معنى كلمة أقل في القاموس
في القواميس
- أقل : (اسم تفضيل)
- أقَلُّ : (اسم تفضيل)
أقَلُّ - أقَلُّ [ق ل ل].
1 - كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ : أدْنَى عَدَداً.
2 - عَلَى الأقَلِّ كانَ يَنْبَغِي أنْ يَبْعثَ بِبِطَاقَةِ تَهْنِئَةٍ : أبْسَطُ مَا كانَ... أقَلُّ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الح
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أقلَّ
- أقلَّ / أقلَّ من يُقِلّ ، أقلِل / أقِلَّ ، إقلالاً ، فهو مُقِلّ ، والمفعول مُقَلٌّ (للمتعدِّي).
- أقلَّ فلانٌ.
- افتقر.
- بخل، أتى بقليل.
- أقلّ من فعل الخير.
- أقلَّتِ الطَّائرةُ المسافرين: حملتهم ورفعتهم.
- {حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ}.
- أقلَّ من زياراته لأصدقائه: جعلها قليلة.
(ب)أَقَلُّ
- اسم تفضيل من قلَّ1.
- في أقلّ من لمح البصر.
- بأقلّ التكاليف.
- عدد الحضور أقلّ بكثير من المتوقَّع.
- بقي/ بقيت أقلّ من ساعة.
- {أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالاً وَوَلَدًا}.
- على أقلِّ تقدير/ على الأقلِّ: في الحدّ الأدنى.
- لا أقلّ ولا أكثر: بشكل محدّد.
معجم الغني
+
أقَلُّ
- [ق ل ل].
- :كانَ عَدَدُ الحَاضِرِينَ اليَوْمَ أقَلَّ مِنَ الأمْسِ : أدْنَى عَدَداً.
- :عَلَى الأقَلِّ كانَ يَنْبَغِي أنْ يَبْعثَ بِبِطَاقَةِ تَهْنِئَةٍ : أبْسَطُ مَا كانَ. :أقَلُّ مَا يُقَالُ فِي هَذِهِ الحَالَةِ.
- :عَلَى أقَلِّ تَقْدِيرٍ : أدْنَى، أضْعَف تَقْدِيرٍ. :لاَ أقَلَّ وَلاَ أكْثَرَ.
- :أقَلُّ جَوْدَةً : أحَطُّ، أقَلُّ أهَمِّيَّةً.
- :أخَذَ البِضَاعَةَ بِسِعْرٍ أقَلَّ : بِسِعْرٍ أرْخَصَ. :أقَلُّ التَّكَالِيفِ.
معجم الرائد
+
(أ)أقَلّ
- أقل.
- إقلالا.
- أقل الشيء : جعله قليلا.
- أقل أتى بقليل [ أقل الشاعر ].
- أقل قل ماله وافتقر.
- أقله : رفعه ونقله وحمله [ أقلته السيارة ].
- أقلته الرعدة : أصابته.
(ب)أقَلّ
- أقل.
- أقل أدنى، أصغر.
- أقل [ رجل أقل ] : فقير.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَقَلَّ
- أَقَلَّ فلانٌ: افتقر.
- و أَقَلَّ أَتى بقليل.
- و أَقَلَّ الشيءَ، ومنه: جعله قليلاً.
- ويقال: أَقَلَّ فِعْلَ كذا: لم يفعلْهُ أَصْلاً.
- و أَقَلَّ الشيءَ: حمله ورفعه.
- وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 57حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ) ).
(ب) القُلُّ
- القُلُّ : القليلُ.
- يقال: شيءٌ قُلٌّ.
- و القُلُّ من الرجال: القصيرُ الجثَّة.
- ورجلٌ قُلٌّ: فردٌ لا أَحدَ له.
- وهو قُلٌّ بن قُلٍّ: لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه.
المحيط في اللغة
+
(أ) القُلُّ
- ـ القُلُّ وقِلَّةُ: ضِدُّ الكَثْرَةِ (والكُثْرِ) قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ.
- ـ أقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ.
- ـ قُلُّ: القليلُ.
- ـ قُلُّ من الشيءِ: أقَلُّهُ.
- ـ قَلِيلُ: القصيرُ النحيفُ، وهي: قَليلَةٌ.
- ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ.
- ـ إِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ.
- ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ.
- ـ قالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ.
- ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو.
- ـ رجُلٌ قُلٌّ: فَرْدٌ لا أحَدَ له.
- ـ قُلُلٌ من الناسِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ.
- ـ قِلَّةُ: الرِّعْدَةُ.
- ـ قَلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ.
- ـ قُلَّةُ: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو منن الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ، ج: قُلَلُ وقِلالُ.
- ـ قُلَّةُ من السَّيفِ: قَبيعَتُه.
- ـ اسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه.
- ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ.
- ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ: أنافَ.
- ـ اسْتَقَلَّ القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا.
- ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ.
- ـ قِلُّ: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ، ج: قِلَلُ.
- ـ قِلالُ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه.
- ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، وإِقْليلاهُ: بجُمْلَتِه.
- ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً.
- ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه.
- ـ قَلْقالُ: المِسْفارُ.
- ـ قُلْقُلُ: الخَفيفُ.
- ـ قِلْقِلُ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: ''دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً.
- ـ قُلْقُلانِيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ.
- ـ قَلْقَلَ: صَوَّتَ.
- ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً: حَرَّكَهُ، أو قَلْقالُ: الاسمُ.
- ـ قَلْقَلَ في الأرضِ: ضَرَبَ فيها.
- ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ.
- ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب.
- ـ قِلِّيَّةُ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ.
- ـ قِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، القِلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ.
- ـ قُلَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ.
