معنى كلمة عندليب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- عَنْدَلِيبٌ : (جامد)
ج: عَنَادِلُ. (حو). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدُّخَّلِيَّاتِ، صَغِيرُ الْحَجْمِ، جَمِيلُ الصَّوْتِ كَثِيرُ الْحَرَكَةِ وَالتَّنَقُّلِ فِي الحَدَائِقِ وَالْغَابَاتِ، يَظْهَرُ مَعَ بِدَايَةِ الرَّبِيعِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
عَنْدَليب
- جمع عَنادِلُ: (الحيوان) هَزاز، طائر صغير الجُثَّة سريع الحركة حَسَن الصَّوت، ريشه بُنيّ مائل إلى الحمرة، يألف الحدائق والغابات والأدغال ويظهر أيّام الربيع، ويقال له الهَزَار.
- صوت عندليب.
- يشبه العندليب في خفَّة حركته.
- العندليب الأسمر: لقب أُطْلق على المطرب عبد الحليم حافظ.
- غناء العندليب: مثل يُضرَب في الملاحة والطِّيب.
معجم الغني
+
عَنْدَلِيبٌ
- جمع: عَنَادِلُ. (حيوان). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدُّخَّلِيَّاتِ، صَغِيرُ الْحَجْمِ، جَمِيلُ الصَّوْتِ كَثِيرُ الْحَرَكَةِ.
- وَالتَّنَقُّلِ فِي الحَدَائِقِ وَالْغَابَاتِ، يَظْهَرُ مَعَ بِدَايَةِ الرَّبِيعِ.
المعجم الوسيط
+
العَنْدَليبُ
- العَنْدَليبُ طائرٌ صغير الجثة، سريعُ الحركة، كثيرُ الأَلحان، يسكن البساتين، ويظهر في أَيام الرَّبيع. والجمع : عَنادِلُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)عَنْدَلِيبُ
- ـ عَنْدَلِيبُ: طائِرٌ يُقالُ له: الهَزَارُ، يُصَوِّتُ ألواناً، الجمع: عَنَادِلُ.
(ب) عَنْدَلَ
- ـ عَنْدَلَ البعيرُ: اشْتَدَّ عَصَبُه.
- ـ عَنْدَلَ الهَزارُ: صَوَّتَ.
- ـ عَنْدَلُ: الناقةُ العظيمةُ الرأسِ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، والطويلُ، وهي: عَنْدَلَةٌ.
- ـ عَنْدَليلُ: ضَرْبٌ من العَصافيرِ.
- ـ امرأةٌ عَنْدَلَةٌ: ضَخْمَةُ الثَّدييْنِ.
- ـ عَنادلُ: جمعُ العَنْدليب، لأن ما جاوَزَ أربعةً ولم يكنْ حَرْفَ مَدٍّ ولينٍ، يُرَدُّ إلى الرُّباعِيّ، ويُبْنَى منه الجمعُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) عندل
- عَنْدَل البعيرُ: اشتدَّ عَصَبه، وقيل: عَنْدَل اشتدَّ، وصَنْدَل ضَخُم رأْسُه.
- والعَنْدَل: الناقة العظيمة الرأْس الضَّخْمة، وقيل: ه الشديدة، وقيل: الطويلة.
- والعَنْدَل: الطويل، والأُنثى عَنْدَلة، وقيل: ه العظيم الرأْس مثل القَنْدَل.
- والعَنْدَل: البعير الضخم الرأْس، يستو فيه المذكر والمؤَنث، ذكر الأَزهري في ترجمة عدل عن الليث قال المُعْتَدِلة من النوق المُثَقَّفَة الأَعضاء بعضها ببعض، قال: وروى شَمِر عن محار قال المُعَنْدِلة من النوق، وجعله رباعيّاً من باب عَنْدَل، قا الأَزهري: والصواب المُعْتَدِلة، بالتاء؛ وروى شمر عن أَبي عدنان أَن الكنان أَنشده وعَدَلَ الفَحْلُ، وإِن لم يُعْدَل واعْتَدَلتْ ذاتُ السَّنامِ الأَمْيَ قال: اعتدالُ ذات السَّنام الأَميل استقامةُ سَنامها من السِّمَن بعدم كان مائلاً، قال الأَزهري: وهذ يدل على أَن الحرف الذي رواه شمر عن محار في المُعَنْدِلة غير صحيح، وأَن الصواب المُعْتَدِلة لأَن الناقة إِذ سَمِنت اعتدلت أَعضاؤها كلها من السنام وغيره.
- ومُعَنْدِلة: من العَنْد وهو الصُّلْب الرأْس.
- والعَنْدَل: السريع والعَنْدَلِيل: طائر يصوّت أَلواناً.
- والبُلْبُل يُعَنْدِل أَي يُصوِّت وعَنْدَل الهُدْهُد إِذا صوَّت عَنْدَلة.
- الجوهري: قال سيبويه إِذا كان النون ثانية فلا تجعل زائدة إِلاَّ بثَبَتٍ.
- الأَزهري: العَنْدَلِي طائر أَصغر من العصفور، قال ابن الأَعرابي: هو البُلْبُل، وقال الجوهري: ه الهَزَار، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه قال: عليكم بشِعْر الأَعش فإِنه بمنزلة البازي يَصِيد ما بين الكُرْكِيِّ والعَنْدَلِيب، قال: وه طائر أَصغر من العصفور، وقال الليث: هو طائر يُصوِّت أَلواناً، قا الأَزهري: وجعَلْتُه رُباعيًّا لأَن أَصله العَنْدَل، ثم مُدَّ بياء وكُسِع بلام مكررة ثم قُلِبت باء؛ وأَنشد لبعض شعراء غَنِيّ والعَنْدَلِيلُ، إِذا زَقَا في جَنَّةٍ خيْرٌ وأَحْسَنُ من زُقاءِ الدُّخَّ والجمع العَنَادِل؛ قال الجوهري: وهو محذوف منه لأَن كل اسم جاوز أَربع أَحرف ولم يكن الرابع من حروف المد واللين فإِنه يُرَدُّ إِل الرُّباعي، ثم يبنى منه الجمع والتصغير، فإِن كان الحرف الرابع من حروف المد واللين فإِنها لا ترد إِلى الرباعي وتبنى منه؛ وأَنشد ابن بري كيف تَرعى فِعْل طَلاحِيَّاتِها عَنادِلِ الهاماتِ صَنْدَلاتِها وامرأَة عَنْدَلةٌ: ضَخْمة الثديين؛ قال الشاعر ليسَتْ بعَصْلاءَ يَذْمِي الكَلبَ نَكْهَتُها ولا بعَنْدَلةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياه.
(ب) عندلب
- العَنْدَلِـيبُ: طائرٌ يُصَوِّتُ أَلواناً؛ وسنذكره في ترجم عندل، لأَنه رباعي عند الأَزهري.
ترجمة عندليب باللغة الإنجليزية
عندليب
Nightingale