اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مواد في القاموس

في اللغة العربية

  • مَوَادُّ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)وادَّ

  • وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ.
  • وادَّ أخاه حابَّه وبادله المودَّة.
  • {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ}.

(ب)ودَى

  • ودَى يَدي ، دِ / دِهْ ، وَدْيًا ودِيَةً ، فهو وادٍ ، والمفعول مَوْديّ (للمتعدِّي).
  • ودَى الشيءُ سال.
  • ودَى القاتلُ القتيلَ: أعطى وَلِيَّه دِيَتَه.
معجم الرائد +

(أ)واد

  • موادة وودادا.
  • واده : حابه، صادقه.

(ب) مادّة

  • مادة.
  • ج، مواد ومادات.
  • مادة : ما يتركب منه الشيء ويقوم به، وهي تتخذ أشكالا مختلفة.
  • مادة في الفلسفة : هي قوة موضوعة لحمل الصور، منفعلة. وتعرف أيضا بـ [ الهيولى ].
  • مادة : [ المادة الأولى ] : هي التي يحصل الشيء معها بالقوة.
  • مادة : [ مواد اللغة ] الفاظها.
  • مادة : [ مواد العلم ] : مباحثه.
معجم لسان العرب +

(أ) مدد

  • المَدُّ: الجَذْب والمَطْلُ.
  • مَدَّه يَمُدُّه مَدّاً ومدَّ ب فامتَدّ ومَدَّدَه فَتَمَدَّد، وتَمَدَّدناه بيننا: مَدَدْناه.
  • وفلان يُمادّ فلاناً أَي يُماطِلُه ويُجاذِبه والتَّمَدُّد: كَتَمَدُّدِ السِّقاء، وكذلك كل شيء تبقى فيه سَعَة المَدِّ والمادَّةُ: الزيادة المتصلة ومَدَّه في غَيِّه أَي أَمهلَه وطَوَّلَ له.
  • ومادَدْتُ الرجل مُمادَّة ومِداداً: مَدَدْتُه ومَدَّني؛ هذه عن اللحياني.
  • وقوله تعالى: ويَمُدُّه في طُغْيانِهم يَعْمَهُون؛ معناه يُمْهِلُهم.
  • وطُغْيانُهم: غُلُوُّهم ف كفرهم.
  • وشيء مَدِيد: ممدود.
  • ورجل مَدِيد الجسم: طويل، وأَصله في القيام سيبويه، والجمع مُدُدٌ، جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل، والأُنث مَدِيدة.
  • وفي حديث عثمان: قال لبعض عماله: بلغني أَنك تزوجت امرأَة مديد أَي طويلة.
  • ورجل مَدِيدُ القامة: طويل القامة.
  • وطِرافٌ مُمدَّد أَ ممدودٌ بالأَطناب، وشُدِّدَ للمبالغة.
  • وتَمَدَّد الرجل أَي تَمطَّى والمَدِيدُ: ضرب من العَرُوض، سمي مديداً لأَنه امتَدَّ سبباه فصار سَبَب في أَول وسبب بعد الوَتِدِ.
  • وقوله تعالى: في عَمَد مُمَدَّدَة، فسره ثعلب فقال معناه في عَمَد طِوال.
  • ومَدَّ الحرف يَمُدُّه مَدّاً: طَوَّلَه وقال اللحياني: مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها وفي التنزيل العزيز: وإِذا الأَرض مُدَّت؛ وفيه: والأَرضَ مَدَدْنَاهَا ويقال: مَدَدْت الأَرض مَدًّا إِذا زِدت فيها تراباً أَو سَماداً من غيره ليكون أَعمر لها وأَكثر رَيْعاً لزرعها، وكذلك الرمال، والسَّمادُ مِدا لها؛ وقول الفرزدق رَأَتْ كمرا مِثْلَ الجَلاميدِ فَتَّحَت أَحالِيلَها، لمَّا اتْمَأَدَّتْ جُذورُه قيل في تفسيره: اتْمَأَدَّتْ.
  • قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا، الله إِلا أَن يريد تَمادَّت فسكت التاء واجتلب للساكن ألف الوصل، كما قالوا ادَّكَرَ وادّارَأْتُمْ فيها، وهمز الأَلف الزائدة كما همز بعضهم أَل دابَّة فقال دأَبَّة.
  • ومدَّ بصَرَه إِلى الشيء: طَمَح به إِليه.
  • وفي التنزي العزيز: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما.
  • وأَمَدَّ له في الأَجل: أَنسأَ فيه.
  • ومَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له: أَمْلَى ل وتركه.
  • وفي التنزيل العزيز: ويمُدُّهم في طغيانهم يَعْمَهُون؛ أَي يُمْلِ ويَلِجُّهم؛ قال: وكذلك مدَّ الله له في العذاب مَدًّا.
  • قال: وأَمَدَّ في الغي لغة قليلة.
  • وقوله تعالى: وإِخْوانُهم يَمُدُّونَهم في الغي قراءة أَهل الكوفة والبصرة يَمُدُّونَهم، وقرأَ أَهل المدين يُمِدُّونَهم.
  • والمَدُّ: كثرة الماء أَيامَ المُدُود وجمعه مُمدُود؛ وقد مَدَّ الماء يَمُدُّ مَدًّا، وامْتَدَّ ومَدَّه غيره وأَمَدَّه.
  • قال ثعلب: كل شي مَدَّه غيره، فهو بأَلف؛ يقال: مَدَّ البحرُ وامتَدَّ الحَبْل؛ قال الليث هكذا تقول العرب.
  • الأَصمعي: المَدُّ مَدُّ النهر.
  • والمَدُّ: مَدُّ الحبل والمَدُّ: أَن يَمُدّ الرجل الرجل في غيِّه.
  • ويقال: وادِي كذا يَمُدُّ ف نهر كذا أَي يزيد فيه.
  • ويقال منه: قلَّ ماءُ رَكِيَّتِنا فَمَدَّته ركيةٌ أُخرى فهي تَمُدُّها مَدّاً.
  • والمَدُّ: السيل.
  • يقال: مَدَّ النهر ومدَّه نهر آخر؛ قال العجاج سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّه أَتِيّ غِبَّ سمَاءٍ، فهو رَقْراقِيّ ومَدَّ النَّهرُ النهرَ إِذا جرى فيه.
  • قال اللحياني: يقال لكل شيء دخ فيه مثله فَكَثَّرَه: مدَّه يَمُدُّه مدًّا.
  • وفي التنزيل العزيز: والبح يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ أَي يزيد فيه ماء من خلْفِه تجرُّه إِلي وتُكثِّرُه.
  • ومادَّةُ الشيء: ما يمدُّه، دخلت فيه الهاء للمبالغة.
  • وفي حدي الحوض: يَنْبَعِثُ فيه مِيزابانِ مِدادُهما أَنهار الجنة أَي يَمُدُّهم أَنهارُها.
  • وفي الحديث: وأَمَدَّها خَواصِر أَي أَوسعها وأَتَمَّمها والمادَّة: كل شيء يكون مَدَداً لغيره.
  • ويقال: دعْ في الضَّرْع مادَّ اللبن، فالمتروك في الضرع هو الداعِيَةُ، وما اجتمع إِليه فهو المادَّة والأَعْرابُ مادَّةُ الاسلام.
  • وقال الفراءُ في قوله عز وجل: والبحر يَمُدُّ من بعده سبعة أَبحر؛ قال: تكون مِداداً كالمِدادِ الذي يُكتب به.
  • والشي إِذا مدَّ الشيء فكان زيادة فيه، فهو يَمُدُّه؛ تقول: دِجْلَةُ تَمُدّ تَيَّارنا وأَنهارنا، والله يَمُدُّنا بها.
  • وتقول: قد أَمْدَدْتُك بأَل فَمُدَّ.
  • ولا يقاس على هذا كل ما ورد.
