معنى كلمة التقن في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) تَقَن
- تَقَن.
- مصدر تقِنَ.
(ب) تَقِن
- تَقِن.
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ.
معجم الرائد
+
(أ) تَقن
- تقن.
- متقن الأشياء، حاذق، ماهر.
- طبع.
- طين رقيق يخرج من البئر.
- طين يذهب عنه الماء فيتشقق.
- ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه.
(ب) تقِن
- تقن.
- تتقينا.
- تقن الأرض : سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي.التقن. المتقن للأشياء، الحاذق، الماهر،.
المعجم الوسيط
+
(أ)التَّقْنُ
- التَّقْنُ الرجل المتقن الحاذق.
- و التَّقْنُ الطَّبع.
- و التَّقْنُ الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر.
- و التَّقْنُ رُسابة الماءِ وخُثارتُه.
- و التَّقْنُ الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق.
(ب)التِّقْن
- التِّقْن من الرجال: التَّقْن.
معجم لسان العرب
+
(أ) تقن
- التِّقْنُ: تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن، وهو الطينُ الرقيقُ يُخالط حَمْأَة يخرُج من البئر، وقد تتَقَّنَتْ، واستعمله بعضُ الأَوائل ف تكَدُّر الدم ومُتكدِّره.
- والتِّقْنةُ: رُسابة الماء وخُثارتُه.
- الليث التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع، وهو الذي يجيءُ به الماءُ م الخُثورةِ.
- والتِِّقْنُ: الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ.
- وتَقَّنُو أَرْضَهم: أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ.
- والتَّقْنُ: بقيَّة الماءِ الكدِرِ في الحوض.
- ويقال: زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثة في تُرْبَتِها.
- والتِّقْنُ: الطبيعةُ.
- والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي م سُوسِه وطَبْعِه.
- وأَتْقَنَ الشيءَ: أَحْكَمَه، وإتْقانُه إِحْكامُه والإتْقانُ: الإحكامُ للأَشياء.
- وفي التنزيل العزيز: صُنْعَ الله الذي أَتْقَن كلَّ شيء.
- ورجل تِقْن وتَقِن: مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ.
- ورجل تِقْنٌ: وهو الحاضرُ المَنْطِ والجواب.
- وتِقْنٌ: رجلٌ من عادٍ.
- وابنُ تِقْنٍ: رجلٌ.
- وتِقْنٌ: اسم رج كان جيِّدَ الرَّمي، يُضْرَب به المثل، ولم يكن يَسْقُط له سَهْم؛ وأَنش فقال لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْن من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْن قال أَبو منصور: الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا، ثم قيل لكل حاذ بالأَشياء تِقْنٌ، ومنه يقال: أَتْقَنَ فلان عمَله إذا أَحْكَمَه؛ وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّا (* قوله [ ابن دباب ] كذا في الأصل، والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَب بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اهـ.
- وفي نسخة من التهذيب اب ريان).
- بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد: أَهلكن طَسماً، وبَعْدَهمُ غَذِيّ به وذا جُدون (* قوله [ أهلكن إلخ ] كذا في الأصل والتهذيب.
- وأَهْلُ جاشٍ وأَهلُ مَأْرِب، وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر، والغنى كالعدم، والحيا كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً، ومَن انتسب إليه والتُّقونُ: من بَني تِقْن بن عاد، منهم عُمر بن تِقْن، وكعْب بنِ تِقْن، وب ضُرب المثل فقيل: أَرْمى من ابن تِقْن.
(ب)ليق
- لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً، وهي أغرب، فلاقَتْ: لَزِ المداد بِصُوفها، وهي لائق لغة قليلة، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً، والاس منه اللِّيقةُ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة.
- التهذيب: اللِّيقة لِيقةُ الدواة وه ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها.
- وحكى ابن الأعرابي: دَوا مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما ه على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت، ث يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق، كلاهما: لَزِق وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني.
- وقال ثعلب: ما يَليقُ ذلك بصَفر أي ما ثبت في جوفي، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه وهو من ذلك.
- والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه.
- ويقال: الْتاقَ ب استغنى به؛ قال ابن ميادة ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحة بشي، ولا مُلْتاقةً ببَدِيل وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه؛ ومنه لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت، ولِقتُها، يتعدى ولا يتعدى.
- قال اب بري: وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها.
- ويقال: هذا الأمر لا يَلْبَق ب أي لا يَزْكو بك، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك.
- الأزهري والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك؛ وتقو لا يَلْبَيق بك، معناه أَنه ليس يوفّق لك، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسم إذا أكثر أدمه؛ وقول أبي العيال خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً كأَن حُسامَهُ اللَّهَب أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه.
- يقال: ما أَلاقَني أي ما حبسن أي لا يحبس شيئاً.
- ويقال: فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك وألاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَه بنو عَمّه، حتى بَغَى وتجبّرا ويقال: هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي.
- واللَّيقُ: شيء أسود يجع في دواء الكحل، واحدته لِيقَةٌ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من با الفُوق والفُوقةِ.
- وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس، وما يُلِيقُه هو أَ ما يحبسه ولا يَلْصَق به؛ قال تقول، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ فُكَيْهةُ: هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَ جوداً، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَ (* قوله: تعْط: كذا في الأصل) وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه وقال الأصمعي للرشيد: ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمني وفي التهذيب أَن الأَصمعي قال: ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَت فيها.
- ويقال: ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ.
- ابن الأَعرابي: يقال فلا لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ ب بلد.
- والالْتِياقُ: لزوم الشيء الشيءَ.
- ولَيَّق الطعامَ: ليّنة.
- وما ف الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع.
- وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه، وهو منه واللِّيقةُ: الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به.
- أَبو زيد: ه ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق.
- وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَن لَزِقَ به.
- ولاقَ به فلان أي لاذ به.
- ولاقَ به الثوب أَي لبق به.
ترجمة التقن باللغة الإنجليزية
التقن
Technician
التقن في سياق الكلام
أناس أُضيف إليهم تطور تقنيّ ومنزوعة عنهم البشرية
People plus technology minus humanity.