معنى كلمة فذ في القاموس
الفعل
فَذَّالمصدر
فذذفي القواميس
- فَذٌّ : (مصدر)
(مصدر: فَذَّ). عَالِمٌ فَذٌّ : مُتَفَرِّدٌ فِي عِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فَذَّ
- فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه.
- فَذّ عن أصحابه.
- تركهم وبقي منفردًا.
- تفرَّد وامتاز عنهم.
(ب)فَذّ
- جمع أَفْذاذ (لغير المصدر).
- مصدر فَذَّ عن.
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَذَّ عن: متفرِّد في كِفايته أو مكانته: من ليس له نظير أو مثيل.
- شاعر/ أديب فذّ.
- هو فذٌّ في علمه.
- فرد.
- صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً [حديث].
معجم الغني
+
(أ)فَذَّ
- [ف ذ ذ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَذَذْتُ، أَفِذُّ، فِذَّ، مصدر فَذٌّ.
- :فَذَّ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً.
- :فَذَّ عَنِ النَّاسِ : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ.
- :فَذَّ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً.
(ب)فَذٌّ
- جمع: أَفْذَاذٌ. [ف ذ ذ]. (مصدر فَذَّ). :عَالِمٌ فَذٌّ : مُتَفَرِّدٌ فِي عِلْمِهِ وَذَكَائِهِ، مُتَمَيِّزٌ. :رَجُلٌ فَذٌّ.
معجم الرائد
+
(أ)فَذّ
- فذ.
- ج، أفذاذ وفذوذ.
- مصدر فذ.
- فرد، لا مثيل له : [ عالم فذ ].
- أول سهام القمار.
- من التمر : المتفرق.
- متفرد في ذكاء أو علم أو مكانة أو نحوها.
(ب)فَذّ
- فذ.
- يفذ ، فذا.
- فذه : طرده بشدة.
المعجم الوسيط
+
(أ)فَذَّ
- فَذَّ عن أصَحابه فَذَّ ِ فَذًّا: تركهم وبقي منفرِدًا.
- ويقال: فَذّ عن نُظَرَائه: تفرّد.
- فهو فاذٌّ، وفَذٌّ.
- و فَذَّ فلانًا: طرده طردًا شديدًا، فهو فاذٌّ.
(ب) الفَذُّ
- الفَذُّ الفردُ.
- و الفَذُّ المتفرِّد في مكانته، أو كفايته.
- و الفَذُّ الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر.
- و الفَذُّ من التمر: المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ. والجمع : أَفذاذٌ، وفُذُوذٌ.
- يقال: جاءَ القومُ أفذاذاً: أَفرادًا.
المحيط في اللغة
+
(أ) الفَذُّ
- ـ الفَذُّ: الفَرْدُ، الجمع: أفْذاذٌ وفُذوذٌ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ، والطَّرْدُ الشديدُ.
- ـ شاةٌ مُفِذٌّ: ولَدَتْ واحدةً.
- ـ مفْداذٌ: مُعْتادَتُها.
- ـ أَفَذُّ: القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ.
- ـ فذْفَذَ: تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً.
- ـ اسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذَ: اسْتَبَدَّ.
- ـ أكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً: مُتَفَرِّقينَ.
(ب)أَذِيَ
- ـ أَذِيَ به، بالكسر أَذًى وتأذَّى، والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ.
- ـ أَذِيُّ: الشديدُ التَّأَذِّي، أَذِيُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ.
- ـ آذِيُّ: المَوْجُ.
- ـ آذَى: فَعَلَ الأذَى، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً.
- ـ ناقةٌ أذِيَةٌ، وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.
معجم لسان العرب
+
(أ) فذذ
- الفَذُّ: الفَرْد، والجمع أَفذاذ وفُذوذ وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً، وهي مُفِذُّ: ولدت ولداً واحداً، وإِن ولد اثنين، فهي مُتْئِمٌ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً، في مِفْذَاد ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً ويقال: ذهبا فَذَّين.
- وفي الحديث: هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة ف معناها.
- والفذُّ: الواحد، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبق فرداً.
- والفَذُّ: الأَوّل من قداح الميسر.
- قال اللحياني: وفيه فرض واح وله غُنْمُ نصيب واحد، إِن فاز، وعليه غُرْمُ نصيب واحد، إِن خاب ولم يفز والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة: أَولها الفذ ثم التوأَم ث الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى، وثلاثة لا أَنصبا لها وهي: الفسيح والمَنيح والوَغْدُ.
- وتمر فَذٌّ: متفرق لا يلزق بعض ببعض؛ عن ابن الأَعرابي، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان.
- وكلمة فَذَّة وفاذة: شاذة.
- أَبو مالك: ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً؛ الأَفَذّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ؛ قال: ولا يجوز غي هذا البتة.
- قال أَبو منصور: وقد قال غيره: ما أَصبت منه أَقَذَّ ول مَرِيشاً، بالقاف الأَزهري: ذَفْذَفَ إِذا تبختر، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وه يَثِبُ، وفي موضع آخر: إِذا تقاصر ليثب خاتلاً.
(ب)أذي
- الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به.
- آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاة وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به.
- قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصد أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة.
- يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذى وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَ وقال آخر وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقا ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛ أَنشد ثعلب تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَب والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛ أَنشد سيبويه ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَ وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخر على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه.
- وفي الحديث: أَدْناه إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاس ونحوها.
- وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس ف الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوا يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها.
- التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شدي التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ.
- وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ عل فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنه تشكو أَذىً.
- والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛ قال يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُ (* قوله [ حمة ] كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلام الإهمال).
- وقد يكون الأَذِيٌّ.
- وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذ المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر.
- وقد آذَيْتُ إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذ الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّ رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّ عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُ ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريح دونَ المَوْج.
- والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛ وأَنشد ابن بر للعَجّاج طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَق وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آد من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد.
- وفي خُطْبَة علي، عليه السلام تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها.
- وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَ يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
ترجمة فذ باللغة الإنجليزية
فذ
Unique Singular Alone Single Individual Matchless Unmatched Peerless Unequaled Unparalleled Unrivaled Incomparable Unexampled Unusual