اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) تَرْبية

  • تَرْبية.
  • مصدر ربَّى.
  • أصول التَّربية: علمٌ وظيفته البحث في أسس التعليم وقواعده.
  • التَّربية: علم وظيفته البحث في أسس التنمية البشرية وعواملها وأهدافها الكبرى.
  • تربية بدنيّة/ تربية رياضيّة: تقويم الجسم وتدريبه.
  • عديم التربية: قليل الأدب.
  • كلّيّة التربية: الكليّة الجامعيّة الخاصّة بتخريج المدرسين والباحثين التربويين.
  • وزارة التربية: الوزارة المسئولة عن التربية والتعليم (تسمى كذلك: وزارة التربية والتعليم أو وزارة المعارف).
  • (علوم النفس) تنمية الوظائف الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها.
  • علم التَّرْبية: (علوم النفس) علم يبحث في الوسائل التي تكفل التربية الصحيحة للطفل خُلقيًّا ونفسيًّا وعلميًّا، والبلوغ به إلى الكمال الخاصّ به، ويبحث في النظم التربويّة نشأتها وموضوعها وتطوُّرها والغاية منها.
  • علم التَّرْبية البدنيَّة: (الرياضة والتربية البدنية) علم يتناول دراسة الجهود التربويّة التي تعمل على استغلال ميول الفرد للنشاط الحركيّ البدنيّ وتنظيم هذا النشاط.

(ب)تُرْبة

  • جمع تُرُبات وتُرْبات وتُرَب.
  • طبيعة الأرض.
  • أرض جيِّدة التربة.
  • وجد النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في المدينة تربة خصبة لدعوته: وجد أرضًا صالحة لقبول دعوته، وهذا على سبيل المجاز.
  • قبر، جَبَّانة، مقبرة.
  • دُفن في تُرْبة الأسرة.
  • من العادات الخاطئة زيارة التُرَبِ يوم العيد.
  • (الزراعة) جزء الأرض السطحيّ الذي يتناوله المحراث وتنمو عليه النباتات ويحتوي على خليط من دقائق الصخور والمعادن والمواد العضويَّة.
  • لابدَّ من قلب التُّربة قبل نثر البذور.
  • علم التُّربة: (البيئة والجيولوجيا) العلم الذي يُعنى بدراسة التربة من حيث المنشأ والاستعمال والخصائص.
معجم الغني +

(أ) تَرْبِيَةٌ

  • [ر ب و]. (مصدر رَبَّى).
  • :سَهِرَ عَلَى تَرْبِيَةِ ابْنِهِ تَرْبِيَةً سَلِيمَةً : أَيْ تَهْذِيبُهُ وَتَعْلِيمُهُ وَتَنْشِئَتُهُ.
  • :هُوَ سَيِّءُ التَّرْبيَةِ : أَخْلاَقُهُ سَيِّئَةٌ.
  • :يَهْتَمُّ بِتَرْبِيَةِ الحَيَوَانَاتِ وَالنَّبَاتَاتِ : أَيْ بِرِعَايَتِهَا وَمُسَاعَدَتِهَا عَلَى النُّمُوِّ وَالانْتِشَاِر.
  • :يُتَابِعُ بِاهْتِمَامٍ حِصَصَ التَّرْبِيَةِ الوَطَنِيَّةِ : دُرُوسٌ تَتَعَلَّقُ بِحُبِّ الوَطَنِ وَمُؤَسَّسَاتِهِ الدُّسْتُورِيَّةِ.
  • :بَرَزَتْ قُدُرَاتُهُ فِي مَيْدَانِ التَّرْبِيَةِ البَدَنِيَّةِ : تَمَاريِنُ رِيَاضِيَّةٌ لِلْحِفاَظِ عَلَى نُمُوِّ الجِسْمِ وَتَوْجِيهِ الفَرْدِ نَحْوَ نَوْعٍ مِنْ أَنْوَاعِ الرِّيَاضَةِ لِلتَّأَلُّقِ فِيهِ.
  • :كُلِّيَّةُ عُلُومِ التَّرْبِيَةِ : كُلِّيَّةٌ تَهْتَمُّ بِتَدْرِيسِ عُلُومِ التَّرْبِيَةِ، أُسُسِها وَقَواعِدِها وَمناهِجِها.

