معنى كلمة نشى في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نشَّى
- نشَّى يُنشِّي ، نَشِّ ، تنشيةً ، فهو مُنشٍّ ، والمفعول مُنشًّى.
- نشَّى القماشَ نقعه في النَّشا وجفَّفه.
- نشّى ياقةَ قميص.
(ب)تَنْشية
- مصدر نشَّى.
معجم الرائد
+
(أ)نشَّى
- نشى.
- تنشية.
- نشى سكر.
- نشى الثوب : عالجه بالنشا.
(ب)تَنَشَّى
- تنشى.
- تنشيا.
- تنشى بدأ سكره.
- تنشى الرائحة : شمها.
معجم لسان العرب
+
(أ) نشأ
- أَنْشَأَه اللّه: خَلَقَه.
- ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة: حَيي، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم.
- وفي التنزيل العزيز: وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى؛ أَي البَعْثةَ.
- وقرأَ أَبو عمرو: النَّشاءةَ، بالمدّ.
- الفرّاءُ في قوله تعالى: ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن، فقال: النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ، والكَأْبةِ والكَآبةِ وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: النَّشاءة ، مـمدود، حيث وقعت.
- وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً: رَبا وشَبَّ.
- ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً: شَبَبْتُ فيهم.
- ونُشِّئَ وأُنْشئَ، بمعنى وقُرئَ: أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ.
- وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ، وقيل: هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ، بغير هاءٍ أَيضاً، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ.
- قال نُصَيْب في المؤَنث ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ، * لَقُلْتُ: بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغار وفي الحديث: نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ.
- يروى بفتح الشي جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ؛ يريد: جماعةً أَحداثاً.
- وقال أَبو موسى المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر.
- وفي الحديث: ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم.
- قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، والمحفوظ فَواشِيَكُم، بالفاء، وسيأْتي ذكره في المعتل الليث: النَّشْءُ أَحْداثُ الناس، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ؛ والناشِئُ الشابُّ.
- يقال: فَتىً ناشِئٌ.
- قال الليث: ولم أَسمع هذا النعت في الجارية.
- الفرّاءُ: العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ، ومررت بِنَشْءِ صدق، فإِذا طَرَحُوا الهمز قالوا: هؤلا <ص:171 نَشُو صِدْقٍ، ورأيت نَشا صِدقٍ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة.
- أَبو عمرو: النَّشَأُ: أَحْداثُ الناس؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ، والجمع نَشَأٌ.
- وقال شمر: نَشَأَ: ارْتَفَعَ.
- ابن الأَعرابي: الناشِئُ: الغلام الحَسَنُ الشابُّ.
- أَبو الهيثم: الناشِئُ: الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل.
- ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك: هم النَّشَأُ، يا هذا، والناشِئُونَ.
- وأَنشد بيت نصيب لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغار وقال بعده: فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً.
- قال: وناشِئٌ ونَشَأٌ: جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ.
- وقال ابن السكيت: النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب.
- وقوله تعالى: أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ قال الفرّاءُ: قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ.
- قال: ومعناه أَنّ المشركين قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا، فقال اللّه، عز وجل: أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه.
- قال: وكأَن قال: أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ، ولا بَيان له عند الخِصام، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين والنَّشْئُ، بسكون الشين: صِغار الإِبل، عن كراع.
- وأَنْشَأَتِ الناقةُ، وهي مُنْشِىءٌ: لَقِحَت، هذلية ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً: ارتفع وبَدَا، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ.
- ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ، يعني أَوَّل ظهوره.
- الأَصمعي: خر السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ، وأَنشد إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروج وقيل: النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور.
- والنَّشْءُ والنَّشِيءُ: أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ.
- وفي التنزيل العزيز: ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ.
- وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ.
- وفي الحديث: كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه.
- ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ، فهو ناشِئٌ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ، ولم يَتكامَلْ وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ: بَدَأَ.
- وأَنْشَأَ داراً: بَدَأَ بِناءَها.
- وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه: يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً: جَعَل.
- وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا: ابتَدَأَ وأَقْبَلَ.
- وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها.
- قال الليث: أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه.
- ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ، عن ابن الأَعرابي.
- وأَنْشَأَ فلانٌ: أَقْبلَ.
- وأَنشد قول الراجز مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائب أَراد أَنْشَأَ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ، فأَبدَل.
- ابن <ص:172 الأَعرابي: أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً، فأَحْسَنَ فيهما.
- ابن السكيت عن أَبي عمرو: تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي: نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ.
- وأَنشد فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ، * مِنَ الفِتْيانِ، مُخْتَلَقٌ، هضُومُ(1 (1 قوله [ تنشأ ] سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها.
- قال: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول: تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته.
- وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها.
- وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه.
- والجَنَّاتُ: البَساتينُ.
- مَعْرُوشاتٍ الكُروم.
- وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ: النَّخْلُ والزَّرْعُ ونَشَأَ الليلُ: ارتَفَع.
- وفي التنزيل العزيز: إِنَّ ناشِئةَ الليل ه أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً.
- قيل: هي أَوَّل ساعةٍ، وقيل: الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ، ومنه ناشِئة الليل.
- وقيل: ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات.
- والناشِئةُ: أَوَّل النهارِ والليلِ.
- أَبو عبيدة: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه، وهي آناءُ الليل ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ وقال الزجاج: ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها، ما نَشَأَ منه أَ ما حَدَثَ، فهو ناشِئَةٌ.
- قال أَبو منصور: ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ مصدر جاءَ على فاعِلةٍ، وهو بمعنى النَّشْءِ، مثلُ العافِية بمعن العَفْوِ.
- والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ.
- وقيل: ناشِئةُ الليل أَوَّلُه، وقيل: كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ، فقد نَشَأْتَ والنَّشِيئةُ: الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ، فإِذا يَبِسَ، فهو طَرِيفةٌ.
- والنَّشِيئةُ أَيضاً: نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ.
- قال: والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ.
- والنَّشِيئةُ أَيضاً: التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ، عن أَبي حنيفة.
- وقال مرة: النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ: ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد.
- وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش أَرناتٍ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيد ونَشِيئَةُ البِئْر: تُرابُها الـمُخْرَجُ منها، ونَشِيئةُ الحَوْضِ: م وراءَ النَّصائِب من التراب.
- وقيل: هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ.
- وقيل: هي أَعْضادُ الحَوض؛ والنَّصائبُ: ما نُصِبَ حَوْلَه وقيل: هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ، يقال: هو بادِي النَّشِيئةِ إِذ جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه.
- قال ذو الرمة هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ، دائِرٍ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ، بُقْعٍ نَصائِبُه يقول: هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ.
- والنَّصائبُ: حِجار الحَوْضِ، واحدتها نَصِيبةٌ.
- وقوله: بُقْعٍ نَصائبُه: جَمْع بَقْعاء وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها.
- وفي الحديث: أَنه دَخَل عل خَديجةَ خَطَبَها، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ.
- قا الأَزهري: هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ.
- وقال غيره: الـمُسْتَنْشِئةُ الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ.
- ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز.
- والذِّئب <ص:173 يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، بالهمز قال: وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح، غير مهموز، أَي شَمِمْتُها والاسْتِنْشاءُ، يهمز ولا يهمز، وقيل هو من الإِنْشاءِ: الابْتِداءِ.
- وفي خطبة المحكم: ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم: الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ، وإِنما هو من النَّشْوةِ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ.
- ويقال: من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ، بالكسر من غير همز، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه.
- قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ: مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث.
- وأَما قول صخر الغي تَدَلَّى عليه، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِب يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف.
- ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ، وقد حكاه قطرب، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ، ومِنْ زائدةٌ، على مذهب الأَخفش، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ.
- قال: وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ؛ التعليل لابن جني.
- ابن الأَعرابي: النَّشِيءُ رِيح الخَمْر قال الزجاج في قوله تعالى: وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ، قال: ومعنى الـمُنْشَآتُ: السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ.
