معنى كلمة خباء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- خِبَاءٌ : (جامد)
تَجَمَّعُوا فِي خِبَاءٍ يَنْتَظِرُونَ مُرُورَ عَاصِفَةٍ رَمْلِيَّةٍ : خَيْمَةٌ مِنْ وَبَرٍ أَوْ صُوفٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خِباء
- جمع أَخْبِيَة.
- خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة.
- نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء.
- خِباء المركب: ضرب من الخيام أو الظلل، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً.
- سقطا الخِباء: ناحيتاه.
- ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة.
(ب)خِباء
- جمع أَخْبِيَة: (انظر: خ ب أ.
- خِباء).
معجم الغني
+
خِبَاءٌ
- جمع: أخْبِيَةٌ. [خ ب أ، خ ب ي]. :تَجَمَّعُوا فِي خِبَاءٍ يَنْتَظِرُونَ مُرُورَ عَاصِفَةٍ رَمْلِيَّةٍ : خَيْمَةٌ مِنْ وَبَرٍ أَوْ صُوفٍ.
معجم الرائد
+
(أ)خِباء
- خباء.
- ج، أخبئة وأخبية.
- مصدر خابأ.
- خيمة من صوف أو شعر تكون على عمودين أو ثلاثة.
- منزل.
- غطاء حبة القمح أو الشعير في السنبلة.
- أغطية الزهر وغلفه.
(ب) خابأ
- خابأ.
- مخابأة وخباء.
- خابأه : ألقى عليه الأحاجي والألغاز.
المعجم الوسيط
+
(أ) الخِبَاءُ
- الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ.
- و الخِبَاءُ المنزلُ.
- وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ //.
- و الخِبَاءُ غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة.
- و الخِبَاءُ كِمَامُ النور. والجمع : أَخْبيَةٌ.
- (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف).
(ب) الخابِيَةُ
- الخابِيَةُ وعاءُ الماءِ الذي يحفظ فيه. والجمع : الخوابي.
- (وأصَل الخابِية: الخابئَةُ، وأَصَل الخوابي: الخوابئُ، سُهِّلت الهمزة فيهما للتخفيف).
المحيط في اللغة
+
(أ)خِباءُ
- ـ خِباءُ من الأبْنِيَةِ: يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ.
- ـ أخْبَيْتُ خِباءً وتَخَبَّيْتُهُ وخَبَّيْتُهُ: عَمِلْتُهُ، ونَصَبْتُهُ.
- ـ اسْتَخْبَيْتُهُ: نَصَبْتُهُ، ودَخَلْتُهُ.
- ـ خِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ في السُّنْبُلَةِ، وكَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ، وظَرْفٌ للدُّهْنِ.
- ـ خَبِيٌّ: موضع بينَ الكُوفَةِ والشامِ، وموضع قُرْبَ ذِي قارٍ، وخَبْراوانِ في المُلْتَقَى.
(ب) خَبأَهٌ
- ـ خَبأَهٌ: سَتَرَهُ، كَخَبَّأَهُ واخْتَبَأَهُ.
- ـ امْرَأةٌ خُبَأَةٌ: لازِمَةٌ بَيْتَها.
- ـ خَبْءُ: ما خُبِئَ وغابَ،كالخَبِيءِ والخَبِيئَةِ.
- ـ الخَبْءُ من الأرْضِ: النَّباتُ.
- ـ خَبْءُ منَ السَّماءِ: القَطْرُ، موضع بِمَدْيَنَ، وواد بالمَدِينَة.
- ـ خَبْأَةُ: البِنْتُ.
- ـ الخِباءُ: سِمَةٌ في مَوْضِعٍ خَفِيٍّ من النَّاقَةِ النَّجِيبَةِ، الجمع: أخْبِئَةٌ.
- ـ خِباءُ من الأَبْنِيَةِ: معروف،أو هي يائِيَّةٌ.
- ـ خَبِيئَةُ بِنْتُ رِياحِ بنِ يَرْبُوعٍ، وأبو خَبِيئَةَ الكُوفيٌّ يُلَقَّبُ: سُؤْرَ الأَسَدِ.
- ـ مُخْبَأَةُ: الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ لم تَتَزَوَّجْ بعدُ.
- ـ خِبْأَةُ بنُ كَنَّازٍ: ولِيَ زَمَنَ عُمَرَ الأُبُلَّةَ، فقال عُمَرُ: لا حاجَةَ لنا فيه، هُوَ يَخْبَأُ وأبوهُ يَكْنِزُ.
- ـ كَيْدٌ خابئٌ: خائِبٌ.
- ـ خابَأْتُهُ ما كذا: حاجَيْتُهُ.
- ـ اخْتَبَأَ له خَبِيئاً: عَمَّ له شَيْئاً، ثم سألهُ عنه.
- ـ خَابِيَةُ: الحُبُّ، تركوا هَمْزَتَها.
مختار الصحاح
+
خبا
- خ ب ا: الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها.
معجم لسان العرب
+
(أ) خبأ
- خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وه الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وه الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري ه الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْم ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
- الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَ تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
- والخُبَأَةُ المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَ كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَ تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت ، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
- وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شي غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْء والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
- وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
- والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
- قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
- وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
- وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَق ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
- وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع <ص:63> خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
- والخِباء: م الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
- وق تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
- والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
- وقد اخْتَبَأَه.
- وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
(ب)خبا
- الخِباءُ من الأَبنية: واحد الأَخْبية، وهو ما كان من وَبَر أَ صوف ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أَو ثلاثة، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت وقال ابن الأَعرابي: الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف، وهو دون المَظَلَّة كذلك حكاها ههنا بفتح الميم، وقال ثعلب عن يعقوب: من الصوف خاصة.
- والخِباءُ من بُيوت الأَعراب، جمعه أَخْبِية بلا همز.
- وفي حديث الاعتكاف: فأَمَر بِخبائه فقُوِّضَ؛ الخِباءُ: أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف.
- وفي حدي هندٍ: أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء، على الشك، وقد يُسْتَعْمل في المناز والمساكن؛ ومنه الحديث: لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة؛ يري منزلها.
- وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه.
- وأَخْبَيْت خِباء وخَبَّيْته وتَخَبَّيته: عملته ونَصَبته.
- واسْتَخْبَيْته: نَصَبْته ودخلت فيه والتَّخْبِية: من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته.
- وتَخَبَّيت كسائ تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً.
- الكسائي: يقال من الخبا أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً والخِباءُ: غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة، وخِباءُ النَّوْرِ كِمَامُه، وكِلاهما على المَثَل وخَبَتِ النار والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً: سَكَنت وطَفِئَ وخَمَدَ لَهَبُها، وهي خابِية، وأَخْبَيْتها أَنا: أَخْمَدْتها؛ قال الكميت ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِب مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ، لا المُخْب وقوله تعالى: كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً؛ قيل: معناه سَكَ لَهَبُها، وقيل: معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ والخَابِية: الحبُّ، وأَصله الهمز، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العر تركت همزها.
ترجمة خباء باللغة الإنجليزية
خباء
Carpel Follicle Tent