اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نعي في القاموس

في اللغة العربية

  • نَعْيٌ : (مصدر)
    نَعْيٌ - نَعْيٌ [ن ع ي] (مصدر: نَعَى). وَصَلَ نَعْيُهُ إِلَى الأَهْلِ: خَبَرُ مَوْتِهِ.
  • نَعِيٌّ : (صفة)
    جَاءَ النَّعِيُّ بِالخَبَرِ الْمُفْجِعِ: مَنْ يَحْمِلُ خَبَرَ الْمَوْتِ، النَّاعِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نَعِيّ

  • جمع نَعايا (لغير المصدر).
  • مصدر نعَى.
  • رجل ميِّت.

(ب)نَعْي

  • مصدر نعَى.
  • إعلان قد يكون طويلاً عن وفاة شخص مع ذكر علاقته بأفراد أسرته، وقد يتضمَّن أحيانًا ترجمة موجزة لحياة الفقيد.
معجم الغني +

(أ)نَعْيٌ

  • [ن ع ي]. (مصدر نَعَى). :وَصَلَ نَعْيُهُ إِلَى الأَهْلِ : خَبَرُ مَوْتِهِ.

(ب)نَعِيٌّ

  • جمع: نَعَايَا. [ن ع ي]. :جَاءَ النَّعِيُّ بِالخَبَرِ الْمُفْجِعِ : مَنْ يَحْمِلُ خَبَرَ الْمَوْتِ، النَّاعِي.
معجم الرائد +

(أ)نَعي

  • نعي.
  • ج، نعايا.
  • مصدر نعى.
  • ناع، الذي يخبر بوفاة أحدهم.
  • منعي.
  • نعي.

(ب) نَعَى

  • نعى.
  • ينعى ، نعيا ونعيا ونعيانا.
  • نعاه له أو إليه : أخبره بوفاته.
  • نعى القوم : دعاهم إلى دفن ميته.
  • نعاه الشيء : أخبره به.
  • نعى عليهاعماله : عابها، شهرها [ نعى عليه ذنوبه ].
  • نعاه : طلب بثأره.
المعجم الوسيط +

(أ) النَّعِيُّ

  • النَّعِيُّ النَّعِيُّ يقال: بلَغنَا نَعِيُّ فلان: نَعْيُه.
  • و النَّعِيُّ المَنْعِيُّ: الرّجلُ الميِّت. والجمع : نَعَايا.

(ب) النَّعْيُ

  • النَّعْيُ إِذاعة خبر موت الميِّت.
المحيط في اللغة +

(أ)نَوْعُ

  • ـ نَوْعُ: كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ، وكلُّ صِنْفٍ من كلِّ شيءٍ، وهو أخَصُّ من الجِنْسِ، والطَّلَبُ، وجُنوحُ العُقابِ للانْقِضاضِ، والتَّمايُلُ.
  • ـ جائعٌ نائعٌ: إتْباعٌ.
  • ـ نائعٌ: مُتَمايِلٌ جُوعاً.
  • ـ نُوْعُ: العَطَشُ، ومنه الدُّعاءُ عليه جُوعاً ونُوعاً.
  • ـ نِياعُ: موضع.
  • ـ نَوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبَةُ.
  • ـ نُوَيْعَةُ: وادٍ.
  • ـ مِنْواعُ: المنْوالُ.
  • ـ نَوَّعَتْه الرِياحُ تَنْويعاً: ضَرَبَتْه وحَرَّكَتْهُ.
  • ـ تَنَوَّعَ: صارَ أنْواعاً.
  • ـ تَنَوَّعَ الغُصْنُ: تَحَرَّكَ، كاسْتَناعَ.
  • ـ تَنَوَّعَ في السَّيْرِ: تَقَدَّمَ، كاسْتَناعَ.
  • ـ مكانٌ مُتَنَوِّعٌ: بعيدٌ.
  • ـ نائعانِ: جَبَلانِ صغيرانِ بِبلادِ بني جعفرِ بنِ كِلابٍ.