- ـ تَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ.
- ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ: لُغَةٌ في الفتح.
- ـ قَليلُ: القَصيرُ، وهي: قَليلَةٌ.
- ـ قالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ.
- ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قَبيعَةٌ.
(ب) قَلاه
- ـ قَلاه وقَلِيَهُ قِلًى وقِلاءً ومَقْلِيَةً: أبْغَضَه، وكَرِهَهُ غايَةَ الكَرَاهَةِ فَتَركَهُ، أَو قَلاهُ: في الهَجْرِ، وقَلِيَهُ: في البُغْضِ.
- ـ قَلاهُ: أنْضَجَهُ في المِقْلَى، والقَلاَّءُ: صانِعُه.
- ـ قَلاَّءُ: صانِعُ المِقْلَى.
- ـ قَلاَّءُ فلاناً: ضَرَبَ رأسَه.
- ـ قَلاَّءَةُ: الموضِعُ تُتَّخَذُ فيه المَقالِي.
- ـ قِلْيُ وقِلَى وقِلْوُ: شيء يُتَّخَذُ من حَريقِ الحَمْضِ.
- ـ قالي قَلاَ: موضع.
- ـ قُلَى: رؤُوس الجِبالِ، وهاماتُ الرِجالِ.
- ـ مِقْلاءُ القَنِيصِ: كَلْبٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) قلل
- القِلَّةُ: خِلاف الكثرة.
- والقُلُّ: خلاف الكُثْر، وقد قَلّ يَقِلُّ قِلَّة وقُلاًّ، فهو قَليل وقُلال وقَلال، بالفتح؛ عن ابن جني وقَلَّله وأقَلَّه: جعله قليلاً، وقيل: قَلَّله جعله قَليلاً.
- وأَقَلَّ: أَت بقَلِيل.
- وأَقَلَّ منه: كقَلَّله؛ عن ابن جني.
- وقَلَّله في عينه أَي أَرا قَليلاً.
- وأَقَلَّ الشيء: صادَفه قَليلاً.
- واستقلَّه: رآه قَليلاً يقال: تَقَلَّل الشيءَ واستقلَّه وتَقالَّه إِذا رآه قَليلاً.
- وفي حديث أَنس أَن نَفَراً سأَلوه عن عِبادة النبي، صلى الله عليه وسلم، فلمَّا أُخُبِروا كأَنهم تَقالُّوها أَي استقلُّوها، وهو تَفاعُل من القِلَّة.
- وف الحديث: أَنه كان يُقِلُّ اللَّغْوَ أَي لا يَلْغُو أَصلاً؛ قال ابن الأَثير وهذا اللفظ يستعمَل في نفي أَصل الشيء كقوله تعالى: فَقَلِيلاً م يؤمنون، قال: ويجوز أَن يريد باللَّغْو الهزْلَ والدُّعاية، وأَن ذلك كان من قَليلاً والقُلُّ: القِلَّة مثل الذُّلِّ والذِّلَّة.
- يقال: الحمدلله على القُل والكُثْر، والقِلِّ والكِثْرِ، وما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ.
- وفي حديث اب مسعود: الرِّبا، وإِن كَثُر، فهو إِلى قُلٍّ؛ معناه إِلى قِلَّة أَي أَن وإِن كان زيادة في المال عاجلاً فإِنه يَؤُول إِلى النقص، كقوله: يمحَ الله الرِّبا ويُرْبي الصَّدَقات؛ قاله أَبو عبيد وأَنشد قول لبيد كلُّ بَني حُرَّةٍ مَصِيرُهُم قُلٌّ، وإِن أَكثرتْ من العَدَد وأَنشد الأَصمعي لخالد بن عَلْقمَة الدَّارمي ويْلُ آمّ لَذَّات الشباب مَعِيش مع الكُثْرِ يُعْطاه الفَتى المُتْلِف النَّد قد يَقْصُر القُلُّ الفَتى دُونَ هَمِّه وقد كان، لولا القُلُّ، طَلاَّعَ أَنْجُد وأَنشد ابن بري لآخر فأَرْضَوْهُ إِنْ أَعْطَوْه مِنِّي ظُلامَةً وما كُنْتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَب وقولهم: لم يترُك قَليلاً ولا كثيراً؛ قال أَبو عبيد: فإِنَّه يَبْدَؤون بالأَدْوَن كقولهم القَمَران، ورَبِيعة ومُضَر، وسُلَي وعامر.
- والقُلال، بالضم: القَلِيل.
- وشيء قليل، وجمعه قُلُل: مثل سَرِير وسُرُر وشيء قُلٌّ: قَليل.
- وقُلُّ الشيء: أَقَلُّه.
- والقَلِيل من الرجال القصير الدَّقِيق الجُثَّة، وامرأَة قَلِيلة كذلك.
- ورجل قُلٌّ: قصير الجُثَّة والقُلُّ من الرجال: الخسيس الدِّين؛ ومنه قول الأَعشى وما كُنْتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَب ووصفَ أَبو حنيفة العَرْض بالقِلَّة فقال: المِعْوَل نَصْل طويلٌ قَلِي العَرْض، وقومٌ قَلِيلون وأَقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلون: يكون ذلك ف قِلَّة العَدَد ودِقَّة الجُثَّة، وقومٌ قَلِيل أَيضاً.
