معنى كلمة الوارد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وارِد
- جمع واردون (للعاقل) وواردات (لغير العاقل) ووُرَّاد (للعاقل).
- اسم فاعل من ورَدَ/ ورَدَ على.
- الصَّادر والوارد: ما يُرسل وما يُرَدّ.
- ما له صادر ولا وارد: أي ما له شيء.
- (الاقتصاد) بضاعة أجنبية تشتريها الدَّولة، وهي مقابل الصَّادر.
- الواردات والصَّادرات.
- تقليص حجم الواردات يوفّر العُملة الصَّعبة.
- (الاقتصاد) عائدات الدولة من رسوم الجمارك وغيرها من المرافق الرسميَّة.
- الوارِد.
- السَّابق.
- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ}.
- الوارِد ذِكره: الذي أُتي على ذِكره.
- لا تفوته شاردة ولا واردة: لا يغفل عن شيء.
- الذي جاء، المذكور.
- اطَّلعتُ على المقالة الواردة في المجلة.
(ب)ورَدَ
- ورَدَ / ورَدَ على يرِد ، رِدْ ، وَرْدًا ووُرودًا ، فهو وارد ، والمفعول مورود (للمتعدِّي).
- ورَد الكتابُ المطلوبُ حضر، وصل.
- ورَدت البضاعةُ في مواعيدها المحدَّدة.
- كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه.
- ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع.
- ورَد فلانٌ المكانَ/ ورَد فلانٌ على المكانِ: أشرف عليه، أتاه، دخله أو لم يدخلْه.
- ورَد فلانٌ الماءَ: أقبل عليه.
- {وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً}.
- ورَد الشَّخْصُ عليه: أقبل عليه.
- ورَد علينا بنبأ سارّ.
معجم الغني
+
(أ)وَارِدٌ
- جمع: ون، ات، وُرَّادٌ. [و ر د]. (فاعل من وَرَدَ).
- :وَارِدٌ مِنْ مَاءِ الغَدِيرِ : مَنْ يَرِدُ الْمَاءَ لِيَسْتَقِيَ.
- يوسف آية 19فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُم (قرآن).
- :رَجُلٌ وَارِدٌ : شُجَاعٌ، جِرِّيءٌ.
- :وَارِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ : آتٍ، وَاصِلٌ.
- :هُوَ وَارِدُ الأَرْنَبَةِ : طَوِيلُ الأَنْفِ.
- :الوَارِدُ فِي الطِّبِّ : يُطْلَقُ عَلَى مَا تَحْمِلُهُ الأَوْرِدَةُ اللَّمْفِيَّةُ وَالأَعْصَابُ الْمُتَّجِهَةُ إِلَى الْمَرْكَزِ.
- :تُقَدَّرُ وَارِدَاتُ البِلاَدِ مِنَ الْمَنْتُوجَاتِ الصِّنَاعِيَّةِ وَالزِّرَاعِيَّةِ بِكَذَا : مَا تَسْتَوْرِدُهُ البِلاَدُ. :صَارَتِ الوَارِداتُ لاتُوَازِي الصَّادِراتِ فَاخْتَلَّتْ مِيزَانِيَّةُ الدَّوْلَةِ.
(ب)وَارَدَ
- [و ر د]. (فعل: رباعي متعد). وَارَدْتُ، أُوَارِدُ، وَارِدْ، مصدر مُوَارَدَةٌ.
- :وَارَدَ مُرَافِقَهُ : وَرَدَ مَعَهُ.
- :وَارَدَ الشَّاعِرُ الشَّاعِرَ : اِتَّفَقَ مَعَهُ فِي مَعْنىً وَاحِدٍ يَرِدُ بِلَفْظٍ وَاحِدٍ مِنْ غَيْرِ نَقْلٍ أَوْ سَمَاعٍ.
معجم الرائد
+
(أ)وارد
- مواردة.
- وارده : ورد معه.
- وارد الشاعر الشاعر : اتفق معه على معنى واحد يوردانه بلفظ واحد من غير نقل أو سماع.
(ب)وارَد
- وارد.
- وارد فاعل. جمع : واردون ووراد وورود وواردة.
- وارد شجاع.
- وارد طريق.
- وارد شعر مسترسل طويل.
- وارد كل طويل.
- وارد سابق.
المعجم الوسيط
+
الوَارِدُ
- الوَارِدُ الطَّريقُ.
- و الوَارِدُ الجرىءُ.
- و الوَارِدُ الشُّجَاعُ.
- و الوَارِدُ السابقٌ.
- وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 19فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ ) ).
- و الوَارِدُ من الشَّعْر: الطويلُ المسترسلُ يَرِدُ الكَفَلَ لطوله.
- و الوَارِدُ (في الطب الباطني) : يُطلَقُ غالبًا على ما تحمله الأَوردة والقنوات اللِّمْفِية والأَعصاب المتجهة إِلى المركز.
- ويقال: فلانٌ وارِدُ الأَرنبةِ: طويلُ الأَنف.
- و الوَارِدُ ضدّ الصادر في الاقتصاد.
المحيط في اللغة
+
(أ)وَرْدُ
- ـ وَرْدُ منْ كُلِّ شَجَرةٍ: نَوْرُها، وغَلَبَ على الحَوْجَمِ.
- ـ وَرْدُ من الخَيْلِ: بينَ الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ، الجمع: وُرْدٌ وَوِرادٌ وأورادٌ، وفِعْلُهُ: وَرُدَ.
- ـ وَرْدُ: الجَرِيءُ، كالوارِدِ، والزَّعْفَرانُ، والأَسَدُ، كالمُتَوَرِّدِ.
- ـ وبِلا لامٍ: حِصْنٌ، وشاعِرٌ.
