معنى كلمة نقل في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَقَلَالمصدر
نقلفي القواميس
- نُقَلٌ : (جامد)
- نَقَلٌ : (جامد)
نَقَلٌ - نَقَلٌ [ن ق ل].
1 - نَقَلُ الأَنْقَاضِ : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ.
2 - نَقَلُ السَّهْمِ : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ - نُقْلٌ : (جامد)
نُقْلٌ - نُقْلٌ [ن ق ل]. قَدَّمُوا للِضُّيُوفِ أَنْوَاعاً مُخْتَلِفَةً مِنَ النُّقْلِ : مَا يُتَ - نَقْلٌ : (مصدر)
(مصدر: نَقَلَ).
1 - نَقْلُ نَصٍّ: نَسْخُهُ.
2 - نَقْلُ نَصٍّ فَرَنْسِيٍّ إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ : تَرْجَمَتُهُ.
3 - نَقْلُ الأَخْبَارِ : إِذَاعَتُهَا.
4 - نَقْلُ الْجَرْحَى : حَمْلُهُمْ.
5 - نَقْلُ النَّبَاتَاتِ : قَلْعُهَا لِإِعَادَةِ غَرْسِهَا. نَقْلُ الأَشْجَارِ.
6 - نَقْلاً عَنْهُ : اِعْتِمَاداً عَلَيْهِ، رِوَايَةً عَنْهُ.
7 - نَقْلُ - نقل : (صفة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
نقَلَ
- نقَلَ يَنقُل ، نَقْلاً ، فهو ناقِل ، والمفعول مَنْقول.
- نقَلَ أثاثًا حوّله من مكانٍ إلى آخر.
- نقل البضائعَ بالبحر.
- وسائل النَّقل: كلّ ما يستخدمه الإنسانُ في تنقلاته وأسفاره.
- نقل قضيّته إلى الرَّأي العام.
- نقل الملكيّة إليه.
- نقَلَ الخبرَ عن قائله: رواه، حكاه عنه.
- روّاد نقل الحديث النبويّ.
- نقل الخطابَ بحذافيره.
- نقل معلوماتٍ هامّة.
- نقَل الكتابَ.
- نَسَخه.
- نقل المحاضرات من زميله.
- كان النَّاس ينقلون المخطوطات بأيديهم.
- ترجمه إلى لغةٍ أخرى.
- نقل المقالَ إلى الفرنسيَّة.
- نقَل برنامجًا: تلقّاه أو سجَّله وأعاد بثَّه وإذاعتَه.
معجم الرائد
+
(أ)نقَل
- نقل.
- ينقل ، نقلا.
- نقل الشيء : حوله من مكان إلى مكان.
- نقل الكلام عن قائله : رواه عنه.
- نقل الكتاب أو نحوه : نسخه.
- نقل الكتاب إلى لغة كذا : ترجمه.
- نقل الثوب، أو النعل، أو خف الجمل : رقعه، أصلحه.
(ب)نقل
- ج، أنقال ونقول.
- مصدر نقل.
- ترجمة.
- نعل بالية.
- خف بال.
- طريق مختصر.
- ما يؤكل على الشراب من فاكهة أو فستق وما إلى ذلك.
- في اللغة : وضع لفظ لمعنى بعد وضعه لمعنى آخر.
المعجم الوسيط
+
(أ) النَّقَلُ
- النَّقَلُ ما يبقى من الحجارة عند هدم البيت أَو الحصن.
- و النَّقَلُ الرِّيش يُنْقَل من سهم إلى آخر.
- و النَّقَلُ الجدَلُ ومراجعةُ الكلام في صَخَبِ.
- و النَّقَلُ داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه.
(ب) النَّقِلُ
- النَّقِلُ النَّقِلُ يقال: مكانٌ نَقِلٌ: حَزْنٌ.
- ورَجُلٌ نَقِل: حاضرُ المنطِق والجوابِ جَدِلٌ.
