معنى كلمة رجل في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
رَجِلَالمصدر
رجلفي القواميس
- رَجُلٌ : (جامد)
1 - كَانَ الرَّجُلَ الوَحِيدَ بَيْنَ النِّسَاءِ : أي الإِنْسَانَ الذَّكَرَ عَكْسَ الْمَرْأَةِ. يَتَسَاوى الرَّجُلُ وَالْمَرْأةُ فِي الحُقُوقِ وَالوَاجِبَاتِ.
2 - رَجُلُ الأَعْمَالِ : مَنْ يَشْتَغِلُ بِشُؤُونِ التِّجَارَةِ وَالاقْتِصَادِ.
3 - رَجُلُ السَّاعَةِ : الَّذِي يَتَوَلَّى إِنْجَازَ الْمَهَامَّ الصَّعْبَةِ فِي اللَّحَظَاتِ الحَرِجَةِ.
4 - رَجُلُ الدَّوْلَةِ : مَنْ لَهُ مَسْؤُولِيَّةٌ فِي جِهَازِ الدَّوْلَةِ.
5 - رِجَالُ الْمَطَافِئِ : العَامِلُونَ فِي جِهَازِ الإِطْفَاءِ، يُسْرِعُونَ لِإِطْفَاءِ الْحَرَائِقِ.
6 - هُوَ مِنْ رِجَالاَتِ قَوْمِهِ : مِنْ كِبَارِهَا وَسَادَتِهَا وَعُظَمَائِهَا. زَارَ مَقامَ سَبْعَةِ رِجَالٍ. - رِجْلٌ : (جامد)
1 - وَقَفَ عَلَى رِجْلٍ وَاحِدَةٍ : قَدَمٌ.
2 - جَلَسَ عِنْدَ رِجْلِ الجَبَلِ : عِنْدَ قَدَمِهِ، في سَفْحِهِ، في أَسْفَلِهِ.
3 - رِجْلُ البَحْرِ : خَليجُهُ.
4 - رِجْلُ الجَرادِ : الطَّائِفَةُ الكَبيرَةُ مِنْهُ.
5 - رِجْلُ العِجْلِ : قائِمَتُهُ.
6 - حَيَوَانٌ كَثِيرُ الأَرْجُلِ : صِفَةٌ تُطْلَقُ عَلَى الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ الْمُتَقَدِّمَةِ الْمَخَالِبِ.
7 - كَانَ يُقَدِّمُ رِجْلاً وَيُؤَخِّرُ أُخْرَى : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَحْسِمُ فِيهَا. لاَ يَعْرِف يَدَ الشَّيْءِ مِنْ رِجْلِهِ.
8 - اِنْقَطَعَتِ الرِّجْلُ فِي مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ : خَلاَ الطَّرِيقُ مِنَ الْمَارَّةِ. 9.لاَ تَمْشِ بِرِجْلِ مَنْ أبَى (مثل) : لاَ تَسْتَعِنْ بِمَنْ لاَ يَهْتَمُّ بِكَ. 10.رِجْلُ الغُرَابِ (نب) : نَباتٌ جُذُورُهُ سَطْحِيَّةٌ مُسْتَطِيلَةٌ، أزْهَارُهَا صُفْرٌ، يُطْبَخُ وَيُؤْكَلُ. 1,
1 - رِجْلُ الجَبَّارِ، رِجْلُ الجَوْزاءِ : كَواكِبُ. - رَجْلٌ : (مصدر)
رَجْلٌ - رَجْلٌ [ر ج ل] (مصدر:رَجَلَ).
1 - جَاءَ رَجْلاً : مَاشِياً عَلَى رِجْلَيْهِ، رَاجِلاً.
2 - شَعْرٌ رَجْلٌ : يَجْمَعُ مَا بَيْنَ الاسْتِرْسالِ وَالجُعودَةِ. - رَجِلٌ : (صيغة مبالغة)
رَجِلٌ - رَجِلٌ [ر ج ل] (صِيغَةُ فَعِل).
1 - وَلَدٌ رَجِلٌ: يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْهِ.
2 - شَعْرٌ رَجِلٌ : يَجْمَعُ مَا بَيْنَ الاسْتِرْسالِ وَالجُعودَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رجَلَ
- رجَلَ يرجُل ، رَجْلاً ، فهو راجل ، والمفعول مَرْجول.
- رجَل فلانٌ فلانًا أصابَ رِجْلَه، وهي عضو الجسم من أصل الفخذ إلى القدم.
(ب)رجِلَ
- رجِلَ يَرجَل ، رَجَلاً ، فهو راجِل.
- رجِل المسافرُ مشى على قدميه.
معجم الرائد
+
(أ)رجل
- يرجل ، رجلا ورجلة.
- رجل عظمت رجله.
- رجل مشى على رجليه.
- رجل شكا رجله.
- رجل الحيوان : كان في إحدى رجليه بياض.
- رجل الشعر : كان [ رجلا ]، أي بين الاسترسال والجعودة.
- رجل ولد الناقة أو البقرة : ترك مع أمه يرضع ما شاء.
(ب)رجَّل
- رجل.
- ترجيلا.
- رجله قواه.
- رجل الشعر : سرحه.
- رجل الشعر : زينه.
المحيط في اللغة
+
رَجُلُ
- ـ رَجُلُ، ورَجْلُ: معروف، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ، تصغيرُه: رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ، والكثيرُ الجِماعِ، والراجِلُ، والكامِلُ، ج: رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ، وهي رَجْلَةٌ.
- ـ تَرَجَّلَتْ: صارتْ كالرَّجُلِ.
- ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ.
- ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ: أشَدُّهُما.
- ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ: مُذْكِرٌ.
- ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ: فيه صُوَرُ الرجالِ.
- ـ رِجْلُ: القَدَمُ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ، ج: أرْجُلٌ.
- ـ رجُلٌ أرْجَلُ: عظيمُ الرِجْلِ.
- ـ رَجِلَ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ: إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه، ج: رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ.
- ـ رَجْلَةُ، ورِجْلَةُ: شِدَّةُ المَشْيِ.
- ـ رُجْلَةُ: القُوَّةُ على المَشْيِ.
- ـ حَرَّةٌ رَجْلَى، ورَجْلَاءُ: خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها، أو مُسْتَويَةٌ، كثيرةُ الحِجارةِ.
- ـ تَرَجَّلَ: رَكِبَ رِجْلَيْهِ.
- ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ: وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ، كارْتَجَلَهُ.
- ـ تَرَجَّلَ النهارُ: ارْتَفَعَ.
- ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا: عَقَلَها بِرجْلَيْهِ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا.
- ـ مُرَجَّلُ: المُعْلَمُ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً.
- ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ: الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ.
- ـ رُجْلَةُ، وتَرْجيلُ: بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة، رَجِلَ، والنَّعْتُ: أرْجَلُ ورَجْلاءُ.
- ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا: وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ.
- ـ رِجْلُ الغُرابِ: نَبْتٌ، وذُكِرَ في: غ ر ب، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ.
- ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ: مَشَّاءٌ، ج: رَجْلَى ورُجالَى.
- ـ رَجيلُ: الرجُلُ الصُّلْبُ.
- ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ: إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له.
- ـ رِجْلُ القَوْسِ: سِيَتُها السُّفْلَى.
- ـ رِجْلٌ من البَحْرِ: خَليجُهُ.
- ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ: حَرْفَاهُ.
- ـ رِجْلُ الطائِرِ: مِيسمٌ.
- ـ رِجْلُ الجَرادِ: نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ.
- ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ: تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ.
- ـ ارْتَجَلَ برأيِه: انْفَرَدَ.
- ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ: راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ.
- ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ، وفيها: نَزَلَ.
- ـ تَرَجَّلَ النهارُ: ارْتَفَعَ.
- ـ تَرَجَّلَ فلانٌ: مَشَى راجِلاً.
- ـ شَعَرٌ رَجْلٌ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ: بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ، وقد رَجِلَ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ، ج: أرْجَالٌ ورَجالَى.
- ـ مَكانٌ رَجيلٌ: بَعيدُ الطَّريقَيْنِ.
- ـ فَرَسٌ رَجيلٌ: مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ.
- ـ كلامٌ رَجيلٌ: مُرْتَجَلٌ.
- ـ الرَّجَلُ: أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ.
- ـ رَجَلَهَا: أرْسَلَهُ مَعَهَا، كأَرْجَلَهَا.
- ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ: رَضَعَهَا، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ.
- ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ: عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ.
- ـ رِجْلُ: الطائِفَةُ من الشيءِ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ، ج: أرْجالٌ، والسَّراويلُ الطاقُ، والسَّهْمُ في الشيءِ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ، والبُؤْسُ والفَقْرُ، والقاذورَةُ مِنَّا، والجَيْشُ، والتَّقَدُّمُ، ج: أرْجَالٌ.
- ـ مُرْتَجِلُ: مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ.
- ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ: في حَياتِهِ، وعلى عَهْدِهِ.
- ـ رِجْلَةُ: مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ، ج: رِجَلٌ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ، ومنه: ''أحْمَقُ من رِجْلَةٍ''، والعامَّةُ تقولُ: من رِجْلِهِ.
- ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ: موضع بين الكوفَةِ والشامِ.
- ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ: موضع بالشامِ.
- ـ رِجْلَتا بَقَرٍ: موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ.
- ـ ذو الرِّجْلِ: لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ، شاعِرٌ.
- ـ مِرْجَلُ: المُشْطُ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ، مُذَكَّرٌ.
- ـ ارْتَجَلَ: طَبَخَ فيه.
- ـ تَراجيلُ: الكَرَفْسُ.
- ـ مُمَرْجَلُ: ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ.
- ـ رَجَّالُ: ابنُ عُنْفُوَةَ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ، وابنُ هِندٍ: شاعِرٌ.
- ـ رِجالُ: أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ: تابِعِيٌّ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ.
- ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ: شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ.
- ـ أرْجَلَهُ: أمهَلَهُ، أو جَعَلَهُ راجِلاً.
- ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ: ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ، كالغُمَيْصاءِ.
- ـ راجِلَةُ: كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ.
- ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ: بُرْدٌ يَمَنِيٌّ.
- ـ رَجْلُ: النَّزْوُ.
- ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ: قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم، الواحدُ: رَجَلِيٌّ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ.
- ـ يقالُ: أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ، أي: ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ.
- ـ وسَمَّوْا: رِجْلاً ورِجْلَةَ.
- ـ رَجْلاءُ: ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ.
- ـ رِجَلُ: موضع باليمامةِ.
- ـ تَرْجِيلُ: التَّقْوِيَةُ.
- ـ فرسٌ رَجَلٌ: مُرْسَلٌ على الخَيْلِ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ.
- ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها: ليستْ بمَصْرورةٍ.
- ـ ذو رُجَيْلَةِ: ثلاثةٌ: عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ.
- ـ أراجِيلُ: الصَّيَّادونَ.
معجم لسان العرب
+
رجل
- الرَّجُل: معروف الذكرُ من نوع الإِنسان خلاف المرأَة، وقيل: إِنم يكون رَجلاً فوق الغلام، وذلك إِذا احتلم وشَبَّ، وقيل: هو رَجُل ساع تَلِدُه أُمُّه إِلى ما بعد ذلك، وتصغيره رُجَيْل ورُوَيْجِل، على غي قياس؛ حكاه سيبويه.
- التهذيب: تصغير الرجل رُجَيْل، وعامَّتهم يقولو رُوَيْجِل صِدْق ورُوَيْجِل سُوء على غير قياس، يرجعون إِلى الراجل لأَن اشتقاق منه، كما أَن العَجِل من العاجل والحَذِر من الحاذِر، والجمع رِجال.
- وف التنزيل العزيز: واسْتَشْهِدوا شَهِيدَين من رِجالكم؛ أَراد من أَه مِلَّتكم، ورِجالاتٌ جمع الجمع؛ قال سيبويه: ولم يكسر على بناء من أَبني أَدْنى العدد يعني أَنهم لم يقولوا أَرْجال؛ قال سيبويه: وقالوا ثلاثة رَجْلةٍ جعلوه بدلاً من أَرْجال، ونظيره ثلاثة أَشياء جعلوا لَفْعاء بدلا من أَفعال، قال: وحكى أَبو زيد في جمعه رَجِلة، وهو أَيضاً اسم الجمع لأَ فَعِلة ليست من أَبنية الجموع، وذهب أَبو العباس إِلى أَن رَجْلة مخف عنه.
- ابن جني: ويقال لهم المَرْجَل والأُنثى رَجُلة؛ قال كلُّ جار ظَلَّ مُغْتَبِطاً غيرَ جيران بني جَبَل خَرَقُوا جَيْبَ فَتاتِهم لم يُبالوا حُرْمَة الرَّجُل عَنى بجَيْبِها هَنَها وحكى ابن الأَعرابي: أَن أَبا زياد الكلابي قا في حديث له مع امرأَته: فَتَهايَجَ الرَّجُلانِ يعني نفسه وامرأَته، كأَن أَراد فَتَهايَجَ الرَّجُلُ والرَّجُلة فغَلَّب المذكر وتَرَجَّلَتِ المرأَةُ: صارت كالرَّجُل.