- قال الله تعالى واذكروا إِذ كنتم قَليلاً فكثَّركم وقالوا: قَلَّما يقوم زيد؛ هَيَّأَتْ ما قَلَّ ليقَعَ بعدها الفعلُ؛ قا بعض النحويين: قَلَّ من قولك قَلَّما فِعْلٌ لا فاعل له، لأَن م أَزالته عن حُكْمه في تقاضيه الفاعل، وأَصارته إِلى حكم الحرف المتقاضِي للفع لا الاسم نحو لولا وهلاَّ جميعاً، وذلك في التَّحْضيض، وإِن في الشر وحرف الاستفهام؛ ولذلك ذهب سيبويه في قول الشاعر صَدَدْت فأَطولت الصُّدودَ، وقَلَّم وِصالٌ على طُول الصُّدود يَدُوم إِلى أَن وِصالٌ يرتفِع بفعل مضمر يدلُّ عليه يَدُوم، حتى كأَنه قال وقَلَّما يدوم وِصالٌ، فلما أَضمر يَدُوم فسره بقوله فيما بعدُ يَدومُ فجرى ذلك في ارتفاعه بالفعل المضمر لا بالابتداء مجرى قولك: أَوِصالٌ يَدوم أَو هَلاَّ وِصال يَدُوم؟ ونظير ذلك حرف الجر في نحو قول الله عز وجل رُبَّما يَوَدُّ الذين كفروا؛ فما أَصلحتْ رُبَّ لوقوع الفعل بعده ومنعتْها وقوعَ الاسم الذي هو لها في الأَصل بعدها، فكما فارقت رُبَّ بتركيبه مع ما حكمَها قبل أَن تركَّب معها، فكذلك فارقتْ طالَ وقَلَّ بالتركي الحادث فيهما ما كانتا عليه من طلبهما الأَسماء، أَلا ترى أَنْ لو قلت طالما زيد عندنا أَو قَلَّما محمد في الدار لم يجز؟ وبعد فإِنَّ التركي يُحْدِث في المركَّبَين معنًى لم يكن قبل فيهما، وذلك نحو إِنَّ مفرد فإِنها للتحقيق، فإِذا دخلتْها ما كافَّة صارت للتحقير كقولك: إِنَّما أَن عبدُك، وإِنما أَنا رسول ونحو ذلك، وقالوا: أَقَلُّ امرأَتين تَقُولان ذلك قال ابن جني: لما ضارع المبتدأ حرفَ النفي بَقَّوُا المبتدأ بلا خبر وأَقَلَّ: افتقَرَ.
- والإِقْلالُ: قِلَّة الجِدَةِ، وقَلَّ مالُه.
- ورج مُقِلٌّ وأَقَلُّ: فقير.
- يقال: فعل ذلك من بين أَثْرَى وأَقَلَّ أَي م بين الناس كلهم وقالَلْتُ له الماءَ إِذا خفتَ العطش فأَردت أَن تستقِلَّ ماءَك.
- أَب زيد: قالَلْت لفلان، وذلك إِذا قلَّلْت ما أَعطيتَه.
- وتَقالَلْت م أَعطاني أَي استقلَلْته، وتكاثَرْته أَي استكثرته وهو قُلُّ بنُ قُلٍّ وضُلُّ بنُ ضُلٍّ: لا يُعرف هو ولا أَبوه، قا سيبويه: وقالوا قُلُّ رجل يقول ذلك إِلا زيد.
- وقدم علينا قُلُلٌ من النا إِذا كانوا من قَبائل شتَّى متفرِّقين، فإِذا اجتمعوا جمعاً فهم قُلَلٌ والقُلَّة: الحُبُّ العظيم، وقيل: الجَرَّة العظيمة، وقيل: الجَرَّ عامة، وقيل: الكُوز الصغير، والجمع قُلَل وقِلال، وقيل: هو إِناءٌ للعر كالجَرَّة الكبيرة؛ وقال جميل بن معمر فظَلِلْنا بنِعمة واتَّكَأْنا وشَرِبْنا الحَلالَ من قُلَلِه وقِلال هَجَر: شبيهة بالحِبَاب؛ قالَ حسان وأَقْفَر من حُضَّارِه وِرْدُ أَهْلِهِ وقد كان يُسقَى في قِلالٍ وحَنْتَ وقال الأَخطل يَمْشُون حَولَ مُكَدَّمٍ، قد كَدَّحَت مَتْنَيه حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلا وفي الحديث: إِذا بلَغ الماءُ قُلَّتين لم يحمِل نَجَساً، وفي رواية: ل يحمِل خَبَثاً؛ قال أَبو عبيد في قوله قُلَّتين: يعني هذه الحِبَا العِظام، واحدتها قُلَّة، وهي معروفة بالحجاز وقد تكون بالشام.
- وفي الحديث ف ذكر الجنة وصفة سِدْرة المُنْتَهَى: ونَبِقُها مثل قِلال هَجَر، وهَجَر قرية قريبة من المدينة وليست هَجَر البحرين، وكانت تعمل بها القِلال وروى شمر عن ابن جريج قال: أَخبرني من رأَى قِلال هجر تسع القُلَّة منه الفَرَق؛ قال عبد الرزاق: الفَرَق أَربعة أَصْوُع بصاع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروي عن عيسى بن يونس قال: القُلَّة يؤتى بها من ناحي اليمن تسع فيها خمس جِرار أَو سِتّاً؛ قال أَحمد بن حنبل: قدر كل ك قُلَّة قِرْبتان، قال: وأَخشى على القُلَّتين من البَوْل، فأَما غير البَوْ فلا ينجسه شيء، وقال إِسحق: البول وغيره سواء إِذا بلغ الماء قُلَّتي لم ينجسه شيء، وهو نحو أَربعين دَلْواً أكثر ما قيل في القُلَّتين، قا الأَزهري.
