اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) وادَّ

  • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ.
  • وادَّ أخاه حابَّه وبادله المودَّة.
  • {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ}.

(ب)أمدَّ

  • أمدَّ يُمدّ ، أمْدِدْ / أمِدَّ ، إمدادًا ، فهو مُمِدّ ، والمفعول مُمَدّ (للمتعدِّي).
  • أمدَّ الجُرْحُ صار فيه القَيْحُ والصّديدُ.
  • أمدَّ الشَّخصَ: أعانه، أغاثه، أسعفه.
  • أمدّ صديقَه بمال كثير.
  • تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات.
  • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم.
  • أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد.
  • {أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ}.
  • أمدَّ اللهُ أجلَه: مدَّه؛ أطاله وأخّره.
  • أمدَّه اللهُ بالخير: أعطاه وأعانه، أكثره له.
  • أمدّه بمال.
  • {أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ}.
معجم الرائد +

(أ)مادّة

  • مادة.
  • ج، مواد ومادات.
  • مادة ما يتركب منه الشيء ويقوم به، وهي تتخذ أشكالا مختلفة.
  • مادة في الفلسفة : هي قوة موضوعة لحمل الصور، منفعلة. وتعرف أيضا بـ [ الهيولى ].
  • مادة [ المادة الأولى ] : هي التي يحصل الشيء معها بالقوة.
  • مادة [ مواد اللغة ] الفاظها.
  • مادة [ مواد العلم ] : مباحثه.

(ب) واد

  • واد.
  • موادة وودادا.
  • واده : حابه، صادقه.
المحيط في اللغة +

المَدُّ

  • ـ المَدُّ: السَّيْلُ، وارْتفاعُ النَّهارِ، والاستِمْدادُ منَ الدَّواةِ، وكثْرَةُ الماءِ، والبَسْط، وطُموحُ البَصَرِ إلى الشيءِ، والإِمْهالُ، كالإِمْدادِ، والجَذْبُ، والمَطْلُ. ومَدَّهُ ومَدَّ به، فامْتَدَّ، ومَدَّدَهُ، وتَمَدَّدَهُ، ومادَدَهُ مُمادَّةً ومِداداً فَتَمَدَّدَ.
  • ـ مَدَّ النَّهارُ: ارْتَفَعَ.
  • ـ مَدَّ زَيْدٌ القومَ: صارَ لهم مَدَداً.
  • ـ قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ: مَداهُ.
  • ـ مَديدُ: المَمْدودُ، والطَّويلُ، الجمع: مُدُدٌ، والبَحْرُ الثَّانِي من العَروضِ، وما ذُرَّ عليه دَقيقٌ أو سِمْسِمٌ أو شَعيرٌ لِيُسْقى الإِبِلَ.
  • ـ مَدَّها: سَقاها إيَّاهُ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ، والعَلَفُ.
  • ـ مَديدانِ: جَبَلانِ ظَهْرَ عارِضِ اليَمامَةِ.
  • ـ مِدادُ: النِّقْسُ، والسِّرْقينُ، وقد مَدَّ الأرضَ، وما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ من زَيْتٍ ونحوِهِ، والمِثالُ، والطَّريقَةُ.
  • ـ مِدادُ قَيْسٍ: لُعْبَةٌ.
  • ـ ' في الحَوْضِ مِيزابانِ مِدادُهُما الجَنَّةُ ': تَمُدُّهُما أنهارُها.
  • ـ مَدْمَدُ: النَّهْرُ، والحَبْلُ.
  • ـ المُدُّ: مِكْيالٌ، وهو رِطْلانِ، أو رِطْلٌ وثُلُثٌ، أو مِلْءُ كَفَّيِ الإِنسانِ المُعْتَدِلِ إذا مَلأَهُما وَمَدَّ يَدَهُ بهما، وبه سُمِّيَ مُدًّا، وقد جَرَّبْتُ ذلك فَوَجَدْتُهُ صحيحاً، الجمع: أمدادٌ ومِدَدَةٌ، ومِدادٌ، قِيلَ: ومنه: سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ.
  • ـ مُدَّةُ: الغايَةُ من الزَّمانِ والمَكانِ، والبُرْهَةُ منَ الدَّهْرِ، واسْمُ ما اسْتَمْدَدْتَ به منَ المِدادِ على القَلَمِ.
  • ـ مِدَّةُ: القَيْحُ.
  • ـ أُمْدُودُ: العادَةُ.
  • ـ أَمِدَّةُ: سَدى الغَزْلِ، والمِساكُ في جانِبَيِ الثَّوبِ إذا ابْتُدِئَ بِعَمَلِهِ.
  • ـ إِمِدَّان: الماءُ المِلْحُ، كالمِدَّان، والنَّزُّ، وقد تُشَدَّدُ الميمُ وتُخَفَّفُ الدالُ.
  • ـ سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ السَّماواتِ: عَدَدها وكَثْرَتَها.
  • ـ إِمْدادُ: تأخيرُ الأَجَلِ، وأَن تَنْصُرَ الأَجْنادَ بِجَماعَةٍ غيرَكَ، والإِعْطاءُ، والإِغاثَةُ، أو في الشَّرِّ: مَدَدْتُهُ، وفي الخيرِ: أمْدَدْتُهُ، وأن تُعْطِي الكاتبَ مَدَّةَ قَلَمٍ.
  • ـ إِمْدادُ في الجُرْحِ: أن تَحْصُل فيه مِدَّةٌ.
  • ـ إِمْدادُ في العَرْفَج: أن يَجْرِيَ الماءُ في عُودِهِ.
  • ـ مادَّةُ: الزيادَةُ المُتَّصِلَةُ.
  • ـ مُمادَّةُ: المُماطَلَةُ.
  • ـ اسْتِمْداد: طَلَبُ المَدَدِ.
  • ـ مَدْمَدَ: هَرَبَ.
معجم لسان العرب +

