اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة وطنية في القاموس

في اللغة العربية

  • وَطَنِيَّةٌ : (منسوب)
    وَطَنِيَّةٌ - وَطَنِيَّةٌ [و ط ن] (مصدر: صِنَاعِيّ). هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوس
  • وَطَنِيَّةٌ : (مصدر)
    وَطَنِيَّةٌ - وَطَنِيَّةٌ [و ط ن] (مصدر: صِنَاعِيّ). هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوس
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وطَنيَّة

  • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَطَن.
  • إرادة وطنيَّة: منبثقة من الوَطَن وممثِّليه.
  • حُبّ الوطن والإخلاص والتَّضحية من أجله.
  • الوطنيّة تعمل ولا تتكلَّم.
  • لا وطنيّة: عدم إخلاص للوطن.
  • وطنيَّة اشتراكيَّة: نازيَّة.
  • مصدر صناعيّ من وَطَن: سياسة اجتماعيّة تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • شركات وطنيَّة: (الاقتصاد) شركات تابعة للدولة برأسمالها.

(ب) طَنَّ

  • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه.
  • طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ.
  • طنّ العودُ/ النَّحلُ.
  • طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته.
معجم الغني +

(أ)وَطَنِيَّةٌ

  • [و ط ن]. (مصدر صِنَاعِيّ). :هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوسِ كُلِّ الوَطَنِيِّينَ : التَّعَلُّقُ بِالوَطَنِ وَحُبُّهُ وَالْإِخْلاَصُ لَهُ وَالتَّضْحِيَةُ مِنْ أَجْلِهِ.

(ب) وَطَنِيٌّ

  • جمع: ـون، ـات. [و ط ن]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَطَنِ).
  • :وَطَنِيٌّ غَيُورٌ عَلَى وَطَنِهِ : مُحِبٌّ لِوَطَنِهِ مُخْلِصٌ لَهُ، يُضَحِّي مِنْ أَجْلِهِ. :وَاجَهَ الوَطَنِيُّونَ قُوَّاتِ الِاحْتِلالِ.
  • :لاَ شَيْءَ يَعْلُو عَلَى الْمَصْلَحَةِ الوَطَنِيَّةِ : الْمَصْلَحَةُ الْمُتَعَلِّقَةُ بِالوَطَنِ. :قَضَايَا وَطَنِيَّةٌ :الأَحْزَابُ الوَطَنِيَّةُ :حُقُوقٌ وَطَنِيَّةٌ :النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ :العَمَلُ الوَطَنِيُّ :الأَعْيَادُ الوَطَنِيَّةُ.
معجم الرائد +

(أ)وطَنيّة

  • وطنية.
  • إخلاص الحب والتضحية للوطن.

(ب) طَنّ

  • طن.
  • يطن ، طنا وطنينا.
  • طن الذباب أو الجرس أو النحاس : صوت.
  • طن : مات.ô.
المعجم الوسيط +

الطُّنِّيُّ

  • الطُّنِّيُّ الجسيمُ.
المحيط في اللغة +

طَنَى

  • ـ طَنَى: التُّهَمَةُ، والرَّمادُ الهامِدُ، والمَرَضُ، وغَلْفَقُ الماءِ، وشِراءُ الشَّجَرِ، أو بَيْعُ ثَمَرِ النَّخْلِ خاصَّةً.
  • ـ طِنَى: العافِيَةُ من لَدْغِ العَقْرَبِ.
  • ـ طِنْيُ: الفُجُورُ، كالطُّنْوِ، وماءٌ معروف.
  • ـ طَنِيَ إليها: فَجَرَبها.
  • ـ طَنِيَ في فُجورِه: مَضَى، كأَطْنَى.
  • ـ طَنِيَ زَيْدٌ: لَزِقَ طِحالُهُ ورِئَتُهُ بالأضْلاَعِ من الجانِبِ الأيْسَرِ، كأَطْنَى، فَهْوَ طَنٍ وطَنًى.
  • ـ طَنَّاهُ تَطْنِيَةً: عالَجَهُ من طَناهُ.
  • ـ طَنَّا بَعيرَهُ: كَواهُ في جَنْبِه.
  • ـ طُناةُ: الزُّناة.
  • ـ أطْنَيْتُها: بِعْتُها، واشْتَرَيْتُها، ضِدٌّ.
  • ـ أطْنَيْتُ فُلاناً: أصَبْتُهُ في غيرِ المَقْتَلِ.
  • ـ أطْنَى زَيْدٌ: مالَ إلى التُّهَمَةِ والرِيبَةِ، ومالَ إلى الطِّنْوِ، للبِساطِ فَنَامَ كسَلاً.
  • ـ حَيَّةٌ لا تُطْنِي: لا يَبْقَى لَديغُها، والاِسْمُ: الطَّناءُ.
معجم لسان العرب +