- وقِلال هَجر والأَحْساء ونواحيها معروفة تأْخذ القُلَّة منه مَزادة كبيرة من الماء، وتملأُ الرواية قُلَّتين، وكانوا يسمونها الخُرُوس واحدها خَرْس، ويسمونها القلال، واحدتها قُلَّة، قال: وأَراها سمي قِلالاً لأَنها تُقَلُّ أَي ترفَع إِذا ملئت وتحمَل وفي حديث العباس: فحَثَا في ثوبه ثم ذهب يُقِلُّه فلم يستطِع؛ يقال أَقَلَّ الشيءَ يُقِلُّه واستقلَّه يستقلُّه إِذا رفعه وحمله.
- وأَقَلّ الجَرَّة: أَطاق حملها.
- وأَقَلَّ الشيء واستقبلَّه: حمله ورفعه وقُلَّة كل شيء: رأْسه.
- والقُلَّة: أَعلى الجبل.
- وقُلَّة كل شيء أَعلاه، والجمع كالجمع، وخص بعضهم به أَعلى الرأْس والسنام والجبل.
- وقِلال الجبل: كقُلَّته؛ قال ابن أَحمر ما أُمُّ غَفْرٍ في القِلالة، ل يَمْسَسْ حَشاها، قبله، غَفْ ورأْس الإِنسان قُلَّة؛ وأَنشد سيبويه عَجائب تُبْدِي الشَّيْبَ في قُلَّة الطِّفْ والجمع قُلَل؛ ومنه قول ذي الرمة يصف فِراخ النعامة ويشبه رؤوسه بالبنادق أَشْداقُها كصُدُوع النَّبْع في قُلَلٍ مثل الدَّحارِيج لم يَنْبُت لها زَغَب وقُلَّة السيف: قَبِيعَتُه.
- وسيف مُقَلَّل إِذا كانت له قَبِيعة؛ قا بعض الهذليين وكُنَّا، إِذا ما الحربُ ضُرِّس نابُها نُقَوِّمُها بالمَشْرَفِيِّ المُقَلَّ واستقلَّ الطائر في طيرانه: نَهض للطيران وارتفع في الهواء.
- واستقلّ النبات: أَنافَ.
- واستقلَّ القوم: ذهبوا واحتملوا سارِين وارتحلوا؛ قال الل عز وجل: حتى إِذا أَقَلَّتْ سحاباً ثِقالاً؛ أَي حَمَلت.
- واستقلَّ السماء: ارتفعت.
- وفي الحديث: حتى تَقالَّت الشمس أَي استقلَّت في السما وارتفعت وتعالَتْ.
- وفي حديث عمرو بن عَنْبسة: قال له إِذا ارتفعت الشم فالصلاة مَحْظُورة حتى يستقلَّ الرُّمْحُ بالظِّل أَي حتى يبلُغ ظل الرم المغروس في الأَرض أَدنى غاية القِلَّة والنقص، لأَن ظل كل شخص في أَوَّ النهار يكون طويلاً ثم لا يزال ينقص حتى يبلُغ أَقصره، وذلك عند انتِصا النهار، فإِذا زالت الشمس عاد الظل يزيد، وحينئذ يدخُل وقت الظهر وتجو الصلاة ويذهب وقت الكراهة، وهذا الظل المتناهي في القصر هو الذي يسمَّى ظ الزوال أَي الظل الذي تزول الشمس عن وسط السماء وهو موجود قبل الزيادة فقوله يستقِلُّ الرمحُ بالظل، هو من القِلَّة لا من الإِقْلال والاسْتقلال الذي بمعنى الارتفاع والاسْتبداد والقِلَّة والقِلُّ، بالكسر: الرِّعْدة، وقيل: هي الرِّعْدة من الغض والطمَع ونحوه يأْخذ الإِنسان، وقد أَقَلَّته الرِّعْدة واستقلَّته؛ قا الشاعر وأَدْنَيْتِني حتى إِذا ما جَعَلْتِن على الخَصْرِ أَو أَدْنَى، اسْتَقَلَّك راجِف يقال: أَخذه قِلُّ من الغضب إِذا أُرْعِد ويقال للرجل إِذا غضب: ق استقلَّ الفراء: القَلَّة النَّهْضة من عِلَّة أَو فقر، بفتح القاف.
- وفي حدي عمر: قال لأَخيه زيد لمَّا ودَّعه وهو يريد اليمامة: ما هذا القِلُّ الذ أَراه بك؟ القِلُّ، بالكسر: الرِّعْدة والقِلالُ: الخُشُب المنصوبة للتَّعريش؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وأَنشد من خَمر عانَةَ، ساقِطاً أَفنانُها رفَع النَّبيطُ كُرُومَها بقِلا أَراد بالقِلال أَعْمِدة ترفَع بها الكُروم من الأَرض، ويروى بظلال وارتحل القوم بقِلِّيَّتِهم أَي لم يَدَعوا وراءهم شيئاً.
- وأَك الضَّبَّ بقِلِّيَّتِه أَي بعظامه وجلده.
- أَبو زيد: يقال ما كان من ذلك قلِيلة ولا كَثِيرةٌ وما أَخذت منه قليلةً ولا كثيرة بمعنى لم آخُذ منه شيئاً وإِنما تدخل الهاء في النفي.
- ابن الأَعرابي: قَلَّ إِذا رفَع، وقَلَّ إِذ علا وبنو قُلٍّ: بطن وقَلْقَل الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً فَتَقَلْقَ وقُلْقالاً؛ عن كراع وهي نادرة أَي حرَّكه فتحرَّك واضطرب، فإِذا كسرته فهو مصدر وإِذا فتحته فهو اسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والاسم القُلْقال وقال اللحياني: قَلْقَل في الأَرض قَلْقَلةً وقِلْقالاً ضرَب فيها، والاس القَلْقالُ.
