معنى كلمة الترقين في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أورقَ
- أورقَ يُورق ، إيراقًا ، فهو مُورِق ووارِق (على غير قياس).
- أورق الشَّجَرُ خرج أو ظهر وَرَقُه.
- أصيب الشَّجرُ بمرضٍ فلم يُورق.
- أورق الشَّخْصُ: كثُر مالُه.
- أورق الصَّائدُ: أخفق في الصيد، لم يَصِدْ.
- أورق طالبُ الحاجة: أخفق.
- أخفق وأورق: إذا لم يُصب شيئًا، إذا طلب حاجة فلم يظفر بها.
معجم الغني
+
(أ) تَرْقِينٌ
- [ر ق ن]. (مصدر رَقَّنَ).
- :تَرْقِينُ الكِتَابِ : كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً.
- :تَرْقِينُ الخَطِّ : تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ.
(ب)رَاقِنَةٌ
- جمع: ـات. [ر ق ن].:تَكْتُبُ بِالرَّاقِنَةِ : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ صَغِيرَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِكِتَابَةِ الرَّسَائِلِ وَالتَّقَارِيرِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّقَنُ
- الرَّقَنُ بيض الرخَم.
- واحدته: رَقَنَة.
(ب)رَقَنَتِ
- رَقَنَتِ المرأةُ رَقَنَتِ ُ رَقْنًا: اختضبت بالإرقان.
- و رَقَنَتِ الشَّعْرَ: خَضَبَهُ بالإرقان.
- و رَقَنَتِ الشيءَ: رقَمَهُ.
- فهو مَرقُونٌ، ورَقين.
المحيط في اللغة
+
(أ) أَرَقُ
- ـ أَرَقُ: السَّهَرُ بالليلِ. كالائْتِراق، أَرِقَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ.
- ـ إِرْقانُ: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ.
- ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ.
- ـ أُرَيْقُ: موضع.
- ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'' أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة.
- ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ.
- ـ مُؤَرِّقٌ: عَلَمٌ.
(ب) فَرَقَ
- ـ فَرَقَ بينهما فَرْقاً وفُرْقاناً: فَصَلَ.
- ـ {فيها يُفْرَقُ كلُّ أمرٍ حكيمٍ}: يُقْضى.
- ـ {وقُرْآناً فَرَقْناهُ}: فَصَّلْنَاهُ وأحْكَمْناهُ.
- ـ {وإذ فَرَقْنا بكُمُ البَحْرَ}: فَلَقْناهُ.
- ـ {والفارِقاتِ فَرْقاً}: الملائكةُ تَنْزِلُ بالفَرْقِ بينَ الحَقِّ والباطِلِ.
- ـ فَرْقُ: الطَّريقُ في شَعَرِ الرأسِ، وطائرٌ، والكَتَّانُ، ومِكْيالٌ بالمدينةِ يَسَعُ ثلاثة آصُعٍ، أَو هو أفْصَحُ، أَو يَسَعُ سِتَّةَ عَشَرَ رِطْلاً، أَو أربعةَ أرْباعٍ، ج: فُرْقانٌ.
- ـ فاروقُ: (عُمَرُ بنُ الخَطَّاب، رضي الله تعالى عنه)، لأَنه فَرَقَ بين الحَقِّ والباطِلِ، أو أظْهَرَ الإِسْلامَ بمكةَ فَفَرَقَ بين الإِيمانِ والكُفْرِ.
- ـ التِّرْياقُ الفاروقُ: أحمدُ التَّرايِيقِ، وأجَلُّ المُرَكَّباتِ، لأنه يَفْرُقُ بين المَرَضِ والصِّحةِ.
- ـ فَرِقَ: فَزِعَ.
- ـ ورجُلٌ وامرأةٌ فاروقةٌ وفَرُوقةٌ وفَرُّوقةٌ، أَو رجُلٌ فَرِقٌ وفَرُقٌ وفَروقٌ وفَرْوَقَةُ وفَرُّوقُ وفاروقٌ وفاروقةٌ: شديدُ الفَزَعِ.
