اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

نحا

  • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ ، والمفعول منْحُوّ.
  • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء قصدَه ومالَ إليه.
  • نحا نحو الباب.
  • نحا بصرُه إليه أو عنه: أماله إليه/ عنه.
  • نحا نحوَه: اقتدى به، وسار على أثره، وقلّده.
  • نحا نحوَ أستاذه/ الكرام.
  • نحا فلانًا عنه: أبعده وصرفه.
  • نحا عن نفسه الجبنَ والكسلَ.
معجم الغني +

(أ)نَحْوِيٌّ

  • جمع: ـون، ـات. نُحَاةٌ. [ن ح و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّحْوِ). :عَالِمٌ نَحْوِيٌّ : العَالِمُ بِقَوَاعِدِ النَّحْوِ (قَوَاعِدُ اللُّغَةِ). :نُحَاةُ البَصْرَةِ وَالكُوفَةِ :قَاعِدَةٌ نَحْوِيَّةٌ :اِرْتَكَبَ غَلْطَةً نَحْوِيَّةً.

(ب)نَحَا

  • [ن ح و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَحَوْتُ، أَنْحُو، اُنْحُ، مصدر نَحْوٌ.
  • :نَحَا الْمَسْجِدَ : قَصَدَهُ.
  • :يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ.
  • :نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ.
  • :نَحَا إِلَيْهِ : مَالَ إِلَيْهِ.
  • :نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ.
  • :نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا.
معجم الرائد +

(أ)نَحا

  • نحا.
  • ينحو ، نحوا.
  • نحا نحوه : قصد قصده وفعل فعله [ نحا الولد نحو والده ].
  • نحا الشيء : قصده.
  • نحا اليه : مال إليه.
  • نحا بصره إليه : رده.
  • نحا مال على أحد شقيه.
  • نحاه عنه : صرفه، أبعده.
  • نحا الشيء : حرفه، أبعده.

(ب)نَحو

  • نحو.
  • ج، أنحاه.
  • مصدر نحا.
  • [ علم النحو ] : علم إعراب كلام العرب وقواعده.
  • جانب.
  • جهة.
  • طريق.
  • مثل.
  • مقدار.
  • قصد : [ نحوت نحوه ].
المعجم الوسيط +

(أ)النَّحْوُ

  • النَّحْوُ القصد.
  • يقال: نحوت نحوه: قصَدت قَصْده.
  • و النَّحْوُ الطريق.
  • و النَّحْوُ الجهة.
  • و النَّحْوُ المِثْلُ.
  • و النَّحْوُ المقدارُ.
  • و النَّحْوُ النَّوْع. والجمع : أنحاءٌ، ونُحُوٌّ.
  • و النَّحْوُ علم يُعرف به أحوالُ أواخر الكلام إعرابا وبناء.

(ب)النَّحْوِيّ

  • النَّحْوِيّ العالم بالنحو. والجمع : نَحْويُّون.
المحيط في اللغة +

نَحْوُ

  • ـ نَحْوُ: الطَّريقُ، والجِهةُ، ج: أنْحاءٌ ونُحُوٌّ، والقَصْدُ، يكونُ ظَرْفاً واسْماً، ومنه: نَحْوُ العَرَبِيَّةِ، وجَمْعُهُ: نُحُوٌّ ونَجْوٌ ونُحِيَّةٌ.
  • ـ نَحاهُ يَنْحُوهُ ويَنْحاهُ: قَصَدَه، كانْتَحاهُ.
  • ـ رجُلٌ ناحٍ من نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ.
  • ـ نَحَا: مَالَ على أحَدِ شِقَّيْهِ، أو انْحَنَى في قَوْسِه.
  • ـ تَنَحَّى له: اعْتَمَدَ، كانْتَحَى في الكُلِّ.
  • ـ أنْحَى عليه ضَرْباً: أقْبَلَ.
  • ـ انْتِحاءُ: اعْتِمادُ الإِبِلِ في سَيْرِها على أيْسرِها، كالإِنْحاءِ.
  • ـ نَحاهُ: صَرَفَه.
  • ـ نَحا بَصَرَه إليه يَنْحاهُ ويَنْحوهُ: رَدَّهُ.
  • ـ أْنْحاهُ عنه: عَدَلَه.
  • ـ نُحَوَاءُ: الرِّعْدَةُ، والتَّمَطِّي.
  • ـ بَنُو نَحْوٍ: من الأزْدِ.
مختار الصحاح +