- وتَقَلْقل: كقَلْقَل.
- والقُلْقُل والقُلاقِلُ: الخفيف ف السفَر المِعْوان السريع التَّقَلْقُل.
- ورجل قَلْقال: صاحبُ أَسفار وتَقَلْقَل في البلاد إِذا تقلَّب فيها.
- وفرس قُلْقُل وقُلاقِل: جواد سريع وقَلْقَل أَي صوَّت.
- وهو حكاية.
- قال أَبو الهيثم: رجل قُلْقُل بُلْبُل إِذ كان خفيفاً ظريفاً، والجمع قَلاقِل وبَلابِل.
- وفي حديث عليّ: قال أَبو عب الرحمن السلمي خرج علينا عليٌّ وهو يَتَقَلْقَل؛ التَّقَلْقُل: الخفَّ والإِسراع، من الفَرَسِ القُلْقُلِ، بالضم، ويروى بالفاء، وقد تقدم.
- وف الحديث: ونَفْسه تَقَلْقَل في صدره أَي تتحرك بصوت شديد وأَصله الحرك والاضطراب.
- والقَلْقَلة: شدّة الصياح.
- وذهب أَبو إِسحق في قَلْقَل وصَلْصَ وبابُه أَنه فَعْفَل.
- الليث: القَلْقَلة والتَّقَلْقُل قِلَّة الثبوت ف المكان.
- والمِسْمارُ السَّلِسُ يَتَقلْقَل في مكانه إِذا قَلِق والقَلْقَلة: شدّة اضطراب الشيء وتحركه، وهو يَتَقَلْقَل ويَتَلقْلَق.
- أَب عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْتُه بمعنى واحد والقِلْقِل: شجر أَو نبت له حبٌّ أَسود؛ قال أَبو النجم وآضَتِ البُهْمَى كنَبْلِ الصَّيْقَلِ وحازَتِ الرِّيحُ يَبِيس القِلْقِ وفي المثل دَقَّك بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِ والعامة تقول حب الفُلْفُل؛ قال الأَصمعي: وهو تصحيف، إِنما هو بالقاف وهو أَصلب ما يكون من الحبوب، حكاه أَبو عبيد.
- قال ابن بري: الذي ذكر سيبويه ورواه حب الفُلْفُل، بالفاء، قال: وكذا رواه عليّ بن حمزة وأَنشد:وقد أَراني في الزمانِ الأَوَّل أَدُقُّ في جارِ اسْتِها بمِعْوَلِ دَقَّك بالمِنْحازِ حبَّ الفُلْفُل وقيل: القِلْقِل نبت ينبت في الجَلَد وغَلْظ السَّهْل ولا يكاد ينبُت ف الجبال، وله سِنْف أُفَيْطِحُ ينبُت في حبات كأَنهنّ العدَس، فإِذ يَبِس فانتفَخ وهبَّت به الريحُ سمعْت تَقلقُلَه كأَنه جَرَس، وله ورَق أَغب أَطْلس كأَنه ورَق القَصَب.
- والقُلاقِل والقُلْقُلان: نَبْتان.
- وقا أَبو حنيفة: القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلان كله شيء واحد نَبْت، قال وذكر الأَعراب القُدُم أَنه شجر أَخضر ينهَض على ساقٍ، ومَنابتُه الآكا دون الرياض وله حب كحبِّ اللُّوبِياء يؤكَل والسائمةُ حريصة عليه وأَنشد:كأَنّ صوتَ حَلْيِها، إِذا انْجَفَلْ هَزُّ رِياحٍ قُلْقُلاناً قد ذَبَل والقُلاقِلُ: بَقْلة بَرِّيَّة يُشْبِه حبُّها حبَّ السِّمْسِم وله أَكمام كأَكمامها.
- الليث: القِلْقِل شجر له حبٌّ عِظام ويؤْكل؛ وأَنشد أَبْعارُها بالصَّيْفِ حَبُّ القِلقِ وحب القِلقِل مُهَيِّج على البِضاع يأْكله الناس لذلك؛ قال الراج وأَنشده أَبو عمرو لليلى أَنْعَتُ أَعْياراً بأَعلى قُنَّه أَكَلْنَ حَبَّ قِلْقِلٍ، فَهُنَّه لهنّ من حُبّ السِّفادِ رِنَّه وقال الدينَوَري: القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلانُ كله واحد له ح كحَب السِّمْسِم وهو مهيّج للباهِ؛ وقال ذو الرمة في القِلقِل ووص الهَيْف:وساقَتْ حَصادَ القُلْقُلان، كأَنم هو الخَشْلُ أَعْرافُ الرِّياحِ الزَّعازِ والقُلْقُلانِيُّ: طائر كالفاخِتة وحُروف القَلْقلة: الجيمُ والطاءُ والدالُ والقاف والباء؛ حكاها سيبويه قال: وإِنما سميت بذلك للصوت الذي يحدث عنها عند الوقف لأَنك لا تستطي أَن تقِف عنده إِلا معه لشدة ضَغْط الحرف.
(ب)قلا
- ابن الأَعرابي: القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ.
- غيره والقِلَى البغض، فإِن فتحت القاف مددت، تقول قَلاه يَقْلِيه قِلًى وقَلاء ويَقْلاه لغة طيء؛ وأَنشد ثعلب أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا نَقْلاها ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناه فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها مَلاحةً وبَهْجةً، زهاه قال ابن بري: شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي يَقْلِي الغَواني والغَواني تَقْلي وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً وما لَكِ عِنْدي، إِنْ نَأَيْتِ، قَلاء ابن سيده: قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته وكَرِهْتُه غاي الكَراهة فتركته.