(أ)مدد

  • المَدُّ: الجَذْب والمَطْلُ.
  • مَدَّه يَمُدُّه مَدّاً ومدَّ ب فامتَدّ ومَدَّدَه فَتَمَدَّد، وتَمَدَّدناه بيننا: مَدَدْناه.
  • وفلان يُمادّ فلاناً أَي يُماطِلُه ويُجاذِبه والتَّمَدُّد: كَتَمَدُّدِ السِّقاء، وكذلك كل شيء تبقى فيه سَعَة المَدِّ والمادَّةُ: الزيادة المتصلة ومَدَّه في غَيِّه أَي أَمهلَه وطَوَّلَ له.
  • ومادَدْتُ الرجل مُمادَّة ومِداداً: مَدَدْتُه ومَدَّني؛ هذه عن اللحياني.
  • وقوله تعالى: ويَمُدُّه في طُغْيانِهم يَعْمَهُون؛ معناه يُمْهِلُهم.
  • وطُغْيانُهم: غُلُوُّهم ف كفرهم.
  • وشيء مَدِيد: ممدود.
  • ورجل مَدِيد الجسم: طويل، وأَصله في القيام سيبويه، والجمع مُدُدٌ، جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل، والأُنث مَدِيدة.
  • وفي حديث عثمان: قال لبعض عماله: بلغني أَنك تزوجت امرأَة مديد أَي طويلة.
  • ورجل مَدِيدُ القامة: طويل القامة.
  • وطِرافٌ مُمدَّد أَ ممدودٌ بالأَطناب، وشُدِّدَ للمبالغة.
  • وتَمَدَّد الرجل أَي تَمطَّى والمَدِيدُ: ضرب من العَرُوض، سمي مديداً لأَنه امتَدَّ سبباه فصار سَبَب في أَول وسبب بعد الوَتِدِ.
  • وقوله تعالى: في عَمَد مُمَدَّدَة، فسره ثعلب فقال معناه في عَمَد طِوال.
  • ومَدَّ الحرف يَمُدُّه مَدّاً: طَوَّلَه وقال اللحياني: مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها وفي التنزيل العزيز: وإِذا الأَرض مُدَّت؛ وفيه: والأَرضَ مَدَدْنَاهَا ويقال: مَدَدْت الأَرض مَدًّا إِذا زِدت فيها تراباً أَو سَماداً من غيره ليكون أَعمر لها وأَكثر رَيْعاً لزرعها، وكذلك الرمال، والسَّمادُ مِدا لها؛ وقول الفرزدق رَأَتْ كمرا مِثْلَ الجَلاميدِ فَتَّحَت أَحالِيلَها، لمَّا اتْمَأَدَّتْ جُذورُه قيل في تفسيره: اتْمَأَدَّتْ.
  • قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا، الله إِلا أَن يريد تَمادَّت فسكت التاء واجتلب للساكن ألف الوصل، كما قالوا ادَّكَرَ وادّارَأْتُمْ فيها، وهمز الأَلف الزائدة كما همز بعضهم أَل دابَّة فقال دأَبَّة.
  • ومدَّ بصَرَه إِلى الشيء: طَمَح به إِليه.
  • وفي التنزي العزيز: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما.
  • وأَمَدَّ له في الأَجل: أَنسأَ فيه.
  • ومَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له: أَمْلَى ل وتركه.
  • وفي التنزيل العزيز: ويمُدُّهم في طغيانهم يَعْمَهُون؛ أَي يُمْلِ ويَلِجُّهم؛ قال: وكذلك مدَّ الله له في العذاب مَدًّا.
  • قال: وأَمَدَّ في الغي لغة قليلة.
