معنى كلمة نبر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَبَرَالمصدر
نبرفي القواميس
- نِبْرٌ : (جامد)
1 - نِبْرُ التَّخْزِينِ : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ.
2 - وَلَدٌ نِبْرٌ : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ. - نَبْرٌ : (مصدر)
نَبْرٌ - نَبْرٌ [ن ب ر] (مص نَبَرَ). النَّبْرُ فِي القِرَاءةِ : إِبْرَازُ أَحَدِ مَقَاطِعِ الكَلِمَةِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نبَرَ
- نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور.
- نبَر الشَّيءَ رفعه.
- نبر الخادمُ مجلسَ سيِّده.
- نبر فلانًا بلسانه: نال منه.
- نبَر الحرفَ.
- همزَه.
- لا نَبْر فيه.
- نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة.
- لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف.
- نبَر في قراءته أو غنائه: رفع صوتَه فيه، أعطاه بروزًا أو توافقًا مع الوزن.
- نَبْر صوتيّ.
- مقطع منبور.
(ب)نَبْر
- مصدر نبَرَ/ نبَرَ في.
- (العلوم اللغوية) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النّبر من الكلمة تتميّز اللهجات.
- نبْر صوتيّ.
- لا نبْر فيه.
- حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت.
- علامة النَّبر.
معجم الغني
+
(أ)نَبَرَ
- [ن ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَرْتُ، أَنْبِرُ، اِنْبِرْ، مصدر نَبْرٌ.
- :نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ.
- :نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ.
- :نَبَرَ الْحَرْفَ : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ.
- :نَبَرَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ.
- :نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ : نَالَ مِنْهُ.
- :نَبَرَ الطَّعْنَةَ : اِخْتَلَسَهَا.
- :نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ.
(ب)نَبْرٌ
- [ن ب ر]. (مص نَبَرَ). :النَّبْرُ فِي القِرَاءةِ : إِبْرَازُ أَحَدِ مَقَاطِعِ الكَلِمَةِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا.
معجم الرائد
+
(أ)نبر
- ج، نبار وأنبار.
- نبر بيت التاجر : الذي فيه يضع المتاع والغلال.
- نبر حشرة تتعلق بالجمل ونحوه.
- نبر قصير جدا.
- نبر لئيم، حقير.
(ب)نَبر
- نبر.
- ينبر ، نبرا.
- نبر الغلام : نشأ، ترعرع، شب.
- نبر المغني : رفع صوته بعد خفض.
- نبر الشيء : رفعه.
- نبر الرمح عنه : رفعه بسرعة.
- نبر الحرف : همزه.
- نبره : زجره، انتهره.
- نبره بلسانه : نال منه ، أه أنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَبَرَ
- نَبَرَ الشيءَ: نَبْرًا: رفعه.
- ويقال: نبَرَ في قراءَته نَبَرَ أَو غنائه: رفع صوتَه.
- و نَبَرَ الحرفَ: همَزَهُ، في الحرف الأخير في قرا وقرأ.
- و نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا.
- ويقال: نَبَرَ فلانًا بلسانه: نال منه.
- و نَبَرَ الطَّعْنَةَ: اختلسها.
(ب) النَّبْرُ
- النَّبْرُ القُرادُ. والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَبَرَ
- ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ: هَمَزَهُ.
- ـ نَبَرَ الشيءَ: رَفَعَهُ، ومنه المِنْبَرُ، وزَجَرَهُ، وانْتَهَرَهُ.
- ـ نَبَرَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ.
- ـ نَبَرَ فلانَاً بِلِسانِهِ: نالَ منه.
- ـ نَبَّارُ: الفصيحُ، والصَّيَّاحُ.
- ـ نَبْرَةُ: وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ، والهَمْزَةُ، والوَرَمُ في الجَسَدِ، وقد انْتَبَرَ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس، وصَيْحَةُ الفَزَعِ.
- ـ نَبْرَةُ من المُغَنِّي: رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ.
- ـ طَعْنٌ نَبْرٌ: مُخْتَلَسٌ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه: يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ.
- ـ نُبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ.
- ـ نُبَيْرُ: الرجلُ الكَيِّسُ.
- ـ نِبَّرُ: قرية بِبَغْدادَ.
- ـ نَبِيْرُ: الجُبْنُ.
- ـ نَبُوْرُ: الاسْتُ.
- ـ نَبْرُ: القليلُ الحياءِ.
- ـ نِبْرُ: القُرادُ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها، أو ذُبابٌ، أو سَبُعٌ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ج: أنْبارٌ ونِبارٌ.