(ب)تَرِيبَةٌ

  • جمع: تَرَائِبُ. ن. تَرَائِبُ.
  • : العَظْمَةُ مِنَ الصَّدْرِ.
  • :تَرِيبَةُ الصَّدْرِ : مَوْضِعُ القِلاَدَةِ مِنَ الصَّدْرِ.
معجم الرائد +

(أ) تَربية

  • تربية.
  • مصدر ربى.
  • [ علم التربية ] : علم يعنى بفن تثقيف الأولاد وتهذيبهم وتنشئتهم.

(ب)تارَب

  • تارب.
  • متاربة.
  • تاربه صاحبه، كان تربه.
المعجم الوسيط +

(أ)التُّرْبيّة

  • التُّرْبيّة الحنطة الحمراء، وسنبلها أيضاً أحمر ناصِعُ الحمرة.

(ب)التُّرَبِيُّ

  • التُّرَبِيُّ من يقوم على شُئون المقابر.
معجم لسان العرب +

أرب

  • الإِرْبَةُ والإِرْبُ: الحاجةُ.
  • وفيه لغات: إِرْبٌ وإِرْبَةٌ وأَرَبٌ ومَأْرُبةٌ ومَأْرَبَة.
  • وفي حديث عائشة، رضي اللّه تعالى عنها: كان رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَمْلَكَكُمْ لإِرْبِه أَي لحاجَتِه، تعني أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، كان أَغْلَبَكم لِهَواهُ وحاجتِه أَي كان يَمْلِكُ نَفْسَه وهَواهُ.
  • وقال السلمي: الإِرْبُ الفَرْجُ ههنا.
  • قال: وهو غير معروف.
  • قال ابن الأَثير: أَكثر المحدِّثين يَرْوُونه بفتح الهمزة والراءِ يعنون الحاجة، وبعضهم يرويه بكسر الهمزة وسكون الراءِ، وله تأْويلان: أَحدهما أَنه الحاجةُ، والثاني أَرادت به العُضْوَ، وعَنَتْ به من الأَعْضاءِ الذكَر خاصة.
  • وقوله في حديث الـمُخَنَّثِ: كانوا يَعُدُّونَه من غَيْرِ أُولي الإِرْبةِ أَي النِّكاحِ.
  • والإِرْبَةُ والأَرَبُ والـمَأْرَب كله كالإِرْبِ.
  • وتقول العرب في المثل: مَأْرُبَةٌ لا حفاوةٌ، أَي إِنما بِكَ حاجةٌ لا تَحَفِّياً بي.
  • وهي الآرابُ والإِرَبُ.
  • والـمَأْرُبة والـمَأْرَبةُ مثله، وجمعهما مآرِبُ.
  • قال اللّه تعالى: ولِيَ فيها مآرِبُ أُخرى وقال تعالى: غَيْرِ أُولي الإرْبةِ مِن الرِّجال وأَرِبَ إِليه يَأْرَبُ أَرَباً: احْتاجَ.
  • وفي حديث عمر، رضي اللّه تعالى عنه، أَنه نَقِمَ على رجل قَوْلاً قاله، فقال له: أَرِبْتَ عن ذ يَدَيْكَ، معناه ذهب ما في يديك حتى تَحْتاجَ.
  • وقال في التهذيب: أَرِبْتَ من ذِي يَدَيْكَ، وعن ذي يَدَيْكَ.
  • وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: أَرِبْتَ في ذي يَدَيْكَ، معناه ذهب ما في يديك حتى تحتاج.
  • وقال أَبو عبيد في قوله أَرِبْتَ عن ذِي يَدَيْك: أَي سَقَطَتْ آرابُكَ من اليَدَيْنِ خاصة وقيل: سَقَطَت مِن يدَيْكَ.
