعر ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ هكذا أَنشده أَبو حنيفة: مُدَجِّجٍ، بالكسر، والجمع عُرُنٌ.
- والعَرينُ هَشيمُ العِضاهِ.
- والعرينُ: جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ، كا فيه أَسد أَو لم يكن.
- والعَرينُ والعِرَانُ: الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل والعَرين: الفِناء.
- وفي الحديث: أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَ بفنائها، وكان دفن عند بئر مَيْمُون.
- والعَرينُ في الأَصل: مأْوى الأَسد شبهت به لعزها ومَنَعتِها، زادها الله عزّاً ومَنَعةً.
- والعَرينُ: صياح الفاختة؛ أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَت عَزَاهِلُها، سَمِعْتَ لها عَرِينا العَرينُ: الصوتُ.
- والعِرَانُ: القِتالُ.
- والعِرانُ: الدار البعيدة والعِرانُ: البُعْدُ وبُعْدُ الدار.
- يقال: دارهم عارِنَة أَي بعيدة وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً: بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه.
- ودِيار عِرَانٌ: بعيدة، وُصِفَتْ بالمصدر؛ قال ابن سيده: وليست عندي بجمع كما ذه إليه أَهل اللغة؛ قال ذو الرمة أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ ب منازِلُ مَيٍّ، والعِرانُ الشَّواسِعُ وقيل: العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها.
- ورج عِرْنةٌ: شديد لا يطاق، وقيل: هو الصِّرِّيعُ.
- الفراء: إذا كان الرجل صِرِّيعا خبيثاً قيل: هو عِرْنةٌ لا يُطاق؛ قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ، سلاح عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا يقول: لست بقَوِيٍّ، ثم ابتدأَ فقال: سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولس بمُقْرِنٍ لقِرْني.
- قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ، قال: هو مم يمدح به، وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به، وهو الجافي الكَزّ.
- وقال أَب عمرو الشَّيْبانيّ: هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ.
- ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ مُسَمَّرُ السِّنانِ، قال الجوهري: رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُ بالعِرانِ، وهو المِسمارُ.
- والعَرَنُ: الغَمَرُ.
- والعَرَنُ: رائحة لحم ل غَمَرٌ؛ حكى ابن الأَعرابي: أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما، وه العَرَمُ أَيضاً.
- والعَرَنَ والعِرْنُ: ريح الطبيخ؛ الأُولى عن كراع.
- ورج عَرِنٌ: يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ.
- وعِرْنَينُ كل شيء أَوَّله.
- وعِرْنينُ الأَنف: تحت مُجْتَمَع الحاجبين، وهو أَول الأَنف حي يكون فيه الشَّمَمُ.
- يقال: هم شُمُّ العَرانينِ، والعِرْنينُ الأَنف كله وقيل: هو ما صَلُبَ من عَظْمِه؛ قال ذو الرمة تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبة شَمّاءَ، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُوم وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف، وقيل رأْس الأنف.
- وفي حديث علي، عليه السلام: من عَرانين أُنوفها؛ وفي قصيد كعب شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُم واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا وجمعه عَرانينُ.
- وعَرانِينُ الناس: وُجوهُهم.
- وعَرانِينُ القوم: سادته وأَشرافُهم على المَثل؛ قال العجاج يذكر جيشاً تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ والعُرانية: مَدُّ السيل: قال عَديُّ بن زيد العبّادي كانتْ رياحٌ، وماءٌ ذو عُرانيةٍ وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَل وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه.
- والعُرانية، بالضم: ما يرْتف في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج.
- وعَرانينُ السحاب: أَوائلُ مطره ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه من السَّيل والغُثَّاءِ، فلكةُ مِغْز (* ويروى: وبله بدل ودقه والمعنى واحد) والعِرْنةُ: عُروق العَرَتُنِ، وفي الصحاح: عُروق العَرَنْتُنِ والعِرْنة: شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر.
- وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ: دب بالعِرْنة، وهو خشب الظِّمخ؛ قال ابن السكيت: هو شجر يشبه العوسج إلا أَن أَضخم منه، وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ، يُدَقُّ ث يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر.
- وقال شمر: العَرَتُنُ، بضم التاء، شجر، واحدته عَرَتُنة.
- ويقال: أَديم مُعَرْتَنٌ.
- قال الأَزهري: الظِّمْخُ واحدته ظِمْخةٌ، وهو العِرْنُ، واحدتها عِرْنة، شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع من خُشُب القصَّارين التي تُدْفن، ويقال لبائعها: عَرَّانٌ.
