معنى كلمة نكل في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَكِلَالمصدر
نكلفي القواميس
- نِكْلٌ : (جامد)
1 - جَذَبَ نِكْلَ الْفَرَسِ : أَيْ حَدِيدَة اللِّجَامِ أَوِ الزِّمَامِ.
2 - قَيَّدوهُ بِالأَنْكالِ : بِالقُيودِ الشَّديدَةِ.ال
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نكَلَ
- نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به.
- نكَل بخَصمِه أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره.
- نكَل اللهُ بأصحاب الفيل.
- محتلٌّ يهوى النُّكولَ بالأسرى.
- نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن.
- نكل عن مواجهة خصمه.
- نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به.
- شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف.
(ب)نكَّلَ
- نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل.
- نكَّل معدنًا طلاه بالنَّيْكل.
- فولاذ منكَّل.
- تنكيل الأواني.
- نكَّل أخاه عن المعصية: صرفَه عنها.
- استطاع والده أن ينكّله عن المجون.
- نكَّل بجريح: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره.
- تمنع القوانين الدوليّة التنكيلَ بالأسرى.
- {وَاللهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً}.
- نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة.
معجم الغني
+
(أ)نَكِلَ
- [ن ك ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَكِلَ، يَنْكَلُ، مصدر نَكَلٌ. :نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ : أَحْجَمَ، اِمْتَنَعَ، جَبُنَ.
(ب)نَكَلَ
- [ن ك ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). نَكَلَ، يَنْكُلُ، (ينْكَلُ)، مصدر نُكُولٌ.
- :نَكَلَ عَنِ الْخَوْضِ فِي الْمَعْرَكَةِ : نَكَصَ وَتَرَاجَعَ جُبْناً، جَبُنَ.
- :نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ : تَرَاجَعَ، نَقَضَهُ، نَكَثَ بِهِ.
- :نَكَلَ بِهِ : أَصَابَهُ بِنَازِلَةٍ تَكُونُ عِبْرَةً لِغَيْرِهِ.
- :نَكَلَ صاحِبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : نَحَّاهُ عَنْهُ.
معجم الرائد
+
(أ)نَكَل
- نكل.
- ينكل وينكل ، نكولا.
- عن كذا أو منه : أحجم، امتنع، جبن [ نكل عن العدو، نكل عن الجواب ].
(ب)نكل
- ينكل ، نكلة.
- نكل به : صنع به صنيعا يحذر غيره إذا رآه.
المعجم الوسيط
+
(أ) النَّكَلُ
- النَّكَلُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسفل الدَّلْو العظيمة.
- و النَّكَلُ الشجُّاعُ المجرَّب.
- ورجُلٌ نَكَلٌ، وفرس نَكَلٌ: قويٌّ.
- وفي الحديث الشريف : حديث شريف إِنَّ الله يُحِبّ النَّكَلَ على النَّكَل//: الفارسَ الشُّجاع على الفرس القويّ.
(ب) النِّكْلُ
- النِّكْلُ : القَيْدُ.
- و النِّكْلُ ضَرْبٌ من اللُّجُم.
- و النِّكْلُ حديدةُ اللِّجام أَو الزِّمام.
- ويقال: رجلٌ نِكْلٌ: يغلِبُ أقرانَه.
- وهو نِكْلُ شَرٍّ: قَوِيٌّ عليه. والجمع : أَنْكالٌ، ونُكُولٌ.
- وفي التنزيل العزيز: المزمل آية 12إنَّ لَدَيْنَا أنْكَالاً) ) : قيودًا.
المحيط في اللغة
+
نَكَلَ
- ـ نَكَلَ عنه، ونَكِلَ نُكولاً: نَكَصَ وجَبُنَ.
- ـ نَكَّلَ به تَنْكيلاً: صَنَعَ به صَنيعاً يُحَذِّرُ غيرَه.
- ـ أو نَكَلَه: نَحَّاهُ عَمَّا قَبْلَهُ.
- ـ نَكالُ ونُكْلَةُ ومَنْكَلُ: ما نَكَّلْتَ به غيرَكَ كائناً ما كان.
- ـ نَكِلَ: قَبِلَ النَّكالَ.
- ـ إنه لَنِكْلُ شَرٍّ: يُنَكَّلُ به أعداؤه.
- ـ رماهُ بِنُكْلَةٍ: بما يُنَكِّلُه به.
- ـ نِكْلُ: القَيْدُ الشديدُ، ج: أنْكالٌ، أو قَيْدٌ من نارٍ، وضَرْبٌ من اللُّجُمِ، أو لجامُ البَريدِ، وحَديدةُ اللِّجامِ، والزِّمامُ.
- ـ نَكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ، والرجلُ القَوِيُّ المُجَرَّبُ المُبْدِئُ المعِيدُ، وكذا الفَرَسُ، ومنه: ''إن الله يُحِبُّ النَّكَلَ على النَّكَلِ''.
- ـ مَنْكَلُ: الصَّخْرُ.
- ـ مِنْكَلُ: الذي يُنَكِّلُ بالإِنسانِ.
- ـ أنْكَلَهُ: دفعهُ.
- ـ ناكِلُ: الضعيفُ والجَبانُ.
