معنى كلمة جبل في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
جَبَلَالمصدر
جبلفي القواميس
- جَبَلٌ : (جامد)
ج: جِبَالٌ، أَجْبَالٌ.
1 - صَعِدَ إِلَى قِمَّةِ الجَبَلِ : مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ حِجَارَةً وَصُخُوراً. جِبَالُ الأ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جبَلَ
- جبَلَ يَجبُل ويَجبِل ، جَبْلاً ، فهو جابِل ، والمفعول مَجْبول.
- جبَل اللهُ الخلقَ خلقهم.
- جبَل فلانًا على الشَّيء: فطره وطبعه عليه.
- جبله على الخير/ الكرم.
(ب)جَبَل
- جمع أجبال وأجْبُل وجِبال.
- (البيئة والجيولوجيا) ما ارتفع من الأرض إذا عظُم وطال وجاوز في ارتفاعه التلّ، وينشأ عادة بعمليَّتي الطيّ والتصدُّع لقشرة الأرض.
- إنّه يهوَى تسلُّق الجبال.
- الإيمان يزحزح الجبل [مثل].
- {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ}.
- ابنةُ الجبل: الحيّة.
- تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير.
- جَبَل نار: بركان.
- رَعْنا الجبل: قِمَّتاه.
- شخصٌ جبَل: ثابت لا يتزحزح، ذو منعة وشرف.
- اسم لكلِّ وتدٍ من أوتاد الأرض.
- جَبَل جَليديّ: (البيئة والجيولوجيا) كتلة كبيرة من الجليد تطفو على سطح المحيط، وتكون مُنفصلة عن جليد القطبين.
- تآكُل الجبال: تفتُّت الجبال بعنف بفعل الأمطار الغزيرة.
معجم الغني
+
(أ)جَبَلَ
- [ج ب ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف ). جَبَلْتُ، أَجْبُلُ، اُجْبُلْ، مصدر جَبْلٌ.
- :هُوَ اللَّهُ الَّذِي جَبَلَ خَلْقَهُ : خَلَقَهُمْ وَفَطَرَهُمْ.
- :جَبَلَهُ اللَّهُ عَلَى الكَرَمِ : فَطَرَهُ وَطَبَعَهُ عَلَيْهِ.
- :جَبَلَ البَنَّاءُ التُّرَابَ : صَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ وَخَلَطَهُ لِيَصِيرَ طِيناً.
- :جَبَلَ الحَبْلَ : شَدَّهُ.
(ب)جُبِلَ
- [ج ب ل]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). : جُبِلَ عَلَى اللَّهْوِ : اِعْتَادَهُ، فُطِرَ عَلَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)جبَّل
- جبل.
- تجبيلا.
- جبل الشيء : قطعه.
(ب)جبل
- يجبل ويجبل ، جبلا.
- جبل الله الخلق : خلقهم.
- جبله الله على كذا : طبعه عليه.
- جبل الشيء : شده.
- جبل التراب أو نحوه : خلطه بالماء أو غيره ودعكه.
المعجم الوسيط
+
(أ)جَبَل
- جَبَل الله الْخَلْقَ جَبَل ُ جَبْلاً: خلقهم.
- ويقال: جَبَلَه على كذا: طَبَعَه.
- وفي الأَثر.
- جُبِلَت القلوب على حبِّ من أَحسن إِليها.
- و جَبَل الشيءَ: شدَّه وأَوثقه.
- و جَبَل فلانًا على الشيء وَالأَمر: جبره.
(ب)جَبِل
- جَبِل جَبِل َ جَبَلاً: غلُظ وضخم.
- فهو جَبِلٌ، وجَبْلٌ.
المحيط في اللغة
+
جَبَلُ
- ـ جَبَلُ: كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ، فإنِ انْفَرَدَ: فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ، ج: أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ.
- ـ جَبَلانِ: سَلْمَى وأجَأٌ.
- ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال: صَحابِيٌّ.
- ـ بلادُ الجَبَلِ: مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ، وبلادِ الدَّيْلَمِ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ.
- ـ أجْبَلوا: صاروا إلى الجَبَلِ.
- ـ تَجَبَّلوا: دَخَلوا فيه.
- ـ أجْبَلَهُ: وجَدَهُ جَبَلاً، أي: بَخيلاً.
