معنى كلمة طل في القاموس
الفعل
طَلَّالمصدر
طللفي القواميس
- طَلٌّ : (مصدر)
(مصدر: طَلَّ).
1 - غَمَرَ الطَّلُّ النَّبَاتَ : النَّدَى.
2 - أَصَابَ الطَّلُّ الأَرْضَ : الْمَطَرُ الْخَفِيفُ.البقرة آية 265 فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ (قرآن).
3 - سَقَاهُ طَلاًّ : لَبَناً.
4 - رَجُلٌ طَلٌّ : كَبِيرُ السِّنِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
طَلّ
- جمع طِلال: رَذاذٌ أو مطرٌ خفيف، أضعفُ المطر.
- تَبلَّل وجهُ الأرض بالطّل.
- {فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ}.
- يَوْمٌ طَلّ: رطب طيب.
معجم الغني
+
(أ)طَلَّ
- [ط ل ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَلَّ، يَطِلُّ، مصدر طَلٌّ، طُلُولٌ.
- :طَلَّ دَمُ القَتِيلِ : هَدَرَ وَبَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ وَلَمْ تُؤْخَذْ دِيَّتُهُ.
- :طَلَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الطَّلُّ.
- :طَلَّ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ : قَلَّ.
(ب)طَلَّ
- [ط ل ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). طَلَلْتُ، أَطُلُّ، طُلَّ، مصدر طَلٌّ.
- :طَلَّ دَمَ القَتِيلِ : أَهْدَرَهُ، أَبْطَلَهُ.
- :طَلَّ شَرِيكَهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهُ، أَبْطَلَهُ.
- :طَلَّ صَاحِبَ الدَّيْنِ : مَطَلَهُ.
- :طَلَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَقَطَرَ عَلَيْهَا.
- :طَلَّ الشَّعْرَ بِالدُّهْنِ : طَلاَهُ.
- :طَلَّ الإِبِلَ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً.
معجم الرائد
+
(أ)طَلّ
- طل.
- ج، طلال وطلل.
- مصدر طل وطل.
- مطر خفيف ضعيف.
- ندى.
- حسن.
- كبير في السن.
- معجب.
- لبن.
- قلة لبن الناقة.
- حية.
(ب)طَلّ
- طل.
- يطل ، طلا وطلولا.
- طل القتيل : ذهب دمه هدرا ولم يثأر به.
- طلت الأرض : أصابها مطر خفيف.
- طل اللبن : قل.
المعجم الوسيط
+
(أ)طَلَّ
- طَلَّ طَلَّ َ طَلاًّ، وطَلاَلة: حَسُن وأعْجَب.
- و طَلَّ فلانٌ: ابتهَجَ وفَرِحَ.
(ب)طَلَّ
- طَلَّ دَمُ القتيل طَلَّ ِ طَلاًّ، وطُلُولاً: هَدَرَ وبَطَلَ ولم يُثأرْ به ولم تُؤْخَذْ ديتُه.
- و طَلَّ الأرضُ ونحوُها: أصابها الطَّلُّ.
- و طَلَّ اللبنُ ونحوه: قلَّ.
- و طَلَّ دمَ فلان طَلَّ ُ طَلاًّ: أهدرَه وأبطله.
- و طَلَّ فلانا: مَطَله وسعى في بُطلان حقّه.
- و طَلَّ فلانا حقَّه: منعه إِياه وسعى في بطلانه.
- و طَلَّ المطرُ الأرضَ ونحوها: أصَابها وقطرَ عليها.
- و طَلَّ الشيءَ الدُّهن وغيره: طَلاهُ.
- و طَلَّ الإبلَ ونحوَها: ساقَها سَوْقًا عنيفا.
المحيط في اللغة
+
الطَلُّ
- ـ الطَلُّ: المَطَرَ الضعيفُ، أو أخَفُّ المَطَرِ وأضْعفه، أو النَّدَى، أو فَوْقَه ودونَ المَطَرِ ج: طِلالٌ وطِلَلٌ، والحَسَنُ، والمُعْجِبُ من لَيْلٍ وشَعَرٍ وماءٍ وغيرِ ذلك، واللَّبَنُ، والرجُلُ الكبيرُ سنًّا، والحَيَّةُ، والمَطْلُ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ، وسَوْقُ الإِبِلِ عَنيفاً، وهَدَرُ الدَّمِ، أو أن لا يُثْأرَ به، وقد طَلَّ هو، وطَلَلْتُهُ أنا طَلاًّ وطُلولاً، فهو مَطْلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ، وأطَلَّهُ الله تعالى، وطَلَّ دَمُهُ يَـطَلُّ، كَيَزِلُّ ويَمَلُّ، وأُطِلَّ، فهو مُطَلُّ.
- ـ طَلَّهُ حَقَّهُ: نَقَصَهُ إياهُ وأبْطَلَهُ.
- ـ طَلَّ غَريمَهُ: مَطَلَهُ.
- ـ ما بالناقةِ طَلٌّ: طِرْقٌ.
- ـ طَلَّ طَلالَةً: أعْجَبَ.
- ـ طُلَّتِ الأرضُ: نَزَلَ عليها الطَّلُّ.
- ـ طُلاَّءُ: الدَّمُ المَطْلولُ، هَمْزَتُهُ مُنْقَلبَة عن ياءٍ مُبْدَلَةٍ من لامٍ.