  • قال ابن الأثير: وقد جاءَ في رواية أُخرى لهذا الحديث: خَرَرْتَ عن يَدَيْكَ، وهي عبارة عن الخَجَل مَشْهورةٌ، كأَنه أَراد أَصابَكَ خَجَلٌ أَو ذَمٌّ.
  • ومعنى خَرَرْتَ سَقَطْتَ وقد أَرِبَ الرجلُ، إِذا احتاج إِلى الشيءِ وطَلَبَه، يَأْرَبُ أَرَباً قال ابن مقبل وإِنَّ فِينا صَبُوحاً، إِنْ أَرِبْتَ بِه، * جَمْعاً بِهِيّاً، وآلافاً ثمَانِين جمع أَلف أَي ثمَانِين أَلفاً.
  • أَرِبْتَ به أَي احْتَجْتَ إِلي وأَرَدْتَه وأَرِبَ الدَّهْرُ: اشْتَدَّ.
  • قال أَبو دُواد الإِيادِيُّ يَصِف فرساً أَرِبَ الدَّهْرُ، فَأَعْدَدْتُ لَه * مُشْرِفَ الحاركِ، مَحْبُوكَ الكَتَد قال ابن بري: والحارِكُ فَرْعُ الكاهِلِ، والكاهِلُ ما بَيْنَ الكَتِفَيْنِ، والكَتَدُ ما بين الكاهِلِ والظَّهْرِ، والـمَحْبُوكُ الـمُحْكَمُ الخَلْقِ من حَبَكْتُ الثوبَ إِذا أَحْكَمْتَ نَسْجَه.
  • وفي التهذيب في تفسير هذا البيت: أَي أَراد ذلك منا وطَلَبَه؛ وقولهم أَرِبَ الدَّهْرُ: كأَنَّ له أَرَباً يَطْلُبُه عندنا فَيُلِحُّ لذلك، عن ابن الاعرابي، وقوله أَنشده ثعلب أَلَم تَرَ عُصْمَ رُؤُوسِ الشَّظَى، * إِذا جاءَ قانِصُها تُجْلَب إلَيْهِ، وما ذاكَ عَنْ إرْبةٍ * يكونُ بِها قانِصٌ يأْرَب وَضَع الباءَ في موضع إِلى وقوله تعالى.
  • غَيْرِ أُولي الإِرْبةِ مِن الرِّجال؛ قال سَعِيد بن جُبَيْر: هو الـمَعْتُوهُ <ص:209 والإِرْبُ والإِرْبةُ والأُرْبةُ والأَرْبُ: الدَّهاء(1 (1 قوله [ والارب الدهاء ] هو في المحكم بالتحريك وقال في شرح القاموس عازياً للسان هو كالضرب.
  • ) والبَصَرُ بالأُمُورِ، وهو من العَقْل.
  • أَرُبَ أَرابةً، فهو أَرِيبٌ مَن قَوْم أُرَباء.
  • يقال: هو ذُو إِرْبٍ، وما كانَ الرَّجل أَرِيباً، ولقد أَرُبَ أَرابةً وأرِبَ بالشيءِ: دَرِبَ به وصارَ فيه ماهِراً بَصِيراً، فهو أَربٌ.
  • قال أَبو عبيد: ومنه الأَرِيبُ أَي ذُو دَهْيٍ وبَصَرٍ.
  • قال قَيْسُ ب الخَطِيم أَرِبْتُ بِدَفْعِ الحَرْبِ لَـمَّا رأَيْتُها، * على الدَّفْعِ، لا تَزْدَادُ غَيْرَ تَقارُب أَي كانت له إِرْبَةٌ أَي حاجةٌ في دفع الحَربِ وأَرُبَ الرَّجلُ يَأْرُبُ إِرَباً، مِثال صَغُرَ يَصْغُرُ صِغَراً، وأَرابةً أَيضاً، بالفتح، إِذا صار ذا دَهْيٍ.
  • وقال أَبو العِيالِ الهُذَلِيّ يَرْثي عُبَيْدَ بن زُهْرةً، وفي التهذيب: يمدح رجلاً يَلُفٌّ طَوائفَ الأَعْدا * ءِ، وَهْوَ بِلَفِّهِمْ أَرِب ابن شُمَيْل: أَرِبَ في ذلك الأَمرِ أَي بَلَغَ فيه جُهْدَه وطاقَتَه وفَطِنَ له.
