معنى كلمة الوجدان في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وِجْدان
- مصدر وجَدَ.
- (علوم النفس) موطن كل العواطف والرغبات والأحاسيس بالسعادة أو بالحزن أو بالأمل أو باليأس.
- حكم في الأمر بحسَب وِجْدانه.
- (علوم النفس) ضَربٌ من الحالات النّفسيّة من حيث تأثُرها باللَّذّة أو الألم في مقابل حالات أخرى تمتاز بالإدراك والمعرفة.
(ب)وجَدَ
- وجَدَ على يجِد ، جِدْ ، مَوجِدَةً ، فهو واجِد ، والمفعول موجود عليه.
- وجَد على خادمه غَضِب عليه وكرِهه.
معجم الغني
+
وِجْدَانٌ
- [و ج د]. (مصدر وَجَدَ). :وِجْدَانُ الْمَرْءِ : نَفْسُهُ وَقُوَاهُ البَاطِنِيَّةُ، وَمَا يَتَأَثَّرُ بِهِ مِنْ لَذَّةٍ أَوْ أَلَمٍ.
معجم الرائد
+
(أ)وُجْدان
- وجدان.
- مصدر وجد.
- النفس وقواها الباطنة.
- ضمير.
(ب)وجد
- يجد ، وجدا ووجدا وجدة ووجودا ووجدانا وإجدانا.
- وجد المطلوب : أدركه، أصابه، ظفر به بعد ذهابه [ وجد الضالة المنشودة ].
- وجد علم. وتكون من أفعال القلوب فتنصب مفعولين، ومصدرها [ الوجود ]، نحو : [ وجد العلم نافعا ].
المعجم الوسيط
+
الوِجْدَانُ
- الوِجْدَانُ الوِجْدَانُ (في الفلسفة) : يُطلَقُ أَوّلاً: على كلِّ إِحساس أَوَّلِيٍّ باللَّذَّة أَو الأَلم.
- وثانيًا: على ضَرْبٍ من الحالات النفسيَّة من حيثُ تأَثُّرُها باللَّذَّة أَو الأَلم في مقابل حالاتٍ أخرى تمتاز بالإدراك والمعرفة.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَجَدَ
- ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ، ولا نَظيرَ لَها، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً: أدْرَكَهُ.
- ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً: اسْتَغْنى.
- ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً، وجِدَةً ومَوْجِدَةً: غَضِبَ.
- ـ وَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ فقطْ، وكذا في الحُزْنِ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ.
- ـ وَجْدُ: الغِنَى، كالوِجْدُ والوُجْدُ، ومَنْقَعُ الماءِ، الجمع: وِجادٌ.
- ـ أوْجَدَهُ: أغْناهُ.
- ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ: أظْفَرَهُ به.
- ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ: أكْرَهَهُ.
- ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ: قَوَّاهُ، كآجَدَهُ.
- ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ: شَكاهُ.
- ـ وَجيدُ: ما اسْتَوى من الأَرْضِ، الجمع: وُجْدانٌ.
- ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ، ولا يقال: وَجَدَهُ الله تعالى، وإنَّما يقالُ: أوْجَدَهُ الله تعالى.
(ب)جَدْيُ
- ـ جَدْيُ من أولادِ المَعَزِ: ذَكَرُها,ج: أجْدٍ وجِداءٌ وجِدْيانٌ.
- ـ جَدْيُ من النُّجوم: الدائِرُ مع بَناتِ نَعْشٍ، والذي بِلِزْقِ الدَّلْوِ بُرْجٌ لا تَعْرِفُهُ العَرَبُ.
- ـ جَدِيَّةُ: القِطْعَةُ المَحْشُوَّةُ تحتَ السَّرْجِ والرَّحْلِ، كالجَدْيَةِ,ج: جَدْياتٌ، والدَّمُ السائِلُ، والناحيةُ، والقِطْعَةُ من المِسْكِ، ولَوْنُ الوَجْهِ.
- ـ جُدَيَّةُ: جَبَلٌ.
- ـ جادِالزَّعْفَرانُ، كالجادِياءِ، والخَمْرُ.
- ـ أجْدَى الجُرْحُ: سالَ.
- ـ جَدَيْتُه: طَلَبْتُ جَدْواهُ.
