معنى كلمة برجمة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رجَمَ
- رجَمَ / رجَمَ بـ يَرجُم ، رَجْمًا ، فهو راجِم ، والمفعول مَرْجوم ورجيم.
- رجَم الشَّخصَ.
- رماه بالحجارة، أو قتَله بها.
- رجَم الشعبُ القتلَةَ.
- رجَم الزَّانيَ.
- {وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ}.
- قذَفه وشتَمه.
- رجمه بالقول.
- رجَم المذنبَ: طردَه.
- {لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ}.
- رجَم القبرَ: جعل عليه الحجارةَ.
- رجَم بالغَيْب: تكلّم بما لا يعلم.
- {وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ}.
- رجم بالظنّ: رمى به، خمَّن.
(ب)ارتجمَ
- ارتجمَ بـ يرتجم ، ارتجامًا ، فهو مُرتَجِم ، والمفعول مُرتجَم به.
- ارتجم القومُ بالحجارة ترامَوْا بها.
معجم الرائد
+
(أ)بُرجمة
- برجمة.
- مفصل الإصبع، جمع : براجم.
(ب)رُجمة
- رجمة.
- و رجمةج، رجم ورجام.
- رجمة قبر.
- رجمة حجارة تنصب على القبر.
- رجمة جحر الضبع.
- رجمة واحدة الرجام.
المعجم الوسيط
+
(أ) الْبُرْجمة
- الْبُرْجمة : مفصِل الإصَبع. والجمع : براجم.
- والبراجم: قوم من تميم.
- وفي المثل.
- إن الشَّقِىَّ وافِدُ البراجم-: يضرب لمن يوقع نفسه في هَلَكة طمعاً.
(ب)اسْتَرْجَمَهُ
- اسْتَرْجَمَهُ سأَله أَن يَرْجُمَهُ.
- وفي الحديث: حديث شريف جاءت امرأة تسترجم النبيَّ صلى الله عليه وسلم //.
المحيط في اللغة
+
(أ) البُرْجُمَةُ
- ـ البُرْجُمَةُ: المَفْصِلُ الظاهِرُ أو الباطِنُ من الأَصابعِ، والإِصْبَعُ الوُسْطَى من كلِّ طائرٍ, ج: بَراجِمُ، أو هي مَفاصلُ الأَصابعِ كُلِّهَا، أو ظُهورُ القَصَبِ من الأَصابعِ، أو رؤوسُ السُّلامَيَاتِ إذا قَبَضْتَ كفَّكَ، نَشَزَتْ وارْتَفَعَتْ. والبَراجِمُ: قَوْمٌ من أوْلادِ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ، وفي المَثَلِ: إِنَّ الشَّقِيَّ وافدُ البَراجِمِ، لأَنَّ عَمْرَو بنَ هِنْدٍ أحْرَقَ تِسْعَةً وتِسْعِينَ رجُلاً من بني دارِمٍ، وكان قد حَلَفَ لَيُحْرِقَنَّ منهم مِئَةً بأخِيهِ سَعْدٍ، فَمَرَّ رَجُلٌ، فاشْتَمَّ رائِحَةً، فَظَنَّ شِواء اتَّخَذَهُ المَلِكُ، فَعَدَلَ إليه ليَرْزَأ منه، فقيلَ له: مِمَّنْ أنْتَ؟ فقال: من البَراجِمِ، فَكَمَّلَ به مِئَةً.
- ـ هَيَّاجٌ البُرْجُمِيُّ: تابِعِيٌّ.
- ـ حَفْصُ بنُ عِمْرانَ، ومحمدُ بنُ زِيادٍ، وسِنانُ بنُ هَارونَ، وعَمْرو بنُ عاصِمٍ البُرْجُمِيُّونَ: مُحدثونَ.
- ـ البَرْجَمَةُ: غِلَظُ الكَلاَمِ.
(ب)الرَّجْمُ
- ـ الرَّجْمُ: القَتْلُ، والقَذْفُ، والغيبُ، والظَنُّ، والخليلُ، والنَّديمُ، واللَّعْنُ، والشَّتْمُ، والهِجْرانُ، والطَّرْدُ ورَمْيٌ بالحجارةِ، واسْمُ ما يُرْجَمُ به,ج: رُجومٌ.