- ـ أبو الوَرْدِ: الذَّكَرُ، وشاعِرٌ، وكاتِبُ المُغيرة، وأفْراسٌ لِعَدِيِّ بنِ عَمْرٍو الطائِيّ، ولِلهُذَيْلِ بن هُبَيْرَةَ، ولحارِثَةَ بنِ مُشَمِّتٍ العَنْبَرِيِّ، ولِعامِر بنِ الطُّفَيْلِ بنِ مالِكٍ.
- ـ وِرْدُ: من أسْماءِ الحُمَّى، أو هو يَوْمُها، والإِشْرافُ على الماءِ وغيرِهِ، دَخَلَهُ أو لم يَدْخُلْهُ، كالتَّوَرُّدِ والاسْتِيرادِ، وهو وارِدٌ ووَرَّادٌ من وُرَّادٍ وَوارِدِينَ، والجُزْءُ من القرآنِ، والقَطيعُ من الطَّيْرِ، والجَيْشُ، والنَّصيبُ من الماءِ، والقومُ يَرِدونَ الماءَ، كالوارِدَةِ.
- ـ وارَدَهُ: ورَدَ مَعَهُ.
- ـ مَوْرِدَةُ: مَأْتاةُ الماءِ، والجادَّةُ، كالوارِدَةِ.
- ـ وَريدانِ: عِرْقانِ في العُنُقِ، الجمع: أورِدَةٌ ووُرودٌ.
- ـ عَشِيَّةٌ ورْدَةٌ: احْمَرَّ أُفُقُها.
- ـ وقَعَ في ورْدَةٍ: هَلَكَةٍ.
- ـ عَيْنُ الوَرْدَةِ: رأسُ عينٍ.
- ـ أَورادُ: موضع.
- ـ ورْدٌ وورَّادٌ ووَرْدانُ: أسماءٌ.
- ـ بَناتُ ورْدانَ: دَوابُّ معروف.
- ـ أورَدَهُ: أحْضَرَهُ المَوْرِدَ، كاسْتَورَدَهُ.
- ـ تَوَرَّدَ: طَلَبَ الوِرْدَ.
- ـ تَوَرَّدَ البَلْدَةَ: دَخَلَها قليلاً.
- ـ ورَّدَتِ الشجَرَةُ تَوْريداً: نَوَّرَتْ.
- ـ ورَّدَتِ المرأةُ: حَمَّرَتْ خَدَّها.
- ـ وارِدُ: السابِقُ، والشُّجاعُ.
- ـ وارِدُ من الشَّعَرِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ.
- ـ وارِدَةُ: بلد.
- ـ وَرْدانُ: وادٍ، ومَوْلًى لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ومَوْلًى لعَمْرِو بنِ العاص، له سُوقُ ورْدانَ: بِمصْرَ.
- ـ ورْدانَةُ: قرية بِبُخارَى.
- ـ وَرْدانِيَّةُ: قرية.
- ـ وَرْدِيَّةُ: مَقْبُرَةٌ ببَغْدادَ.
- ـ ورْدَةُ: أُمُّ طَرَفَةَ الشاعِرِ.
- ـ وارِداتُ: موضع.
- ـ فلانٌ وارِدُ الأَرْنَبَةِ: طَويلُها.
- ـ إيرادَّ الفَرسُ: صارَ ورْداً، أصْلُها: إورادَّ، صارَ ياءً لكسرِ ما قَبْلَها.
- ـ مُسْتَوْرِدُ بنُ شَدَّادٍ: صَحابيٌّ.
- ـ زُماوَرْدُ: طَعامٌ من البَيْضِ واللَّحْمِ، مُعَرَّبٌ، والعامَّةُ يقولون: بَزْماوَرْدُ.
(ب)فَرْدُ
- ـ فَرْدُ: نِصْفُ الزَّوْجِ، والمُتَّحِدُ، الجمع: فِرادٌ، ومَنْ لا نظيرَ له، الجمع: أفْرادٌ وفُرادى، والجانِبُ الواحِدُ من اللَّحْي.
- ـ فَرْدُ من النِّعالِ: السِّمْطُ التي لم تُخْصَفْ ولم تُطارَق.
- ـ شيءٌ فارِدٌ وفَرْدٌ وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفَرُدٌ وفُرُدٌ وفَرْدَانٌ وفَرِيْدٌ وفَرُوْدٌ: مُتَفَرِّدٌ.
- ـ شجرةٌ فارِدٌ: مُتَنَحِّيَةٌ.
- ـ ظَبْيَةٌ فارِدٌ: مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيعِ.
- ـ ناقَةٌ فارِدَةٌ ومِفْرَادٌ وفَرُودٌ: تَنْفَرِدُ في المَرْعى.
- ـ أفْرادُ النُّجومِ، وفُرودُها: التي تَطْلُعُ في آفاقِ السَّماءِ.
- ـ فَرَّدَ تَفْريداً: تَفَقَّه، واعْتَزَلَ الناسَ، وخَلا لِمُراعاةِ الأَمْرِ والنَّهْيِ، ومنه: 'طُوبَى لِلمُفَرِّدِينَ'، و'سَبَقَ المُفَرِّدونَ': وهُمُ المُهْتَزُّونَ بِذِكْرِ اللّهِ تعالى، وهُم أيضاً الذين هَلَكَت لِداتُهُم، وبَقُوا هُمْ.
- ـ راكِبٌ مُفَرِّدٌ: ما معه غيرُ بَعيرِهِ.
- ـ فَرِدَ بالأَمْرِ وفَرُدَ وفَرَدَ وأفْرَدَ وانْفَرَدَ واسْتَفْرَدَ: تَفَرَّدَ به.
- ـ جاؤُوا فُراداً وفِراداً وفُرادى وفُرادَ وفَرادَ وفَرْدَى: واحِداً بعدَ واحِدٍ، والواحِدُ: فَرَدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوزُ: فَرْدٌ، في هذا المعنى.
- ـ اسْتَفْرَدَ فلاناً: انْفَرَدَ به.
