معنى كلمة محاب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حابَ
- حابَ يَحوب ، حُبْ ، حَوْبًا ، فهو حائب.
- حابَ فلانٌ ارتكبَ إثمًا.
(ب)تحوَّبَ
- تحوَّبَ / تحوَّبَ في / تحوَّبَ من يتحوَّب ، تَحَوُّبًا ، فهو مُتحوِّب ، والمفعول مُتحوَّب فيه.
- تحوَّب فلانٌ.
- ترك الإثْمَ.
- تعبَّد ليكفِّر عن آثامه.
- كان عاصيًا ثمّ تاب إلى الله وتحوَّب.
- عطَف.
- تحوَّبتِ الأمُّ على ولدها.
- تحوَّب في دعائه: تضرَّع.
- يقف خاشعًا يدعو اللهَ ويتحوَّب.
- تحوَّب من القبيح ونحوه: تحرَّج منه.
معجم الغني
+
مُحَابٍ
- جمع: ـون، ـات. [ح ب و]. (فاعل مِنْ حَابَى). :رَجُلٌ مُحَابٍ : مُتَسَاهِلٌ، مُتَسَامِحٌ.
معجم الرائد
+
(أ)حاب
- يحوب ، حوبا وحوبا وحوبة وحابا وحيابة.
- حاب بكذا : أثم، أذنب.
(ب)إستحوب
- استحوابا.
- إستحوب حزن.
- إستحوب توجع.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحابُّ
- الحابُّ ما يقع حول الهدف ولا يُصيبُه يقال: سَهْم حابٌّ، وكُرَةٌ حابَّة. والجمع : حوابّ.
(ب)الحَوْباءُ
- الحَوْباءُ النَّفس. والجمع : حَوْباوات.
المحيط في اللغة
+
حَوْبُ
- ـ حَوْبُ وحَوْبَةُ: الأبَوانِ، والأُخْتُ، والبِنْتُ.
- ـ لي فيهم حَوْبَةٌ وحُوبَةٌ وحِيبَةٌ: قَرابَةٌ من الأُمِّ.
- ـ حَوْبَةُ: رِقَّةُ فُؤادِ الأُمِّ، والهَمُّ، والحاجَةُ، والحالةُ كالحِيبَةِ، والرجُلُ الضعيفُ، والأُمُّ، وامرأتُكَ، وسُرِّيَّتُكَ، والدابَّةُ، وَوَسَطُ الدَّارِ، والإِثْمُ كالحابَةِ والحابِ والحَوْبِ.
- ـ حابَ بكذا: أَثِمَ حَوْباً، وحَوْبَةً وحِيابَةً.
- ـ حَوْبُ وحُوبُ: الحُزْنُ، والوَحْشَةُ.
- ـ حَوْبُ: الفَنُّ، والجَهْدُ، والمَسْكَنَةُ، والنَّوْعُ، والوَجَعُ، وموضع بِديارِ رَبيعَةَ، والجَمَلُ، ثم كّثُرَ حتى صار زَجْراً له، فقالوا: حَوْبُوحَوْبُ وحَوْبُ، وحَابِ، بكسرها.
- ـ حُوبُ: الهَلاكُ، والبَلاءُ، والنَّفْسُ، والمَرَضُ.
- ـ تَحَوُّبُ: التَّوَجُّعُ، وتَرْكُ الحُوبِ، كالتَّأَثُّمِ.
- ـ مُتَحَوِّبُ ومُحَوِّبُ: مَنْ يَذْهَبُ مالُهُ ثم يَعُودُ.
- ـ حَوْباءُ: النَّفْسُ، الجمع: حَوْباواتٌ.
- ـ حَوْبانُ: موضع، باليَمَنِ.
- ـ أَحْوَبَ: صار إلى الإِثْمِ.
- ـ حَوَّبَ تَحْوِيباً: زَجَرَ بالجَمَلِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)حوب
- الحَوْبُ والحَوْبَةُ: الأَبَوانِ والأُخْتُ والبِنْتُ.
- وقيل: لِ فيهم حَوْبَةٌ وحُوبَةٌ وحِيبَةٌ أَي قرابة من قِبَلِ الأُمِّ، وكذلك كلُّ ذِي رَحِمٍ مَحْرَمٍ.
- وإِن لِي حَوْبَةً أَعُولُها أَي ضَعَفَة وعِيالاً.
- ابن السكيت: لي في بَني فُلان حَوْبَةٌ، وبعضُهم يقول حِيبَةٌ، فتذه الواوُ إِذا انْكَسَر ما قَبْلَها، وهي كلُّ حُرْمةٍ تَضِيع من أُمٍّ أَ أُخْتٍ أَو بِنتٍ، أَو غير ذلك من كل ذاتِ رَحِمٍ.