(ب)عَيَّ

  • ـ عَيَّ بالأمْرِ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ، أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ، وجَمْعُه: أعْياءٌ وأعْيِياءُ.
  • ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا: حَصِرَ.
  • ـ أَعْيا الماشي: كَلَّ.
  • ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ: أكَلَّهُ.
  • ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ: مُعْيِيَةٌ.
  • ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ: لا يَهْتَدِي للضِّرابِ، أو لم يَضْرِب قَطُّ، وكذا الرجلُ، ج: أعْياءٌ، على حذفِ الزائِدِ.
  • ـ داءٌ عَياءٌ: لا يُبْرَأُ منه، وأعْياهُ الداءُ.
  • ـ مُعاياةُ: أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له، كالتَّعْيِيَةِ.
  • ـ أعْيِيَّةُ: ما عايَيْتَ به.
  • ـ بنو عَياءٍ: حَيٌّ من جَرْمٍ.
  • ـ عَيْعايَة: من عَدْوانَ.
  • ـ مُعَيَّا: موضع.
  • ـ عَيايَةُ: حَيٌّ.
  • ـ عَيِيتُه: جَهِلْتُه.
  • ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ: أخُو مَعَدٍّ.
مختار الصحاح +

نعي

  • ن ع ي: النَّعْيُ خبر الموت يقال نَعَاهُ له ينعاه نَعْياً بوزن سعي و نُعْيَاناً أيضا بالضم و النَّعِيُّ على فَعِيلُ مثل النَّعْيُ يقال جاء نعي فلان و النَّعِيُّ أيضا بالتشديد النَّاعِي وهو الذي يأتي بخبر الموت.
معجم لسان العرب +

(أ)نوع

  • النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء، قا ابن سيده: وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان، والجمع أَنواعٌ قلّ أَو كثُر.
  • قال الليث: النوْعُ والأَنواعُ جماعة، وهو كل ضرب من الشي وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام؛ وقد تَنَوَّعَ الشي أَنواعاً وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ: تمايَلَ.
  • وناعَ الشيءُ نَوْعاً: تَرَجَّحَ والتنَوُّعُ: التذَبْذُبُ والنُّوعُ، بالضم: الجُوعُ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال: ناع يَنوعُ نَوْعاً، فهو نائِعٌ.
  • يقال: رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ، وقيل النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ، يقال: رجل جائع نائِعٌ، وقيل: النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان جُوعاً ونوعاً، والفعل كالفعل، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره وقيل: إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير، قال أَبو زيد: يقال جُوعاً ل ونُوعاً، وجُوساً له وجُوداً، لم يَزِدْ على هذا، وقيل: جائِعٌ نائِعٌ أَ جائعٌ، وقيل عطشانُ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ، قال ابن بري: وعلى هذ يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفان بمعنى، قال: وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَ يكون الثاني بمعنى الأَوَّل، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه لي من معناه،قال: والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكو بحرف العطف، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع والجمع نِياعٌ.
  • يقال: قوم جِياعٌ نِياعٌ؛ قال القطامي لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُو صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياع يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء، قال: والأَسَلُ أَطراف الأَسِنَّةِ، قال ابن بري: البيت لدريد بن الصِّمّةِ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنش يعقوب في المقلوب خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناع قال: أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب؛ قال الأَصمعي: ه على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثارات فلانٍ ولقد نَعَيْتُكَ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَم أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاك وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري؛ وأَنشد ابن بري لآخر إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُه والنَّوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ.
  • قال أَبو عدنان: قال ل أَعرابي في شيء سأَلته عنه: ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو.
  • وسُئِلَ هِنْدُ ابنة الخُسِّ: ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله[ ما اشد الاشياء إلخ ] كذ بالأصل هنا، وتقدم في مادة ضيع: ما أحدّ شيء؟ قالت: ناب جائع يلقي ف معى ضائع) ؟ فقالت: ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغص إِذا حرَّكته الرياح فتحرك: قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً، وتَنَوَّع تَنَوُّعاً، واستَناع اسْتِناعةً، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذ ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه؛ وقال ابن دريد: ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ، قا الأَزهري: والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ؛ وأَنش لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَع قال: ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه؛ قال الراعي بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْرير واسْتَناعَ الشيءُ: تمادى؛ قال الطِّرمّاحُ قُلْ لِباكي الأَمواتِ: لا تَبْكِ للن سِ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُه والاسْتِناعةُ: التَّقَدُّم في السير؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناع.