- ـ اسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخْرَجَه من بين أصحابِه.
- ـ فَرْدٌ وفِرْدٌ وفُرْدٌ وفَرْدَةُ وفَرَدَى وفارِدٌ والفُرُداتُ: مَواضِعُ.
- ـ فَرْدَةُ: جبلٌ بالبادِيَةِ. وآخَرُ لطّيِّئٍ، وماءٌ لِجَرْمٍ، أو هو قَرْدَةُ.
- ـ فَريدُ: الشَّذْرُ يَفْصِلُ بين اللُّؤْلُؤ والذَّهَبِ، الجمع: فَرائِدُ، والجَوْهَرَةُ النَّفيسةُ، كالفَريدَةِ، والدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيرِهِ، وبائِعُها وصانِعُها: فَرَّادٌ.
- ـ فَريدُ: المَحالُ التي انْفَرَدَتْ فَوَقَعَتْ بين آخِرِ المَحالاتِ السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُقِ، وبين السِّتِّ التي بين العَجْبِ وبين هذه، كالفَرائِدِ.
- ـ فُرْدُودُ: كواكِبُ مُصْطَفَّةٌ خَلْفَ الثُّرَيَّا.
- ـ ذَهَبٌ مُفَرَّدٌ: مُفَصَّلٌ بالفريدِ.
- ـ فِرِنْدادُ: شجرٌ، وموضع به قَبْر ذي الرُّمَّةِ.
- ـ فَوارِدُ من الإِبِلِ: التي لا تُشْبِهُها فُحولٌ.
- ـ لَقِيتُه فَرْدَيْنِ: لم يكن مَعَنا أحدٌ.
- ـ فَرْدَيْنِ: فَتاةٌ.
- ـ زِيادُ بنُ الفَرْدِ، أو أبي الفَرْدِ: صحابِيٌّ. وحَفْصٌ الفَرْدُ المِصْرِيُّ: من الجَبْرِيَّةِ.
- ـ فَرْدُ: سيفُ عبدِ اللّهِ بنِ رَواحَةَ.
- ـ فارِدُ من السُّكَّرِ: أجْوَدُهُ، وأبْيَضُهُ، وجبلٌ بِنَجْدٍ.
- ـ فُرَدَةٌ: من يَذْهَبُ وحْدَه.
- ـ فُرْداتُ: الآكامُ.
- ـ سيفٌ فَرْدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ وفَرَدٌ وفَرْدَدٌ (وفِرِنْدٌ): لا نظيرَ له.
- ـ أفْرَدَه: عَزَلَه.
- ـ أفْرَدَ إليه رَسولاً: جَهَّزَهُ.
- ـ أفْرَدَتِ المرأةُ: وَضَعَتْ واحِدَةً، فهي مُفْرِدٌ، ولا يقالُ في الناقَةِ، لأِنَّها لا تَلِدُ إلا واحِداً.
- ـ فَرْدَدُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ورد
- وَرْدُ كلّ شجرة: نَوْرُها، وقد غلبت على نوع الحَوْجَم.
- قال أَب حنيفة: الوَرْدُ نَوْرُ كل شجرة وزَهْرُ كل نَبْتَة، واحدته وَرْدة؛ قال والورد ببلاد العرب كثير، رِيفِيَّةً وبَرِّيةً وجَبَليّةً ووَرَّدَ الشجرُ: نوّر.
- وَوَرَّدت الشجرة إذا خرج نَوْرُها.
- الجوهري الوَرد، بالفتح، الذي يُشمّ، الواحدة وردة، وبلونه قيل للأَسد وَرْدٌ وللفرس ورْد، وهو بين الكُمَيْت والأَشْقَر.
- ابن سيده: الوَرْد لون أَحم يَضْرِبُ الى صُفرة حَسَنة في كل شيء؛ فَرَس وَرْدٌ، والجمع وُرْد ووِراد والأُنثى ورْدة.
- وقد وَرُد الفرسُ يَوْرُدُ وُرُودةً أَي صار وَرْداً.
- وف المحكم: وقد وَرُدَ وُرْدةً واوْرادّ؛ قال الأَزهري: ويقال إِيرادّ يَوْرادُّ على قياس ادْهامَّ واكْماتَّ، وأَصله إِوْرادَّ صارت الواو يا لكسرة ما قبلها.
- وقال الزجاج في قوله تعالى: فكانت وَرْدةً كالدِّهان؛ أَ صارت كلون الوَرْد؛ وقيل: فكانت وَرْدة كلونِ فرسٍ وَرْدةٍ؛ والورد يتلو فيكون في الشتاء خلاف لونه في الصيف، وأَراد أَنها تتلون من الفز الأَكبر كما تتلون الدهان المختلفة.
- واللون وُرْدةٌ، مثل غُبْسة وشُقْرة وقوله تَنازَعَها لَوْنانِ: وَرْدٌ وجُؤوةٌ تَرَى لأَياءِ الشَّمْسِ فيها تَحَدُّر إِنما أَراد وُرْدةً وجُؤوةً أَو وَرْداً وجَأًى.
- قال ابن سيده: وإِنم قلنا ذلك لأَن ورداً صفة وجؤوة مصدر، والحكم أَن تقابل الصفة بالصف والمصدر بالمصدر ووَرَّدَ الثوبَ: جعله وَرْداً.
- ويقال: وَرَّدَتِ المرأَةُ خدَّها إِذ عالجته بصبغ القطنة المصبوغة.
- وعَشِيّةٌ وَرْدةٌ إِذا احمَرَّ أُفُقه عند غُروب الشمس، وكذلك عند طُلوع الشمس، وذلك علامة الجَدْب.
- وقمي مُوَرَّد: صُبِغَ على لون الورد، وهو دون المضَرَّجِ.
- والوِرْدُ: من أَسماء الحُمَّى، وقيل: هو يَوْمُها.