- ـ فَرُقٌ: إذا كان منه جِبِلَّةً.
- ـ فَرِقُ: إذا فَزِعَ من الشيءِ.
- ـ مَفْرَقُ ومَفْرِقُ: وسَطُ الرأسِ، وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشَّعَرُ.
- ـ مَفْرَقُ من الطريقِ: المَوْضِعُ الذي يَنْشَعِبُ منه طريقٌ آخَرُ، ج: مَفارِقُ.
- ـ وقَّفْتُه على مفَارِقِ الحديثِ: وجُوهِه.
- ـ فَرَقَ له الطريقُ فُروقاً: اتَّجَهَ له طريقانِ، (أو أمْرٌ فَعَرَفَ وجْههُ).
- ـ فَرَقَ الناقَةُ أو الأَتانُ فُروقاً: أخَذَهَا المَخاضُ فَنَدَّتْ في الأرضِ، فهي فارِقٌ، ج: فَوارِقُ وفُرَّقٌ وفُرُقٌ، وتُشَبَّهُ بهذه السحابةُ المُنْفردَةُ عن السحابِ.
- ـ فَرَقُ: الصُّبْحُ نَفْسُه، أو فَلَقُه، وتَباعُدُ ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ وما بين المَنْسِمَيْنِ.
- ـ الفَرَقُ في الخيلِ: إشْرافُ إحْدى الوَرِكَيْنِ على الأُخْرَى، مَكْروهٌ، فرسٌ أفْرَقُ.
- ـ دِيكٌ أفْرَقُ، بَيِّنُ الفَرَقِ: عُرْفُه مَفْروقٌ.
- ـ رجُلٌ أفْرَقُ: كأن ناصِيَتَه أو لِحْيَتَه مَفْروقةٌ بَيِّنُ الفَرَقِ.
- ـ أرضٌ فَرِقةٌ: في نَبْتِها فَرَقٌ إذا كان مُتَفَرِّقاً.
- ـ نَبْتٌ فَرِقٌ: صغيرٌ لم يُغَطِّ الأرضَ.
- ـ أَفْرَقُ: الديكُ الأَبيضُ.
- ـ أَفْرَقُ من الشاءِ: البَعيدُ ما بين خُصْيَيْهِ، ج: فُرْقٌ.
- ـ أَفْرَقُ من الخَيْلِ: ذو خُصْيَةٍ واحدةٍ، والأَفْلَجُ.
- ـ فَرْقاءُ: الشاةُ البَعيدةُ ما بين الطُّبْيَيْنِ. وفارِقينُ، في: م ي ي.
- ـ أَفْراقُ: موضع من أمْوَالِ المدينةِ.
- ـ فُرَيْقاتٌ: موضع بعَقيقِها.
- ـ فُرَيْقُ: بِتِهامَةَ.
- ـ فُرَيَّقُ: فَلاةٌ قُرْبَ البَحْرَيْنِ.
- ـ فُروقٌ: موضع بِدِيارِ سعدٍ.
- ـ مَفْروقٌ: جَبَلٌ، وأبو عبدِ المَسيحِ.
- ـ فَرُوقُ: عَقَبَةٌ دونَ هَجَرَ، ولَقَبُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ، وموضع آخَرُ.
- ـ فَرُوقَةُ: الحُرْمَةُ، وشَحْمُ الكُلْيَتَيْنِ.
- ـ يومُ الفَرُوقَيْنِ:من أيامِهِمْ.
- ـ فِرْقُ: القَطيعُ من الغَنَمِ العظيمُ، ومن البَقَرِ أو الظِّباءِ، أو من الغَنَمِ فقطْ، أو من الغَنَمِ الضَّالَّةِ، كالفَريقِ، أو ما دونَ المِئَةِ، والقِسْمُ من كلِّ شيء، والطائفةُ من الصِّبْيَانِ، وقِطْعَةٌ من النَّوَى يُعْلَفُ بها البعيرُ، والجَبَلُ، والهَضْبَةُ، والمَوْجَةُ.