- ـ طَلَّةُ: الخَمْرُ اللذيذَةُ، والزَّوْجَةُ، واللذيذَةُ من الروائِحِ، والرَّوْضةُ بَلَّها الطَّلُّ، والعَجوزُ، والبَذِيَّةُ، والنَّعْمَةُ في المَطْعَمِ والمَلْبَسِ.
- ـ طِلَّةُ: جمعُ طَليلٍ، للحَصير.
- ـ طُلَّةُ: العُنُقُ، والشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ ج: طُلَلٌ.
- ـ طَلَلُ: الشاخِصُ من آثارِ الدارِ، وشَخْصُ كلِّ شيءٍ، كالطَّلالَةِ فيهما، ج: أطْلالٌ وطُلولٌ، والطريءُ من كلِّ شيءٍ.
- ـ طَلَلُ من الدار: كالدُّكَّانةِ يُجْلَسُ عليها.
- ـ طَلَلُ من السفينةِ: جِلالُها.
- ـ مَشَى على طَلَلِ الماءِ: على ظَهْرِه.
- ـ طُلُّ: اللَّبَنُ، أو الدَّمُ. وقولهُ: لَبَّدَهُ ضَرْبُ الطَّلَلْ. أراد ضَرْبَ الطَّلِّ، فَفَكَّ المُدْغَمَ، ثم حَرَّكَهُ. ورُوِيَ الطِّلُّ، مَقْصوراً من الطِّلالِ، التي هي جمعُ الطَّلِّ.
- ـ تَطالَلْتُ: تَطَاوَلْتُ فَنَظَرْتُ.
- ـ أطَلَّ عليه: أشْرَفَ، كاسْتَطَلَّ.
- ـ طَليل: الخَلَق، والحَصيرُ، أو المَنْسوجُ من دَوْمٍ، أو من سَعَفٍ، أو من قُشورِهِ، ج: أطِلَّةٌ وطِلَّةٌ وطُلُلٌ.
- ـ أطْلالُ: ناقةٌ، أو فرسٌ لبُكَيْرٍ الشَّدَّاخِيِّ، زَعَموا أنها تَكَلَّمَتْ، لَمَّا قال لها فارِسُها يومَ القادِسِيَّةِ ـ وقد انْتَهَى إلى نَهْرٍ ـ: ثِبِي أطْلالُ؛ فقالتِ الفَرَسُ: وثْبٌ وسُورةِ البَقَرَةِ.
- ـ طُلاطِلَةُ: الدَّاهيةُ، كالطُّلَطِلَة، والطُّلَطِلِ، ولَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو على طَرَفِ المُسْتَرَطِ، أَو هي سُقوطُ اللَّهاةِ حتى لا يَسوغَ له طعامٌ ولا شرابٌ، ووالِدُ مالِكٍ أَحَدُ المُسْتَهْزِئِينَ بالنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وداءٌ في أَصْلابِ الحُمُر يَقْطَعُها، كالطُّلاطِلِ والطَّلاطِلُ، والمَوْتُ، كالطُّلاطِلِ.
- ـ ذو طِلالٍ: ماءٌ، أو موضع ببلادِ بني مُرَّةَ، وفرسُ أبي سَلْمَى بنِ ربيعةَ.
- ـ طُلاطِلُ: الموت، والداءُ العُضالُ.
- ـ طَلالَةُ: الفَرحُ والبَهْجَةُ، والحَالَةُ الحَسَنَةُ، والهيئةُ الجميلَةُ.
- ـ طُلْطُلُ: المَرَضُ الدائمُ.
- ـ طُلَيْطُلَةُ: بلد بالمَغْربِ.
- ـ طَلَّهُ: طلاهُ وفلاناً حَقَّهُ مَنَعَهُ.
- ـ طَلْطَلَهُ: حَرَّكَهُ.
- ـ أمرٌ مُطِلٌّ: ليس بمُسْفِرٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ) طلل
- الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المط نَدًى.
- ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ث البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ فأَم قوله أَنشده ابن الأَعرابي مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَ فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه، ورواه غيره ضرب الطِّلل، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع.
- ويومٌ طَلٌّ: ذو طَلٍّ وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ: أَصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلّةٌ: ندِيَتْ وطلَّها النَّدى، فهي مطلولةٌ.
- وقالوا في الدعاء: طُلَّتْ بلادُ وطَلَّتْ، فطُلَّت: أُمْطِرت، وطَلَّت: نديَتْ.
- وقال أَبو إِسحق: طُلَّتْ، بالض لا غير.
- يقال: رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ، بالضم، ولا يقال طَلَّتْ لأَ الطَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة، وكل ندٍ طَلٌّ.
- وقال الأَصمعي أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ.
- وطلَّت السماءُ: اشْتَدّ وقعُها.
- والمُطَلِّل: الضَّباب، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِل غصونها طَلٌّ.
- وفي حديث أَشراط الساعة: ثم يُرْسِل الله مطراً كأَن الطَّلُّ؛ الطَّلُّ: الذي ينزل من السماء في الصَّحْو، والطَّلُّ أَيضاً أَضعف المطر.
- والطَّلُّ: قِلَّة لَبن الناقة، وقيل: هو اللبن قَلَّ أَ كَثُر.
- والمطلول: اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُ طَيِّباً وهو لا خير فيه؛ قال الراعي وبحَسْب قَوْمِك، إِن شَتَوْا، مطلولةٌ شَرَع النَّهار، ومَذْقةٌ أَحيانا وقيل: المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها.