  • وقوله تعالى: وإِخْوانُهم يَمُدُّونَهم في الغي قراءة أَهل الكوفة والبصرة يَمُدُّونَهم، وقرأَ أَهل المدين يُمِدُّونَهم.
  • والمَدُّ: كثرة الماء أَيامَ المُدُود وجمعه مُمدُود؛ وقد مَدَّ الماء يَمُدُّ مَدًّا، وامْتَدَّ ومَدَّه غيره وأَمَدَّه.
  • قال ثعلب: كل شي مَدَّه غيره، فهو بأَلف؛ يقال: مَدَّ البحرُ وامتَدَّ الحَبْل؛ قال الليث هكذا تقول العرب.
  • الأَصمعي: المَدُّ مَدُّ النهر.
  • والمَدُّ: مَدُّ الحبل والمَدُّ: أَن يَمُدّ الرجل الرجل في غيِّه.
  • ويقال: وادِي كذا يَمُدُّ ف نهر كذا أَي يزيد فيه.
  • ويقال منه: قلَّ ماءُ رَكِيَّتِنا فَمَدَّته ركيةٌ أُخرى فهي تَمُدُّها مَدّاً.
  • والمَدُّ: السيل.
  • يقال: مَدَّ النهر ومدَّه نهر آخر؛ قال العجاج سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّه أَتِيّ غِبَّ سمَاءٍ، فهو رَقْراقِيّ ومَدَّ النَّهرُ النهرَ إِذا جرى فيه.
  • قال اللحياني: يقال لكل شيء دخ فيه مثله فَكَثَّرَه: مدَّه يَمُدُّه مدًّا.
  • وفي التنزيل العزيز: والبح يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ أَي يزيد فيه ماء من خلْفِه تجرُّه إِلي وتُكثِّرُه.
  • ومادَّةُ الشيء: ما يمدُّه، دخلت فيه الهاء للمبالغة.
  • وفي حدي الحوض: يَنْبَعِثُ فيه مِيزابانِ مِدادُهما أَنهار الجنة أَي يَمُدُّهم أَنهارُها.
  • وفي الحديث: وأَمَدَّها خَواصِر أَي أَوسعها وأَتَمَّمها والمادَّة: كل شيء يكون مَدَداً لغيره.
  • ويقال: دعْ في الضَّرْع مادَّ اللبن، فالمتروك في الضرع هو الداعِيَةُ، وما اجتمع إِليه فهو المادَّة والأَعْرابُ مادَّةُ الاسلام.
  • وقال الفراءُ في قوله عز وجل: والبحر يَمُدُّ من بعده سبعة أَبحر؛ قال: تكون مِداداً كالمِدادِ الذي يُكتب به.
  • والشي إِذا مدَّ الشيء فكان زيادة فيه، فهو يَمُدُّه؛ تقول: دِجْلَةُ تَمُدّ تَيَّارنا وأَنهارنا، والله يَمُدُّنا بها.
  • وتقول: قد أَمْدَدْتُك بأَل فَمُدَّ.
  • ولا يقاس على هذا كل ما ورد.
  • ومَدَدْنا القومَ: صِرْنا له أَنصاراً ومدَدَاً وأَمْدَدْناهم بغيرنا.
  • وحكى اللحياني: أَمَدَّ الأَمير جند بالحبل والرجال وأَعاثهم، وأَمَدَّهم بمال كثير وأَغائهم.
  • قال: وقا بعضهم أَعطاهم، والأَول أَكثر.
  • وفي التنزيل العزيز: وأَمْدَدْناهم بأَموا وبنين والمَدَدُ: ما مدَّهم به أَو أَمَدَّهم؛ سيبويه، والجمع أَمْداد، قال ولم يجاوزوا به هذا البناء، واستَمدَّه: طلَبَ منه مَدَداً.
  • والمَدَدُ العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله والإِمْدادُ: أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً، تقول: أَمْدَدْن فلاناً بجيش.
