معنى كلمة إقتت في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قَتَّة
- جمع الجمع قَتّ: (النبات) جنس نباتات عشبيّة كلثيّة، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برّيّة في المروج والحقول.
(ب)قتّات
- مَنْ يستمع كلام النَّاس من حيث لا يعلمون، سواء أنمَّها أم لم ينمّها.
- وقف القتّات خلف الباب يستمع إلى المناقشة.
- من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد.
- لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ [حديث].
المعجم الوسيط
+
(أ)القَتَّاتُ
- القَتَّاتُ الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها.
(ب)القَتِينُ
- القَتِينُ القُرادُ.
- و القَتِينُ النَّحيفُ الضئيلُ.
- و القَتِينُ من الأَسنَّةِ: الدَّقيقُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)القَتُّ
- ـ القَتُّ: نَمُّ الحديثِ، كالتَّقْتِيتِ والقَتْقَتَةِ والقِتِّتَى، والإِسْفِسْتُ، أو يابِسُهُ، والكذِبُ، واتِّباعُكَ الرجُلَ سِرَّاً لتَعْلَمَ ما يُريدُ، وشَمُّ الرَّاعِي بَوْلَ البَعيرِ المَهْيومِ.
- ـ قَتِّيُّونَ: جماعةٌ محدِّثونَ.
- ـ قَتَّه: قَدَّهُ، وقَلَّلَهُ، وهَيَّأَهُ، وجَمَعَهُ قلِيلاً قلِيلاً.
- ـ قَتَّ أثَرَهُ: قَصَّهُ.
- ـ رجلٌ قَتَّاتٌ وقَتُوتٌ وقِتِّيتَى: نَمَّامٌ، أو يَسَّمَّعُ أحاديثَ الناسِ من حيثُ لا يعلمونَ، سواءٌ نَمَّها أم لم يَنُمَّها.
- ـ تَقْتِيتُ: جَمْعُ الأَفاويهِ وطَبْخُها.
- ـ زَيْتٌ مُقَتَّتٌ: طُبِخَ فيه الرَّياحينُ، أو خُلطَ بأدْهانٍ طَيِّبَةٍ.
- ـ قَتَّةُ: أمُّ سليمانَ التَّابِعيِّ.
- ـ اقْتَتَّهُ: استأصَلَهُ.
- ـ قُتَاتٌ: موضع باليَمنِ.
(ب) لُقْتُهُ
- ـ لُقْتُهُ ألُوقُه: لَيَّنْتُه.
- ـ لُقْتُ عَيْنَه: ضَرَبْتُها.
- ـ لُقْتُ الدَّواةَ: أصْلَحْتُ مِدادَها.
- ـ لَوْقَةُ: الساعَةُ.
- ـ اللُّوْقَةُ: الزُّبْدَةُ أو بالرُّطَبِ، أو السَّمنُ بالرُّطَبِ، كالأَلوقَةِ.
- ـ تَلْويقُ الطعامِ: إِصْلاحُه بها.
- ـ ما ذاقَ لَواقاً: شيئاً.
- ـ لا يَلوقُ: لا يَقِرُّ.
- ـ لَوَقُ: الحُمْقُ، وهو ألْوَقُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) قتت
- القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
- ورجل قَتُوتٌ وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَ يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
- وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذ يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القو يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم ل يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
- وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوت أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
- أَبو زيد: يقال هو حَسَن القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛ وأَنشد كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّ قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذ هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
- وقَتَّه: جَمَعَه قليلا قليلاً.
- وقَتَّه: قَلَّلَه واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقة تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَل والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عن سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَق وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
- والقَتُّ يَكون رطباً ويكو يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
- وفي حديث ابن سلام: فإِ أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
- القَتُّ الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
- ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غير مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
- قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، ل يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
- والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنا ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
- ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي ل يَغلُو بشيء.
- والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ول يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كم يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
(ب) وقت
- الوَقْتُ: مقدارٌ من الزمانِ، وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً، فه مُؤَقَّتٌ، وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه،فهو مُؤَقَتٌ.
- ابن سيده: الوَقْت مقدار من الدهر معروف، وأَكثر ما يُستعمل في الماضي، وقد اسْتُعْمِلَ ف المستقبل، واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان، تشبيهاً بالوق في الزمان، لأَنه مقدار مثله، فقال: ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً ف المكان، كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد، والجمع: أَوْقاتٌ، وهو المِيقاتُ ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدُود.
- وفي التنزيل العزيز: إِنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاً؛ أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً وقيل: أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ مُوَقَّتة؛ وفي الصحاح: أَي مَفْروضا في الأَوْقات؛ وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ عليهم الإِحرامَ ف الحد، والصلاة عند دخول وقْتِها.
- والمِيقاتُ: الوَقْتُ المضْروبُ للفع والموضع.
- يقال: هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم، للموضع الذي يُحْرِمُون منه.
- وف الحديث: أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة؛ قال ابن الأَثير: وق تكرر التَّوْقيت والمِيقاتُ، قال: فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ: أَ يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ يختض به، وهو بيانُ مقدار المُدَّة وتقول: وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته، ووَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّن حَدَّه، ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان، فقيل للموضع: مِيقاتٌ، وه مِفْعال منه، وأَصله مِوْقاتٌ، فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم.
- وفي حديث اب عباس: لم يَقِتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في الخمر حَدًّا أَي ل يُقَدِّرْ، ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص.
- والمِيقاتُ: مصدر الوَقْتِ والآخرةُ: مِيقاتُ الخلق.
- ومواضعُ الإِحرام: مواقيتُ الحاجِّ.
- والهلالُ: ميقات الشهر، ونحو ذلك كذلك وتقول: وَقَتَه، فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه والتَّوْقيت: تحديدُ الأَوقات وتقول: وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته.
- والمَوْقِتُ، مَفْعِلٌ: مِ الوَقْت؛ قال العجاج والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِت وقوله تعالى: وإِذا الرسلُ أُقِّتَتْ.
- قال الزجاج: جُعل لها وَقْتٌ واح للفَصْل في القضاء بين الأُمة؛ وقال الفراء: جُمِعَتْ لوقتها يو القيامة؛ واجْتَمع القُرّاء على همزها، وهي في قراءة عبد الله: وُقِّتَتْ وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ، خفيفة بالواو، وإِنما همزت لأَ الواو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ، هُمِزت؛ يقال: هذه أُجُوهٌ حسان بالهمز، وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة، وأُقِّتَتْ لغة، مثل وُجُو وأُجُوه.
ترجمة إقتت باللغة الإنجليزية
إقتت
Scavenge