- ـ أجْبَلَ الشاعِرُ: صَعُبَ عليه القولُ.
- ـ أجْبَلَ الحافِرُ: بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ.
- ـ ابْنَةُ الجَبَلِ: الحَيَّةُ، والداهِيَةُ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ.
- ـ مَجْبولُ: الرجُلُ العَظيمُ.
- ـ جَبَلُ: الساحَةُ.
- ـ جِبْلُ، وجُبْلُ: الكثيرُ.
- ـ جُبْلُ: الشَّجَرُ اليابِسُ، والجماعَةُ مِنَّا، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ.
- ـ جَبِلُ: السَّهْمُ الجافي البَرْيِ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ، والأَنيثُ من النِصالِ.
- ـ أجْبَلوا: جَبَلَ حَديدُهم.
- ـ جَبْلَةُ، وجِبْلَةُ: الوَجْهُ، أو بَشَرَتُهُ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه، والمرأةُ الغليظةُ، والعَيْبُ، والقُوَّةُ، وصَلابَةُ الأرضِ.
- ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ: الأمَّةُ، والجماعةُ.
- ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ: الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ.
- ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ: الأصلُ.
- ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ: الغَزْلِ.
- ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ: الخِلْقَةُ، والطبيعةُ.
- ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ: السَّنامُ.
- ـ جِبالُ: الجَسَدُ والبَدَنُ.
- ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ: خَلَقَهُم.
- ـ جَبَلَ على الشيءِ: طَبَعَهُ وجَبَرَهُ، كأَجْبَلَهُ.
- ـ جُبَيْلُ: جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح، نباتُهُ البانُ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ، منه: عُبيدُ بنُ خِيارٍ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ.
- ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ: في قُضاعَةَ.
- ـ جَبُّلُ: قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ، منها: موسى بنُ إسماعيل، والحَكَمُ بنُ سليمانَ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ.
- ـ ذو جِبْلَةَ: موضع باليمنِ.
- ـ جُبْلَةُ: بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ.
- ـ جَبيلَةُ: القبيلةُ.
- ـ جُبُلَّةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
- ـ تَجْبيلُ: التَّقْطيعُ.
- ـ تَجَبَّلَ ما عندَه: اسْتَنْظَفَه.
- ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ: غليظةٌ.
- ـ جَبَلَةُ: موضع بنَجْدٍ، وقرية بتِهامَةَ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ، منه: سُليمانُ بنُ علِيٍّ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ، وقرية بالبَحْرَيْنِ، وموضع بالحجازِ، وقيل: سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه، وابنُ حارِثَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ، وابنُ مالِكٍ، وابنُ الأَشْعَرِ، وابنُ أبي كَرِبٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ سعيدٍ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ: صحابيونَ، وابنُ سُحَيْمٍ، وابنُ عَطِيَّةَ: محدِّثانِ.
- ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ: آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ.
- ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ: من جَبَلِ الأنْدَلُسِ.
- ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ: من جَبَلِ قاسِيونَ.
- ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ: محدِّثانِ.
- ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ: قَبيحُه.
- ـ جُبَيْلَةُ: قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ.
- ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ: قليلُ الحلاوَةِ.
- ـ ذو جِبْلَةٍ: غليظٌ.
- ـ جَبُّولُ: قرية قُرْبَ حَلَبَ.
- ـ جُبْلُلُ: قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ.
مختار الصحاح
+
جبل
- ج ب ل: الجَبَلُ واحد الجبال و جَبَلَهُ الله أي خلقه و أجْبَلَ القوم صاروا إلى الجبال و الجِبْلَةُ بوزن القبلة الخلقة ويقال مال جبل وحي جبل بوزن شبل أي كثير و الجَبْلُ الجماعة من الناس وفيه لغات قرئ بها قوله تعالى {ولقد أضل منكم جبلا كثيرا} قرئ جبلا بوزن قفل وجبلا بوزن عدل وجِبِلا بكسرتين مشدد اللام ومخففها و الجِبِلَّةُ الخلقة ومنه قوله تعالى {والجبلة الأولين} وقرأها الحسن بضم الجيم والجمع الجِبِلاَّتُ.
معجم لسان العرب
+
جبل
- الجَبَل: اسم لكل وَتِدٍ من أَوتاد الأَرض إِذا عَظُم وطال م الأَعلام والأَطواد والشَّناخِيب، وأَما ما صغُر وانفرد فهو من القِنا والقُور والأَكَم، والجمع أَجْبُل وأَجْبال وجِبال وأَجْبَل القومُ: صاروا إِلى الجَبَل.
