معنى كلمة رزق في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
رَزَقَالمصدر
رزقفي القواميس
- رِزْقٌ : (جامد)
1 - سَعى إلَى رِزْقِهِ : إلَى مَا يَسْتَرْزِقُ بِهِ، أي الوَسَائِلُ الَّتِي تُمَكِّنُ الْمَرْءَ مِنَ العَيْشِ. البقرة آية 22 وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَكُمْ (قرآن).
2 - وفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ : الْمَطَرُ الَّذِي تَنْتَفِعُ بِهِ الأَرْضُ.هود آية 6 وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُها (قرآن) قَطْعُ الأرْزَاقِ مِنْ قَطْعِ الأَعْنَاقِ(مثل).
3 - الرِّزْقُ الشَّهْرِيُّ : أي الرَّاتِبُ الَّذِي يَتَقَاضَاهُ العَامِلُ أوِ الْمُوَظَّفُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رزَقَ
- رزَقَ يَرزُق ، رَزْقًا ، فهو رازِق ، والمفعول مَرْزوق.
- رزَقه اللهُ أعطاه نِعمةً وعطاءً.
- رزقه الله الغِنى.
- رزقه بمولود.
- لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا يُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا [حديث].
- {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ}.
- رزق كريم: كثير.
- ما زال حيًّا يُرزَق: صحيحًا مُعافًى.
(ب)رَزْق
- مصدر رزَقَ.
معجم الغني
+
(أ)رَزَقَ
- [ر ز ق]. (فعل: ثلاثي متعد). رَزَقْتُ، أرْزُقُ، اُرْزُقْ، مصدر رَزْقٌ.
- :رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ. :رَزَقَهُ اللَّهُ الغِنَى.
- :يَرْزُقُ اللَّهُ عِبَادَهُ : يُهَيِّئُ لَهُمْ حَيَاةَ الرِّزْقِ وَيُوصِيهُمْ إيَّاهُ. يس آية.
- أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ (قرآن).
(ب)رُزِقَ
- [ر ز ق]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). رُزِقْتُ، أُرْزَقُ. :رُزِقَ مَالاً مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ : نَالَهُ، كَانَ مَحْظُوظاً.
معجم الرائد
+
(أ)رَزق
- رزق.
- يرزق ، رزقا.
- رزقه أوصل إليه رزقا.
(ب)رزق
- ج، أرزاق.
- رزق ما ينتفع به من مال أو زرع أو غيرهما.
- رزق مطر.
- رزق ما يدفع إلى الجندي في أول كل شهر.
- رزق [ الرزق الحسن ] : ما يصل إلى صاحبه من غير تعب وكد في طلبه.
المعجم الوسيط
+
الرَّزْقُ
- الرَّزْقُ الرَّزْقُ بالفَتح: مصدر ؛ وبالكسْرِ: اسم الشيء المَرْزُوق ؛ وهو كل ما يُنْتَفَعُ به، ويجوز أَن يوضع كل منهما موضع الآخر.
- و الرَّزْقُ ما يُنْتفَعُ به مما يُؤْكل ويُلْبَس.
- و الرَّزْقُ ما يصل إِلى الجوف ويتغذَّى به.
- وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 19 فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ ) ).
- و الرَّزْقُ المطرُ؛ لأَنّهُ سَبَبُ الرِّزق.
- و الرَّزْقُ العَطَاء، أَو العطاءُ الجاري.
- يقالُ: كم رِزْقُكَ في الشهر؟: كم راتِبُكَ ؟(ج) أَرزَاقٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)رِزْقُ
- ـ رِزْقُ: ما يُنْتَفَعُ به، كالمُرْتَزَقِ، والمَطَرُ، ج: أرْزاقٌ.
- ـ رَزْقُ: المَصْدَرُ الحَقيقِيُّ، والمَرَّةُ، الواحِدَةُ: الرَّزْقَةُ، ج: رَزَقاتٌ، وهي: أطْماع الجُنْدِ.
- ـ رَزَقَهُ اللّهُ: أوْصَلَ إليه رِزْقاً.
- ـ رَزَقَ فُلاناً: شَكَرَهُ، أزْدِيَّةٌ، ومنه: {وتَجْعَلونَ رِزْقَكُم أنكم تُكَذِّبونَ}.