- وقالوا: م بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالطَّلُّ اللبن، والنَّاطِلُ الخمر.
- وما به طَلٌّ أَي طِرْقٌ.
- ويقال: ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن.
- والطُّلَّى الشَّرْبة من الماء.
- والطَّلُّ: هَدْرُ الدَّم وقيل: هو أَن لا يُثْأَر ب أَو تُقْبَل ديَتُه، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا؛ قا أَبو حيَّة النُّميري ولكنْ، وبَيْتِ اللهِ، ما طلَّ مُسْلِما كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِ وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً، فهو مطلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ وأَطَلَّ اللهُ.
- الجوهري: طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره.
- أَبو زيد: طُلَّ دَمُه فهو مطلولٌ؛ قال الشاعر دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَ أَبو زيد: طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ، ولا يقال طَلَّ دَمُه، بالفتح وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه.
- ويقال: أُطِلَّ دَمُه؛ أَبو عبيدة: في ثلاث لغات: طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه.
- والطُّلاَّءُ الدَّمُ المطلول؛ قال الفارسي: همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عند من مُحَوّل التضعيف، كما قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه.
- وف الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَنايا فطَلَّها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها؛ قال اب الأَثير: هكذا يروى طَلَّها، بالفتح، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلّ وأَطَلَّه اللهُ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي؛ قال: ومنه الحديث مَنْ ل أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ.
- وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله.
- خالد بن جَنْبة: طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّ يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه، وقال غيره: طَلَّه أَي مَطَله ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبة مَهْرَها: أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلا حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول.
- ورَجُلٌ طَلٌّ: كبير السِّنِّ؛ ع كراع.
- والطَّلَّةُ: الخَمْر اللَّذيذة.
- وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ؛ قا حُمَيْد بن ثَوْر أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيب رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَه بها، من عَقاراءِ الكُرُومِ، زَبِيب أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب.
- ورائحةٌ طَلَّة: لذيذة؛ أَنشد ثعلب تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيب وأَنشد أَبو حنيفة بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِ وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ.
- الفراء: الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن والطَّلَّة النَّعْمة، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة، والطِّلَّة الحُصْر قال يعقوب، وحكي عن أَبي عمرو: ما بالناقة طُلٌّ، بالضم، أَي بها لَبَنٌ وطَلَّةُ الرجُل: امرأَتُه، وكذلك حَنَّتُه؛ قال عمرو بن حَسَّان أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِساف تأَوَّهُ طَلَّتي، ما إِنْ تَنامُ والنَّابُ: الشَّارِف من النُّوق، وإِسافٌ: اسم رَجُل؛ وأَنشد ابن بر لشاعر وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّر وقول أَبي صَخْر الهُذَلي كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِ (* قوله [ كمور السقى ] كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين) قال السُّكَّري: معناه أَحْسَن المَناسِب؛ قال أَبو الحسن: وهو يعو إِلى معنى اللَّذَّة؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِب أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ والطَّلل: ما شَخَص من آثار الديار، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض وقيل: طَلَلُ كل شيء شَخْصُه، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول.
- والطَّلالةُ كالطَّلَل؛ التهذيب: وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِه يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها؛ أَب الدُّقَيْش: كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ فذلك الطَّلَلُ.
- ويقال: حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ م جَسدَك، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك.
- ويقال: فرس حَسَن الطَّلالة، وهو ما ارتفع من خَلْقه والإِطْلال: الإِشْرافُ على الشيء.
- ويقال: رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ م السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ.
- وتَطالَلْت: تَطاوَلْت فنَظَرْت.
- أَب العَمَيْثَل: تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد، وتَطالَّ أَي مد عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَر ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ، فما تُرَيان أَلا حَبَّذا، واللهِ، لو تَعْلَمانِ ظِلالُكُما، يا أَيُّها العَلَمان وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه وبي نافِضُ الحُمَّى، إِذاً لشَفائ أَبو عمرو: التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف؛ قال جرير أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ أُتِيحَ من السماء لها انْصباب وتقول: هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ.
- وفي حديث صَفِيَّة بنت عب المُطَّلب: فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف، قال وحقيقته: أَوْفَ علينا بطَلَله أَي شخصه.
- وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ: أَشْرَف؛ قا ساعدة بن جُؤَيَّة ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ، وجالس لعَرْضِ السَّراة، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُه وطَلَلُ السفينة: جِلالُها، والجمع الأَطلال والطَّلِيلُ: الحَصير؛ المحكم: الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ وقيل: هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف، وجمعه أَطِلَّة وطُلُلٌ.
- التهذيب: أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ، وقال الأَصمعي الباريُّ لا غير أَبو عمرو: الطِّلُّ الحيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الطِّلُّ، بالفتح للحَيَّة ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه؛ وقولهم ليست لفلان طَلالةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة وهو من النبات المَطلولِ، وقال أَبو عمرو: ليست له طَلالة، قال: الطَّلال الفرح والسرور؛ وأَنشد فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِف سِوى رَحْلي، بَقِيتُ بلا طَلال معناه بغير فرح ولا سُرور.
- وقال الأَصمعي: الطَّلالة الحُسْنُ والماء وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة.
- وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْ أَي بَهْجتُه؛ وقال فقلتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّ جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة؛ هي جمع طَلَل ويريد بها شراعها.
