معنى كلمة صحب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
صَحِبَالمصدر
صحبفي القواميس
- صَحْبٌ : (اسم فاعل)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صحِبَ
- صحِبَ يَصحَب ، صَحابةً وصُحبةً ، فهو صاحِب ، والمفعول مَصْحوب.
- صحِب الشَّخصَ رافقه ولازمه.
- صحِبه إلى المدرسة.
- جاءت المرأةُ مصحوبة بزوجها.
- تقرير مَصْحوبٌ بوثائق.
- نصحتُك لاتصحبْ سوى كلّ فاضل.
- {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تَصْحَبْنِي} [قرآن].
- صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك.
- صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه.
(ب)صاحبَ
- صاحبَ يُصاحِب ، مُصاحَبةً وصِحابًا ، فهو مُصاحِب ، والمفعول مُصاحَب.
- صاحب أباه في رحلة الحَجّ لازمه ورافقه.
- صاحبَ الأولادَ.
- واحذر مصاحبة اللّئيم فإنّه. .. يعدي كما يعدي الصَّحيحَ الأجربُ.
- صاحِبِ الأخيارَ تكن واحدًا منهم [مثل].
- {فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا}.
- صاحَبتِ القَضيةَ ملابساتٌ عديدةٌ: أحاطت بها.
معجم الغني
+
صَحِبَ
- [ص ح ب]. (فعل: ثلاثي متعد). صَحِبْتُ، أَصْحَبُ، اِصْحَبْ، مصدر صُحْبَةٌ.
- :صَحِبَهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ : لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ. :لاَ تَصْحَبْ رِفَاقَ السُّوءِ يَا بُنَيَّ :لِتَصْحَبْكَ السَّلاَمَةُ.
- :صَحِبَكَ اللَّهُ : عِبَارَةٌ لِلدُّعَاءِ، أَيْ حَفِظَكَ وَرَعَاكَ وَلاَزَمَتْكَ عِنَايَتُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)صَحِب
- صحب.
- يصحب ، صحبة وصحابة وصحابة.
- صحبه رافقه وعاشره.
(ب)صَحْب
- صحب.
- يصحب ، صحبا.
- صحب الحيوان المذبوح : سلخه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الصاحِبَةُ
- الصاحِبَةُ الزوجة، وفي التنزيل العزيز: الجن آية 3وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَدًا ) ).
(ب)الصَّاحِبُ
- الصَّاحِبُ المرافق.
- و الصَّاحِبُ مالك الشيءِ.
- و الصَّاحِبُ القائم على الشيءِ.
- وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 31وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلاَئِكَةً ) ).
- ويطلق على من اعتنق مذهبًا أو رأيًا؛ فيقال: أصحاب أبي حنيفة، وأصحاب الشافعي. والجمع : صَحْبٌ، وأصحابٌ، وصِحاب.
- ويقولون: يا صاحِ: يا صَاحِبي.
المحيط في اللغة
+
صَحِبَه
- ـ صَحِبَه، صَحابَةً وصِحابَةً وصُحْبَةً: عاشَرَهُ. وهُم: أصحابٌ وأصاحِيبُ وصُحْبانٌ وصِحابٌ وصَحابَةٌ وصِحابَةٌ وصَحْبٌ.
- ـ اسْتَصْحَبَهُ: دَعاهُ إلى الصُّحْبَةِ، ولازَمَه.
- ـ مُصْحِبُ: الذَّليلُ المُنْقادُ بعدَ صُعوبةٍ، كالمُصاحِبِ، والمُسْتَقيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّثُ، والماءُ عَلاه الطُّحْلُبُ، والرَّجُلُ بَلَغَ ابْنُه فصارَ مِثْلَه، والرَّجُلُ الذي يُحَدِّثُ نَفْسَهُ، كالمُصحَبُ.
- ـ مُصحَبُ: المَجْنُونُ، الرَّجُلُ الذي يُحَدِّثُ نَفْسَهُ، وأديمٌ بَقِيَ عليه صوفُه وشَعَرُه ووبَرُه، ومنه: قِرْبَةٌ مُصْحَبَةٌ.
- ـ صَحَبَ المَذْبُوحَ: سَلَخَه.