  • ومَدَدْنا القومَ: صِرْنا له أَنصاراً ومدَدَاً وأَمْدَدْناهم بغيرنا.
  • وحكى اللحياني: أَمَدَّ الأَمير جند بالحبل والرجال وأَعاثهم، وأَمَدَّهم بمال كثير وأَغائهم.
  • قال: وقا بعضهم أَعطاهم، والأَول أَكثر.
  • وفي التنزيل العزيز: وأَمْدَدْناهم بأَموا وبنين والمَدَدُ: ما مدَّهم به أَو أَمَدَّهم؛ سيبويه، والجمع أَمْداد، قال ولم يجاوزوا به هذا البناء، واستَمدَّه: طلَبَ منه مَدَداً.
  • والمَدَدُ العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله والإِمْدادُ: أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً، تقول: أَمْدَدْن فلاناً بجيش.
  • قال الله تعالى: أَن يِمُدَّكم ربكم بخمسة آلاف.
  • وقال في المال أَيحْسَبونَ أَنَّما نَمُدُّهم به من مال وبنبن؛ هكذا قرئ نِمُدُّهم بضم النون.
  • وقال: وأَمْدَدْناكم بأَموال وبنين، فالمَدَدُ ما أَمْدَدْت به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان.
  • وفي حديث أُويس: كا عمر، رضي الله عنه، إِذا أَتَى أَمْدادُ أَهل اليمن سأَلهم: أَفيكم أُوَيْس بن عامر؟ الأَمداد: جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانو يَمُدُّون المسلمين في الجهاد.
  • وفي حديث عوف بن مالك: خرجت مع زيد بن حارثه ف غزوة مِؤْتُة ورافَقَني مَدَدِيٌّ من اليمن؛ وهو منسوب إلى المدَد.
  • وقا يونس: ما كان من الخير فإِنك تقول أَمْدَدْته، وما كان من الشر فه مدَدْت.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: هم أَصلُ العرب ومادَّة الإِسلام أَ الذين يُعِينونهم ويَكُثِّرُون جيوشهم ويُتَقَوَّى بزكاةِ أَموالهم.
  • وكل م أَعنت به قوماً في حرب أَو غيره، فهو مادَّة لهم.
  • وفي حديث الرمي مُنْبِلُه والمُمِدُّ به أَي الذي يقوم عند الرامي فيناوله سهماً بعد سهم، أَ يردّ عليه النَّبْلَ من الهَدَف.
  • يقال: أَمَدَّه يُمِدُّه، فهو مُمِدٌّ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قائل كلمةِ الزور والذي يَمُدُّ بحبله في الإِثم سواءٌ؛ مَثَّل قائلها بالمائِح الذي يملأُ الدلو في أَسف البئر، وحاكِيَها بالماتِحِ الذي يجذب الحبل على رأْس البئر ويَمُدُّه؛ ولهذ يقال: الروايةُ أَحد الكاذِبَيْنِ والمِدادُ: النِّقْس.
  • والمِدادُ: الذي يُكتب به وهو مما تقدم.
  • قال شمر كل شيء امتَلأَ وارتفع فقد مَدَّ؛ وأَمْدَدْتُه أَنا.
  • ومَدَّ النهار إِذا ارتفع.
  • ومَدَّ الدَّواةَ وأَمَدَّها: زاد في مائِها ونِقْسِها ومَدَّها وأَمَدَّها: جعل فيها مِداداً، وكذلك مَدَّ القَلم وأَمَدَّه واسْتَمَدَّ من الدواةِ: أَخذ منها مِداداً؛ والمَدُّ: الاستمدادُ منها، وقيل: ه أَن يَسْتَمِدَّ منها مَدّة واحدة؛ قال ابن الأَنباري: سمي المِداد مِداداً لإٌِمداده الكاتِب، من قولهم أَمْدَدْت الجيش بمَدد؛ قا الأَخطل:رَأَوْا بارِقاتٍ بالأَكُفِّ كأَنّه مَصابيحُ سُرْجٌ، أُوقِدَتْ بِمِداد أَي بزيت يُمِدُّها.