- وأَطلال: اسم ناقةٍ، وقيل: اسم فرَس يزْعم الناس أَنه تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة، وذلك أَن المسلمين تَبِعوه فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها: ثبِي أَطْلالُ فقالت وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله لقد غابَ عن خَيْلٍ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلا وبُكَيرٌ: هو اسم فارسها.
- وذو طِلالٍ: اسم فرس؛ قال غُوَيَّة بن سُلْم بن رَبيعة، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمال لتَحْزُنَني، فَلا بِكِ لا أُبال فَسِيري، ما بَدا لكِ، أَو أَقيمي فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ، فعن يقا وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ حَياتيَ، بَعْدَ فارس ذي طِلا قال ابن بري: ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة، وقيل: هناك قبرُ المُرِّ (* قوله [ قبر المري ] عبارة ياقوت: وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة، أَل تراه يقول بعد هذا وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍ ومَسْعُودٍ، وبعدَ أَبي هِلال والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة، كلتاهما: الداهية، وقيل: الطُّلاطِل والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا.
- والطُّلاطِلة والطُّلاطِل: الموت، وقيل: هو الداء العُضال.
- وقالوا: رماه الل بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر، وقيل: رماه الل بالطُّلاطِلة، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ول يَعرِف المُعالِج موضعه.
- وقال أَبو حاتم: الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ الت تُعْجِله؛ والحُمّى المماطِلة: الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله؛ قال والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً، وزاد اب بري في ذلك قال: رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة، فإِن إِسْبٌ من الرجال، والإِسْبُ اللئيم.
- والطُّلاطِلة: لحمة في الحَلْق؛ قا الأَصمعي: الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط.
- ويقال وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ.
- والطُّلْطُل: المر الدائم.
- وذو طَلالٍ: ماءٌ قريب من الرَّبَذة، وقيل: هو واد بالشَّرَبَّ لغَطَفان؛ قال عُرْوة بن الوَرْد وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال.
(ب)طول
- الطُّولُ: نقيض القِصَر في الناس وغيرهِم من الحيوان والمَوات ويقال للشيء الطَّويلِ: طالَ يَطُولُ طُولاً، فهو طَويلٌ وطُوالٌ.
- قا النحويون: أَصْلُ طالَ فَعُلَ استدلالاً بالاسم منه إِذا جاء على فَعِيل نح طَويل، حَمْلاً على شَرُفَ فهو شَرِيف وكَرُمَ فهو كَريم، وجَمْعُهُم طِوال؛ قال سيبويه: صَحَّت الواو في طِوال لصِحَّتها في طَويل، فصار طِوا من طَويل كجِوار من جاوَرْت، قال: ووافَقَ الذين قالوا فَعِيل الذين قالو فُعال لأَنهما أُخْتان فجَمَعوه جَمْعه، وحكى اللُّغويون طِيال، ول يوجبه القياس لأَن الواو قد صَحَّت في الواحد فحكمها أَن تصح في الجمع؛ قا ابن جني لم تقلب إِلا في بيت شاذ وهو قوله تَبَيَّنَ لي أَنَّ القَماءةَ ذِلَّةٌ وأَنَّ أَعِزَّاء الرجالِ طِيالُه والأُنثى طَويلةٌ وطُوالةٌ، والجمع كالجمع، ولا يمتنع شيء من ذلك م التسليم.
- ويقال للرجل إِذا كان أَهْوَج الطُّول طُوَال وطُوَّال، وامرأَ طُوالة وطُوَّالة.
- الكسائي في باب المُغالَبة: طاوَلَني فَطُلْتُه م الطُّول والطَّوْل جميعاً.
- وقال سيبويه: يقال طُلْتُ على فَعُلْتُ لأَنك تقو طَويل وطُوال كما قُلْتَ قَبُحَ وقَبيح، قال: ولا يكون طُلْته كما ل يكون فَعُلْتُه في شيء؛ قال المازني: طُلْتُ فعُلْتُ أَصْلٌ واعْتَلَّت م فعُلْت غيرَ مُحَوَّلة، الدليلُ على ذلك طَوِيلٌ وطُوال؛ قال: وأَم طاوَلْته فطُلْتُه فهي مُحَوَّلة كما حُوِّلَت قُلْتُ، وفاعلها طائلٌ، لا يقا فيه طَويلٌ كما لا يقال في قائل قَويل، قال: ولم يؤْخذ هذا إِلا ع الثِّقات؛ قال: وقُلْتُ مُحَوَّلةٌ من فَعَلْت إِلى فَعُلْت كما أَن بِعْت مُحَوَّلة من فَعَلْت إِلى فَعِلْت وكانت فعِلْتُ أَولى بها لأَن الكسر من الياء، كما كان فَعُلْت أَولى بقُلْت لأَن الضمة من الواو؛ وطال الشيءُ طُولاً وأَطَلْته إِطالةً.