- وفي الحديث: كانت عائشة، رض الله عنها، رَجُلة الرأْي؛ قال الجوهري في جمع الرَّجُل أَراجل؛ قال أَب ذؤيب أَهَمَّ بَنِيهِ صَيْفُهُم وشِتاؤهم وقالوا: تَعَدَّ واغْزُ وَسْطَ الأَراجِ يقول: أَهَمَّهم نفقةُ صيفهم وشتائهم وقالوا لأَبيهم: تعدَّ أَي انصر عنا؛ قال ابن بري: الأَراجل هنا جمع أَرجال، وأَرجال جمع راجل، مثل صاح وأَصحاب وأَصاحيب إِلا أَنه حذف الياء من الأَراجيل لضرورة الشعر؛ قا أَبو المُثَلَّم الهذلي يا صَخْرُ ورّاد ماء قد تتابَعَ سَوْمُ الأَراجِيل، حَتَّى ماؤه طَحِ وقال آخر كأَن رَحْلي على حَقْباء قارِب أَحْمى عليها أَبانَيْنِ الأَراجي أَبانانِ: جَبَلانِ؛ وقال أَبو الأَسود الدؤلي كأَنَّ مَصاماتِ الأُسود ببَطْن مَراغٌ، وآثارُ الأَراجِيلِ مَلْعَ وفي قَصِيد كعب بن زهير تَظَلُّ منه سِباعُ الجَوِّ ضامزةً ولا تَمَشَّى بِواديه الأَراجِيل وقال كثير في الأَراجل له، بجَبُوبِ القادِسِيَّة فالشَّبا مواطنُ، لا تَمْشي بهنَّ الأَراجل قال: ويَدُلُّك على أَن الأَراجل في بيت أَبي ذؤيب جمع أَرجال أَن أَه اللغة قالوا في بيت أَبي المثلم الأَراجيل هم الرَّجَّالة وسَوْمُه مَرُّهُم، قال: وقد يجمع رَجُل أَيضاً على رَجْلة.
- ابن سيده: وقد يكو الرَّجُل صفة يعني بذلك الشدّة والكمال؛ قال: وعلى ذلك أَجاز سيبويه الجر ف قولهم مررت برَجُلٍ رَجُلٍ أَبوه، والأَكثر الرفع؛ وقال في موضع آخر: إِذ قلت هذا الرَّجُل فقد يجوز أَن تعْني كماله وأَن تريد كل رَجُل تكلَّ ومشى على رِجْلَيْن، فهو رَجُل، لا تريد غير ذلك المعنى، وذهب سيبويه إِل أَن معنى قولك هذا زيد هذا الرَّجُل الذي من شأْنه كذا، ولذلك قال ف موضع آخر حين ذكر ابن الصَّعِق وابن كُرَاع: وليس هذا بمنزلة زيد وعمرو م قِبَل أَن هذه أَعلام جَمَعَت ما ذكرنا من التطويل فحذفوا، ولذلك قا الفارسي: إِن التسمية اختصار جُمْلة أَو جُمَل.
- غيره: وفي معنى تقول هذا رج كامل وهذا رجل أَي فوق الغلام، وتقول: هذا رَجُلٌ أَي راجل، وفي هذ المعنى للمرأَة: هي رَجُلة أَي راجلة؛ وأَنشد فإِن يك قولُهمُ صادقاً فَسِيقَتْ نسائي إِليكم رِجَال أَي رواجلَ.
- والرُّجْلة، بالضم: مصدر الرَّجُل والرَّاجِل والأَرْجَل يقال: رَجُل جَيِّد الرُّجلة، ورَجُلٌ بيِّن الرُّجولة والرُّجْل والرُّجْليَّة والرُّجوليَّة؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وهي من المصادر الت لا أَفعال لها.
- وهذا أَرْجَل الرَّجُلين أَي أَشدُّهُما، أَو في رُجْلِيَّة ليست في الآخر؛ قال ابن سيده: وأُراه من باب أَحْنَك الشاتين أَي أَن لا فعل له وإِنما جاء فعل التعجب من غير فعل.
- وحكى الفارسي: امرأَ مُرْجِلٌ تلد الرِّجال، وإِنما المشهور مُذْكِر، وقالوا: ما أَدري أَيُّ ول الرجل هو، يعني آدم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام.
- وبُرْدٌ مُرَجَّلٌ فيه صُوَر كَصُوَر الرجال.
- وفي الحديث: أَنه لعن المُتَرَجِّلات م النساء، يعني اللاتي يتشبهن بالرجال في زِيِّهِم وهيآتهم، فأَما في العل والرأْي فمحمود، وفي رواية: لَعَنَ الله الرَّجُلة من النساء، بمعن المترجِّلة.
- ويقال: امرأَة رَجُلة إِذا تشبهت بالرجال في الرأْ والمعرفة.
- والرِّجْل: قَدَم الإِنسان وغيره؛ قال أَبو إِسحق: والرَّجْل من أَص الفخذ إِلى القدم، أُنْثى.
- وقولهم في المثل: لا تَمْشِ برِجْلِ من أَبى كقولهم لا يُرَحِّل رَحْلَك من ليس معك؛ وقوله ولا يُدْرِك الحاجاتِ، من حيث تُبْتَغَ من الناس، إِلا المُصْبِحون على رِجْ يقول: إِنما يَقْضِيها المُشَمِّرون القِيام، لا المُتَزَمِّلو النِّيام؛ فأَما قوله أَرَتْنيَ حِجْلاً على ساقها فَهَشَّ الفؤادُ لذاك الحِجِل فقلت، ولم أُخْفِ عن صاحبي أَلابي أَنا أَصلُ تلك الرِّجِل (* قوله [ ألابي أنا ] هكذا في الأصل، وفي المحكم: ألائي، وعلى الهمز فتحة) فإِنه أَراد الرِّجْل والحِجْل، فأَلقى حركة اللام على الجيم؛ قال: ولي هذا وضعاً لأَن فِعِلاً لم يأْت إِلا في قولهم إِبِل وإِطِل، وقد تقدم والجمع أَرْجُل، قال سيبويه: لا نعلمه كُسِّر على غير ذلك؛ قال ابن جني استغنوا فيه بجمع القلة عن جمع الكثرة.
- وقوله تعالى: ولا يَضْرِبْ بأَرْجُلِهن ليُعْلَم ما يُخْفِين من زينتهن؛ قال الزجاج: كانت المرأَة ربم اجتازت وفي رجلها الخَلْخال، وربما كان فيه الجَلاجِل، فإِذا ضَرَب برِجْلها عُلِم أَنها ذات خَلْخال وزينة، فنُهِي عنه لما فيه من تحريك الشهوة كما أُمِرْن أَن لا يُبْدِين ذلك لأَن إِسماع صوته بمنزلة إِبدائه.
- ورج أَرْجَل: عظيم الرِّجْل، وقد رَجِل، وأَرْكبُ عظيم الرُّكْبة، وأَرْأَ عظيم الرأْس.
- ورَجَله يَرْجله رَجْلاً: أَصاب رِجْله، وحكى الفارسي رَجِ في هذا المعنى.
- أَبو عمرو: ارْتَجَلْت الرَّجُلَ إِذا أَخذته برِجْله والرُّجْلة: أَن يشكو رِجْله.