- ـ رَجُلٌ مَرْزوقٌ: مَجْدودٌ.
- ـ رازِقِيُّ: الضَّعيفُ، والعِنَبُ المُلاحِيُّ.
- ـ رازِقِيَّةُ: ثِيابُ كَتَّانٍ بيضٌ، والخَمْرُ، كالرازِقِيِّ.
- ـ مَدينَةُ الرِزْقِ: كانَتْ إِحْدَى مَسالِحِ العَجَمِ بالبَصْرَةِ قَبْلَ أن يَخْتَطَّهَا المُسْلِمونَ.
- ـ رُزَيْقُ ورَزِيقُ: نَهْرٌ بمَرْوَ، وإليه نُسِبَ أحْمَدُ بنُ عيسَى الرُّزَيْقِيُّ صاحِبُ ابنِ المُبَاركِ.
- ـ رُزَيْقُ: حِصْنٌ باليَمَنِ، وتابِعِيَّانِ، رُزَيْقُ ابنُ سَوَّارٍ، وابنُ عَبدِ اللهِ، وابنُ حُكيمٍ، وابن أبي سَلْمَى، وأبو عَبدِ اللهِ الأَلْهانِيُّ، والثَّقَفِيُّ، والأَعْمَى، وأبو جَعْفَرٍ، وأبو بَكَّارٍ، وأبو وَهْبَةَ، ومَوْلَى عبدِ العَزيزِ بنِ مَرْوانَ، وابنُ حَيَّانَ الأيْلِيُّ، وابنُ حَيَّانَ الفَزارِيُّ، وابنُ سَعيدٍ، وابنُ هِشامٍ، وابنُ عَمْرِو بنِ مَرْزُوقٍ، وابنُ نُجَيْحٍ، وابنُ كُرَيْمٍ، وابنُ وَرْدٍ، وأمَّا من أبوهُ رُزَيْقٌ: فَحَكيمٌ، وعُبَيدُ الله، والهَيْثَمُ، وسُفْيانُ، وعَمَّارٌ، والحُسَيْنُ، والجَعْدُ، وعَلِيُّ، ومُحمَّدٌ، وأمَّا مَنْ جَدُّهُ رُزَيْقٌ، أو أبو جَدِّهِ: فسُلَيْمانُ بنُ أيُّوبَ، وأحْمَدُ بنُ عبدِ اللهِ، ويَزيدُ بنُ عبدِ اللهِ، وسُلَيْمانُ بنُ عَبدِ الجَبَّارِ، وسَعيدُ بنُ القَاسِمِ بنِ سَلَمَةَ، وطاهِرُ بنُ الحُصَيْنِ بنِ مُصْعَبٍ، والحُسَيْنُ بنُ مُحمَّدِ بنِ مُصْعَبٍ. وأبو رُزَيْقٍ الراوِي عن علِيِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ رِزْقانَ، وأحمدُ بنُ عبدِ الوهّابِ بنِ رُزْقونَ، الإِشْبِيلِيُّ المالِكِيُّ المُتَأَخِّرُ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ رُزْقونَ المُرْسِيُّ، ورِزْقُ الله الكَلْواذانِيُّ، وابنُ الأَسْوَدِ، وابنُ سَلاَّمٍ، وابنُ موسَى، ومَرْزوقٌ الحِمْصِيُّ، والباهِلِيُّ، والتَيْمِيُّ: مُحَدِّثونَ، وعُلماءُ.
- ـ ارْتَزَقوا: أخَذوا أرْزاقَهُم.
(ب)بَرَازيقُ
- ـ بَرَازيقُ: الجَماعاتُ مِنَ الناسِ، الواحِدُ: بِرْزيقٌ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ، أو الفُرْسانُ، أو جَماعاتُ خَيْلٍ دونَ المَوْكِبِ، والطُّرُقُ المُصْطَفَّةُ حَوْلَ الطَّريقِ الأَعْظَمِ.
- ـ اللَّيْثُ: البَرْزَقُ: نَباتٌ، والصَّوابُ: البَرْوَقُ.
