معنى كلمة حزين في القاموس
في القواميس
- حَزِينٌ : (صيغة مبالغة)
ج: حُزَنَاءُ، حَزَانَى، حَزِيناتٌ.
1 - رَأيْتُهُ حَزِيناً : كَئِيباً، مَغْمُوماً.
2 - مَالِكُ الحَزِينُ : طَائِرٌ مَائِيٌّ طَوِيلُ العُنُقِ وَالرِّجْلَيْنِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ إذ يَبْدُو عَلَيْهِ الحُزْنُ كُلَّمَا جَفَّتْ مِياهُ النَّهْرِ، وَيُسَمَّى أيْضاً البَلَشُونَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
حَزين
- جمع حَزانَى وحُزَناء.
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزِنَ: حَزِن، حَزنان، كئيب، محزون.
- صفة ثابتة للمفعول من حَزَن.
- مالك الحزين: (الحيوان) البلشون؛ طائر مائيّ كبير الحجم طويل العنق والجناحين والساقين، يغتذي بالأسماك.
- الجمعة الحزينة: أسبوع الآلام وهو الذي يسبق عيد الفصح عند النَّصارى.
- صمت حزين.
- صوت حزين: رخيم.
- طقس حزين: باعث على الحزن والضَّجر.
- قَلْبٌ حزين: مُثقل بالهموم.
- نَظْرة حزينة.
معجم الغني
+
(أ)حَزِينٌ
- جمع: حُزَنَاءُ، حَزَانَى، حَزِيناتٌ.
- :رَأيْتُهُ حَزِيناً : كَئِيباً، مَغْمُوماً.
- :مَالِكُ الحَزِينُ : طَائِرٌ مَائِيٌّ طَوِيلُ العُنُقِ وَالرِّجْلَيْنِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ إذ يَبْدُو عَلَيْهِ الحُزْنُ كُلَّمَا جَفَّتْ مِياهُ النَّهْرِ، وَيُسَمَّى أيْضاً البَلَشُونَ.
(ب)تَحْزِينٌ
- [ح ز ن]. (مصدر حَزَّنَ). :تَحْزِينُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ مَغْمُوماً.
معجم الرائد
+
(أ)حَزين
- حزين.
- مغتم، مكتئب، جمع : حزناء وحزانى وحزان.
(ب)حزى
- يحزي ، حزيا.
- حزى الشيء : قدره.
- حزى تكهن.
- حزى السراب الشيء : رفعه، أظهره.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحازي
- الحازي الكاهن.
- ويُقال: على الحازي هبطتَ: على الخبير.
(ب)أَحَزَّ
- أَحَزَّ على كَرَمِ فلانٍ وشَرَفِه : زاد عليه.
المحيط في اللغة
+
(أ)حَزَى
- ـ حَزَى يَحْزِي حَزْياً وتَحَزَّى تَحَزِّياً.
- ـ حَزَّى النَّخْلَ تَحْزِيَةً: خَرَصَها.
- ـ حَزَّى الطَّيْرَ: زَجَرَها، وساقَها.
- ـ حَزَّى السَّرابَ: رَفَعَهُ.
- ـ حَزا، وحَزى: نَبْتٌ، الواحِدَةُ: حَزاةٌ وحَزاءَةٌ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ، فَذَكَرَهُ بالخاءِ.
- ـ أحْزَى: هابَ.
- ـ أحْزَى عليه في السِّلْعَةِ: عَسَّرَ.
- ـ أحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ به، وارْتَفَعَ، وأشْرَفَ.
- ـ حَزَّاءُ: موضع.
(ب) حُزْنُ
- ـ حُزْنُ، وحَزَنُ: الهَمُّ, ج: أحْزَانٌ، حَزِنَ، وتَحَزَّنَ وتَحازَنَ واحْتَزَنَ، فهو حَزْنانٌ ومِحْزانٌ.
- ـ حَزَنَهُ الأَمْرُ حُزْناً، وأحْزَنَهُ، أو أحْزَنَهُ: جَعَلَهُ حَزيناً.
- ـ حَزَنَهُ: جَعَلَ فيه حُزْناً، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ، وحَزُنٌ, ج: حِزانٌ وحُزَناءُ.
- ـ عامُ الحُزْن: ماتَتْ فيه خَديجَةُ، رضي اللّهُ عنها، وأبو طالِبٍ.