- وحكى ابن بري ع ابن خالويه: العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليه القصّار، وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ.
- وعُرَيْنة وعَرينٌ حيّان.
- قال الأَزهري: عُرَينة حيٌّ من اليمن.
- وعَرين: حيّ من تميم؛ وله يقول جرير عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرين قال ابن بري: عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زي مَناةَ بن تميم، قال: وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه وقال الأَخفش: عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع، ومَعْرونٌ اسم، وكذل عُرَّان.
- وبنو عَرين: بطن من تميم.
- وعُرَينة، مصغر: بطن من بَجيلة.
- وعُرون وعُرَنة: موضعان.
- وعُرَنات: موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم؛ قال لبيد والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا وعِرْنانُ: غائط واسع منخفض من الأَرض؛ قال امرؤ القيس كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارح بشُرْبةَ، أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ وعِرانُ البَكْرة: عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ.
- ورَهْطٌ م العُرَنِيِّين، مثال الجُهَنِيِّين: ارتدوا فقتلهم النبي، صلى الله عليه وسلم وعِرْنانُ: اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ.
- وعِرْنان: اس واد معروف.
- وبطْنُ عُرَنة: واد بحذاء عرفات.
- وفي حديث الحج: وارْتفعُوا ع بطنِ عُرَنة؛ هو بضم العين وفتح الراء، موضع عند الموقف بعرفات.
- وف الحديث: اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين؛ العُرْنَتان النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب.
(ب)عرر
- العَرُّ والعُرُّ والعُرَّةُ: الجربُ، وقيل: العَرُّ، بالفتح الجرب، وبالضم، قُروحٌ بأَعناق الفُصلان.
- يقال: عُرَّت، فهي مَعْرُورة؛ قا الشاعر ولانَ جِلْدُ الأَرضِ بعد عَرِّ أَي جَرَبِه، ويروى غَرّه، وسيأْتي ذكره؛ وقيل: العُرُّ داءٌ يأْخ البعير فيتمعّط عنه وَبَرُه حتى يَبْدُوَ الجلدُ ويَبْرُقَ؛ وقد عَرَّ الإِبلُ تَعُرُّ وتَعِرُّ عَرّاً، فهي عارّة، وعُرَّتْ.
- واستعَرَّهم الجربُ فَشَا فيهم.
- وجمل أَعَرُّ وعارٌ أَي جَرِبٌ.
- والعُرُّ، بالضم: قروح مث القُوَباء تخرج بالإِبل متفرقة في مشافرها وقوائمها يسيل منها مثلُ الما الأَصفر، فتُكْوَى الصِّحاحُ لئلا تُعْدِيها المِراضُ؛ تقول منه: عُرَّ الإِبلُ، فهي مَعْرُورة؛ فهي مَعْرُورة؛ قال النابغة فحَمَّلْتَنِي ذَنْبَ امْرِئٍ وتَرَكْتَه كذِي العُرِّ يُكْوَى غيرُه، وهو راتِع قال ابن دريد: من رواه بالفتح فقد غلط لأَن الجرَب لا يُكْوى منه ويقال: به عُرَّةٌ، وهو ما اعْتَراه من الجنون؛ قال امرؤ القيس ويَخْضِدُ في الآرِيّ حتى كأَنم به عُرَّةٌ، أَو طائِفٌ غيرُ مُعْقِ ورجل أَعَرُّ بيّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أَجْرَبُ، وقيل: العَرَر والعُرُورُ الجرَبُ نفسه كالعَرِّ؛ وقول أَبي ذؤيب خَلِيلي الذي دَلَّى لِغَيٍّ خَلِيلَت جِهاراً، فكلٌّ قد أَصابَ عُرُورَه والمِعْرارُ من النخل: التي يصيبها مثل العَرّ وهو الجرب؛ حكاه أَب حنيفة عن التَّوَّزِيّ؛ واستعار العَرّ والجرب جميعاً للنخل وإِنما هما ف الإِبل.
