اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

ولَجَ

  • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والج ، والمفعول مَوْلوج.
  • ولَج الشَّخصُ البيتَ ونحوَه/ ولَجَ الشَّخْصُ في البيت ونحوِه دخَله.
  • بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.
  • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه.
  • {وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}.
  • {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا}: ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها.
المعجم الوسيط +

(أ) الجِياءَةُ

  • الجِياءَةُ الجِياءُ.

(ب) الوَجَاة

  • الوَجَاة الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم.
  • ، كالوَحِّى والوَحَى.
المحيط في اللغة +

(أ)جِيتُ

  • ـ جِيتُ: من أعْمالِ نابُلُسَ.

(ب) الجَتُّ

  • ـ الجَتُّ: جَسُّ الكَبْشِ ليُعْرَفَ سِمَنُهُ من هُزالِه.
معجم لسان العرب +

(أ)جيت

  • جايَتَ الإِبل: قال لها: جَوْتِ جَوْتِ، وهو دُعاؤُه إِياها إِل الماء؛ قال جايَتَها فهاجَها جُواتُ هكذا رواه ابن الأَعرابي؛ وهذا يبطله التصريف، لأَن جايتها من الياء وجَوْتِ جَوْتِ من الواو، اللهم إِلا أَن يكون مُعاقَبةً حِجازِيَّةً كقولهم: الصُّياعُ في الصُّواعِ، والمَياثِقُ في المواثِقِ، أَو تكون لفظة على حِدَةٍ؛ والصحيح جاوَتَها، فهاجَها جُواتُ وهكذا رواه القَزَّازُ.

(ب) جيا

  • الجِيّة، بغير همز: الموضع الذي يجتمع فيه الماء كالجِيئَةِ، وقيل هي الركيَّة المُنْتِنَة.
  • وقال ثعلب: الجِيَّة الماءُ المُسْتَنْقِعُ ف الموضع، غير مهموز، يشدّد ولا يشدّد.
  • قال ابن بري: الجِيَّة، بكس الجيم، فِعْلَة من الجَوِّ، وهو ما انخفض من الأَرض، وجمعها جِيٌّ؛ قال ساعد بن جُؤَيَّةَ مِنْ فَوْقِهِ شَعَفٌ قُرٌّ، وأَسْفَلُ جِيٌّ تَنَطَّقُ بالظَّيَّانِ والعَتَم (* قوله [ من فوقه شعف ] هكذا في الأصل هنا، وتقدّم في مادة عتم من فوقه شعب....) وفي الحديث: أَنَّه مَرّ بنَهْرٍ جَاوَرَ جِيَّةً مُنْتِنَةً؛ الحِيَّة، بالكسر غير مهموز مجتَمَع الماء في هَبْطَةٍ، وقيل: أَصلها الهمز، وقد تخفف الياء.
  • وفي حدي نافِعِ بنِ جُبَيرِ بنِ مُطْعِمٍ: وترَكُوكَ بينَ قَرْنِها والْجِيَّة؛ قا الزمخشري: الجِيَّةُ بوزن النِّيَّة، والجَيَّةُ بوزن المَرَّة مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
  • وقال الفراء في الجِئَة: هو الذي تسيل إِليه المياه؛ قا شمر: يقال له جِيَّة وجَيْأَةٌ وكُلٌّ من كلام العرب.
  • وفي نوادر الأَعراب قِيَّةٌ من ماءٍ (* قوله [ قبة من ماء ] هكذا في الأصل والتهذيب) وجِيَّةٌ من ماء أَي ماءٌ ناقعٌ خبيث، إِمّا مِلْحٌ وإِمّا مخلوط ببول والجِياءُ: وعاءُ القدر، وهي الجِئاوَةُ: وقول الأَعرابي في أَبي عمر الشيباني:فَكانَ ما جادَ لِي، لا جادَ عن سَعَةٍ ثلاثَةٌ زائفاتٌ ضَرْبُ جَيَّات (* قوله [ ثلاثة زائفات إلخ ] كذا أَنشده الجوهري، وقال الصاغاني وتبع المجد: هو تصحيف قبيح وزاده قبحاً تفسيره إياه وإضافة الضرب إلى جيات مع ا القافية مرفوعة، وصواب إنشاده: دراهم زائفات ضربجيا قال: والضربجيّ الزائف) يعني من ضَرب جَيٍّ، وهو اسم مدينة أَصبهان، معرَّب؛ وكان ذو الرم وردها فقال نَظَرْتُ ورَائِي نَظْرَة الشَّوْق، بَعْدَم بَدَا الجَوُّ مِن جِيٍّ لنا والدَّسَاك وفي الحديث ذِكرُ جِيٍّ، بكسر الجيم وتشديد الياء، وادٍ بين مك والمدينة وجايانِي مُجاياةً: قابَلَني، وقال ابن الأَعرابي: جَاياني الرجل من قُرْبٍ قَابلني.
  • ومرَّ بي مُجاياةً، غير مهموز، أَي مُقابلةً وجِيَاوَةُ: حيّ من قَيْس قد دَرَجُوا ولا يُعْرَفُون، والله أََعلم.
معجم لغة الفقهاء +

‏الجينية‏

  • ‏هي إحدى الفلسفات الهندية التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد كرد فعل لانحرافات البرهمية التي مزقت المجتمع إلى طبقات، والداعي إلى هذه الفلسفة رجل هندي كان يدعى فاردهامانا (599 -527 ق. م) والذي كان يعرف أيضا ب 'ماهافيرا أو جينا'‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) الانتساخ الجينيّ

  • (حي {العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال} RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA).

(ب) البصْمة الجينيّة

  • (حي) تحليل من ( DNA) لعيِّنات أنسجة أو سوائل الجسم؛ للتعرُّف على الأفراد.

ترجمة جيتي باللغة الإنجليزية

جيتي
Getty

كلمات شبيهة ومرادفات