- والسَّبْع الطُّوَلُ من سُور القرآن: سَبْع سُوَر وهي سورة البقرة وسورة آل عمران والنساء والمائدة والأَنعا والأَعراف، فهذه ست سور متوالياتٌ واختلفوا في السابعة، فمنهم من قال السابع الأَنفال وبراءَة وعدّهما سورة واحدة، ومنهم من جعل السابعة سورة يونس والطُّوَل: جمع طُولى، يقال هي السّورة الطُّولى وهُنَّ الطُّوَل؛ قال اب بري: ومنه قرأْت السَّبْع الطُّوَل؛ وقال الشاعر سَكَّنْته، بعدَما طارَتْ نَعامتُه بسورة الطُّورِ، لمَّا فاتَني الطُّوَل وفي الحديث: أُوتِيتُ السَّبْعَ الطُّوَل؛ هي بالضم جمع الطُّولى، وهذ البناء يلزمه الأَلف واللام أَو الإِضافة.
- وفي حديث أُمِّ سَلَمَة: أَن كان يقرأَ في المغرب بطُولى الطُّولَيَيْن، هي تثنية الطُّول ومُذَكَّرُها الأَطْوَل، أَي أَنه كان يقرأُ فيها بأَطْول السورتين الطويلتين تَعْني الأَنعام والأَعراف.
- والطويل من الشِّعْر: جنس من العَرُوض، وهي كلم مُوَلَّدة، سمي بذلك لأَنه أَطْوَلُ الشِّعْر كُلِّه، وذلك أَن أَصل ثمانية وأَربعون حرفاً، وأَكثر حروف الشعر من غير دائرته اثنان وأَربعو حرفاً، ولأَن أَوتاده مبتدأ بها، فالطُّول لمتقدم أَجزائه لازم أَبداً، لأَ أَول أَجزائه أَوتاد والزوائد أَبداً يتقدم أَسبابَها ما أَوَّلُ وَتِدٌ.
- والطُّوال، بالضم: المُفْرِط الطُّول؛ وأَنشد ابن بري قو طُفَيل:طُوال السَّاعِدَيْن يَهُزُّ لَدْناً يَلُوحُ سِنانُه مِثْلَ الشِّها قال: ولا يُكَسَّر (* قوله [ قال ولا يكسر إلخ ] هكذا في الأصل، وعبار القاموس وشرحه: والطوال، كرمان، المفرط الطول، ولا يكسر، انما يجمع جم السلامة اهـ.
- وبهذا يعلم ما لعله سقط هنا، فقد تقدم في صدر المادة أَ طوالاً كغراب يجمع على طوال بالكسر) إِنما يُجْمع جمع السلامة.
- وطاوَلَني فَطُلْتُه أَي كنت أَشَدَّ طُولا منه؛ قال إِنَّ الفَرَزْدَقَ صَخْرَةٌ عادِيَّة طالَتْ، فَلَيْسَ تَنالُها الأَوْعا وطالَ فلان فلاناً أَي فاقه في الطُّول؛ وأَنشد تَخُطُّ بِقَرْنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طاله أَي طاوَلَها فلم تَنَلْه.
- والأَطْوَل: نقيضُ الأَقْصر، وتأْني الأَطْوَل الطُّولى، وجمعها الطُّوَل الجوهري: الطُّوَال، بالضم، الطَّوِيلُ.
- يقال طَوِيلٌ وطُوَالٌ، فإِذ أَفرَط في الطُّول قيل طُوّال، بالتشديد.
- والطِّوال، بالكسر: جمع طَويل والطَّوَالُ، بالفتح: من قولك لا أُكَلِّمه طَوَالَ الدَّهْر وطُول الدَّهْر بمعنى.
- ويقال: قَلانِسُ طِيَالٌ وطِوَالٌ بمعنى.
- والرِّجا الأَطاوِل: جمع الأَطْوَل، والطُّولىَ تأْنيث الأَطْوَل، والجمع الطُّوَل مث الكُبْرَى والكُبَر وأَطَالَتِ المرأَةُ إِذا وَلَدَتْ طِوَالاً.
- وفي الحديث: إِن القَصِير قد تُطِيل.
- الجوهري: والطُّولُ خِلاف العَرْض.
- وطالَ الشيءُ أَي امتدَّ قال: وطُلْتُ أَصله طَوُلْتُ بضم الواو لأَنك تقول طَويل، فنقلت الضم إِلى الطاء وسقطت الواو لاجتماع الساكنين، قال: ولا يجوز أَن تقول من طُلْتُه، وأَما قولك طَاولَني فطُلْتُه فإِنما تَعْني بذلك كنت أَطْولَ من من الطُّول والطَّوْل جميعاً.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، ما مَشَى مع طِوَالٍ إِلا طالَهُم، فهذ من الطُّول؛ قال ابن بري: وعل ذلك قول سُبَيح بن رِياح الزِّنْجي، ويقال رياح بن سبيح، حين غَضِبَ لم قال جَرِيرٌ في الفَرَزْدَق لا تَطْلُبَنَّ خُؤُولةً في تَغْلِبٍ فالزِّنْجُ أَكْرَمُ منهمُ أَخْوَال فقال سبيح أَو رياح لما سَمِع هذا البيت الزِّنْجُ لو لاقَيْتَهم في صَفِّهِمْ لاقَيْتَ، ثمَّ، جَحَاجِحاً أَبْطَالا ما بالُ كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ سَبَّنا أَنْ لم يُوازِنْ حاجِباً وعِقَالا إِنَّ الفَرَزْدَق صَخْرَةٌ عادِيَّة طالَتْ، فليس تَنالُها الأَوْعال (* قوله [ الاوعالا ] تقدم إيراده قريباً الأوعال بالرفع) وقالت الخنساء وما بَلَغَتْ كَفُّ امرئٍ مُتَناوِلٍ من المَجْدِ، إِلاَّ والذي نِلْتَ أَطْوَل وفي حديث استسقاء عمر، رضي الله عنه: فطالَ العَباسُ عمرَ أَي غَلَبَ في طُولِ القامة، وكان عمر طَويلاً من الرجال، وكان العباس أَشدَّ طُولا منه.