- وتَجَبَّلوا: دَخَلوا في الجَبَل واستعاره أَبو النجم للمَجْد والشَّرَف فقال وجَبَلاً، طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَر أَشَمَّ لا يَسطِيعُه النَّاسُ، الدَّهَ وأَراد الدَّهْرَ وهو مذكور في موضعه.
- ابن الأَعرابي: أَجْبَل إِذا صاد جَبَلاً من الرَّمْل، وهو العريض الطويل، وأَحْبَل إِذا صادف حَبْلاً م الرَّمْل، وهو الدقيق الطويل.
- وجَبْلة الجَبَل وجَبَلته: تأْسيس خِلْقت التي جُبِل وخُلِق عليها.
- وأَجْبَل الحافرُ: انتهى إِلى جَبَل.
- وأَجْبَ القومُ إِذا حَفَروا فبَلَغوا المكان الصُّلْب؛ قال الأَعْشَى وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ كخَلْقَاءَ من هَضَباتِ الحَضَ وفي حديث عكرمة: أَن خالداً الحَذَّاء كان يسأَله فسكت خالد فقال ل عكرمة: ما لك أَجْبَلْت أَي انقطعت، من قولهم أَجْبَل الحافرُ إِذا أَفْض إِلى الجَبَل أَو الصَّخْر الذي لا يَحِيك فيه المِعْوَل.
- وسأَلت فَأَجْبَل أَي وجدته جَبَلاً؛ عن ابن الأَعرابي، قال ابن سيده: هكذا حكاه وإِنم المعروف في هذا أَن يقال فيه فَأَجْبَلته الفراء: الجَبَل سيِّد القوم وعالِمُهم.
- وأَجْبَل الشاعرُ: صَعُب علي القولُ كأَنه انتهى إِلى جَبَل منه، وهو منه وابْنَة الجَبَل: الحَيَّة لأَن الجَبَل مأْواها؛ حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد لسَدُوس بن ضباب إِني إِلى كل أَيسار وبادي أَدْعُو حُبَيْشاً، كما تُدْعَى ابْنَةُ الجَبَ أَي أُنَوِّه به كما يُنَوِّه بابنة الجَبَل؛ قال ابن بري: ابنة الجَبَ تَنْطلق على عِدَّة معان: أَحدها أَن يراد بها الصَّدَى ويكون مَدْحا لسرعة إِجابته كما قال سدوس بن ضباب، وأَنشد البيت: كما تدعى ابن الجَبَل؛ وبعده إِن تَدْعُه مَوْهِناً يَعْجَلْ بِجابَتِه عارِي الأَشاجِعِ يَسْعَى غَيْرَ مُشْتَمِ قال: ومثله قول الآخر كأَني، إِذ دَعَوْت بَني سُلَيْم دَعَوْتُ بِدَعْوَتي لَهُمُ الجِبال قال: وقد يضرب ابنة الجبَل الذي هو الصَّدَى مَثَلاً للرجل الإِمَّعَ المتابع الذي لا رَأْيَ له.
- وفي بعض الأَمثال: كُنْتَ الجَبَل مَهْم يُقَلْ تَقُلْ.
- وابنة الجَبَل: الداهية لأَنها تَثْقُل كأَنها جَبَل؛ وعلي قول الكميت فإِيَّاكُمُ إِيَّاكُمُ وَمُلِمَّةً يقُول لها الكانُونُ صَمِّي ابْنةَ الجَبَ قال: وقيل إِن الأَصل في ابنة الجَبَل هنا الحَيَّةُ التي لا تُجي الراقي.
- وابنة الجَبَل: القَوْس إِذا كانت من النَّبْع الذي يكون هناك لأَنه من شجر الجبل؛ قال ابن بري: أَنشد أَبو العباس ثعلب وغيره لا مالَ إِلاَّ العِطافُ تُوزِرُ أُمّ ثَلاثينَ، وابنة الجَبَ ابنة الجَبَل: القَوْسُ، والعِطاف السيف، كما يقال له الرِّداء؛ قال وعليه قول الآخر ولا مالَ لي إِلاَّ عِطافٌ ومِدْرَعٌ لَكُمْ طَرَفٌ منه جَدِيدٌ ولي طَرَ ورجل مَجْبُول: عظيم، على التشبيه بالجَبَل.