- ـ منصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ.
- ـ أَنْبارُ: بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ، الواحِدُ: نِبْرٌ، وبلد بالعِراق قَديمٌ، وأكْداسُ الطَّعامِ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف، وقرية بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ.
- ـ سِكَّةُ الأَنْبارِ: بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ، ووَهِمَ جَماعَةٌ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ.
- ـ انْتَبَرَ: تَنَفَّطَ.
- ـ انْتَبَرَ الخَطيبُ: ارْتَقَى.
- ـ أنْبَرَ الأَنْبارَ: بَناهُ.
- ـ قَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ: مَهْموزَةٌ.
(ب)وَبَرُ
- ـ وَبَرُ: صُوفُ الإِبِل والأَرانِبِ ونحوِها، ج: أوْبارٌ. وهو وَبِرٌ وأوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ووَبْراءُ.
- ـ بَناتُ أوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأةِ صِغارٌ مُزَغَّبَةٌ بلَوْنِ التُّرابِ.
- ـ لَقِيتُ منه بَناتِ أوْبَرَ: الداهِيَةَ.
- ـ وَبَّرَ رَأْلُ النَّعامِ تَوْبيراً: ازْلَغَبَّ.
- ـ وَبَّرَ الرجُلُ: تَشَرَّدَ، وتَوَحَّشَ، أو أقامَ في مَنْزِلِهِ حِيناً لا يَبْرَحُ.
- ـ وَبَّرَ الأَيِّلُ أو الثَّعْلَبُ: مَشَى في الحُزُونَةِ لِيَخْفَى أثَرُهُ، قيلَ: وإنما يُوَبِّرُ من الدَّوابِّ الأرنبُ وعَناقُ الأرضِ، أو الوَبْرَةُ.
- ـ وَبْرُ: من أيَّامِ العَجوزِ، ودُوَيبَّةٌ كالسِنَّوْرِ، وهي: وَبْرَةٌ. ج: وُبُورٌ وَوِبارٌ وَوِبارَةٌ.
- ـ أُمُّ الوَبْرِ: امرأةٌ.
- ـ وَبْرَاءُ: نباتٌ.
- ـ وَبَارُ: أرضٌ بَيْنَ اليَمَنِ ورِمالِ يَبْرِينَ، سُمِّيَتْ بوَبارِ بنِ إِرَمَ، لَمَّا أهلك الله تعالى أهَلَها عاداً وَرَّثَ مَحَلَّتَهُم الجِنَّ، فلا يَنْزِلُها أحدٌ مِنَّا، وهي الأرضُ المذكورةُ في قوله تعالى: {أمَدَّكُمْ بأنْعامٍ وبَنينَ وجَنَّاتٍ وعُيُونٍ}.
- ـ ما به وابِرٌ: أحَدٌ.
- ـ وِبارُ: شَجَرَةٌ حامِضَةٌ شَاكَةٌ، تكونُ بِتَبَالَةَ.
- ـ وَبَرَ يَبِرُ: أقامَ كَوَبَّرَ.
- ـ وَبَرَةُ: قرية باليَمامةِ، وابنُ مُشَهَّرٍ، وابنُ مِحْصَنٍ، أو يُحَنِّسَ: صَحابيان.
- ـ وَبَرُ ووَبْرُ بنُ أبي دُلَيْلَةَ: شيخٌ للبخارِي.
- ـ وُبِّرَتِ النَّخْلَةُ: لُقِّحَتْ.
- ـ وُبَيْرُ: وادٍ باليمامَة.
- ـ زُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ وزُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ أُبَيْرٍ: قاتِلُ سالمِ بنِ دَارَةَ.
مختار الصحاح
+
نبر
- ن ب ر: نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي.
معجم لسان العرب
+
(أ)نبر
- النَّبْرُ بالكلامِ: الهَمْز.
- قال: وكلُّ شيء رفع شيئاً، فق نَبَرَه.
- والنبْرُ: مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه.
- وف الحديث: قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: يا نَبيءَ الله، فقال: ل تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ، وفي رواية: فقال إِنَّا معْشَرَ قريش ل نَنْبِرُ؛ والنبْرُ: هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها.
- ولما ح المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة علي وقالوا: تنبرُ في مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالقرآن.
- والمَنْبور المهموز.