- وفي حديث الجلوس في الصلاة: إِنه لجَفا بالرَّجُل أَي بالمصلي نفسه، ويروى بكسر الراء وسكون الجيم، يريد جلوسه عل رِجْله في الصلاة والرَّجَل، بالتحريك: مصدر قولك رَجِلَ، بالكسر، أَي بقي راجلاً وأَرْجَله غيره وأَرْجَله أَيضاً: بمعنى أَمهله، وقد يأْتي رَجُلٌ بمعنى راجل قال الزِّبْرِقان بن بدر آليت لله حَجًّا حافياً رَجُلاً إِن جاوز النَّخْل يمشي، وهو مندف ومثله ليحيى بن وائل وأَدرك قَطَري بن الفُجاءة الخارجي أَحد بني مازن حارثي أَمَا أُقاتِل عن دِيني على فرس ولا كذا رَجُلاً إِلا بأَصحا لقد لَقِيت إِذاً شرّاً، وأَدركن ما كنت أَرْغَم في جسمي من العا قال أَبو حاتم: أَما مخفف الميم مفتوح الأَلف، وقوله رجلاً أَي راجلا كما تقول العرب جاءنا فلان حافياً رَجُلاً أَي راجلاً، كأَنه قال أَم أُقاتل فارساً ولا راجلاً إِلا ومعي أَصحابي، لقد لقيت إِذاً شَرًّا إِن ل أُقاتل وحدي؛ وأَبو زيد مثله وزاد: ولا كذا أُقاتل راجلاً، فقال: إِن خرج يقاتل السلطان فقيل له أَتخرج راجلاً تقاتل؟ فقال البيت؛ وقال اب الأَعرابي: قوله ولا كذا أَي ما ترى رجلاً كذا؛ وقال المفضل: أَما خفيف بمنزلة أَلا، وأَلا تنبيه يكون بعدها أَمر أَو نهي أَو إِخبار، فالذي بع أَما هنا إِخبار كأَنه قال: أَما أُقاتل فارساً وراجلاً.
- وقال أَبو علي ف الحجة بعد أَن حكى عن أَبي زيد ما تقدم: فَرجُلٌ على ما حكاه أَبو زي صفة، ومثله نَدُسٌ وفَطُنٌ وحَذْرٌ وأَحرف نحوها، ومعنى البيت كأَنه يقول اعلموا أَني أُقاتل عن ديني وعن حَسَبي وليس تحتي فرس ولا معي أَصحاب ورَجِلَ الرَّجُلُ رَجَلاً، فهو راجل ورَجُل ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْل ورَجْلان؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ إِذا لم يكن له ظهر في سفر يركبه وأَنشد ابن الأَعرابي عَلَيّ، إِذا لاقيت لَيْلى بخلوة أَنَ آزدار بَيْتَ الله رَجْلانَ حافي والجمع رِجَالٌ ورَجَّالة ورُجَّال ورُجَالى ورُجَّالى ورَجَال ورُجْلان ورَجْلة ورِجْلة ورِجَلة وأَرْجِلة وأَراجل وأَراجيل؛ وأَنشد لأَب ذؤيب واغُزُ وَسْط الأَراج قال ابن جني: فيجوز أَن يكون أَراجل جمع أَرْجِلة، وأَرْجِلة جمع رِجال ورجال جمع راجل كما تقدم؛ وقد أَجاز أَبو إِسحق في قوله في ليلة من جُمادى ذات أَندية أَن يكون كَسَّر نَدًى على نِداء كجَمَل وجِمال، ثم كَسَّر نِداء عل أَندِية كرِداء وأَرْدِية، قال: فكذلك يكون هذا؛ والرَّجْل اسم للجمع عن سيبويه وجمع عند أَبي الحسن، ورجح الفارسي قول سيبويه وقال: لو كان جمعا ثم صُغِّر لرُدَّ إِلى واحده ثم جُمِع ونحن نجده مصغراً على لفظه وأَنشد:بَنَيْتُه بعُصْبةٍ من ماليا أَخشى رُكَيْباً ورُجَيْلاً عادي وأَنشد وأَيْنَ رُكَيْبٌ واضعون رِحاله إِلى أَهل بيتٍ من مقامة أَهْوَدا ويروى: من بُيُوت بأَسودا؛ وأَنشد الأَزهري وظَهْر تَنُوفةٍ حَدْباء تمشي بها، الرُّجَّالُ خائفةً سِراع قال: وقد جاء في الشعر الرَّجْلة، وقال تميم بن أَبي (* قوله [ تميم ب أبي ] هكذا في الأصل وفي شرح القاموس.
- واأنشده الأزهري لأبي مقبل، وف التكملة: قال ابن مقبل) ورَجْلة يضربون البَيْضَ عن عُرُ قال أَبو عمرو: الرَّجْلة الرَّجَّالة في هذا البيت، وليس في الكلا فَعْلة جاء جمعاً غير رَجْلة جمع راجل وكَمْأَة جمع كَمْءٍ؛ وفي التهذيب ويجمع رَجاجِيلَ والرَّجْلان أَيْضاً: الراجل، والجمع رَجْلى ورِجال مثل عَجْلان وعَجْل وعِجال، قال: ويقال رَجِلٌ ورَجالى مثل عَجِل وعَجالى.
- وامرأَة رَجْلى مثل عَجْلى، ونسوة رِجالٌ: مثل عِجال، ورَجالى مثل عجالى.
- قال ابن بري قال ابن جني راجل ورُجْلان، بضم الراء؛ قال الراجز ومَرْكَبٍ يَخْلِطني بالرُّكْبان يَقي به اللهُ أَذاةَ الرُّجْلا ورُجَّال أَيضاً، وقد حكي أَنها قراءة عبد الله في سورة الحج وبالتخفي أَيضاً، وقوله تعالى: فإِن خِفْتم فرِجالاً أَو رُكْباناً، أَي فَصَلُّو رُكْباناً ورِجالاً، جمع راجل مثل صاحب وصِحاب، أَي إِن لم يمكنكم أَ تقوموا قانتين أَي عابدين مُوَفِّين الصَّلاةَ حَقَّها لخوف ينالك فَصَلُّوا رُكْباناً؛ التهذيب: رِجالٌ أَي رَجَّالة.
- وقوم رَجْلة أَي رَجَّالة وفي حديث صلاة الخوف: فإِن كان خوف هو أَشدّ من ذلك صَلوا رِجالا ورُكْباناً؛ الرِّجال: جمع راجل أَي ماش، والراجل خلاف الفارس.
- أَبو زيد: يقا رَجِلْت، بالكسر، رَجَلاً أَي بقيت راجِلاً، والكسائي مثله، والعرب تقو في الدعاء على الإِنسان: ما له رَجِلَ أَي عَدِمَ المركوبَ فبقي راجلاً قال ابن سيده: وحكى اللحياني لا تفعل كذا وكذا أُمُّك راجل، ولم يفسره إِلا أَنه قال قبل هذا: أُمُّك هابل وثاكل، وقال بعد هذا: أُمُّك عَقْر وخَمْشى وحَيْرى، فَدَلَّنا ذلك بمجموعة أَنه يريد الحزن والثُّكْل والرُّجْلة: المشي راجلاً.