مختار الصحاح
+
نقل
- ن ق ل: نَقْلُ الشيء تحويله من موضع إلى موضع وبابه نصر و المَنْقَلُ بفتح الميم والقاف الخُفُّ الخَلَق والنعل الخَلَق وهو في حديث بن مسعود رضي الله عنه و النُّقْلُ بالضم ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب قلت قال الأزهري قال ثعلب لا يُقال إلا بفتح النون و النُّقْلَةُ الاسم من الانْتِقَالِ من موضع إلى موضع و ناقَلَهُ الحديث إذا حَدَّث كل واحد منهما صاحبه و النَّقِيلةُ الرُّقعة التي يُرفع بها خُفُّ البعير أو النعل والجمع النَّقَائِلُ وقد نَقَلَ ثوبه من باب نصر أي رقعه و أَنْقَلَ خُفَّه أي أَصلحه و نَقَّلَهُ أيضا تَنْقِيلا ويقال نعل مُنَقَّلَةٌ و التَّنَقُلُ التحول و نَقَّلَهُ تَنْقِيلا أي أكثر نقله و المُنَقِّلةُ بكسر القاف الشجة التي تُنَقِّل العظم أي تكسره حتى يخرج منها فَرَاش العِظام.
معجم لسان العرب
+
نقل
- النَّقْلُ: تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع، نَقَله يَنْقُل نَقْلاً فانتَقَل.
- والتَّنَقُّل: التحوُّل.
- ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكث نقله.
- وفي حديث أُم زرع: لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِل بيوتهم فيأْكلونه.
- والنُّقْلة: الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قا وأَقَمْتُه، وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِل المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته.
- والنُّقْلة الانتِقال.
- والنُّقْلة: النمِيمةُ تنْقُلها.
- والناقِلةُ من نَواقِل الدهر: الت تنقُل قوماً من حال إِلى حال.
- والنَّواقِلُ من الخَراج: ما يُنْقَل م قرية إِلى أُخرى.
- والنواقِلُ: قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم.
- والناقِلة من الناس: خلافُ القُطَّان.
- والناقِلةُ: قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى التهذيب: نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها والنَّقلُ: سرعة نَقْل القوائم.
- وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل: سريع نَقْل القوائم، وإِنه لذو نَقِيل والتَّنْقِيل: مثل النَّقَل؛ قال كعب لهنّ، من بعدُ، إِرْقالٌ وتَنْقِيل والنَّقِيلُ: ضرب من السير وهو المُداومة عليه.
- ويقال: انتَقَل سا سيراً سريعاً؛ قال الراجز لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِل وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً، وقيل: النِّقالُ الرَّدَيان وهو بي العدْو والخَبَبِ.
- والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة ومُناقَلةُ الفرس: أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه ف الحجارة؛ قال جرير من كل مُشْتَرِفٍ، وإِن بَعُدَ المَدى ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرال وأَرض جَرِلةٌ: ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة والمُنَقِّلة، بكسر القاف، من الشِّجاج: التي تُنَقِّل العظم أَي تكسر حتى يخرج منها فَراشُ العِظام، وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم ابن الأَعرابي: شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل، وهي التي تخرج منه كِسَرُ العِظام، وورد ذكرها في الحديث قال: وهي التي يخرج منها صِغا العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها، وقيل: هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره، وقا عبد الوهاب بن جَنْبة: المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبي ولا توضِحه من الجانب الآخر، وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذ أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد، والتَّنْقِيل: أَن ينقل بالمِرْوَد ليسم صوت العظم لأَنه خفي، فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثل نصف المُوضِحة؛ قال الأَزهري: وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنه التي تنقِّل فَراشَ العِظام، وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي، وه الصواب؛ قال ابن بري: المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة، بفت القاف.
- والمَنْقَلةُ: المَرْحلة من مَراحل السفر.
- والمَناقِل: المَراحِل والمَنْقَلُ: الطريق في الجبل.
- والمَنْقَل: طريق مختصَر.
- والنَّقْل الطريق المختصر.
- والنَّقَل: الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار، وقيل: ه الحجارة الصِّغار، وقيل: هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع، وقيل: هو ما بق من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه، وقيل: هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَ البيت إِذا هُدِم، وقيل: هو الحجارة مع الشجر.