- وقال أَبو زيد: لي فيهم حَوْبَة إِذا كانت قرابةً من قِبَلِ الأُمّ، وكذلك كلُّ ذِي رَحِم مَحْرَمٍ وفي الحديث: اتَّقُوا اللّهَ في الحَوْبَاتِ؛ يريدُ النِّساءَ الـمُحْتاجات، اللاَّتي لا يَسْتَغْنِينَ عَمَّنْ يقومُ عليهِنَّ، ويَتَعَهَّدُهُنَّ؛ ولا بُدَّ في الكلامِ من حذفِ مُضافٍ تَقْدِيرُه ذات حَوْبَةٍ، وذات حَوْباتٍ والحَوْبَةُ: الحاجَة.
- وفي حديث الدعاءِ: إِليك أَرْفَعُ حَوْبَتي أَ حاجَتي.
- وفي رواية: نَرْفَعُ حَوْبَتَنا إِليك أَي حاجَتَنا.
- والحَوْبَة رق فُؤَادِ الأُمِّ؛ قال الفرزدق فهَبْ لِي خُنَيْساً، واحْتَسِبْ فيه مِنَّةً * لحَوْبَةِ أُمٍّ، ما يَسُوغُ شَرَابُه قال الشيخ ابن بري: والسبب في قول الفرزدق هذا البيت، أَن امرأَةً عاذتْ بقبر أَبيه غالبٍ، فقال لها: ما الذي دَعاكِ إِلى هذا؟ فقالت: إِن لِي ابْناً بالسِّنْدِ، في اعْتِقالِ تميم بن زيد القَيْنيِّ(1 (1 قوله [ تميم بن زيد إلخ ] هكذا في الأصل وفي تفسير روح المعاني للعلامة الالوسي عند قوله تعالى نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب، الآية روايته بلفظ تميم بن مرّ.
- ) ، وكان عامِلَ خالدٍ القَسْرِيِّ على السِّنْدِ؛ فكتَبَ من ساعتِه إِليه كَتَبْتُ وعَجَّلْتُ البِرَادَةَ إِنَّنِي، * إِذا حاجَة حاوَلْتُ، عَجَّتْ رِكابُه ولِي، بِبِلادِ السِّنْدِ، عند أَميرِها، * حَوائِجُ جَمَّاتٌ، وعندِي ثوابُه <ص:338 أَتتْنِي، فعاذَتْ ذاتُ شَكْوَى بغالِبٍ، * وبالحرَّةِ، السَّافِي عليه تُرابُه فقُلْتُ لَها: إِيهِ؛ اطْلُبِي كُلَّ حاجةٍ * لَدَيَّ، فخَفَّتْ حاجةٌ وطِلاَبُه فقالَتْ بِحُزْنٍ: حاجَتِي أَنَّ واحِدِي * خُنَيْساً، بأَرْضِ السِّنْدِ، خَوَّى سَحابُه فَهَبْ لِي خُنَيْساً، واحْتَسِبْ فِيهِ مِنَّةً * لِحَوْبَةِ أُمٍّ، ما يَسُوغُ شَرابُهَ تَمِيمَ بنَ زَيْدٍ، لا تَكُونَنَّ حاجَتِي، * بِظَهْرٍ، ولا يَعْيَا، عَلَيْكَ، جَوابُه ولا تَقْلِبَنْ، ظَهْراً لِبَطْنٍ، صَحِيفَتِي، * فَشَاهِدُهَا، فِيها، عَلَيْكَ كِتابُه فلما ورد الكِتابُ على تَميمٍ، قال لكاتبه: أَتَعْرِفُ الرَّجُلَ؟ فقال كَيفَ أَعْرِفُ مَنْ لَمْ يُنْسَبْ إِلى أَبٍ ولا قَبِيلَةٍ، ولا تحَقَّقْت اسْمَه أَهُو خُنَيْسٌ أَو حُبَيْشٌ؟ فقال: أَحْضِرْ كلّ مَن اسْمُه خُنَيْسٌ أَو حُبَيْشٌ؛ فأَحْضَرَهم، فوجَدَ عِدَّتَهُم أَرْبَعِين رجُلاً، فأَعْطَى كلَّ واحِدٍ منهُم ما يَتَسَفَّرُ بهِ، وقال: اقْفُلُوا إِلى حَضْرة أَبي فِراسٍ.
- والحَوْبَة والحِيبَة: الهَمُّ والحاجَة؛ قال أَبو كَبِير الهُذلي ثُمَّ انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتِي، * رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ، مَشْيَ الأَصْور وفي الدعاءِ على الإِنْسانِ: أَلْحَقَ اللّهُ به الحَوْبَة أَي الحاجَة والـمَسْكَنَة والفَقْرَ والحَوْبُ: الجَهْدُ والحاجَة؛ أَنشد ابن الأَعرابي وصُفَّاحَة مِثْل الفَنِيقِ، مَنَحْتها * عِيالَ ابنِ حَوْبٍ، جَنَّبَتْه أَقارِبُه وقال مرَّة: ابنُ حَوْبِ رجلٌ مَجْهودٌ مُحْتاجٌ، لا يَعْنِي في كلِّ ذلك رجُلاً بعَيْنِه، إِنما يريدُ هذا النوعَ.