(أ) طنا

  • الطَّنَى: التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً.
  • والطُّنِيّ والطُّنُوُّ: الفُجور، قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ ف المُضِيّ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى، وقومٌ زناة طُناةٌ.
  • وطَنِيَ في الفُجو وأَطْنَى: مَضَى فيه.
  • والطَّنَى: الرِّيبَةُ والتُّهَمة.
  • والطَّنَى: الظنّ ما كانَ.
  • والطَّنَى: أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى، يقال منه: رج طَنٍ؛ عن اللحياني، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه، وقد طَنِي طَنًى، وبعضهم يهمز فيقول: طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ.
  • والطَّنَى ف البَعير: أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ؛ عن اللحياني.
  • والطَّنَى: لُزُوق الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ، وقيل الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ، وبَعِيرٌ طَنىً؛ قال رؤبة من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيت مِثلَ طَنَى الإِبْلِ، وما ضَنِيت أَي وبعدَما ضَنِيتُ.
  • الجوهري: الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ م شِدَّةِ العَطشِ؛ تقولُ منه: طَنِيَ، بالكسر، يَطْنَى طَنًى فهو طن وطَنًى، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً: عالَجَه من ذلك؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَب مزاحِمٍ العُقَيلي أَكْوِيه، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ، مُعْتَرِضا كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِل قال: والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ.
  • قال أَبو منصور والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ.
  • الفراء: طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذ التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ.
  • وقال اللحياني: طَنَّيْت بعيري ف جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَع على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ.
  • والطَّنَى المَرضُ، وقد طَنِيَ.
  • ورجلٌ طَنًى: كضَنًى.
  • والإِطناء: أَن يَدَع المرض المَرِيضُ وفيه بقِيَّة؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد في صفة دلو إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيك أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً؛ يقول: الدَّلْو إِذا وَقَعَت عل ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها.
  • وقوله: وقُوعَ الظَّهْر أَراد أَن وقُوعَك عل[ ظَهْركِ.
  • ابن الأَعرابي: ورَماهُ الله بأَفْعَ حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي.
  • وحَيَّة لا تُطْني أَي ل تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها، تَقْتُل من ساعَتِها، وأَصله الهمز، وقد تقد ذكره.
  • وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي، صلى الله عليه وسلم عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ.
  • يقال: رماه الل بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها.
  • وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْن أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه، والاسم من ذلك الطَّنَى.
  • قال أَبو الهيثم يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه، وهي حيَّة لا تُطن أَي لا تُخْطِئ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ، والطَّنَى المَوْت نَفْسه.
  • ابن الأَعرابي: أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو الريبَ والتُّهَمة، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو البِساطُ، فنامَ علي كَسَلاً، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو المنزلُ، وأَطْنَى إِذا ما إِلى الطَّنَى (* قوله [ إذا مال إلى الطنى ] هكذا في الأصل والمحكم والذي في القاموس: إلى الطنو، بالكسر.
  • ) فشَرِبَه، وهو الماءُ يَبْقَ أَسْفَلَ الحَوْض، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى، وهو لُزُوقُ الرِّئة بالجَنْبِ.
  • والأَطْناءُ: الأَهواء.
  • والطَّنَى: غَلْفَقُ الماءِ؛ قال ابن سيده ولستُ منه على ثِقَةٍ.
  • والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ، وقيل: هو بيع ثَمَ النَّخْل خاصَّةً، أَطْنَيْتُها: بِعْتُها، وأَطْنَيْتُها: اشْتَرَيْتُها وأَطنَيْتُه: بعت عليه نَخْلَه؛ قال ابن سيده: وهذا كله من الياء لعدم ن و ووجود ط ن ي، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة.