- قال: وحكى التَّوَّزِيُّ إِذا ابتاع الرجل نخلاً اشترط على البائ فقال: ليس لي مِقْمارٌ ولا مِئْخارٌ ولا مِبْسارٌ ولا مِعْرارٌ ول مِغْبارٌ؛ فالمِقْمارُ: البيضاءُ البُسْر التي يبقى بُسْرُها لا يُرْطِبُ والمِئْخارُ: التي تُؤَخِّرُ إِلى الشتاء، والمِغْبارُ: التي يَعْلُوه غُبارٌ، والمِعْرار: ما تقدم ذكره وفي الحديث: أَن رجلاً سأَل آخر عن منزله فأَخْبَره أَنه ينزل بي حَيّين من العرب فقال: نَزَلْتَ بين المَعَرّة والمَجَرّة؛ المَجرّةُ التي ف السماء البياضُ المعروف، والمَعَرَّة ما وراءَها من ناحية القطب الشمالي سميت مَعَرّة لكثرة النجوم فيها، أَراد بين حيين عظيمين لكثرة النجوم وأَصل المَعَرَّة: موضع العَرّ وهو الجرَبُ ولهذا سَمَّوا السماء الجَرْباءَ لكثرة النجوم فيها، تشبيهاً بالجَرَبِ في بدن الإِنسان وعارَّه مُعارّة وعِراراً: قاتَلَه وآذاه.
- أَبو عمرو: العِرار القِتالُ، يقال: عارَرْتُه إِذا قاتلته.
- والعَرَّةُ والمَعُرَّةُ: الشدة، وقيل الشدة في الحرب والمَعَرَّةُ: الإِثم.
- وفي التنزيل: فتُصِيبَكم منهم مَعَرَّة بغي عِلْم؛ قال ثعلب: هو من الجرب، أَي يصيبكم منهم أَمر تَكْرَهُونه ف الدِّيات، وقيل: المَعَرَّة الجنايةُ أَي جِنايَتُه كجناية العَرِّ وهو الجرب وأَنشد قُلْ لِلْفوارِس من غُزَيّة إِنهم عند القتال، مَعَرّةُ الأَبْطال وقال محمد بن إِسحق بن يسار: المَعَرَّةُ الغُرْم؛ يقول: لولا أَ تصيبوا منهم مؤمناً بغير عِلْم فتَغْرموا دِيَته فأَما إِثمه فإِنه لم يخْشَ عليهم.
- وقال شمر: المَعَرّةُ الأَذَى.
- ومَعَرَّةُ الجيشِ: أَن ينزلو بقوم فيأْكلوا من زُروعِهم شيئاً بغير عمل؛ وهذا الذي أَراده عمر، رضي الل عنه، بقوله: اللهم إِني أَبْرَأُ إِليك من مَعَرّةِ الجَيْش، وقيل: ه قتال الجيش دون إِذْن الأَمير.
- وأَما قوله تعالى: لولا رجالٌ مؤمنون ونساء مؤمنات لم تَعْلَمُوهم أَن تَطَأُهم فتصيبَكم منهم مَعَرَّةٌ بغير علم فالمَعَرَّةُ التي كانت تُصِيب المؤمنين أَنهم لو كَبَسُوا أَهلَ مك وبين ظَهْرانَيْهم قومٌ مؤمنون لم يتميزوا من الكُفّار، لم يأْمنوا أَ يَطَأُوا المؤمنين بغير عِلْمٍ فيقتلوهم، فتلزمهم دياتهم وتلحقهم سُبّة بأَنهم قتلوا مَنْ هو على دينهم إِذ كانوا مختلطين بهم.
- يقول الله تعالى: ل تميزَ المؤمنون من الكُفّار لسَلّطْناكم عليهم وعذّبناهم عذابا أَلِيماً؛ فهذه المَعَرّةُ التي صانَ الله المؤمنين عنها هي غُرْم الديا ومَسَبّة الكُفار إِياهم، وأَما مَعَرّةُ الجيشِ التي تبرّأَ منها عُمر، رض الله عنه، فهي وطْأَتُهم مَنْ مَرُّوا به من مسلم أَو معاهَدٍ، وإِصابتُه إِياهم في حَرِيمِهم وأَمْوالِهم وزُروعِهم بما لم يؤذن لهم فيه والمَعَرّة: كوكبٌ دون المَجَرَّة.
- والمَعَرّةُ: تلوُّنُ الوجه مِن الغضب؛ قا أَبو منصور: جاء أَبو العباس بهذا الحرف مشدد الراء، فإِن كان من تَمَعّر وجهُه فلا تشديد فيه، وإِن كان مَفْعَلة من العَرّ فالله أَعلم وحِمارٌ أَعَرُّ: سَمينُ الصدر والعُنُقِ، وقيل: إِذا كان السِّمَنُ ف صدره وعُنُقِه أَكثرَ منه في سائر خلقه.
- وعَرَّ الظليمُ يَعِرُّ عِراراً وعارَّ يُعارُّ مُعارَّةً وعِراراً، وهو صوته: صاحَ؛ قال لبيد تحَمَّلَ أَهُلها إِلاَّ عِرَارا وعَزْفاً بعد أَحْياء حِلا وزمَرَت النعامةُ زِماراً، وفي الصحاح: زَمَرَ النعامُ يَزْمِر زِماراً.
