معنى كلمة الصاري في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أصرَّ
- أصرَّ على يُصرّ ، أَصْرِرْ / أَصِرَّ ، إصرارًا ، فهو مُصِرّ ، والمفعول مُصَرٌّ عليه.
- أَصرَّ على الأمر.
- ثبُت عليه ولزمه، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب.
- أصرَّ على موقفه/ ذنبه.
- أصرَّ على التَّدخين: لم يقلع عنه.
- أصرّ العاملُ على أجرٍ عالٍ.
- {وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا}.
- {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.
- عزم عليه.
- أصرَّ على حضور صديقه الحفلة.
- مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيَّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا.
(ب)صارِية
- جمع صَارِيات وصَوَارٍ: صارٍ.
معجم الغني
+
أَصَرَّ
- [ص ر ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْرَرْتُ، أُصِرُّ، أَصِرَّ، مصدر إِصْرارٌ.
- :أَصَرَّ على السَّفَرِ بِالرغمِ من الْمَخاطِرِ : أَلَحَّ، عَزَمَ، ثَبَتَ.
- :يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ.
- :أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ : سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ.
- :أَصَرَّتِ النَّاقَةُ : جَفَّ لَبَنُها.
- :أَصَرَّ السُّنْبُلُ : صارَ صَرَراً.
معجم الرائد
+
(أ)صَرَى
- صرى.
- يصري ، صريا.
- صرى الشيء : أبعده.
- صرى بوله : قطعه، حبسه.
- صراه من عه.
- صراه : وقاه، حماه.
- صراه : أنجاه من الهلاك.
- صرى بين القوم : فصل بينهم.
- صرى الشيء : علا.
- صرى الشيء : سفل.
- صرى القوم : تقدمهم. 1.
- صرى عن القوم : تأخر. 1.
- صرى الناقة : حبس لبنها في الضرع.
(ب)صَري
- صري.
- يصرى ، صرى.
- صريت الناقة : امتلأ ضرعها باللبن.
- صري الماء أو اللبن أو غيرهما : طال مكثه ففسد.
- صري الدمع : اجتمع في العين ولم يسل.
المعجم الوسيط
+
(أ)الصَّارِي
- الصَّارِي عمود يقام في السفينة يشدُّ عليه الشِّراع. والجمع : صَوَارٍ.
- و الصَّارِي المَلاَّحُ. والجمع : صُرَّاءٌ.
(ب)الصاريَةُ
- الصاريَةُ الرَّكِيَّةُ الآجنة الماءِ.
- و الصاريَةُ عمودُ يقام في السفينة يُشَدُّ عليه الشِّراع.
مختار الصحاح
+
(أ)أصر
- أ ص ر: أصَرَهُ حبسه وبابه ضرب و الإصْرُ بالكسر العهد وهو أيضا الذنب والثقل.
(ب)صري
- ص ر ي: صَرَّى الشاة تَصْرِيَّةً إذا لم يحلبها أياما حتى يجتمع اللبن في ضرعها والشاة مُصْرَاةٌ و الصَّارِي الملاح.
معجم لسان العرب
+
(أ)صري
- صَرَى الشيءَ صَرْياً: قَطَعَه ودَفَعه؛ قال ذو الرُّمة فوَدَّعْنَ مُشْتاقاً أَصَبْنَ فُؤادَهُ هَواهُنَّ، إن لم يَصْرِهِ اللهُ، قاتِلُه وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال إنَّ آخِرَ مَن يَدْخُلُ الجنَّةَ لرَجُلٌ يمشي على الصراط فيَنْكَبُّ مرة ويمشي مر وتَسْفَعُه النارُ، فإذا جاوز الصراطَ تُرْفَع له شَجرةٌ فيقول يا ربّ أَدْنِني منها؛ فيقول اللهُ عز وجل أَي عبدي ما يَصْرِيك مني؟ قال أَب عبيد: قوله ما يَصْرِيكَ ما يَقطَعُ مَسْأَلتَك عني ويَمْنَعُك من سؤالي يقال: صَرَيْتُ الشيءَ إذا قطَعْته ومنَعْته.