  • وقد تأَرَّبَ في أَمرِه والأُرَبَى، بضم الهمزة: الدَّاهِيةُ.
  • قال ابن أَحمر فلَمَّا غَسَى لَيْلي، وأَيْقَنْتُ أَنـَّها * هي الأُرَبَى، جاءَتْ بأُمّ حَبَوْكَر والـمُؤَارَبَةُ: الـمُداهاةُ.
  • وفلان يُؤَارِبُ صاحِبَه إِذا داهاه.
  • وفي الحديث: أَنَّ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، ذَكَر الحَيَّاتِ فقال: مَن خَشِيَ خُبْثَهُنَّ وشَرَّهُنّ وإٍرْبَهُنَّ، فليس منَّا.
  • أَصْلُ الإِرْب، بكسر الهمزة وسكون الراء: الدَّهاء والـمَكْر؛ والمعنى مَنْ تَوَقَّى قَتْلَهُنَّ خَشْيةَ شَرِّهنَّ، فليس منَّا أَي من سنتنا.
  • قال ابن الأَثير: أَي مَنْ خَشِيَ غائلَتها وجَبُنَ عن قتْلِها، لِلذي قيل في الجاهلية إِنها تُؤْذِي قاتِلَها، أَو تُصِيبُه بخَبَلٍ، فقد فارَقَ سُنَّتَنا وخالَفَ ما نحنُ عليه.
  • وفي حديث عَمْرو بن العاص، رضي اللّه عنه، قال: فَأَرِبْتُ بأبي هريرة فلم تَضْرُرْنِي إِرْبَةٌ أَرِبْتُها قَطُّ، قَبْلَ يَوْمَئذٍ.
  • قال: أَرِبْتُ به أَي احْتَلْتُ عليه، وهو من الإِرْبِ الدَّهاءِ والنُّكْرِ والإِرْبُ: العَقْلُ والدِّينُ، عن ثعلب والأَرِيبُ: العاقلُ.
  • ورَجُلٌ أَرِيبٌ من قوم أُرَباء.
  • وقد أَرُبَ يَأْرُبُ أحْسَنَ الإِرْب في العقل.
  • وفي الحديث: مُؤَاربَةُ الأَرِيبِ جَهْل وعَناء، أَي إِنَّ الأَرِيبَ، وهو العاقِلُ، لا يُخْتَلُ عن عَقْلِه وأَرِبَ أَرَباً في الحاجة، وأَرِبَ الرَّجلُ أَرَباً: أَيِسَ.
  • وأَرِبَ بالشيءِ: ضَنَّ بِهِ وشَحَّ.
  • والتَّأْرِيبُ: الشُّحُّ والحِرْصُ وأَرِبْتُ بالشيءِ أَي كَلِفْتُ به، وأَنشد لابن الرِّقاعِ وما لامْرِئٍ أَرِبٍ بالحَيا * ةِ، عَنْها مَحِيصٌ ولا مَصْرِف أَي كَلِفٍ.
  • وقال في قول الشاعر ولَقَدْ أَرِبْتُ، على الهمُومِ، بِجَسْرةٍ، * عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غَيْرِ لَجُون أَي عَلِقْتُها ولَزِمْتُها واسْتَعَنْتُ بها على الهُمومِ.
  • والإِرْبُ: العُضْوُ الـمُوَفَّر الكامِل الذي لم يَنقُص منه شيءٌ، ويقال لكلّ عُضْوٍ إِرْبٌ.
  • يقال: قَطَّعْتُه إِرْباً إِرْباً أَي عُضْواً عُضْواً.
  • وعُضْوٌ مُؤَرَّبٌ أَي مُوَفَّرٌ.
  • وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بكَتِفٍ مُؤَرَّبة <ص:210 فأَكَلَها، وصلّى، ولم يَتَوَضَّأْ الـمُؤَرَّبَةُ: هي الـمُوَفَّرة التي لم يَنْقُص منها شيءٌ.