- ـ جَدايَةُ، وجِدايَةُ: الغَزالُ.
- ـ جُدَيٍّ: جُدَيُّ بنُ أخْطَبَ، أخُو حُيَيٍّ، وابنُ بُحْتُرٍ الشاعِرُ.
- ـ جُداءُ: مَبْلَغُ حِسابِ الضَّرْبِ، ثلاثةٌ في ثلاثةٍ جُداؤُه تِسْعَةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وجد
- وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً، بالضم، لغ عامرية لا نظير لها في باب المثال؛ قال لبيد وهو عامريّ لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيل بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلة قَِضَّ الأَباطِحِ، لا يَزالُ ظَلِيل قال ابن بريّ: الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم.
- وقوله: نَقَعَ الفؤاد أَي روِيَ.
- يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي.
- والصَّادِي: العطشان.
- والغليل: حَرّ العطش.
- والرَّضَفُ: الحجارة المرضوفةُ.
- والقِلاتُ: جمع قَلْت، وهو نقرة ف الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء.
- وقوله: قَِضّ الأَباطِحِ، يريد أَنه أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى قال سيبويه: وقد قال ناس من العرب: وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها م يَوْجُد؛ قال: وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام، والمصدر وَجْداً وجِدَة ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد:وآخَر مُلْتاث، تَجُرُّ كِساءَه نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي قال: وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما قالوا إِلْدةٌ ف وِلْدَة وأَوجَده إِياه: جَعَلَه يَجِدُه؛ عن اللحياني؛ ووَجَدْتَني فَعَلْت كذا وكذا، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً التهذيب: يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَة أَي صِرْتُ ذا مال؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً.
- قال: وقد يستعم الوِجْدانُ في الوُجْد؛ ومنه قول العرب: وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَن الأَفِين.
- وفي حديث اللقطة: أَيها الناشدُ، غيرُك الواجِدُ؛ مِن وَجَد الضَّالّة يَجِدُها.
- وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ: اليسار والسَّعةُ.
- وفي التنزيل العزيز أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم؛ وقد قرئ بالثلاث، أَي م سَعَتكم وما ملكتم، وقال بعضهم: من مساكنكم والواجِدُ: الغنِيُّ؛ قال الشاعر الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِ وأَوجَده الله أَي أَغناه.
- وفي أَسماء الله عز وجل: الواجدُ، هو الغن الذي لا يفتقر.
- وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده.
- وف الحديث: لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضا دينه.
- وقال: الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني، وآجَدَن بعد ضعف أَي قوّاني.
- وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي.
- وتقول: وجَدْت في الغِن واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله [ وجداً ووجداناً ] واو وجداً مثلثة أفاده القاموس.
- ) وقال أَبو عبيد: الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم، فهو موجود، مثل حُمّ فهو محموم؛ وأَوجَدَه الل ولا يقال وجَدَه، كما لا يقال حَمّه ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدة ووِجْداناً: غضب.
- وفي حديث الإِيمان: إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي ل تَغْضَبْ من سؤالي؛ ومنه الحديث: لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر، وقد تكرَّر ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْس وتَأْنِيبٍ، ووِجْدانٍ شَديد فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَت عليه، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها.
- ووَجَدَ ب وَجْداً: في الحُبِّ لا غير، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كا يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً.
- وفي الحديث، حديث ابن عُمر وعُيينة ب حِصْن: والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها؛ وقال شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَ لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّن وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّع فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنن بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا تقول: من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطع فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات، لأَن بقعا حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَ الذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذ الرجل حين عُنِّنَ عنها؛ وقولها: لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذ الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحم صاحبها؛ وقولها: فمن مبلغ تربي (البيت) تقول: هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عن وعنن، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ول يزل ذلك الجفن الدامع؛ قال ابن سيده: وهذه الأَبيات قرأْتها على أَب العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص.
- ووجَد الرجلُ في الحزْ وَجْداً، بالفتح، ووَجِد؛ كلاهما عن اللحياني: حَزِنَ.
- وقد وَجَدْتُ فلانا فأَنا أَجِدُ وَجْداً، وذلك في الحزن وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له.
- أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذ إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم م مشقته.
(ب)جدا
- الجَدَا، مقصور: المَطَرُ العامّ.
- وغيثٌ جَداً: لا يُعرف أَقصاه وكذلك سماءٌ جَداً؛ تقول العرب: هذه سماء جداً ما لها خَلَفٌ، ذكَّروه لأَن الجَدَا في قوة المصدر.
- ومَطَرٌ جدا أَي عامّ.
- ويقال: أَصابنا جَداً أَي مطر عامّ.
- ويقال: إنها لسماء جَداً ما لها خَلَف أَي واسع عامّ.
- ويقال للرجل: إنّ خيره لَجَداً على الناس أَي عامّ واسع ابن السكيت: الجَدَا يكتب بالياء والأَلف.
- وفي حديث الاستسقاء: الله اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً وجَداً طَبَقاً، ومنه أُخِذ جَدَا العَطِيّة والجَدْوَى؛ ومنه شعر خُفاف بن نُدْبة السُّلَمي يمدح الصّدّيق ليسَ لشَيءٍ غيرِ تَقْوَى جَداً وكلُّ خَلْقٍ عُمْرُه للفَنَ هو من أَجْدَى عليه يُجْدي إذا أَعطاه.
- والجَدَا، مقصور: الجَدْوَى وهم العطية، وهو من ذلك، وتثنيته جَدَوان وجَدَيان؛ قال ابن سيده: كلاهما ع اللحياني، فَجَدوانِ على القياس، وجَدَيانِ على المُعاقبة.
- وخَيْرُ جداً على الناس: واسع.
- والجَدْوى: العطية كالجَدَا، وقد جَدَا عليه يَجْدُ جَداً.
- وأَجْدَى فلان أَي أَعطى.
- وأَجْداه أَي أَعطاه الجَدْوَى وأَجْدَى أَيضاً أَي أَصاب الجَدْوَى، وقوم جُدَاةٌ ومُجْتَدُون، وفلان قلي الجَدَا على قومه.
- ويقال: ما أَصَبْتُ من فلان جَدْوَى قط أَي عطية؛ وقو أَبي العيال بَخِلَتْ فُطَيْمةُ بالَّذِي تُولِينِ إلاَّ الكلامَ، وقَلَّمَا تُجْدِينِ أَراد تُجْدي عَلَيّ فحذف حرف الجر وأَوصل.
- ورجل جادٍ: سائِل عافٍ طالب للجَدْوَى؛ أَنشد الفارسي عن أَحمد بن يحيى إليه تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً فلَيْسَ بِقائِلٍ هُجْراً لِجَاد وكذلك مُجْتَدٍ؛ قال أَبو ذؤيب لأُنْبِئْت أَنَّا نَجْتَدِي الحَمْدَ، إنَّمَ تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُه أَي تطلُب الحمد؛ وأَنشد ابن الأَعرابي إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إذا اجْتَدَ مَالِي، ويَكْرَهُني ذَووُ الأَضْغَان والجادِي: السائلُ العافِي؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَه لا يَطْعَمُ الجادِي لَدَيْهِم تَمْرَهْ ويقال: جَدَوْته سأَلته وأَعطيته، وهو من الأَضداد؛ قال الشاعر جَدَوتُ أُناساً مُوسِرينَ فما جَدَوْا أَلا اللهَ فاجْدُوهُ إذا كُنتَ جادِيَ وجَدَوْته جَدْواً وأَجْدَيْته واسْتَجْدَيْته، كلُّه بمعنى: أَتيت أَسأَله حاجة وطلبت جَدْواه؛ قال أَبو النجم جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِيك مِن نائِل اللهِ الّذِي يُعْطِيكَ وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأَهل المدينة ويشك إليه انقطاع أَعْطِيَتهم والمِيرَةِ عنهم وقال فيه: وقد عَرَفوا أَنَّ عندَ مَرْوان مال يُجَادُونَهُ عَلَيه؛ المُجادَاةُ: مفاعلة من جَدَا واجْتَدى واسْتَجْد إذا سأَل، معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه؛ وقول أَبي حاتم أَلا أَيُّهَذَا المُجْتَدِينا بِشَتْمِهِ تأَمَّلْ رُوَيْداً، إنَّني من تَعَرَّف لم يفسره ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد أَيُّهذا الذ يستقضينا أَو يسأَلنا وهو في خلال ذلك يَعِيبُنا ويشتمنا.