- وجَبْلة الأَرض: صَلابتها والجُبْلة، بالضم: السَّنام.
- والجَبْل: السَّاحَة؛ قال كثيِّر عزة وأَقْوَله للضَّيْفِ أَهْلاً ومَرْحَباً وآمَنه جاراً وأَوْسَعه جَبْل والجمع أُجْبُل وجُبُول وجَبَل اللهُ الخَلْقَ يَجْبِلُهم ويجْبُلهم: خَلَقَهم.
- وجَبَله عل الشيء: طَبَعه.
- وجُبِل الإِنسانُ على هذا الأَمر أَي طُبِع عليه وجِبْلة الشيء: طبيعتُه وأَصلُه وما بُنِيَ عليه.
- وجُبْلته وجَبْلته بالفتح؛ عن كراع: خَلْقُه.
- وقال ثعلب: الجَبْلة الخِلْقة، وجمعها جبال قال: والعرب تقول أَجَنَّ اللهُ جِباله أَي جعله كالمجنون، وهذا نص قوله التهذيب في قولهم: أَجَنَّ اللهِ جِباله، قال الأَصمعي: معناه أَجَنَّ الل جِبْلَته أَي خِلْقته، وقال غيره: أَجَنَّ الله جِباله أَي الجِبال الت يسكنها أَي أَكثر الله فيها الجِنَّ.
- وفي حديث الدعاء: أَسأَلك من خيره وخير ما جُبِلَت عليه أَي خُلِقَت عليه وطُبِعَت عليه.
- والجِبْلة بالكسر: الخِلْقة؛ قال قيس بن الخَطِيم بين شُكُول النِّساء خِلقَتُه قَصْدٌ، فلا جبْلَةٌ ولا قَضَف قال: الشُّكُول الضُّروب؛ قال ابن بري: الذي في شعر قيس بن الخَطِيب جَبْلة، بالفتح، قال: وهو الصحيح، قال: وهو اسم الفاعل من جَبِل يَجْبَ فهو جَبِل وجَبْل إِذا غَلُظ، والقَضَف: الدِّقَّة وقلة اللحم، والجَبْلة الغليظة؛ يقال: جَبِلَتْ فهي جَبِلة وجَبْلة.
- وثوب جَيِّد الجِبْلة أَ الغَزْل والنسج والفَتْل.
- ورجل مَجْبول: غليظ الجِبْلة.
- وفي حديث اب مسعود: كان رجلاً مَجْبولاً ضَخْماً؛ المجبول المجتمع الخَلْق، والجَبِل م السِّهامِ: الجافي البَرْي؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد الكميت في ذكر صائد وأَهْدى إِليها من ذَواتِ حَفِيرَةٍ بلا حظْوةٍ منها، ولا مُصْفَحٍ جَبِ والجَبْلُ: الضَّخْم؛ قال أَبو الأَسود العجلي عُلاكِمُهُ مثلُ الفَنِيقِ شِمِلَّةٌ وحافِرُه في ذلك المِحْلَب الجَبْ والجِبْلة والجُبْلة والجِبِلُّ والجِبِلَّة والجَبِيل والجَبْ والجُبْل والجُبُلُّ والجِبْلُ، كل ذلك: الأُمَّة من الخَلْق والجماعة من الناس وحَيٌّ جِبْلٌ: كثير؛ قال أَبو ذؤيب مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِه جِهاراً، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجِبْ أَي الكثير.
- يقول: الناس كلهم مُتْعَة للموت يَسْتَمْتِع بهم؛ قال اب بري: ويروى الجُبْل، بضم الجيم، قال: وكذا رواه أَبو عبيدة.
- الأَصمعي الجُبْل والعُبْر الناس الكثير.
- وقول الله عز وجل: ولقد أَضل منكم جبلا كثيراً؛ يقرأُ جُبْلاً عن أَبي عمرو، وجُبُلاً عن الكسائي، وجِبْلاً ع الأَعرج وعيسى بن عمر، وجِبِلاًّ، بالكسر والتشديد، عن الحسن وابن أَب إِسحق، قال: ويجوز أَيضاً جِبَل، بكسر الجيم وفتح الباء، جمع جِبْلة وجِبَ وهو في جميع هذه الوجوه خَلْقاً كثيراً.