  • وقد أَرَّبْتُ تَأْرِيباً إِذا وفَّرْته، مأْخوذ من الإِرْب، وهو العُضْو، والجم آرابٌ، يقال: السُّجُود على سَبْعة آرابٍ؛ وأَرْآبٌ أَيضاً.
  • وأرِبَ الرَّجُل إِذا سَجَدَ(1 (1 قوله [ وأرب الرجل إِذا سجد ] لم تقف له على ضبط ولعله وأرب بالفتح مع التضعيف.
  • ) على آرابِه مُتَمَكِّناً.
  • وفي حديث الصلاة: كان يَسْجُدُ على سَبْعةِ آرابٍ أَي أَعْضاء، واحدها إرْب، بالكسر والسكون.
  • قال: والمراد بالسبعة الجَبْهةُ واليَدانِ والرُّكْبتانِ والقَدَمانِ والآرابُ: قِطَعُ اللحمِ وأَرِبَ الرَّجُلُ: قُطِعَ إِرْبُه.
  • وأَرِبَ عُضْوُه أَي سَقَطَ.
  • وأَرِب الرَّجُل: تَساقَطَتْ أَعْضاؤُه.
  • وفي حديث جُنْدَبٍ: خَرَج برَجُ أُرابٌ، قيل هي القَرْحَةُ، وكأَنَّها مِن آفاتِ الآرابِ أَي الأَعْضاءِ، وقد غَلَبَ في اليَد.
  • فأَمـَّا قولُهم في الدُّعاءِ: ما لَه أَرِبَتْ يَدُه فقيل قُطِعَتْ يَدُه، وقيل افْتَقَر فاحْتاجَ إِلى ما في أَيدي الناس ويقال: أَرِبْتَ مِنْ يَدَيْكَ أَي سَقَطتْ آرَابُكَ من اليَدَيْنِ خاصَّةً وجاء رجل إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: دُلَّني على عَمَل يُدْخِلُني الجَنَّةَ.
  • فقال: أَرِبٌ ما لَهُ؟ معناه: أَنه ذو أَرَبٍ وخُبْرةٍ وعِلمٍ.
  • أَرُبَ الرجل، بالضم، فهو أَرِيبٌ، أَي صار ذا فِطْنةٍ وفي خبر ابن مسعود، رضي اللّه عنه: أَنَّ رجلاً اعترض النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لِيَسْأَلَه، فصاح به الناسُ، فقال عليه السلام: دَعُوا الرَّجلَ أَرِبَ ما لَه؟ قال ابن الأَعرابي: احْتاجَ فَسَأَلَ ما لَه.
  • وقال القتيبي في قوله أَرِبَ ما لَه: أَي سَقَطَتْ أَعْضاؤُه وأُصِيبت، قال: وهي كلمة تقولها العرب لا يُرادُ بها إِذا قِيلت وقُوعُ الأَمْرِ كما يقال عَقْرَى حَلْقَى؛ وقَوْلِهم تَرِبَتْ يدَاه.
  • قال ابن الأَثير: في هذه اللفظة ثلاث رِوايات: إِحداها أَرِبَ بوزن عَلِمَ، ومعناه الدُّعاء عليه أَي أُصِيبَتْ آرابُه وسقَطَتْ، وهي كلمة لا يُرادُ بها وقُوعُ الأَمر كما يقال تَرِبَتْ يدَاك وقاتَلكَ اللّهُ، وإِنما تُذكَر في معنى التعجب.
  • قال: وفي هذا الدعاء من النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قولان: أَحدهما تَعَجُّبُه من حِرْصِ السائل ومُزاحَمَتِه، والثاني أَنه لَـمَّا رآه بهذه الحال مِن الْحِرص غَلَبه طَبْعُ البَشَرِيَّةِ، فدعا عليه.
  • وقد قال في غير هذا الحديث: اللهم إِنما أَنا بَشَرٌ فَمَن دَعَوْتُ عليه، فاجْعَلْ دُعائي له رَحْمةً.