- وفي الحديث: كان على قب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، النَّقَل؛ هو بفتحتين صِغار الحجار أَشباه الأَثافيّ، فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول.
- ونَقِلَتْ أَرضُنا فه نَقِلة: كثر نَقَلُها؛ قال مَشْيَ الجُمَعْلِيلةِ بالحَرْفِ النَّقِل ويروى: بالجُرْف، بالجيم.
- وأَرضَ مَنْقَلة: ذاتُ نَقَل.
- ومكان نَقِلٌ بالكسر على النسب، أَي حَزْنٌ.
- وأَرض نَقِلةٌ: فيها حجارة، والحجارةُ الت تَنْقُلُها قوائمُ الدابة من موضع إِلى موضع نَقِيلٌ؛ قال جرير يُناقِلْنَ النَّقِيلَ، وهُنّ خُوص بغُبْر البِيد خاشعةِ الخُروم وقيل: يَنْقُلْن نَقِيلَهنّ أَي نِعالَهنّ.
- والنَّقْلةُ والنَّقْل والنِّقْلُ والنَّقَلُ: النعل الخَلَقُ أَو الخفُّ، والجمع أَنْقال ونِقال قال فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقال يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته، شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْ الخَلَق التي يجرُّها لابسها.
- والمَنْقَلةُ: كالنَّقْلِ والنَّقائلُ: رِقاعُ النَّعل والخُفِّ، واحدتها نَقِيلة.
- والنَّقِيل أَيضاً: الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِي ويُرْقَع، والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ.
- وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعل ونَقَله ونَقَّله: أَصلحه، ونعل مُنَقَّلة.
- قال الأَصمعي: فإِن كانت النع خلَقاً قيل نِقْل، وجمعه أَنْقال.
- وقال شمر: يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ، وقا أَبو الهيثم: نعل نَقْلٌ.
- وفي حديث ابن مسعود: ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَ أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ م البُعُولة فهي في مَنْقَلِها؛ قال الأُموي: المَنْقَل الخفّ؛ وأَنش للكميت:وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَل أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ؛ قال أَب عبيد: ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وج الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم.
- وقال ابنُ بُزُرْج: المَنْقَلُ ف شعر لبيد الثَّنِيَّة، قال: وكل طريق مَنْقَل؛ وأَنشد كَلاَّ ولا، ثم انْتَعَلْنا المَنْقَل قِتْلَيْن منها: ناقةً وجَمَلا عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَل قال: ويقال للخفين المَنْقَلان، وللنَّعْلين المَنْقَلان.
- اب الأَعرابي: يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل، بكسر الميم.
- قال ابن بري في كتا الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي: في نص حديث ابن مسعود: من أَشد مكانٍ بالخفض، وهو الصحيح.
- الفراء: نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة، فالمُنَقَّل المرقوعة، والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى.
- وقال نُصير لأَعرابي: ارْقَ نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك.
- الجوهري: يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْ له.
- ونَقَل الثوبَ نَقْلاً: رَقَعه والنِّقْلة: المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها والنَّقِيلُ: الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم، والأُنث نَقِيلة ونَقِيل؛ قال وزعموا أَنه للخنساء تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيل ويقال: رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم.
- ويقال للرجل: إِنه اب نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة ونَقَلةُ الوادي: صوتُ سَيْله، يقال: سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل والنَّقيل: الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض ل تمطَر؛ حكاه أَبو حنيفة والنَّقَل في البعير: داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق.
- والنَّقِيلُ: الطريق وكل طريق نَقِيل؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِ النَّقِيلُ: الطريق، وثَكَمُه وسطُه، وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها عل أَهلها لا تبرح.
- والنَّقَلُ: مراجعة الكلام في صَخَب؛ قال لبيد ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم بِعَِدانِ السَّيفِ، صَبْري ونَقَل أَبو عبيد: النَّقَل المُناقَلة في المنطِق.
- وناقَلْتَ فلاناً الحديث إِذا حدَّثته وحدَّثك.