- والتَّعارُّ: السَّهَرُ والتقلُّبُ على الفراش لَيْلاً مع كلام، وهو م ذلك.
- وفي حديث سلمان الفارسي: أَنه كان إِذا تعارَّ من الليل، قال سبحان رَبِّ النبيِّين، ولا يكون إِلا يَقَظَةً مع كلامٍ وصوتٍ، وقيل تَمَطَّى وأَنَّ.
- قال أَبو عبيد: وكان بعض أَهل اللغة يجعله مأْخُوذاً م عِرارِ الظليم، وهو صوته، قال: ولا أَدري أَهو من ذلك أَم لا.
- والعَرُّ الغلامُ.
- والعَرّةُ: الجارية.
- والعَرارُ والعَرارة: المُعجَّلانِ عن وق الفطام.
- والمُعْتَرُّ: الفقير، وقيل: المتعَرِّضُ للمعروف من غير أَن يَسأَل ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: فإِن فيهم قانِعاً ومُعْتَرّاً.
- عَرا واعْتَراه وعرّه يعُرُّه عَرّاً واعْتَرَّه واعْتَرَّ به إِذا أَتاه فطل معروفه؛ قال ابن أَحمر تَرْعَى القَطاةُ الخِمْسَ قَفُّورَها ثم تَعُرُّ الماءَ فِيمَنْ يَعُرّ أَي تأْتي الماء وترده.
- القَفُّور: ما يوجد في القَفْر، ولم يُسْمَ القَفّورُ في كلام العرب إِلا في شعر ابن أَحمر.
- وفي التنزيل: وأَطْعِمُو القانِعَ والمُعْتَرَّ.
- وفي الحديث: فأَكَلَ وأَطْعَمَ القانع والمُعْتَرَّ.
- قال جماعة من أَهل اللغة: القانعُ الذي يسأْل، والمُعْتَرُّ الذ يُطِيف بك يَطْلُب ما عندك، سأَلَك أَو سَكَتَ عن السؤال وفي حديث حاطب بن أَبي بَلْتَعة: أَنه لما كَتَب إِلى أَهل مكة كتابا يُنْذِرُهم فيه بِسَيْرِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِليه أَطْلَع اللهُ رسولَه على الكتاب، فلما عُوتِبَ فيه قال: كنت رجلاً عَريرا في أَهل مكة فأَحْبَبْت أَن أَتقربَ إِليهم ليحُفَظُوني في عَيْلات عندهم؛ أَراد بقوله عَريراً أَي غَريباً مُجاوِراً لهم دَخيلاً ولم أَكن م صَميمهم ولا لي فيهم شُبْكَةُ رَحِمٍ.
- والعَرِيرُ، فَعِيل بمعنى فاعل وأَصله من قولك عَرَرْته عَرّاً، فأَنا عارٌّ، إِذا أَتيته تطلب معروفه واعْتَرَرْته بمعناه وفي حديث عمر، رضي الله تعالى عنه: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، أَعطا سَيْفاً مُحَلًّى فنزَعَ عُمَرُ الحِلْيةَ وأَتاه بها وقال: أَتيتك بهذ لِمَا يَعْزُرُك من أُمور الناس؛ قال ابن الأَثير: الأَصل فيه يَعُرُّك ففَكّ الإِدغامَ، ولا يجيء مثل هذا الاتساعِ إِلا في الشعر، وقال أَب عبيد: لا أَحسبه محفوظاً ولكنه عندي: لما يَعْرُوك، بالواو، أَي لم يَنُوبُك من أَمر الناس ويلزمك من حوائجهم؛ قال أَبو منصور: لو كان من العَر لقال لما يعُرُّك.
- وفي حديث أَبي موسى: قال له عليّ، رضي الله عنه، وق جاء يعود ابنَه الحَسَنَ: ما عَرَّنا بك أَيّها الشَّيْخُ؟ أَي ما جاءن بك.
- ويقال في المثل: عُرَّ فَقْرَه بفِيه لعلّه يُلْهِيه؛ يقول: دَعْ ونَفْسَه لا تُعِنْه لعل ذلك يَشْغَلُه عما يصنع.
- وقال ابن الأَعرابي: معنا خَلِّه وغَيِّه إِذا لم يُطِعْكَ في الإِرشاد فلعله يقع في هَلَك تُلْهيه وتشغله عنك.
- والمَعْرورُ أَيضاً: المقرور، وهو أَيضاً الذي لا يستقرّ ورجل مَعْرورٌ: أَتاه ما لا قِوَام له معه.
- وعُرّاً الوادي: شاطِئاه والعُرُّ والعُرّةُ: ذَرْقُ الطير.