- والنبْرَةُ: الهَمْزَةُ.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام: أطْعُنُو النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ؛ النبرُ الخَلْسُ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ ورجل نَبَّارٌ: فصيحُ الكلامِ، ونَبَّارٌ بالكلام: فصيح بَلِيغٌ، وقا اللحياني: رجل نبار صَيَّاحٌ.
- ابن الأَنباري: النبْر عند العرب ارتفا الصوت.
- يقال: نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ وأَنشد:إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُور والنبْرُ: صيحة الفَزَعِ.
- ونبرة المغني: رفع صوْتِه عن خَفْضٍ.
- ونَبر الغلامُ: تَرَعْرَعَ.
- والنبرة: وسَطُ النُّقْرَةِ.
- وكل شيء ارتفع من شيء نَبْرَة لانْتباره.
- والنبرَةُ: الورم في الجَسدِ، وقد انتبر.
- ومنه حدي عمر، رضي الله عنه.
- إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ من أَي يَتَنَفَّطُ.
- وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ.
- وكلُّ ما رفَعْتَهُ، فق نبرْتَه تنبِره نبْراً.
- وانتبر الجرحُ: ارتفَعَ وورِمَ.
- الجوهري: نبَرْت الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه.
- وفي حديث: نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غي أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه.
- وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت.
- وف الحديث: إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم والمِنْبَرُ: مَرْقاةُ الخاطب، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه وانتبر الأَميرُ: ارتفع فوق المنبر والنُّبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَر والنَّبِيرُ: الجُبْنُ، فارسي، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه؛ حكا الهَرَوِيُّ في الغريبين والنَّبُورُ: الاسْتُ؛ عن أَبي العَلاءِ؛ قال ابن سيده: وأَرى ذل لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً: نال منه.
- ورجل نَبْرٌ: قليل الحياء يَنْبرُ الناسَ بلسانه.
- والنِّبْرُ: القُرادُ، وقيل: النِّبر، بالكسر دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها، وقيل النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ وقيل: هو الحُرْقُوص، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ؛ قال الراجز وذكر إِبلا سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبار يقول: كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ؛ قا ابن بري: البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار، يري الخَبِيثاتِ، مأْخوذ من العُرامِ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ م الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار؛ وقوله من بُدُن واسْتِيقار، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم، وقد رو أَيضاً واسْتِيفار، بالفاء، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ.
- وفي حديث حذيف أَنه قال: تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَث جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس في شيءٌ؛ قال أَبو عبيد: المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ والنِّبْرُ: ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ.
- الليث: النِّبْرُ مِنَ السِّباع ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ؛ قال أَبو منصور: ليس النِّبْرُ من جنس السِّباع إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ، قال: والذي أَراد الليثُ البَبْر بباءين؛ قال: وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب، والفُرْس تُسَمِّيه بقرا والأَنْبارُ: أَهْراءُ الطَّعامِ، واحدُها نَبْرٌ، ويُجْمَعُ أَنابِير جمعَ الجمع، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضع انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ.
- وأَنبارُ الطعام: أَكْداسُهُ، واحدُها نِبْرٌ مثل نِقسٍ وأَنْقاسٍ.
- والأَنبارُ: بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ والأَنبارُ: بَلَدٌ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غير الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماء المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً كقولهم: قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونح ذلك.
- والأَنبارُ: مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ، وفي الصحاح وأَنْبار اسم بَلَدٍ.
(ب)وبر
- الوَبَرُ: صوف الإِبل والأَرانب ونحوها، والجمع أَوْبارٌ.
- قال أَب منصور: وكذلك وَبَرُ السَّمُّور والثعالب والفَنَكِ، الواحدة وَبَرَةٌ وقد وَبِرَ البعير، بالكسر؛ وحاجى به ثعلبةُ بن عبيد فاستعمله للنح فقال:شَتَتْ كَثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تَتَّقي ولا الذِّئْبَ تَخْشى، وهي بالبَلَدِ المُفْض يقال: جمل وَبِرٌ وأَوْبَرُ إِذا كان كثير الوَبَرِ، وناقة وَبِرَة ووَبْراءُ.
- وفي الحديث: أَحَبُّ إِليّ من أَهل الوَبَرِ والمَدَرِ أَي أَه البوادي والمُدْنِ والقُرى، وهو من وَبَرِ الإِبل لأَن بيوتهم يتخذونه منه، والمَدَرُ جمع مَدَرَة، وهي البِنْيَةُ وبناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكمأَة مُزْغِبٌ؛ قال أَبو حنيفة: بنات أَوبَرَ كَمْأَةٌ كأَمثال الحصى صِغارٌ، يَكنَّ في النقص من واحدة إِل عشر، وهي رديئة الطعم، وهي أَول الكمأَة؛ وقال مرة: هي مثل الكمأَة وليس بكمأَة وهي صغار.
