معنى كلمة الهفوة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هَفْوة
- جمع هَفَوات (لغير المصدر) وهَفْوات (لغير المصدر).
- مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من.
- اسم مرَّة من هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من: زلّة وسقطةَ.
- هفا هفوة واعتذر عنها.
- لكلِّ عالم هفوة ولكلِّ صارم نبوة [مثل].
- هَفْوة لسان: غلَط لفظيّ، زَلْقة، زلّة لسان.
(ب)هَفْو
- مصدر هفا/ هفا إلى/ هفا بـ/ هفا من.
معجم الغني
+
هَفْوَةٌ
- جمع: ات. [هـ ف و]. (مصدر هَفَا). :صَدَرَتْ عَنْهُ هَفْوَةٌ : زَلَّةٌ، سَقْطَةٌ. :هَفْوَةُ لِسَانٍ :لِكُلِّ عَالِمٍ هَفْوَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)هَفوة
- هفوة.
- مصدر هفا.
- سقطة، زلة، غلطة، جمع : هفوات.
(ب)هافَى
- هافى.
- مهافاة.
- هافىه : تعلق به.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهَفْوَةُ
- الهَفْوَةُ الهَفَاء.
- و الهَفْوَةُ السَّقطةُ والزَّلة.
(ب) الهَافِيَةُ
- الهَافِيَةُ من الإِبل: الضالَّة. والجمع : هَوَافٍ.
المحيط في اللغة
+
وَهَفَ
- ـ وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً: أوْرَقَ واهْتَزَّ.
- ـ وَهَفَ فلانٌ: دَنا.
- ـ وَهَفَ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا: عَرَضَ لهم، وبَدا.
- ـ وَهَفَ لي كذا: طَفَّ، كأَوْهَفَ.
- ـ واهِفُ: سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها.
- ـ عَمَلُهُ: الوَهَافةُ والوِهَافةُ ووُهْفِيَّةُ وهِفِّيَّةُ. وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً.
معجم لسان العرب
+
(أ) هفا
- هَفا في المشي هَفْواً وهَفَواناً: أَسرع وخَفَّ فيه، قالها ف الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض.
- وهَفا الظَّبْي يَهْفُو على وجه الأَر هَفْواً: خَفَّ واشْتَدَّ عَدْوُه.
- ومرَّ الظبيُ يَهْفُو: مثل قول يَطْفُو؛ قال بشر يصف فرساً يُشَبِّه شَخْصُها، والخَيْلُ تَهْفُ هُفُوًّا، ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناح وهَوافِي الإِبل: ضَوالُّها كهَوامِيها.
- وروي أَن الجارُودَ سأَ النبي،صلى الله عليه وسلم، عن هَوافِي الابِلِ، وقال قوم هَوامِي الإِبل واحدتها هافِيةٌ من هَفا الشيءِ يَهْفُو إِذا ذَهَب.
- وهَفا الطائرُ إِذا طارَ والرِّيحُ إِذا هَبَّتْ.
- وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه وَلَّى أَب غاضِرةَ الهَوافِيَ أَي الإِبلَ الضَّوالَّ.
- ويقال للظليم إِذا عَدا: ق هَفا، ويقال الأَلف اللينة هافِيةٌ في الهَواء.
- وهَفا الطائرُ بجناحَيْه أَي خَفَقَ وطارَ؛ قال وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُ قال ابن بري: وكذلك القَلْبُ والرِّيحُ بالمطر تَطْرُدُه، والهَفا ممدود منه؛ قال أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفائِه يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي وقال آخر أُولئكَ ما أَبْقَيْنَ لي مِنْ مُرُوءت هَفاء، ولا أَلْبَسْنَني ثَوبَ لاعِب وقال آخر سائلةُ الأَصْداغِ يَهفُو طاقُه والطاقُ: الكِساء، وأَورد الأَزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف وقال آخر يا ربِّ فَرِّقْ بَيْنَنا، يا ذا النِّعَمْ بشَتْوةٍ ذاتِ هَفاء ودِيَم والهَفْوَةُ: السَّقْطة والزَّلَّة.
- وقد هَفا يَهْفُو هَفْواً وهَفْوةً والهَفْوُ: الذَّهاب في الهواء وهَفا الشيء في الهواء: ذهب.
- وهَفَ الصُّوفة في الهَواء تَهْفُو هَفْواً وهُفُوًّا: ذهبت، وكذلك الثوب ورَفارِفُ الفُسطاط إِذا حرّكته الرّيح قلت: يَهْفُو وتَهْفُو به الرّيح، وهَفَ به الرّيحُ: حرَّكته وذَهَبت به.
- وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِل مَنابِتِ الشِّيحِ ومَهافِي الرِّيحِ؛ جمع مَهْفًى وهو موضع هُبُوبها ف البراري.
- وفي حديث معاوية: تَهْفُو منه الرِّيحُ بجانِبٍ كأَنه جَناح نَسْرٍ، يعني بيتاً تهُبُّ من جانبه الرِّيحُ، وهو في صغره كجناح نَسْر.
- وهَف الفُؤاد: ذهَب في أَثر الشيء وطَرِبَ.