- ـ حُزانَةُ: قَدْمَةُ العَرَبِ على العَجَمِ في أوَّلِ قُدومِهِم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحَقُّوا من الدُّورِ والضِّياعِ.
- ـ حُزانَتُكَ: عِيالُكَ الذينَ تَتَحَزَّنُ لأَمْرِهِم.
- ـ حَزَونُ: الشاةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.
- ـ حَزْنُ: ما غَلُظَ من الأرضِ، كالحَزْنَةِ.
- ـ أحْزَنَ: صارَ فيها، وحَيٌّ معروف من غَسَّان، وبِلادُ العَرَبِ، أو هُما حَزْنانِ ما بَيْنَ زُبالَةَ ونَجْدٍ، وموضع لبَني يَرْبوعٍ، وفيه رِياضٌ وقِيعانٌ، ومنه: ''من تَرَبَّعَ الحَزْنَ، وتَشَتَّى الصَّمَّان، وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ، فقد أخْصَبَ''.
- ـ حَزْنُ بنُ أبِي وهبٍ: صَحابيٌّ.
- ـ حُزَنٌ: الجِبالُ الغِلاظُ، الواحِدُ: حُزْنَةٌ، وجَبَلٌ.
- ـ حَزينٌ: ماءٌ بنَجْدٍ، واسْمٌ.
- ـ حَزانٌ وحُزانَةٌ وحُزَيْنٌ: أسْماءٌ.
- ـ تَحَزَّنَ عليه: تَوَجَّعَ.
- ـ هو يَقْرَأُ بالتَّحْزِينِ: يُرَقِّقُ صَوْتَهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) حزن
- الحُزْنُ والحَزَنُ: نقيضُ الفرَح، وهو خلافُ السُّرور.
- قا الأَخفش: والمثالان يَعْتَقِبان هذا الضَّرْبَ باطِّرادٍ، والجمعُ أَحْزانٌ، ل يكسَّر على غير ذلك، وقد حَزِنَ، بالكسر، حَزَناً وتحازَنَ وتحَزَّن ورجل حَزْنانٌ ومِحْزانٌ: شديد الحُزْنِ.
- وحَزَنَه الأَمرُ يَحْزُنُ حُزْناً وأَحْزَنَه، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ؛ الأَخيرة عل النَّسب، من قوم حِزانٍ وحُزَناءَ.
- الجوهري: حَزَنَه لغةُ قريش، وأَحْزَن لغةُ تميم، وقد قرئ بهما.
- وفي الحديث: أَنه كان إذا حَزَنه أَمرٌ صلَّ أَي أوْقَعه في الحُزْن، ويروى بالباء، وقد تقدم في موضعه، واحْتزَن وتحَزَّنَ بمعنى؛ قال العجاج بَكَيْتُ والمُحْتَزَن البَكِيُّ وإنما يأْتي الصِّبا الصّبِيُّ وفلانٌ يقرأُ بالتَّحْزين إذا أَرَقَّ صَوْتَه.
- وقال سيبويه: أَحْزَنَ جعله حَزِيناً، وحَزَنَه جعلَ فيه حُزْناً، كأَفْتَنَه جعله فاتِناً وفَتَنه جعلَ فيه فِتنَة.
- وعامُ الحُزْنِ (* قوله [ وعام الحزن ] ضبط في الأص والقاموس بضم فسكون وصرح بذلك شارح القاموس، وضبط في المحكم بالتحريك) العامُ الذي ماتت فيه خديجةُ، رضي الله عنها، وأَبو طالب فسمّاه رسو الله، صلى الله عليه وسلم، عامَ الحُزْنِ؛ حكى ذلك ثعلب عن ابن الأَعرابي قال: وماتا قَبْل الهِجرة بثلاث سنين.
- الليث: للعرب في الحُزْن لغتانِ إذا فَتَحُوا ثَقَّلوا، وإذا ضَمُّوا خَفَّفوا؛ يقال: أَصابَه حَزَنٌ شدي وحُزْنٌ شديد؛ أَبو عمرو: إذا جاء الحزَن منصوباً فتَحوه، وإذا جا مرفوعاً أَو مكسوراً ضموا الحاء كقول الله عز وجل: وابْيَضَّتْ عَيْناهُ م الحُزْنِ؛ أَي أَنه في موضع خفض، وقال في موضع آخر: تَفِيضُ من الدَّمْع حَزَناً؛ أَي أَنه في موضع نصب.