- ويقال: صَرَى اللهُ عنك شرَّ فلانٍ أَي دَفَعه؛ وأَنشد ابن بري للطرماح ولو أَنَّ الظعائِنَ عُجْنَ يوما عليَّ ببَطْنِ ذي نَفْرٍ، صَران (* قوله [ ذي نفر ] هكذا في الأصل بهذا الضبط، ولعله ذي بقر) أَي دَفعَ عني ووقاني.
- وصَرَيْتهُ: منَعْتُه؛ قال ابن مقبل ليس الفُؤادُ بِراءٍ أَرْضَها أَبداً وليس صارِيَهُ مِنْ ذِكرِها صار وصَرَيْتُ ما بينهم صَرْياً أَي فَصَلْتُ.
- يقال: اخْتَصَمنا إلى الحاك فصَرَى ما بينَنا أَي قَطَعَ ما بينَنا وفَصَلَ.
- وصَرَيْتُ الماءَ إذ اسْتَقَيْتَ ثم قَطَعْتَ.
- والصاري: الحافِظُ.
- وصَراةُ الله: وقاه، وقيل حَفِظَه، وقيل: نَجَّاه وكَفاهُ، وكلُّ ذلك قريبٌ بعضهُ من بعضٍ.
- وصَرَ أَيضاً: نَجَّى؛ قال الشاعر صَرَى الفَحْلَ مِنِّي أَنْ ضَئِيلٌ سَنامُه ولم يَصْرِ ذاتَ النَّيِّ منها بُرُوعُه وصَرَى ما بينَنا يَصْري صَرْياً: أَصْلَحَ.
- والصَّرَى والصِّرَى الماءُ الذي طالَ اسْتِنقاعه؛ وقال أَبو عمرو: إذا طال مُكْثُه وتغَيَّر، وق صَرِي الماءُ بالكسر؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة صَرىً آجِنٌ يَزْوي له المَرْءُ وجْهَه إذا ذاقَه ظَمْآنُ في شَهْرِ ناجِر وأَنشد لذي الرمة أَيضاً وماء صَرىً عافي الثَّنايا كأَنه من الأَجْنِ، أَبْوالُ المَخاضِ الضَّوارِب ونُطْفةٌ صَراةٌ: مُتَغيِّرَة.
- وصَرَى فُلانٌ الماءَ في ظَهْرِه زَمانا صَرْياً: حَبَسه بامْتِساكه عن النكاح، وقيل جَمَعه.
- ونُطْفةٌ صَراةٌ صَرَاها صاحِبُها في ظَهْرهِ زماناً؛ قال الأَغلب العجلي رُبَّ غُلامٍ قد صَرَى في فِقْرَتِه ماءَ الشَّبابِ، عُنْقُوانَ سَنْبَتِهْ أَنْعَظَ حتى اشتَدَّ سََمُّ سُمَّتِه ويروى: رأَتْ غلاماً، وقيل: صَرَى أَي اجْتَمع، والأَصل صَرِيَ، فقلب الياءُ أَلفاً كما يقال بَقَى في بَقِيَ.
- المُنْتَجع: الصَّرْيانُ م الرجال والدوابِّ الذي قد اجْتَمع الماءُ في ظَهْرهِ؛ وأَنشد فهو مِصَكُّ صَمَىان صَرْيا أَبو عمرو: ماءٌ صَرىً وصِرىً، وقد صَرِي يَصْرى.
- والصَّرَى: اللبن الذ قد بَقِيَ فتَغَيَّرَ طَعْمهُ، وقيل: هو بقيَّةُ اللَّبَنِ، وقد صَرِي صَرىً، فهو صَرٍ، كالماء.
- وصَرِيَتِ الناقةُ صَرىً وأَصْرَتْ: تَحَفَّ لبَنُها في ضَرْعِها؛ وأَنشد مَنْ للجَعافِرِ يا قوْمي، فقد صَرِيَتْ وقد يُساقُ لذاتِ الصَّرْيةِ الحَلَب الليث: صَرِيَ اللَّبَنُ يَصْرى في الضَّرْعِ إذا لم يُحْلَبْ ففَسَد طَعْمُهُ، وهو لَبَنٌ صَرىً.