- ـ الرَّجَمَ: البِئْرُ، والتَّنُّورُ، والجَفْرَةُ بالجيمِ، وجبلٌ بِأَجَأ، والقَبْرُ، كالرَّجْمَة، والرُّجْمَةَ، والإِخْوانُ، واحِدُهُم عن كُراعٍ: رَجْمٌ، ورَجَمٌ، ولا أدْرِي كيفَ هو.
- ـ الرُّجُم: النُّجُومُ التي يُرْمَى بها، وحجارَةٌ تُنْصَبُ على القَبْرِ، كالرُّجْمَة، ج: رُجَمٌ ورِجامٍ، أو هما العلامَةُ.
- ـ رَجَمَ القَبْرَ: عَلَّمَهُ، أو وَضَعَ عليه الرِجَامَ، ومَرَّ وهو يَضْطَرِمُ في عَدْوِهِ.
- ـ الرُّجْمَةُ: وِجارُ الضَّبُعِ، والتي تُرَجَّبُ النَّخْلَةُ الكَريمَةُ بها.
- ـ المَرَاجِمُ: قَبيحُ الكلامِ.
- ـ راجَمَ عنه: نَاضَل.
- ـ راجَمَ في الكلامِ والعَدْوِ والحَرْبِ: بالَغَ بأشَدِّ مُساجَلَةٍ.
- ـ مَرْجومٌ العَصْرِيُّ: من أشْرَافِ عبدِ القَيْسِ، وآخَرُ من ساداتِ العَرَبِ، فاخَرَ مَلِكَ الحيرَةِ، فقال له: قد رَجَمْتُكَ بالشَّرَفِ، ومَضْحًى من مَضْحَياتِ الحاجِّ بالباديَة.
- ـ مُراجِمُ بنُ العَوَّامِ: مُحَدِّثٌ.
- ـ ارْتَجَمَ الشيءُ: رَكِبَ بعضُهُ بعضاً.
- ـ التَّرْجُمانُ: في ت ر ج م.
- ـ الأَرْجَامُ: جَبَلٌ.
- ـ رَجْمَانُ، ورُجْمانُ: قرية بالخابورِ.
- ـ المِرْجَامُ من الإِبِلِ: المادُّ عُنُقَهُ في السَّيْرِ، أو الشَّديدُ السَّيْرِ، والذي تُرْجَمُ به الحِجَارَةُ.
- ـ رِجامٍ: موضع.
- ـ رجلٌ مِرْجَمٌ: شَديدٌ كأَنَّهُ يُرْجَمُ به عَدُوُّهُ.
- ـ فَرَسٌ مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ الأرضَ بحَوافِرِهِ.
- ـ حَديثٌ مُرَجَّمٌ: لا يوقَف على حقيقَتِهِ.
- ـ رِجامٍ: المِرْجَاسُ، ورُبَّمَا شُدَّ بطَرَفِ عَرْقُوَةِ الدَّلْوِ ليكونَ أسْرَعَ لاِنْحِدَارِها، وما يُبْنَى على البِئْرِ، ثم تُعَرَّضُ عليه الخَشَبَةُ للدَّلْوِ.
- ـ الرِجَامانِ: خَشَبَتَانِ تُنْصَبَانِ على البِئْرِ، يُنْصَبُ عليهما القَعْوُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)برجم
- ابن دريد: البَرْجَمةُ غِلَظُ الكلام.
- وفي حديث الحجاج: أَمِن أَهْل الرَّهْمَسَة والبَرْجَمة أنت؟ البَرْجَمة، بالفتح: غِلَظ في الكلام الجوهري: البُرْجُمَة، بالضم، واحدة البَراجِمِ وهي مَفاصِل الأصاب التي بين الأَشاجِع والرَّواجِب، وهي رؤوس السُّلامَيَات من ظَهْر الكف إذ قَبَض القابض كفَّه نَشَزَت وارتفعت.
- ابن سيده: البُرْجُمةُ المَفْصِ الظاهر من المَفَاصِل، وقيل: الباطِن، وقيل: البَراجِمُ مَفاصِل الأَصاب كلها، وقيل: هي ظُهور القَصَب من الأصابع.
- والبُرْجُمةُ: الإصْبَع الوُسْطى من كل طائر.