- ابن الأَعرابي: الحُوبُ: الغَمُّ والهَمُّ والبَلاءُ.
- ويقال: هَؤُلاءِ عيالُ ابنِ حَوْبٍ.
- قال: والحَوْبُ: الجَهْدُ والشِّدَّة.
- الأَزهري: والحُوبُ: الهَلاكُ؛ وقال الهذلي(1 (1 قوله [ وقال الهذلي إلخ ] سيأتي أنه لابي دواد الايادي وفي شرح القاموس أن فيه خلافاً.
- ) وكُلُّ حِصْنٍ، وإِنْ طَالَتْ سَلامَتُه، * يَوماً، ستُدْرِكُه النَّكْراءُ والحُوب أَي يَهْلِكُ.
- والحَوْبُ والحُوبُ: الحُزنُ؛ وقيل: الوَحْشة؛ قا الشاعر إِنَّ طَريقَ مِثْقَبٍ لَحُوب أَي وَعْثٌ صَعْبٌ.
- وقيل في قول أَبي دُوَاد الإِيادي يوماً سَتُدْرِكه النَّكْراءُ والحُوب أَي الوَحْشَة؛ وبه فسر الهَرَوِيُّ قوله، صلى اللّه عليه وسلم، لأَب أَيُّوب الأَنصاري، وقد ذهب إِلى طَلاق أُمِّ أَيُّوبَ: إِنَّ طَلاقَ أُمّ أَيُّوبَ لَحُوبٌ.
- التفسير عن شمر، قال ابن الأَثير: أَي لَوَحْشَة أَ إِثْمٌ.
- وإِنما أَثَّمهَ بطلاقِها لأَنـَّها كانت مُصْلِحةً له في دِينِهِ.
- والحَوْبُ: الوجع والتَّحَوُّبُ: التَّوَجُّعُ، والشَّكْوَى، والتَّحَزُّنُ.
- ويقال: فلان يَتَحَوَّب من كذا أَي يَتَغَيَّظُ منه، ويَتَوَجَّعُ وحَوْبَةُ الأُمِّ عَلى وَلَدِها وتَحَوُّبُها: رِقَّتُها وتَوَجُّعُها وفيه: ما زَالَ صَفْوانُ يَتَحَوَّبُ رِحَالَنَا مُنْذ <ص:339 اللَيْلَة؛ التَّحَوُّبُ: صَوْتٌ مع تَوَجُّعٍ، أَراد به شِدَّةَ صِياحِهِ بالدُّعاءِ ورِحَالَنَا مصوبٌ على الظُّرْفِ والحَوْبَةُ والحِيبَة: الهَمُّ والحُزْنُ.
- وفي حديث عُرْوَة لـمَّا ماتَ أَبُو لَهَبٍ: أُرِيَه بعضُ أَهْلِه بشَرِّ حِيبَةٍ أَي بشَرِّ حالٍ والحِيبَةُ والحَوْبَة: الهَمُّ والحُزْنُ.
- والحِيبَة أَيضاً: الحاجَةُ والـمَسْكَنة؛ قال طُفَيْل الغَنَوي فَذُوقُوا كما ذُقْنا، غَداةَ مُحَجَّرٍ، * مِنَ الغَيْظِ، في أَكْبادِنا والتَّحَوُّب وقال أَبو عبيد: التَّحَوُّبُ في غير هذا التَّأَثُّم من الشيءِ، وهو م الأَوَّلِ، وبعضُه قريبٌ من بعض ويقال لابنِ آوَى: هو يَتَحَوَّبُ، لأَنَّ صَوْتَه كذلك، كأَنه يَتَضَوَّرُ.
- وتحَوَّبَ في دعائه: تَضَرَّعَ.
- والتَّحَوُّب أَيضاً: البكاءُ في جَزَعٍ وصِياحٍ، ورُبَّما عَمَّ به الصِّياحَ؛ قال العجاج وصَرَّحَتْ عنه، إِذا تحوَّبا، * رواجبُ الجوفِ السحيلَ الصُّلَّبا(1 (1 قوله [ وصرحت عنه إلخ ] هو هكذا في الأصل وانظر ديوان العجاج.
