معنى كلمة بوجارت في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اتَّجرَ
- اتَّجرَ يَتّجِر ، اتِّجارًا ، فهو مُتَّجِر.
- اتَّجر الشَّخصُ تجَر، مارس البيعَ والشِّراءَ.
- تفرض الحكومة حظرًا على الاتِّجار بالأسلحة/ بالمخدّرات.
- لو اتَّجرت بالأكفان ما مات أحدٌ: كناية عن سوء الحظ.
(ب)تجَرَ
- تجَرَ يَتجُر ، تِجارةً وتَجْرًا ، فهو تاجِر.
- تجَر الشَّخصُ مارَس البَيْعَ والشراء.
معجم الرائد
+
وَجار
- وجار.
- و وجارج، أوجرة ووجر.
- وجار ما حفره السيل من جانب الوادي.
- وجار جحر الضبع وغيرها.
المعجم الوسيط
+
(أ)المِيجَارُ
- المِيجَارُ شِبْهُ صَولجان تُضرَبُ به الكرة.
(ب)الوَجُورُ
- الوَجُورُ (بضم الواو وفتحها) : الدَّواءُ يُصَبُّ في الحَلْق.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَجُورُ
- ـ وَجُورُ ووُجُورُ: الدَّواءُ يُوجَرُ في الفَمِ وَجَرَهُ وَجْراً.
- ـ أوجَرَهُ الرُّمْحَ: طَعَنَهُ به في فيه.
- ـ تَوَجَّرَ الدَّواءَ: بَلَعَه.
- ـ تَوَجَّرَ الماءَ: شَرِبَهُ كارِهاً.
- ـ مِيْجَرُ ومِيْجَرَةُ: كالمُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ.
- ـ وَجِرَ منه: أشْفَقَ، فهو وَجِرٌ وأوْجَرُ، وهي وَجِرَةٌ ووَجْراءُ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فقال: لا يُقالُ وَجْراءُ.
- ـ وَجْرُ: كالكَهْفِ في الجبلِ.
- ـ وَجارُ: جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرِها، ج: أوْجِرَةٌ وَوُجُرٌ، والجُرْفُ حَفَرَهُ السَّيلُ من الوادِي.
- ـ وَجْرَةُ: موضع بين مكةَ والبَصْرَةِ، أربعونَ مِيلاً، ما فيها مَنْزِلٌ، فهي مَرْتٌ للوَحْشِ.
- ـ وَجَرْتُهُ أجِرُهُ وَجْراً: أسْمَعْتُهُ ما يَكرَهُ، والاسْمُ: وَجُورٌ.
- ـ أَوْجارُ: حُفَرٌ تُجْعَلُ للوَحْشِ، إذا مَرَّتْ بها، عَرْقَبَتْها، الواحدةُ: وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ.
- ـ اتَّجَرَ: تَدَاوى.
- ـ وَجْرُ: جبلٌ بين أجَأَ وسَلْمَى، وقرية بهَجَرَ.
- ـ وَجْرَى: بلد قُربَ إِرْمِينِيَّةَ.
- ـ مِيْجَارُ: شِبْهُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ.
(ب)جَرَنَ
- ـ جَرَنَ جُروناً: تَعَوَّدَ الأمرَ، ومَرَنَ.
- ـ جَرَنَ الثَّوْبُ والدِّرْعُ: انْسَحَقَ، ولانَ.
- ـ جَرَنَ الحَبَّ: طَحَنَهُ.
- ـ جارونُ: وَلَدُ الحَيَّة، والطَّريقُ الدارِسُ.
- ـ جُرْنُ، وجَرينٌ ومِجْرَنٌ: البَيْدَرُ.
- ـ أجْرَنَ التَّمْرَ: جَمَعَهُ فيه.
- ـ جِرانُ البَعيرِ: مُقَدَّمُ عُنُقِهِ من مَذْبَحِهِ إلى مَنْحَرِه, ج: جُرُنٌ.