- وقال: أَشْكو بَثِّي وحُزْني إلى الله ضمُّوا الحاء ههنا؛ قال: وفي استعمال الفعل منه لغتان: تقول حَزَنَن يَحْزُنُني حُزْناً فأَنا مَحْزونٌ، ويقولون أَحْزَنَني فأَنا مُحْزَنٌ وه مُحْزِنٌ، ويقولون: صوْتٌ مَحْزِنٌ وأَمرٌ مُحْزِن، ولا يقولون صوت حازنٌ وقال غيره: اللغة العالية حَزَنه يَحْزُنه، وأَكثر القرَّاء قرؤوا: ول يَحْزُنْك قَوْلُهم، وكذلك قوله: قَدْ نَعْلم إِنَّه لَيَحْزُنُك الذ يقولون؛ وأَما الفعل اللازم فإِنه يقال فيه حَزِنَ يَحْزَنُ حَزَناً لا غير أَبو زيد: لا يقولون قد حَزَنَه الأَمْرُ، ويقولون يَحْزُنُه، فإذ قالوا أَفْعَلَه الله فهو بالأَلف.
- وفي حديث ابن عمر حين ذَكَر الغَزْو وذَكَر مَنْ يَغْزو ولا نِيَّةَ له فقال: إن الشيطانَ يُحَزِّنُه أَ يُوَسْوِس إليه ويُندِّمُه ويقول له لِمَ تَرَكْتَ أَهْلَكَ ومالَكَ؟ فيقع ف الحُزْنِ ويبْطلُ أَجْرُه.
- وقوله تعالى: وقالوا الحمدُ لله الذي أَذْهَب عَنَّا الحَزَن؛ قالوا فيه: الحَزَنُ هَمُّ الغَداءِ والعَشاءِ، وقيل: ه كُلُّ ما يَحْزُن مِنْ حَزَنِ معاشٍ أَو حَزَنِ عذابٍ أَو حَزَنِ موتٍ فقد أَذهبَ اللهُ عن أَهل الجنَّة كلُّ الأَحْزانِ.
- والحُزَانةُ، بالض والتخفيف: عيال الرجل الذين يَتَجَزَّنُ بأَمْرهم ولهم.
- الليث: يقول الرجل لصاحبه كيف حَشَمُك وحُزانَتُك أَي كيف مَنْ تَتَحَزَّن بأَمْرِهم.
- وف قلبه عليك حُزانةٌ أَي فِتْنةٌ (* قوله [ حزانة أي فتنة ] ضبط في الأصل بض الحاء وفي المحكم بفتحها).
- قال: وتسمى سَفَنْجقانِيَّةُ العرب على العج في أَول قُدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به من الدُّورِ والضياع م اسْتَحَقوا حُزانةً.
- قال ابن سيده: والحُزانةُ قَدْمةُ العربِ على العجم في أَوّ قدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحقُّوا من الدُّورِ والضِّياع؛ قا الأَزهري: وهذا كله بتخفيف الزاي على فُعَالة.
- والسَّفَنْجَقانيَّة شَرْطٌ كان للعرب على العجم بِخُراسان إذا أَخذوا بلداً صُلْحاً أَن يكونو إذا مرَّ بهم الجيوش أَفذاذاً أَو جماعاتٍ أَن يُنْزلوهم ويَقْرُوهم، ث يُزَوِّدوهم إلى ناحيةٍ أُخرى.
- والحَزْنُ: بلادٌ للعَربِ.
- قال ابن سيده والحَزْنُ ما غلُظَ من الأَرض، والجمع حُزُونٌ وفيها حُزُونةٌ؛ وقوله الحَزْنُ باباً والعَقورُ كَلْباً أَجرى فيه الاسم مُجْرى الصفة، لأَن قوله الحَزْنُ باباً بمنزلة قول الوَعْر باباً والمُمْتَنِع باباً.
- وقد حَزُنَ المكانُ حُزونةً، جاؤوا ب على بناء ضِدِّه وهو قولهم: مكانٌ سَهْلٌ وقد سَهُل سُهولة.