- ـ أصْحَبْتُه الشيء: جَعَلْتُه له صاحِباً.
- ـ أصْحَبَ فلاناً: حَفِظَه، كاصْطَحَبه، ومَنَعَه.
- ـ أصْحَبَ الرَّجُلُ: صارَ ذا صاحِبٍ.
- ـ صَحْبُ بنُ سَعْدٍ: قَبيلَةٌ، منها: الأَشْعَثُ الصَّحْبِيُّ الشاعِرُ.
- ـ بَنو صُحْبٍ: بَطْنان.
- ـ صَحْبانُ: رَجُلٌ.
- ـ أَصْحَبُ: الأَصْحَرُ.
- ـ اصْطَحَبوا: صحِبَ بعضُهُم بعضاً.
- ـ يَتَصَحَّبُ مِنَّا: يَسْتَحي.
- ـ صاحِبُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ.
- ـ مَصْحَبِيَّةُ: ماءٌ لِقُشَيْرٍ.
- ـ هو مِصْحابٌ لنا بما نُحِبُّ: مُنْقَادٌ.
مختار الصحاح
+
صحب
- ص ح ب: صَحِبهُ من باب سلم صَحَابَةً و صُحْبةً أيضا بالضم وجمع الصَّاحِبِ صحْب كراكب وركْب و صُحْبَةٌ كفاره وفرهة و صِحَابٌ كجائع وجياع و صُحْبانٌ كشاب وشبان و الأَصْحابُ جمع صَحْبٍ كفرخ وأفراخ و الصَّحَابَةُ بالفتح الأَصْحَابُ وهي في الأصل مصدر قلت لم يجمع فاعل على فعالة إلى هذا الحرف فقط وجمع الأصحاب أصاحيبُ وقولهم في النداء يا صَاحِ أي يا صاحبي ولا يجوز ترخيم المضاف إلا في هذه وحده لأنه سمع من العرب مرخما و أصْحَبَهُ الشيء جعله له صاحبا و اسْتَصْحَبَهُ الكتاب وغيره وكل شيء لاءم شيئا فقد استصحبه.
معجم لسان العرب
+
صحب
- صَحِـبَه يَصْحَبُه صُحْبة، بالضم، وصَحابة، بالفتح، وصاحبه: عاشره.
- والصَّحْب: جمع الصاحب مثل راكب وركب.
- والأَصْحاب: جماعة الصَّحْب مثل فَرْخ وأَفْراخ والصاحب: الـمُعاشر؛ لا يتعدَّى تَعَدِّيَ الفعل، أَعني أَنك لا تقول زيد صاحِبٌ عَمْراً، لأَنهم إِنما استعملوه استعمال الأَسماء نحو غلام زيد؛ ولو استعملوه استعمال الصفة لقالوا: زيد صاحِبٌ عمراً، أَو زيد صاحبُ عَمْرو، على إِرادة التنوين، كما تقول: زيد ضاربٌ عمراً، وزيد ضاربُ عمْرٍو؛ تريد بغير التنوين ما تريد بالتنوين؛ والجمع أَصحاب، وأَصاحيبُ، وصُحْبان مثل شابّ وشُبّان، وصِحاب مثل جائع وجِـياع، وصَحْب وصَحابة وصِحابة، حكاها جميعاً الأَخفش، وأَكثر الناس على الكسر دون الهاءِ، وعلى الفتح معها، والكسر معها عن الفراء خاصة.
- ولا يمتنع أَن تكون الهاء مع الكسر من جهة القياس، على أَن تزاد الهاء لتأْنيث الجمع.
- وفي حديث قيلة: خرج أَبتغي الصَّحابة إِلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؛ هو بالفتح جمع صاحب،ولم يجمع فاعِل على فَعالة إِلا هذا؛ قال امرؤُ القيس فكانَ تَدانِـينا وعَقْدُ عِذارهِ، * وقال صِحابي: قَدْ شَـأَونَك، فاطْلُ قال ابن بري: أَغنى عن خبر كان الواو التي في معنى مع، كأَنه قال: فكان تدانينا مع عقد عذاره، كما قالوا: كل رجل وضَيْعَتُه؛ فكل مبتدأ، وضيعته معطوف على كل، ولم يأْت له بخبر، وإِنما أَغنى عن الخبر كون الواو في معنى مع، والضيعة هنا: الحرفة، كأَنه قال: كل رجل مع حرفته.