  • وقيل: معناه احْتاجَ فسأَلَ، مِن أَرِبَ الرَّجلُ يَأْرَبُ إِذا احتاجَ، ثم قال ما لَه أَي أَيُّ شيءٍ به، ما يُرِيدُ.
  • قال: والرواية الثانية أَرَبٌ مَّا لَه، بوزن جمل، أَي حاجةٌ له وما زائدة للتقليل، أَي له حاجة يسيرة.
  • وقيل معناه حاجة جاءَت به فحذَفَ، ثم سأَل فقال ما لَه.
  • قال والرواية الثالثة أَرِبٌ، بوزن كَتِفٍ، والأَرِبُ: الحاذِقُ الكامِلُ أَ هو أَرِبٌ، فحذَف المبتدأَ، ثم سأَل فقال ما لَه أَي ما شأْنُه.
  • ورو المغيرة بن عبداللّه عن أَبيه: أَنه أَتَى النبيَّ، صلى اللّه عليه سلم، بِمِنىً، فَدنا منه ،فَنُحِّيَ، فقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم: دَعُوه فأَرَبٌ مَّا لَهُ.
  • قال: فَدَنَوْتُ.
  • ومعناه: فحاجَةٌ ما لَه، فدَعُو يَسْأَلُ.
  • قال أَبو منصور: وما صلة.
  • قال: ويجوز أَن يكون أَراد فَأَرَبٌ منالآرابِ جاءَ به، فدَعُوه.
  • وأَرَّبَ العُضْوَ: قَطَّعه مُوَفَّراً.
  • يقال: أَعْطاه <ص:211 عُضْواً مُؤَرَّباً أَي تامّاً لم يُكَسَّر.
  • وتَأْرِيبُ الشيءِ: تَوْفِيرُه، وقيل: كلُّ ما وُفِّرَ فقد أُرِّبَ، وكلُّ مُوَفَّر مُؤَرَّبٌ والأُرْبِيَّةُ: أَصل الفخذ، تكون فُعْلِيَّةً وتكون أُفْعولةً، وهي مذكورة في بابها والأُرْبةُ، بالضم: العُقْدةُ التي لا تَنْحَلُّ حتى تُحَلَّ حَلاًّ وقال ثعلب: الأُرْبَةُ: العُقْدةُ، ولم يَخُصَّ بها التي لا تَنْحَلُّ.
  • قا الشاعر هَلْ لَكِ، يا خَدْلةُ، في صَعْبِ الرُّبَهْ، * مُعْتَرِمٍ، هامَتُه كالحَبْحَب قال أَبو منصور: قولهم الرُّبَة العقدة، وأَظنُّ الأَصل كان الأُرْبَة فحُذفت الهمزة، وقيل رُبةٌ.
  • وأَرَبَها: عَقَدها وشَدَّها.
  • وتَأْرِيبها إِحْكامُها.
  • يقال: أَرِّبْ عُقْدتَك.
  • أَنشد ثعلب لكِناز بن نُفَيْع يقول لجَرِير غَضِبْتَ علينا أَنْ عَلاكَ ابنُ غالِبٍ، * فَهَلاَّ، على جَدَّيْكَ، في ذاك، تَغْضَب هما، حينَ يَسْعَى الـمَرْءُ مَسْعاةَ جَدِّه، * أَناخَا، فَشَدّاك العِقال الـمُؤَرَّب واسْتَأْرَبَ الوَتَرُ: اشْتَدَّ.
  • وقول أَبي زُبَيْد على قَتِيل مِنَ الأَعْداءِ قد أَرُبُوا، * أَنِّي لهم واحِدٌ نائي الأَناصِير قال: أَرُبُوا: وَثِقُوا أَني لهم واحد.
  • وأَناصِيري ناؤُونَ عني، جمع الأَنْصارِ.
  • ويروى: وقد عَلموا.
  • وكأَنّ أَرُبُوا من الأَرِيب، أَي م تَأْرِيب العُقْدة، أَي من الأَرْب.
