اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الوطنية في القاموس

في اللغة العربية

  • وَطَنِيَّةٌ : (منسوب)
    وَطَنِيَّةٌ - وَطَنِيَّةٌ [و ط ن] (مصدر: صِنَاعِيّ). هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوس
  • وَطَنِيَّةٌ : (مصدر)
    وَطَنِيَّةٌ - وَطَنِيَّةٌ [و ط ن] (مصدر: صِنَاعِيّ). هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوس
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) وطَنيَّة

  • وطَنيَّة.
  • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَطَن.
  • إرادة وطنيَّة: منبثقة من الوَطَن وممثِّليه.
  • حُبّ الوطن والإخلاص والتَّضحية من أجله.
  • الوطنيّة تعمل ولا تتكلَّم.
  • لا وطنيّة: عدم إخلاص للوطن.
  • وطنيَّة اشتراكيَّة: نازيَّة.
  • مصدر صناعيّ من وَطَن: سياسة اجتماعيّة تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • شركات وطنيَّة: (الاقتصاد) شركات تابعة للدولة برأسمالها.

(ب)طَنَّ

  • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه.
  • طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ.
  • طنّ العودُ/ النَّحلُ.
  • طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته.
معجم الغني +

(أ) وَطَنِيَّةٌ

  • [و ط ن]. (مصدر صِنَاعِيّ). :هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوسِ كُلِّ الوَطَنِيِّينَ : التَّعَلُّقُ بِالوَطَنِ وَحُبُّهُ وَالْإِخْلاَصُ لَهُ وَالتَّضْحِيَةُ مِنْ أَجْلِهِ.

(ب)وَطَنِيٌّ

  • جمع: ـون، ـات. [و ط ن]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَطَنِ).
  • :وَطَنِيٌّ غَيُورٌ عَلَى وَطَنِهِ : مُحِبٌّ لِوَطَنِهِ مُخْلِصٌ لَهُ، يُضَحِّي مِنْ أَجْلِهِ. :وَاجَهَ الوَطَنِيُّونَ قُوَّاتِ الِاحْتِلالِ.
  • :لاَ شَيْءَ يَعْلُو عَلَى الْمَصْلَحَةِ الوَطَنِيَّةِ : الْمَصْلَحَةُ الْمُتَعَلِّقَةُ بِالوَطَنِ. :قَضَايَا وَطَنِيَّةٌ :الأَحْزَابُ الوَطَنِيَّةُ :حُقُوقٌ وَطَنِيَّةٌ :النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ :العَمَلُ الوَطَنِيُّ :الأَعْيَادُ الوَطَنِيَّةُ.
معجم الرائد +

(أ) وطَنيّة

  • وطنية.
  • إخلاص الحب والتضحية للوطن.

(ب)طَنّ

  • طن.
  • يطن ، طنا وطنينا.
  • طن الذباب أو الجرس أو النحاس : صوت.
  • طن مات.ô.
المحيط في اللغة +

(أ) طَنَى

  • ـ طَنَى: التُّهَمَةُ، والرَّمادُ الهامِدُ، والمَرَضُ، وغَلْفَقُ الماءِ، وشِراءُ الشَّجَرِ، أو بَيْعُ ثَمَرِ النَّخْلِ خاصَّةً.
  • ـ طِنَى: العافِيَةُ من لَدْغِ العَقْرَبِ.
  • ـ طِنْيُ: الفُجُورُ، كالطُّنْوِ، وماءٌ معروف.
  • ـ طَنِيَ إليها: فَجَرَبها.
  • ـ طَنِيَ في فُجورِه: مَضَى، كأَطْنَى.
  • ـ طَنِيَ زَيْدٌ: لَزِقَ طِحالُهُ ورِئَتُهُ بالأضْلاَعِ من الجانِبِ الأيْسَرِ، كأَطْنَى، فَهْوَ طَنٍ وطَنًى.
  • ـ طَنَّاهُ تَطْنِيَةً: عالَجَهُ من طَناهُ.
  • ـ طَنَّا بَعيرَهُ: كَواهُ في جَنْبِه.
  • ـ طُناةُ: الزُّناة.
  • ـ أطْنَيْتُها: بِعْتُها، واشْتَرَيْتُها، ضِدٌّ.
  • ـ أطْنَيْتُ فُلاناً: أصَبْتُهُ في غيرِ المَقْتَلِ.
  • ـ أطْنَى زَيْدٌ: مالَ إلى التُّهَمَةِ والرِيبَةِ، ومالَ إلى الطِّنْوِ، للبِساطِ فَنَامَ كسَلاً.
  • ـ حَيَّةٌ لا تُطْنِي: لا يَبْقَى لَديغُها، والاِسْمُ: الطَّناءُ.