- وفي حديث اب المُسَيَّب: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَراد أَن يُغَيِّرَ اسم جدِّه حَزْنٍ ويُسَمِّيَه سَهْلاً فأَبى، وقال: لا أُغيِّر اسماً سَمَّان به أَبي، قال: فما زالت فينا تلك الحُزونةُ بَعْدُ.
- والحَزْنُ: المكان الغليظ، وهو الخَشِنُ.
- والحُزونةُ: الخُشونة؛ ومنه حديث المغيرة: مَحْزو اللِّهْزِمة أَي خَشِنها أَو أَنَّ لِهْزِمَته تَدَلَّتْ من الكآبة ومنه حديث الشعبي: أَحْزَنَ بنا المنزلُ أَي صار ذا حُزونةٍ كأَخْصَب وأَجْدَبَ، ويجوز أَن يكون من قولهم أَحْزَنَ وأَسْهَلَ إذا رَكِبَ الحَزْن والسَّهْلَ، كأَنَّ المنزلَ أَرْكَبَهم الحُزونةَ حيث نَزلوا فيه.
- قا أَبو حنيفة: الحَزْنُ حَزْنُ بني يربوعٍ، وهو قُفٌّ غليظ مَسِيرُ ثلاث ليالٍ في مِثْلِها، وهي بعيدةٌ من المياه فليس تَرْعاها الشاءُ ولا الحُمُر فليس فيها دِمَنٌ ولا أَرْواث.
- وبعيرٌ حَزْنِيٌّ: يَرْعَى الحَزْنَ م الأَرض.
- والحَزْنةُ: لغة في الحَزْنِ؛ وقولُ أَبي ذؤيب يصف مطراً فَحَطَّ، من الحُزَنِ، المُغْفِر تِ، والطَّيْرُ تَلْثَقُ حتى تَصِيحا قال الأَصمعي: الحُزَنُ الجبال الغلاظُ، الواحدة حُزْنة مثل صُبْرة وصُبَر، والمُغْفِراتُ: ذواتُ الأَغفار، والغُفْرُ: وَلَدُ الأُرْوية والمُغْفِرات مفعولٌ بِحَطَّ، ومن رواه فأَنزلَ من حُزَنِ المُغْفِراتِ حذ التنوين لالتقا الساكنين، وتَلْثَق حتى تصيحا أَي ممَّا بها من الماء؛ ومثله قو المتنخل الهذلي: وأَكْسُوا الحُلَّة الشَّوْكاءَ خِدْني وبَعْضُ الخَيْرِ في حُزَنٍ وِراط (* قوله [ وبعض الخير ] أنشده في مادة شوك: وبعض القوم).
- والحَزْنُ م الدوابِّ: ما خَشُنَ، صفةٌ، والأُنْثَى حَزْنةٌ؛ والحَزْنُ: قبيلةٌ م غَسَّانَ وهم الذين ذكرهم الأَخطل في قوله تَسْأَلُه الصُّبْرُ مِنْ غَسَّان، إذْ حَضروا والحَزْنُ: كَيْفَ قَراكَ الغِلْمةُ الجَشَرُ وأَورده الجوهري: كيف قراه الغلمة الجشر؛ قال ابن بري: الصواب كيف قَرا كما أَورده غيره أَي الصُّبْرُ تسأَل عُمَيْر بنَ الحُباب، وكان ق قُتِل، فتقول له بعد موته: كيف قَراكَ الغِلمةُ الجشَر، وإنما قالوا له ذل لأَنه كان يقول لهم: إنما أَنتم جَشَرٌ، والجَشَرُ: الذين يَبِيتون م إبلهم في موضع رَعْيِها ولا يرجعون إلى بيوتهم.
- والحَزْنُ: بلادُ بن يربوعٍ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد وما لِيَ ذَنْبٌ، إنْ جَنُوبٌ تَنَفَّسَت بِنَفْحةِ حَزْنِيٍّ من النَّبْتِ أَخضرا.