- والرَّجْلة والرِّجْلة: شِدَّة المشي؛ خكاهما أَب زيد وفي الحديث: العَجْماء جَرْحها جُبَار، ويَرْوي بعضم: الرِّجْلُ جُبارٌ فسَّره من ذهب إِليه أَن راكب الدابة إِذا أَصابت وهو راكبها إِنسانا أَو وطئت شيئاً بيدها فضمانه على راكبها، وإِن أَصابته برِجْلها فهو جُبا وهذا إِذا أَصابته وهي تسير، فأَمَّا أَن تصيبه وهي واقفة في الطري فالراكب ضامن، أَصابت ما أَصابت بيد أَو رجل.
- وكان الشافعي، رضي الله عنه يرى الضمان واجباً على راكبها على كل حال، نَفَحَتْ برِجلها أَو خبط بيدها، سائرة كانت أَو واقفة.
- قال الأَزهري: الحدث الذي رواه الكوفيون أَ الرِّجل جُبار غير صحيح عند الحفاظ؛ قال ابن الأَثير في قوله في الحديث الرِّجل جُبار أَي ما أَصابت الدابة برِجْلها فلا قَوَد على صاحبها، قال والفقهاء فيه مختلفون في حالة الركوب عليها وقَوْدها وسَوْقها وما أَصاب برِجْلها أَو يدها، قال: وهذا الحديث ذكره الطبراني مرفوعاً وجعل الخطابي من كلام الشعبي وحَرَّةٌ رَجْلاءُ: وهي المستوية بالأَرض الكثيرة الحجارة يَصْعُب المش فيها، وقال أَبو الهيثم: حَرَّة رَجْلاء، الحَرَّة أَرض حجارتها سُودٌ والرَّجْلاء الصُّلْبة الخَشِنة لا تعمل فيها خيل ولا إِبل ولا يسلكه إِلا راجل.
- ابن سيده: وحَرَّة رَجْلاء لا يستطاع المشي فيها لخشونته وصعوبتها حتى يُتَرَجَّل فيها.
- وفي حديث رِفاعة الجُذامي ذِكْر رِجْلى، ه بوزن دِفْلى، حَرَّةُ رِجْلى: في ديار جُذام.
- وتَرَجَّل الرجلُ: رك رِجْليه.
- والرَّجِيل من الخيل: الذي لا يَحْفى.
- ورَجُلٌ رَجِيل أي قَوِيٌّ عل المشي؛ قال ابن بري: كذلك امرأَة رَجِيلة للقوية على المشي؛ قال الحرب ب حِلِّزة أَنَّى اهتديتِ، وكُنْتِ غير رَجِيلةٍ والقومُ قد قَطَعوا مِتان السِّجْسَ التهذيب: ارْتَجَل الرجلُ ارتجالاً إِذا ركب رجليه في حاجته ومَضى ويقال: ارْتَجِلْ ما ارْتَجَلْتَ أَي اركب ما ركبت من الأُمور.
- وتَرَجَّ الزَّنْدَ وارتجله: وضعه تحت رجليه.
- وتَرَجَّل القومُ إِذا نزلوا عن دوابه في الحرب للقتال.
- ويقال: حَمَلك الله على الرُّجْلة، والرُّجْلة ههنا فعل الرَّجُل الذي لا دابة له ورَجَلَ الشاةَ وارتجلها: عَقَلها برجليها.
- ورَجَلها يَرْجُلها رَجْلا وارتجلها: علَّقها برجلها والمُرَجَّل من الزِّقاق: الذي يُسْلَخ من رِجْل واحدة، وقيل: الذ يُسْلَخ من قِبَل رِجْله.
- الفراء: الجِلْد المُرَجَّل الذي يسلخ من رِجْ واحدة، والمَنْجُول الذي يُشَقُّ عُرْقوباه جميعاً كما يسلخ الناسُ اليومَ والمُزَقَّق الذي يسلخ من قِبَل رأْسه؛ الأَصمعي وقوله أَيام أَلْحَفُ مِئْزَري عَفَرَ الثَّرى وأَغُضُّ كُلَّ مُرَجَّلٍ رَيَّا (* قوله [ أَيام ألحف إلخ ] تقدم في ترجمة غضض أيام أسحب لمتي عفر المل ولعلهما روايتان) أَراد بالمُرَجَّل الزِّقَّ الملآن من الخَمْر، وغَضُّه شُرْبُه.
- اب الأَعرابي: قال المفضل يَصِف شَعْره وحُسْنه، وقوله أَغُضّ أَي أَنْقُص من بالمِقْراض ليستوي شَعَثُه.
- والمُرَجَّل: الشعر المُسَرَّح، ويقال للمش مِرْجَل ومِسْرَح.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نَهَى ع الترَجُّل إِلا غِبًّا؛ الترجل والترجيل: تسريح الشعر وتنظيفه وتحسينه ومعناه أَنه كره كثرة الادِّهان ومَشْطَ الشعر وتسويته كل يوم كأَنه كر كثرة التَّرفُّه والتنعم والرُّجْلة والترجيل: بياض في إِحدى رجلي الدابة لا بياضَ به في موض غير ذلك.
- أَبو زيد: نَعْجة رَجْلاء وهي البيضاء إِحدى الرجلين إِلى الخاصر وسائرها أَسود، وقد رَجِلَ رَجَلاً، وهو أَرْجَل.
- ونعجة رَجْلاء ابْيَضَّتْ رَِجْلاها مع الخاصرتين وسائرها أَسود.
- الجوهري: الأَرجل من الخي الذي في إِحدى رجليه بياض، ويُكْرَه إِلا أَن يكون به وَضَحٌ؛ غيره: قا المُرَقِّش الأَصغر أَسِيلٌ نَبِيلٌ ليس فيه مَعابةٌ كُمَيْتٌ كَلَوْن الصِّرف أَرْجَل أَقرَ فمُدِح بالرَّجَل لَمَّا كان أَقرح.
- قال: وشاة رَجْلاء كذلك.
- وفر أَرْجَل: بَيِّن الرَّجَل والرُّجْلة.
- ورَجَّلَت المرأَةُ ولدَها (* قول [ ورجلت المرأة ولدها ] ضبط في القاموس مخففاً، وضبط في نسخ المحكم بالتشديد) وضَعَتْه بحيث خَرَجَتْ رِجْلاه قبْل رأْسه عند الولادة، وهذا يقال ل اليَتْن.