- وكذلك قولهم: كل رجل وشأْنه.
- وقال الجوهري: الصَّحابة، بالفتح <ص:520 الأَصْحاب، وهو في الأَصل مصدر، وجمع الأَصْحاب أَصاحِـيب وأَما الصُّحْبة والصَّحْب فاسمان للجمع.
- وقال الأَخفش: الصَّحْبُ جمع، خلافاً لمذهب سيبويه، ويقال: صاحب وأَصْحاب، كما يقال: شاهِد وأَشهاد، وناصِر وأَنْصار.
- ومن قال: صاحب وصُحْبة، فهو كقولك فارِه وفُرْهَة، وغلامٌ رائِق، والجم رُوقَة؛ والصُّحْبَةُ مصدر قولك: صَحِبَ يَصْحَبُ صُحْبَةً.
- وقالوا في النساءِ: هنَّ صواحِبُ يوسف.
- وحكى الفارسي عن أَبي الحسن: هنّ صواحبات يوسف، جمعوا صَواحِبَ جمع السلامة، كقوله فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِه وقوله جَذْب الصَّرارِيِّـين بالكُرو والصِّحابَة: مصدر قولك صاحبَك اللّهُ وأَحْسَن صحابَتَك.
- وتقول للرجل عند التوديع: مُعاناً مُصاحَـباً.
- ومن قال: مُعانٌ مَصاحَبٌ، فمعناه: أَنت معان مُصاحَب.
- ويقال: إِنه لَـمِصْحاب لنا بما يُحَبّ؛ وقال الأَعشى فقد أَراكَ لنا بالوُدِّ مصْحاب وفُلانٌ صاحِبُ صِدْقٍ.
- واصْطَحَب الرجلان، وتصاحبا، واصْطَحَبَ القوم: صَحِبَ بعضهم بعضاً؛ وأَصله اصْتَحَب، لأَن تاء الافتعال تتغير عند الصاد مثل اصطحب، وعند الضاد مثل اضْطَربَ، وعند الطاء مثل اطَّلَب، وعند الظاء مثل اظَّلَم وعند الدال مثل ادَّعى، وعند الذال مثل اذّخَر، وعند الزاي مثل ازْدَجَر، لأَن التاء لانَ مَخْرَجُها فلم توافق هذه الحروف لشدة مخارجها، فأُبْدِلَ منها ما يوافقها، لتخفّ على اللسان، ويَعْذُبَ اللفظ به وحمارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَر يضرب لونه إِلى الحمرة وأَصْحَبَ: صار ذا صاحب وكان ذا أَصحاب.
- وأَصْحَبَ: بلغ ابنه مبلغ الرجال، فصار مثله، فكأَنه صاحبه.
- واسْتَصْحَبَ الرجُلَ: دَعاه إِلى الصُّحْبة؛ وكل ما لازم شيئاً فقد استصحبه؛ قال إِنّ لك الفَضْلَ على صُحْبَتي، * والـمِسْكُ قدْ يَسْتَصْحِبُ الرّامِك الرامِك: نوع من الطيب رديء خسيس وأَصْحَبْتُه الشيء: جعلته له صاحباً، واستصحبته الكتاب وغيره وأَصْحَبَ الرجلَ واصْطَحَبه: حفظه.
- وفي الحديث: اللهم اصْحَبْنا بِصُحْبَةٍ واقلِبْنا بذمة؛ أَي احفظنا بحفظك في سَفَرنا، وأَرجِعنا بأَمانتك وعَهْدِك إِلى بلدنا.
- وفي التنزيل: ولا هم منا يُصْحَبون ؛ قال: يعني الآلهة لا تمنع أَنفسنا، ولا هم منا يُصْحَبون: يجارون أَي الكفار؛ أَلا ترى أَن العرب تقول: أَنا جارٌ لك؛ ومعناه: أُجِـيرُك وأَمْنَعُك.
- فقال: يُصْحَبون بالإِجارة.