- وروي أَن امرأَة قالت: رأَيت عَبّاساً يطوف بالبيت كأَنه فُسْطاط أَبيض، وكانت رأَت عَلِيَّ بن عبد الله بن العباس وقد فَرَعَ الناسَ كأَن راكب مع مُشَاةٍ فقالت: مَنْ هذا؟ فأُعْلِمَتْ فقالت: إِنّ الناس ليَرْذُلون، وكان رأْس علي بن عبد الله إِلى مَنْكِب أَبيه عبد الله، ورأْس عبد الله إِلى مَنْكِب العباس، ورأْسُ العباس إِلى مَنْكِب عب المُطَّلِب.
- وأَطَلْتُ الشيءَ وأَطْوَلْت على النقصان والتمام بمعنى.
- المحكم وأَطال الشيءَ وطَوَّلَه وأَطْوَلَه جعله طَويلاً، وكأَن الذين قالوا ذل إِنما أَرادوا أَن ينبهوا على أَصل الباب، قال فلا يقاس هذا إِنما يأْت للتنبيه على الأَصل؛ وأَنشد سيبويه صَدَدْتِ فأَطْوَلْتِ الصُّدودَ، وقَلَّم وِصالٌ، على طُولِ الصُّدود، يَدُوم وكلُّ ما امتدَّ من زَمَن أَو لَزِمَ من هِمٍّ ونحوِه فقد طالَ، كقول طالَ الهَمُّ وطال الليلُ.
- وقالوا: إِنَّ الليل طَويلٌ فلا يَطُلْ إِلاّ بخير؛ عن اللحياني.
- قال: ومعناه الدُّعاء.
- وأَطال الله طِيلَتَه أَ عُمْرَه.
- وطالَ طِوَلُك وطِيَلُك أَي عُمْرك، ويقال غَيْبتك؛ قا القطامي:إِنّا مُحَيُّوكَ فاسْلَمْ أَيُّها الطَّلَلُ وإِن بَلِيتَ، وإِن طالَتْ بك الطِّوَل يروى الطِّيَل جمع طِيلة، والطِّوَل جمع طِوَلة، فاعْتَلَّ الطِّيَ وانقلبت ياؤه واواً لاعتلالها في الواحد، فأَما طِوَلة وطِوَل فمن با عِنَبة وعِنَب وطالَ طُوَلُك، بضم الطاء وفتح الواو، وطالَ طَوَالُك، بالفتح وطِيَالُك، بالكسر؛ كل ذلك حكاه الجوهري عن ابن السكيت.
- وجملٌ أَطْوَلُ إِذ طالتْ شَفَتُه العُليا.
- قال ابن سيده: والطَّوَل طُولٌ في مِشْفَر البعي الأَعلى على الأَسفل، بعير أَطْوَل وبه طَوَلٌ.
- والمُطاوَلة في الأَمر: ه التطويل والتَّطاوُلُ في مَعْنًى هو الاسْتِطالة على الناس إِذا هو رَفَ رأْسَه ورأَى أَنّ له عليهم فَضْلاً في القَدْر؛ قال: وهو في معنى آخ أَن يقوم قائماً ثم يَتَطاوَل في قيامه ثم يَرْفَع رأْسَه ويَمُدّ قوامَ للنظر إِلى الشيء.
- وطاوَلْته في الأَمر أَي ماطَلْته.
- وطَوَّل ل تَطْويلاً أَي أَمْهَله.
- واسْتَطالَ عليه أَي تَطَاوَلَ، يقال: اسْتَطالوا عليه أَي قَتَلوا منهم أَكثرَ مما كانوا قَتَلوا، قال: وقد يكون اسْتَطال بمعنى طالَ، وتَطاوَلْت بمعنى تَطالَلْت.
- وفي الحديث: إِن هذين الحَيَّين م الأَوس والخَزْرَج كانا يتَطاوَلانِ على رسول الله،صلى الله عليه وسلم تَطاوُلَ الفَحْلَين أَي يَسْتَطِيلانِ على عَدُوِّه ويتباريانِ في ذل ليكون كل واحد منهما أَبلغ في نصرته من صاحبه، فشُبِّه ذلك التَّبار والتغالُب بتَطاوُلِ الفحلين على الإِبل، يَذُبُّ كلُّ واحد منهما الفُحول عن إِبله ليظهر أَيُّهما أَكثرُ ذَبًّا.
- وفي حديث عثمان: فتَفَرَّق الناس فِرَقاً ثلاثاً، فصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من طَوْلِ غيره، ويروى م صَوْل غيره، أَي إِمْساكُه أَشدُّ من تَطاوُل غيره.
- ويقال: طالَ علي واستطالَ وتَطاوَلَ إِذا علاه وتَرَفَّع عليه.