- قال أَبو الهيثم: جُبْل وجُبُل وجِبْل وجِبِلٌّ ولم يعرف جُبُلاًّ، قال: وجَبِيلٌ وجِبِلَّة لغات كلها والجِبِلَّة: الخِلْقة.
- وفي التنزيل العزيز: والجِبِلَّة الأَوَّلين وقرأَها الحسن بالضم، والجمع الجِبِلاَّت.
- التهذيب: قال الكسائي الجِبِلَّ والجُبُلَّة تكسر وترفع مشددة كسرت أَو رفعت، وقال في قوله: ولقد أَضل منك جبلاً كثيراً، قال: فإِذا أَردتَ جِماع الجَبِيل قُلْتَ جُبُلاً مثا قَبيل وقُبُلاً، ولم يقرأْ أَحد جُبُلاًّ.
- الليث: الجَبْل الخَلْق، جَبَله الله فهم مجبولون، وأَنشد بِحَيْثُ شَدَّ الجابِلُ المَجابِل أَي حيث شدّ أَسْر خَلْقِهم.
- وكل أُمَّة مضت على حِدَةٍ فهي جِبِلَّة والجُبْل: الشجر اليابس.
- ومالٌ جِبْلٌ: كثير؛ قال الشاعر وحاجبٍ كَرْدَسه في الحَبْ منا غلام، كان غير وَغْل حتى افتدى منه بمال جِبْ قال: وروي بيت أَبي ذؤيب ويستمتعن بالأَنَس الجِبْ وقال: الأَنَسُ الإِنْس، والجِبْل الثير.
- وحَيٌّ جِبْل أَي كَثِير والجَبُولاء: العَصِيدة وهي التي تقول لها العامة الكَبُولاء.
- والجَبْل والجِبْلة: الوجه، وقيل ما استقبلك، وقيل جَبْلة الوجه بَشَرته.
- ورجل جَبْ الوجه: غليظ بشرة الوجه.
- ورجل جَبْل الرأْس: غليظ جِلْدة الرأْس والعظام قال الراجز إِذا رَمَيْنا جَبْلَة الأَشَد بِمَقْذَف باقٍ على المرد ويقال: أَنت جَبِل وجَبْل أَي قبيح.
- والمُجْبِل في المنع (قوله [ والمجبل في المنع ] هكذا في الأصل، وعبارة شرح القاموس: وم المجاز الاجبال المنع، ويقال سألناهم حاجة فأجبلوا أي منعوا) الجوهري: ويقال للرجل إِذا كان غليظاً إِنه لذو جِبْلة.
- وامرأَة مِجْبا أَي غليظة الخَلْق.
- وشيء جَبِل، بكسر الباء، أَي غليظ جاف؛ وأَنشد اب بري لأَبي المثلم صافي الحَدِيدةِ لا نِكْسٌ ولا جَبِ ورجُل جَبِيل الوجْه: قبيحه، وهو أَيضاً الغليظ جلدة الرأْس والعظام ويقال: فلان جَبَل من الجِبال إِذا كان عَزِيزاً، وعِزُّ فلان يَزْحَ الجِبالَ؛ وأَنشد أَلِلبأْسِ أَم للجُودِ أَم لِمَقَاوِمٍ من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّوَاسِيا وفلان مَيْمونُ العَريكة والجَبِيلة والطَّبِيعة.
- والجَبْل: القَدَ العظيم؛ هذه عن أَبي حنيفة.
- وأَجْبَلْته وجَبَلْته أَي أَجْبَرْته والجَبَلان: جَبَلا طَيِّءٍ أَجَأٌ وسَلْمَى.
- وجبَلَة ابن الأَيْهَم آخر ملوك غَسان.
- وجَبَلٌ وجُبَيْلٌ وجَبَلة: أَسماء.
- ويوم جَبَلة: معروف وجَبَلة: موضع بنجد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)جبل الله الخلق
- خلقهم.
(ب)جبل ثور
- جبلٌ بمكّة فيه الغار الذي آوى إليه الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم يوم الهجرة.
ترجمة جبل باللغة الإنجليزية
جبل
Mount
مرادفات جبل
- طُبِعَ
- خَلْق
- طَّبْع
- خَلْط بِالمَاء