  • قال الله تعالى: أَن يِمُدَّكم ربكم بخمسة آلاف.
  • وقال في المال أَيحْسَبونَ أَنَّما نَمُدُّهم به من مال وبنبن؛ هكذا قرئ نِمُدُّهم بضم النون.
  • وقال: وأَمْدَدْناكم بأَموال وبنين، فالمَدَدُ ما أَمْدَدْت به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان.
  • وفي حديث أُويس: كا عمر، رضي الله عنه، إِذا أَتَى أَمْدادُ أَهل اليمن سأَلهم: أَفيكم أُوَيْس بن عامر؟ الأَمداد: جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانو يَمُدُّون المسلمين في الجهاد.
  • وفي حديث عوف بن مالك: خرجت مع زيد بن حارثه ف غزوة مِؤْتُة ورافَقَني مَدَدِيٌّ من اليمن؛ وهو منسوب إلى المدَد.
  • وقا يونس: ما كان من الخير فإِنك تقول أَمْدَدْته، وما كان من الشر فه مدَدْت.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: هم أَصلُ العرب ومادَّة الإِسلام أَ الذين يُعِينونهم ويَكُثِّرُون جيوشهم ويُتَقَوَّى بزكاةِ أَموالهم.
  • وكل م أَعنت به قوماً في حرب أَو غيره، فهو مادَّة لهم.
  • وفي حديث الرمي مُنْبِلُه والمُمِدُّ به أَي الذي يقوم عند الرامي فيناوله سهماً بعد سهم، أَ يردّ عليه النَّبْلَ من الهَدَف.
  • يقال: أَمَدَّه يُمِدُّه، فهو مُمِدٌّ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قائل كلمةِ الزور والذي يَمُدُّ بحبله في الإِثم سواءٌ؛ مَثَّل قائلها بالمائِح الذي يملأُ الدلو في أَسف البئر، وحاكِيَها بالماتِحِ الذي يجذب الحبل على رأْس البئر ويَمُدُّه؛ ولهذ يقال: الروايةُ أَحد الكاذِبَيْنِ والمِدادُ: النِّقْس.
  • والمِدادُ: الذي يُكتب به وهو مما تقدم.
  • قال شمر كل شيء امتَلأَ وارتفع فقد مَدَّ؛ وأَمْدَدْتُه أَنا.
  • ومَدَّ النهار إِذا ارتفع.
  • ومَدَّ الدَّواةَ وأَمَدَّها: زاد في مائِها ونِقْسِها ومَدَّها وأَمَدَّها: جعل فيها مِداداً، وكذلك مَدَّ القَلم وأَمَدَّه واسْتَمَدَّ من الدواةِ: أَخذ منها مِداداً؛ والمَدُّ: الاستمدادُ منها، وقيل: ه أَن يَسْتَمِدَّ منها مَدّة واحدة؛ قال ابن الأَنباري: سمي المِداد مِداداً لإٌِمداده الكاتِب، من قولهم أَمْدَدْت الجيش بمَدد؛ قا الأَخطل:رَأَوْا بارِقاتٍ بالأَكُفِّ كأَنّه مَصابيحُ سُرْجٌ، أُوقِدَتْ بِمِداد أَي بزيت يُمِدُّها.
  • وأَمَدَّ الجُرْحُ يُمِدُّ إِمْداداً: صارت في مَدَّة؛ وأَمْدَدْت الرجل مدّةً.
  • ويقال: مُدَّني يا غلامُ مُدَّة من الدواة وإِن قلت: أَمْدِدْني مُدّة، كان جائزاً، وخرج على مَجْرَى المَدَدِ به والزيادة.
  • والمُدَّة أَيضاً: اسم ما اسْتَمْدَدْتَ به من المِدادِ عل القلم.