- والبَراجِم: أَحْياءٌ من بني تميم، من ذلك، وذلك أ أَباهُمْ قبَض أَصابعه وقال: كونوا كَبرَاجِم يَدِي هذه أي لا تَفَرَّقُوا وذلك أَعزُّ لكم؛ قال أَبو عبيدة: خَمسة من أَولادِ حَنْظلة ابن مالك ب عمرو بن تميم يقال لهم البَراجِم، قال ابن الأَعرابي: البَراجِمُ في بن تميم: عمرو وقَيْس وغالِب وكُلْفَة وظُلَيْم، وهو بنو حَنْظلة بن زي مَناة، تَحالَفوا على أَن يكونوا كبَراجِم الأَصابع في الاجتماع.
- وم أَمثالهم: إنَّ الشَّقِيَّ راكِبُ البراجِمِ، وكان عمرو بن هِنْد له أخٌ فقتل نَفَر من تميم فآلى أن يَقْتُل به منهم مائة فقتل تسعةً وتسعين، وكا نازلاً في ديار بني تميم، فأَحْرَق القَتْلى بالنار، فمرَّ رجل من البَراجِ وراحَ رائحةَ حَرِيق القَتْلى فَحسبه قُتَارَ الشِّواء فمال إليه، فلمَّ رآه عَمْروا قال له: ممَّن أنت؟ فقال: رجل من البَراجِم، فقال حينئذ إنَّ الشَّقِيَّ راكبُ البراجِم، وأَمَر فقُتِلَ وأُلْقِيَ في النار فَبرَّ به يَمينه.
- وفي الصحاح: إن الشَّقِيَّ وافِدُ البَراجِم، وذلك أن عمر بن هِنْد كان حلف ليُحْرِقَنَّ بأَخيه سعدِ بن المُنْذِر مائة، وسا الحديث، وسمَّت العرب عمرو بن هِنْد مُحَرِّقاً لذلك.
- التهذيب: الرَّاجِبَة البُقْعة المَلْساء بين البراجِم.
- قال: والبراجِمُ المُشَنَّجاتُ ف مَفاصِل الأَصابع، وفي موضع آخر في ظُهور الأصابع، والرَّواجِبُ ما بينها، وف كلّ إصبع ثلاث بُرْجمات إلا الإبهام، وفي موضع آخر: وفي كل إصب بُرْجُمَتان.
- أَبو عبيد: الرَّواجِمُ (* قوله [ الرواجم ]هو بالميم في الأصل، وف التهذيب بالباء، وفي المصباح نقلاً عن الكفاية: البراجم رؤوس السلاميا والرواجم بطونها وظهورها.
- ) والبَراجِمُ مَفاصِل الأَصابع كُلِّها.
- وف الحديث: من الفِطْرة غَسْلُ البَراجِمِ؛ هي العُقَدُ التي تكون في ظُهو الأصابع يَجْتَمع فيها الوَسَخ.
(ب)رجم
- الرَّجْمُ: القتل، وقد ورد في القرآن الرَّجْمُ القتل في غير موض من كتاب الله عز وجل، وإِنما قيل للقتل رَجْمٌ لأَنهم كانوا إِذا قتلو رجلاً رَمَوْهُ بالحجارة حتى يقتلوه، ثم قيل لكل قتل رَجْمٌ، ومنه رج الثيِّبَيْنِ إِذا زَنَيا، وأَصله الرمي بالحجارة.
- ابن سيده: الرَّجْم الرمي بالحجارة.
- رَجَمَهُ يَرْجُمُهُ رَجْماً، فهو مَرْجُوم ورَجِيمٌ والرَّجْمُ: اللعن، ومنه الشيطان الرَّجِيم أَي المَرْجُومُ بالكَواكب، صُرِفَ إِلى فَعِيلٍ من مَفْعُولٍ، وقيل رَجِيم ملعون مَرْجوم باللعنة مُبْعَدٌ مطرود، وهو قول أَهل التفسير، قال ويكون الرَّجيمُ بمعنى المَشْتُوم المَنسْوب من قوله تعالى: لئِنْ ل تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّك؛ أَي لأَسُبَّنَّكَ.
- والرَّجْمُ: الهِجْرانُ والرَّجْمُ الطَّرْدُ، والرَّجْمُ الظن، والرجم السَّب والشتم.