مختار الصحاح
+
رزق
- ر ز ق: الرِّزْقُ ما ينتفع به والجمع الأرْزَاق و الرِّزْقُ أيضا العطاء مصدر قولك رَزَقَهُ الله يرزقه بالضم رِزْقاً قلت قال الأزهري يقال رَزَقَ الله الخلق رِزْقَاً بكسر الراء والمصدر الحقيقي رَزْقا والاسم يوضع موضع المصدر و ارْتَزَقَ الجند أخذوا أرزاقهم وقوله تعالى {وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون} أي شكر رزقكم كقوله تعالى {واسأل القرية} يهني أهلها وقد يسمى المطر رزقا ومنه قوله تعالى {وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض} وقال {وفي السماء رزقكم} وهو اتساع في اللغة كما يقال التمر في قعر القليب يعنى به سقي النخل ورجل مَرْزُوقٌ أي مجدود.
معجم لسان العرب
+
(أ)رزق
- الرازقُ والرّزَّاقُ: في صفة الله تعالى لأَنه يَرزُُق الخل أَجمعين، وهو الذي خلق الأَرْزاق وأَعطى الخلائق أَرزاقها وأَوصَلها إليهم وفَعّال من أَبنية المُبالغة.
- والرِّزْقُ: معروف.
- والأَرزاقُ نوعانِ: ظاهر للأَبدان كالأَقْوات، وباطنة للقلوب والنُّفوس كالمَعارِف والعلوم؛ قا الله تعالى: وما من دابّة في الأَرض إِلا على الله رزقها.
- وأَرزاقُ بن آدم مكتوبة مُقدَّرة لهم، وهي واصلة إِليهم.
- قال الله تعالى: ما أُرِي منهم من رِزق وما أُريد أَن يُطعمون؛ يقول: بل أَنا رازقهم ما خلقتهم إِل ليَعبدون.
- وقال تعالى: إِن الله هو الرزَّاق ذو القُوَّةِ المَتِينُ يقال: رَزَقَ الخلقَ رَزْقاً ورِزْقاً، فالرَّزق بفتح الراء، هو المصد الحقيقي، والرِّزْقُ الاسم؛ ويجوز أَن يوضع موضع المصدر.
- ورزَقه الل يرزُقه رِزقاً حسناً: نعَشَه.
- والرَّزْقُ، على لفظ المصدر: ما رَزقه إِيّاه والجمع أَرزاق.
- وقوله تعالى: ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رِزقا من السماوات والأَرض شيئاً؛ قيل: رزقاً ههنا مصدر فقوله شيئاً على هذ منصوب برزقاً، وقيل: بل هو اسم فشيئاً على هذا بدل من قوله رزقاً.
- وف حديث ابن مسعود: عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الله تعالى يَبع المَلَك إلى كل مَن اشتملت عليه رَحِم أُمه فيقول له: اكتب رِزْقَه وأَجلَ وعملَه وشقي أَو سعيد، فيُختم له على ذلك.
- وقوله تعالى: وجد عندها رِزقاً قيل: هو عنب في غير حينه.
- وقوله تعالى: وأَعْتدْنا لها رِزقاً كريماً؛ قا الزجاج: روي أَنه رِزق الجنة؛ قال أَبو الحسن: وأَرى كرامته بَقاء وسَلامته مما يَلحَق أَرزاقَ الدنيا.
- وقوله تعالى؛ والنخلَ باسِقاتٍ له طَلْعٌ نضِيد رزقاً للعباد؛ انتصاب رِزقاً على وجهين: أَحدهما على معن رَزقْناهم رزقاً لأَن إِنْباتَه هذه الأَشياء رِزق، ويجوز أَن يكون مفعولا له؛ المعنى فأَنبتنا هذه الأَشياء للرِّزْق وارْتَزقَه واسْتَرْزقَه: طلب منه الرِّزق.
- ورجل مَرْزُوق أَي مجْدود وقول لبيد رُزِقَتْ مَرابِيعَ النُّجومِ وصابَه وَدْقُ الرّواعِدِ: جَوْدُها فَرِهامُه جعل الرِّزْق مطراً لأَن الرِّزْق عنه يكون.
- والرِّزْقُ: ما يُنْتَفع به، والجمع الأَرْزاق.