- الأَصمعي: يقال للمُزْغِبَةِ من الكمأَة بناتُ أَوْبَرَ واحدها ابن أَوبر، وهي الصغار.
- قال أَبو زيد: بناتُ الأَوْبَرِ كمأَة صغار مُزْغِبَةٌ على لون التراب؛ وأَنشد الأَحمر ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَر أَي جنيت لك، كما قال تعالى: وإِذا كالوهم أَو وَزَنُوهم؛ قال الأَصمعي وأَما قول الشاعر ولقد نهيتك عن بنات الأَوب فإِنه زاد الأَلف واللام للضرورة كقول الراحز باعَدَ أُمَّ العَمْرِ من أَسِيرِه وقول الآخر يا ليتَ أُمَّ العَمْرِ كانتْ صاحب يريد أَنه عمرو فيمن رواه هذا، وإِلا فالأَعرف: يا ليت أُم الغَمْرِ قال: وقد يجوز أَن يكون أَوْبَرُ نكرةً فعرّفه باللام كما حكى سيبويه أَ عُرْساً من ابن عُرْسٍ قد نكره بعضهم، فقال: هذا ابن عُرْسٍ مقبلٌ.
- وقا أَبو حنيفة: يقال إِن بني فلان مثل بَناتِ أَوْبَر يظن أَن فيهم خيراً ووَبَّرَتِ الأَرنبُ والثعلب تَوْبِيراً إِذا مشى في الخُزُونَةِ ليخف أَثره فلا يتبين.
- وفي حديث الشُّورى رواه الرِّياشِيُّ: أَن الستة لم اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُوَبِّرُوا آثارَك فَتُولِتُوا ديْنَكُمْ.
- وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورى: لا تَغْمِدوا السيوف ع أَعدائكم فَتُوَبِّرُوا آثارَكم؛ التَّوْبِيرُ التَّعْفِيَةُ ومَحْو الأَثر؛ قال الزمخشري: هو من تَوْبِير الأَرنب مَشْيِها على وَبَرِ قوائمه لئلا يُقْتَصَّ أَثَرُها، كأَنه نهاهم عن الأَخذ في الأَمر بالهُوَيْنا قال: ويروى بالتاء وهو مذكور في موضعه، رواه شمر: لا تُوَتِّرُو آثاركم، ذهب به إِلى الوَتْرِ والثَّأْرِ، والصواب ما رواه الرياشي، أَلا تر أَنه يقال وَتَرْتُ فلاناً أَتِرُه من الوَتْرِ ولا يقال أَوْتَرْتُ التهذيب: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب التُّفَهُ وعَناقُ الأَرض والأَرنبُ ويقال: وَبَّرَتِ الأَرنب في عَدْوها إِذا جمعت بَراثِنَها لِتُعَفِّي أَثَرَها.
- قال أَبو منصور: والتَّوْبِيرُ أَن تَتْبَعَ المكانَ الذي ل يَسْتَبِين فيه أَثَرُها، وذلك أَنها إِذا طُلِبَتْ نظرت إِلى صَلابة م الأَرض وحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عليه لئلا يستبين أَثرها لصلابته.
- قال أَبو زيد إِنما يُوَبِّرُ من الدواب الأَرنبُ وشيءٌ آخرُ لم نحفظه.
- وَوَبَّرَ الرجل في منزله إِذا أَقام حيناً فلم يبرح.
- التهذيب في ترجمة أَبر: أَبَّرْت النخلَ أَصلحته، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء قال: يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرتْ وأُبِرَتْ، ثلاث لغات، فمن قال أُبِّرَتْ فهي مؤَبَّرَةٌ، وم قال وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ، ومن قال أُبِرَتْ فهي مأُبُورَةٌ أَ مُلَقَّحَةٌ والوَبْرُ، بالتسكين: دُوَيْبَّة على قدر السِّنَّوْرِ غبراء أَو بيضا من دواب الصحراء حسنة العينين شديدة الحياء تكون بالغَوْرِ، والأُنث وَبْرَةٌ، بالتسكين، والجمع وَبْرٌ ووُبُورٌ ووِبارٌ ووِبارَةٌ وإِبارةٌ قال الجوهري: هي طَحْلاء اللون لا ذَنَبَ لها تَدْجُنُ في البيوت، وبه سم الرجل وَبْرَةَ.