- ويقال: فلا يَجْتَدي فلاناً ويَجْدوه أَي يسأَله.
- والسُّؤَّالُ الـطالبون يقال له المُجْتَدُون.
- وجَدَيته: طلبت جَدْواه، لغة في جَدَوته.
- والجَداءُ الغَنَاءُ، ممدود.
- وما يُجْدي عنك هذا أَي ما يُغْني.
- وما يُجْدِي عليَّ شيئا أَي ما يُغْني.
- وفلان قليل الجَدَاءِ عنك أَي قليل الغَنَاء والنفْعِ؛ قا ابن بري: شاهده قول مالك بن العَجْلانِ لَقَلَّ جَدَاء على مَالِكٍ إذا الحَرْب شبَّتْ بِأَجْذالِه ويقال منه: قلَّمَا يُجْدي فلان عنك أَي قلما يغني.
- والجُدَاءُ، ممدود مبلغ حساب الضرب، ثلاثةٌ في اثنين جُداءُ ذلك ستة قال ابن بري: والجُدَاءُ مبلغ حساب الضرب كقولك ثلاثة في ثلاثة جُداؤُه تسعة.
- ولا يأْتيك جَدَا الدهر أَي آخرَه.
- ويقال: جَدَا الدهر أَي يَد الدهر أَي أَبَداً والجَدْيُ: الذكر من أَولاد المَعَز، والجمع أََجْدٍ وجِدَاءٌ، ولا تق الجَدَايا، ولا الجِدَى، بكسرٍ الجيم، وإذا أَجْذَع الجَدْي والعَناق يسمى عَريضاً وعَتُوداً.
- ويقال للجَدْيِ: إمَّرٌ وإمَّرة وهِلَّع وهِلَّعة.
- قال: والعُطْعُط الجَدْيُ.
- ونجم في السماء يقال له الجَدْي قريب من القُطْب تعرف به القِبْلة، والبُرْجُ الذي يقال له الجَدْ بِلِزْقِ الدَّلْو وهو غير جَدْيِ القطب.
- ابن سيده: والجَدْي من النجو جَدْيانِ: أَحدهما الذي يدور مع بنات نعش، والآخر الذي بِلِزْقِ الدلو، وهو م البروج، ولا تعرفه العرب، وكلاهما على التشبيه بالجَدْي في مَرآة العين والجَدايةُ والجِداية جميعاً: الذكر والأُنثى من أَولاد الظِّباء إذ بلغ ستة أَشهر أَو سبعة وعَدَا وتشدَّد، وخص بعضهم به الذكر منها.
- غيره الجِدايةُ بمنزلة العَناق من الغنم، قال جِرانُ العَوْد واسمه عامر ب الحرث لقد صَبَحْت حَمَلَ بْنَ كُوز عُلالةً من وَكَرَى أَبُوز تُريحُ، بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ إراحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوز وفي الحديث: أُتِيَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بجَدَاي وضَغابِيسَ؛ هي جمع جَداية من أَولاد الظِّباء.
- وفي الحديث الآخر: فجاءه بجَدْي وجَدَاية.
- والجَدْيةُ والجَدِيَّةُ: القطعة من الكساء المحشوّة تح دَفَّتَي السرج وظَلِفَةِ الرَّحْل، وهما جَدِيَّتانِ؛ قال الجوهري: والجم جَداً وجَدَياتٌ، بالتحريك، قال: وكذلك الجَدِيَّةُ، على فعيلة والجم الجَدَايا.
- قال: ولا تقل جَدِيدَةٌ والعامّة تقوله؛ قال ابن بري عند قو الجوهري والجمع جَداً قال: صوابه والجمع جَدْي مثل هَدْيةٍ وهَدْيٍ وشَرْيةٍ وشَرْيٍ؛ وقال ابن سيده: قال سيبويه جم الجَدْيَةِ جَدَيات، قال: ولم يكسِّرُوا الجَدْية على الأَكثر استغنا بجمع السلامة إذ جاز أَن يَعْنُوا الكثيرَ، يعني أَن فعْلة قد تُجْم فَعَلاتٍ يُعْنَى به الأَكثر كما أَنشد لحَسّانَ لنا الجَفَنات وجَدَّى الرَّحْلَ: جعل له جَدْيَةً، وقد جَدَّيْنا قَتَبَن بجَدِيَّةٍ.