نحا

  • ن ح ا: النَّحْوُ القصد والطريق يقال نَحَا نَحْوَهُ أي قصد قصده ونَحَا بصره إليه من باب صرف وبابهما عدا و أنْحَى بصره عنه عدله و نَحَّاهُ عن موضعه فتَنَحَّى و النَّحْوُ إعراب الكلام العربي و النِّحْيُ بالكسر زِقٌّ للسمن والجمع أَنْحاءٌ و النَّاحِيَةُ واحدة النَّواحِي.
معجم لسان العرب +

نحا

  • الأَزهري: ثبت عن أَهل يُونانَ، فيما يَذْكُر المُتَرْجِمُو العارِفُون بلسانهم ولغتهم، أَنهم يسمون عِلْمَ الأَلفاظ والعِنايةَ بالبحث عنه نَحْواً، ويقولون كان فلان من النَّحْوِيينَ، ولذلك سُمي يُوحنَّ الإِسكَنْدَرانيُّ يَحْيَى النَّحْوِيَّ للذي كان حصل له من المعرفة بلغ اليُونانِيِّين.
  • والنَّحْوُ: إِعراب الكلام العربي.
  • والنَّحْوُ: القَصد والطَّرِيقُ، يكون ظرفاً ويكون اسماً، نَحاه يَنْحُوه ويَنْحاه نَحْوا وانْتَحاه، ونَحْوُ العربية منه، إِنما هو انتِحاء سَمْتِ كلام العرب ف تَصَرُّفه من إِعراب وغيره كالتثنية والجمع والتحقير والتكبير والإِضاف والنسب وغير ذلك، ليَلْحَق مَن ليس من أَهل اللغة العربية بأَهلها ف الفصاحة فيَنطِق بها وإِن لم يكن منهم، أَو إِن شَذَّ بعضهم عنها رُدَّ ب إِليها، وهو في الأَصل مصدر شائع أَي نَحَوْتُ نَحْواً كقولك قَصَدْ قَصْداً، ثم خُص به انْتِحاء هذا القَبيل من العلم، كما أَن الفِقه في الأَص مصدر فَقِهْت الشيء أَي عَرَفته، ثم خُص به علم الشريعة من التحلي والتحريم، وكما أَن بيت الله عز وجل خُص به الكعبة، وإن كانت البيوت كلها لله ع وجل؛ قال ابن سيده: وله نظائر في قصر ما كان شائعاً في جنسه على أَح أَنواعه، وقد استعملته العرب ظَرْفاً، وأَصله المصدر؛ وأَنشد أَب الحسن:تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ بأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّبات يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيّاتٍ وهُنَّ نَحْوَ البيتِ عامِدات والجمع أَنْحاء ونُحُوٌّ؛ قال سيبويه: شبهوها بعُتُوٍّ وهذا قليل.
  • وف بعض كلام العرب: إِنَّكم لَتَنْظُرون في نُحُوٍّ كثيرة أَي في ضُروب م النَّحو، شبهها بعُتُوٍّ، والوجه في مثل هذه الواوات إِذا جاءت في جمع الياءُ كقولهم في جمع ثَدْي ثُدِيٌّ وعُصِيٌّ وحُقِيٌّ.
  • الجوهري: يقا نَحَوْتُ نَحْوَك أَي قَصَدْتُ قَصْدَك.
  • التهذيب: وبَلَغنا أَنّ أَبا الأَسو الدُّؤليَّ وضع وجُوه العربية وقال للناس انْحُوا نحْوه فسمي نَحْواً ابن السكيت: نَحا نَحْوَه إِذا قصده، ونَحا الشيءَ يَنْهاه ويَنْحُوه إِذ حَرَّفه، ومنه سمي النَّحْوِيُّ لأَنه يُحرّف الكلام إِلى وجوه الإِعراب ابن بزرج: نَحَوْت الشيء أَمَمْتُه أَنْحُوه وأَنْحاه.