- ويقال: تحَوَّبَ إِذا تَعَبَّد، كأَنه يُلْقِي الحُوبَ عن نَفسِه، كم يقال: تَأَثَّمَ وتحَنَّثَ إِذا أَلْقَى الحِنْثَ عن نَفْسِه بالعِبادةِ؛ وقال الكُمَيْت يذكر ذِئْباً سَقاهُ وأَطْعَمَه وصُبَّ له شَوْلٌ، مِن الماءِ، غائرٌ * به كَفَّ عنه، الحِيبةَ، الـمُتَحَوِّب والحِيبة: ما يُتَأَثَّم منه وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: اللهم اقْبَلْ تَوْبَتِي، وارْحَمْ حَوْبَتِي؛ فَحَوْبَتِي، يجوز أَن تكون هنا توَجُّعِي، وأَن تكون تَخَشُّعِي وتَمَسْكُنِي لَكَ.
- وفي التهذيب: رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي واغْسِلْ حَوْبَتِي.
- قال أَبو عبيد: حَوْبَتِي يَعْنِي الـمَأْثمَ، وتُفْتَح الحاء وتُضَم، وهو من قوله عز وجل: إِنه كان حُوباً كَبيراً.
- قال: وكل مَأْثَمٍ حُوبٌ وحَوْبٌ، والواحدة حَوْبةٌ؛ ومنه الحديث الآخر: أَن رجُلا أَتَى النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إِني أَتيتُك لأُجاهِدَ مَعَكَ فقال: أَلَكَ حَوْبةٌ؟ قال: نعم.
- قال: فَفِيها فجاهِدْ.
- قال أَبو عبيد يعني ما يَأْثَمُ به إِنْ ضَيَّعه من حُرْمةٍ.
- قال: وبعضُ أَهلِ العِلْم يَتَأَوّلُه على الأُمِّ خاصَّةٌ.
- قال: وهي عندي كلُّ حُرْمةٍ تَضِيعُ إِ تَركَها، مَن أُمٍّ أَو أُخْتٍ أَو ابْنةٍ أَو غيرها.
- وقولهم: إِنما فلان حَوْبةٌ أَي ليس عنده خيرٌ ولا شرٌّ ويقال: سمعتُ من هذا حَوْبَيْنِ، ورأَيتُ منه حَوْبَيْن أَي فَنَّيْ وضَرْبَيْن؛ وقال ذو الرمة تَسْمَعُ، من تَيْهائهِ الأَفْلالِ، * حَوْبَينِ من هَماهِمِ الأَغْوال أَي فنَّيْن وضَرْبَين، وقد رُوِيَ بيتُ ذي الرُّمَّة بفتح الحاء والحَوْبَة والحُوبة: الرجُلُ الضَّعيفُ، والجمع حُوَب، وكذلك المرأَة إِذا كانت ضعِيفة زَمِنة.
- وبات فلانٌ بِحيبةُ سوءٍ وحَوبةِ سوءٍ أَي بحالِ سُوءٍ؛وقيل: إِذا باتَ بِشِدَّةٍ وحالٍ سَيِّئةٍ لا يقال إِلا في الشَّر؛ وقد استُعمل منه فعْلٌ قال وإِن قَلُّوا وحابُو <ص:340 ونزَلنا بِحيبةٍ من الأَرض وحُوبةٍ أَي بأَرض سوءٍ أَبو زيد: الحُوبُ: النَّفْسُ، والحَوْباءُ: النفْس، مـمدودةٌ ساكنة الواو، والجمع حَوْباوَاتٌ؛ قال رؤْبة وقاتِلٍ حَوْباءَهُ من أَجْلي، * ليس له مِثْلي، وأَينَ مِثْلي وقيل: الحَوْباءُ رُوعُ القَلْبِ؛ قال ونَفْسٍ تَجُودُ بحَوْبائه وفي حديث ابنِ العاص: فَعَرَفَ أَنه يريدُ حَوْباءَ نَفْسه والحَوْبُ والحُوبُ والحابُ: الإِثْمُ، فالحَوْبُ، بالفتح، لأَهْلِ الحجاز، والحُوبُ، بالضم، لتَميمٍ، والحَوْبةُ: الـمَرَّة الواحدة منه؛ قال المخبل فَلا يَدْخُلَنَّ، الدَّهْرَ، قَبرَكَ، حَوْبَةٌ * يَقُومُ، بها، يَوماً، عَليْكَ حَسيب وقد حَابَ حَوباً وحِيبَةً.
- قال الزجاج: الحُوبُ الإِثْمُ، والحَوْب فِعْلُ الرَّجُلِ؛ تقولُ: حابَ حَوْباً، كقولك: قد خانَ خَوناً.
- وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، أَنّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال: الرِّبا سَبْعُونَ حَوباً، أَيْسَرُها مِثْلُ وُقُوعِ الرجُلِ على أُمِّهِ، وأَرْبَى الرِّبا عِرْض الـمُسْلِمِ.
- قال شمر: قوله سَبْعون حَوْباً كأَنـَّه سبعون ضرباً من الإِثْمِ.
- الفرَّاءُ في قوله تعالى إِنه كا حُوباً: الحُوبُ الإِثم العظيم.