(ب) منع

  • المَنْعُ: أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده، وهو خلاف الإِعْطاءِ، ويقال: هو تحجيرُ الشيء، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعا ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: ضَنِينٌ مُمْسِكٌ.
  • وفي التنزيل مَنَّاعٍ للخير، وفيه: وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً.
  • ومَنِيعٌ: لا يُخْلَص إِليه في قوم مُنَعاءَ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ.
  • اب الأَعرابي: رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه، قال والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ، والمَنُوع الذي منع غيره؛ قال عمرو ب معديكرب:بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوع والمانِعُ: من صفات الله تعالى له معنيان: أَحدهما ما روي عن النبي، صل الله عليه وسلم، أَنه قال: اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِي لِما مَنَعْتَ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من ل يستحق إِلاَّ المنع، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَ يَحُوطُهم وينصرهم،وقيل: يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد، وم هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه، وهذا المعنى ف صفة الله جل جلاله بالغ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من ل يكن الله له مانعاً.
  • وفي الحديث: اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي م حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك.
  • وفي الحديث: أَنه كان ينهي ع عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلب ما ليس له.
  • وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله[ النجيرمي ] حكى ياقو في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ.
  • وف الحديث: سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع م يريدهم بسوء، وقد تفتح النون،وقيل: هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِر وكُفَرةٍ ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً، فهو مَنِيعٌ اعتَزَّ وتعسَّر.
  • وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ، بالتحريك وقد يُسكن، يقال المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه، وق تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ: لا تؤاآتى على فاحِشةٍ، والفعلُ كالفعل وقد مَنُعَتْ مَناعةً، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ، وقد مَنُعَ، بالضم، مَناعة إِذا لم يُرَمُ.
  • وناقة مانِعٌ: مَنَعَتْ لبنها، على النسب؛ قال أُسامة الهُذَلي كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِع مُقَلِّصةٍ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُه ومَناعِ: بمعنى امْنَعْ.
  • قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن بني أَس يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس، والكسر أَعرف.
  • وقوس مَنْعةٌ: ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ؛ قال عمرو بن براء ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّاف والمُتَمنِّعَتانِ: البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنة لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، وهما المُقاتِلتان الزمانَ على أَنفُسِهما.
  • ورجل مَنِيعٌ: قويُّ البدن شديدُه.
  • وحكى اللحياني: ل مَنْعَ عن ذاك، قال: والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك ابن الأَعرابي: المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ واحدها مَنْعٌ ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ: أَسماءٌ.
  • ومَناعِ: هَضْبةٌ ف جبل طيِّءٍ.
  • والمَناعةُ: اسم بلد؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَد (* قوله[ بأطراف المناعة ] تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد.
  • قال ابن جني: المَناعةُ تحتمل أَمرين: أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ، وأَصلها مَنْوَعة فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ.

ترجمة نعي باللغة الإنجليزية

نعي
Knell

نعي في سياق الكلام

ربما هناك نعي بالجرائد التجارية (إنه يعيش في (ماركت تاون
Maybe there's an obit in the trade papers. Guy lives in Market Town.
سأرى رد تعبيرات وجهه عندما يقرأ نعي والده
I'll get to see his face when he reads his dad's obituary.
نعي بالجريدة، شهادة وفاة و سنريها لهم
Bring me a published obit, or death certificate, and we'll run with it.

كلمات شبيهة ومرادفات