- الأُموي: إِذا وَلَدت الغنمُ بعضُها بعد بعض قيل وَلَّدتُه الرُّجَيْلاء مثال الغُمَيْصاء، ووَلَّدتها طَبَقة بعد طَبَقة ورِجْلُ الغُراب: ضَرْب من صَرِّ الإِبل لا يقدر الفصيل على أَن يَرْضَ معه ولا يَنْحَلُّ؛ قال الكميت صُرَّ رِجْلَ الغُراب مُلْكُكَ في الن س، على من أَراد فيه الفجور رِجْلَ الغراب مصدر لأَنه ضرب من الصَّرِّ فهو من باب رَجَع القَهْقَر واشتمل الصَّمَّاء، وتقديره صَرًّا مثل صَرِّ رِجْل الغُراب، ومعنا اسْتَحْكَم مُلكُك فلا يمكن حَلُّه كما لا يمكن الفَصِيلَ حَلُّ رِجْ الغراب.
- وقوله في الحديث: الرُّؤيا لأَوَّلِ عابر وهي على رِجْل طائر أَي أَنه على رِجْلِ قَدَرٍ جارٍ وقضاء ماضٍ من خير أَو شَرٍّ، وأَن ذلك هو الذ قَسَمه الله لصاحبها، من قولهم اقتسموا داراً فطار سهمُ فلان في ناحيته أَي وَقَعَ سهمُه وخَرج، وكلُّ حَركة من كلمة أَو شيء يَجْري لك فه طائر، والمراد أَن الرؤيا هي التي يُعَبِّرها المُعَبِّر الأَول، فكأَنه كانت على رِجْل طائر فسقطت فوقعتْ حيث عُبِّرت، كما يسقط الذي يكون عل رِجْل الطائر بأَدنى حركة.
- ورِجْل الطائر: مِيسَمٌ.
- والرُّجْلة: القُوَّة على المشي.
- رَجِلَ الرَّجُلُ يَرْجَل رَجَلاً ورُجْلة إِذا كان يمشي ف السفر وحده ولا دابة له يركبها.
- ورَجُلٌ رُجْليٌّ: للذي يغزو على رِجليه منسوب إِلى الرُّجْلة.
- والرَّجيل: القَوِيُّ على المشي الصبور عله وأَنشد:حَتى أُشِبَّ لها، وطال إِيابُها ذو رُجْلة، شَثْنُ البَراثِن جَحْنَب وامرأَة رَجِيلة: صَبُورٌ على المشي، وناقة رَجِيلة.
- ورَجُل راج ورَجِيل: قويٌّ على المشي، وكذلك البعير والحمار، والجمع رَجْلى ورَجالى والرَّجِيل أَيضاً من الرجال: الصُّلْبُ.
- الليث: الرُّجْلة نجابة الرَّجِيل م الدواب والإِبل وهو الصبور على طول السير، قال: ولم أَسمع منه فِعْلا إِلا في النعوت ناقة رَجِيلة وحمار رَجِيل.
- ورَجُل رَجِيل: مَشَّاء التهذيب: رَجُل بَيِّن الرُّجولِيَّة والرُّجولة؛ وأَنشد أَبو بكر وإِذا خَلِيلُك لم يَدُمْ لك وَصْلُه فاقطع لُبانَته بحَرْفٍ ضامِر وَجْناءَ مُجْفَرةِ الضُّلوع رَجِيلةٍ وَلْقى الهواجر ذاتِ خَلْقٍ حاد أَي سريعة الهواجر؛ الرَّجِيلة: القَوية على المشي، وحَرْفٌ: شبهه بحَرْف السيف في مَضائها.
- الكسائي: رَجُلٌ بَيِّن الرُّجولة وراجل بيِّ الرُّجْلة؛ والرَّجِيلُ من الناس: المَشّاء الجيِّد المشي.
- والرَّجِيل م الخيل: الذي لا يَعْرَق.
- وفلان قائم على رِجْلٍ إِذا حَزْبَه أَمْرٌ فقا له.
- والرِّجْل: خلاف اليد.
- ورِجل القوس: سِيَتُها السفْلى، ويدها: سِيَتُه العليا؛ وقيل: رِجْل القوس ما سَفَل عن كبدها؛ قال أَبو حنيفة: رِجْ القوس أَتمُّ من يدها.
- قال: وقال أَبو زياد الكلابي القوّاسون يُسَخِّفو الشِّقَّ الأَسفل من القوس، وهو الذي تُسميه يَداً، لتَعْنَت القِياس فَيَنْفُق ما عندهم.
- ابن الأَعرابي: أَرْجُلُ القِسِيِّ إِذا أُوتِرَ أَعاليها، وأَيديها أَسافلها، قال: وأَرجلها أَشد من أَيديها؛ وأَنشد لَيْتَ القِسِيَّ كلَّها من أَرْجُ قال: وطَرفا القوس ظُفْراها، وحَزَّاها فُرْضتاها، وعِطْفاها سِيَتاها وبَعْدَ السِّيَتين الطائفان، وبعد الطائفين الأَبهران، وما بي الأَبهَرَين كبدُها، وهو ما بين عَقْدَي الحِمالة، وعَقْداها يسميان الكُليتين وأَوتارُها التي تُشَدُّ في يدها ورجلها تُسَمَّى الوُقوف وهو المضائغ ورِجْلا السَّهم: حَرْفاه.
- ورِجْلُ البحر: خليجه، عن كراع.
- وارْتَجل الفرس ارتجالاً: راوح بين العَنَق والهَمْلَجة، وفي التهذيب: إِذا خَلَ العَنق بالهَمْلجة.
- وتَرَجَّل أَي مشى راجلاً.
- وتَرَجَّل البئرَ تَرَجُّلا وتَرَجَّل فيها، كلاهما: نزلها من غير أَن يُدَلَّى وارتجالُ الخُطْبة والشِّعْر: ابتداؤه من غير تهيئة.
- وارْتَجَل الكلام ارْتجالاً إِذا اقتضبه اقتضاباً وتكلم به من غير أَن يهيئه قبل ذلك وارْتَجَل برأْيه: انفرد به ولم يشاور أَحداً فيه، والعرب تقول: أَمْرُك م ارْتَجَلْتَ، معناه ما استبددت برأْيك فيه؛ قال الجعدي وما عَصَيْتُ أَميراً غير مُتَّهَ عندي، ولكنَّ أَمْرَ المرء ما ارْتَجل وتَرَجَّل النهارُ، وارتجل أَي ارتفع؛ قال الشاعر وهاج به، لما تَرَجَّلَتِ الضُّحَى عصائبُ شَتى من كلابٍ ونابِ وفي حديث العُرَنِيّين: فما تَرَجَّل النهارُ حتى أُتيَ بهم أَي م ارتفع النهار تشبيهاً بارتفاع الرَّجُل عن الصِّبا وشعرٌ رَجَلٌ ورَجِل ورَجْلٌ: بَيْنَ السُّبوطة والجعودة.