- الأَصمعي: الوِرْدُ يوم الحُمَّى إِذا أَخذ صاحبها لوقت، وقد وَرَدَتْه الحُمَّى، فهو مَوْرُودٌ؛ قال أَعرابي لآخر ما أَمارُ إِفْراقِ المَوْرُودِ (* قوله [ إفراق المورود ] في الصحاح قا الأَصمعي: أفرق المريض من مرضه والمحموم من حماه أي أَقبل.
- وحكى قو الأعرابي هذا ثم قال: يقول ما علامة برء المحموم؟ فقال العرق.
- ) فقال الرُّحضاءُ.
- وقد وُرِدَ على صيغة ما لم يُسَمّ فاعله.
- ويقال: أَكْلُ الرُّطَب مَوْرِدةٌ أَي مَحَمَّةٌ؛ عن ثعلب والوِرْدُ وُوردُ القوم: الماء.
- والوِرْدُ: الماء الذي يُورَدُ والوِرْدُ: الابل الوارِدة؛ قال رؤبة لو دَقَّ وِرْدي حَوْضَه لم يَنْدَه وقال الآخر يا عَمْرُو عَمْرَ الماء وِرْدٌ يَدْهَمُه وأَنشد قول جرير في الماء لا وِرْدَ للقَوْمِ، إِن لم يَعْرِفُوا بَرَدى إِذا تكَشَّفَ عن أَعْناقِها السَّدَف بَرَدى: نهر دِمَشْقَ، حرسها الله تعالى.
- والوِرْدُ: العَطَشُ والمَوارِدُ: المَناهِلُ، واحِدُها مَوْرِدٌ.
- وَوَرَدَ مَوْرِداً أَ وُرُوداً.
- والمَوْرِدةُ: الطريق إِلى الماء.
- والوِرْدُ: وقتُ يومِ الوِرْد بين الظِّمْأَيْنِ، والمَصْدَرُ الوُرُودُ.
- والوِرْدُ: اسم من وِرْد يومِ الوِرْدِ.
- وما وَرَدَ من جماعة الطير والإِبل وما كان، فهو وِرْدٌ تقول: وَرَدَتِ الإِبل والطير هذا الماءَ وِرْداً، وَوَرَدَتْهُ أَوْراداً وأَنشد فأَوْراد القَطا سَهْلَ البِطاح وإِنما سُمِّيَ النصيبُ من قراءَة القرآن وِرْداً من هذا.
- ابن سيده ووَرَدَ الماءَ وغيره وَرْداً ووُرُوداً وَوَرَدَ عليه: أَشرَفَ عليه، دخل أَو لم يدخله؛ قال زهير فَلَمَّا وَرَدْنَ الماءَ زُرْقاً جِمامُه وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيّم معناه لما بلغن الماء أَقَمْنَ عليه.
- ورجل وارِدٌ من قوم وُرّادٌ وورَّادٌ من قومٍ وَرّادين، وكل من أَتى مكاناً منهلاً أَو غيره، فقد وَرَدَه وقوله تعالى: وإِنْ منكم إِلاَّ واردُها؛ فسره ثعلب فقال: يردونها م الكفار فيدخلها الكفار ولا يَدْخلُها المسلمون؛ والدليل على ذلك قول الل عز وجل: إِنَّ الذين سَبَقَتْ لهم منا الحُسْنى أُولئك عنها مُبْعَدون وقال الزجاج: هذه آية كثر اختلاف المفسرين فيها، وحكى كثير من الناس أَ الخلق جميعاً يردون النار فينجو المتقي ويُتْرَك الظالم، وكلهم يدخلها والوِرْد: خلاف الصَدَر.
- وقال بعضهم: قد علمنا الوُرُودَ ولم نعل الصُّدور، ودليل مَن قال هذا قوله تعالى: ثم نُنَجِّي الذين اتَّقَوْا ونَذَر الظالمين فيها جُثِيّاً.
- وقال قوم: الخلق يَرِدُونها فتكون على المؤم بَرْداً وسلاماً؛ وقال ابن مسعود والحسن وقتادة: إِنّ وُروُدَها لي دُخولها وحجتهم في ذلك قوية جدّاً لأَن العرب تقول ورَدْنا ماء كذا ول يَدْخُلوه.
- قال الله عز وجل: ولمَّا ورَدَ ماءَ مَدْيَنَ.
- ويقال إِذا بَلَغْت إِلى البلد ولم تَدْخله: قد وَرَدْتَ بلد كذا وكذا.
- قال أَبو إِسحق والحجة قاطعة عندي في هذا ما قال الله تعالى: إِنَّ الذين سبقت لهم من الحسنى أُولئك عنها مبعدون لا يَسْمَعون حَسيسَها؛ قال: فهذا، والله أَعلم دليل أَن أَهل الحسنى لا يدخلون النار.
- وفي اللغة: ورد بلد كذا وماء كذ إِذا أَشرف عليه، دخله أَو لم يدخله، قال: فالوُرودُ، بالإِجماع، لي بدخول.
- الجوهري: ورَدَ فلان وُروُداً حَضَر، وأَورده غيره واسْتَوْرَده أَ أَحْضَره.
- ابن سيده: توَرَّدَه واسْتَوْرَدَه كَوَرَّده كما قالوا: عل قِرْنَه واسْتَعْلاه.
- ووارَدَه: ورد معَهَ؛ وأَنشد ومُتَّ مِنِّي هَلَلاً، إِنَّم مَوْتُكَ، لو وارَدْتُ، وُرَّادِيَه والوارِدةُ: وُرّادُ الماءِ.
- والوِرْدُ: الوارِدة.
- وفي التنزيل العزيز ونسوق المجرمين إِلى جهنم وِرْداً؛ وقال الزجاج: أَي مُشاةً عِطاشاً والجمع أَوْرادٌ.