- وحكى سيبويه: قَلى يَقلَى، وهو نادر، شبهوا الأَل بالهمزة، وله نظائر قد حكاها كلها أَو جلها، وحكى ابن جني قَلاه وقَلِيَه قال: وأُرى يَقْلَى إِنما هو على قَلِيَ، وحكى ابن الأَعرابي قَلَيْته ف الهجر قِلًى، مكسور مقصور، وحكى في البُغْض: قَلِيته، بالكسر، أَقْلاه عل القياس، وكذلك رواه عنه ثعلب.
- وتَقَلَّى الشيءُ: تَبَغَّضَ؛ قال اب هَرْمةَ فأَصْبَحْتُ لا أَقْلي الحَياةَ وطُولَه أَخيراً، وقد كانتْ إَلَيَّ تَقَلَّت الجوهري: وتَقَلّى أَي تَبَغَّض؛ قال كثي أَسِيني بنا أو أَحسني، لا مَلُولة لَدَيْنا، ولا مَقْلِيَّةٌ إِن تَقَلَّت خاطَبها ثم غايَبَ.
- وفي التنزيل العزيز: ما وَدَّعَك ربُّك وما قَلَى قال الفراء: نزلت في احتباس الوحي عن سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسل خمس عشرة ليلة، فقال المشركون: قد وَدَّعَ محمداً ربُّه وقَلاه التابع الذي يكون معه، فأَنزل الله تعالى: ما وَدَّعك ربك وما قَلَى؛ يريد وم قَلاك، فأُلقيت الكاف كما تقول قد أَعْطَيْتُك وأَحْسَنْتُ، معناه أَحسن إِليك، فيُكْتَفَى بالكاف الأُولى من إِعادة الأُخرى.
- الزجاج: معناه ل يَقطع الوحي عنك ولا أَبْغَضَك.
- وفي حديث أَبي الدرداء: وجَدْتُ الناس اخْبُرْ تَقْلِهْ؛ القِلَى: البُغْضُ، يقول: جَرِّب الناس فإِنك إِذ جرّبتهم قليتهم وتركتهم لما يظهر لك من بَواطِن سرائرهم، لفظه لفظ الأَم ومعناه الخبر أَي من جرَّبهم وخبرهم أَبغضهم وتركهم، والهاء في تقله للسكت ومعنى نظم الحديث وجدت الناس مقولاً فيهم هذا القول، وقد تكرر ذكر القِل في الحديث وقَلَى الشيء قَلْياً: أَنْضَجَه على المِقْلاة.
- يقال: قَلَيْت اللح على المِقْلَى أَقْلِيه قَلْياً إِذا شويته حتى تُنْضِجه، وكذلك الحب يُقْلَى على المِقلى.
- ابن السكيت: يقال قَلَوْت البُرَّ والبُسْر، وبعضه يقول قَلَيْت، ولا يكون في البُغْض إِلا قَلَيْت.
- الكسائي: قَلَيْت الحَب على المِقْلَى وقَلَوْته.
- الجوهري: قَلَيْت السويق واللحم فهو مَقْلِيٌّ وقَلَوْت فهو مَقْلُوّ، لغة والمِقْلاة والمِقْلَى: الذي يُقْلَى عليه، وهما مِقْلَيانِ، والجم المَقالي.
- ويقال للرجل إِذا أَقْلقَه أَمر مُهمّ فبات ليله ساهراً: بات يَتَقَلَّى أَي يتقَلَّب على فراشه كأَنه على المِقْلى.
- والقَلِيَّةُ م الطعام، والجمع قَلايا، والقَلِيَّة: مرَقة تتخذ من لحوم الجَزُو وأَكْبادِها.
- والقَلاَّء الذي حرفته ذلك.
- والقَلاء: الذي يَقْلي البُرّ للبيع.
- والقَلاَّءة ممدودة: الموضع الذي تتخذ فيه المَقالي، وفي التهذيب: الذي تتخذ فيه مَقال البر، ونظيره الحَرَّاضةُ للمَوضِع الذي يطبخ فيه الحُرُضُ وقَلَيْت الرَّجل: ضربت رأْسه والقِلْيُ والقِلَى: حب يشبب به العصفر.
- وقال أَبو حنيفة: القِلْي يتخ من الحَمض وأَجوده ما اتخذ من الحُرُض، ويتخذ من أَطراف الرِّمث وذل إِذا اسْتَحْكَم في آخر الصيف واصفرَّ وأَوْرَس.
- الليث: يقال لهذا الذ يُغسل به الثياب قِلْيٌ، وهو رَماد الغَضَى والرِّمْث يُحرق رَطباً وير بالماء فينعقد قِلْياً.
- الجوهري: والقِلْيُ الذي يتخذ من الأُشْنان، ويقا فيه القِلَى أَيضاً، ابن سيده: القُلة عود يجعل في وسطه حبل ثم يدفن ويجع للحبل كِفَّة فيها عيدان، فإِذا وَطِئ الظبي عليها عَضَّت على أَطرا أَكارِعِه.
- والمِقْلَى: كالقُلةِ.
- والقُلةُ والمِقْلَى والمِقْلاء، عل مِفْعالٍ، كلهُ: عودانِ يَلعب بهما الصبيان، فالمِقْلَى العود الكبير الذ يضرب به، والقُلةُ الخَشبة الصغيرة التي تنصب وهي قدر ذراع.
- قا الأَزهري: والقالي الذي يَلعب فيَضْرب القُلةَ بالمِقْلَى.