- أَبو سعيد: الهَفاءة خَلَقَة تَقْدُم الصَّبِيرَ، ليست من الغيم في شيء غير أَنها تَسْتُر عنك الصَّبِيرَ فإِذا جاوَزَت بذلك الصَّبير (* قوله[ فاذا جاوزت بذلك الصبير ] كذا ف الأصل وتهذيب الأزهري حرفاً فحرفاً ولا جواب لاذا، ولعله فذلك الصبير فتحرفت الفاء بالباء) ، وهو أَعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعة في الأُفُق، ث يَرْدُفُ الصِّبِيرَ الحَيُّ، وهو ما اسْتَكَفَّ منه، وهو رَحا السَّحابَة ثم الرَّبابُ تحت الحَيِّ، وهو الذي يَقْدُم الماء، ثم روادفُه بعد ذلك وأَنشد ما رَعَدَتْ رَعْدَةً ولا بَرَقَتْ لكِنَّها أَنْشَأَت لَنا خَلَقَه فالماءُ يَجْرِي ولا نِظامَ لهُ لو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَه قال: هذه صفة غيث لم يكن برِيحٍ ولا رَعْدٍ ولا بَرْق، ولكن كان دِيمةً، فوصف أَنها أَغْدَقَتْ حتى جَرَت الأَرضُ بغرِ نظام، ونِظامُ الما الأَوْدِيةُ.
- النضر: الأَفاء القِطَعُ من الغيم، وهي الفِرَقُ يَجِئ قِطَعاً كما هي، قال أَبو منصور: الواحدة أَفاءةٌ، ويقال هَفاءةٌ أَيضاً والهَفا، مقصور: مطر يَمْطُر ثم يَكُفُّ.
- أَبو زيد: الهَفاءة، وجمعها الهفاء نحو من الرِّهْمة.
- العنبري: أَفاءٌ وأَفاءة؛ النضر: هي الهَفاء والأَفاءة والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ.
- غيره: أَفاء وأَفاءة كأَنه أَبدل من الهاء همزة، قال: والهَفاء من الغَلَط والزَّلَل مثله؛ قا أَعرابي خيَّرَ امرأَته فاختارت نفسها فَنَدم إِلى الله أَشْكُو أَنَّ مَيّاً تَحَمَّلَت بِعَقْلِيَ مَظلوماً، ووَلَّيْتُها الأَمْرَ هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيِّ،ولم أُرِد بها الغَدْرَ يَوماً، فاسْتجازَت بيَ الغَدْر وهَفَتْ هافِيةٌ من الناس: طَرَأَتْ، وقيل: طَرَأَتْ عن جَدْب، والمعرو هَفَّتْ هافَّةٌ.
- ورجل هَفاةٌ: أَحْمق.
- والأَهْفاء: الحَمْقَى م الناس.
- والهَفْو: الجُوع.
- ورجل هافٍ: جائع.
- وفلان جائع يَهْفُو فُؤادُه أَ يَخْفِقُ.
- والهَفُوةُ: المَرُّ الخفيف.
- والهَفاةُ: النَّظْرَةُ (* قوله والهفاة النظرة ] تبع المؤلف في ذلك الجوهري وغلطه الصاغاني، وقال: الصوا المطرة بالميم والطاء، وتبعه المجد.
(ب) وهف
- الوَهْفُ مثل الوَرْفِ: وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته.
- وهَ النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً: اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً.
- يقال يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً.
- وأَوْهف لك الشيء: أَشرفَ وسُنَّت الوِهَافة (* قوله [ وسنته الوهافة ] كذا بالأصل، ولعل هذه الجملة مقدمة م تأخير وحق التركيب: الواهف، في الأصل، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقت خدمة البيعة والقيام بأمرها.
- وفي الحديث: فلا يُزالَنّ واهِفٌ ع وِهافَتِه.
- وفي كتاب أَهل نَجْرانَ: لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه، ويرو وَهافته ووِهافته.
- قال: الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ، ويروى وافِه عن وَفْهِيَّته، وهو مذكور في موضعه.
- ويقال: ما يُوهِفُ له شيء إلاّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه.
- وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِ إيهافاً وإشرافاً.
- وروي عن قتادة أَنه قال في كلام: كلما وهَف لهم شي من الدنيا أَخذوه؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض.
- وقال الأَزهري في هذ المكان: يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ؛ قال الراجز سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُه أَي يطير كساؤها، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة، وأَورد ابن بري هذا البيت ف ترجمة هفا.
- المفضَّل: الواهف قيِّم البِيعة، ومنه قول عائشة في صف أَبيها، رضي اللّه عنهما: قلَّده رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَهْ الأَمانةِ، وفي رواية: وَهْف الدِّين، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّي بعده، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إيّاه أَن يصلي بالناس في مرَضه، وقيل: وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها.
- ووَهْفٌ وهَفْو: وه المَيْل من حقّ إلى ضعْف، قال: وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر: أَحدهما القيا بالأَمر، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق.
ترجمة الهفوة باللغة الإنجليزية
الهفوة
Goof