  • وأَمَدَّ الجُرْحُ يُمِدُّ إِمْداداً: صارت في مَدَّة؛ وأَمْدَدْت الرجل مدّةً.
  • ويقال: مُدَّني يا غلامُ مُدَّة من الدواة وإِن قلت: أَمْدِدْني مُدّة، كان جائزاً، وخرج على مَجْرَى المَدَدِ به والزيادة.
  • والمُدَّة أَيضاً: اسم ما اسْتَمْدَدْتَ به من المِدادِ عل القلم.
  • والمَدّة، بالفتح: الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيءَ.
  • والمِدّة بالكسر: ما يجتمع في الجُرْح من القيح.
  • وأَمْدَدْتُ الرجل إِذا أَعطيت مُدّة بقلم؛ وأَمْدَدْتُ الجيش بِمَدَد.
  • والاستمدادُ: طلبُ المَدَدِ.
  • قا أَبو زيد: مَدَدْنا القوم أَي صِرنا مَدَداً لهم وأَمْدَدْناهم بغيرن وأَمْدَدْناعم بفاكهة.
  • وأَمَدّ العَرْفَجُ إِذا جَرَى الماءُ في عوده.
  • ومَدَّ مِداداً وأَمَدَّه: أَعطاه؛ وقول الشاعر نُمِدُّ لهمْ بالماءِ مِن غيرِ هُونِه ولكِنْ إِذا ما ضاقَ أَمرٌ يُوَسَّع يعني نزيد الماء لتكثر المرقة.
  • ويقال: سبحان الله مِدادَ السموا ومِدادَ كلماتِه ومَدَدَها أَي مثل عدَدِها وكثرتها؛ وقيل: قَدْرَ ما يُوازيه في الكثرة عِيارَ كيل أَو وزن أَو عدَد أَو ما أَشبهه من وجوه الحص والتقدير؛ قال ابن الأَثير: وهذا تمثيل يراد به التقدير لأَن الكلام لا يدخ في الكيل والوزن وإِنما يدخل في العدد.
  • والمِدادُ: مصدر كالمَدَد.
  • يقال مددت الشيءَ مَدًّا ومِداداً وهو ما يكثر به ويزاد.
  • وفي الحديث: إِ المؤَذِّنَ يُغْفَرُ له مَدَّ صَوْتِه؛ المد: القدر، يريد به قدر الذنوب أَ يغفر له ذلك إِلى منتهى مَدِّ صوته، وهو تمثيل لسعة المغفرة كقول الآخر: ولو لَقِيتَني بِقُِراب الأَرض (* قوله [ بقراب الأرض ] بهامش نسخة م النهاية يوثق بها يجوز فيه ضم القاف وكسرها، فمن ضمه جعله بمنزلة قريب يقا قريب وقراب كما يقال كثير وكثار، ومن كسر جعله مصدراً من قولك قارب الشيء مقاربة وقراباً فيكون معناه مثل ما يقارب الأرض.
  • ) خَطايا لِقيتُك به مَغْفِرَةً؛ ويروى مَدَى صوته وهو مذكور في موضعه.
  • وبنوا بيوتهم عل مِدادٍ واحد أَي على طريقة واحدة.
  • ويقال: جاء هذا على مِدادٍ واحد أَي عل مثال واحد؛ وقال جندل لم أُقْوِ فِيهِنَّ، ولم أُسانِد على مَدادٍ ورويٍّ واحِد والأَمِدّةُ، والواحدةُ مِدادٌ: المِساكُ في جانبي الثوبِ إِذ ابْتدِئَ بعَمعلِه.
  • وأَمَدَّ عُودُ العَرْفَجِ والصِّلِّيانِ والطَّرِيفَةِ مُطِرَ فَلانَ والمُدَّةُ: الغاية من الزمان والمكان.
  • ويقال: لهذه الأُمّةُ مُدَّة أَ غاية في بقائها.
  • ويقال: مَدَّ الله في عُمُرك أَي جعل لعُمُرك مُد طويلة.
  • ومُدَّ في عمره: نُسِئَ.
  • ومَدُّ النهارِ: ارتفاعُه.