- وفي صفته، صل الله عليه وسلم: كان شعره رَجِلاً أَي لم يكن شديد الجعودة ولا شدي السبوطة بل بينهما؛ وقد رَجِل رَجَلاً ورَجَّله هو ترجيلاً، ورَجُلٌ رَجِل الشَّعر ورَجَلُه، وجَمْعهما أَرجال ورَجالى.
- ابن سيده: قال سيبويه: أَم رَجْلٌ، بالفتح، فلا يُكَسَّرُ استغنوا عنه بالواو والنون وذلك ف الصفة، وأَما رَجِل، وبالكسر، فإِنه لم ينص عليه وقياسه قياس فَعُل في الصفة ولا يحمل على باب أَنجاد وأَنكاد جمع نَجِد ونَكِد لقلة تكسير هذه الصف من أَجل قلة بنائها، إِنما الأَعرف في جميع ذلك الجمع بالواو والنون لكنه ربما جاء منه الشيء مُكَسَّراً لمطابقة الاسم في البناء، فيكون ما حكا اللغويون من رَجالى وأَرجال جمع رَجَل ورَجِل على هذا ومكان رَجِيلٌ: صُلْبٌ.
- ومكان رَجِيل: بعيد الطَّرفين موطوء رَكوب؛ قا الراعي قَعَدوا على أَكوارها فَتَردَّفَت صَخِبَ الصَّدَى، جَذَع الرِّعان رَجِيلا وطريق رَجِيلٌ إِذا كان غليظاً وَعْراً في الجَبَل.
- والرَّجَل: أَ يُترك الفصيلُ والمُهْرُ والبَهْمة مع أُمِّه يَرْضَعها متى شاء؛ قا القطاميّ فصاف غلامُنا رَجَلاً عليها إِرادَة أَن يُفَوِّقها رَضاع ورَجَلها يَرْجُلها رَجْلاً وأَرجلها: أَرسله معها، وأَرجلها الراعي م أُمِّها؛ وأَنشد مُسَرْهَدٌ أُرْجِل حتى فُطِم ورَجَلَ البَهْمُ أُمَّه يَرْجُلها رَجْلاً: رَضَعها.
- وبَهْمة رَجَل ورَجِلٌ وبَهِمٌ أَرجال ورَجَل.
- وارْتَجِلْ رَجَلك أَي عليك شأْنَ فالْزَمْه؛ عن ابن الأَعرابي.
- ويقال: لي في مالك رِجْل أَي سَهْم.
- والرِّجْل القَدَم.
- والرِّجْل: الطائفة من الشيء، أُنثى، وخص بعضهم به القطعة العظيم من الجراد، والجمع أَرجال، وهو جمع على غير لفظ الواحد، ومثله كثير ف كلامهم كقولهم لجماعة البقر صِوَار، ولجماعة النعام خِيط، ولجماع الحَمِير عانة؛ قال أَبو النجم يصف الحُمُر في عَدْوها وتَطايُر الحصى ع حوافرها كأَنما المَعْزاء من نِضاله رِجْلُ جَرادٍ، طار عن خُذَّاله وجمع الرِّجْل أَرجال.
- وفي حديث أَيوب، عليه السلام: أَنه كان يغتس عُرياناً فَخَرَّ عليه رِجْلٌ من جَراد ذَهَب؛ الرِّجل، بالكسر: الجرا الكثير؛ ومنه الحديث: كأَنَّ نَبْلهم رِجْلُ جَراد؛ ومنه حديث ابن عباس: أَن دَخَل مكَّة رِجْلٌ من جَراد فَجَعل غِلْمانُ مكة يأْخذون منه، فقال أَمَا إِنَّهم لو علموا لم يأْخذوه؛ كَرِه ذلك في الحرم لأَنه صيد والمُرْتَجِل: الذي يقع بِرِجْلٍ من جَرَاد فيَشْتَوي منها أَو يطبخُ؛ قا الراعي كدُخَان مُرْتَجِلٍ، بأَعلى تَلْعة غَرْثانَ ضَرَّم عَرْفَجاً مبْلُول وقيل: المُرْتَجِل الذي اقتدح النار بزَنْدة جعلها بين رِجْليه وفَت الزَّنْدَ في فَرْضِها بيده حتى يُورِي، وقيل: المُرْتَجِل الذي نَصَ مِرْجَلاً يطبخ فيه طعاماً.
- وارْتَجَل فلان أَي جَمَع قِطْعَة من الجَرَا ليَشْوِيها؛ قال لبيد فتنازعا سَبَطاً يطير ظِلالُه كدخان مُرتَجِلٍ يُشَبُّ ضِرَامُه قال ابن بري: يقال للقِطْعة من الجراد رِجْل ورِجْلة.
- والرِّجْل أَيضاً: القطعة من الوحش؛ قال الشاعر والعَيْن عَيْن لِياحٍ لَجَلْجَلَتْ وَسَناً لرِجْلة من بَنات الوحش أَطفا وارْتَجَل الرجلُ: جاء من أَرض بعيدة فاقتدح ناراً وأَمسك الزَّنْ بيديه ورجليه لأَنه وحده؛ وبه فَسَّر بعضهم كدُخَان مُرْتَجِلٍ بأَعلى تَلْعة والمُرَجَّل من الجَراد: الذي ترى آثار أَجنحته في الأَرض.
- وجاءت رِجْل دِفاعٍ أَي جيشٌ كثير، شُبّه برِجْل الجَراد.
- وفي النوادر: الرَّجْ النَّزْوُ؛ يقال: بات الحِصَان يَرْجُل الخيلَ.
- وأَرْجَلْت الحِصانَ ف الخيل إِذا أَرسلت فيها فحلاً.
- والرِّجْل: السراويلُ الطاقُ؛ ومنه الخبر ع النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه اشترى رِجْلَ سَراوِيل ثم قال للوَزَّا زِنْ وأَرْجِحْ؛ قال ابن الأَثير: هذا كما يقال اشترى زَوْجَ خُفّ وزوْجَ نَعْل، وإِنما هما زَوْجان يريد رِجْلَيْ سراويل لأَن السراويل من لبا الرِّجْلين، وبعضهم يُسَمِّي السراويل رِجْلاً.
- والرِّجْل: الخوف والفز من فوت الشيء، يقال: أَنا من أَمري على رِجْلٍ أَي على خوف من فوته والرِّجْل، قال أَبو المكارم: تجتمع القُطُر فيقول الجَمَّال: لي الرِّجْ أَي أَنا أَتقدم.
- والرِّجْل: الزمان؛ يقال: كان ذلك على رِجْل فلان أَي ف حياته وزمانه وعلى عهده.
- وفي حديث ابن المسيب: لا أَعلم نَبِيًّا هَلَك على رِجْله من الجبابرة ما هَلَك على رِجْل موسى، عليه الصلاة والسلام أَي في زمانه.
- والرِّجْل: القِرْطاس الخالي.