(ب)وَطَنُ

  • ـ وَطَنُ، ووَطْنُ: مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ,ج: أوطانٌ.
  • ـ وَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ: أقامَ.
  • ـ أوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ: اتَّخَذَهُ وَطَناً.
  • ـ مَواطِنُ مكةَ: مَواقِفُها.
  • ـ مَواطِنُ من الحَرْبِ: مشاهِدُهَا.
  • ـ تَوْطِينُ النفس: تَمْهِيدُها.
  • ـ تَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها.
  • ـ مِيطانُ: الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ.
  • ـ واطَنَهُ على الأمْرِ: وافَقَهُ.
معجم لسان العرب +

(أ)وطن

  • الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وق خففه رؤبة في قوله أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُن بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنن أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَن وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان.
  • وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُه وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَر ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك.
  • وَطَنَ بالمكان وأَوْطَن أَقام؛ الأَخيرة أَعلى.
  • وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً.
  • يقال: أَوْطَنَ فلان أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وه أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدان والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني.
  • وروى عمرو عن أَبيه قال المَيَاطِينُ المَيادين.
  • يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك.
  • وفي صفته صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلسا يُعْرَفُ به.
  • والمَوْطِنُ: مَفْعِل منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
  • والمَوْطِنُ المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب.
  • وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ الله في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَد وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذته وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه.
  • غيره: أَما المَوَاطِن فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقف في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني.
  • وفي الحديث: أَنه نَهَى ع نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِن البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً ب يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَ واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذ أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطا المساجد أَي اتخاذها وَطَناً.
  • وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَرا معنى وافقه قال: واطأَه.
  • تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتم في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد.
  • اب سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَت وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه قال كُثَيِّرٌ فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبة إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّت.

(ب)طنن

  • الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع.
  • يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ ب ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت.
  • ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها.
  • ويقال يراد بذلك صوت القطع.
  • وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعل يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب.
  • وف حديث معاذ بن الجَموح قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلم أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله م أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَ بها النوى أَي يُكْسَر.
  • وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسر قطعها.
  • والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛ قال وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّ تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَ يكون رويّاً.
  • والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت.
  • وأََطنَنْتُ الطَّسْت فَطَنَّتْ.
  • والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعم في الذباب وغيره.
  • وطَنين الذباب: صوته.
  • ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَن دَنْدَنة بمعنى واحد.
  • وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛ وأَنشد إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدان والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به.
  • والطَّنْطنة: الكلام الخفي وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه.
  • والطُّنُّ: القامة.
  • اب الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية.
  • وقال أَبو حنيفة الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجع في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى.
  • قال الجوهري: والقصبة الواحدة م الحُزْمة طُنَّة.
  • والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛ وأَنشد لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْن أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛ وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم.
  • والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب م التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله [ كثير الصقر ] يقال لصقر السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلا من غير اعتصار لرطوبته).
  • وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ ف قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره.
  • وف الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّ التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم ف مُظطلم، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الوطنية

  • تعني حب الوطن ، و الشعور بارتباط باطني نحوه فهو حب الأمة للوطن هو قطعة معينة من الأرض يرتبط بها الفرد و تتعلق بها عواطفه و أحاسيسه.

(ب) وطنية

  • قومية مفرطة وضيقة. اعتقاد أن ترقية ما يميز أمة ما من ثقافة وهوية أهم من أي اعتبارات عالمية أخرى. ولقد ازدهرت الوطنية في القرن التاسع عشر عندما تفتتت إمبراطوريات مثل الإمبراطورية النمساوية المجرية والإمبراطورية العثمانية والتي كانت تضم تحت لوائها العديد من الأمم. وبعد سقوط الأنظمة الشيوعية فسح المجال مرة أخرى للنزعة الوطنية أن تصبح من القوى الدافعة للشؤون العالمية ومن الأسباب المؤدية إلى العديد من الحروب.
  • مصطلحات سياسية.
مصطلحات مالية +

(أ)الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية

  • جمعية تشرف على السوق غير النظامية للأوراق المالية وهي مؤسّسة أمريكية لا تستهدف الربح تكوّنت برعاية مشتركة من مؤتمر بنوك الاستثمار وهيئة الأوراق المالية وتضمّ في عضويتها جميع مصارف وشركات الاستثمار التي تتعامل في السوق الموازية. ومن أهداف هذه المؤسسة: أ-توحيد الممارسات في هذا المجال ب-تحديد المعايير الأخلاقية الرفيعة للتعامل بالأوراق المالية ج-تكوين هيئة ممثلة للتشاور مع الحكومة والمستثمرين بشأن المسائل التي تتعلّق بحماية المصلحة العامة د-وضع قواعد عادلة للمتاجرة بالأوراق المالية هـ-تشكيل هيئة تأديبية لتحقيق الأهداف السابقة ، في الإنجليزية، هي National Association of Securities Dealers (NASD).

(ب)الجمعية الوطنية لشركات الاستمثار

  • مؤسّسة لا تستهدف الربح وترمي إلى مساعدة المستثمرين عل تكوين مؤسّسات لهم ، في الإنجليزية، هي National Association of Investors Corporations (NAIC).

ترجمة الوطنية باللغة الإنجليزية

الوطنية
Patriotism

كلمات شبيهة ومرادفات