- وقرأَ الحسن: انـَّه كان حَوْباً؛ ورو سعد عن قَتادة أَنه قال: انـَّه كان حُوباً أَي ظُلْماً وفلان يَتَحوَّب من كذَا أَي يتَأَثَّم.
- وتَحَوَّب الرجُل: تَأَثَّمَ قال ابن جني: تَحَوَّبَ تَرَكَ الحُوبَ، من باب السَّلْبِ، ونَظِيرُ تأَثَّمَ أَي ترَكَ الإِثْمَ، وإِن كانَ تَفَعَّل لِلإِثباتِ أَكْثرَ منه، للسلب، وكذلك نحو تَقَدَّم وتأَخَّر، وتعَجَّل وتأَجَّل.
- وفي الحديث: كان إِذ دَخَلَ إِلى أَهْلِه قال: تَوْباً تَوْباً، لا يُغادِرُ عَلَيْنا حَوْباً.
- ومنه الحديث: إِنَّ الجَفاءَ والحَوْبَ في أَهْلِ الوبرِ والصُّوفِ وتَحَوَّب من الإِثمِ إِذا تَوَقَّاه، وأَلقى الحَوْبَ عن نفسِه ويقال: حُبْتَ بكذا أَي أَثِمْتَ، تَحوبُ حَوْباً وحَوْبَة وحِيابَةً قال النابغة(1 (1 قوله [ قال النابغة إلخ ] سيأتي في مادة جعع عزو هذا البي لنهيكة الفزاري.
- ) صَبْراً، بَغِيض بنَ رَيْثٍ؛ انـَّها رَحِمٌ * حُبْتُمْ بها، فأَناخَتْكُمْ بجَعْجَاع وفلانٌ أَعَقُّ وأَحْوَبُ قال الأَزهري: وبنو أَسد يقولون: الحائِبُ للقاتِل، وقد حَاب يحُوبُ والـمُحَوِّب والـمُتَحَوِّبُ الذي يَذْهَب مالُه ثم يَعودُ.
- الليث الحَوْبُ الضَّخمُ من الجِمالِ؛ وأَنشد ولا شَرِبَتْ في جِلْدِ حَوْب مُعَلَّب قال: وسُمِّيَ الجَمَلُ حَوْباً بزَجْره، كما سُمِّيَ البَغْلُ عَدَسا بزَجْرِه، وسُمِّيَ الغُراب غاقاً بصَوْتِهِ.
- غيره: الحَوْبُ الجَمَلُ ثم كَثُر حتى صارَ زجْراً له.
- قال الليث: الحَوْبُ زَجْرُ البَعي ليَمْضِيَ، وللنَّاقةِ: حَلْ، جَزْمٌ، وحَلٍ وحَلي.
- يقال للبَعير إِذا زُجِرَ حَوْبَ، وحوبِ، وحَوْبُ، وحابِ <ص:341 وحَوَّبَ بالإِبِلِ: قال لها حَوْب، والعَرَبُ تَجُرُّ ذلك، ولو رُفِع أَو نُصِبَ، لكان جائِزاً، لأَنَّ الزَّجْرَ والحِكاياتِ تُحَرَّك أَواخِرُها، على غيرِ إِعرابٍ لازمٍ، وكذلك الأَدواتُ التي لا تَتَمَكَّن ف التَّصْريفِ، فإِذا حُوِّلَ من ذلك شيءٌ إِلى الأَسماءِ، حُمِلَ عليه الأَلف واللام، فأُجْريَ مُجْرَى الأَسْماءِ، كقوله والحَوْبُ لـمَّا يُقَلْ والحَل وحَوَّبْت بالإِبل: من الحوب.
- وحَكَى بعضهم: حَبْ لا مَشَيْتَ، وحَبٍ لا مَشَيْتَ، وحَابِ لا مَشَيْت، وحَابٍ لا مَشَيْتَ.
- وفي الحديث: أَنه كان إِذا قَدِمَ من سَفَرٍ قال: آيِبُون تائِبُون، لرَبِّنا حامدُون، حَوْباً حَوْباً.
- قال: كأَنه لما فَرَغَ من كلامه، زَجَر بَعِيرَه.
- والحَوْبُ: زَجْرٌ لذكُور الإِبِلِ.
- ابن الأَثير: حَوْبُ زَجْرٌ لِذُكُورة الإِبل، مثلُ حَلْ لإِناثِها، وتضمّ الباء وتفتح وتكسر، وإِذا نُكِّر دَخَلَهُ التنوين، فقوله: حَوْباً، بمنزلةِ قولك: سيراً سيراً؛ فأَما قوله: هِيَ ابْنَةُ حَوْبٍ، أُمُّ تِسْعينَ، آزَرَتْ * أَخا ثِقَةٍ، تَمْري، جَباها، ذَوائِبُه فإِنه عَنى كِنانَةً عُمِلَت من جِلْدِ بعيرٍ، وفيها تِسْعونَ سَهْماً فجعلها أُمّاً للسهام، لأَنها قد جمعتها، وقوله: أَخَا ثِقَةٍ، يعن سَيْفاً، وَجَباها: حَرْفُها، وَذَوائِبُه: حمائله أَي إِنه تَقَلَّد السَّيْفَ ثم تَقَلَّدَ بعده الكِنانةَ تمري حَرْفَها، يريد حرفَ الكِنانَة.