- وقوله تعالى حكاية عن قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لتَكونَنَّ م المَرْجومينَ؛ قيل: المعنى من المَرْجومين بالحجارة، وقد تَراجَمُو وارْتَجَمُوا؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد فهي تَرامى بالحَصى ارْتِجامه والرَّجْمُ: ما رُجِمَ به، والجمع رُجومٌ.
- والرُّجُمُ والرُّجُوم النجوم التي يرمى بها.
- التهذيب: والرَّجْم اسم لما يُرْجَمُ به الشيء المَرْجوم، وجمعه رُجومُ.
- قال الله تعالى ف الشُّهُب: وجعلناها رُجوماً للشياطين؛ أَي جعلناها مَرامي لهم وتَراجَمُوا بالحجارة أَي تَرامَوْا بها.
- وفي حديث قتادة: خلق الله هذه النجو لثلاثٍ: زينةً للسماء، ورُجوماً للشياطين، وعَلاماتٍ يُهْتَدى بها؛ قال اب الأَثير: الرُّجُومُ جمع رَجْمٍ، وهو مصدر سمي به، ويجوز أَ يكون مصدراً لا جمعاً، ومعنى كونها رُجُوماً للشياطين أَن الشُّهُب التي تَنْقَضُّ في الليل منفصلةٌ من نار الكواكب ونورِها، لا أَنه يُرْجَمُونَ بالكواكب أَنفسها، لأَنها ثابتة لا تزول، وما ذاك إِلا كَقَبس يُؤْخَذ من نار والنار ثابتة في مكانها، وقيل: أَراد بالرُّجوم الظُّنون الت تُحْزَرُ وتُظَنُّ؛ ومنه قوله تعالى: سَيقُولونَ ثَلاثةٌ رابعه كَلْبُهُمْ ويقولون خَمْسَةٌ سادِسُهم كَلْبُهُمْ رَجْماً بالغيب؛ وما يعاني المُنَجِّمُونَ من الحَدْسِ والظن والحُكْمِ على اتصال النجوم وانفصالها وإِياهم عنى بالشياطين لأَنهم شياطين الإِنْس، قال: وقد جاء في بع الأَحاديث: من اقْتَبَسَ باباً من علم النجوم لغير ما ذكر الله فقد اقتب شُعْبَةً من السحر، المُنَجِّمُ كاهِنٌ والكاهن ساحر والساحر كافر؛ فجع المُنَجِّمَ الذي يتعلم النجوم للحكم بها وعليها وينسب التأْثيرات من الخي والشر إِليها كافراً، نعوذ بالله من ذلك.
- والرَّجْمُ: القول بالظن والحَدْسِ وفي الصحاح: أَن يتكلم الرجل بالظن؛ ومنه قوله: رجْماً بالغيب.
- وفر مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ الأَرض بحَوافره، وكذلك البعير، وهو مَدْحٌ، وقيل: ه الثقيل من غير بُطْء، وقد ارْتَجَمَتِ الإِبل وتَراجَمَتْ.
- وجاء يَرْجُم إِذا مَرَّ يَضْطَرِمُ عَدْوُهُ؛ هذه عن اللحياني.
- وراجَمَ عن قومه ناضَلَعنهم.
- والرِّجامُ: الحجارة، وقيل: هي الحجارة المجتمعة، وقيل: ه كالرِّضام وهي صخور عظام أَمثال الجُزُرِ، وقيل: هي كالقُبور العادِيَّةِ واحدتها رُجْمةٌ، والرُّجْمةُ حجارة مرتفعة كانوا يطوفون حولها، وقيل الرُّجُمُ، بضم الجيم، والرُّجْمَةُ، بسكون الجيم جميعاً، الحجارة الت تُنْصَبُ على القبر، وقيل: هما العلامةُ.
- والرُّجْمة والرَّجْمة: القبر، والجم رِجامٌ، وهو الرَّجَمُ، بالتحريك، والجمع أَرْجامٌ، سمي رَجَماً لما يجم عليه من الأَحجار؛ ومنه قول كَعْب ابن زُهَيْرٍ أَنا ابنُ الذي لم يُخْزِني في حَياتِه ولم أُخْزِه حتى أُغَيَّبَ في الرَّجَم (* قوله [ أغيب ] كذا في الأصل، والذي في التهذيب: تغيب) والرَّجَمُ، بالتحريك: هو القبر نفسه.