  • ونَحَّيْتُ الشي (* قوله[ ونحيت الشيء ] كذا في الأصل مضبوطاً، وفي التهذيب: نحيت ع الشيء، بشد الحاء وزيادة عن.
  • ) ونَحَوْته؛ وأَنشد فلم يَبْقَ إِلاَّ أَن تَرَى، في مَحَلِّه رَماداً نَحَتْ عنه السُّيولَ جَنادِلُه ورجل ناحٍ من قوم نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ، وكأَنَّ هذا إِنما هو على النس كقولك تامرٌ ولابِنٌ.
  • الليث: النَّحْوُ القَصْدُ نَحْوَ الشيء وأَنْحَىْ عليه وانْتَحَى عليه إِذا اعتمد عليه.
  • ابن الأَعرابي: أَنْحَ ونَحَى وانْتَحَى أَي اعْتَمَدَ على الشيء.
  • وانْتَحَى له وتَنَحَّى له اعتمد.
  • وتَنَحَّى له بمعنى نَحا له وانْتَحَى؛ وأَنشد تَنحَّى له عَمْرٌو فَشَكَّ ضُلُوعَ بِمُدْرَنْفِقِ الخَلْجاء، والنَّقْعُ ساطِع وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه رأْى رجلاً تَنحَّى في سُجُود فقال لا تَشِينَنَّ صُورَتَكَ؛ قال شمر: الانْتحاء في السجود الاعْتِماد على الجبهة والأَنف حتى يُؤثِّر فيهما ذلك.
  • الأَزهري في ترجمة ترح: اب مُناذر التَّرَحُ الهَبوط، (* قوله[ الترح الهبوط إلخ ] هذا الضبط ه الصواب كما ضبط في مادة ترح من التكملة، وتقدم ضبط الهبوط بالضم وانتحى بض التاء في ترح من اللسان خطأ.
  • ) ؛ وأَنشد كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ إِذا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّب قال: الانْتِحاء أَن يَسْقُط هكذا، وقال بيده، بعضُها فوق بعض، وهو ف السجود أَن يسقط جبينه إِلى الأَرض ويشدَّه ولا يعتمد على راحتيه ولك يعتمد على جبينه، قال الأَزهري: حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بع العرب ، قال شمر: وكنت سأَلت ابن مناذر عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه قال: فذكرت له ما سمعت فدَعا بدواته فكتبه بيده.
  • وانْتَحَيْت لفلان أَ عَرَضْت له.
  • وفي حديث حرام بن مِلْحان: فانْتَحَى له عامر بن الطُّفَي فقَتَله أَي عَرَضَ له وقَصَد.
  • وفي الحديث: فانْتَحاه رَبيعَةُ أَ اعْتَمَدَه بالكلام وقَصَده.
  • وفي حديث الخضر.
  • عليه السلام: وتَنَحِّى ل أَي اعْتَمَد خَرْقَ السًّفينةِ.
  • وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فل أَنْشَبْ حتى أَنْحَيْتُ عليها.
  • وقال ابن الأثير: هكذا جاء في رواية والمشهور بالثاء المثلثة والخاء المعجمة والنون.
  • وفي حديث الحسن: قد تَنحَّ في بُرْنُسِه وقامَ الليلَ في حِنْدِسِه أَي تَعَمَّدَ العِبادة وتوجَّ لها وصار في ناحِيتها وتَجَنَّب الناس وصار في ناحية منهم.
  • وأَنْحَيْت على حَلقه السِّكين أَي عَرَضْتُ؛ وأَنشد ابن بري أَنْحَى على وَدَجَيْ أُنْثَى مُرَهَّفة مَشْحُوذةً ، وكذاكَ الإثْمُ يُقْتَرَف وأََنْحَى عليه ضرباً: أَقبَلَ.