- والوِرْدُ: الوُرّادُ وهم الذين يَرِدُون الماء؛ قال يص قليباً صَبَّحْنَ مِنْ وَشْحَا قَلِبياً سُكّا يَطْمُو إِذا الوِرْدُ عليه الْتَكّ وكذكل الإِبل وصُبِّحَ الماءُ بِوِرْدٍ عَكْنا والوِرْدُ: النصيبُ من الماء.
- وأَوْرَدَه الماءَ: جَعَله يَرِدُه والموْرِدةُ: مَأْتاهُ الماءِ، وقيل: الجادّةُ؛ قال طرفة كأَنَّ عُلوبَ النِّسْعِ، في دَأَياتِها مَوارِدُ من خَقاءَ في ظَهْرِ قَرْدَد ويقال: ما لك توَرَّدُني أَي تقدَّم عليّ؛ وقال في قول طرفة كَسِيدِ الغَضَا نَبَّهْتَه المُتَوَرِّد هو المتقدِّم على قِرْنِه الذي لا يدفعه شيء.
- وفي الحديث: اتَّقُو البَرازَ في المَوارِدِ أَي المجارِي والطُّرُق إِلى الماء، واحدها مَوْرِدٌ وهو مَفْعِلٌ من الوُرُودِ.
- يقال: ورَدْتُ الماءَ أَرِدُه وُرُوداً إذ حضرته لتشرب.
- والوِرد: الماء الذي ترد عليه.
- وفي حديث أَبي بكر: أَخ بلسانه وقال: هذا الذي أَورَدَني المَوارِدَ؛ أَراد الموارد المُهْلِكةَ واحدها مَوْرِدة؛ وقول أَبي ذؤيب يصف القبر يَقُولونَ لمَّا جُشَّتِ البِئْرُ: أَوْرِدُو وليسَ بها أَدْنَى ذِفافٍ لِوارِد استعار الإِيرادٍ لإِتْيان القبر؛ يقول: ليس فيها ماء، وكلُّ م أَتَيْتَه فقد وَرَدْتَه؛ وقوله كأَنَّه بِذِي القِفافِ سِيدُ وبالرِّشاءِ مُسْبِلٌ وَرُود وَرُود هنا يريد أَن يخرج إِذا ضُرِب به.
- وأَوْرَدَ عليه الخَبر: قصَّه والوِرْدُ: القطيعُ من الطَّيْرِ.
- والوِرْدُ: الجَيْشُ على التشبيه به قال رؤبة كم دَقَّ مِن أَعتاقِ وِرْدٍ مكْمَه وقول جرير أَنشده ابن حبيب سَأَحْمَدُ يَرْبُوعاً، على أَنَّ وِرْدَها إِذا ذِيدَ لم يُحْبَسْ، وإِن ذادَ حُكِّم قال: الوِرْدُ ههنا الجيش، شبهه بالوِرْدِ من الإِبل بعينها.
- والوِرْدُ الإِبل بعينها والوِرْدُ: النصيب من القرآن؛ يقول: قرأْتُ وِرْدِي.
- وفي الحديث أَ الحسن وابن سيرين كانا يقرآنِ القرآنَ من أَوَّله إِلى آخره ويَكْرهان الأَورادَ؛ الأَورادُ جمع وِرْدٍ، بالكسر، وهو الجزء، يقال: قرأْت وِرْدِي قال أَبو عبيد: تأْويل الأَوراد أَنهم كانوا أَحْدثوا أَنْ جعلوا القرآ أَجزاء، كل جزء منها فيه سُوَر مختلفة من القرآن على غير التأْليف، جعلو السورة الطويلة مع أُخرى دونها في الطول ثم يَزيدُون كذلك، حت يُعَدِّلوا بين الأَجزاءِ ويُتِمُّوا الجزء، ولا يكون فيه سُورة منقطعة ولكن تكو كلها سُوَراً تامة، وكانوا يسمونها الأَوراد.
- ويقال: لفلان كلَّ ليلة وِرْد من القرآن يقرؤه أَي مقدارٌ معلوم إِما سُبْعٌ أَو نصف السبع أَو م أَشبه ذلك.
- يقال: قرأَ وِرْده وحِزْبه بمعنى واحد.
- والوِرْد: الجزء م الليل يكون على الرجل يصليه وأَرْنَبَةٌ واردةٌ إِذا كانت مقبلة على السبَلة.
- وفلان وارد الأَرنب إِذا كان طويل الأَنف.
- وكل طويل: وارد وتَوَرَّدَتِ الخيل البلدة إِذا دخلتها قليلاً قليلاً قطعة قطعة وشَعَر وارد: مسترسل طويل؛ قال طرفة وعلى المَتْنَيْنِ منها وارِدٌ حَسَنُ النَّبْتِ أَثِيثٌ مُسْبَكِر وكذلك الشَّفَةُ واللثةُ.
- والأَصل في ذلك أَن الأَنف إِذا طال يصل إِل الماء إِذا شرب بفيه لطوله، والشعر من المرأَة يَرِدُ كَفَلَها.
- وشجر واردةُ الأَغصان إِذا تدلت أَغصانُها؛ وقال الراعي يصف نخلاً أَو كرماً يُلْقَى نَواطِيرُه، في كل مَرْقَبَةٍ يَرْمُونَ عن وارِدِ الأَفنانِ مُنْهَصِ (* قوله [ يلقى ] في الأساس تلقى) أَي يرمون الطير عنه.
- وقوله تعالى: فأَرْسَلوا وارِدَهم أَي سابِقَهم وقوله تعالى: ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد؛ قال أَهل اللغة الوَرِيدُ عِرْق تحت اللسان، وهو في العَضُد فَلِيقٌ، وفي الذراع الأَكْحَل، وهم فيما تفرق من ظهر الكَفِّ الأَشاجِعُ، وفي بطن الذراع الرَّواهِشُ ويقال: إِنها أَربعة عروق في الرأْس، فمنها اثنان يَنْحَدِران قُدّام الأُذنين، ومنها الوَرِيدان في العُنق.