  • والمَدّة، بالفتح: الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيءَ.
  • والمِدّة بالكسر: ما يجتمع في الجُرْح من القيح.
  • وأَمْدَدْتُ الرجل إِذا أَعطيت مُدّة بقلم؛ وأَمْدَدْتُ الجيش بِمَدَد.
  • والاستمدادُ: طلبُ المَدَدِ.
  • قا أَبو زيد: مَدَدْنا القوم أَي صِرنا مَدَداً لهم وأَمْدَدْناهم بغيرن وأَمْدَدْناعم بفاكهة.
  • وأَمَدّ العَرْفَجُ إِذا جَرَى الماءُ في عوده.
  • ومَدَّ مِداداً وأَمَدَّه: أَعطاه؛ وقول الشاعر نُمِدُّ لهمْ بالماءِ مِن غيرِ هُونِه ولكِنْ إِذا ما ضاقَ أَمرٌ يُوَسَّع يعني نزيد الماء لتكثر المرقة.
  • ويقال: سبحان الله مِدادَ السموا ومِدادَ كلماتِه ومَدَدَها أَي مثل عدَدِها وكثرتها؛ وقيل: قَدْرَ ما يُوازيه في الكثرة عِيارَ كيل أَو وزن أَو عدَد أَو ما أَشبهه من وجوه الحص والتقدير؛ قال ابن الأَثير: وهذا تمثيل يراد به التقدير لأَن الكلام لا يدخ في الكيل والوزن وإِنما يدخل في العدد.
  • والمِدادُ: مصدر كالمَدَد.
  • يقال مددت الشيءَ مَدًّا ومِداداً وهو ما يكثر به ويزاد.
  • وفي الحديث: إِ المؤَذِّنَ يُغْفَرُ له مَدَّ صَوْتِه؛ المد: القدر، يريد به قدر الذنوب أَ يغفر له ذلك إِلى منتهى مَدِّ صوته، وهو تمثيل لسعة المغفرة كقول الآخر: ولو لَقِيتَني بِقُِراب الأَرض (* قوله [ بقراب الأرض ] بهامش نسخة م النهاية يوثق بها يجوز فيه ضم القاف وكسرها، فمن ضمه جعله بمنزلة قريب يقا قريب وقراب كما يقال كثير وكثار، ومن كسر جعله مصدراً من قولك قارب الشيء مقاربة وقراباً فيكون معناه مثل ما يقارب الأرض.
  • ) خَطايا لِقيتُك به مَغْفِرَةً؛ ويروى مَدَى صوته وهو مذكور في موضعه.
  • وبنوا بيوتهم عل مِدادٍ واحد أَي على طريقة واحدة.
  • ويقال: جاء هذا على مِدادٍ واحد أَي عل مثال واحد؛ وقال جندل لم أُقْوِ فِيهِنَّ، ولم أُسانِد على مَدادٍ ورويٍّ واحِد والأَمِدّةُ، والواحدةُ مِدادٌ: المِساكُ في جانبي الثوبِ إِذ ابْتدِئَ بعَمعلِه.
  • وأَمَدَّ عُودُ العَرْفَجِ والصِّلِّيانِ والطَّرِيفَةِ مُطِرَ فَلانَ والمُدَّةُ: الغاية من الزمان والمكان.
  • ويقال: لهذه الأُمّةُ مُدَّة أَ غاية في بقائها.
  • ويقال: مَدَّ الله في عُمُرك أَي جعل لعُمُرك مُد طويلة.
  • ومُدَّ في عمره: نُسِئَ.
  • ومَدُّ النهارِ: ارتفاعُه.
  • يقال: جئتك مَدّ النهار وفي مَدِّ النهار، وكذلك مَدَّ الضحى، يضعون المصدر في كل ذل موضع الظرف وامتدَّ النهارُ: تَنَفَّس.
  • وامتدَّ بهم السير: طال.