  • يقال: جئتك مَدّ النهار وفي مَدِّ النهار، وكذلك مَدَّ الضحى، يضعون المصدر في كل ذل موضع الظرف وامتدَّ النهارُ: تَنَفَّس.
  • وامتدَّ بهم السير: طال.
  • ومَدَّ في السير مَضَى والمَدِيدُ: ما يُخْلَطُ به سَوِيقٌ أَو سِمْسمٌ أَو دقيق أَو شعي جَشٌّ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي ليس بحارٍّ ثم يُسقاه البعير والدابة أَ يُضْفَرُه، وقيل: المَدِيدُ العَلَفُ، وقد مَدَّه به يَمُدُّه مَدًّا أَبو زيد: مَدَدْتُ الإِبلَ أَمُدُّها مَدًّا، وهو أَن تسقيها الماء بالبز أَو الدقيق أَو السمسم.
  • وقال في موضع آخر: المِدِيدُ شعير يُجَشُّ ث يُبَلُّ فَيُضْفَرُ البَعِيرَ.
  • ويقال: هناك قطعة من الأَرض قَدْرُ مَدّ البصر أَي مَدَى البصر.
  • ومَدَدْتُ الإِبِلَ وأَمْدَدْتُها بمعنى، وهو أَ تَنْثَِرَ لها على الماءَ شيئاً من الدقيق ونحوه فَتَسْقِيَها، والاس المَدِيدُ والمِدّانُ والإِمِدّانُ: الماء المِلْح، وقيل: الماء الملح الشديد المُلُوحة؛ وقيل: مِياهُ السِّباخِ؛ قال: وهو إِفْعِلانٌ.
  • بكسر الهمزة؛ قا زيد الخيل، وقيل هو لأَبي الطَّمَحان فأَصْبَحْنَ قد أَقهْيَنَ عَنِّي كما أَبَتْ حِياضَ الإِمِدَّانِ، الظِّباءُ القوامِح والإِمِدّانُ أَيضاً: النَّزُّ.
  • وقيل: هو الإِمِّدانُ؛ بتشديد المي وتخفيف الدال والمُدُّ: ضَرْبٌ من المكايِيل وهو رُبُع صاع، وهو قَدْرُ مُدِّ النبي صلى الله عليه وسلم، والصاعُ: خمسة أَرطال؛ قال لم يَغْدُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجِيف والجمع أَمدادٌ ومِدَدٌ ومِدادٌ كثيرة ومَدَدةٌ؛ قال كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوق كَيْلَ مِدادٍ، من فَحاً مَدْقوق الجوهري: المُدُّ، بالضم، مكيال وهو رطل وثلث عند أَهل الحجاز والشافعي ورطلان عند أَهل العراق وأَبي حنيفة، والصاع أَربعة أَمداد.
  • وفي حدي فضل الصحابة: ما أَدْرَك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ والمد، في الأَصل ربع صاع وإِنما قَدَّره به لأَنه أَقلُّ ما كانوا يتصدقون به في العادة قال ابن الأَثير: ويروى بفتح الميم، وهو الغاية؛ وقيل: إن أَصل المد مقدَّ بأَن يَمُدَّ الرجل يديه فيملأَ كفيه طعاماً ومُدَّةٌ من الزمان: برهة منه.
  • وفي الحديث: المُدَّة التي مادَّ فيه أَبا سفيان؛ المُدَّةُ: طائفة من الزمان تقع على القليل والكثير، ومادّ فيها أَي أَطالَها، وهي فاعَلَ من المدّ؛ وفي الحديث: إِن شاؤُو مادَدْناهم.
  • ولُعْبة للصبيان تسمى: مِدادَ قَيْس؛ التهذيب: ومِدادُ قَيْس لُعْب لهم.
  • التهذيب في ترجمة دمم: دَمدَمَ إِذا عَذَّبَ عذاباً شديداً ومَدْمَدَ إِذا هَرَبَ ومُدٌّ: رجل من دارِم؛ قال خالد بن علقمة الدارمي يهجو خُنْشُوشَ ب مُدّ جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلامةً إِذا زَيَّنَ الفَحْشاءَ للناسِ مُوقُه.