- ـ في الحديث: ''مُضَرُ صَخْرَةُ اللهِ التي لا تُنْكَلُ'' أي: لا تُدْفَعُ عما وقَعَتْ عليه.
مختار الصحاح
+
نكل
- ن ك ل: النِّكْلُ بوزن الطِّفل القيد وجمعه أَنْكَالٌ و نَكَّلَ به تَنْكِيلاً أي جعله نَكَالا وعبرة لغيره و نَكَلَ عن العَدُوِّ وعن اليمين من باب دخل أي جبُن قال أبو عُبيد نَكِلَ بالكسر لغة فيه وأنكرها الأصمعي وفي الحديث {إن الله يُحب النَّكَل على النَّكَل} بفتحتين يعني الرجل القوي المُجَرَب على الفرس القوي المُجرب.
معجم لسان العرب
+
نكل
- نَكَلَ عنه يَنْكِل (* قوله [ نكل عنه ينكل إلخ ] عبارة القاموس: نك عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً: نكص وجبن) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ نَكَصَ.
- يقال: نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل، بالضم، أَي جَبُنَ ونَكَّله عن الشيء: صرفه عنه.
- ويقال: نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل نُكولاً إِذ جَبُنَ عنه، ولغة أُخرى نَكِل، بالكسر، يَنْكَل، والأُولى أَجود.
- الليث النّكل (* قوله [ الليث النكل إلخ ] عبارة التهذيب: الليث النكال اسم إلخ اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله الجوهري: نَكَّل به تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره.
- ويقال نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره ع ارتكاب مثله وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته إِنْكالاً إِذا دفعته عنها.
- وقوله تعالى فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما خَلْفها؛ قال الزجاج: أَي جعلن هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ فَيناله مثل الذي نا اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت.
- وفي حديث وِصالِ الصوم: لو تأَخَّ لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم.
- المحكم: ونَكَل بفلان إِذا صنع ب صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه، وقيل: نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه والنَّكال والنُّكْلة والمَنْكَل: ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان الجوهري: المَنْكَل الذي يُنَكِّل بالإِنسان.
- ونَكِل الرجل: قَبِل النَّكَالَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد فاتَّقُوا اللهَ، وخَلُّوا بينن نَبْلغِ الثَّأْر، ويَنْكَلْ مَنْ نَكِل وإِنه لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه؛ حكاه يعقوب في المنطق وفي بعض النسخ: يُنْكَل به أَعداؤه التهذيب: وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه، ويكون نِكْل شرّ أَ يُنَكِّل في الشر.
- ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعو وأُذِلُّوا.
- ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به.
- والنِّكْلُ، بالكسر القيد الشديد من أَي شيء كان، والجمع أَنْكال.
- وفي التنزيل العزيز إِنَّ لدينا أَنْكالاً وجَحِيماً؛ قيل: هي قيود من نارٍ.
- وفي الحديث: يؤت بقوم في النُّكُول، بمعنى القُيود، الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها أَي يُمنع.
- والناكِلُ الجَبانُ الضعيفُ.
- والنِّكْلُ: ضرْب من اللُّجُم، وقيل: هو لِجام البَرِيد قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع، كما سميت حَكَم الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة.
- شمر: النِّكْل الذي يغل قِرْنَه، والنِّكْل اللِّجام، والنِّكْل القيد، والنِّكْل حديدة اللجام والنَّكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ؛ وأَنشد ابن بري تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْرا ورجل نَكَل: قويٌّ مجرَّب شجاع، وكذلك الفرَس.
- وفي الحديث: إِن الله يح النَّكَل على النَّكَل، بالتحريك، قيل له: وما النَّكَل على النَّكَل قال: الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي أَبدأَ في غَزْوِ وأَعاد على مثله من الخيل، وفي الصحاح: النَّكَل على النَّكَل يعني الرج القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب؛ وأَنشد ابن بري للراجز ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَ قال ابن الأَثير: النَّكَل، بالتحريك، من التَّنْكِيل وهو المن والتنحية عما يريد؛ ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإِقدا عليها؛ ومنه الحديث: مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا تُدْفَ عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض يقال: أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا دَفَعْتَه عنها؛ ومنه حديث ماعِزٍ لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه.
- وفي حديث عليّ: غير نِكْلٍ ف قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في الإِقدام، وقد يكو القَدَم بمعنى التقدم.
- الفراء: يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه تُنْكَل ب أَعداؤه، ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث، قال: ويقال أَيضاً رج بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه، قال: ولم نسمع في فِعْ وفَعَل بمعنى واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف والمَنْكَلُ: اسم الصخر، هذلية؛ قال فارْمِ على أَقْفائهم بِمَنْكَل بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَ وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه إِذا دفعته عنه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نكل بخصمه
- أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره.
- نكَل اللهُ بأصحاب الفيل- محتلٌّ يهوى النُّكولَ بالأسرى.
(ب)نكل عن العدوّ
- نكَص؛ تراجع وجَبُن.
- نكل عن مواجهة خصمه- نكل بتعهُّده.
ترجمة نكل باللغة الإنجليزية
نكل
Ill-treat Torture