  • ومَدَّ في السير مَضَى والمَدِيدُ: ما يُخْلَطُ به سَوِيقٌ أَو سِمْسمٌ أَو دقيق أَو شعي جَشٌّ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي ليس بحارٍّ ثم يُسقاه البعير والدابة أَ يُضْفَرُه، وقيل: المَدِيدُ العَلَفُ، وقد مَدَّه به يَمُدُّه مَدًّا أَبو زيد: مَدَدْتُ الإِبلَ أَمُدُّها مَدًّا، وهو أَن تسقيها الماء بالبز أَو الدقيق أَو السمسم.
  • وقال في موضع آخر: المِدِيدُ شعير يُجَشُّ ث يُبَلُّ فَيُضْفَرُ البَعِيرَ.
  • ويقال: هناك قطعة من الأَرض قَدْرُ مَدّ البصر أَي مَدَى البصر.
  • ومَدَدْتُ الإِبِلَ وأَمْدَدْتُها بمعنى، وهو أَ تَنْثَِرَ لها على الماءَ شيئاً من الدقيق ونحوه فَتَسْقِيَها، والاس المَدِيدُ والمِدّانُ والإِمِدّانُ: الماء المِلْح، وقيل: الماء الملح الشديد المُلُوحة؛ وقيل: مِياهُ السِّباخِ؛ قال: وهو إِفْعِلانٌ.
  • بكسر الهمزة؛ قا زيد الخيل، وقيل هو لأَبي الطَّمَحان فأَصْبَحْنَ قد أَقهْيَنَ عَنِّي كما أَبَتْ حِياضَ الإِمِدَّانِ، الظِّباءُ القوامِح والإِمِدّانُ أَيضاً: النَّزُّ.
  • وقيل: هو الإِمِّدانُ؛ بتشديد المي وتخفيف الدال والمُدُّ: ضَرْبٌ من المكايِيل وهو رُبُع صاع، وهو قَدْرُ مُدِّ النبي صلى الله عليه وسلم، والصاعُ: خمسة أَرطال؛ قال لم يَغْدُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجِيف والجمع أَمدادٌ ومِدَدٌ ومِدادٌ كثيرة ومَدَدةٌ؛ قال كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوق كَيْلَ مِدادٍ، من فَحاً مَدْقوق الجوهري: المُدُّ، بالضم، مكيال وهو رطل وثلث عند أَهل الحجاز والشافعي ورطلان عند أَهل العراق وأَبي حنيفة، والصاع أَربعة أَمداد.
  • وفي حدي فضل الصحابة: ما أَدْرَك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ والمد، في الأَصل ربع صاع وإِنما قَدَّره به لأَنه أَقلُّ ما كانوا يتصدقون به في العادة قال ابن الأَثير: ويروى بفتح الميم، وهو الغاية؛ وقيل: إن أَصل المد مقدَّ بأَن يَمُدَّ الرجل يديه فيملأَ كفيه طعاماً ومُدَّةٌ من الزمان: برهة منه.
  • وفي الحديث: المُدَّة التي مادَّ فيه أَبا سفيان؛ المُدَّةُ: طائفة من الزمان تقع على القليل والكثير، ومادّ فيها أَي أَطالَها، وهي فاعَلَ من المدّ؛ وفي الحديث: إِن شاؤُو مادَدْناهم.
  • ولُعْبة للصبيان تسمى: مِدادَ قَيْس؛ التهذيب: ومِدادُ قَيْس لُعْب لهم.
  • التهذيب في ترجمة دمم: دَمدَمَ إِذا عَذَّبَ عذاباً شديداً ومَدْمَدَ إِذا هَرَبَ ومُدٌّ: رجل من دارِم؛ قال خالد بن علقمة الدارمي يهجو خُنْشُوشَ ب مُدّ جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلامةً إِذا زَيَّنَ الفَحْشاءَ للناسِ مُوقُه.

