معنى كلمة الجذر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
جَذَرَالمصدر
جذرفي القواميس
- جَذْرٌ : (جامد)
1 - جِذْرُ نَبَاتٍ : جُزْءٌ مِنَ النَّبَاتِ مَدْفُونٌ فِي الأَرْضِ، مُغَذٍّ لَهُ.
2 - جِذْرُ العَدَدِ الترَّبْيِعِيّ (حسا) : العَدَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جذَرَ
- جذَرَ يَجذُر ، جَذْرًا ، فهو جاذِر ، والمفعول مَجْذور.
- جذَر الشَّجرةَ وغيرَها قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها.
- جذر أعشابًا/ غُصْنًا/ الفتنةَ/ عُنقَه.
(ب)جذَّرَ
- جذَّرَ يجذِّر ، تجذيرًا ، فهو مُجذِّر ، والمفعول مُجذَّر.
- جذَّر العددَ (الجبر والإحصاء) أخرج جَذْرَه وهو العدد المضروب في نفسه.
- جذَّر العدوُّ حضورَه العسكريّ بالاستيطان: أصَّله ورسَّخه.
- لابد من تجذير الأفكار قبل طرحها.
- جذَّر الشَّيءَ: استأصله، قطعه.
معجم الغني
+
(أ)جَذَرَ
- [ج ذ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). جَذَرْتُ، أَجْذُرُ، اُجْذُرْ، مصدر جَذْرٌ.
- :جَذَرَ شَجَرَةً : قَطَعَهَا.
- :جَذَرَ جِذْرَ شَجَرَةٍ : اِسْتَأْصَلَهَا مِنْ أَصْلِهَا.
(ب)جَذَّرَ
- [ج ذ ر]. (فعل: رباعي متعد). جَذَّرْتُ، أُجَذِّرُ، جَذِّرْ، مصدر تَجْذِيرٌ.
- :جَذَّرَ الشَّجَرَ : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ. :اِنْتَشَرَتِ الآلاَتُ تُجَذِّرَ أَشْجَارَ الغَابَةِ.
- :جَذَّرَ الخَشَبَ : قَطَعَهُ.
- :جَذَّرَ العَدَدَ : حَصَّلَ جِذْرَهُ، أَيْ أَخْرَجَهُ.
- :جَذَّرَ مَوَاقِفَهُ : أَصَّلَهَا، عَمَّقَهَا، رَسَّخَهَا.
معجم الرائد
+
(أ)جَذر
- جذر.
- يجذر ، جذرا.
- جذر الشيء : قلعه من أصله.
- جذر الشيء : قطعه.
(ب)جذر
- تجذيرا.
- جذر الشيء : قلعه من أصله.
- جذر الشيء : قطعه.
- جذر العدد : حصل جذره.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجَذْرُ
- الجَذْرُ (بفتح الجيم أو كسرها) : أَصلُ كل شيء. والجمع : جُذُور.
- و الجَذْرُ من النبات: جُزْؤه الذي يتشعَّبُ بالأَرض ويحصل منها على السوائل اللازمة لغذائه.
- و الجَذْرُ (عند اللغويين) : الأصل الذي يتفرع عنه الكلمات.
- وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) العَدَدِ (في الحساب) : العَدَدُ الذي يضرب في نفسه أَو في إِحدى قواه فينتج ذلك العَدَد، فجَذْرُ مائة: عشرة، وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) خمسة وعشرين: خمسةٌ، وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) خمسة مرفوعًا إلى قوّته الثانية: مائة وخمسة وعشرون.
- (الجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) الأَصَمُّ) : هو الجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) الذي لا يمكن وضْعه على صورة كسر، حَدَّاهُ عَدَدان صحيحان ولا يمكن إيجاد قيمته إلاَّ على وجه التقريب.
- وعلامة الجَذْر(بفتح الجيم أو كسرها) هكذا.
(ب)جَذَرَ
- جَذَرَ الشيءَ جَذَرَ ُ جَذْرًا: استأْصله.
المحيط في اللغة
+
جَذْرُ
- ـ جَذْرُ: القَطْعُ، والأَصْلُ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ، أو في أصْلِ الحِسابِ، فقط، والاسْتِئْصالُ، كالإِجْذَارِ، ومَغْرِزُ العُنُقِ، ج: جُذورٌ.
- ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ: ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ.
- ـ انْجَذَرَ: انْقَطَعَ.
- ـ اجْذَأَرَّ: انْتَصَبَ للسِّبابِ.
- ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ: نَبَتَ ولم يَطُلْ.
- ـ جَيْذَرَةُ: سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ.
- ـ مُجَذَّرُ: عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ: صحابِيَّانِ.