- وقا بعضهم في كلام له: حَوْبُِ حَوْبُِ، إِنه يومُ دَعْقٍ وشَوْب، لا لعاً لبَني الصَّوبِ.
- الدَّعْق: الوَطْءُ الشدِيدُ، وذكر الجوهري الحوأَب هنا.
- قال ابن بري: وحقه أَن يُذْكر في حأَب، وقد ذكرناه هناك.
(ب)حبن
- الحَبَنُ: داءٌ يأْخذ في البطن فيعظُم منه ويَرِمُ، وقد حَبِنَ بالكسر، يَحْبَنُ حَبَناً، وحُبِن حَبْناً وبه حَبَنٌ.
- ورجل أَحْبَنُ والأَحْبَنُ: الذي به السِّقْيُ.
- والحَبَنُ: أَن يكون السِّقْيُ في شَحْ البطن فيعظم البطن لذلك، وامرأَةٌ حَبْناء.
- ويقال لمن سَقَى بطنُه: ق حَبِنَ.
- وفي الحديث: أَن رجلاً أَحْبَنَ أَصاب امرأَةً فَجُلِدَ بأُثْكُول النخل؛ الأَحْبَنُ: المُسْتَسْقي، من الحَبَن، بالتحريك، وهو عِظَمُ البطن ومنه الحديث: تَجَشّأَ رجلٌ في مجلسٍ، فقال له رجلٌ: دَعَوْتَ على هذ الطعامِ أَحداً؟ قال: لا، قال: فجعله الله حَبَناً وقُداداً؛ القُداد وجعُ البَطْن.
- وفي حديث عروة: أَن وَفْدَ أَهل النار يرجعون زُبّاً حُبْناً الحُبْنُ: جمعُ الأَحْبَنِ؛ وفي شعر جَنْدَل الطُّهَويّ: وعُرّ عَدْوَ من شُغافٍ وجَبَنْ قال: الحَبَنُ الماءُ الأَصْفَرُ.
- والحَبْناءُ م النِّساء: الضخمةُ البطنِ تشبيهاً بتلك.
- وحَبِنَ عليه: امتلأَ جوفُه غضباً الأَزهري: وفي نوادر الأَعراب قال: رأَيت فلاناً مُحْبَئِنّا ومُقْطَئِرّاً ومُصْمَعِدّاً أَي ممتلِئاً غضباً.
- والحِبْنُ: ما يَعْتَري في الجس فيقِيحُ ويَرِمُ، وجمعُه حُبونٌ.
- والحِبْنُ: الدُّمَّلُ، وسمِّي الحِبْن دُمَّلاً على جهة التفاؤل، وكذلك سمّي السِّحْر طَبّاً.
- وفي حديث اب عباس: أَنه رخَّصَ في دمِ الحُبونِ، وهي الدَّمامِيل، واحدُها حِبْن وحِبْنةٌ، بالكسر، أَي أَن دَمَها معفُوٌّ عنه إذا كان في الثوب حالةَ الصلاة قال ابن بُزُرْج: يقال في أَدْعية من القوم يَتَداعَوْن بها صَبَّ الل عليكَ أُمَّ حُبَيْنٍ ماخِضاً، يَعْنونَ الدماميلَ.
- والحِبْنُ والحِبْنةُ كالدُّمَّل.
- وقَدَمٌ حَبْناءُ: كثيرة لحمِ البَخَصةِ حتى كأَنه وَرِمةٌ.
- والحِبْنُ: القِرْدُ؛ عن كراع.
- وحَمامةٌ حَبْناءُ: لا تَبيضُ.
- واب حَبْناءَ: شاعرٌ معروف، سمّي بذلك.
- وأُمُّ حُبَيْنٍ: دُوَيْبَّة على خِلْقة الحِرْباء عريضةُ الصدر عظيمةُ البطن، وقيل: هي أُنثى الحِرْباء.