- وفي حديث أَبي موسى: أَنَّ رجلاً اسْتَفْتا فقال: امرأَتي صَرِيَ لبَنُها في ثَدْيها فدَعَتْ جارِيةً لها فمَصَّته فقال: حَرُمَت عليكَ، أَي اجْتَمَع في ثدْيِها حتى فسَدَ طَعْمُه وتحْريمُها على رأْيِ من يَرَى أَنَّ إرْضاع الكبير يُحَرِّم.
- وصَرَيْت الناقةَ وغيرَها من ذواتِ اللَّبنِ وصَرَّيْتُها وأَصْرَيتها: حفَّلْتها وناقةٌ صَرْياءُ: مُحَفَّلة، وجمعُها صَرايا على غير قياس.
- وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم: من اشترى مُصَرَّاة فهو بخير النَّظَرَينِ، إن شاء رَدَّها ورَدَّ معها صاعاً من تمرٍ؛ قال أَبو عبيد: المُصَرّاة هي الناقة أَو البَقرة أَو الشاة يُصَرَّى اللبنُ في ضَرْعِها أَي يُجْمَع ويُحْبَسُ، يقال منه: صَرَيْتُ الماءَ وصَرَّيْتُه.
- وقال ابن بزرج: صَرَت الناقةُ تَصْرِي من الصَّرْيِ، وهو جمع اللبنِ في الضَّرْعِ: وصَرَّيْت الشا تَصْرِيةً إذا لم تَحْلُبْها أَياماً حتى يجتمعَ اللَّبَنُ ف ضَرْعِها، والشاةُ مُصَرَّاة.
- قال ابن بري: ويقال ناقةٌ صَرْياءُ وصَرِيَّة وأَنشد أَبو عَمْرو لمُغَلِّس الأَسَدِيِّ لَيَاليَ لم تُنْتَجْ عُذامٌ خَلِيَّةً تُسَوِّقُ صَرْىَا في مُقَلَّدَةٍ صُهْب (* قوله [ ليالي إلخ ] هذا البيت هو هكذا بهذا الضبط في الأصل) قال: وقال ابن خالَويَه الصَّرْية اجتماعُ اللبنِ، وقد تُكْسَر الصادُ والفتح أَجْوَدُ.
- وروى ابن بري قال: ذكر الشافعي، رضي الله عنه المُصَرَّاةَ وفسرها أَنها التي تُصَرُّ أَخلافُها ولا تحْلَبُ أَياماً حت يجتمعَ اللبنُ في ضَرْعِها، فإذا حَلَبَها المشتري اسْتغْزرَها.
- قال: وقا الأَزهري جائزٌ أَن تكونَ سُمِّيَتْ مُصَرَّاةً من صَرِّ أَخلافِها كما ذكر إلاَّ أَنهم لما اجتَمع في لهم الكلمة ثلاثُ راءَاتٍ قُلِبَتْ إحداه ياءً كما قالوا تَظَنَّيْتُ في تَظنَّنْتُ، ومثلهُ تَقَضَّى البازِي ف تَقَضَّضَ، والتَّصَدِّي في تَصَدَّدَ، وكثيرٌ من أَمثالِ ذلك أَبْدلوا م أَحدِ الأَحرفِ المكرَّرةِ ياءً كراهيةً لاجتماعِ الأَمثالِ، قال: وجائ أَن تكون سمِّيتْ مُصَرَّاةً من الصَّرْيِ، وهو الجمع كما سَبق، قال وإليه ذهب الأَكثرون، وقد تكررت هذه اللفظةُ في أَحاديث منها قوله، صلى الل عليه وسلم: لا تَصُرُّوا الإبِلَ والغَنَم، فإن كان من الصَّرِّ فهو بفت التاء وضم الصاد، وإن كان من الصَّرْيِ فيكون بضم التاء وفتح الصاد وإنما نَهَى عنه لأَنه خِداعٌ وغِشٌّ.
- ابن الأَعرابي: قيل لابْنَةِ الخُسّ أَيُّ الطعَامِ أَثْقَلُ؟ فقالت: بَيْضُ نَعامْ وصَرَى عامٍ بعدَ عام أَي ناقة تُعَزِّزُها عاماً بعدَ عامٍ؛ الصَّرَى اللَّبَنُ يُتْرَكُ ف ضَرْعِ النَّاقَةِ فلا يُحتَلَبُ فَيصِيرُ مِلْحاً ذا رِياحٍ.