- وقال أَبو الهيثم: الورِيدان تح الوَدَجَيْنِ، والوَدَجانِ عِرْقانِ غليظان عن يمين ثُغْرَةِ النَّحْر ويَسارِها.
- قال: والوَرِيدانِ يَنْبِضان أَبداً منَ الإِنسان.
- وكل عِرْ يَنْبِضُ، فهو من الأَوْرِدةِ التي فيها مجرى الحياة.
- والوَرِيدُ من العُرُوق ما جَرَى فيه النَّفَسُ ولم يجرِ فيه الدّمُ، والجَداوِلُ التي فيه الدِّماءُ كالأَكْحَلِ والصَّافِن، وهي العُروقُ التي تُفْصَدُ.
- أَبو زيد: ف العُنُق الوَرِيدان وهما عِرْقان بين الأَوداج وبين اللَّبَّتَيْنِ وهما من البعير الودجان، وفيه الأَوداج وهي ما أَحاطَ بالحُلْقُوم م العروق؛ قال الأَزهري: والقول في الوريدين ما قال أَبو الهيثم.
- غيره والوَرِيدانِ عِرْقان في العُنُق، والجمع أَوْرِدَةٌ ووُرودٌ.
- ويقال للغَضْبَانِ قد انتفخ وريده.
- الجوهري: حَبْل الوَرِيدِ عِرْق تزعم العرب أَنه م الوَتِين، قال: وهما وريدان مكتنفا صَفْقَي العُنُق مما يَلي مُقَدَّم غَلِيظان.
- وفي حديث المغيرة: مُنْتَفِخة الوَرِيدِ، هو العرقُ الذي في صَفْح العُنق يَنْتَفِخُ عند الغضَب، وهما وريدانِ؛ يَصِفُها بسوء الخَلُ وكثرة الغضب والوارِدُ: الطريق؛ قال لبيد ثم أَصْدَرْناهُما في وارِد صادِرٍ وهَمٍ، صُواهُ قد مَثَل يقول: أَصْدَرْنا بَعِيرَيْنا في طريق صادِرٍ، وكذلك المَوْرِدُ؛ قا جرير أَمِيرُ المؤمِنينَ على صِراطٍ إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيم وأَلقاهُ في وَرْدةٍ أَي في هَلَكَةٍ كَوَرْطَةٍ، والطاء أَعلى والزُّماوَرْدُ: معرَّب والعامة تقول: بَزْماوَرْد ووَرْد: بطن من جَعْدَة.
- ووَرْدَةُ: اسم امرأَة؛ قال طرفة ما يَنْظُرون بِحَقِّ وَرْدةَ فِيكُمُ صَغُرَ البَنُونَ وَرَهطُ وَرْدَةَ غُيَّب والأَورادُ: موضعٌ عند حُنَيْن؛ قال عباس بن (* قوله [ ابن ] كتب بهام الأصل كذا يعني بالأصل ويحتمل أن يكون ابن مرداس أو غيره) رَكَضْنَ الخَيْلَ فيها، بين بُسّ إِلى الأَوْرادِ، تَنْحِطُ بالنِّهاب وَوَرْدٌ وَوَرَّادٌ: اسمان وكذلك وَرْدانُ.
- وبناتُ وَرْدانَ: دَوابّ معروفة.
- وَوَرْدٌ: اسم فَرَس حَمْزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه.
(ب)فرد
- الله تعالى وتقدس هو الفَرْدُ، وقد تَفَرَّدَ بالأَمر دون خلقه الليث: والفَرْد في صفات الله تعالى هو الواحد الأَحد الذي لا نظير له ول مثل ولا ثاني.
- قال الأَزهري: ولم أَجده في صفات الله تعالى التي وردت ف السنَّة، قال: ولا يوصف الله تعالى إِلا بما وصف به نفسه أَو وصفه ب النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ولا أَدري من أَين جاء به الليث.
- والفرد الوتر، والجمع أَفراد وفُرادَى، على غير قياس، كأَنه جمع فَرْدانَ.
- اب سيده: الفَرْدُ نصف الزَّوْج، والفرد: المَنْحَرُ (قوله [ المنحر ] كذ بالأصل وكتب بهامشه السيد مرتضى صوابه المتحد وفي القاموس الفرد المتحد.
- والجمع فِرادٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي تَخَطُّفَ الصَّقْرِ فِرادَ السِّرْب والفرد أَيضاً: الذي لا نظير له، والجمع أَفراد.
- يقال: شيء فَرْد وفَرَدٌ وفَرِدٌ وفُرُدٌ وفارِدٌ والمُفْرَدُ: ثورُ الوَحْشِ؛ وفي قصيدة كعب تَرْمِي الغُيوبَ بَعَيْنَي مُفْرَدٍ لَهِق المفرد: ثور الوحش شبَّه به الناقة.
- وثور فُرُدٌ وفارِدٌ وفَرَد وفَرِدٌ وفَرِيد، كله بمعنى مُنْفَرِدٍ.
- وسِدْرَةٌ فارِدَةٌ: انفردت عن سائ السِّدْر.
- وفي الحديث: لا تُعَدُّ فارِدَتُكُم؛ يعني الزائدة على الفريض أَي لا تضم إِلى غيرها فتعد معها وتُحْسَب.
- وفي حديث أَبي بكر: فمنك المُزْدَلِفُ صاحِب العِمامة الفَرْدَة؛ إِنما قيل له ذلك لأَنه كان إِذا رك لم يَعْتَمّ معه غيرُه إِجلالاً له.