(ب) ودد

  • الودُّ: مصدر المودَّة.
  • ابن سيده: الودُّ الحُبُّ يكون في جمي مَداخِل الخَيْر؛ عن أَبي زيد ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ، وهو من الأُمْنِيَّة؛ قال الفراء: هذا أَفض الكلام؛ وقال بعضهم: وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير؛ ذكر هذا ف قوله تعالى: يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى الليث: يقال: وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك.
  • الجوهري الوِدُّ الوَدِيدُ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْب وأَذْؤُبٍ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء.
  • ابن سيده: وَدَّ الشيءَ وُدًّ وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً أَحَبَّه؛ قال إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِه أَراد من مَوَدّة.
  • قال سيبويه: جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ول يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبه أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد، وإِن اختل المعنيان، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما وحكى الزجاجي عن الكسائي: ودَدْتُ الرجل، بالفتح.
  • الجوهري: تقول وَدِدْتُ ل تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّ وَوَدادةً، وَوِداداً أَي تمنيت؛ قال الشاعر وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي من الخُلاَّنِ، أَنْ لا يَصْرِمُون ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته.
  • والوُدُّ والوَدّ والوِدُّ: المَوَدَّة؛ تقول: بودِّي أَن يكون كذا؛ وأَما قول الشاعر أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفان فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء.
  • وقوله عز وجل: ق لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى؛ معناه لا أَسأَلك أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى؛ والمودّة منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر وأَنشد الفراء في التمني وددتُ ودادة لو أَن حظ قال: وأَختارُ في معنى التمني: وَدِدْت.
  • قال: وسمعت وَدَدْتُ، بالفتح وهي قليلة؛ قال: وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير؛ قال أَبو منصور: وأَنكر البصريون ودَدْتُ قال: وهو لحن عندهم.
  • وقال الزجاج: قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِل وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة.
  • وقرئ: سيجعل لهم الرحمنُ وُدّا ووَدّاً.
  • قال الفراء: وُدًّا في صدور المؤمنين، قال: قاله بعض المفسرين ابن الأَنباري: الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل، المحبُّ لعباده، م قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً.
  • قال ابن الأَثير الودود في أَسماءِ الله تعالى، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول، من الودّ المحبة يقال: وددت الرجل إِذا أَحببته، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلو أَوليائه؛ قال: أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعن يَرْضى عنهم.
  • وفي حديث ابن عمر: أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر؛ هو عل حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً، وإِن كانت الواو مكسور فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ، بالكسر، الصديق.
  • وفي حديث الحسن: فإِن وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه، فأَظه الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز.
  • وفي الحديث: عليكم بتعلم العربية فإِنها تد على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة؛ ورجل وُدّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً، والوَدُودُ: المُحِبُّ.
  • اب الأَعرابي: الموَدَّةُ الكتاب.
  • قال الله تعالى: تُلْقُون إِليه بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا قال ابن سيده: معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي؛ ل يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ له في غير نوعها وتوَدَّدَ إِليه: تحبب.
  • وتوَدَّده: اجْتَلَبَ ودَّه؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَقولُ: توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَن بِرِفْقٍ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِع وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ، بالفتح، الأَخيرة عن ابن جني ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ، بفتح الهمزة وكس الواو، وَأَوُدٌّ؛ قال النابغة إِني، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَ بعضُ الأَوُدّ حَديثاً، غيرَ مَكْذوب قال: وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَن لا واحد له.
  • قال: ورواه بعضهم: بعضُ الأَوَدّ، بفتح الواو؛ قال: يريد الذ هو أَشدُّ وُدًّا؛ قال أَبو علي: أَراد الأَوَدِّين الجماعة.
  • الجوهري ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وص للمبالغة التهذيب: والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومة الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ؛ ومنه سم عَبدُ وُدٍّ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة؛ وأُدَد: جد مَعَدِّ بن عدنانَ وقال الفراء: قرأَ أَهل المدينة: ولا تَذَرُنَّ وُدًّا، بضم الواو، قال أَب منصور: أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا، منهم أَبو عمرو وابن كثير واب عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي، وقرأَ نافع وُدًّا، بضم الواو ابن سيده: وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم.
  • وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير.
  • وقالوا عبد وُدّ يعنونه به، وَوُدٌّ لغة في أُدّ، وهو وُدُّ بن طابخة؛ التهذيب الوَدّ، بالفتح، الصنَمُ؛ وأَنشد بِوَدِّكِ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُه أَراد بِوَدّكِ (* قوله [ أراد بودّك إلخ ] كذا بالأصل.
  • ) فمن روا بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ؛ ومعن البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيت بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق؛ قال: ويجوز أَن يكون المعن أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي ووَدّانُ: وادٍ معروف؛ قال نصيب قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ، طالِب وَوَدٌّ: جبل معروف؛ الجوهري: والوَد في قول امرئ القيس تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِر (* قوله [ تعتكر ] يروى أيضاً تشتكر.
  • قال ابن دريد: هو اسم جبل.
  • ابن سيده وغيره: والوَدُّ الوَتِدُ بلغ تميم، فإِذا زادوا الياء قالوا وتيدٌ؛ قال ابن سيده: زعم ابن دريد أَنها لغ تميمية، قال: لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بن تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد.
  • الجوهري: الوَدُّ، بالفتح الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال ومَوَدّةُ: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّ لها الموتُ، قَبْلَ اللَّيْلِ، لو أَنَّها تَدْر يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْر وقيل: إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) مواد أولية أو مواد خامة