- ورجل نَقِلٌ: حاضر المنطِق والجواب، وأَنشد للبي هذا البيت أَيضاً: صَبْرِي ونَقَلْ وقد ناقَله.
- وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم: تنازَعوه؛ فأَما ما أَنشد ابن الأَعرابي من قول الشاعر كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَ (* قوله [ تطلمت ] هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة) قال ابن سيده: فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب، قال غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب، وإِنما نَقِلٌ عندنا عل النسب لا على الفعل، إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكو العرب قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن، قال: وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِ من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد، غير أَنَّا لم نسمعهم قالو انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ، قال: وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضا إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا، قال: والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذ هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره قال: معناه لم تُجاوِبني والنَّقْل: ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه، وروى الأَزهري عن المنذر عن أَبي العباس أَنه قال: النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب، ل يقال إِلاّ بفتح النون.
- الجوهري: والنُّقْل، بالضم، ما يُتَنَقَّل به عل الشراب، وفي بقيَّة النسخ: النَّقْل، بالفتح.
- وحكى ابن بري عن اب خالويه قال: النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ، والعامة تضمُّه.
- وقا ابن دريد: النَّقَل، بفتح النون والقاف، الذي يُتنقَّل به على الشراب والنَّقَل: المُجادلة.
- وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة؛ قال: ومنه قو القَتَّال الكلابي بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقا وقول الأَعشى غَدَوْتُ عليها، قُبَيْلَ الشُّر قِ، إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمار قال بعضهم: النِّقال مُناقَلة الأَقْداح.
- يقال: شَهِدت نِقالَ بني فلا أَي مجلِس شَرابهم.
- وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ والنِّقال: نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام، واحدتها نَقْلة، يمانية والنَّقَل، بالتحريك، من رِيشات السهام: ما كان على سهم آخر.
- الجوهري النَّقَل، بالتحريك، الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر؛ يقال: ل تَرِشْ سهمي بِنَقَل، بفتح القاف؛ قال الكميت يصف صائداً وسهامه وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَب الجوهري: والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام.
- والنِّقالُ أَيضاً: أَ تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد، يقال: فرس مِنْقَل وق نَقَلْتها أَنا؛ وقال عدي ب زيد يصف فرساً فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَ ناعِمَ البال، لَجُوجاً في السَّنَن صَنْعه: حُسْن القيام عليه، والسَّنَن: اسْتِنانُه ونَشاطُه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) النقل
- إلحاق الموظف بوظيفة أخرى في نفس الدرجة.
- المجال : الادارة.
(ب) النقل
- إلحاق الموظف بوظيفة أخرى في نفس الدرجة.
- (مصطلحات عمل).
ترجمة نقل باللغة الإنجليزية
نقل
Translation
مرادفات نقل
- أَقَلَّ
- قَلَّلَ
- حَمَلَ
- إِقْلاَل
- تَقِليل
- حَمْل
- تَرْحِيل
- تَسْيِير
- حَوَّلَ
- أَزَالَ
نقل في سياق الكلام
أقول فقط أنه يناسب الأعراض يمكن أن يكون انتقل إليها أثناء نقل الدم
I'm just saying it fits the symptoms. She could've got it from a transfusion.
و مهما كان فراشيهما متقاربين أنا واثق أنه لا يمكن نقل انسداد
No matter how close their beds are, I'm pretty sure kids can't share a blockage.
أو ربما انتقل إليها أثناء نقل دم لم ننقل لها شيئاً
Or I'm just saying she could've got it from a transfusion. Which she never had.
ماذا قال؟ قال أنه يريد نقل (كيث) لمستشفى آخر
What'd he say? He said he wanted to transfer Keith to another hospital.
حسناً، إن أردتما نقل ولدكما فالقرار لكما
Well, if you want to transfer your boy, that is your choice.
اسمعي، أعلم كم هو صعب نقل الأخبار السيئة
Look, I realize it's tough to break bad news to families.
لا، هناك ما نقل العدوى لهذين الطفلين
No. Something's infected both these infants.
نقل البلازما نجح ستكون بخير
Plasmapheresis is working. She's gonna be fine.