- وردَّ أَب الهيثم على ابن الأَعرابي قوله صَرَى عامٍ بعدَ عامٍ، وقال: كيف يكونُ هذ والناقَةُ إنَّما تُحْلَب ستَّةَ أَشهُرٍ أَو سَبْعَةَ أَشْهُرٍ ف كلامٍ طَويلٍ قَدْ وَهِمَ في أَكْثَرِه؛ قال الأَزهري: والذي قاله اب الأَعرابي صحيحٌ، قال: ورأَيتُ العَرَب يَحْلُبْونَ النَّاقَةَ من يوم تُنْتَجُ سَنَةً إذا لم يَحْمِلُوا الفَحْلَ عَلَيْها كِشافاً، ث يُغَرِّزُونَها بعدَ تمامِ السَّنَةِ ليَبْقَى طِرْقُها، وإذا غَرَّزُوها ول يَحْتَلِبُوها وكانت السَّنَةُ مُخْصِبَةً تَرادَّ اللبنُ في ضَرْعِها فَخَثُر وخَبُثَ طَعْمُه فَامَّسَح، قال: ولقد حَلَبْتُ لَيلَةً من اللَّيال ناقةً مُغَرَّزَة فلم يَتَهيأْ لي شربُ صَرَاهَا لِخُبْثِ طَعْمِه ودَفَقْتُه، وإنما أَرادتِ ابنَةُ الخُسِّ بقولِها صَرَى عامٍ بعد عامٍ لَبَن عامٍ اسْتَقْبَلَتْه بعد انْقِضاءِ عامٍ نُتِجَتْ فيه، ولم يَعْرِف أَب الهيثم مُرادَها ولم يَفْهم منه ما فَهِمَه ابن الأَعرابي، فطِفِق يَرُدُّ على من عَرَفَه بتَطْويلٍ لا معنى فيه.
- وصَرَى بَوْله صَرْياً إذ قَطَعَه.
- وصَرِيَ فلانٌ في يدِ فلانٍ إذا بَقِيَ في يَدِهِ رَهْنا مَحْبوساً؛ قال رؤْبة رَهْنَ الحَرُورِيِّينَ قد صَريت والصَّرى: ما اجْتَمع من الدَّمْعِ، واحدته صَراةٌ.
- وصَرِيَ الدَّمْع إذا اجْتَمع فَلَمْ يَجْرِ؛ وقالت خَنْساء فلم أَمْلِكْ، غَداةَ نَعِيِّ صَخْرٍ سَوابِقَ عَبْرةٍ حُلِبَتْ صَرَاه ابن الأَعرابي: صَرَى يَصْرِي إذا قَطَع، وصَرَى يَصْرِي إذا عَطَفَ وصَرَى يَصْرِي إذا تقدَّم، وصَرَى يَصْري إذا تأَخَّرَ، وصَرَى يَصْري إذ عَلا، وصَرَى يَصْرِي إذا سَفَلَ، وصَرَى يَصْرِي إذا أَنْجَى إنْسانا مِنْ هَلَكةٍ وأَغاثَهُ؛ وأَنشد أَصْبَحْتُ لَحْمَ ضِباعِ الأَرضِ مُقْتَسَما بَيْنَ الفَراعِلِ، إنْ لَمْ يَصْرِني الصار وقال آخر في صَرَى إذا سَفَل والناشِياتِ الماشياتِ الخَيْزَرَ وفي الحديث: أَنه مَسَحَ بيدهِ النَّصْلَ الذي بَقِيَ في لَبَّة رافِعِ بن خَدِيجٍ وتَفَلَ عليه فلم يَصْرِ أي لم يَجْمَع المِدَّةَ.
- وفي حدي عَرْضِ نَفْسِه على القبائل: وإنما نزلنا الصَّرَيَيْنِ اليَمامة والسَّمامة؛ هما تثنيةُ صَرى، ويروى الصِّيرَيْن، وهو مذكور في موضعه.
- وكلّ ماءٍ مُجْتَمِعٍ صَرىً، ومنه الصراة؛ وقال كعُنُق الآرام أَوْفى أَو صر (* قوله [ كعنق الآرام إلى قوله وصرى سفل ] هكذا في الأصل.