- والعُرّةُ أَيضاً: عَذِرةُ النا والبعرُ والسِّرْجِينُ؛ تقول منه: أَعَرَّت الدارُ.
- وعَرَّ الطيرُ يَعُرّ عَرَّةٍ: سَلَحَ.
- وفي الحديث إِيَّاكم ومُشارّةَ الناس فإِنها تُظْهِر العُرّةَ، وهي القذَر وعَذِرة الناس، فاستعِير للمَساوِئِ والمَثالب.
- وف حديث سعد: أَنه كان يُدْمِلْ أَرْضَه بالعُرّة فيقول: مِكْتَلُ عُرّة مكُتَلُ بُرٍّ.
- قال الأَصمعي: العُرّةُ عَذِرةُ الناس، ويُدْمِلُها يُصْلِحها، وفي رواية: أَنه كان يَحْمِل مكيالَ عُرّةٍ إِلى أَرض له بمكة وعَرَّ أَرْضه يَعُرُّها أَي سَمَّدَها، والتَّعْرِيرُ مثله.
- ومنه حديث اب عمر: كان لا يَعُرُّ أَرْضَه أَي لا يُزَبِّلُها بالعُرَّة.
- وفي حديث جعف بن محمد، رضي الله عنهما: كُلْ سَبْعَ تَمَراتٍ من نَخْلةٍ غير مَعْرورةٍ أَي غير مُزَبَّلة بالعُرّة، ومنه قيل: عَرَّ فلانٌ قومَه بشرٍّ إِذ لطّخهم؛ قال أَبو عبيد: وقد يكون عرّهم بشرٍّ من العَرّ وهو الجَربُ أَ أَعْداهم شرُّه؛ وقال الأَخطل ونَعْرُرْ بقوم عُرَّةً يكرهونها ونَحْيا جميعاً أَو نَمُوت فنُقْتَ وفلانٌ عُرّةٌ وعارُورٌ وعارُورةٌ أَي قَذِرٌ.
- والعُرّةُ: الأُبْنةُ ف العَصا وجمعها عُرَرٌ وجَزورٌ عُراعِرٌ، بالضم، أَي سَمِينة.
- وعُرَّةُ السنام: الشحمة العُليا، والعَرَرُ: صِغَرُ السنام، وقيل: قصرُه، وقيل: ذهابُه وهو من عيو الإِبل، جمل أَعرُّ وناقة عرّاء وعرّة؛ قال تَمَعُّكَ الأَعَرّ لاقَى العَرّا أَي تَمَعَّك كما يتمعك الأَعَرُّ، والأَعَرُّ يُحِبُّ التمعُّكَ لذها سنامه يلتذّ بذلك؛ وقال أَبو ذؤيب وكانوا السَّنامَ اجتُثَّ أَمْسِ، فقومُه كعرّاءَ، بَعْدَ النَّيّ، راثَ رَبِيعُه وعَرَّ إِذا نقص.
- وقد عَرَّ يَعَرُّ: نقص سنامُه وكَبْشٌ أَعَرُّ.
- لا أَلْية له، ونعجة عَرّاء.
- قال ابن السكيت الأَجَبُّ الذي لا سنام له من حادِثٍ، والأَعَرُّ الذي لا سنام له م خلْقة.
- وفي كتاب التأْنيث والتذكير لابن السكيت: رجل عارُورةٌ إِذا كا مشؤوماً، وجمل عارُورةٌ إِذا لم يكن له سنام، وفي هذا الباب رجل صارُورةٌ ويقال: لقيت منه شرّاً وعَرّاً وأَنت شرٌّ منه وأَعَرُّ، والمَعَرَّةُ: الأَم القبيح المكروه والأَذى، وهي مَفْعلة من العَرّ وعَرَّه بشرٍّ أَي ظلَمه وسبّه وأَخذ مالَه، فهو مَعْرُورٌ.
- وعَرَّ بمكروه يعُرُّه عَرّاً: أَصابَه به، والاسم العُرَّة.
- وعَرَّه أَي ساءه؛ قا العجاج ما آيبٌ سَرَّكَ إِلا سرَّن نُصحاً، ولا عَرَّك إِلا عَرَّن قال ابن بري: الرجز لرؤبة بن العجاج وليس للعجاج كما أَورده الجوهري قاله يخاطب بلال بن أَبي بردة بدليل قوله أَمْسى بِلالٌ كالرَّبِيعِ المُدْجِن أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْمٍ مُغْيِنِ ورُبَّ وَجْهٍ من حراء مُنْحَن وقال قيس بن زهير يا قَوْمَنا لا تَعُرُّونا بداهيَةٍ يا قومَنا، واذكُروا الآباءَ والقُدمَ قال ابن الأَعرابي: عُرَّ فلانٌ إِذا لُقِّبَ بلقب يعُرُّه؛ وعَرَّ يعُرُّهُ إِذا لَقَّبه بما يَشِينُه؛ وعَرَّهم يعُرُّهم: شانَهُم.