- قال هذا رجل اتُّهم بِسَرَ بَعِير فقال: ليس هُوَ عندي إنَّما نَزَع إلى الحَزْن الذي هو هذ البَلَد، يقول: جاءت الجَنُوبُ بريحِ البَقْلِ فنَزَع إليها؛ والحَزْنُ في قو الأَعشى: ما رَوْضَةٌ، مِنْ رِياضِ الحَزْن، مُعْشِبَة خَضْراءَ جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ موضعٌ معروف كانت تَرْعَى فيه إبِلُ المُلوك، وهو من أَرض بني أَسَدٍ قال الأَزهري: في بلاد العَرب حَزْنانِ: أَحدهما حَزْن بني يَرْبوعٍ، وه مَرْبَعٌ من مَرابعِ العرَب فيه رياض وقِيعانٌ، وكانت العرب تقول مَنْ تَرَبَّعَ الحَزْنَ وتَشَتَّ الصَّمَّانَ وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ فقد أَخْصَبَ، والحَزْنُ الآخرُ ما بين زُبال فما فوق ذلك مُصْعِداً في بلاد نَجْد، وفيه غِلَظٌ وارتفاعٌ، وكان أَب عمرو يقول: الحَزْنُ والحَزْمُ الغلَيظُ من الأَرض، وقال غيره: الحَزْم من الأَرض ما احْتَزم من السَّيْل من نَجَوات المُتُون والظُّهور، والجم الحُزُوم.
- والحَزْنُ: ما غَلُظ من الأَرض في ارْتفاعٍ، وقد ذُكِر الحَزْم في مكانه.
- قال ابن شميل: أَوَّلُ حُزُونِ الأَرض قِفافُها وجِبالُه وقَواقِيها وخَشِنُها ورَضْمُها، ولا تُعَدُّ أَرضٌ طَيِّبَةٌ، وإ جَلُدَتْ، حَزْناً، وجمعُها حُزُون، قال: ويقال حَزْنَةٌ وحَزْن.
- وأَحْزَ الرجلُ إذا صار في الحَزْن.
- قال: ويقال للحَزْن حُزُن لُغَتان؛ وأَنشد قو ابنِ مُقْبل مَرَابِعُهُ الحُمْرُ مِنْ صَاحَةٍ ومُصْطَافُهُ في الوُعُولِ الحُزُنْ الحُزُن: جمع حَزْن.
- وحُزَن: جبل؛ وروي بيت أَبي ذؤيب المتقدّم فأَنْزَلَ من حُزَن المُغْفِرات ورواه بعضهم من حُزُن، بضم الحاء والزاي.
- والحَزُون: الشاة السيِّئ الخُلق.
- والحَزينُ: اسم شاعر، وهو الحزين الكِنانيُّ، واسمه عمرو بن عب وُهَيب، وهو القائل في عبد الله بن عبد الملك ووفَد إليه إلى مصر وهو واليه يمدحُه في أَبيات من جملتها لمَّا وقَفْت عليهم في الجُموع ضُحىً وقد تَعَرَّضَتِ الحُجَّابُ والخَدَمُ حَيَّيْتُه بسَلامٍ وهو مُرْتَفِقٌ وضَجَّةُ القَوْمِ عند الباب تَزْدَحِم في كَفِّه خَيزُرانٌ رِيحُه عَبِق في كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنِينِه شَمَم يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِهِ فما يُكَلِّمُ إلاَّ حين يَبْتَسِم (* روي البيتان الأخيران للفرزدق من قصيدته في مدح زين العابدين هذا الذي تعرف البطحاء وطأته.
- وهو القائل أَيضاً يهجو إنساناً بالبُخل كأَنَّما خُلِقَتْ كَفَّاه منْ حَجَرٍ فليس بين يديه والنَّدَى عَمَلُ يَرَى التَّيَمُّمَ في بَرٍّ وفي بَحَرٍ مخافةً أَنْ يُرى كَفِّه بَلَلُ.
(ب) حزا
- التَّحَزِّي: التَّكَهُّنُ.
- حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ؛ قا رؤْبة لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّ فينا، ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزّ والحازِي: الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ.
- اب شميل: الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق، والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف، والعائِفُ العالم بالأُمور، ول يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ، والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَر فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذ وكذا، ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور.
- وقا الليث: الحازِي الكاهِنُ، حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى؛ وأَنشد ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَق وقال وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّد وقال ابن سيده في موضع آخر: حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ، وحَزَ الطيرَ حَزْواً: زَجَرَها، قال: والكلمة يائية وواوية.
- وحَزَى النخل حَزْياً: خَرَصه.
- وحَزَى الطيرَ حَزْياً: زَجَرَها.
- الأَزهري عن الأَصمعي حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ، لغتان من الحازِي، ومن حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ.