- ـ مُجَذَّرُ: القصيرُ الغَليظُ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ، كالجَيْذَرِ، أو هذه بالمهملةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ.
مختار الصحاح
+
جذر
- ج ذ ر: ِجَذْرُ كل شيء أصله بفتح الجيم عن الأصمعي وبكسرها عن أبي عمرو وفي الحديث {إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال}.
معجم لسان العرب
+
جذر
- جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً: قطعه واستأْصله.
- وجَذْرُ كل شيء أَصلُه.
- والجَذْرُ: أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء.
- وقا شمر: إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله؛ قا الفرزدق رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَت أَحالِيلَها، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُه وفي حديث حذيفة بن اليمان: نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي ف أَصلها؛ الجَذْرُ: الأَصلُ من كل شيء؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّد يعني قرنها.
- وأَصلُ كل شيء: جَذْرُه، بالفتح؛ عن الأَصمعي، وجِذره بالكسر؛ عن أَبي عمرو.
- أَبو عمرو: الجذر، بالكسر، والأَصمعي بالفتح.
- وقال اب جَبَلَةَ: سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال: هو جَذْرٌ، قال: ولا أَقو جِذْرٌ، قال: والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ.
- والجَذْرُ: أَصلُ شجر ونحوه ابن سيده: وجَذِْرُ كل شيء أَصله، وجَذْرُ العُنُقِ: مَغْرِزُها؛ ع الهجري؛ وأَنشد تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّه عَصِيمٌ، على جَذْرِ السَّوالِفِ، مُغْفُر والجمع جُذُورٌ.
- والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذ تقول: ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه؟ فتقول: عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسة وعشرين خمسةٌ.
- وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ: جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يرد عليه أَحد ولا يعاب فيقال: قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة؟ وف حديث الزبير: احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ؛ يريد مَبْلَغَ تمام الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو، بالفتح والكسر، أَصل كل شيء؛ وقيل: أَرا أَصل الحائط، والمحفوظ بالدال المهملة، وقد تقدّم.
- وفي حديث عائشة سأَلتُهُ عن الجَذْرِ، قال: هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة والمُجَذَّرُ: القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ، وزاد التهذيب: م الرجال؛ قال إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَة أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّر وأَنشد أَبو عمرو البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّا يريد في مشيته، والأُنثى بالهاء، والجَيْذَرُ مثله؛ قال ابن بري: هذ العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده، قال: والبيت كله مغي والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاك وقبله تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاك لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ عِنْدَ الخِلاطِ، أَيَّما إِيزاك وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ يَدْلُكُها، في ذلك العِراكِ بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاك الحياك: الذي يحيك في مشيته فيقاربها.
- والبهتر: القصير.
- والمجدّر الغليظ، وكذلك الجادر.
- والدمكمك: الشديد.
- وأَرّها: نكحها.
- والقاسح: الصلب والبكاك: من البَكِّ، وهو الزَّحْمُ.
- وداكها: من الدِّوْك، وهو السَّحْقُ يقال: دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ.
- والقنفريش: الأَي الغليظ، ويقال: القنفرش أَيضاً، بغير ياء؛ قال الراجز قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِش وناقة مُجَذَّرَةٌ: قصيرة شديدة.
- أَبو زيد: جَذَرْتُ الشيء جَذْرا وأَجْذَرْتُه استأْصلته.
- الأَصمعي: جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته.
- وقال أَب أُسَيْدٍ: الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من ك شيء؛ وأَنشد يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَر أَي انقطع.
- والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ: ولد البقرة، وفي الصحاح: البقر الوحشية، والجمع جآذِرُ.
- وبقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذَر؛ قال ابن سيده: ولذل حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً.
- وحكى ابن جن جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى، وكَسَّرَه على جَواذِرَ.
- قال: فإِ كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ.
- ويكون جُوذُرٌ وجُوذَر مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه.
- وحكى ابن جني أَن جَوْذَرا على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة لأَ الواو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة.
- والجَيْذَرُ: لغة ف الجَوْذَرِ.
- قال ابن سيده: وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)جذر الشّجرة وغيرها
- قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها-جذر أعشابًا/ غُصْنًا/ الفتنةَ/ عُنقَه.
(ب)جذر عَرَضِيّ
- جذر لا ينشأ عن نمو جذير الجنين.
ترجمة الجذر باللغة الإنجليزية
الجذر
Root
الجذر في سياق الكلام
من العصب الفقري "ت 9" مروراً بالجذور السفلى كالمرة الماضية
T 9 through the cauda equina, same as the last time.