  • وأَنْحَى له السِّلاح: ضَرَبه به أَو طَعَنَه أَو رَماه ، وأَنْحَى له بِسَهْم أَو غيره من السلاح وتَنَحَّى وانْتَحى: اعْتَمَدَ.
  • يقال: انْتَحَى له بسهم ونَحا عليه بشُفْرته ونحا له بسهم.
  • ونحا الرَّجل وانْتَحَى: مالَ على أَحد شِقَّيْهِ أَ انْحَنى في قَوْسِه.
  • وأَنْحَى في سَيره أَي اعْتَمَد على الجانب الأَيسر.
  • قا الأَصمعي: الانتحاء في السير الاعْتماد على الجانب الأَيسر، ثم صا الاعتماد في كل وجه ؛ قال رؤبة مُنْتَحِياً مِنْ نَحْوِه على وُفَق ابن سيده: والانْتِحاءُ اعْتِمادُ الإِبل في سيرها على الجانب الأَيسر ثم صار الانْتِحار المَيلُ والاعْتماد في كل وجه؛ وأَنشد ابن بري لكع بن زهير إذا ما انْتحاهُنَّ شُؤْبُوبُ أَي اعْتَمَدهن.
  • ونَحَوْتُ بَصَرِي إليه أَي صرَفْت.
  • ونَحا إليه بصَر يَنْحُوه ويَنْحاه: صرَفه وأَنْحَيْتُ إليه بصَري: عَدَلْتُه؛ وقول طريف العبسي نَحاهُ لِلَحْدٍ زبْرِقانُ وحرِثٌ وفي الأَرض لِلأَقْوامِ بَعْدَكَ غُول أَي صَيَّرا هذا الميت في ناحية القبر.
  • ونَحَيْتُ بَصَري إليه صَرَفْته.
  • التهذيب: شمر انْتَحى لي ذلك الشيءُ إذا اعتَرَض له واعتمدَه وأَنشد للأَخطل وأَهْجُرْكَ هِجْراناً جَمِيلاً ويَنْتَح لنا ، من لَيالِينا العَوارِمِ أَوَّل قال ابن الأَعرابي يَنْتَحي لنا يَعودُ لنا ، والعَوارِمُ: القِباحُ.
  • ونَحَى الرجلَ صَرَفَه ؛ قال العجاج لقد نَحَاهُم جَدُّنا والناح ابن سيده: والنُّحَواء الرِّعْدة ، وهي أَيضاً التَّمَطِّي؛ قال شَبِي بن البَرْصاء وهَمٌّ تأْخُذُ النُّحَواءُ منه يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلال وانْتَحى في الشيء: جَدَّ.
  • وانتحى الفرَس في جَرْيه أَي جَدَّ والنَّحْيُ والنَّحْيُ والنَّحَى: الزِّقُّ، وقيل: هو ما كان للسمْ خاصة.
  • الأَزهري: النِّحْيُ عند العرب الزِّقُ الذي فيه السمن خاصة، وكذل قال الأصمعي وغيره: النحي الزق الذي يجعل فيه السمن خاصة؛ ومنه قِصَّة ذاتِ النِّحْيَيْنِ المَثَلِ المشهور: أَشْغَلُ مِن ذاتِ النِّحَيَيْن وهي امرأَة من تَيْمِ الله بن ثعْلَبةَ وكانت تَبِيع السمن في الجاهلية فأَتى خَوَّاتُ بن جُبَيْر الأَنصاري يَبتاع منها سَمناً فساوَمَها فحلَّت نِحْياً مَمْلُوءاً ، فقال: أَمْسِكِيه حتى أَنظر غيره، ثم حلَّ آخ وقال لها: أَمسكيه، فلما شَغل يديها ساوَرَها حتى قَضى ما أَراد وهرَ فقال في ذلك وذاتِ عِيالٍ ، واثقِينَ بِعَقْلِها، * خَلَجْتُ لها جارَ اسْتِها خَلَجات وشَدَّتْ يَدَيْها، إذ أَرَدْتُ خِلاطَها، * بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَرات فكانتْ لها الوَيْلاتُ مِنْ تَرْكِ سَمْنِها، * ورَجْعَتِها صِفْراً بغير بتات فشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفّاً شَحِيحةً * على سَمْنِها ، والفَتْكُ مِن فَعَلات قال ابن بري: قال علي بن حمزة الصحيح في رواية خَوَّات بن جُبَيْر فشدَّت على النحيين كَفَّيْ شَحيحة تثنية كفّ ، ثم أَسْلم خَوَّاتٌ وشهد بدراً ، فقال له رسول الله ، صل الله عليه وسلم: كيف شِرادُك؟ وتَبَسَّمَ رسول الله ، صلى الله عليه وسل ، فقال: يا رسول الله قد رَزَقَ الله خيراً وأَعوذ بالله من الحَوْ ر بَعدَ الكَوْرِ وهَجا العُدَيلُ بن الفَرْخِ بني تَيمِ اللهِ فقال تَزَحْزَحَ ، يا ابنَ تَيْمِ اللهِ ، عَنَّا * فَما بَكْرٌ أَبُوكَ ، ولا تَمِيم لكُلِّ قَبِيلةٍ بَدرٌ ونجْمٌ، * وتَيْمُ الله ليس لها نُجُوم أُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ، * فُعُدُّوها إذا عُدَّ الصَّمِيم قال ابن بري: قال ابن حمزة الصحيح أَنها امرأَة من هذيل ، وهي خَوْل أُم بشر بن عائذ، ويحكى أَن أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افتخرا ورضيا بإِنسا يحكم بينهما فقال: يا أَخا هذيل كيف تُفاخِرُون العرب وفيكم خِلال ثلاث منكم دليل الحَبَشة على الكعبة ، ومنكم خَولةُ ذاتُ النَّحيين، وسأَلت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، أَن يُحلِّلَ لكم الزنا؟ قال: ويُقَوِّ قول الجوهري إنها من تيم الله ما أَنشده في هجائهم أُناس ربة النحيين منه وجمع النِّحْي أَنحاء ونُحِيٌّ ونِحاء؛ عن سيبويه.
  • والنِّحْي أَيضاً جَرْةُ فَخّار يجعل فيها اللبن ليُمخض.
  • وفي التهذيب: يجعل فيها اللب المَمْخُوض.
  • الأَزهري العرب لا تعرف النِّحْيَ غير الزق ، والذي قاله الليث إنه الجَرَّة يُمْخَض فيها اللبن غير صحيح.
  • ونَحى اللبنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاه: مَخَضه وأَنشد في قَعْرِ نِحْيٍ أَستَثيرُ حُمَّه والنِّحْيُ: ضَرْب من الرُّطَب ؛ عن كراع ونَحى الشيء يَنْحاه نَحْياً ونَحَّاه فتَنَحَّى: أَزاله التهذيب: يقال نَحَّيْت فلاناً فتَنَحَّى ، وفي لغة: نَحَيْتُه وأَن أَنْحاه نَحْياً بمعناه ؛ وأَنشد أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَ لِشيءٍ نَحَتْهُ ، عن يَدَيْهِ ، المَقادِر أَي باعَدَتْه.
  • ونَحَّيْته عن موضعه تَنْحِيةً فتنحَّى، وقال الجعدي أُمِرَّ ونُحِّيَ عن زَوْرِه كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَب ويقال: فلان نَحِيَّةُ القَوارِعِ إذا كانت الشَّدائد تَنْتَحِيه وأَنْشد نَحِيَّةُ أَحْزانٍ جَرَتْ مِنْ جُفُونِ نُضاضةُ دَمْعٍ ، مِثْلُ ما دَمَعَ الوَشَل ويقال: استَخَذَ فلانٌ فلاناً أُنْحِيَّةً أَي انْتَحى عليه حتى أَهلَ ما لَه أو ضَرّه أَو جَعلَ به شَرًّا؛ وأَنشد إني إذا ما القوْمُ كانوا أُنْحِيَه أَي انْتَحَوْا عن عمل يَعملونه.