- ويقال لخارص النخل حازٍ، وللذي ينظ في النجوم حَزَّاءٌ، لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربم أَصاب.
- أَبو زيد: حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً قال: وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقو هو خير فيخرج، أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج، وإِ سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به، أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به، فه الحَزْوُ والزَّجْرُ.
- وفي حديث هِرقَل: كان حَزَّاء؛ الحَزَّاءُ والحازي الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه.
- يقال: حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُو وأَحْزِيه.
- وفي الحديث: كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ.
- وحَزَاه السَّراب يَحْزِيه حَزْياً: رَفَعه؛ وأَنشد فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِ على البِيدِ، أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّع وقال الجوهري: حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه قال ابن بري: صوابه وحزَا الآل؛ وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي قال: إِذ رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ، وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السراب (البيت) والحَزَا والحَزاءُ جميعاً: نبتٌ يشبِه الكَرَفْس، وهو من أَخْرا البُقول، ولريحه خَمْطَةٌ، تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون في الحَزاءُ، والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذ خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء.
- وقال أَبو حنيفة: الحَزَا نوعان أَحدهما ما تقدم، والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ، وله ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قب أَن تتَفَقَّأ، ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقه كطول الإِصْبَع، وهي شديدة الخُضْرة، وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً، وهي ل يَرْعاها شيء، فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْ على المكان، الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ.
- وفي حديث بعضهم: الحَزاة يشربه أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ؛ الحَزَاة: نبت بالبادية يشبه الكَرَفْ إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه، والحَزَا جِنسٌ لها، والطُّشَّةُ الزُّكامُ، وف رواية: يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ؛ الخافِيَةُ الجِنُّ، والإِقلاتُ: مَوْتُ الوَلد، كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك م قِبَلِ الجنّ، فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك.
- قال شمر: تقول ريح حَزَاء فالنَّجاء؛ قال: هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح، يُشْب الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه، فيقال: اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ.
- قال: ودخ عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس فلما رآه قال: أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء، لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَد اللاَّبِدِ، أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ، وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه وقال أَبو الهيثم: الحَزَاء ممدود لا يقصر.
- وقال شمر: الحَزَاء يمد ويقصر.
- الأَزهري: يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ؛ وأَنشد ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِق لها الهَجْرَ هابَتْه، وأَحْزَى جَنِينُه وقال أَبو ذؤَيب كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى له بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِ أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ.
- والعُوذُ: الحديثة العهد بالنَّتاج والمُحْزَوْزي: المُنْتَصِبُ، وقيل: هو القَلِقُ، وقيل: المُنْكسر وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى: مواضع.
- وحُزْوَى: جبل من جبا الدَّهْناء؛ قال الأَزهري: وقد نزلت به.
- وحُزْوَى، بالضم: اسم عُجْمةٍ من عُجَم الدَّهْناء، وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ؛ قال ذو الرمة نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَ والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ؛ وقال ذو الرمة حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّة تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاور قال ابن بري: صوابه حُزاويةٍ بالخفض؛ وكذلك ما بعده لأَن قبله كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَت على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِ قال: وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال، وأَم الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ، الواحدة حَزْوَرَةٌ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) مالك الحزين
- (حن) البلشون؛ طائر مائيّ كبير الحجم طويل العنق والجناحين والساقين، يغتذي بالأسماك ° الجمعة الحزينة.
(ب) مالك الحزين
- (حن) البلشون؛ طائر مائيّ كبير الحجم طويل العنق والجناحين والساقين، يغتذي بالأسماك.
ترجمة حزين باللغة الإنجليزية
حزين
Plaintive
مرادفات حزين
- تَاعِس
- تَعِس
- شَقِيّ
- تَعِس
- شَقِيّ
- هَالِك
- مُغْتَمّ
- مُكْتَئِب
- شَجِب
- شَجِيّ
حزين في سياق الكلام
إنها تقيم حفل عيد ميلادها الأسبوع القادم و حزينة أنني سأحضر كعكة دون سكر
She's having a birthday party next week, and she's upset that I'm getting a sugarless cake.
ما الغرض إذاً؟ كان (هارفي) حزيناً
Then what was the point? Harvey was upset.
أنا حزينة
I know I am.