- ورو عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه رأَى بلالاً وقد خرج بطنُه فقال أُمُّ حُبَيْنٍ، تَشْبيهاً له بها، وهذا من مَزْحِه، صلى الله عليه وسلم أَراد ضِخَمَ بطنِه؛ قال أَبو ليْلى: أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَّة على قد الخُنْفُساء يلعب بها الصبيان ويقولون لها امَّ حُبَيْنٍ، انْشُرِي بُرْدَيْكِ إنَّ الأَميرَ والجٌ عليكِ ومُوجِع بسَوْطِه جَنْبَيْك فتنْشُر جَناحَيْها؛ قال رجل من الجنّ فيما رواه ثعلب وأُمّ حُبَيْنٍ قد رَحَلْتِ لحاجة برَحْلٍ عِلافِيٍّ، وأَحْقَبْتِ مِزْوَداً وهُما أُمَّآ حُبَيْنٍ، وهنّ أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ، بإفراد المضاف إليه وقول جرير يقولُ المُجْتَلون عَروس تَيْ سَوىً أُمُّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فيل إنما أَراد أُمّ حُبَيْن، وهي معرفة، فزاد اللام فيها ضرورة لإقام الوزن، وأَراد سواء فقصر ضرورة أَيضاً.
- ويقال لها أَيضاً حُبَيْنة؛ وأَنْش ابن بري طَلَعْتُ على الحَرْ بِيّ يَكْوي حُبَيْنة بسَبْعةِ أَعْوادٍ من الشُّبُهانِ الجوهري: أُمُّ حُبَيْنٍ دُوَيْبةً، وهي مَعْرِفة مثل ابن عِرْ وأُسامةَ وابن آوى وسامِّ أَبْرَصَ وابن قِتْرة إلا أَنه تعريفُ جنسٍ، وربم أُدْخِل عليه الأَلفُ واللام، ثم لا تكون بحذف الأَلف واللام منها نكرةً وهو شاذٌّ؛ وأَورد بيت جرير أَيضاً شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُ فِيل وقال ابن بري في تفسيره: يقول: شَواها شَوى أُمِّ الحُبَيْنِ ورأْسُه رأْسُ فِيل، قال: وأُمُّ حُبَيْنٍ وأُمُّ الحُبَيْن مما تَعاقَب علي تعريفُ العلمية وتعريفُ اللام، ومثله غُدْوة والغُدْوة، وفَيْنة والفَيْنة وهي دابَّة على قدر كف الإنسان؛ وقال ابن السكيت: هي أَعْرَضُ من الغَطا وفي رأْسِها عِرَضٌ؛ وقال ابن زياد: هي دابَّة غَبْراء لها قوائمُ أَربع وهي بقدر الضِّفْدَعة التي ليست بضَخْمة، فإذا طَرَدها الصِّبْيان قالو لها أُمَّ الحُبَيْنِ، انْشُرِي بُرْدَيكِ إن الأَميرَ ناظرٌ إليكِ فيطردونها حتى يُدْرِكها الإعْياء، فحينئذ تقف على رِجْلَيْها منتصبة وتَنْشُر لها جَناحَيْن أَغْبَرَيْن على مِثْلِ لَوْنها، وإذا زادُوا ف طَرْدِها نشرت أَجنحة كُنَّ تحت ذَيْنِك الجناحين لم يُرَ أَحسَنُ لونا منهن، ما بين أَصْفَرَ وأَحْمَرَ وأَخْضَرَ وأَبْيَضَ وهنَّ طرائقُ بعضُه فوق بعض كثيرة جدّاً، وهي في الرِّقَّة على قدرِ أَجْنِحة الفَراشِ فإذا رآها الصبيان قد فعلت ذلك تركوها، ولا يوجد لها ولد ولا فَرْخ؛ قال اب حمزة: الصحيح عندي أَن هذه الصفة صفة أُمّ عُوَيْفٍ؛ قال ابن السكيت أُمُّ عُوَيْفٍ دابَّةٌ صغيرة ضخمةُ الرأْسِ مخضرَّة، لها ذنبٌ ولها أَربعةُ أَجْنِحةٍ، منها جناحا أَخْضَران، إذا رأَت الإنسان قامت على ذنبها ونشَرت جَناحَيْها؛ قا الآخر يا أُمَّ عَوْفٍ انْشُري بُرْدَيْكِ إنَّ الأَميرَ واقفٌ عليكِ وضاربٌ بالسَّوْطِ مَنْكِبَيْك ويروى: أُمَّ عُوَيْفٍ، قال: وهذه الأَسماء (* قوله [ وهذه الأسماء إلخ هكذا في الأصل ولم نعثر عليها في المحكم ولا التهذيب والصحاح).
- الت تُكْتبُ بها هذه المعارف وأُضيفت إليها غير معرِّفة لها؛ قال الطرماح كأُمّ حُبَيْنٍ لم ترَ الناسُ غيرَها وغابَتْ حُبَيْنٌ حينَ غابَتْ بنُو سَعْد ومثله لأَبي العلاء المعرِّي يَتَكَنَّى أبا الوَفاءِ رجال ما وجَدنا الوَفاءَ إلاَّ طَرِيح وأَبو جَعْدة ذُؤالةُ، مَن جَعْـ ـدةُ؟ لا زال حاملاً تَتْرِيحَ وابنَ عِرْس عَرَفْتُ، وابنَ بَريحٍ ثم عِرْساً جَهِلْته وبَريحا وأَما ابنُ مَخاضٍ وابنُ لَبُونٍ فنكرتان يتعرَّفان بالأَلف واللا تعريف جنس.