- وفي الحديث: جاءه رجل يشكو رجلاً م الأَنصار شَجَّه فقال يا خَيْرَ مَنْ يَمْشي بِنَعْلٍ فَرْدِ أَوْهَبَه لِنَهْدَةٍ ونَهْد (* قوله [ وأهبه ] كذا بألف قبل الواو هنا وفي النهاية أيضاً في مادة ن ه د وسيأتي للمؤلف فيها وهبه.
- ) أَراد النعل التي هي طاق واحد ولم تُخْصَف طاقاً على طاق ولم تُطارَقْ، وهم يمدحون برقَّة النعال، وإِنما يلبسه ملوكهم وساداتهم؛ أَراد: يا خير الأَكابر من العرب لأَنَّ لبس النَّعا لهم دون العجم.
- وشجرة فارِدٌ وفَارِدَةٌ: متَنَحِّية؛ قال المسيب بن علس في ظِلِّ فاردَةٍ منَ السِّدْر وظبية فاردٌ: منفردة انقطعت عن القطيع.
- قوله: لا بَغُلَّ فارِدَتكم فسره ثعلب فقال: معناه من انفرد منكم مثل واحد أَو اثنين فأَصاب غنيم فليردَّها على الجماعة ولا يَغُلَّها أَي لا يأْخذها وحده.
- وناقة فارِدَة ومِفْرادٌ: تَنْفَرِدُ في المراعي، والذكر فاردٌ لا غير وأَفرادُ النجوم: الدَّرارِيُّ التي تطلع في آفاق السماء، سميت بذل لَتَنَحِّيها وانفرادها من سائر النجوم.
- والفَرُودُ من الإِبل: المتنحية ف المرعى والمشرب؛ وفَرَدَ بالأَمر يَفْرُد وتَفَرَّدَ وانْفَرَد واسْتَفْرَدَ؛ قال ابن سيده: وأُرَى اللحياني حكى فَرِدَ وفَرُدَ واسْتَفْرَد فلاناً: انَفَردَ به.
- أَبو زيد: فَرَدْتُ بهذا الأَمرِ أَفْرُدُ ب فُروُداً إِذا انفَرَدْتَ به.
- ويقال: اسْتَفْرَدْتُ الشيء إِذا أَخذته فَرْدا لا ثاني له ولا مِثْلَ؛ قال الطرماح يذكر قِدْحاً من قِداحِ الميسر إِذا انْتَخَت بالشَّمال بارِحةً حال بَريحاً واسْتَفْرَدَتْهُ يَدُ والفارِدُ والفَرَدُ: الثور؛ وقال ابن السكيت في قوله طاوِي المَصِيرِ كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد قال: الفَرَدُ والفُرُدُ، بالفتح والضم، أَي هو منقطع القَرِينِ لا مث له في جَوْدَتِه.
- قال: ولم أَسمع بالفَرَدِ إِلا في هذا البيت واسْتَفْرَدَ الشيءَ: أَخرجه من بين أَصحابه.
- وأَفرده: جعله فَرْداً وجاؤوا فُرادَى وفِرادَى أَي واحداً بعد واحد.
- أَبو زيد عن الكلابيين جئتمونا فرادى وهم فُرادٌ وأَزواجٌ نَوَّنُوا.
- قال: وأَما قوله تعالى ولقد جئتمونا فُرادَى؛ فإِن الفراء قال: فرادى جمع.
- قال: والعرب تقول قوم فرادى، وفُرادَ يا هذا فلا يجرونها، شبهت بِثُلاثَ ورُباعَ.
- قال: وفُرادَ واحدها فَرَدٌ وفَرِيدٌ وفَرِدٌ وفَرْدانُ، ولا يجوز فرْد في هذ المعنى؛ قال وأَنشدني بعضهم تَرَى النُّعَراتِ الزُّرْقَ تحتَ لَبانِه فُرادَ ومَثْنى، أَضعَفَتْها صَواهِلُه وقال الليث: الفَرْدُ ما كان وحده.
- يقال: فَرَدَ يَفْرُدُ وأَفْرَدْتُ جعلته واحداً.
- ويقال: جاء القومُ فُراداً وفُرادَى، منوناً وغير منون أَي واحداً واحداً وعددت الجوز أَو الدارهم أَفراداً أَي واحداً واحداً.
- ويقال: قد استطر فلان لهم فكلما استفرد رجلاً كرّ عليه فَجدَّله.
- والفَرْدُ: الجانِ الواحد من اللَّحْي كأَنه يتوهم مُفْرداً، والجمع أَفراد.
- قال ابن سيده: وه الذي عناه سيبويه بقوله: نحو فَرْدٍ وأَفْراداٍ، ولم يعن الفرد الذي ه ضد الزوج لأَن ذلك لا يكاد يجمع.
- وفَرْدٌ: كَثِيبٌ منفرد عن الكثبانِ غَل عليه ذلك، وفيه الأَلف واللام (* قوله: وفيه الألف واللام يخالف قول فيما بعد: ولم نسمع فيه الفرد.
- ) ، حتى جعل ذلك اسماً له كزيد، ولم نسم فيه الفرد ؛ قال لَعَمْري لأَعْرابيَّة في عَباءَة تَحُلُّ الكَثِيبَ من سُوَيْقَةَ أَو فَرْدا وفَرْدَةُ أَيضاً: رملة معروفة؛ قال الراعي إِلى ضَوءِ نارٍ بَيْنٍ فَرْدَةَ والرَّحَ وفَرْدَةُ: ماء من مياه جَرْم والفَريدُ والفَرائِدُ: المَحالُ التي انفردت فوقعت بين آخر المَحالات السِّتِّ التي تلي دَأْيَ العُنُق، وبين الست التي بيت العَجْبِ وبي هذه، سميت به لانفرادها، واحدتها فَريدَة؛ وقيل: الفَريدة المَحالةُ الت تَخْرُجُ من الصَّهْوَة التي تَلي المَعاقِمَ وقد تَنْتَأُ من بعض الخيل وإِنما دُعِيت فَريدَة لأَنها وقَعَتْ بين فِقارِ الظهر وبين مَحال الظه (* قوله [ وبين محال الظهر ] كذا في الأصل المعتمد وهي عين قوله بين فقا الظهر فالأَحسن حذف أحدهما كما صنع شارح القاموس حين نقل عبارته.