  • وقال أَبو الهيثم: أَي أَعجبهم ذاك، فصار كأَنه حاجة لهم في أَن أَبْقَى مُغْتَرِباً نائِياً عن أَنْصاري والمُسْتَأْرَبُ: الذي قد أَحاطَ الدَّيْنُ أَو غيره من النَّوائِب بآرابِه من كل ناحية.
  • ورجل مُسْتَأْرَبٌ، بفتح الراءِ، أَي مديون، كأَن الدَّين أَخَذ بآرابه.
  • قال وناهَزُوا البَيْعَ مِنْ تِرْعِيَّةٍ رَهِقٍ، * مُسْتَأْرَبٍ، عَضَّه السُّلْطانُ، مَدْيُون وفي نسخة: مُسْتَأْرِب، بكسر الراءِ.
  • قال: هكذا أَنشده محمد بن أَحمد المفجع: أَي أَخذه الدَّين من كل ناحية.
  • والـمُناهَزةُ في البيع: انْتِهازُ الفُرْصة.
  • وناهَزُوا البيعَ أَي بادَرُوه.
  • والرَّهِقُ: الذي به خِفَّةٌ وحِدّةٌ.
  • وقيل: الرَّهِقُ: السَّفِه، وهو بمعنى السَّفِيه.
  • وعَضَّه السُّلْطانُ أَي أَرْهَقَه وأَعْجَلَه وضَيَّق عليه الأَمْرَ.
  • والتِّرْعِيةُ: الذي يُجِيدُ رِعْيةَ الإِبلِ.
  • وفلان تِرْعِيةُ مالٍ أَي إِزاءُ مالٍ حَسَنُ القِيام به.
  • وأَورد الجوهري عَجُزَ هذا البيت مرفوعاً.
  • قال ابن بري هو مخفوض، وذكر البيت بكماله.
  • وقولُ ابن مقبل في الأُرْبةِ لا يَفْرَحُون، إِذا ما فازَ فائزُهم، * ولا يُرَدُّ عليهم أُرْبَةُ اليَسَر قال أَبو عمرو: أَراد إِحْكامَ الخَطَرِ من تأْرِيبِ العُقْدة والتَّأْرِيبُ: تَمَامُ النَّصيبِ.
  • قال أَبو عمرو: اليَسر ههنا الـمُخاطَرةُ وأَنشد لابن مُقبل بِيض مَهاضِيم، يُنْسِيهم مَعاطِفَهم * ضَرْبُ القِداحِ، وتأْرِيبٌ على الخَطَر وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه وأَورد ابن بري صدره شُمّ مَخامِيص يُنْسِيهم مَرادِيَهُم <ص:212 وقال: قوله شُمّ، يريد شُمَّ الأُنُوفِ، وذلك مـما يُمدَحُ به والـمَخامِيصُ: يريد به خُمْصَ البُطونِ لأَن كثرة الأَكل وعِظَمَ البطنِ مَعِيبٌ.
  • والـمَرادِي: الأَرْدِيةُ، واحدتها مِرْداةٌ.
  • وقال أَبو عبيد: التَّأْرِيبُ: الشُّحُّ والحِرْصُ.
  • قال: والمشهور في الرواية: وتأْرِيبٌ على اليَسَرِ، عِوضَاً من الخَطَرِ، وهو أَحد أيْسارِ الجَزُور، وهي الأَنْصِباءُ.
  • والتَّأَرُّبُ: التَّشَدُّد في الشيءِ، وتَأَرَّب في حاجَتِه: تَشَدَّد (يتبع.
  • (تابع.
  • وفيه لغات: إِرْبٌ وإِرْبَةٌ.
  • وتَأَرَّبْتُ في حاجتي: تَشَدَّدْت.
  • وتَأَرَّبَ علينا: تَأَبَّى وتَعَسَّرَ وتَشَدَّد والتَّأْرِيبُ: التَّحْرِيشُ والتَّفْطِينُ.
  • قال أَبو منصور: هذا تصحي والصواب التَّأْرِيثُ بالثاءِ وفي الحديث: قالت قُرَيْشٌ لا تَعْجَلُوا في الفِداءِ، لا يَأْرَبُ عليكم مُحَمَّدٌ وأَصحابُه، أَي يتَشَدَّدون عليكم فيه.