- والرَّزق: العَطاء وهو مصدر قولك رَزَقه الله؛ قا ابن بري: شاهده قول عُوَيْفِ القَوافي في عمر بن عبد العزيز سُمِّيتَ بالفارُوقِِ، فافْرُقْ فَرْقَه وارْزُقْ عِيالَ المسلمِينَ رَزْقَ وفيه حذف مضاف تقديره سميت باسم الفارُوق، والاسم هو عُمر، والفارُوق هو المسمى، وقد يسمى المطر رزقاً، وذلك قوله تعالى: وما أَنزل الله م السماء من رِزق فأَحيا به الأَرض بعد موتها.
- وقال تعالى: وفي السما رِزْقُكم وما تُوعدون؛ قال مجاهد: هو المطر وهذا اتساع في اللغة كما يقال التم في قَعْر القَلِيب يعني به سَقْيَ النخل.
- وأَرزاقُ الجند: أَطماعُهم، وق ارْتَزقُوا.
- والرَّزقة، بالفتح: المرة الواحدة، والجمع الرَّزَقاتُ، وه أَطماع الجند.
- وارْتزقَ الجُندُ: أَخذوا أَرْزاقَهم.
- وقوله تعالى وتجعلون رِزْقَكم أَنكم تكذِّبون، أَي شُكْرَ رزقكم مثل قولهم: مُطِرن بنَوْءِ الثُّريا، وهو كقوله: واسأَل القرية، يعني أهلها.
- ورَزَقَ الأَمير جنده فارْتَزقُوا ارْتِزاقاً، ويقال: رُزِق الجندُ رَزْقة واحدة لا غير ورُزِقوا رَزْقتين أَي مرتين ابن بري: ويقال لتَيْس بني حِمّانَ أَبو مَرْزُوقٍ؛ قال الراجز أَعْدَدْت للجارِ وللرَّفِيقِ والضَّيْفِ والصاحِبِ والصَّدِيق ولِلْعِيالِ الدَّرْدقِ اللُّصُوقِ حَمْراء مِنْ نَسْلِ أَبي مَرْزُوق تَمْسَحُ خَدَّ الحالِبِ الرَّفِيقِ بِلَبنِ المَسِّ قَلِيلِ الرِّيق ورواه ابن الأعرابي حَمْراء من مَعْزِ أَبي مرزو والرَّوازِِقُ: الجَوارِحُ من الكلاب والطير، ورَزق الطائرُ فرْخَ يَرْزُقه رَزْقاً كذلك؛ قال الأَعشى وكأَنَّما تَبِعَ الصِّوارَ بِشَخْصه عَجْزاءُ تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَه والرَّازِقِيّةُ والرّازِقِيُّ: ثِياب كتَّانٍ بيض، وقيل: كل ثوب رقي رازِقيٌّ، وقيل: الرازِقيُّ الكتَّان نفسه؛ قال لبيد يصف ظُروف الخمر لها غَلَلٌ من رازِقِيٍّ وكُرْسُف بأَيْمانِ عُجْمٍ، يَنْصُفُون المَقاوِل أَي يَخْدمُون الأَقْيال؛ وأَنشد ابن بري لعَوْفِِ بن الخَرِعِ كأَنَّ الظِّباء بِها والنِّع جَ يُكْسَيْنَ، من رازِقِيٍّ، شِعار وفي حديث الجَوْنِيّةِ التي أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَ يتزوَّجها قال: اكْسُها رازِقِيَّيْنِ، وفي رواية: رازقيّتَين؛ هي ثياب كتا بيض.
- والرَّازِقِيّ: الضَّعيفُ من كل شيءٍ، والرازقيُّ: ضرب من عنب الطائ أَبيض طويل الحبّ.
- التهذيب: العِنب الرازِقِيُّ هو المُلاحِيُّ ورُزَيْقٌ: اسم.
(ب)رزتق
- اللحياني: الرُّزْتاقُ والرُّسْتاقُ واحد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الرّازق
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.
(ب)الرّزق الحسن
- ما يصل إلى صاحبه بلا كدّ في طلبه.
- {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا}.
ترجمة رزق باللغة الإنجليزية
رزق
Livelihood Sustenance Life Bread Potboiler