- وفلا عُرّةُ أَهله أَي يَشِينُهم.
- وعَرَّ يعُرُّ إِذا صادَفَ نوبته في الما وغيره، والعُرَّى: المَعِيبةُ من النساء.
- ابن الأَعرابي: العَرَّةُ الخَلّة القبيحة.
- وعُرّةُ الجربِ وعُرّةُ النساء: فَضيحَتُهنّ وسُوءُ عشْرتهنّ وعُرّةُ الرجال: شرُّهم.
- قال إِسحق: قلت لأَحمد سمعت سفيان ذكَر العُرّة فقال: أَكْرَهُ بيعَه وشراءَه، فقال أَحمد: أَحْسَنَ؛ وقال ابن راهوي كما قال، وإِن احتاج فاشتراه فهو أَهْون لأَنه يُمْنَحُ.
- وكلُّ شيءٍ باء بشيءٍ، فهو له عَرَار؛ وأَنشدَ للأَعشى فقد كان لهم عَرا وقيل: العَرارُ القَوَدُ.
- وعَرارِ، مثل قطام: اسم بقرة.
- وفي المثل باءَتْ عَرَارِ بِكَحْلَ، وهما بقرتان انتطحتا فماتتا جميعاً؛ باءت هذه بهذه يُضْرَب هذا لكل مستويين؛ قال ابن عنقاء الفزاري فيمن أَجراهما باءَتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً فلا تَمَنَّوا أَمانيَّ الأَباطِي وفي التهذيب: وقال الآخر فيما لم يُجْرِهما باءَتْ عَرارِ بكَحْلَ فيما بيننا والحقُّ يَعْرفُه ذَوُو الأَلْبا قال: وكَحْل وعَرارِ ثورٌ وبقرة كانا في سِبْطَينِ من بني إِسرائيل فعُقِر كَحْل وعُقِرت به عَرارِ فوقعت حرب بينهما حتى تَفانَوْا، فضُرب مثلاً في التساوي وتزوّجَ في عَرارة نِساءٍ أَي في نساءٍ يَلِدْن الذكور، وفي شَرِيَّة نساء يلدن الإِناث والعَرَارةُ: الشدة؛ قال الأَخطل إِن العَرارةَ والنُّبُوحَ لِدارِمٍ والمُسْتَخِفُّ أَخُوهمُ الأَثْقال وهذا البيت أَورده الجوهري للأَخطل وذكر عجزه والعِزُّ عند تكامُلِ الأَحْسا قال ابن بري: صدر البيت للأَخطل وعجزه للطرماح، فابن بيت الأَخطل كم أَوردناه أَولاً؛ وبيت الطرماح إِن العرارة والنبوح لِطَيِّءٍ والعز عند تكامل الأَحسا وقبله يا أَيها الرجل المفاخر طيئاً أَعْزَبْت لُبَّك أَيَّما إِعْزا وفي حديث طاووس: إِذا اسْتَعَرَّ عليكم شيءٌ من الغَنم أَي نَدّ واسْتَعْصَى، من العَرارة وهي الشدة وسوء الخلق، والعَرَارةُ: الرِّفْع والسُودَدُ ورجل عُراعِرٌ: شريف؛ قال مهلهل خَلَعَ المُلوكَ، وسارَ تحت لِوائِ شجرُ العُرا، وعُراعِرُ الأَقْوام شجر العرا: الذي يبقى على الجدب، وقيل: هم سُوقة الناس.
- والعُراعِر هنا: اسم للجمع، وقيل: هو للجنس، ويروى عَراعِر، بالفتح، جمع عُراعِر وعَراعِرُ القوم: ساداتُهم، مأْخوذ من عُرْعُرة الجبل، والعُراعِرُ: السيد والجمع عَراعِرُ، بالفتح؛ قال الكميت ما أَنْتَ مِنْ شَجَر العُرا عند الأُمورِ، ولا العَراعِر وعُرْعُرة الجبل: غلظه ومعظمه وأَعلاه.
- وفي الحديث: كتب يحيى بن يعم إِلى الحجاج: إِنا نزلنا بعُرْعُرةِ الجبل والعدوُّ بحَضِيضِه؛ فعُرْعَرتُ رأْسه، وحَضِيضُه أَسفلُه.