- قال ابن بري: شاه المِقْلاء قول امرئ القيس فأَصْدَرَها تَعْلُو النِّجادَ، عَشِيَّةً أَقبُّ، كمِقْلاءِ الوَليدِ، خَمِيص والجمع قُلاتٌ وقُلُونَ وقِلُونَ على ما يَكثر في أَوَّل هذا النحو م التغيير؛ وأَنشد الفراء مِثْل المقالي ضُرِبَتْ قِلِينُه قال أَبو منصور: جعل النون كالأَصلية فرفعها، وذلك على التوهم، ووج الكلام فتح النون لأَنها نون الجمع.
- وتقول: قَلَوْت القُلة أَقْلُو قَلْواً وقَلَيْتُ أَقْلي قَلْياً لغة، وأَصلها قُلَوٌ، والهاء عوض، وكان الفرا يقول: إِنما ضم أَوّلها ليدل على الواو، والجمع قُلاتٌ وقُلُون وقِلُون، بكسر القاف.
- وقَلا بها قَلْواً وقَلاها: رَمى؛ قال ابن مقبل كأَنَّ نَزْوُ فِراخِ الهامِ، بَيْنَهُمُ نَزْوُ القُلاتِ زَهاها قالُ قالِين أَراد قَلْوُ قالِينا فقلب فتغير البناء للقَلْب، كما قالوا له جاهٌ عن السلطان، وهو من الوجه، فقلبوا فَعْلاً إِلى فَلْع لأَن القلب مما ق يغير البناء، فافهم وقال الأصمعي: القالُ هو المِقْلاء، والقالُون الذين يلعبون بها، يقا منه قَلَوْت أَقْلُو.
- وقَلَوْتُ بالقُلة والكُرة: ضربت ابن الأَعرابي: القُلَّى القصيرة من الجواري.
- قال الأَزهري: هذا فُعْلَ من الأَقَلّ والقِلَّةِ وقَلا الإِبل قَلْواً: ساقَها سَوْقاً شديداً.
- وقَلا العَيْرُ آتُنَه يَقْلُوها قَلْواً: شَلَّها وطَرَدَها وساقَها.
- التهذيب: يقال قَل العَيرُ عانته يَقْلُوها وكَسَأَها وشَحَنَها وشَذَّرَها إِذا طَرَدَها؛ قال ذ الرمة يَقْلُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَةً وُرْقَ السَّرابِيلِ، في أَلْوانِها خَطَب والقِلْوُ: الحمار الخفيف، وقيل: هو الجحش الفَتيُّ، زاد الأَزهري: الذ قد أَركَب وحَمَل، والأُنثى قِلْوة، وكل شديد السوق قِلْوٌ، وقيل القِلو الخفيف من كل شيء، والقِلوة الدابة تتقدَّم بصاحبها، وقد قَلَتْ ب واقْلَوْلَتْ الليث: يقال الدابة تَقْلُو بصاحبها قَلْواً، وهو تَقَدِّيها به ف السير في سرعة.
- يقال: جاء يَقْلو به حماره.
- وقَلَت الناقة براكبها قَلْوا إِذا تقدمت به.
- واقْلَوْلَى القوم: رحلوا، وكذلك الرجل؛ كلاهما ع اللحياني.
- واقْلَولَى في الجبل: صَعِدَ أَعْلاه فأَشْرَفَ.
- وكلُّ ما عَلَوت ظهر فقد اقْلَوْلَيْتَه، وهذا نادر لأَنَّا لا نعرف افْعَوْعَل متعدِّية إِل اعْرَوْرَى واحْلَوْلى.
- واقْلَوْلَى الطائر: وقع على أَعلى الشجرة؛ هذ عن اللحياني.
- والقَلَوْلَى: الطائر إِذا ارتفع في طيرانه.
- واقْلولَى أَ ارتفع.
- قال ابن بري: أَنكر المهلبي وغيره قَلَوْلَى، قال: ولا يقال إِل مُقْلَوْلٍ في الطائر مثل مُحْلَوْلٍ.
- وقال أَبو الطيب: أَخطأَ من ردّ على الفراء قَلَوْلَى؛ وأَنشد لحميد بن ثور يصف قطاً وَقَعْنَ بِجَوْف الماء، ثم تَصَوَّبَت بِهِنَّ قَلَوْلاةُ الغُدُوِّ ضَرُوب ابن سيده: قال أَبو عبيدة قَلَوْلَى الطائر جعله علماً أَو كالعل فأَخطأَ.
- والمُقْلَوْلِي: المُسْتَوْفِز المُتَجافي.
- والمُقْلَولي المُنْكَمِش؛ قال قد عَجِبَتْ مِنِّي ومِن بُعَيْلِيا لَمَّا رأَتْني خَلَقاً مُقْلوْلِي وأَنشد ابن بري هنا لذي الرمة واقْلَولَى على عُودِه الجَحْل وفي الحديث: لو رأَيت ابن عُمر ساجداً لرأَيته مُقْلَوْلِياً؛ ه المُتَجافي المُسْتَوْفِزُ، وقيل: هو مَن يَتَقَلَّى على فراشه أَي يَتَمَلمَ ولا يَسْتَقِرّ، قال أَبو عبيد: وبعض المحدثين كان يفسر مُقْلَوْلِيا كأَنه على مِقْلًى، قال: وليس هذا بشيء إِنما هو من التجافي في السجود ويقال: اقْلَولى الرجل في أَمره إِذا انكمش، واقْلَوْلَتِ الحُمر في سرعتها وأَنشد الأَحمر للفرزدق تقُولُ، إِذا اقْلَوْلَى عليها وأَقْرَدَتْ أَلا هَل أَخُو عَيْشٍ لَذيذٍ بدائمِ قال ابن الأَعرابي: هذا كان يزني بها فانقضت شهوته قبل انقضاء شهوتها وأَقْرَدَتْ: ذَلَّت؛ قال ابن بري: أَدخل الباء في خبر المبتدإِ حملاً عل معنى النفي كأَنه قال ما أَخو عيش لذيذ بدائم؛ قال: ومثله قول الآخر فاذْهَبْ، فأَيُّ فَتًى، في الناس، أَحْرَزَ مِنْ يَوْمِه ظُلَمٌ دُعْجٌ ولا خَبَلُ وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى: أَوَلم يروا أَن الله الذي خلق السموا والأَرض بقادر؛ ومن هذا قول الفرزدق أَيضاً أَنا الضَّامِنُ الحانِي عَليهِم، وإِنَّم يُدافِعُ عن أَحْسابِهِم أَنا، أَو مِثْلِ والمعنى ما يُدافِع عن أَحسابهم إِلا أَنا؛ وقوله سَمِعْنَ غِناءً بعدما نِمْنَ نَوْمةً من الليلِ، فاقْلَوْلَيْنَ فوق المَضاج (* قوله[ غناء ] كذا بالأصل والمحكم، والذي في الاساس غنائي، بيا المتكلم.