- ومعَاقِمِ العَجُزِ؛ المَعاقِمُ: مُلْتَقى أَطراف العِظامِ ومعاقِمِ العجز والفَريدُ والفَرائدُ: الشَّذْرُ الذي يَفْصِل بين اللُّؤْلؤ والذهب، واحدت فَريدَةٌ، ويقال له: الجاوَرْسَقُ بلسان العجم، وبَيَّاعُه الفَرَّادُ والفَريدُ: الدُّرُّ إِذا نُظمَ وفُصِلَ بغيره، وقيل: الفَريدُ، بغير هاء الجوهرة النفيسة كأَنها مفردة في نوعِها، والفَرَّادُ صانِعُها.
- وذَهَب مُفَرَّدٌ: مَفَصَّلٌ بالفريد.
- وقال إِبراهيم الحربي: الفَريدُ جم الفَريدَة وهي الشَّذْرُ من فضة كاللؤْلؤَة.
- وفَرائِدُ الدرِّ كِبارُها.
- ابن الأَعرابي: وفَرَّدَ الرجلُ إِذا تَفَقَّه واعتزل الناس وخل بمراعاة الأَمر والنهي.
- وقد جاء في الخبر: طوبى للمفرِّدين وقال القتيبي ف هذا الحديث: المُفَرِّدون الذين قد هلَك لِداتُهُم من الناس وذهَب القَرْن الذي كانوا فيه وبَقُواهم يذكرون الله؛ قال أَبو منصور: وقول اب الأَعرابي في التفريد عندي أَصوب من قول القتيبي.
- وفي الحديث عن أَبي هريرة أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان في طريق مكة على جبل يقال ل بُجْدانُ فقال: سيروا هذا بُجْدانُ، سَبَقَ المُفَرِّدون، وفي رواية: طوب للمُفَرِّدين، قالوا: يا رسول الله، ومن المُفَرِّدون؟ قال: الذاكرون الل كثيراً والذاكراتُ، وفي رواية قال: الذين اهتزوا في ذكر الله ويقال: فَرَدَ (* قوله [ ويقال فرد ] هو مثلث الراء.
- ) برأْيه وأَفْرَد وفَرَّد واستَفْرَدَ بمعنى انْفَرَد به.
- وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّه حتى تَنْفَرِدَ سالِفَتي أَي حتى أَموتَ؛ السالفة: صفحة العنق وكن بانفرادها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إِلا به.
- وأَفْرَدْتُه: عزلته وأَفْرَدْتُ إِليه رسولاً.
- وأَفْرَدَتِ الأُنثى: وضعت واحداً فه مُفْرِدٌ وموُحِدٌ ومُفِذٌّ؛ قال: ولا يقال ذلك في الناقة لأَنها لا تلد إِلاّ واحداً؛ وفَرِدَ وانْفَرَدَ بمعنى؛ قال الصمة القشيري ولم آتِ البُيوتَ مُطَنَّباتٍ بأَكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَّغام وتقول: لِقيتُ زيداً فَرْدَيْنِ إِذا لم يكن معكما أَحد.
- وتَفَرَّدْت بكذا واستَفْرَدْتُه إِذا انفَرَدْتَ به والفُرُودُ: كواكِبُ (* قوله [ والفرود كواكب ] كذا بالأَصل وفي القامو والفردود، زاد شارحه كسرسور كما هو نص التكملة، وفي بعض النسخ الفرود.
- زاهِرَةٌ حَولَ الثُّرَيَّا.
- والفُرودُ: نجوم حولَ حَضارِ، وحِضارِ هذ نَجم وهو أَحد المُحْلِفَيْنِ؛ أَنشد ثعلب أَرى نارَ لَيْلى بالعَقِيقِ كأَنَّه حَضارِ، إِذا ما أَعرضَتْ، وفُرودُه وفَرُودٌ وفَرْدَة: اسما مَوْضِعَيْنِ؛ قال بعض الأَغفال لَعَمْرِي لأَعْرابِيَّةٌ في عَباءَة تَحُلُّ الكَثِيبَ مِنْ سوُيْقَةَ أَو فرْدا أَحَبّ إِلى القَلْبِ الذي لَجَّ في الهَِوِى من اللاَّبِساتِ الرَّيْطَ يُظْهِرْنَه كَيْد أَرْدَفَ أَحَدَ البيتين ولم يُرْدِفِ الآخر.
- قال ابن سيده: وهذا نادر ومثله قول أَبي فرعون إِذا طَلَبْتُ الماءَ قالَتْ: لَيْكا كأَنَّ شَفْرَيْها، إِذا ما احتَكَّا حَرْفا بِرامٍ كُسِرا فاصْطَكَّ قال: ويجوز أَن يكون قوله أَو فَرْداً مُرَخَّماً من فَرْدَة، رخمه ف غير النداءِ اضطراراً، كقول زهير خُذوا حَظَّكُم، يا آلَ عِكْرِمَ، واذْكُرو أَواصِرنا، والرِّحْمُ بالغَيْبِ تُذْكَر أَراد عِكرمةَ: والفُرُداتُ: اسم موضع؛ قال عمرو بن قمِيئَة نَوازِع للخالِ، إِنْ شِمْنَ على الفُرُداتِ يَسِحُّ السِّجال.
ترجمة الوارد باللغة الإنجليزية
الوارد
Take
الوارد في سياق الكلام
إذاً، لديها حساسية ضد النحاس نادر لكن وارد
So she's allergic to copper. Rare, but it happens.