- وفي الحديث: أَرْبى الرِّب الاستطالةُ في عِرْضِ الناس أَي اسْتِحْقارُهم والتَّرَفُّعُ عليه والوَقِيعةُ فيهم وتَطاوَلَ: تمدَّدَ إِلى الشيء ينظر نحوه؛ قال تَطاوَلْتُ كي يَبدو الحَصِيرُ فما بَدَ لِعَيْني، ويا لَيْتَ الحَصِيرَ بَدا لِي واسْتَطالَ الشَّقُّ في الحائط: امتدَّ وارتفع؛ حكاه ثعلب، وه كاسْتَطار والطِّوَلُ: الحَبْلُ الطويلُ جدًّا؛ قال طرفة لَعَمْرُكَ إِنَّ الموتَ، ما أَخْطَأَ الفَتَى لَكَالطِّوَلِ المُرْخَى، وثِنْياهُ باليَد والطِّوَلُ والطِّيَلُ والطَّويلة والتِّطْوَلُ، كُلُّه: حَبْلٌ طوي تُشَدُّ به قائمةُ الدابة، وقيل: هو الحبل تُشَدُّ به ويُمْسِك صاحبُ بطَرَفه ويُرْسِلها تَرْعى؛ قال مُزاحِم وسَلْهَبةٍ قَوْداءَ قُلِّصَ لَحْمُها كسِعْلاةِ بِيدٍ في خِلالٍ وتِطْوَ وقد طَوَّلَ لها.
- والطِّوَل: الحبل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه وكانت العرب تتكلم به (* قوله [ وكانت العرب تتكلم به ] كذا في الأصل، وعبار التهذيب: وقال الليث الطويلة اسم حبل يشد به قائمة الدابة ثم ترسل ف المرعى، وكانت العرب تتكلم به اهـ) ؛ يقال: طَوِّل لفرسك يا فلان أَي أَرْخ له حَبْلَه في مَرْعاه.
- الجوهري: طَوِّلْ فرَسك أَي أَرْخِ طَويلتَه ف المَرْعى؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع الطَّويلةَ بهذا المعنى من العر ورأيتهم يُسَمُّونه الطِّوَل فلم نسمعه إِلاَّ بكسر الأَول وفتح الثاني غيره: يقال أَرْخ للفَرَس من طِوَلِه، وهو الحَبْل الذي يُطَوَّل للداب فترعى فيه، وأَنشد بيت طرفة: لَكَالطِّوَل المُرْخَى؛ قال: وهي الطَّويل أَيضاً، وقوله: ما أَخْطَأَ الفَتَى أَي في إِخطائه الفَتى؛ وقد شَدَّ الراجزُ الطِّوَلَّ للضرورة فقال مَنْظور بن مَرْثَد الأَسَدي تَعَرَّضَتْ لي بمَكَانٍ حِلِّ تَعَرُّضاً لم تَأْلُ عن قَتْلِلِّي تَعَرُّضَ المُهْرَة في الطِّوَلّ ويروى: عن قَتْلاً لي، على الحكاية، أَي عن قَوْلِها قَتْلاً له؛ قا الجوهري: وقد يفعلون مثل ذلك في الشِّعر كثيراً ويزيدون في الحرف من بع حروفه؛ قال ذُهْل بن قريع، ويقال قارب بن سالم المُرِّي كأَنَّ مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنّ قُطْنُنَّةً من أَجْوَدِ القُطْنُنّ وأَنشده غيره قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنّ قال ابن بري: وهذا هو صواب إِنشاده.
- وفي الحديث: ورجُلٌ طَوَّل لها ف مَرْجٍ فقَطَعَتْ طِوَلها، وفي آخر: فأَطالَ لها فقَطَعَتْ طِيَلَها الطِّوَلُ والطِّيَلُ، بالكسر: هو الحبل الطويل يُشَدُّ أَحد طَرَفيه ف وَتِدٍ أَو غيره والآخر في يد الفرس ليَدُور فيه ويرعى ولا يذهب لوجهه وطَوَّلَ وأَطالَ بمعنىً أَي شَدَّها في الحبل؛ ومنه الحديث: لِطِوَل الفَرَ حمًى أَي لصاحب الفرس أَن يَحْمِي الموضع الذي يَدُور فيه فرسُه المشدود في الطِّوَل إِذا كان مُباحاً لا مالك له.
- وفي الحديث: لا حِمى إِلاّ في ثلاث: طِوَلِ الفرس، وثَلَّةِ البئرِ، وحَلْقةِ القوم؛ قوله لا حِم يعني إِذا نزل رجل في عسكر على موضع له أَن يمنع غيرَه طَوِلَ فرسه، وكذل إِذا حَفَر بئراً له أَن يمنع غيرَه مقدارَ ما يكون حَرِيماً له ومَطَاوِلُ الخيل: أَرسانُها، واحدها مِطْوَلٌ.
- والطِّوَلُ: التمادي في الأَم والتراخي.
- يقال: طالَ طِوَلُك وطِيَلُك وطِيلُك وطُولُك، ساكنة اليا والواو؛ عن كراع، إِذا طال مُكْثُه وتمادِيه في أَمر أَو تَرَاخِيه عنه؛ قا طفيل أَتانا فلم نَدْفَعْه، إِذ جاء طارِقاً وقلنا له: قد طالَ طُولُك فانْزِل أَي أَمرُك الذي أَنت فيه من طُول السفر ومُكابدة السير، ويروى: قد طا طِيلُك؛ وأَنشد ابن بري أَما تَعْرِف الأَطلالَ قد طالَ طِيلُه والطَّوَالُ: مَدَى الدهرِ؛ يقال: لا آتِيك طَوَال الدَّهْر والطَّوْل والطائل والطائلة: الفَضْل والقُدْرة والغى والسَّعَ والعُلُوُّ؛ قال أَبو ذؤَيب ويَأْشِبُني فيها الذينَ يَلُونَها ولو عَلِموا لم يَأْشِبُوني بطائ وأَنشد ثعلب في صفة ذئب وإِن أَغارَ فلم يَحْلُلْ بطائلةٍ في لَيْلةٍ من جُمَيْر ساوَرَ الفُطُم (* قوله [ وإن أغار إلخ ] سبق إنشاده في ترجمة جمر وإن أطاف ولم يظفر بطائلة * في ظلمة ابن جمير ساوَ الفطما كذا أَنشده جُمَيْر على لفظ التصغير، وقد تَطَوَّل عليهم.
