معنى كلمة يقتات في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اقتاتَ
- اقتاتَ / اقتاتَ بـ يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات (للمتعدِّي).
- اقتات المريضُ تَغَذَّى حتى يستقيم بدنُه.
- اقتات فلانٌ تمرًا/ اقتات فلانٌ بالتَّمْرِ: جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به.
- اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم.
- اقتات الحبوبَ.
(ب)قاتَ
- قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت.
- قات الشَّخصَ أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ.
- قات أسرةً كبيرةً: عالهم وقدَّم لهم القوتَ.
معجم الغني
+
يَاقُوتِيَّةٌ
- (نبات). : زَهْرَةٌ مِنَ الزَّنْبَقِيَّاتِ، تُزْرَعُ لِجَمَالِ زَهْرِهَا وَأَلْوَانِهَا الزَّاهِيَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)قات
- يقوت ، قوتا وقياتة.
- قاته أطعمه وعاله.
(ب)إِقتات
- إقتات.
- اقتياتا.
- إقتات الشيء : اتخذه [ قوتا ]، أي أكلا.
- إقتات بالشيء : أكله.
- إقتات للنار : قدم لها الحطب.
المعجم الوسيط
+
(أ)القائِتُ
- القائِتُ من العيش: الكفاية.
(ب)القات
- القات نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب.
مختار الصحاح
+
قتت
- ق ت ت: القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث {لا يدخل الجنة قَتَّاتُ} و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر.
معجم لسان العرب
+
قتت
- القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
- ورجل قَتُوتٌ وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَ يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
- وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذ يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القو يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم ل يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
- وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوت أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
- أَبو زيد: يقال هو حَسَن القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛ وأَنشد كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّ قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذ هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
- وقَتَّه: جَمَعَه قليلا قليلاً.
- وقَتَّه: قَلَّلَه واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقة تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَل والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عن سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَق وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
- والقَتُّ يَكون رطباً ويكو يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
- وفي حديث ابن سلام: فإِ أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
- القَتُّ الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
- ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غير مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
- قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، ل يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
- والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنا ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
- ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي ل يَغلُو بشيء.
- والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ول يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كم يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اقتات فلان تمرا/ اقتات فلان بالتّمْر
- جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به.
- اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم- اقتات الحبوبَ.
(ب)القوّتان المشئومتان
- الغضب والشَّرّ.
ترجمة يقتات باللغة الإنجليزية
يقتات
Scavenges