- ـ فَرَقَ: مَلَكَهُ.
- ـ فِلْقُ من الشيءِ: المُنْفَلِقُ.
- ـ فَلِقَ: دَخَلَ فيها وغاصَ، وشَرِبَ بالفَرَقِ.
- ـ فَرَقَ: ذَرَقَ.
- ـ أفْرَقَه: أذْرَقَه.
- ـ ذاتُ فِرْقَيْنِ أو ذاتُ فِرْقٍ أو فَرْقَيْنِ أو ذاتُ فَرْقٍ: هَضْبَةٌ بِبلادِ تَمِيمٍ بين البَصْرَةِ والكوفةِ.
- ـ فِرْقَةُ: السِّقاءُ المُمْتَلِئُ لا يُسْتَطاعُ يُمْخَضُ حتى يُفْرَقَ، أي: يُذْرَقَ، والطائفةُ من الناسِ، ج: فِرَقٌ، وجُمِعَ في الشِّعْرِ على أفارِقَ، جج: أفْراقٌ، جج: أفاريقُ.
- ـ فَريقُ: أكْثَرُ منها، ج: أفْرِقاءُ وأفْرِقَةٌ وفُروقٌ.
- ـ فُرْقانُ: القُرآنُ، كالفُرْقِ، وكلُّ ما فُرِقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ، والنَّصْرُ، والبُرْهانُ، والصُّبْحُ أو السَّحَرُ، والصِّبْيانُ، والتَّوْراةُ، وانْفراقُ البحرِ، ومنه: {آتَيْنَا موسى الكتابَ والفُرقانَ}.
- ـ يَوْمُ الفُرْقانِ: يَوْمُ بَدْرٍ.
- ـ فَرِيقَةُ: تَمْرٌ يُطْبَخُ بِحُلْبَةٍ للنُّفَساءِ، أو حُلْبَةٌ تُطْبَخُ مع الحُبوبِ لهَا، وقِطْعَةٌ من الغَنَمِ تَتَفَرَّقُ عنها فَتَذْهَبُ تَحْتَ الليلِ عن جَماعَتِها.
- ـ فَرَقَها: أطْعَمَهَا ذلك، كأَفْرَقَها.
- ـ فَراقُ وفِراقُ: الفُرْقَةُ، وقُرِئَ {هذا فَراقُ بيني وبينِك}.
- ـ إِفْريقِيَةُ: بِلادٌ واسعَةٌ قُبالَةَ الأَنْدَلُسِ.
- ـ أَفْرَقَ من مَرَضِه: أقبلَ وأفاقَ، أو بَرِئَ، أو لا يكونُ الإِفْراقُ إلا فيما لا يُصيبُكَ غيرَ مَرَّةٍ كالجُدَرِيِّ.
- ـ أَفْرَقَتِ الناقَةُ: رَجَعَ إليها بعضُ لَبَنِها.
- ـ أَفْرَقَ القومُ إبِلَهُم: خَلَّوْها في المَرْعى، لم يُنْتِجُوها ولم يُلْقِحوها.
- ـ ناقَةٌ مُفْرِقٌ: فارَقَهَا ولدُها بِمَوْتٍ.
- ـ فَرَّقَهُ تَفْرِيقاً وتَفْرِقَةً: بَدَّدَهُ، وأخَذَ حَقَّهُ بالتَّفاريقِ.