- ومحل هذ العبارة بعد قوله: والناشيات الماشيات الخيزرى) قال: أَوْفى عَلا، وصَرَى سَفَلَ؛ وأَنشد في عَطَفَ وصَرَيْنَ بالأَعْناقِ في مَجْدُولةٍ وَصَلَ الصَّوانِعُ نِصفَهُنَّ جَدِيدَ قال ابن بزرج: صَرَتِ النَّاقةُ عُنُقَها إذا رَفَعَتْه من ثِقَل الوِقْرِ؛ وأَنشد والعِيسُ بيْنَ خاضِعٍ وصارِ والصَّراة: نهرٌ معروف، وقيل: هو نهر بالعراق، وهي العظمى والصغرى والصَّرَاية: نَقِيعُ ماءِ الحَنْظَلِ.
- الأَصمعي: إذا اصْفَرّ الحَنْظَلُ فهو الصَّراءُ، ممدودٌ؛ وروي قول امرئِ القيس كأَنَّ سَراتَه لَدَى البَيْتِ قائما مَداكُ عَرُوسٍ، أَو صَرَايةُ حَنْظَل (* صدر البيت مختلّ الوزن، ورواية المعلقة كأنَّ على المتنين منه، إذا انتحى، * مداكَ عروسٍ أ صَلايةَ حَنظلِ) والصَّرَاية: الحَنْظَلَةُ إذا اصْفَرَّتْ، وجَمْعها صَراءٌ وصَرَايا قال ابن الأَعرابي: أَنشد أَبو مَحْضَة أَبياتاً ثم قال هذه بِصَراهُنّ وبِطَراهُنَّ؛ قال أَبو تراب: وسأَلت الحُصَيْنيَّ عن ذلك فقال: هذ الأَبيات بِطَرَاوَتِهِنَّ وصَرَواتَهِنَّ أَي بِجِدَّتِهِنَّ وغَضاضَتِهِنَّ قال العجاج قُرْقُورُ ساجٍ، ساجُه مَصْليّ بالقَيْرِ والضَّباب زَنْبَرِيّ رَفَّعَ من جِلالِهِ الدَّارِيُّ ومَدَّهُ، إذْ عَدلَ الخَليُّ جَلٌّ وأَشْطانٌ وصرَّارِيُّ ودَقَلٌ أَجْرَدُ شَوْذَبِيّ وقال سُلَيْك بنُ السُّلَكة كأْنَّ مفالِق الهامات مِنهُم صَراياتٌ نهادَتْها الجوار قال بعضهم: الصِّرايَةُ نقِيعُ الحَنظل.
- وفي نوادر الأَعراب: الناقة في فِخاذِها، وقد أَفْخَذتْ، يعني في إلْبائِها، وكذلك هي في إحْدائه وصَراها.
- والصَّرى: أَن تحْمِل الناقةُ اثْنَي عشر شهراً فتُلْبئَ فذل الصَّرى، وهذا الصَّرى غير ما قاله ابن الأَعرابي، فالصَّرى وجهان والصَّاريَةُ من الرَّكايا: البَعِيدَة العَهْد بالماء فقد أَجَنَ وعَرْمَضَتْ.
- والصَّاري: الملاّحُ، وجمعه صُرٌّ على غير قياس، وفي المحكم والجمع صُرَّاءٌ، وصَرارِيُّ وصَرارِيُّون كلاهما جمع الجمع؛ قال جذْبُ الصَّراريِّين بالكُرُو وقد تقدم أَنّ الصَّرارِيَّ واحد في تَرْجمة صَرر؛ قال الشاعر خَشِي الصَّرارِي صَوْلة منهُ، فعاذوا بالكلاكِل وصاري السَّفِينة: الخَشَبة المُعترضةُ في وَسَطِها.
- وفي حديث اب الزُّبَيْر وبناء البيت: فأَمرَ بصَوارٍ فنُصِبَتْ حوْل الكَعبة؛ هي جم الصَّاري وهُو ذَقَلُ السفينة الذي يُنصَبُ في وَسَطِها قائماً ويكُون علي الشِّراعُ.