- والرُّجْمَة، بالضم، واح الرُّحَمِ والرِّجامِ، وهي حجارة ضِخامٌ دون الرِّضامِ، وربما جمعت على القب ليُسَنَّمَ؛ وأَنشد ابن بري لابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ بَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِّ حَيضُها كما صَبّ فوقَ الرُّجْمةِ الدّمَ ناسِك السَّتُّ: لغة في الاسْتِ.
- الليث: الرُّجْمة حجارة مجموعة كأَنها قُبور عادٍ والجمع رِجام.
- الأَصمعي: الرُّجْمةُ دون الرِّضام والرضام صخو عِظام تجمع في مكان.
- أَبو عمرو: الرِّجام الهِضابُ، واحدتها رُجْمة.
- ورِجامٌ: موضع؛ قال لبيد عَفَتِ الدِّيارُ: مَحَلُّها فَمُقامُه بِمِنىً، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُه والرَّجَمُ والرِّجامُ: الحجارة المجموعة على القبور؛ ومنه قول عبد الل بن مُغَفَّلٍ المُزَنِيّ: لا تَرْجُموا قبري أَي لا تجعلوا علي الرَّجَمَ، وأَراد بذلك تسوية القبر بالأَرض، وأَن لا يكون مُسَنَّماً مرتفعا كما قال الضحاك في وصيته: ارْمُسُوا قبري رَمْساً؛ وقال أبو بكر: معن وصيته لبَنِيه لا تَرْجُمُوا قبري معناه لا تَنُوحُوا عند قبري أَي ل تقولوا عنده كلاماً سَيِّئاً قبيحاً، من الرَّجْم السب والشتم؛ قال الجوهري المحدّثون يروونه لا تَرْجُمُوا، مخففاً، والصحيح تُرَجِّمُوا مشدداً، أَ لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وهي الحجارة، والرَّجْماتُ: المَنارُ، وه الحجارة التي تجمع وكان يُطاف حولها تُشَبَّهُ بالبيت؛ وأَنشد كما طافَ بالرَّجْمَةِ المُرْتَجِم ورَجَمَ القبر رَجْماً: عمله، وقيل: رَجَمَه يَرْجُمه رَجْماً وضع علي الرَّجَم، بالفتح والتحريك، التي هي الحجارة.
- والرَّجَمُ أَيضاً الحُفْرَةُ والبئر والتَّنُّور أَبو سعيد: ارْتَجَمَ الشيءُ وارْتَجَنَ إِذا ركب بعضُه بعضاً والرُّجْمَةُ، بالضم: وِجارُ الضبع ويقال: صار فلان مُرَجَّماً لا يوقف على حقيقة أَمره؛ ومنه الحدي المُرَجَّمُ، بالتشديد؛ قال زهير وما هُوَ عنها بالحَديث المُرَجَّم والرَّجْمُ: القَذْفُ بالغيب والظنّ؛ قال أَبو العِيال الهُذَليّ إِنَّ البَلاءَ، لَدَى المَقاوِسِ، مُخْرِج ما كا من غَيْبٍ، ورَجْمِ ظُنون وكلام مُرَجَّمٌ: عن غير يقين.
- وفي التنزيل العزيز: لأَرْجُمَنَّكَ أَ لأَهْجُرَنَّكَ ولأَقولنَّ عنك بالغيب ما تكره.
- والمَراجمُ: الكلِم القَبيحة.
- وتَراجَموا بينهم بمَراجِمَ: تَرامَوْا.
- والرِّجامُ: حجر يش في طَرَف الحبل، ثم يُدَلَّى في البئر فتُخَضْخَض به الحَمْأَة حتى تثور ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ فتستنقى البئرُ، وهذا كله إِذا كانت البئ بعيدة القعر لا يقدرون على أَن ينزلوا فَيُنْقُوها، وقيل: هو حجر يش بَعَرْقوَةِ الدَّلو ليكون أَسرع لانْحِدارها؛ قال كأَنَّهُما، إِذا عَلَوَا وجِينا ومَقْطَعَ حَرَّةٍ، بَعَثا رِجام وصف عَيْراً وأَتاناً يقول: كأَنما بعثا حجارة.