- ـ قولُ غَنِيَّةَ الأَعْرابِيَّةِ لابْنِهَا: إنَّكَ خيْرٌ من تَفاريقِ العَصا. لأنه كانَ عارِماً كثيرَ الإِساءَةِ مع ضَعْفِ بَدَنِهِ، فواثَبَ يوماً فَتًى، فَقَطَعَ الفَتَى أنْفَهُ، فأخَذَتْ أُمُّه دِيَتَه، فَحَسُنَتْ حالُها بعدَ فَقْرٍ مُدْقعٍ، ثم واثَبَ آخَرَ، فَقَطَعَ أُذُنَه، ثم آخَرَ، فَقَطَعَ شَفَتَه، فأَخَذَتْ دِيَتَهُما، فلما رأتْ حُسْنَ حالِهَا مَدَحَتْهُ.
- ـ تَفاريقِ العَصا: تُقْطَعُ ساجوراً، ثم أوتاداً، ثم شِظاظاً، فإذا جُعِلَ لِرأسِ الشِّظاظِ كالفَلْكَةِ صارَ عِراناً للبَخاتِيِّ، ثم يُؤخَذُ منها تَوادي تُصَرُّ بِها الأَخْلافُ، فإذا كانَتِ العَصا قَنًى فكلُّ شِقٍّ قَوْسُ بُنْدُقٍ، فإن فُرِّقَت الشِّقَّةُ صارَتْ سِهاماً، ثم حِظاءَ، ثم مَغازِلَ، ثم يَشْعَبُ بها الشَّعَّابُ أقداحَهُ، على أنه لا يَجِدُ لهَا أصْلَحَ منها.
- ـ تَفْريقُ: التَّخْويفُ.
- ـ مُفَرِّقُ النَّعَمِ: الظَّرِبانُ، لأنه إذا فَسا تَفَرَّقَتِ المالُ.
- ـ هو مُفْرِقُ الجِسْمِ: قليلُ اللحمِ، أو سَمينٌ، ضِدٌّ.
- ـ تَفَرَّقَ تَفَرُّقاً وتِفِرَّاقاً: ضِدُّ تَجَمَّعَ، كافْتَرَقَ.
- ـ انْفَرَقَ: انْفَصَلَ.
- ـ مُنْفَرَقُ: يكونُ مَوْضِعاً ومَصْدَراً.
معجم لسان العرب
+
(أ) رقن
- الرِّقَانُ والرَّقُونُ والإِرْقانُ: الحِنَّاء، وقيل: الرَّقُو والرِّقَانُ الزعفران؛ قال الشاعر ومُسْمِعَة إذا ما شئتَ غَنَّت مُضَمَّخَة الترائِب بالرِّقَانِ قال ابن خالويه: الرِّقانُ والرَّقُونُ الزعفران والحنَّاء.
- وفي الحديث ثلاثة لا تَقْرَبُهم الملائكة، منهم المُتَرَقِّن بالزعفران أَي المتلط به.
- والرَّقْنُ والتَّرَقُّنُ والارْتِقانُ: التلطخ بهما.
- وقد رَقَّن رأْسه وأَرْقَنه إذا خضبه بالحناء.
- والرَّاقِنَة: المختضبة، وهي الحسن اللون؛ قال الشاعر صَفْراءُ راقِنَةٌ كأَنَّ سُمُوطَه يَجْرِي بِهِنَّ، إذا سَلِسْنَ، جَدِيل ويقال: امرأَة راقنة أَي مختضبة بالحناء؛ قال أَبو حَبِيبٍ الشَّيْباني جاءَت مكَمْثِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنة صَفْراءَ راقِنةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُول ورَقَنَتِ الجاريةُ ورَقَّنَتْ وتَرَقَّنَتْ إذا اختضبت بالحناء؛ وأَنش ابن الأَعرابي غِياثُ، إن مُتُّ وعِشْتُ بعدِي وأَشْرَفَتْ أُمُّكَ للتَّصَدِّي وارْتَقَنتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِ فاضْرِبْ، فِداكَ والدِي وجَدِّي بين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِ ضَرْبَةَ لا وانٍ ولا ابن عَبدِ وأَرْقَنَ الرجلُ لحيته، والتَّرْقينُ مثله.
- وتَرَقَّنَ بالطي واسْتَرْقَنَ؛ عن اللحياني: كما تقول تَضَمَّخَ.