- وفي حديث الإسراء في فَرْض الصلاة: علِمْتُ أَنَّها فَرْض الله صِرَّى أََي حَتْمٌ واجبٌ، وقيل: هي مُشتَقَّة من صَرَى إذا قَطَع وقيل: من أَصْرَرْت على الشيء إذا لزمنه، فإن كان هذا فهو من الصَّا والرَّاءِ المُشَدَّدة وقال أَبو موسى: هوصِرِّيٌّ بوزن جِنِّيٍّ، وصِرِّيُّ العَزْم ثابتُ ومُستَقِرُّه، قال: ومن الأَول حديث أَبي سَمَّال الأَسَدي وقد ضَلَّ ناقَتُه فقال: أَيْمُنكَ لئِنْ لم ترُدَّها عليَّ لا عَبَدْتُك فأَصابها وق تَعلَّق زمامُها بعَوْسجة فأَخذها وقال: علِمَ ربَّي أَنَّها مني صِرَّ أَي عزيمة قاطعةٌ ويمينٌ لازمَة.
- التهذيب في قوله تعالى: فصُرْهُنّ إليكَ، قال: فسروه كلُّهم فصُرْهُنَّ أَمِلَّهُنَّ، قال: وأَما فصِرْهُنَّ بالكسر، فإنه فُسِّر بمعنى قَطِّعْهُنَّ، قال: ولم نجد قَطِّعْهُنّ معروفة، قال: وأُراها إن كانت كذلك من صَرَيْتُ أَصْري أَي قطَعْت فقُدِّمَتْ ياؤُها وقلب، وقيل: صِرْتُ أَصِير كما قالوا عَثَيْت أَعْثي وعِثْ أَعيثُ بالعين، من قولك عِثْتُ في الأَرض أَي أَفسَدْت.
(ب)أصر
- أَصَرَ الشيءَ يَأْصِرُه أَصْراً: كسره وعَطَفه.
- والأَصْر والإِصْرُ: ما عَطَفك على شيء.
- والآصِرَةُ: ما عَطَفك على رجل من رَحِم أَ قرابة أَو صِهْر أَو معروف، والجمع الأَواصِرُ.
- والآصِرَةُ: الرحم لأَنه تَعْطِفُك.
- ويقال: ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَة أَي ما يَعْطِفُني علي مِنَّةٌ ولا قَرَابة؛ قال الحطيئة عَطَفُوا عليّ بِغَير صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأَواصِر أَي عطفوا عليّ بغير عَهْد أَو قَرَابَةٍ.
- والمآصِرُ: هو مأْخوذ م آصِرَةِ العهد إِنما هو عَقْدٌ ليُحْبَس به؛ ويقال للشيء الذي تعقد ب الأَشياء: الإِصارُ، من هذا.
- والإِصْرُ: العَهْد الثقيل.
- وفي التنزيل: وأَخذت على ذلكم إصْري؛ وفيه: ويضع عنهم إصْرَهم؛ وجمعه آصْارً لا يجاوز ب أَدني العدد.
- أَبو زيد: أَخَذْت عليه إِصْراً وأَخَذْتُ منه إِصْراً أَ مَوْثِقاً من الله تعالى.
- قال الله عز وجل: ربَّنا ولا تَحْمِلْ علين إِصْراً كما حملته على الذين من قبلنا؛ الفرّاء: الإِصْرُ العهد؛ وكذلك قال ف قوله عز وجل: وأَخذتم على ذلكم إِصري؛ قال: الإِصر ههنا إِثْمُ العَقْ والعَهْدِ إِذا ضَيَّعوه كما شدّد على بني إِسرائيل.
- وقال الزجاج: ول تحمل علينا إِصْراً؛ أَي أَمْراً يَثْقُل علينا كما حملته على الذين م قبلنا نحو ما أُمِرَ به بنو إِسرائيل من قتل أَنفسهم أَي لا تمنحنّاَ بم يَثْقُل علينا أَيضاً.
- وروي عن ابن عباس: ولا تحمل علينا إِصراً، قال: عهدا لا نفي به وتُعَذِّبُنا بتركه ونَقْضِه.
- وقوله: وأَخذتم على ذلكم إِصري قال: مِيثاقي وعَهْدي.
