معنى كلمة إقاتة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إقاتة
- مصدر أقاتَ.
(ب) أقاتَ
- أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات.
- أقات عائلةً أعالَها، أعطاها القوتَ.
- {وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا}.
معجم الرائد
+
(أ) أَقات
- أقات.
- إقاتة.
- أقاته أو عليه : أعطاه [ قوته ]، أي أكله.
- أقات الشيء : أطاقه، اقتدر عليه.
- أقاته : حفظه.
(ب) قات
- قات.
- يقوت ، قوتا وقياتة.
- قاته : أطعمه وعاله.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأُقّة
- الأُقّة ثِقْلٌ قدره أربعمائة درهم، أَو ثمانية وأربعون ومئتان وألف جرام.
- وقد بطل استعمالها في مصر، والجمع أُقَق.
(ب) القائِتُ
- القائِتُ من العيش: الكفاية.
مختار الصحاح
+
قتت
- ق ت ت: القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث {لا يدخل الجنة قَتَّاتُ} و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر.
معجم لسان العرب
+
قتت
- القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
- ورجل قَتُوتٌ وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَ يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
- وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذ يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القو يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم ل يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
- وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوت أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
- أَبو زيد: يقال هو حَسَن القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛ وأَنشد كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّ قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذ هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
- وقَتَّه: جَمَعَه قليلا قليلاً.
- وقَتَّه: قَلَّلَه واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقة تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَل والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عن سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَق وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
- والقَتُّ يَكون رطباً ويكو يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
- وفي حديث ابن سلام: فإِ أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
- القَتُّ الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
- ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غير مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
- قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، ل يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
- والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنا ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
- ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي ل يَغلُو بشيء.
- والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ول يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كم يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) اقتات فلان تمرا/ اقتات فلان بالتّمْر
- جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به.
- اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم- اقتات الحبوبَ.
(ب) القوّتان المشئومتان
- الغضب والشَّرّ.
ترجمة إقاتة باللغة الإنجليزية
إقاتة
Alimentation Nourishment