- وفي حديث عمر بن عبد العزيز أَنه قال أَجْمِلوا في الطَلب فلو أَن رِزْقَ أَحدِكم في عُرْعُرةِ جبلٍ أَو حَضِيض أَر لأَتاه قبل أَن يموت.
- وعُرْعُرةُ كل شيءٍ، بالضم: رأْسُه وأَعلاه وعَرْعَرةُ الإِنسان: جلدةُ رأْسِه.
- وعُرْعرةُ السنامِ: رأْسُه وأَعلا وغارِبُه، وكذلك عُرْعُرةُ الأَنف وعُرْعُرةُ الثورِ كذلك؛ والعراعِرُ: أَطرا الأَسْمِنة في قول الكميت سَلَفي نَِزار، إِذْ تحو لت المَناسمُ كالعَراعر وعَرْعَرَ عينَه: فقأَها، وقيل: اقتلعها؛ عن اللحياني.
- وعَرْعَرَ صِمام القارورة عَرْعرةً: استخرجه وحرّكه وفرّقه.
- قال ابن الأَعرابي عَرْعَرْت القارورةَ إِذا نزعت منها سِدادَها، ويقال إِذا سَدَدْتها، وسِدادُه عُرعُرُها، وعَرَعَرَتُها وِكاؤها.
- وفي التهذيب: غَرْغَرَ رأْسَ القارورة بالغين المعجمة، والعَرْعَرةُ التحريك والزَّعْزعةُ، وقال يعني قارروة صفْراء من الطيب وصَفْراء في وَكْرَيْن عَرْعَرْتُ رأْسَها لأُبْلِي إِذا فارَقْتُ في صاحبِي عُذْر ويقال للجارية العَذْراء: عَرَّاء.
- والعَرْعَر: شجرٌ يقال له الساسَم ويقال له الشِّيزَى، ويقال: هو شجر يُعْمل به القَطِران، ويقال: هو شج عظيم جَبَليّ لا يزال أَخضرَ تسميه الفُرْسُ السَّرْوُ.
- وقال أَبو حنيفة للعَرْعَر ثمرٌ أَمثال النبق يبدو أَخضر ثم يَبْيَضُّ ثم يَسْوَدُّ حت يكون كالحُمَم ويحلُو فيؤكل، واحدته عَرْعَرةٌ، وبه سمي الرجل.
- والعَرَارُ بَهارُ البَرِّ، وهو نبت طيب الريح؛ قال ابن بري: وهو النرجس البَرِّي قال الصمّ بن عبدالله القشيري أَقولُ لصاحِبي والعِيسُ تَخْدِ بنا بَيْنَ المُنِيفة فالضِّمَار (* قوله: والعيس تخدي ] في ياقوت: تهوي بدل تخدي) تمَتَّعْ مِن شَمِيمِ عَرَارِ نَجْدٍ فما بَعْدَ العَشِيَّة مِن عَرار أَلا يا حَبّذا نَفَحاتُ نَجْدٍ ورَيّا رَوْضه بعد القِطَا شهورٌ يَنْقَضِينَ، وما شَعَرْن بأَنْصافٍ لَهُنَّ، ولا سَِرَا واحدته عَرارة؛ قال الأَعشى بَيْضاء غُدْوَتها، وصَفْ ـراء العَشِيّة كالعَرار معناه أَن المرأَة الناصعةَ البياض الرقيقةَ البشرة تَبْيَضّ بالغدا ببياض الشمس، وتَصْفَرّ بالعشيّ باصفرارها.
- والعَرَارةُ: الحَنْوةُ الت يَتَيَمّن بها الفُرْسُ؛ قال أَبو منصور: وأَرى أَن فرَس كَلْحَبة اليَرْبوعي سميت عَرَارة بها، واسم كلحبة هُبَيرة بن عبد مناف؛ وهو القائل ف فرسه عرارة هذه تُسائِلُني بنو جُشَمَ بنِ بكْرٍ أَغَرّاءُ العَرارةُ أَمْ يَهِيمُ كُمَيتٌ غيرُ مُحْلفةٍ، ولك كلَوْنِ الصِّرْفِ، عُلَّ به الأَدِيم ومعنى قوله: تسائلني بنو جشم بن بكر أَي على جهة الاستخبار وعندهم منه أَخبار، وذلك أَن بني جشم أَغارت على بَلِيٍّ وأَخذوا أَموالهم، وكا الكَلْحَبةُ نازلاً عندهم فقاتَلَ هو وابنُه حتى رَدُّوا أَموال بَلِيّ عليهم وقُتِلَ ابنُه، وقوله: كميت غير محلفة، الكميت المحلف هو الأَحَمّ والأَحْوى وهما يتشابهان في اللون حتى يَشُكّ فيهما البَصِيران، فيحل أَحدُهما أَنه كُمَيْتٌ أَحَمُّ، ويحلف الآخرُ أَنه كُمَيت أَحْوَى، فيقو الكلحبة: فرسِي ليست من هذين اللونين ولكنها كلون الصِّرْف، وهو صبغ أَحم تصبغ به الجلود؛ قال ابن بري: وصواب إِنشاده أَغَرّاءُ العَرادةُ بالدال، وهو اسم فرسه، وقد ذكرت في فصل عرد، وأَنشد البيت أَيضاً، وهذا ه الصحيح؛ وقيل: العَرَارةُ الجَرادةُ، وبها سميت الفرس؛ قال بشر عَرارةُ هَبْوة فيها اصْفِرار ويقال: هو في عَرارة خيرٍ أَي في أَصل خير.