- وفي حديث عقبة: أَتِمُّوا صلاتكم ولا تصلُّوا صلاة أُمّ حُبَيْنٍ؛ قال ابن الأَثير: هي دُوَيْبة كالحِرْباء عظيمةُ البطنِ، إذا مَشَت تُطَأْطِئ رأْسَها كثيراً وترفعُه لعِظَم بطنها، فهي تقعُ على رأْسه وتقومُ، فشبَّه بها صلاتَهم في السجود مثل الحديث الآخر: في نَقْرة الغراب والحَبْنُ: الدِّفْلى (* قوله [ والحبن الدفلى ] في القاموس: والحبن بالفت شجر الدفلى، وضبط في التكملة والمحكم بالتحريك).
- وقال أَبو حنيفة الحَبَنُ شجرة الدِّفْلى، أَخْبر بذلك بعضُ أَعراب عُمانَ.
- والحُبَيْن وحَبَوْنَنٌ وحِبَوْنَنٌ: أَسماء.
- وحَبَوْنَن: اسمُ واد؛ عن السيرافي، وقيل: ه اسم موضع بالبحرين، وروى ثعلب: حَبَوْنَى، بأَلف غير منونة؛ وأَنشد خَلِيلَيَّ، لا تسْتَعْجِلا وتَبَيَّن بِوادِي حَبَوْنَى، هل لهنَّ زَوالُ ولا تَيْأَسا من رحمةِ الله، وادْعُوَ بوادِي حَبَوْنَى أَن تَهُبَّ شَمالُ قال: والأَصل حَبَوْنَنٌ، وهو المعروف، وإنما أَبدل النون أَلفاً لضرور الشعر فأَعلَّه؛ قال وَعْلة الجرمي ولقد صَبَحتُكُم ببَطْنِ حَبَوْنَنٍ وعلَيَّ إن شاء الإلهُ ثَناءُ وقال أَبو الأَخْزَر الحُمَّاني بالثَّنْيِ من بِئْشةَ أَو حَبَوْنَ وأَنشد ابن خالويه سَقى أَثْلَةٌ بالفِرْقِ فِرْقِ حَبَوْنَنٍ من الصَّيفِ، زَمْزامُ العشِيّ صَدُوق.
ترجمة محاب باللغة الإنجليزية
محاب
Favorable Favourable Partial One sided
محاب في سياق الكلام
(السؤال التاسع، (حيث أعطى (مارك (إحابة مطولة عن ذهابه لـ(باريس) مع (ستايسي
Question nine. This is where Mark gives a long, rambling answer about taking Stacy to Paris.
و أن يستطيع النظر إليها قائلاً "صباح الخير يا عزيزتي، أحبك"
and being able to look at her and say, Good morning, honey. I love you.
و هناك صديقة بالمدرسة تقول أنه لم يهتم بها أبداً أو يحبها
And this friend of hers at school said this boy didn't like her and never did.
إن كانت شطيرة (روبن) فهو يحبها هكذا (يا قوم، هذا (لوك
If it's a Reuben, that's the way he likes it. Everyone, this is Luke.
أم كنا نحاول معرفة من يحبه أكثر في العالم بأسره؟
or did you think we were trying to ascertain who loves him the most in the whole wide world?
(ممكن أن تفعل (كاميرون أما أنا فأحب المعرفة فحسب
Cameron would. Me, I just like knowing stuff.
و أنا واثق أنني لا أحبك أيضاً ليست مسألة شخصية
I'm pretty sure I'm not gonna like you. It's nothing personal.
جريج)، أنا أحب ساقك مثلما تحبها) لن يبتروها
Greg, I love your leg as much as you do. They're not cutting it off.
و أتسبب بطردي؟ كما لو أنه سيطردك، إنه يحبك
And get fired? Oh, like he's gonna fire you. He loves you.
لا يجب رفض آرائي فقط لأن الناس لا تحبني
My opinions shouldn't be rejected just because people don't like me.
لذا فلندخل في صلب الموضوع أنت لا تحبني
So let's get to the point. You don't like me.
.أعرف هذا، لكن.لا أدري إن ألا تحبني؟
I know, but it You don't know Don't you love me?
عم تتحدثين إذاً؟ سألته إن كان يحبني
Wh What are you talking about then? I asked him if he liked me.
.قل لـ(ديانا) إن تتوخى الحذر. أحبك
Tell Diana to be careful. I love you.
لا بد أن لديك جار الجيران لا تحبه
You must have a neighbor who Neighbors don't like him.