- قال أَبو إِسحق: كلُّ عَقْد من قَرابة أَو عَهْد فهو إِصْر.
- قال أَبو منصور: ولا تحمل علينا إِصراً؛ أَي عُقُوبةَ ذَنْب تَشُقُّ علينا.
- وقوله: ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم؛ أَي ما عُقِدَ من عَقْ ثقيل عليهم مثل قَتْلِهم أَنفسهم وما أَشْبه ذلك من قَرض الجلد إِذ أَصابته النجاسة.
- وفي حديث ابن عمر: من حَلَف على يمين فيها إِصْر فلا كفار لها؛ يقال: إِن الإِصْرَ أَنْ يَحْلف بطلاق أَو عَتاق أَو نَذْر.
- وأَص الإِصْر: الثِّقْل والشَّدُّ لأَنها أَثْقَل الأَيمان وأَضْيَقُه مَخْرَجاً؛ يعني أَنه يجب الوفاء بها ولا يُتَعَوَّضُ عنها بالكفارة.
- والعَهْد يقال له: إِصْر.
- وفي الحديث عن أَسلم بن أَبي أَمامَة قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسلَ وغدا وابْتَك ودَنا فاستْمَع وأَنْصَت كان له كِفْلانِ من الأَجْر، ومن غَسّل واغْتس وغدا وابْتَكر ودنا ولَغَا كان له كِفْلانِ مِنَ الإِصْر؛ قال شمر: ف الإِصْر إثْمُ العَقْد إذا ضَيَّعَه.
- وقال ابن شميل: الإصْرُ العهد الثقيلُ وما كان عن يمين وعَهْد، فهو إِصْر؛ وقيل: الإِصْرُ الإِثْمُ والعقوبة لِلَغْوِه وتَضْييِعهِ عَمَلَه، وأَصله من الضيق والحبس.
- يقال: أَصَرَ يَأْصِرُه إِذا حَبَسه وضَيَّقَ عليه.
- والكِفْلُ: النصيب؛ ومنه الحديث: م كَسَب مالاً من حَرام فَأَعْتَقَ منه كان ذلك عليه إِصْراً؛ ومنه الحدي الآخر: أَنه سئل عن السلطان قال: هو ظلُّ الله في الأَرض فإِذا أَحسَن فله الأَجرُ وعليكم الشُّكْر، وإِذا أَساءَ فعليه الإِصْرُ وعليك الصَّبْر.
- وفي حديث ابن عمر: من حلف على يمين فيها إِصْر؛ والإِصر: الذَّنْ والثَّقْلُ، وجمعه آصارٌ والإِصارُ: الطُّنُبُ، وجمعه أُصُر، على فُعُل والإِصارُ: وَتِدٌ قَصِيرُ الأَطْنَابِ، والجمع أُصُرٌ وآصِرَةٌ، وكذل الإِصارَةُ والآصِرَةُ والأَيْصَرُ: جُبَيْلٌ صغير قَصِير يُشَدُّ به أَسفَلُ الخباء إِل وَتِدٍ، وفيه لغةٌ أَصارٌ، وجمع الأَيْصَر أَياصِرُ.
- والآصِرَةُ والإِصارُ القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَيِ الرجل، والسين فيه لغة؛ وقوله أَنشده ثعلب ع ابن الأَعرابي لَعَمْرُكَ لا أَدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةِ ولا أَتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيل فسره فقال: لا أَرْضَى من الوُدّ بالضعيف، ولم يفسر الآصِرَةَ.
- قال اب سيده: وعندي أَنه إِنما عنى بالآصرة الحَبْلَ الصغير الذي يُشدّ ب أَسفلُ الخِباء، فيقول: لا أَتعرّض لتلك المواضع أَبْتَغي زوجةَ خليل ونح ذلك، وقد يجوز أَن يُعَرِّضَ به: لا أَتَعَرَّضُ لمن كان من قَرابة خليل كعمته وخالته وما أَشبه ذلك.
- الأَحمر: هو جاري مُكاسِري ومُؤَاصِري أَ كِسْرُ بيته إِلى جَنْب كِسْر بيتي، وإِصارُ بيتي إِلى جنب إِصار بَيْته وهو الطُّنُبُ.