- يجوز أَن يكون معناه خَفَقْنَ لصوته وقَلِقْنَ فزال عنهن نومه واستثقالهن على الأَرض، وبهذا يعلم أَن لام اقْلَوْ لَيْت واو لا ياء؛ وقال أَب عمرو في قول الطرماح حَواتم يَتَّخِذْنَ الغِبَّ رِفْهاً إِذا اقْلَوْلَيْنَ بالقَرَبِ البَطين اقْلَوْلَيْنَ أَي ذَهبن ابن الأَعرابي: القُلى رُؤوس الجِبال، والقُلى هامات الرجال، والقُل جمع القُلةِ التي يلعب بها.
- وقلا الشيءَ في المِقْلى قَلْواً، وهذه الكلم يائية وواوية وقَلَوْت الرجل: شَنِئْتُه لغة في قَلَيْتُه.
- والقِلُْو: الذي يستعمل الصباغ في العفصر، وهو يائي أَيضاً لأَن القِلْيَ فيه لغة.
- اب الأَثير في حديث عمر ، رضي الله عنه: لما صالح نصارى أَهل الشأْم كتبوا ل كتاباً إنا لا نُحدِث في مدينتنا كنيسة ولا قَلِيّة ولا نَخْرج سَعانِين ولا باعُوثاً ؛ القَلِيَّةُ: كالصومعة ، قال: كذا وردت ، واسمها عن النصارى القَلاَّيةُ ، وهي تَعْريب كَلاذةَ ، وهي من بيوت عباداتهم وقالي قَلا: موضع ؛ قال سيبويه: هو بمنزلة خمسة عشر ؛ قال سَيُصْبِحُ فَوْقي أَقْتَمُ الرِّيشِ واقِعا بِقالي قَلا ، أَو من وَراء دَبيل ومن العرب من يضيف فينوِّن.
- الجوهري: قالي قَلا اسمان جعلا واحداً قال ابن السراج: بني كل واحد منهما على الوقف لأَنهم كرهوا الفتحة؛ ف الياء والأَلف.
ترجمة أقل باللغة الإنجليزية
أقل
Fewer
أقل في سياق الكلام
إن كانت (كادي) تظن أنني أخطأت أقل ما يجب عليها هو طردي من العيادة
If Cuddy thinks I made a mistake, the least she could do is suspend me from clinic duty.
حذاء جديد، أميال أقل و تقليل زجاجات المياه الغازية و ستبدين جميلة
New shoes, less miles, and ix nay on the afternoon Cokes. You're gonna look beautiful.
الكيميائيون الحيويون يجنون أموالاً أقل لإيجاد علاج للسرطان
Less money is made by biochemists working on a cure for cancer.
إلى متى سننتظر؟ دقيقتين أقل منذ آخر مرة سألتني منذ دقيقتين
How long are we waiting? Two minutes less than when you asked me two minutes ago.
.هيا، احتمال حدوث هذا "لم أقل إنه أمر حاسم، قلت "ماذا لو
Come on. The chances of that Didn't ask about the Vegas line. I said what if .
لماذا واحد أبسط من اثنين؟ أهو أقل؟ أكثر وحدة؟ أهو أبسط؟
Why is one simpler than two? It's lower, lonelier. Is it simpler?
بـ"الأكثر أمناً" تقصدين الذي احتمال موتها بتناوله أقل
By safer , you mean the one that's slightly less likely to kill her.
هل أرسلتكم الاستعلامات هنا؟ .نعم، تقلصات زوجتي أقل من
Intake sent you up here? Yeah, my wife's contractions are less than
مائتا ملليجرام تلقى رجلنا العضة منذ أقل من أربع ساعات
Two hundred milligrams. Our guy got bit less than four hours ago.
أقل (إن لم أرد شيئاً كنت لمكثت بالمنزل مع (إستر
Well, less. If I wanted none, I'd stay home with Esther.
أحببته حتى عرفت أن الألم يكون أقل إن لم أهتم
I loved him until I figured out that it hurts a lot less to just not care.
ألم أقل لكم؟ (المريضة راهبة، الأخت (أوجستين
Oh, didn't I mention? The patient's a nun Sister Augustine.
مرة أو اثنتان باليوم لا أكثر، لا أقل
One twice a day. No more, no less.
لظنك أنه يجب أن أكون أقل عنداً منك
that you think I should be less stubborn than you are.
في أقل من ساعتين أحد هؤلاء الثلاثة
In less than two hours, one of these three.