معنى كلمة فتك في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
فَتَكَالمصدر
فتكفي القواميس
- فَتْكٌ : (مصدر)
فَتْكٌ - فَتْكٌ [ف ت ك] (مصدر: فَتَكَ).
1 - حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ :
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فتَكَ
- فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به.
- فتَك بعدوِّه قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به.
- فتك الوباءُ بالناس.
- فتَك بقلبه.
- فتك بهم فتْكًا ذريعًا: أبادهم، دمَّرهم.
- فتَك في صناعته: مهَر فيها.
(ب)فتْك
- مصدر فتَكَ بـ/ فتَكَ في.
معجم الغني
+
(أ)فَتْكٌ
- [ف ت ك]. (مصدر فَتَكَ).
- :حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ : الْبَطْشَ بِهِ.
- :أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً.
(ب)فَتَكَ
- [ف ت ك].(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَتَكَ، يَفْتِكُ، مصدر فَتْكٌ.
- :فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ : بَطَشَ بِهِمْ. :فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً.
- :فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ.
- :فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ.
- :فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ : مَجَنَ.
معجم الرائد
+
(أ)فتك
- تفتيكا.
- فتك القطن : نفشه.
(ب)فتك
- يفتك ويفتك ، فتوكا.
- فتك في الخبث : بالغ فيه.
- فتك في صناعته : كان ماهرا حاذقا فيها.
المعجم الوسيط
+
(أ)فَتَكَ
- فَتَكَ فَتَكَ ِ فَتْكًا: رَكِبَ ما تدعو إِليه نفسُه غيرَ مُبالٍ.
- و فَتَكَ به: غدَر به واغتاله.
- و فَتَكَ قَتَلَهُ مجاهرةً، و فَتَكَ في الخُبْثِ: مَضَى وبالَغَ.
- و فَتَكَ في سلوكه: مَجَنَ.
(ب)فَتَّكَ
- فَتَّكَ القُطْنَ: فتَّقَه، أى نَفشَهُ.
المحيط في اللغة
+
فَتْكُ
- ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ: رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ.
- ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ، فهو فاتِكٌ: جَريءٌ شُجاعٌ، ج: فُتَّاكٌ.
- ـ فَتَكَ به: انْتَهَزَ منه فُرْصَةً، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً، أو أعَمُّ.
- ـ فَتَكَ في الأَمْرِ: لَجَّ.
- ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ: مَجَنَتْ.
- ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً: بالَغَ.
- ـ مُفاتَكَةُ: المُماهَرَةُ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه.
- ـ فاتَكَ الأمرَ: واقَعَه.
- ـ فاتَكَ فلاناً: داوَمَهُ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه، وفاتَحَه: إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً.
- ـ تَفْتيكُ القُطْنِ: نَفْشُه.
- ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ: مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً.
- ـ فَدَكُ: قرية بِخَيْبَرَ.
- ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ: أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ.
- ـ فُدَيْكُ: موضع.
- ـ فُدَيْكاتُ: قومٌ منَ الخَوارِجِ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ.
- ـ تَفْديكُ القُطْنِ: نَفْشُه.
مختار الصحاح
+
فتك
- ف ت ك: الفَاتِكُ الجرئ و الفَتْكُ القتل على غِرَّة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد فَتَك به يَفْتُك ويفتِك بالضم والكسر وفي الحديث {قيَّد الإيمان الفَتْك لا يفتِك مُؤمن}.
معجم لسان العرب
+
(أ)فتك
- الفَتْكُ: ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ، فَتَ يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً.
- والفَاتِكُ الجَريء الصَّدْرِ، والجمع الفُتَّاك.
- ورجل فاتِكٌ: جريء.
- وفَتَك بالرج فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً.
- انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه، وقيل: هو القت أَو الجرح مُجاهَرة؛ وكل من قتل رجلاً غارّاً، فهو فاتك؛ ومنه الحديث أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له: أَلا أَقتل لك عليّاً؟ قال: فكيف تقتله فقال: أَفْتكُ به فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ؛ قال أَبو عبيد: الفَتْك أَ يأْتي الرجل صاحبه وهو غارّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله، وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك، ولك ينبغي له أَن يعلمه ذلك؛ قال المُخَبَّل السعدي وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِل وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنو غارّون فقتل فيهم وسبى؛ الجوهري: فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مث وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم؛ وأَنشد ابن بري قلْ للغَواني: أَما فيكنَّ فاتِكة تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ الفراء: الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة، وقا بعضهم الفِتْكُ؛ وقال الفراء أيضاً: فَتَك به وأَفْتَك، وذكر عنه اللغا الثلاث ابن شميل: تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً الأَصمعي في قول رؤبة ليس امْرُؤٌ، يَمْضِي به مَضَاؤه إلا امْرُؤٌ، من فَتْكهِ دَهاؤُه أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه، قال ومَضاؤه نَفاذه وذهابه.
- وفي النوادر: فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمت واسْتَأكلته.
- وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَ مُسْتَمْرئَةً.
- قال أَبو منصور: أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ث جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً؛ قال خَوَّات ابن جُبَير على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلات والغيلة: أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ث يقتله.
- وفي مَثَل: لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة والمُفاتكة: مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه.
- وفاتَكَ الأَمْر واقعه، والإسم الفِتاكُ.
- وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى: أَتت عليه بأَحْناكها وفاتكه: أَعطاه ما استام ببيعه، فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل: فاتَحَه وفَتَكَ فتْكاً: لَجَّ.
- وفتَّكَ القُطْنَ: نَفَشه كَفَدَّكَه.
(ب)وكي
- الوِكاء: كلُّ سَيْر أَو خيط يُشَدُّ به فَمُ السِّقاء أَ الوِعاء.
- وقد أَوكَيتُه بالوِكاء إِيكاء إِذا شددته.
- ابن سيده: الوِكاء رِبا القِرْبةِ وغيرها الذي يُشد به رأْسُها.
- وفي الحديث: احْفَظْ عِفاصَه ووِكاءها.
- وفي حديث اللُّقَطةِ: اعْرِفْ وِكاءها وعِفاصَها؛ الوِكاء: الخي الذي تُشدّ به الصُّرّة والكيس وغيرهما.
- وأَوْكَى على ما في سِقائه إِذ شَدَّه بالوِكاء.
- وفي الحديث: أَوْكُوا الأَسْقِيةَ أَي شُدُّوا رُووسه بالوِكاء لئلا يدخُلَها حيوان أَو يَسْقُطَ فيها شيء.
- يقال: أَوْكَيْت السِّقاء أُوكيه إِيكاء، فهو مُوكًى.
- وفي الحديث: نَهى عن الدُّبّا والمُزَفَّتِ وعليكم بالمُوكَى أَي السِّقاء المَشْدود الرأْس لأَنَّ السِّقا المُوكَى قَلَّما يَغْفُلُ عنه صاحبُه لئلا يَشتدَّ فيه الشراب فينشق فه يَتَعَهَّدُه كثيراً.
- ابن سيده: وقد وكَى القِربةَ وأَوْكاها وأَوْكَ عليها، وإِنَّ فلاناً لَوِكاءٌ ما يَبِضُّ بشيء، وسأَلناه فأَوْكَى علين أَي بَخِلَ.
- وفي الحديث: إِنَّ العَيْنَ وِكاءُ السَّهِ، فإِذا نام أَحدُكم فلْيَتَوَضَّأْ؛ جَعلَ اليقظة للاسْت كالوِكاء للقِربة، كما أَنّ الوِكاءَ يمنعُ ما في القربة أَنْ يَخْرج كذلك اليَقَظة تمنع الاسْتَ أَ تُحْدِث إِلاَّ بالاختيارِ، والسَّهُ: حَلْقةُ الدُّبر، وكنى بالعين ع اليقظة لأَن النائم لا عين له تُبْصِر.