  • مواد في حالتها الطبيعية تستعمل في الصناعة لإنتاج شيء آخر. وتكتسب المواد الأولية أهمية سياسية كبيرة عندما يحول البعض دون توزيعها أو يهدد بإتلافها كما حدث في التسعينيات بالنسبة لاحتياط معتبر من البترول عند اجتياح العراق للكويت.
  • مصطلحات سياسية.

(ب) مواد الكونفدرالية

  • الوثيقة التي أسست.
  • عصبة الصداقة المتماسكة.
  • بين 13 ولاية أثناء الحرب الثورية.
مصطلحات مالية +

(أ)الموادّ الخام

  • الموادّ التي يحوّلها مصنع إلى منتجات تامّة الصنع ، في الإنجليزية، هي raw material.

(ب)أداة دين قصير الأجل مدّتها لا تتعدّى الخمسين يوماً

  • مثال عليها أذون الخزانة قصيرة الأجل التي تبيعها الخزانة عادة بسبب نقص مؤقّت في أرصدتها وحاجتها إلى النقود لبضعة أيام ، في الإنجليزية، هي cash management bill.

ترجمة المواد باللغة الإنجليزية

المواد
Items

المواد في سياق الكلام

الدكتور محب الرياضة يمكن أن يضعه بمادة صمغية و يعلقها حول رقبته
Dr. Sports Fan can put it in Lucite and hang it around his neck.
أرى تغير بسيط غير طبيعي بموجات مخه ربما المادة البيضاء
I saw a very small, diffuse abnormality in the brain waves. Probably white matter.
تريد معرفة كيف تتفاعل مادتين كيميائيتين أتسألهما؟
You want to know how two chemicals interact, do you ask them?
أنت تعلم ذلك استخدمته كمادة كيميائية لضبط النفس
You know that. I used it purely as a chemical restraint.
ما مادتها؟ اللباد، أنسجة الـماذا، القطن؟
What's it made of? Felt, fibers of what, cotton?
لا أضرار بالمادة البيضاء لا مشاكل بنائية
No lesions in the white matter. No structural abnormalities.
الآن أنا أحقن مادة مرتبطة بنظير إشعاعي
Now I'm injecting a material that's tagged with a radioisotope.
هناك مادة كيميائية واحدة إن أعطيت له
There is one chemical that, if ingested,
المضحك أنها مادة تضيق كل ركن بوجهك
Ironically, a substance that tightens every other corner of your face.

كلمات شبيهة ومرادفات

المواد في المصطلحات بالإنجليزي