(ب)ودي

  • الدِّيةُ: حَقُّ القَتِيل، وقد ودَيْتُه وَدْياً.
  • الجوهري الدِّيةُ واحدة الدِّيات، والهاءُ عوض من الواو، تقول: ودَيْتُ القَتِيل أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه، وإِذ أَمرت منه قلت: دِ فلاناً وللاثنين دِيا، وللجماعة دُوا فلاناً.
  • وفي حدي القسامة: فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته.
  • ومنه الحديث: إِ أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا، وإِن شاؤو أَخَذوا الدِّية، وهي مفاعلة من الدية.
  • التهذيب: يقال ودى فلان فلاناً إِذ أَدَّى ديته إِلى وليه.
  • وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو، كما قالو شِيةٌ من الوَشْي.
  • ابن سيده: ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْل ليَبُول أَو ليَضْرِبَ، قال: وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب، زا الجوهري: ولا تقل أَوْدى، وقيل: وَدَى قطرَ.
  • الأَزهري: الكسائي وَدَأَ الفرس يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى، قال: وقال أَبو الهيثم هذ وهَمٌ، ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز.
  • وقال شمر: وَدى الفَرسُ إِذ أَخرج جُرْدانَه.
  • ويقال: وَدى يَدي إِذا انتشر.
  • وقال ابن شميل: سمع أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي، قال: يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك، قال يريد ذكره.
  • وقال شمر: وَدى أَي سال، قال: ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروج وسَيَلانِه، قال: ومنه الوادي.
  • ويقال: ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذ أَنْعَظَ؛ ويقال: وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ.
  • قال ابن بري وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ، بالكاف قال: وكذلك هو في الغريب.
  • ابن سيده: والوَدْيُ والوَدِيُّ، والتخفيف أَفصح الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول، وخصص الأَزهري ف هذا الموضع فقال: الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول م الإِنسان.
  • قال ابن الأَنباري: الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذ كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ، يقال منه: وَدى يَدي وأَوْدى يُودي والأَول أَجود؛ قال: والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال: مَذ يَمْذي وأَمْذى يُمْذي.
  • وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي، بسكون الدا وبكسرها وتشديد الياء، البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول يقال وَدى ولا يقال أَوْدى، وقيل: التشديد أَصح وأَفصح من السكون.
  • ووَد الشيءُ وَدْياً: سال؛ أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه، إِذا ودى حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُو التهذيب: المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ، وقيل تخفيف.
  • وقا أَبو عبيدة: المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان، قال: ولا أَعلمني سمع التخفيف في المَنِيّ.
  • الفراء: أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْل الحِمارُ، وقال: وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً، ويقال: أَوْدى الحِمار في معنى أَدْلى، وقال: وَدى أَكثر من أَوْدى، قال: ورأَيت لبعضه استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه؛ قال أَبو خيرة ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُ فاهْتَزَّ، واستَودى بها فحَبان قال: ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية، كأَنه جَعل حِباءَه له عل مَدْحِه دِيةً لها والوادي: معروف، وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِق ابن سيده: الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام، سمي بذل لسَيَلانه، يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً؛ قال أَبو الرُّبَيْ التغلَبيّ لا صُلْح بَيْنِي، فاعْلَمُوه، ول بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِق سَيْفِي، وما كُنَّا بِنَجْدٍ، وم قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق قال ابن سيده: حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ول يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه، والجم الأَوْدِيةُ، ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس.
  • وقال ابن الأَعرابي: الوادِي يجم أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ، أَسدية، وطيء تقول أَوداهٌ عل القلب؛ قال أَبو النجم: وعارَضَتْها، مِنَ الأَوْداهِ، أَوْدِية قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعب (* قوله[ والشعبا ] كذا بالأصل.