(ب) وطن

  • الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وق خففه رؤبة في قوله أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُن بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنن أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَن وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان.
  • وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُه وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَر ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك.
  • وَطَنَ بالمكان وأَوْطَن أَقام؛ الأَخيرة أَعلى.
  • وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً.
  • يقال: أَوْطَنَ فلان أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وه أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدان والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني.
  • وروى عمرو عن أَبيه قال المَيَاطِينُ المَيادين.
  • يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك.
  • وفي صفته صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلسا يُعْرَفُ به.
  • والمَوْطِنُ: مَفْعِل منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
  • والمَوْطِنُ المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب.
  • وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ الله في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَد وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذته وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه.
  • غيره: أَما المَوَاطِن فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقف في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني.
  • وفي الحديث: أَنه نَهَى ع نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِن البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً ب يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَ واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذ أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطا المساجد أَي اتخاذها وَطَناً.
  • وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَرا معنى وافقه قال: واطأَه.
  • تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتم في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد.
  • اب سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَت وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه قال كُثَيِّرٌ فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبة إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّت.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)وطنية

  • قومية مفرطة وضيقة. اعتقاد أن ترقية ما يميز أمة ما من ثقافة وهوية أهم من أي اعتبارات عالمية أخرى. ولقد ازدهرت الوطنية في القرن التاسع عشر عندما تفتتت إمبراطوريات مثل الإمبراطورية النمساوية المجرية والإمبراطورية العثمانية والتي كانت تضم تحت لوائها العديد من الأمم. وبعد سقوط الأنظمة الشيوعية فسح المجال مرة أخرى للنزعة الوطنية أن تصبح من القوى الدافعة للشؤون العالمية ومن الأسباب المؤدية إلى العديد من الحروب.
  • مصطلحات سياسية.

(ب) الوطنية

  • تعني حب الوطن ، و الشعور بارتباط باطني نحوه فهو حب الأمة للوطن هو قطعة معينة من الأرض يرتبط بها الفرد و تتعلق بها عواطفه و أحاسيسه.
مصطلحات مالية +

(أ) الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية

  • جمعية تشرف على السوق غير النظامية للأوراق المالية وهي مؤسّسة أمريكية لا تستهدف الربح تكوّنت برعاية مشتركة من مؤتمر بنوك الاستثمار وهيئة الأوراق المالية وتضمّ في عضويتها جميع مصارف وشركات الاستثمار التي تتعامل في السوق الموازية. ومن أهداف هذه المؤسسة: أ-توحيد الممارسات في هذا المجال ب-تحديد المعايير الأخلاقية الرفيعة للتعامل بالأوراق المالية ج-تكوين هيئة ممثلة للتشاور مع الحكومة والمستثمرين بشأن المسائل التي تتعلّق بحماية المصلحة العامة د-وضع قواعد عادلة للمتاجرة بالأوراق المالية هـ-تشكيل هيئة تأديبية لتحقيق الأهداف السابقة ، في الإنجليزية، هي National Association of Securities Dealers (NASD).

(ب) الجمعية الوطنية لشركات الاستمثار

  • مؤسّسة لا تستهدف الربح وترمي إلى مساعدة المستثمرين عل تكوين مؤسّسات لهم ، في الإنجليزية، هي National Association of Investors Corporations (NAIC).

ترجمة وطنية باللغة الإنجليزية

وطنية
Patriotism

وطنية في سياق الكلام

قم بشق بطنه و اعرف ما بالداخل
Do an exploratory laparotomy and find out what's in there.

كلمات شبيهة ومرادفات