- والعَرَارةُ: سوءُ الخلق ويقال: رَكِبَ عُرْعُرَه إِذا ساءَ خُلُقه، كما يقال: رَكِبَ رَأْسَه؛ وقا أَبو عمرو في قول الشاعر يذكر امرأَة ورَكِبَتْ صَوْمَها وعُرْعُرَه أَي ساء خُلُقها، وقال غيره: معناه ركبت القَذِرَ من أَفْعالها.
- وأَرا بعُرْعُرها عُرَّتَها، وكذلك الصوم عُرَّةُ النعام.
- ونخلة مِعْرارٌ أَ محْشافٌ.
- الفراء: عَرَرْت بك حاجتي أَي أَنْزَلْتها.
- والعَرِيرُ ف الحديث: الغَرِيبُ؛ وقول الكميت وبَلْدة لا يَنالُ الذئْبُ أَفْرُخَها ولا وَحَى الوِلْدةِ الدَّاعِين عَرْعار أَي ليس بها ذئب لبُعْدِها عن الناس.
- وعِرَار: اسم رجل، وهو عِرَار ب عمرو بن شاس الأَسدي؛ قال فيه أَبوه وإِنَّ عِرَاراً إِن يكن غيرَ واضحٍ فإِني أُحِبُّ الجَوْنَ ذا المَنكِب العَمَم وعُرَاعِر وعَرْعَرٌ والعَرَارةُ، كلها: مواضع؛ قال امرؤ القيس سَمَا لَكَ شَوْقٌ بعدما كان أَقْصرَا وحَلَّت سُلَيْمى بَطْنَ ظَبْيٍ فعَرْعَرَ ويروى: بطن قَوٍّ؛ يخاطب نفسه يقول: سما شوقُك أَي ارتفع وذهب بك كلّ مذهب لِبُعْدِ مَن تُحِبُّه بعدما كان أَقصر عنك الشوق لقُرْب المُحِب ودُنوِّه؛ وقال النابغة زيدُ بن زيد حاضِرٌ بعُراعِرٍ وعلى كُنَيْب مالِكُ بن حِمَا ومنه مِلْحٌ عُراعِرِيّ.
- وعَرْعارِ: لُعْبة للصبيان، صِبْيانِ الأَعراب بني على الكسرة وهو معدول من عَرْعَرَة مثل قَرْقارٍ من قَرْقَرة والعَرْعَرة أَيضاً: لُعْبةٌ للصبيان؛ قال النابعة يَدْعُو ولِيدُهُم بها عَرْعار لأَن الصبي إِذا لم يجد أَحداً رفَع صوتَه فقال: عَرْعارِ، فإِذ سَمِعُوه خرجوا إِليه فلَعِبوا تلك اللُّعْبَةَ.
- قال ابن سيده: وهذا عند سيبوي من بنات الأَربع، وهو عندي نادر، لأَن فَعالِ إِنما عدلت عن افْعل ف الثلاثي ومَكّنَ غيرُه عَرْعار في الاسمية.
- قالوا: سمعت عَرْعارَ الصبيا أَي اختلاطَ أَصواتهم، وأَدخل أَبو عبيدة عليه الأَلف واللام فقال العَرْعارُ لُعْبةٌ للصبيان؛ وقال كراع: عَرْعارُ لعبة للصبيان فأَعْرَبه أَجراه مُجْرَى زينب وسُعاد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) عري الشّخص
- تجرّد من ثيابَه، خلَع ثيابه.
- طفلٌ عُرْيان- {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى}.
(ب) عري الشّيء
- تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه.
- عَرِيت الأشجارُ من أوراقها- عَرِيت الأرضُ من الحَشيش.
ترجمة العري باللغة الإنجليزية
العري
Nudism