  • وقال الفرزدق فَلولا أَنْتَ قد قَطَعَتْ رِكابي مِنَ الأَوْداهِ، أَودِيةً قِفار وقال جرير عَرَفْت ببُرقةِ الأَوْداهِ رَسما مُحِيلاً، طالَ عَهْدُكَ منْ رُسُو الجوهري: الجمع أَوْدِيةٌ على غير قياس كأَنه جمع وَدِيٍّ مثل سَرِيّ وأَسْريِةٍ للنَّهْر؛ وقول الأَعشى سِهامَ يَثْرِبَ، أَوْ سِهامَ الواد يعني وادي القُرى؛ قال ابن بري: وصواب إنشاده بكماله مَنَعَتْ قِياسُ الماسِخِيَّةِ رَأْسَ بسهامِ يَثْرِبَ، أَوْ سِهامِ الوادِ ويروى: أَو سهامِ بلاد، وهو موضع.
  • وقوله عز وجل: أَلم تر أَنهم في ك وادٍ يَهيمُون؛ ليس يعني أُوْدِيةَ الأَرض إِنما هو مَثَلٌ لشِعره وقَولِهم، كما نقول: أَنا لكَ في وادٍ وأَنت لي في وادٍ؛ يريد أَنا لك في واد من النَّفْع أَي صِنف من النفع كثير وأَنت لي في مثله، والمعنى أَنه يقولون في الذم ويكذبون فيَمدحون الرجل ويَسِمُونه بما ليس فيه، ثم استثنى ع وجل الشعراء الذين مدحوا سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم ، وردّو هِجاءه وهِجاء المسلمين فقال: إِلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكرو الله كثيراً؛ أَي لم يَشغَلْهم الشِّعر عن ذكر الله ولم يجعلوه همتهم وإِنما ناضَلُوا عن النبي، صلى الله عليه وسلم، بأَيديهم وأَلسنتهم فهجَوْ من يستحق الهِجاء وأَحَقُّ الخَلْق به من كَذَّبَ برسوله، صلى الله علي وسلم، وهَجاه؛ وجاء في التفسير: أَن الذي عَنَى عز وجل بذلك عبدُ الله بن رَواحةَ وكَعْبُ بن مالك وحَسَّانُ بن ثابت الأَنصاريون، رضي الله عنهم والجمع أَوْداء وأَوْدِيةٌ وأَوْدايةٌ؛ قال وأَقْطَع الأَبْحُر والأَوْدايَه قال ابن سيده: وفي بعض النسخ والأَوادية، قال: وهو تصحيف لأَن قبله أَما تَرَيْنِي رَجُلاً دِعْكايَه ووَدَيْتُ الأَمْرَ وَدْياً: قَرَّبْتُه.
  • وأَوْدَى الرجلُ: هَلَكَ، فه مُودٍ؛ قال عَتَّاب بن وَرْقاء أَوْدَى بِلُقْمانَ، وقد نالَ المُنَ في العُمْرِ، حتى ذاقَ مِنه ما اتَّقَ وأَوْدَى به المَنُون أَي أَهْلَكه، واسم الهَلاكِ من ذلك الوَدَى، قال وقلَّما يُستعمل، والمصدر الحقيقي الإِيداء.
  • ويقال: أَوْدَى بالشيء ذهَ به؛ قال الأَسود بن يعفر أَوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بِصِرْمَتِه إِنَّ ابنَ جُلْهُمَ أَمْسى حَيَّةَ الوادِ ويقال: أَوْدَى به العُمْرُ أَي ذهَب به وطالَ؛ قال المَرَّار بن سعيد وإِنَّما لِيَ يَوْمٌ لَسْتُ سابِقَ حتى يجيءَ، وإِنْ أَوْدَى به العُمُر وفي حديث ابن عوف وأَوْدَى سَمْعُه إِلا نِداي أَوْدَى أَي هلَك، ويريد به صَمَمَه وذَهابَ سَمْعِه.
  • وأَوْدَى ب الموتُ: ذهَب؛ قال الأَعشى فإِمَّا تَرَيْنِي ولِي لِمَّةٌ فإِنَّ الحَوادِثَ أَوْدَى به أَراد: أَوْدَتْ بها، فذكَّر على إِرادة الحيوان (*قوله[ الحيوان ] كذ بالأصل.
  • والوَدَى، مقصور: الهَلاكُ، وقد ذكر في الهمز.
  • والوَدِيُّ على فَعِيل فَسِيلُ النخل وصِغاره، واحدتها ودِيَّة، وقيل: تجمع الوَدِيَّةُ وَدايا قال الأَنصاري نَحْنُ بِغَرْسِ الوَدِيِّ أَعْلَمُن مِنَّا برَكْضِ الجِيادِ في السُّلَف وفي حديث طَهْفَة: ماتَ الوَدِيُّ أَي يَبِسَ من شِدَّةِ الجَدْ والقَحْط.
  • وفي حديث أَبي هريرة: لم يَشْغَلْنِي عن النبي،صلى الله عليه وسلم غَرْسُ الوَدِيِّ والتَّوادِي: الخَشَباتُ التي تُصَرُّ بها أَطْباءُ الناقة وتُشَدُّ عل أَخْلافِها إِذا صُرَّت لئلا يَرْضَعها الفَصِيل؛ قال جرير وأَطْرافُ التَّوادِي كُرومُه وقال الراجز يَحْمِلْنَ، في سَحْقٍ مِنَ الخِفافِ تَوادِياً شُوبِهْنَ مِنْ خِلاف (* قوله [ شوبهن ] كذا في الأصل، وتقدم في مادة خلف: سوّين، من التسوية.
  • واحدتها تَوْدِيةٌ، وهو اسم كالتَّنْهِيةِ؛ قال الشاعر فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ، ذاتَ يَوْمٍ بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيار وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما، وق شددت عليها التَّوْدية.
  • قال ابن بري: قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِ السِّلاح؛ وأَنشد لرؤبة مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِل قال ابن بري: وهو غلط وليس من أَوْدَى، وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذ أَداةٍ وقُوَّة من السلاح وذي: ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِي (* قوله[ ووذي ] كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره وهو المَنْيُ والمَنِيُّ.
  • وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّة وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة.
  • قال ابن السكيت: سمعت غي واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْية أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام.
  • المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ م مرضه أَي ما به داء.
  • التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وه مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما ب عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش.
  • ابن السكيت: قالت العامرية ما ب وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)مواد أولية أو مواد خامة