- وحَيٌّ مُتآصِرُون أَي متجاورون.
- ابن الأَعرابي: الإِصْران ثَقْبَا الأُذنين؛ وأَنشد إِنَّ الأُحَيْمِرَ، حِينَ أَرْجُو رِفْدَ غَمْراً، لأَقْطَعُ سَيِّءُ الإِصْران جمع على فِعْلان.
- قال: الأَقْطَعُ الأَصَمُّ، والإِصرانُ جمع إِصْرٍ والإِصار: ما حواه المِحَشُّ من الحَشِيش؛ قال الأَعشى فَهذا يُعِدُّ لَهُنَّ الخَلا ويَجْمَعُ ذا بَيْنَهُنَّ الإِصار والأَيْصَر: كالإِصار؛ قال تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشِّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ وكُنَّا أُناساً يَعْلِفُون الأَياصِر ورواه بعضهم: الشعير عشية.
- والإِصارُ: كِساء يُحَشُّ فيه وأَصَر الشيءَ يأْصِرُه أَصْراً: حبسه؛ قال ابن الرقاع عَيْرانَةٌ ما تَشَكَّى الاَّصْرَ والعَمَل وكَلأٌ آصِرٌ: حابِس لمن فيه أَو يُنْتَهَى إِليه من كثرته.
- الكسائي أَصَرني الشيءُ يأْصِرُني أَي حبسني.
- وأَصَرْتُ الرجلَ على ذلك الأَمر أَ حبسته.
- ابن الأَعرابي: أَصَرْتُه عن حاجته وعما أَرَدْتُه أَي حبسته والموضعُ مَأْصِرٌ ومأْصَر، والجمع مآصر، والعامة تقول معاصر وشَعَرٌ أَصِير: مُلْتَفٌّ مجتمع كثير الأَصل؛ قال الراعي ولأَتْرُكَنَّ بحاجِبَيْكَ عَلامةً ثَبَتَتْ على شَعْرٍ أَلَفَّ أَصِير وكذلك الهُدْب، وقيل: هو الطَّويلُ الكثيف؛ قال لِكُلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أَصِير المنامة هنا: القَطِيفةُ يُنام فيها.
- والإِصارُ والأَيْصَر: الحشي المجتمع، وجمعه أَياصِر.
- والأَصِيرُ: المتقارب.
- وأْتَصَر النَّبْت ائْتِصاراً إِذا الْتَفَّ.
- وإِنَّهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أَي عددهم كثير؛ قا سلم بن الخُرْشُب يصف الخيل يَسُدُّونَ أَبوابَ القِبابِ بِضُمَّ إلى عُنُنٍ، مُسْتَوثِقاتِ الأَواصِر يريد: خيلاً رُبِطَتْ بأَفنيتهم.
- والعُنُنُ: كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيل من الريح والبرد.
- والأَواصِرُ: الأَواخي والأَواري، واحِدَتُها آصِرَة وقال آخر لَها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وَجُلٌّ وسِتٌّ مِنْ كَرائِمِها غِرار وفي كتاب أَبي زيد: الأَباصِرُ الأَكْسِيَة التي مَلَؤُوها من الكَلإ وشَدُّوها، واحِدُها أَيْصَر.
- وقال: مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيْصَرُه أَي م كثرته.
- قال الأَصمعي: الأَيْصَرُ كساء فيه حشيش يقال له الأَيْصَر، ول يسمى الكساءُ أَيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيش، ولا يسمى ذل الحَشِيشُ أَيْصَراً حتى يكون في ذلك الكساء.
- ويقال: لفلان مَحَشٌّ لا يُجَزّ أَيصره أَي لا يُقْطَع والمَأْصِر: محبس يُمَدُّ على طريق أَو نهر يُؤْصَرُ به السُّفُن والسَّابِلَةُ أَي يُحْبَس لتؤخذ منهم العُشور.
مصطلحات عربية عامة
+
أصرّ على الأمر
- ثبُت عليه ولزمه، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب.
- أصرَّ على موقفه/ ذنبه- أصرَّ على التَّدخين.
ترجمة الصاري باللغة الإنجليزية
الصاري
Topmast Spar