- وفي التنزي العزيز: ومَنْ لم يَسْتَطِعْ منكم طَوْلاً (الآية)؛ قال الزجاج: معناه م لم يقدر منكم على مَهْرِ الحُرَّة، قال: والطَّوْلُ القدرة على المَهْر وقوله عز وجل: ذي الطَّوْل لا إِله إِلا هو؛ أَي ذي القُدْرة، وقيل الطَّوْل الغِنى، والطَّوْلُ الفَضْل، يقال: لفلان على فلان طَوْلٌ أَ فَضْلٌ.
- ويقال: إِنه لَيَتَطَوَّل على الناس بفضله وخيره.
- والطَّوْل، بالفتح المَنُّ، يقال منه: طالَ عليه وتَطوَّلَ عليه إِذا امْتَنَّ عليه.
- وف الحديث: اللهمَّ بك أُحاوِل وبك أُطاوِل، مُفاعَلة من الطَّوْل، بالفتح وهو الفَضْلُ والعُلُوُّ على الأَعداء؛ ومنه الحديث: تَطَاوَلَ عليه الرَّبُّ بفضله أَي تَطَوَّل، وهو من باب طارَقْتَ النَّعْلَ في إِطلاقها عل الواحد؛ ومنه الحديث: قال لأَزواجه أَوَّلُكُنَّ لحُوقاً ب أَطْوَلُكُنَّ يداً، فاجْتَمَعْن يتَطاوَلْنَ فطالَتْهُنَّ سَوْدةُ فماتت زينب أَوَّلَهنَّ؛ أَراد أَمَدُّكُنَّ يداً بالعطاء من الطَّوْل فظَنَنَّه م الطُّول، وكانت زينب تَعْمَل بيدها وتتصدق؛ قال أَبو منصور: والتَّطَوُّل عن العرب محمود يوضع موضع المَحاسِن، والتطاوُلُ مذموم، وكذلك الاستطال يوضَعانِ موضع التكبر.
- ابن سيده: التَّطاوُلُ والاسْتِطالة التَّفَضُّ ورَفْعُ النفس، واشتقاق الطائل من الطُّول.
- ويقال للشيء الخَسِيس الدُّون: ه بطائل الذَّكَرُ والأُنثى في ذلك سواءٌ؛ وأَنشد لقد كَلَّفوني خُطَّة غيرَ طائ الجوهري: هذا أَمر لا طائلَ فيه إِذا لم يكن فيه غَنَاءٌ ومَزِيّة، يقا ذلك في التذكير والتأْنيث.
- ولم يَحْلَ منه بِطائلٍ: لا يُتَكَلَّم ب إِلاَّ في الجَحْد.
- وفي الحديث: أَنه ذكر رجلاً من أَصحابه قُبِضَ فكُفِّ في كَفَنٍ غير طائلٍ أَي غير رَفيعٍ ولا نفيس، وأَصل الطائل النف والفائدة.
- وفي حديث ابن مسعود في قتل أَبي جهل: ضَرَبْته بسيف غير طائل أَي غي ماضٍ ولا قاطع كأَنه كان سيفاً دُوناً بين السيوف.
- والطَّوائل: الأَوتا والذُّحُول، واحدتها طائلة؛ يقال: فلان يَطْلُب بني فلان بطائلةٍ أَ بوَتْرٍ كأَن له فيهم ثأْراً فهو يطلبه بِدَمِ قتيله.
- وبيْنَهم طائلةٌ أَ عداوة وتِرَةٌ؛ وقول ذي الرمة يصف ناقته مَوَّارة الضَّبعِ مِثلُ الحَيْدِ حارِكُها كأَنَّها طالةٌ في دَفِّها بَلَ قال: الطَّالة الأَتان؛ قال أَبو منصور: ولا أَعرفه فلينظر في شعر ذ الرمة والطُّوَّل، بالتشديد: طائر.
- وطَيِّلَةُ الرِّيح: نَيِّحتُها وطُوالة: موضع، وقيل بئر؛ قال الشَّمَّاخ كِلا يَوْمَيْ طُوالةَ وَصْلُ أَرْو ظَنُونٌ آنَ مُطَّرَحُ الظَّنُو قال أَبو منصور: ورأَيت بالصَّمَّان روضة واسعة يقال لها الطَّوِيلة وكان عَرْضُها قدرَ مِيلٍ في طُول ثلاثة أَميال، وفيها مَساكٌ لماء السما إِذا امتلأَ شَرِبوا منه الشهرَ والشهرين؛ وقال في موضع آخر: تكون ثلاث أَميال في مثلها؛ وأَنشد عادَ قَلْبي من الطَّوِيلة عِيد وبَنُو الأَطْوَل: بطن.
ترجمة طل باللغة الإنجليزية
طل
Dew Eloquence