- أَبو عمرو: الرِّجامُ م يُبْنى على البئر ثم تُعَرَّضُ عليه الخشبةُ للدلو؛ قال الشماخ على رِجامَيْنِ من خُطَّافِ ماتِحَةٍ تَهْدِي صُدُورَهُما وُرْقٌ مَراقِيل الجوهري: الرِّجامُ المِرْجاس، قال: وربما شُدّ بطرف عَرْقُوَةِ الدل ليكون أَسرع لانحدارها.
- ورجل مِرْجَمٌ، بالكسر، أَي شديد كمأَنه يُرْجَم به مُعادِيه؛ ومنه قول جرير قد عَلِمَتْ أُسَيِّدٌ وخَضَّم أَن أَبا حَرْزَمَ شيخ مِرْجَم وقال ابن الأَعرابي: دفع رجل رجلاً فقال: لَتَجِدَنِّي ذا مَنْكِب مِزْحَم ورُكْنٍ مِدْعَم ولسان مِرجَم والمِرْجامُ: الذي تُرْجَم به الحجارة.
- ولسان مِرْجَمٌ إذا كان قَوَّالاً والرِّجامانِ: خشبتان تنصبان على رأْس البئر يُنْصبُ عليهما القَعْو ونحوه من المَساقي والرَّجائم: الجبال التي ترمي بالحجارة، واحدتها رَجِيمةٌ؛ قال أَب طالب غِفارِية حَلَّتْ بِبَوْلانَ حَلَّة فَيَنْبُعَ، أَو حَلَّتْ بَهَضْبِ الرَّجائ والرَّجْمُ: الإِخْوانُ: عن كراع وحده، واحدهم رَجْمٌ ورَجَمٌ؛ قال اب سيده: ولا أَدري كيف هذا.
- وقال ثعلب: الرَّجْمُ الخَليل والنَّدِيم والرُّجْمَةُ: الدُّكَّانُ الذي تعتمد عليه النخلة الكريمة؛ عن كرا وأَبي حنيفة، قالا: أَبدلوا الميم من الباء، قال: وعندي أَنها لغ كالرُّجْبَةِ ومَرْجُومٌ: لقب رجل من العرب كان سيِّداً ففاخر رجلاً من قومه إِلى بع ملوك الحِيرة فقال له: قد رَجَمْتُك بالشرف، فسمي مَرْجُوماً؛ قال لبيد وقَبِيلٌ، من لُكَيْزٍ، شاهِدٌ رَهْطُ مَرْجُومٍ ورَهْطُ ابن المُعَل ورواية من رواه مَرْحُوم، بالحا خطأ، وأَراد ابن المُعَلَّى وهو جَدُّ الجارود بن بشير بن عمرو بن المُعَلَّى والرِّجامُ: موضع؛ قال بمِنىً، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُه والتَّرْجُمانُ والتُّرْجُمانُ: المفسِّر، وقد تَرْجَمَهُ وتَرْجَم عنه، وهو من المثل الذي لم يذكره سيبويه.
- قال ابن جني: أَما تَرْجُمان فقد حكيت فيه تُرْجُمان، بضم أَوله، ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفا ودُحْمُسان، وكذلك التاء أَيضا فيمن فتحها أَصلية، وإِن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُرٍ لأَنهُ قد يجو مع الأَلف والنون من الأَمثله ما لولاهما لم يجز، كعُنْفُوان وخِنْذِيا ورَيْهُقان، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُوٌ ولا فِعْلِيٌ ول فَيْعُلٌ؟ ويقال: قد تَرْجَمَ كلامَه إِذا فسره بلسان آخر؛ ومن التَّرْجَمانُ، والجمع التَّراجِمُ مثل زَعْفَرانٍ وزَعافِر، وصَحْصحان وصَحاصِح قال: ولك أَن تضم التاء لضمة الجيم فتقول تُرْجُمان مثل يَسْرُوع ويُسْروع قال الراجز ومَنْهل وَرَدْتُه التِقاط لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاط إِلا الحمامَ الوُرْقَ والغَطاطا فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطا كالتُّرْجُمان لَقِيَ الأَنْباط.
ترجمة برجمة باللغة الإنجليزية
برجمة
Knuckle