- وفي حديث مروان: أَنه رَمَى طَلْحةَ بن عُبَيْد الله يوم الجَمَل بسه فَشَكَّ فخذه إلى جَدْيَةِ السرج.
- ومنه حديث أَبي أَيوب: أُتِيَ بداب سَرْجُها نُمُور فنَزَع الصُّفَّةَ يعني المِيثَرَةَ، فقيل: الجَدَيات نُمُور، فقال: إنما يُنْهَى عن الصُّفَّةِ.
- والجَدِيَّة: لون الوَجْه يقال: اصفرّت جَدِيَّةُ وجهه؛ وأَنشد تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فيها غَداةَ الرَّوْعِ، جَادِيّاً مَدُوف والجَادِيُّ: الزعفران وجادِيَةُ: قرية بالشام ينبت بها الزعفران، فلذلك قالوا جادِيٌّ والجَدِيَّةُ من الدَّم: ما لَصِقَ بالجَسد، والبَصِيرَةُ: ما كان عل الأَرض.
- وتقول: هذه بَصِيرةٌ من دَم وجدية من دم.
- وقال اللحياني الجَدِيَّة الدم السائل، فأَما البَصِيرة فإنه ما لم يسل.
- وأَجْدَى الجُرْحُ سالت منه جَدِيَّةٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي وإنْ أَجْدَى أَظلاَّها ومَرَّتْ لَمَنْهَبِها، عَقامٌ خَنْشَلِيل (* قوله [ لمنهبها ] هكذا في الأصل والمحكم هنا، وأنشده في مادة عق لمنهلها تبعاً للمحكم أيضاً) وقال عَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ سُيول الجَدِيَّةِ جَادَتْ مُراشاة كلّ قَتِيل قَتِيل (* قوله [ سيول الجدية إلخ ] هذان البيتان هكذا في الأَصل، وكذا قوله بع مأخوذ من جدية وجديات ]) سليم ومن ذا مثلهم إذا ما ذَوُو الفَضْل عَدُّوا الفُضُول مراشاة أَي يعطي بعضهم بعضاً من الرشوة، مأْخوذ من جَدِيَّة لأَنه م باب الناقص مثل هَدِيَّة وهَدِيّات، أَراد جَدِيَّة الدم.
- والجَدِيَّ أَيضاً: طريقة من الدم، والجمع جَدَايا.
- وفي حديث سعد قال: رميت يوم بد سُهَيْلَ بنَ عمرو فقطعت نَسَاهُ فانْثَعَبَت جَدِيَّة الدم؛ هي أَول دفعة م الدم، ورواه الزمخشري: فانبعث جدية الدم؛ قيل: هي الطريقة من الد تُتَّبع ليُقْتَفَى أَثَرُها والجادِي: الجراد لأَنه يَجْدِي كل شيء أَي يأْكله؛ قال عبد منا الهذلي:صَابوا بستة أَبْياتٍ ووَاحِدَة حتَّى كأَنَّ عَلَيها جادِياً لُبَد وجَدْوى: اسم امرأة؛ قال ابن أَحمر شَطَّ المَزارُ بِجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَل.
مصطلحات عربية عامة
+
الموجودات
- (جر) الأصول، المدخلات أو الموارد الاقتصاديّة التي تملكها مؤسَّسة تجاريَّة أو رجل أعمال، وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السِّنين.
مصطلحات مالية
+
(أ)إدارة الموجودات
- إدارة الأصول ، في الإنجليزية، هي asset administration.
(ب)إدارة الموجودات
- التحكّم بموجودات الشركة واستغلالها بكفاءة ، في الإنجليزية، هي asset management.
ترجمة الوجدان باللغة الإنجليزية
الوجدان
Feeling Affection
الوجدان في سياق الكلام
تسعدني رؤيتك ثانيةً بالمكتب أفترض أن (فوجلر) وجدك؟
Great to see you back in the office. I guess Vogler found you?
وجدنا جلطة بمخك
We found a blood clot in your brain.