  • يقال: أَرِبَ الدَّهْرُ يَأْرَبُ إِذا اشْتَدَّ.
  • وتَأَرَّبَ علَيَّ إِذا تَعَدَّى.
  • وكأَنه من الأُرْبَةِ العُقْدةِ.
  • وفي حديث سعيد بنِ العاص، رضي اللّه عنه، قال لابْنِه عَمْرو: لا تَتَأَرَّبْ على بناتي أَي لا تَتَشَدَّدْ ولا تَتَعَدَّ.
  • والأُرْبةُ: أَخِيَّةُ الدابَّةِ.
  • والأُرْبَةُ: حَلْقَةُ الأَخِيَّةِ تُوارَى في الأَرض، وجمعها أُرَبٌ.
  • قال الطرماح ولا أَثَرُ الدُّوارِ، ولا المَآلِي، * ولكِنْ قد تُرى أُرَبُ الحُصُونِ(1 (1 قوله [ ولا أثر الدوار إلخ ] هذا البيت أورده الصاغاني في التكملة وضبطت الدال من الدوار بالفتح والضم ورمز لهما بلفظ معاً اشارة إِلى أَنه روي بالوجهين وضبطت المآلي بفتح الميم.
  • والأُرْبَةُ: قِلادةُ الكَلْبِ التي يُقاد بها، وكذلك الدابَّة في لغة طيئ أَبو عبيد: آرَبْتُ على القومِ، مثال أَفْعَلْتُ، إِذا فُزْتَ عليهم وفَلَجْتَ.
  • وآرَبَ على القوم: فَازَ عَلَيهم وفَلَجَ.
  • قال لبيد قَضَيْتُ لُباناتٍ، وسَلَّيْتُ حاجةً، * ونَفْسُ الفَتَى رَهْنٌ بِقَمْرةِ مُؤْرِب أَي نَفْسُ الفَتَى رَهْنٌ بِقَمْرةِ غالب يَسْلُبُها.
  • وأَرِبَ عليه قَوِيَ.
  • قال أَوْسُ بن حَجَرٍ ولَقَدْ أَرِبْتُ، على الهُمُومِ، بجَسْرةٍ * عَيْرانةٍ، بالرِّدْفِ غَيْرِ لَجُون اللَّجُونُ: مثل الحَرُونِ.
  • والأُرْبانُ: لغة في العُرْبانِ.
  • قال أَبو عليّ: هو فُعْلانٌ من الإِرْبِ والأُرْبُونُ: لغة في العُرْبُونِ وإِرابٌ: مَوْضِع(2 (2 قوله [ وإراب موضع ] عبارة القاموس واراب مثلثة موضع.
  • أَو جبل معروف.
  • وقيل: هو ماءٌ لبني رِياحِ بن يَرْبُوعٍ ومَأْرِبٌ: موضع، ومنه مِلْحُ مَأْرِبٍ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) تربية بدنيّة

  • (رض) نوع من التعليم يُعنى برعاية جسم الإنسان وتطويره مع التركيز على الرياضات والصحة.

(ب) تربية كأسية

  • إحدى طرق التربية في أشجار الفاكهة.

ترجمة التربية باللغة الإنجليزية

التربية
Breedings

التربية في سياق الكلام

و يمكن أن يكون بخير لا تعرف كيف تبدو تربية طفل مريض
And he could be fine. You don't know what it's like raising a sick child.
"قلت لزوجك: "لا تعرف كيف تبدو تربية طفل مريض
You said to your husband, You don't know what it's like raising a sick child .

كلمات شبيهة ومرادفات

التربية في المصطلحات بالإنجليزي