  • مواد في حالتها الطبيعية تستعمل في الصناعة لإنتاج شيء آخر. وتكتسب المواد الأولية أهمية سياسية كبيرة عندما يحول البعض دون توزيعها أو يهدد بإتلافها كما حدث في التسعينيات بالنسبة لاحتياط معتبر من البترول عند اجتياح العراق للكويت.
  • مصطلحات سياسية.

(ب)مواد الكونفدرالية

  • الوثيقة التي أسست.
  • عصبة الصداقة المتماسكة.
  • بين 13 ولاية أثناء الحرب الثورية.
مصطلحات مالية +

(أ)أداة دين قصير الأجل مدّتها لا تتعدّى الخمسين يوماً

  • مثال عليها أذون الخزانة قصيرة الأجل التي تبيعها الخزانة عادة بسبب نقص مؤقّت في أرصدتها وحاجتها إلى النقود لبضعة أيام ، في الإنجليزية، هي cash management bill.

(ب) الموادّ الخام

  • الموادّ التي يحوّلها مصنع إلى منتجات تامّة الصنع ، في الإنجليزية، هي raw material.

ترجمة مواد باللغة الإنجليزية

مواد
Plant

مواد في سياق الكلام

الدكتور محب الرياضة يمكن أن يضعه بمادة صمغية و يعلقها حول رقبته
Dr. Sports Fan can put it in Lucite and hang it around his neck.
أنا طبيب، و ليس أداة بيد الفيدراليين لا ألعب لعبة إحضار الطبق
I'm a doctor. I'm not a lapdog for the feds. I don't play fetch.
أرى تغير بسيط غير طبيعي بموجات مخه ربما المادة البيضاء
I saw a very small, diffuse abnormality in the brain waves. Probably white matter.
تريد معرفة كيف تتفاعل مادتين كيميائيتين أتسألهما؟
You want to know how two chemicals interact, do you ask them?
أنت تعلم ذلك استخدمته كمادة كيميائية لضبط النفس
You know that. I used it purely as a chemical restraint.
أي شئ سبب الهجوم عند (مارك)؟ ولا أدنى فكرة
Which trigger do you think set off Mark's? Not the faintest idea.
ما مادتها؟ اللباد، أنسجة الـماذا، القطن؟
What's it made of? Felt, fibers of what, cotton?
لا أضرار بالمادة البيضاء لا مشاكل بنائية
No lesions in the white matter. No structural abnormalities.
الآن أنا أحقن مادة مرتبطة بنظير إشعاعي
Now I'm injecting a material that's tagged with a radioisotope.
هناك مادة كيميائية واحدة إن أعطيت له
There is one chemical that, if ingested,
المضحك أنها مادة تضيق كل ركن بوجهك
Ironically, a substance that tightens every other corner of your face.
تريدين أموالاً أكثر؟ فوائد أكثر؟
Want more money? A car allowance?
يا إلهي، الإنترنت أداة رائعة
Gosh, the Internet is such a wonderful tool.
.لا أود ذلك أتظنني وددت ذلك؟
I don't want to. You think I did?
.ما وددت حصول ذلك
I didn't want that to happen.

كلمات شبيهة ومرادفات

مواد في المصطلحات بالإنجليزي