- قال: والـمُنْشِئاتُ: الرَّافِعاتُ الشُرُعِ وقال الفرّاءُ: من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ، ويقال الـمُنْشِئاتُ: الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي.
- قال: والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ.
- قال الشماخ عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ، كَأَنَّها * هَوادِجُ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِز يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات.
- والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ قال: هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها، فليس بِمُنْشآتٍ، واللّه أَعلم.
(ب) نشا
- النَّشا، مقصور: نَسِيم الرِّيح الطيبة، وقد نَشِيَ منه ريحاً طيب نِشْوةً ونَشْوة أَي شَمِمْت؛ عن اللحياني؛ قال أَبو خِراش الهُذلي ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهمْ وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضاب قال ابن بري: قال أَبو عبيدة في المَجاز في آخر سورة ن والقلم: إَنّ البت لقَيْس بن جَعْدة الخُزاعي.
- واسْتَنْشَى وتَنَشَّى وانْتَشَى وأَنْشَى الضَّبُّ الرجلَ: وجَدَ نِشْوَتَه، وهو طَيِّب النِّشْوةِ والنَّشْوة والنِّشْيةِ (* قوله[ والنشية ] كذا ضبط في الأصل، والذي في القاموس النشية كغنية، وغلطه شارحه فقال: الصواب نشية، بالكسر، زاعماً أنه نص اب الاعرابي لكن الذي عن ابن الاعرابي كما في غير نسخة عتيقة من المحكم يوث بها نشيه كغنية) ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، أَي الرائحة، وقد تكو النِّشوة في غير الريح الطيبة.
- والنَّشا، مقصْور: شيء يعمل به الفالوذَجُ فارسي معرب، يقال له النَّشاسْتَج، حذف شطره تخفيفاً كما قالوا للمَنازِ مَنا، سمي بذلك لخُموم رائحته.
- ونشِيَ الرجل من الشراب نَشْواً ونُشْوة ونَشوةً ونِشْوةً؛ الكسر عن اللحياني، وتَنَشَّى وانْتَشَى كله: سَكِرَ فهو نَشْوان؛ أَنشد ابن الأَعرابي إِني نَشِيتُ فما أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ حتى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِ ورجل نَشْوانُ ونَشْيانُ، على المُعاقبة، والأُنثى نَشْوَى، وجمعه نَشاوَى كسَكارَى؛ قال زهير وقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرام نَشاوَى واجِدينَ لِما نَشا واسْتَبانَتْ نَشْوَتُه، وزعم يونس أَنه سمع نِشْوته.
- وقال شمر: يقال م الرِّيح نِشْوةٌ ومن السُّكْر نَشْوةٌ.
- وفي حديث شرب الخمر: إِ انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً؛ الانْتِشاء: أَول السُّك ومُقدَّماته، وقيل: هو السكر نفْسُه، ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة.
- وفي الحديث إِذا اسْتَنشَيت واسْتَنْثَرْت أَي اسْتَنْشَقْت بالماء في الوضوء، م قولك نَشِيت الرائحة إِذا شَمِمْتَها.