- ـ جِرانُ العَوْدِ: شاعِرٌ نَمَرِيٌّ، واسْمُهُ: عامرُ ابنُ الحَارثِ، لا المُسْتَوْرِدُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، ولُقِّبَ لقَوْلِهِ يُخاطِبُ امْرَأتَيْهِ: خُذَا حَذَراً يا جارَتَيَّ فإنَّنِي **** رأيْتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلَحُ, يَعْنِي أنه كان اتَّخَذَ من جِلْدِ العَوْدِ سَوْطاً ليَضْرِبَ بهِ نساءَه.
- ـ جُرْنُ: حَجَرٌ مَنْقُورٌ يُتَوَضَّأُ منه، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ العَلاءِ اليَشْكُرِيِّ المُحَدِّثِ.
- ـ مِجْرَنٌ: الأكولُ جِدّاً.
- ـ اجْتَرَنَ: اتَّخَذَ جَريناً.
- ـ جَيْرونُ: موضع بدِمَشْقَ.
- ـ جِرْيانُ: الجِرْيالُ.
- ـ جَرينُ: ما طَحَنْتَهُ.
- ـ سَوْطٌ مُجَرَّنٌ: قد مَرَنَ قِدُّه ولانَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وجر
- الوَجْرُ: أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي.
- الجوهري الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم.
- ابن سيده: الوَجُورُ من الدواء ف أَيِّ الفَمِ كان، وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَ الرُّمْحَ لا غير: طعنه به في فيه، وأَصله من ذلك.
- الليث: أَوْجَرْت فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره؛ وأَنشد أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيق وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ، رضي الله عنه: فوَجَرْته بالسيف وَجْرا أَي طعنته.
- قال ابن الأَثير: من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح قال: ولعله لغة فيه وتَوَجَّرَ الدواءَ: بلعه شيئاً بعد شيء.
- أَبو خَيْرَةَ: الرجل إِذا شر الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه.
- والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ، واسم ذلك الدواء الوَجُورُ.
- اب السكيت: الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه، وقد وَجَرْتُ الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه.
- وقال أَبو عبيدة: أَوْجَرْتُه الماء والرم والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله.
- أَبو زيد: وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته ف فيه.
- واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور، وأَصله اوْتَجَرَ.
- والوَجْرُ الخوف.
- وَجِرْتُ منه، بالكسر، أَي خفت، وإِني منه لأَوْجَرُ: مثل لأَوْجَلُ ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً: أَشفَقَ، وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ، والأُنث وَجِرَةٌ، ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث والوَجْرُ: مثل الكهف يكون في الجبل؛ قال تأَبط شرّاً إِذا وَجْرٌ عظيمٌ، فيه شيخ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْن (* قوله[ يدعى الشرتين ] كذا بالأصل.
- والوَجارُ والوِجارُ: سَرَبُ الضَّبُعِ، وفي المحكم: جُحْرُ الضب والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك، والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ، واستعاره بعضه لموضع الكلب؛ قال كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ دُمُوسَ اللَّيالي، لا رُواءٌ ولا لُبّ قال ابن سيده: ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ، على أَنه ق يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً؛ أَلا تر أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت حتى غال أَوسٌ عِيالَها قال: يعني أَكل جِراءَها؟ التهذيب: الوِجار سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ.
- وفي حديث الحسن: لو كنت في وِجا الضَّبِّ، ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن؛ وقال العجاج تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَ يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَ لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَ قال: الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَ رِيًّا، ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَ يعني جمع غِمْرٍ، وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن.
- وأَراد بالأِصرار إِصْرارَ العطش.
- وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: وانْجَحر انْجِحار الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها؛ هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه وفي حديث الحجاج: جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ.
- قال ابن الأَثير قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع.
- يقال: غَيْثٌ جار الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه، قال: ويشهد لذلك أَنه جا في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها م وِجارِها.
- أَبو حنيفة: الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل م الوادي.
- ووَجْرَةُ: موضع بين مكة والبصرة، قال الأَصمعي: هي أَربعون ميلاً لي فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ، وقد أَكثرت الشعراء ذكرها؛ قال الشاعر تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّق بناظِرَةٍ، من وَحْشِ وَجْرَةَ، مُطْفِل.