- وفي حديث أَبي هريرة: وَبْرٌ تَحَدَّرَ من قُدُومِ ضأْن (* قوله[ من قدوم ضأن ] كذا ضبط بالأصل بضم القاف، وضبط في النهاي بفتحها، ونبه ياقوت في المعجم على أنهما روايتان) ؛ الوَبْرُ، بسكون الباء دويبة كما حليناها حجازية وإِنما شبهه بالوَبْرِ تحقيراً له، ورواه بعضه بفتح الباء من وَبَرِ الإِبلِ تحقيراً له أَيضاً، قال: والصحيح الأَول وفي حديث مجاهد: في الوَبْرِ شاةٌ، يعني إِذا قتلها المحرم لأَن له كَرِشاً وهي تَجْتَرُّ.
- ابن الأَعرابي: فلان أَسْمَجُ من مُخَّةِ الوَبْرِ.
- قا والعرب تقول: قالت الأَرنبُ للوَبْرِ: وَبْر وَبْر، عَجُزٌ وصَدْر وسائرك حَقْرٌ نَقْر فقال لها الوَبْرُ: أَرانِ أَرانْ، عَجُزٌ وكَتِفانْ وسائركِ أُكْلَتان ووَبَّرَ الرجلُ: تَشَرَّدَ فصار مع الوَبْرِ في التَّوَحُّشِ؛ قا جرير:فما فارقْتُ كِنْدَةَ عن تَراضٍ وما وَبَّرْتُ في شعبي ارْتِعاب أَبو زيد: يقال وَبَّرَ فلانٌ على فلانٍ الأَمرَ أَي عَمَّاه عليه وأَنشد أَبو مالك بيت جرير أَيضاً وما وَبَّرْتُ في شُعَبَى ارتعابا* ويُروى: ارتغاباً كما في ديوان جرير قال: يقول ما أَخفيت أَمرك ارتعاباً أَي اضطراباً.
- وأُمُّ الوَبْرِ: اس امرأَة؛ قال الراعي بأَعلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ مَغاني أُمِّ الوَبْرِ إِذ هي ما هي وما بالدار وابِرٌ أَي ما بها أَحد؛ قال ابن سيده: لا يستعمل إِلا ف النفي؛ وأَنشد غيره فَأُبْتُ إِلى الحيّ الذين وراءَهم جَرِيضاً، ولم يُفْلِتْ من الجيشِ وابِر والوَبْراءُ: نبات ووَبارِ مثل قَطام: أَرض كانت لعاد غلبت عليها الجن، فمن العرب م يجريها مجرى نَزالِ، ومنهم من يجريها مجرى سُعادَ، وقد أُعرب في الشعر؛ وأَنش سيبويه للأَعشى ومَرَّ دَهرٌ على وَبارِ فَهَلَكَتْ جَهْرَةً وبار قال: والقوافي موفوعة.
- قال الليث: وَبارِ أَرضٌ كانت من مَحالِّ عاد بين اليمن ورمال يَبْرِينَ، فلما هلكت عاد أَورث الله ديارهم الجنَّ فل يتقاربها أَحد من الناس؛ وأَنشد مِثْل ما كان بَدْءُ أَهلِ وَبار وقال محمد بن إِسحق بن يسار: وبَارِ بلدة يسكنها النَّسْنَاسُ والوَبْرُ: يوم من أَيام العجوز السبعة التي تكون في آخر الشتاء، وقيل إِنما هو وَبْر بغير أَلف ولام.
- تقول العرب: صِنٌّ وصِنَّبْر وأُخَيُّهم وَبْر، وقد يجوز أَن يكونوا قالوا ذلك للسجع لأَنهم قد يتركون للسج أَشياء يوجبها القياس وفي حديث أُهبانَ الأَسْلَمِيّ: بينا هو يَرْعَى بِحرَّةِ الوَبْرَةِ هي بفتح الواو وسكون الباء، ناحية من أَعراض المدينة، وقيل: هي قرية ذا نخيل.
- ووَبَرٌ ووَبَرَةُ: اسمان، ووَبْرَةٌ: لصٌّ معروف؛ عن اب الأَعرابي.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نبر الحرف
- همزَه.
- لا نَبْر فيه- نَبْر الألفَ المعتلّة.
(ب)نبر الشّيء
- رفعه.
- نبر الخادمُ مجلسَ سيِّده.
- ° نبر فلانًا بلسانه.
ترجمة نبر باللغة الإنجليزية
نبر
Accent