- وفي حديث آخر: إِذا نامَتِ العَيْن اسْتَطْلَقَ الوِكاء، وكلُّه على المثل.
- وكلُّ ما شُدَّ رأْسُه مِ وِعاء ونحوه وِكاء؛ ومنه قول الحسن: يا ابنَ آدمَ، جمعاً في وِعاء وشَدًّا ف وكاء؛ جعل الوِكاء ههنا كالجِراب.
- وفي حديث أَسْماء: قال لها أَعْطِ ولا تُوكي فَيُوكى عليكِ أَي لا تَدَّخِري وتَشُدِّي ما عندك وتمنعي ما ف يدك فتنقطع مادّة الرزق عنك.
- وأَوْكَى فمه: سدّه.
- وفلان يُوكِي فلاناً يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت.
- وفي حديث الزبير: أَنه كان يُوكي بي الصَّفا والمَرْوة سَعْياً أَي يَملأَ ما بينهما سَعْياً كما يُوكى السِّقا بعد المَلْء، وقيل: كان يسكت؛ قال أَبو عبيد: هو عندي من الإِمساك ع الكلام أَي لا يتكلَّم كأَنه يُوكي فاه فلا يتكلَّم، ويروى عن أَعرابي أَن سمع رجلاً يَتكلَّم فقال: أَوْكِ حَلْقك أَي سُدَّ فَمَك واسكت؛ قال أَب منصور: وفيه وجه آخر، قال: وهو أَصح عندي مما ذهب إِليه أَبو عبيد، وذل لأَن الإِيكاء في كلام العرب يكون بمعنى السَّعْي الشديد، ومما يدل علي قوله في حديث الزبير: إِنه كان يُوكي ما بينهما سَعْياً، قال: وقرأَت ف نوادر الأَعراب المحفوظة عنهم: الزُّوازِية المُوكي الذي يتَشددُ ف مَشْيِه، فمعنى المُوكي الذي يتشدد في مشيه.
- وروي عن أَحمد بن صالح أَنه قا في حديث الزبير: إِنه كان إِذا طاف بالبيت أَوكى الثَّلاثَ سَعْياً يقول: جعله كله سعياً، قال أَبو عبيد، بعد أَن ذكر في تفسير حديث الزبير م ذكرنا قال: إِن صح أَنه كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعياً فإِن وجه أَن يملأَ ما بينهما سعياً لا يمشي على هينته في شيء من ذلك، قال: وهذ مشبَّه بالسقاء أَو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى الامْتِلاء قال الأَزهري: وإِنما قيل للذي يشتد عَدْوُه مُوكٍ لأَنه كأَنه قد ملأَ م بين خَواءِ رجليه عَدْواً وأَوْكى عليه، والعرب تقول: ملأَ الفَرس فُروجَ دَوارِجه عَدْواً إِذا اشتدَّ حُضْره، والسِّقاء إِنما يوكى عل مَلْئِه.
- ابن شميل: اسْتَوْكى بطن الإِنسان وهو أَن لا يخرج منه نَجْوُه.
- ويقا للسقاء ونحوه إِذا امْتلأَ: قد اسْتَوْكى.
- ووَكَّى الفرسُ المَيْدان شَدًّا: مَلأَه، وهو من هذا.
- ويقال: اسْتَوْكَتِ الناقة واستوكتِ الإِب اسْتِيكاء إِذا امتلأَت سِمَناً.
- ويقال: فلان مُوكي الغُلْمة ومُزِكّ الغُلْمة ومُشِطُّ الغُلْمة إِذا كانت به حاجة شديدة إِلى الخلاط.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)فتك بعدوّه
- قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به.
- فتك الوباءُ بالناس- فتَك بقلبه.
- ° فتك بهم فتْكًا ذريعًا.
(ب)فتك في صناعته
- مهَر فيها.
ترجمة فتك باللغة الإنجليزية
فتك
Destruction Eradication