(ب)تجر
- تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارَةً؛ باع وشرى، وكذلك اتَّجَرَ وه افْتَعَل، وقد غلب على الخَمَّار قال الأَعشى ولَقَدْ شَهِدْتُ التَّاجِرَ آلْ أُمَّانَ، مَوْرُوداً شَرَابُه وفي الحديث: مَنْ يَتَّجِرُ على هذا فيصلي معه.
- قال ابن الأَثير: هكذ يرويه بعضهم وهو يفتعل من التجارة لأَنه يشتري بعمله الثواب ولا يكون م الأَجر على هذه الرواية لأَن الهمزة لا تدغم في التاء وإِنما يقال في يأْتَجِرُ.
- الجوهري: والعرب تسمي بائع الخمر تاجراً؛ قال الأَسود ب يَعْفُرَ ولَقَدْ أَروحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي، لَيِّناً أَجْياد أَي مائلاً عُنُقي من السُّكْرِ.
- ورجلٌ تاجِرٌ، والجمع تِجارٌ، بالكس والتخفيف، وتُجَّارٌ وتَجْرٌ مثل صاحب وصَحْبٍ؛ فأَما قوله إِذ ذُقْتَ فاها قلتَ: طَعمُ مُدامَة مُعَتَّقَةٍ، مما يجيء به التُّجُر فقد يكون جمع تِجَارٍ، على أَن سيبويه لا يَطْرُدُ جمع الجمع؛ ونظير عند بعضهم قراءة من قرأَ: فَرُهُنٌ مقبوضة؛ قال: هو جمع رهانٍ الذي ه جَمْعُ رَهْنٍ وحمله أَبو عليُّ على أَنه جمع رَهْن كَسَحْل وسُحُلٍ، وإِنم ذلك لما ذهب إِليه سيبويه من التحجير على جمع الجمع إِلا فيما لا بد منه، وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ في البيت من باب أَنا ابنُ ماويَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُر على نقل الحركة، وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ جمع تاجر كشارف وشُرُف وبازل وبُزُلٍ، إِلا أَنه لم يسمع إِلا في هذا البيت.
- وفي الحديث: أَ التُّجَّار يُبعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله وبَرَّ وصَدَقَ قال ابن الأَثير: سماهم فجاراً لما في البيع والشراء من الأَيما الكاذبة والغبن والتدليس والربا الذي لا يتحاشاه أَكثرهم أَو لا يفطنون له ولهذا قال في تمامه: إِلاَّ من اتقى الله وبرّ وصدق؛ وقيل: أَصل التاج عندهم الخمَّار يخصونه به من بين التجار؛ ومنه حديث أَبي ذر: كنا نتحدث أَ التاجر فاجر؛ والتَّجْرُ: اسمٌ للجمع، وقيل: هو جمع؛ وقول الأَخطل كَأَنَّ فَأْرَةَ مِسْكٍ غارَ تاجِرُها حَتَّى اشْتَراها بِأَغْلَى بَيْعِهِ التَّجِر قال ابن سيده: أُراه على التشبيه كَطَهِرٍ في قول الآخر خَرَجْت مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّياب وأَرضَ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَرُ إِليها؛ وفي الصحاح: يتجر فيها.
- وناق تاجر: نافقة في التجارة والسوق؛ قال النابغة عِفَاءٌ قِلاصٍ طار عنها تَواجِ وهذا كما قالوا في ضدها كاسدة.
- التهذيب: العرب تقول ناقة تاجرة إِذ كانت تَنْفُقُ إِذا عُرِضَتْ على البيع لنجابتها، ونوق تواجر؛ وأَنش الأَصمعي مَجَالِحٌ في سِرِّها التَّواجِر ويقال: ناقةٌ تاجِرَةٌ وأُخرى كاسدة.
- ابن الأَعرابي: تقول العرب إِن لتاجر بذلك الأَمر أَي حاذق؛ وأَنشد لَيْسَتْ لِقَوْمِي بالكَتِيفِ تِجارَةٌ لكِنَّ قَوْمِي بالطِّعانِ تِجَار ويقال: رَبِحَ فلانٌ في تِجارَتِهِ إِذا أَفْضَلَ، وأَرْبَحَ إِذا صاد سُوقاً ذاتَ رِبْحٍ.
ترجمة بوجارت باللغة الإنجليزية
بوجارت
Bogart