  • الليث: كل مَن جدَّ في أَمرٍ فق انْتحى فيه، كالفرس يَنْتَحي في عَدْوه والنَّاحِيةُ من كل شيء: جانِبه.
  • والناحية: واحدة النَّواحي ؛ وقو عُتيِّ بن مالك لقد صَبَرَتْ حَنيفة صَبْرَ قَوْم كِرامٍ ، تَحتَ أَظْلال النَّواحِ فإنما يريد نَواحي السُّيوف ، وقيل: أَراد النَّوائح فقلب ، يعن الرَّايات المُتقابلات.
  • ويقال: الجبلان يَتناوَحانِ إذا كانا متقابلين والناحِيةُ والنَّاحاة: كل جانب تَنَحَّى عن القَرار كناصِيةٍ وناصاةٍ وقوله أَلِكْني إلَيْها ، وخَيْرُ الرَّسُ لِ أَعْلَمُهمْ بنَواحِي الخَبَر إنما يَعْني أَعلَمهم بنَواحي الكلام.
  • وإبِل نَحِيٌّ مُتَنَحِّيةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً نَحِيًّا مثْلَ النَّجيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَّ والنَّحي من السِّهام: العريضُ النَّصْل الذي إذا أَردت أَن تَرمي ب اضْطَجَعْته حتى تُرْسله والمَنْحاة: ما بين البئر إلى منتهى السَّانيِة ؛ قال جرير لقد ولدَتْ أُمُ الفَرَزدَقِ فَخَّةً تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَع الأَزهري: المَنْحاةُ مُنتهى مذهب السَّانِية، وربما وُضِع عنده حج ليَعلم قائدُ السانية أَنه المُنتَهَى فيَتَيَسَّر مُنْعَطِفاً لأَنه إذ جاوَزه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه.
  • الجوهري: والمَنحاةُ طريق السانيِة قال ابن بري: ومنه قول الراجز كأَنَّ عَينَيَّ ، وقد بانُوني غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُون وقال ابن الأَعرابي: المَنْحاة مَسِيلُ الماء إذا كان مُلْتَوِياً وأَنشد وفي أَيْمانِهِمْ بِيضٌ رِقاقٌ كباقِي السَّيلِ أَصْبَحَ في المَناحِ وأَهْلُ المَنحاةِ: القوم البُعداء الذين ليسوا بأَقارِب.
  • وقوله ف الحديث: يأْتيني أَنْحاء مِن الملائكة أَي ضُرُوبٌ منهم ، واحدهم نَحْوٌ يعني أَن الملائكةَ كانوا يَزُورُونه سِوَى جبريلَ ، عليه السلام وبنو نَحْوٍ: بَطْنٌ من الأَزْد ، وفي الصحاح: قوم من العرب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)النّحْو

  • (لغ) علمٌ يدرس مواقعَ الكلمات داخل الجملة والعلاقات النَّحويَّة بينها، ويُعرف به أحوال أواخر الكلام إعرابًا وبناءً.
  • تلميذٌ ضعيف في النحو- نحو مقارن/ توليديّ/ وظيفيّ- كتاب النحو.

(ب)نحا الشّخص الشيء/ نحا إلى الشّيء

  • قصدَه ومالَ إليه.
  • نحا نحو الباب.
  • ° نحا بصرُه إليه أو عنه.
مصطلحات مالية +

التنحّي

  • سماح مستثمر لمستثمرين آخرين بتداول كميّة كبيرة من الأوراق المالية بسعر لا يرغب هو في التعامل على أساسه ، في الإنجليزية، هي step aside.

ترجمة نحويا باللغة الإنجليزية

نحويا
Grammatically

كلمات شبيهة ومرادفات