- وقال قتادة: لا يُصْحَبُون من اللّهِ بخير؛ وقال أَبو عثمان المازنيّ: أَصْحَبْتُ الرجلَ أَي مَنَعْتُه؛ وأَنشد قَوْلَ الـهُذَليّ يَرْعَى بِرَوْضِ الـحَزْنِ، من أَبِّه، * قُرْبانَه، في عابِه، يُصْحِب يُصْحِبُ: يَمْنَعُ ويَحْفَظُ وهو من قوله تعالى: ولا هم منا يُصْحَبو أَي يُمْنعون.
- وقال غيره: هو من قوله صَحِبَك اللّه أَي حَفِظَكَ وكان لك جاراً؛ وقال جارِي وَمَوْلايَ لا يَزْني حَريمُهُما، * وصاحِـبي منْ دَواعي السُّوءِ مُصْطَحَب <ص:521 وأَصْحبَ البعيرُ والدابةُ: انقادا.
- ومنهم مَن عَمَّ فقال: وأَصْحَب ذلَّ وانقاد من بعد صُعوبة؛ قال امرؤ القيس ولَسْتُ بِذِي رَثْيَةٍ إِمَّرٍ، * إِذا قِـيدَ مُسْتَكْرَهاً أَصْحب الإِمَّرُ: الذي يأْتَمِرُ لكل أَحد لضَعْفِه، والرَّثْيَةُ: وجَع المفاصل.
- وفي الحديث: فأَصْحَبَت الناقةُ أَي انقادت، واسترسلت، وتبعت صاحبها قال أَبو عبيد: صحِـبْتُ الرجُلَ من الصُّحْبة، وأَصْحَبْتُ أَي انقد له؛ وأَنشد تَوالى بِرِبْعِـيِّ السّقابُ، فأَصْحَب والـمُصْحِبُ الـمُستَقِـيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّث؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يا ابن شهابٍ، لَسْتَ لي بِصاحِب، * مع الـمُماري ومَعَ الـمُصاحِ فسره فقال: الـمُمارِي الـمُخالِفُ، والـمُصاحِبُ الـمُنْقاد، من الإِصْحابِ.
- وأَصْحَبَ الماءُ: علاه الطُّحْلُب والعَرْمَضُ، فهو ماءٌ مُصْحِبٌ.
- وأَدِيمٌ مُصْحِبٌ عليه صُوفُه أَو شَعره أَو وبَرُه، وقد أَصْحَبْته: تركت ذلك عليه.
- وقِربَةٌ مُصْحِـبَة: بقي فيها من صوفها شيء ولم تُعْطَنْهُ.
- والـحَمِـيتُ: ما ليس عليه شعر ورجل مُصْحِب: مجنون وصَحَبَ الـمَذْبوحَ: سلَخه في بعض اللغات وتَصَحَّب من مُجالَسَتِنا: استَحْيا.
- وقال ابن برزح (1 (1 قوله [ برزح ] هكذا في النسخ المعتمدة بيدنا.
- إِنه يَتَصَحَّبُ من مجالستنا أَي يستَحْيِـي منها.
- وإِذا قيل: فلا يتسَحَّب علينا، بالسين، فمعناه: أَنه يَتمادَحُ ويَتَدَلَّل.
- وقولهم ف النداءِ: يا صاحِ، معناه يا صاحبي؛ ولا يجوز ترخيم المضاف إِلاّ في هذا وحده، سُمِـعَ من العرب مُرخَّماً.
- وبنو صُحْب: بَطْنان، واحدٌ في باهِلَة، وآخر في كلْب.
- وصَحْبانُ: اسم رجلٍ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)صحب الشّخص
- رافقه ولازمه.
- صحِبه إلى المدرسة- جاءت المرأةُ مصحوبة بزوجها- تقرير مَصْحوبٌ بوثائق- نصحتُك لاتصحبْ سوى كلّ فاضل- {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تَصْحَبْنِي} [ق].
- ° صحِبتك السَّلامةُ.
(ب)أصحبه من رفاق السّوء
- منعه وحفظه.
- {لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلاَ هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ}.
ترجمة صحب باللغة الإنجليزية
صحب
String