- ورَقَّنَ الكتاب: قارب بي سطوره، وقيل: رَقَّنَه نَقَّطَه وأَعجمه ليتبين.
- والمَرْقُون: مثل المَرْقُوم والتَّرْقِين في كتاب الحُسْبانات: تسويد الموضع لئلا يتوهم أَن بُيِّضَ كيلا يقع فيه حساب.
- الليث: التَّرْقِين تَرْقِين الكتاب وهو تزيينه وكذلك تزيين الثوب بالزعفران والورس؛ وأَنشد دار كَرَقْمِ الكاتب المُرَقِّن والمُرَقِّنُ: الكاتب، وقيل: المُرَقِّن الذي يُحَلِّق حَلَقاً بي السُّطور كتَرْقِين الخضاب.
- ورَقَّن الشيءَ: زينه.
- والرُّقُون: النُّقوش والرَّقِينُ، بفتح الراء ورفع النون: الدرهم، سمي بذلك للتَّرْقِين الذ فيه، يعنون الخَطَّ؛ عن كراع، قال: ومنه قولهم وِجْدَانُ الرَّقِين يغط أَفْنَ الأَفِين.
- وأَما ابن دريد فقال: وِجْدانُ الرَّقِين يعني جمع رِقَةٍ وهي الوَرِقُ.
(ب) أرق
- الأَرَقُ: السَّهَرُ.
- وقد أَرِقْت، بالكسر، أَي سَهِرْت، وكذل ائتَرَقْت على افْتَعَلْت، فأَنا أَرِقٌ.
- التهذيب: الأَرَقُ ذهاب النو بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة.
- يقال: أَرِقْت آرَقُ.
- ويقال: أَرِق أَرَقاً، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ؛ قال ذو الرمة فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّل فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير.
- وقد أَرَّقه كذا وكذ تأْريقاً، فهو مؤَرَّق، أَي أَسهَره؛ قال متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَر قال سيبويه: جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال ل يؤَرقني الكرى؛ قال ابن جني: هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُ من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة، قال: وذلك لأَن الشعر من الرج ووزنه: متى أَنا: مفاعلن، م لا يؤر: مفاعلن، رقْني الكرى: مستفعلن؛ والقاف م يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن، والسين كما ترى ساكنة؛ قال: ولو اعتدد بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن، والرجز ليس في متفاعلن إنما يأْتي في الكامل، قال: فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشما لضعفها غير معتدّ بها، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن، وأَنه أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها.
- قا سيبويه: وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه قال غير مؤَرَّق، وأَرا الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ: داءٌ يُصيب الزرع والنخل؛ قال ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقان وقد أَرقَ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُو ونخلة مأْرُوقة.
- واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً: آفة تُصيب الإنسا يُصِيبه منها الصُّفار في جسده.
- الصحاح: الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آف تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس.
- والإرْقانُ: شجر بعينه وقد فُسِّر ب البيت.
- وقولهم: جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة؛ قا أَبو عبيد: وأَصله من الحيَّات؛ قال الأَصمعي: تزعم العرب أَنه من قو رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق؛ قال ابن بري: حقُّ أُريق أَن يذكر في فص ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد، ومما يد على أَن أَصل الأُريق من الحيات، كما قال أَبو عبيد، قول العجاج وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِ أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَم (* قوله [ تهجمي ] كذا بالأصل وشرح القاموس، ولعله: تجهمي بتقديم الجيم) بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات.
- وأُراقُ، بالضم موضع؛ قال ابن أَحمر كأَنَّ على الجِمالِ، أَوانَ حُفَّتْ هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِين.
ترجمة الترقين باللغة الإنجليزية
الترقين
Lettering
الترقين في سياق الكلام
يعتبرون أنفسهم نسخة أفضل، ترقية
They consider themselves to be an improvement, an upgrade.