- أَبو زيد: نَشِيت منه أَنْشَى نشوة وهي الرِّيح تجدها، واسْتَنْشَيْتُ نَشا رِيح طيبة أَي نَسِيمها؛ قال ذ الرمة وأَدْرَك المُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِ ومِن ثمائِلها، واسْتُنْشِيَ الغَرَب وقال الشاعر وتَنْشَى نَشا المِسْك في فارةٍ وريحَ الخُزامَى على الأَجْرَ قال ابن بري: قال على بن حمزة يقال للرائحة نَشوة ونَشاة ونَشاً وأَنشد:بآيةِ ما إِنَّ النَّقا طَيِّبُ النَّشا إِذا ما اعْتراه، آخِرَ اللَّيل، طارِقُه قال أَبو زيد: النَّشا حِدَّة الرائحة، طيبة كانت أَو خبيثة؛ فمن الطي قول الشاعر بآية ما إِن النقا طيب النش ومن النَّتْن النَّشا، سمي بذلكَ لنَتْنِه في حال عمله، قال: وهذا يد على أَن النَّشا عربي وليس كما ذكره الجوهري، قال: ويدلك على أَن النَّش ليس هو النَّشاسْتَج، كما زعم أَبو عبيدة في باب ضروب الأَلوان من كتا الغريب المصنف الأُرْجُوان: الحُمْرة، ويقال الأُرْجُوان النَّشاستج وكذلك ذكره الجوهري في فصل رجا فقال: والأُرْجوان صبغ أَحمر شديد الحمرة؛ قا أَبو عبيد: وهو الذي يقال له النشاستج، قال: والبَهْرَمان دونه؛ قال اب بري: فثبت بهذا أَن النشاستج غير النَّشا.
- والنِّشْوة: الخَبَرُ أَوّ ما يَرِدُ.
- ورجل نَشْيانُ بَيِّن النِّشوة: يتَخَبَّرُ الأَخبار أَوَّل ورُودها، وهذا على الشذوذ، إِنما حكمه نَشْوان، ولكنه من باب جَبَوْ المال جباية.
- الكسائي: رجل نَشْيانُ للخبر ونَشْوان، وهو الكلام المُعْتَمد ونَشِيت الخبر إِذا تَخبَّرت ونظرتَ من أَين جاء.
- ويقال: من أَين نَشِيت هذا الخبرَ أَي من أَين علمته؟ الأَصمعي: انْظُر لنا الخبر واستَنْش واستَوْشِ أَي تعَرَّفْه.
- ورجل نَشْيانُ للخبر بيِّن النِّشوة، بالكسر وإِنما قالوه بالياء للفرق بينه وبين النَّشْوانِ، وأًصل الياء في نَشِي واو، قلبت ياء للكسرة.
- قال شمر: ورجل نَشْيانُ للخبَر ونَشْوانُ م السُّكر، وأَصلهما الواو ففَرقوا بينهما.
- الجوهري: ورجل نَشْوان أَي سَكرا بيِّن النَّشوة، بالفتح.
- قال: وزعم يونس أَنه سمع فيه نِشْوة، بالكسر، وقو سنان بن الفحل وقالوا: قد جُنِنْتَ فقلت: كَلاّ ورَبي ما جُنِنْتُ، ولا انْتشَيْت يريد: ولا بَكَيْتُ من سكر؛ وقوله من النَّشَواتِ والنَّشَإِ الحِسان أَراد جمع النَّشْوة وفي الحديث: أَنه دخل على خَديجةَ خَطَبها ودخلَ عليها مُسْتَنْشِيةٌ م مُوَلَّدات قُريش، وقد روي بالهمز، وقد تقدَّم.
- والمُسْتَنْشِيةُ الكاهِنةُ سميت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِي الأَخبارَ أَي تبحَث عنها، م قولك رجل نَشْيانُ للخبر.
- يعقوب: الذئب يَسْتَنْشِئُ الريح، بالهمز، قال وإِنما هو من نَشِيت غير مهموز ونَشَوْتُ في بني فلان: رُبِّيتُ، نادر، وهو محوّل من نشأْت، وبعكسه ه يَسْتَنْشِئُ الريح، حوّلوها إِلى الهمزة.
- وحكى قطرب: نَشا يَنْشُو لغ في نشأَ ينشأُ، وليس عنده على التحويل والنَّشاة: الشجرة اليابسة، إِما أَن يكون على التحويل، وإِما أَن يكو على ما حكاه قطرب؛ قال الهذلي تَدَلَّى عَلَيْه من بَشامٍ وأَيْكة نَشاة فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِب والجمع نَشاً.
- والنَّشْوُ: اسم للجمع؛ أَنشد كأَنَّ على أَكتافِهِم نَشْوَ غَرْقَدٍ وقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْف.
ترجمة نشى باللغة الإنجليزية
نشى
Starch Entrance