- والرِّجْل: البُؤْس والفقر والرِّجْل: القاذورة من الرجال.
- والرِّجْل: الرَّجُل النَّؤوم والرِّجْلة: المرأَة النؤوم؛ كل هذا بكسر الراء.
- والرَّجُل في كلام أَهل اليمن الكثيرُ المجامعة، كان الفرزدق يقول ذلك ويزعم أَن من العرب من يسمي العُصْفُورِيَّ؛ وأَنشد رَجُلاً كنتُ في زمان غُروري وأَنا اليومَ جافرٌ مَلْهود والرِّجْلة: مَنْبِت العَرْفج الكثير في روضة واحدة.
- والرِّجْلة: مَسِي الماء من الحَرَّة إِلى السَّهلة.
- شمر: الرِّجَل مَسايِلُ الماء واحدتها رِجْلة؛ قال لبيد يَلْمُج البارضَ لَمْجاً في النَّدَى من مَرابيع رِياضٍ ورِجَ اللَّمْج: الأَكل بأَطراف الفم؛ قال أَبو حنيفة: الرِّجَل تكون ف الغِلَظ واللِّين وهي أَماكن سهلة تَنْصَبُّ إِليها المياه فتُمْسكها.
- وقا مرة: الرِّجْلة كالقَرِيِّ وهي واسعة تُحَلُّ، قال: وهي مَسِيل سَهْل مِنْبات أَبو عمرو: الراجلة كَبْش الراعي الذي يَحْمِل عليه متاعَه؛ وأَنشد فظَلَّ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجِلةٍ يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِ أَي يَطْبُخ.
- والرِّجْلة: ضرب من الحَمْض، وقوم يسمون البَقْل الحَمْقاء الرِّجْلة، وإِنما هي الفَرْفَخُ.
- وقال أَبو حنيفة: ومن كلامهم ه أَحمق من رِجْلة، يَعْنون هذه البَقْلة، وذلك لأَنها تنبت على طُرُق النا فتُدَاس، وفي المَسايل فيَقْلَعها ماء السيل، والجمع رِجَل والرِّجْل: نصف الراوية من الخَمْر والزيت؛ عن أَبي حنيفة.
- وفي حدي عائشة: أُهدي لنا رِجْل شاة فقسمتها إِلاّ كَتِفَها؛ تريد نصف شاة طُولا فسَمَّتْها باسم بعضها.
- وفي حديث الصعب بن جَثَّامة: أَنه أَهدى إِل النبي، صلى الله عليه وسلم، رِجْل حمار وهو مُحْرِمٌ أَي أَحد شقيه، وقيل أَراد فَخِذه.
- والتَّراجِيل: الكَرَفْس، سواديّة، وفي التهذيب بِلُغَ العجم، وهو اسم سَواديٌّ من بُقول البساتين.
- والمِرْجَل: القِدْر من الحجار والنحاسِ، مُذَكَّر؛ قال حتى إِذا ما مِرْجَلُ القومِ أَفَ وقيل: هو قِدْر النحاس خاصة، وقيل: هي كل ما طبخ فيها من قِدْر وغيرها وارْتَجَل الرجلُ: طبخ في المِرْجَل.
- والمَراجِل: ضرب من برود اليمن المحكم: والمُمَرْجَل ضرب من ثياب الوشي فيه صور المَراجل، فمُمَرْجَل عل هذا مُمَفْعَل، وأَما سيبويه فجعله رباعيّاً لقوله بشِيَةٍ كشِيَةِ المُمَرْجَ وجعل دليله على ذلك ثبات الميم في المُمَرْجَل، قال: وقد يجوز أَن يكو من باب تَمَدْرَع وتَمَسْكَن فلا يكون له في ذلك دليل.
- وثوب مِرْجَلِيٌّ من المُمَرْجَل؛ وفي المثل حَدِيثاً كان بُرْدُك مِرْجَلِيّ أَي إِنما كُسيت المَراجِلَ حديثاً وكنت تلبس العَبَاء؛ كل ذلك عن اب الأَعرابي.
- الأَزهري في ترجمة رحل: وفي الحديث حتى يَبْنَي الناسُ بيوتا يُوَشُّونها وَشْيَ المراحِل، ويعني تلك الثياب، قال: ويقال لها المراج بالجيم أَيضاً، ويقال لها الراحُولات، والله أعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رجل الأسد
- (نت) نبات عشبيّ مُعَمَّر من الفصيلة الورديّة ينبت في المروج، ويُستعمل ورقه في الطبّ.
(ب)رجل المسافر
- مشى على قدميه.
ترجمة رجل باللغة الإنجليزية
رجل
Leg
رجل في سياق الكلام
أعني، ليس حقاً رجل سنه 40 عام بفريق كرة طائرة للسيدات، صحيح؟
I mean, it's not really a 40 year old man on a girls' volleyball team, right?
لماذا يكون هناك قلة كفاءة بكلية رجل بالعشرينيات؟ السرطان
Why would a guy in his 20s have a poor kidney function? Cancer.
ثلاثون بالمئة من الآباء لا يدركون أنه يربون طفل رجل آخر
Thirty percent of all dads don't realize they're raising someone else's kid.
رجل بمنزلتك يجب أن يفحص نفسه ثلاث مرات بالعام على الأقل
A man of your stature should get himself checked at least three times a year.
و يمكن فعله أفضل إن لم تكوني مضطرة للقلق بشأن رجل مجنون
And you could do it a lot better if you didn't have to worry about some madman.
حوي) رجل عصابة كبير) أمثاله لا يتعرضون للاغتصاب بالسجن
Joey's a big time mobster. Guys like that don't get raped in prison.
أعلم أن أمر خطير خاصةً أنه رجل سياسة، مخه منحرف تماماً
Dangerous, I know. Especially since he's a politician, his brain's all twisted.
لا بد أنه محرج أن يعالجك رجل كان على علاقة بزوجتك
It must be awkward being treated by a man who used to be involved with your wife.
ماذا تظن رجل مثل (جوي) سيفعل إن رفض أحد هديته؟
What do you think a guy like Joey would do if someone turned down a gift?
إنه رجل مشلول كيف يمكنه أن يزيد من سوء الأمر؟
Guy's already paralyzed. How badly can he screw it up?
أخفت رجل حتى أصيب بسكتة؟ أيفاجئ هذا أي منكم؟
You scared a guy into stroking out? Does that surprise anyone here?
الفارق بين رجل لا يعرف زوجة قضى معها 35 سنة
The difference between a man not recognizing his wife of 35 years.
حاول إثناء رجل بالثالثة و السابعين عن الجنس
You try talking a 73 year old out of sex.
فوجلر) لا يخدعني كي يجعل رجل عصابة بلكمني)
Vogler doesn't set me up to have a mobster take a swing at me.
أولاً الشرطي، رجل الإطفاء ثم شاحنة الإطفاء
First the policeman, the fireman, then the fire truck.