معنى كلمة رض في القاموس
الفعل
رَضَّالمصدر
رضضفي القواميس
- رَضٌّ : (مصدر)
رَضٌّ - رَضٌّ [ر ض ض] (مصدر: رَضَّ).
1 - هَيَّأَ الرَّضَّ : التَّمْرَ الَّذِي يُنْزَعُ نَواهُ ثُمَّ يُدَقُّ وَيُنْقَعُ في اللَّبَنِ.
2 - أَكَلَ رَضّاً: تَمْراً وَزُبْداً مَخْلوطَيْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رضَّ
- رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض.
- رضَّ الشَّيءَ كسرَه، دقَّه وضربه بشدة.
- رضَّ عظامَه/ وجهًا.
- سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي.
(ب)رَضّ
- مصدر رضَّ.
معجم الغني
+
(أ)رَضَّ
- [ر ض ض]. (فعل: ثلاثي متعد). رَضَضْتُ، أَرُضُّ، رُضَّ، مصدر رَضٌّ. :رَضَّ الحُبوبَ : دَقَّها وَطَحَنَها طَحْناً خَشِناً، جَريشاً.
(ب)رَضٌّ
- [ر ض ض]. (مصدر رَضَّ).
- :هَيَّأَ الرَّضَّ : التَّمْرَ الَّذِي يُنْزَعُ نَواهُ ثُمَّ يُدَقُّ وَيُنْقَعُ في اللَّبَنِ.
- :أَكَلَ رَضّاً : تَمْراً وَزُبْداً مَخْلوطَيْنِ.
معجم الرائد
+
(أ)رَض
- رض.
- يرض ، رضا.
- رض الشيء : دقه وطحنه طحنا خشنا.
(ب)رض
- مصدر رض.
- تمر ينزع بزره ثم يدق وينقع في اللبن.
- تمر وزبد المخلوطان.
المعجم الوسيط
+
(أ) الرَّضُّ
- الرَّضُّ : التمرُ ينزع نواه ويُرَضّ ثم يُنقع في اللَّبن.
- و الرَّضُّ التمر والزُّبد يُخلَطان.
(ب) رَضِيَهُ
- رَضِيَهُ ، وبه، وعنه، وعليه رَضِيَهُ َ رِضًا، ورِضاءً، ورِضْوَانًا، ومَرْضاةً: اختاره وقَبِلَه.
- وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 3وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا ) ).
- ويقال: رَضِيَهُ له: رآه أهلاً له.
- ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راضٍ. والجمع : رُضاة.
- وهو رَضِيٌّ. والجمع : أرْضِيَاءُ.
- وهو رَضٍ. والجمع : رَضُون.
- وهي رَضِيَة.
- والشيءُ مَرْضِيٌّ ورضِيٌّ.
المحيط في اللغة
+
(أ) الرَضُّ
- ـ الرَضُّ: الدَّقُّ، والجَرْشُ، وهو رَضيضٌ ومَرْضُوضٌ، وتَمْرٌ يُخَلَّصُ من النَّوَى، ثم يُنْقَعُ في المَخْضِ، كالمُرِضَّةِ والمِرَضَّةُ.
- ـ رُضاضُ الشيء: ما رُضَّ منه.
- ـ رَضْراضُ: الحَصَى، أو صِغَارُها، كالرَّضْرَضِ، والأرضُ المَرْضُوضَةُ بالحجارَةِ، والرجُلُ اللَّحِيمُ، وهي: الرَّضْراضَةُ، والقَطْرُ من المَطَرِ الصِّغَارُ، والكَفَلُ المُرْتَجُّ.
- ـ أرَضُّ: القاعِدُ لا يَبْرَحُ.
- ـ أَرَضَّ: أبْطَأَ، وثَقُلَ.
- ـ أَرَضَّ الرَّثيئَةُ: خَثَرَتْ، وعَدا عَدْواً شديداً، ضِدٌّ.
- ـ مُرِضَّةُ: الأُكْلَة، والشُّرْبَةُ التي إذا أكَلْتَها أو شَرِبْتَهَا، رَضَّتْ عَرَقَكَ، فأسالَتْهُ.
- ـ رَضْرَضَهُ: كَسَرَهُ.
- ـ الحِجَارَةُ تَتَرَضْرَضُ: تَتَكَسَّرُ.
(ب)رَضِيَ
- ـ رَضِيَ عنه.
- ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ورُضاً ورُضْواناً، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ.
- ـ أرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ.
- ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، واسْتَرْضاهُ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ.
- ـ تَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي.
- ـ اسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ.
- ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته: رِضاهُ.
- ـ رِّضاءُ: المُراضاةُ.
- ـ رِّضى: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ.
- ـ {عِيشَةٌ راضِيَةٌ}: مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ.
- ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه.
- ـ رجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ.
- ـ رَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ.
- ـ رُضاً: ابنُ زاهِرٍ.
- ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ.
- ـ رُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ.
- ـ رَضْوَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ.
- ـ ذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)رضي
- الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
- وفي حديث الدعاء: اللهم إن أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك ل أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوب لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفا القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْن مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفات وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قربا اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقا لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْ على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّض على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنم ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلال مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِ للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
- وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إراد الجنس.
- الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّض والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء عل الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راض من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة ع اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعند أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه ل يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسر الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
- ورَضيتُ عن وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ ع الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْر لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاه ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاه عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
- قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قو الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيت بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سل سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال: قالوا كذا كما قالوا كذا وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
- وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويل أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
- وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛ قال إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّق أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَق الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ول تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
- والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
- اب الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
- ورَضيتُ الشيء وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
- وارْتَضاه رآه لَهُ أَهْلاً.
- ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْل وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي ف مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
- الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذل الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
- غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوا مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي ع عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَ مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
- ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، عل ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
- ويقال: رَضيتُ به صاحِباً وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
- وأَرْضَيْتُه عَنِّ ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
- وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بع جَهْدٍ.
- واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
- وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُ أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُ كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
- قال الجوهري وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعل الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَ رِضىً فهو مقصور.
- قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذا رِضاً ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَ لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَل ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.
(ب) رضض
- الرَّضُّ: الدَّقُّ الجَرِيشُ.
- وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتول على أَوْضاحٍ: أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ؛ ه من الدَّقِّ الجَرِيشِ رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه: ل يُنْعِمْ دَقَّه، وقيل: رَضَّه رَضّاً كسَره، ورُضاضُه كُسارُه.
- وارتَضّ الشيءُ: تكسر.
- الليث: الرّضُّ دقُّك الشيءَ، ورُضاضُه قِطَعه والرَّضْراضةُ: حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ول تَلْبَثُ، قال أَبو منصور: وقيل أَي تتكسّر، وقال غيره: الرَّضْراضُ ما دَقّ من الحَصى؛ قال الراجز يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراض وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ: طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ الرَّضْراضُ: الحَصَى الصِّغارُ، والتُّوم: الدُّرُّ؛ ومنه قولهم: نَه ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ، كأَنَّه حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِ ورُضاضُ الشيء: فُتاتُه.
- وكلُّ شيءٍ كسَّرته، فقد رَضْرَضْتَه والمِرَضَّةُ: التي يُرَضُّ بها والرَّضُّ: التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَ في اللّبن.
- والرَّضُّ: التمرُ والزُّبْدُ يخلطان؛ قال جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا تَشْرَبُ مَحْضاً، وتَغَذَّى رَضّ (* قوله [ تشرب محضاً وتغذى رضا ] في الصحاح: تصبح محضاً وتعشى رضا.
- ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّ وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ: أَساله ابن السكيت: المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وه الكُدَيْراءُ.
- والمُرِضّةُ: الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العر أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها.
- ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْ أَكلاً وهرْساً: رَضارِضُ؛ وأَنشد يَسْبُتُ راعِيها، وهي رَضارِضُ سَبْتَ الوَقِيذِ، والوَرِيدُ نابِض والمُرِضّة: اللبن: الحليب الذي يحلب على الحامض، وقيل: هو اللبن قب أَن يُدْرِكَ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل، وقال ابن بري هو يخاطب امرأَته ولا تَصِلي بمَطْروقٍ، إِذا م سَرَى في القَوْمِ، أَصبحَ مُسْتَكِين يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ قال: أَوْك على ما في سِقائِك، قد رَوِين قال: كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيد النونية له؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّ رَسُولاً، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيت والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ.
- والمُرِضّةُ، بض الميم: الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يتر ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر.
- وقد أَرَضَّ الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ.
- أَبو عبيد: إِذا صُبّ لبن حليب عل لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ.
- قال ابن السكيت: سأَلت بع بني عامر عن المُرِضّةِ فقال: هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شرب الرجل أَصبح قد تكسّر، وأَنشد بيت ابن أَحمر.
- الأَصمعي: أَرَضَّ الرجل إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها؛ وأَنشد ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّ أَبو عبيدة: المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ.
- ابن السكيت الإِرْضاضُ شدّة العَدْو.
- وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب والرَّضراضُ: الحصَى الذي يجري عليه الماءُ، وقيل: هو الحصى الذي ل يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به.
- والرَّضْراضُ: الصَّفا؛ عن كراع.
- ورج رَضْراضٌ: كثير اللحم، والأُنثى رَضْراضةٌ؛ قال رؤبة أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراض رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاض وفي الحديث: أَن رجلاً قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبي رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه، فقال: ذاك أَبو جهل الرّضْراضُ: الكثير اللحم.
- وبعير رَضْراضٌ: كثير اللحم؛ وقول الجعدي فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَل أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم، وإِبل رَضارِضَ: راتعة كأَنها تَرُض العُشب.
- وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ؛ قال العجاج فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّ وفي الحديث: لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً؛ قال اب الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم ذكره.
معجم لغة الفقهاء
+
رض
- رض رضا، ورض الشيء دقه وكسره، ويطلق الرض على الضرب الذي يؤدي إلى تألم المضروب لكن دون حصول كسر، فهو رضيض ومرضوض.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رضّ الشّيء
- كسرَه، دقَّه وضربه بشدة.
- رضَّ عظامَه/ وجهًا- سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي.
(ب)رضيه صديقا/ رضي به صديقا/ رضي عليه صديقا/ رضي عنه صديقا
- اختاره وقبِله.
- رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}.
- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}.
ترجمة رض باللغة الإنجليزية
رض
Bruise Contusion Trauma