معنى كلمة الأنين في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) أنين
- أنين.
- مصدر أنَّ.
- صوت التوجّع أو التأوّه ألمًا.
- للساقية صوت يشبّهونه بأنين المتوجِّعين.
(ب) أنَّ
- أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ.
- أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة.
- أنَّ جريح/ متوجِّع.
- أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين.
- أنَّتِ الرِّيحُ.
- أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد.
معجم الغني
+
(أ) أنِينٌ
- [أ ن ن]. (مصدر أنَّ).
- :كانَ أنِينُهُ يُوجِعُ القَلْبَ : صَوْتٌ صَادِرٌ عَنْ ألَمٍ أوْ مَرَضٍ أوْ وَجَعٍ.
- :كَانَ صَدَى الأَنِينِ يَهُزُّ النُّفُوسَ : رَجْعُ التَّوَجُّعِ.
(ب)إنْيٌ
- جمع: آنَاءٌ. :إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِ.طه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن).
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَنَّة
- الأَنَّة مصدر المرّة.
- و الأَنَّة حديدةٌ معقوفةٌ، تُستخرَجُ بها الدَّلوُ من البئر.
(ب)الأُنَنَة
- الأُنَنَة الأَنَّانُ.
- و الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى.
المحيط في اللغة
+
(أ) أنَّ
- ـ أنَّ يَئِنُّ أنَّاً وأنيناً وأُناناً وتَأْناناً: تَأَوَّهَ.
- ورَجُلٌ أُنانٌ، وأَنَّانٌ وأُنَنَةٌ: كثيرُ الأنين، وهي أنَّانَةٌ.
- لا أفْعَلُه ما أنَّ في السماءِ نَجْمٌ: ما كانَ.
- أنَّ الماءَ: صَبَّه.
- مالَه حانَّةٌ ولا آنَّةٌ: ناقةٌ ولا شاةٌ، أو ناقةٌ ولا أمَةٌ.
- أُنَنٌ: طائرٌ كالحَمامِ، صَوْتُهُ أنينٌ، أُوهْ أُوهْ.
- إنَّهُ لَمَئِنَّةٌ أن يكونَ كذا، أي: خَليقٌ، أو مَخْلَقَةٌ مَفْعَلَةٌ، من أنَّ، أي: جَديرٌ بأَنْ يقالَ فيه إنَّهُ كذا.
- تأنَّنْتُه وأَنَّنْتُهُ: تَرَضَّيْتُهُ.
- بِئْرُ أنَّى، أو أُنَى، أو أنِي: من آبارِ بني قُرَيْظَةَ بالمدينة.
- أنَّى: تكونُ بمعنَى حيثُ، وكيفَ، وأيْنَ، وتكونُ حَرْفَ شَرْطٍ.
(ب) وَأْنُ
- ـ وَأْنُ: الرَّجُل العَرِيضُ، أو كُلُّ عَريضٍ، وهي: وَأْنَةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) وني
- الوَنا: الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور.
- والتَّواني والوَنا ضَعْفُ البَدَن.
- وقال ابن سيده: الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ، ضِدٌّ، يمد ويقصر.
- وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى؛ الأَخيرة عن كراع، فه وانٍ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيه نَسِيمٌ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ، وانِ والنَّسِيم الواني: الضَّعِيفُ الهُبُوبِ، وتوانَى وأَونَى غيرَه ونَيْتُ في الأَمر: فتَرْتُ، وأَوْنيْتُ غيري.
- الجوهري: الوَنا الضَّعْف والفُتور والكَلالُ والإِعْياء؛ قال امرؤ القيس مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ، على الوَنَى أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّل وتوَانَى في حاجته: قَصَّر.
- وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي الل عنهما: سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ.
- وفي حديث علي، رضي الل عنه: لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَ يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء وقول الأَعشى ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَر بِوْشْكِ الظُّنونِ، ولا بالتَّوَن أَراد بالتَّوانْ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى ولا يدع الحمد ، أَو يشتَرِي بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَن أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً، فالجارّ والمجرور ف موضع الحال؛ وأَنشد ابن بري إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَن نَسوقُها سَنًّا، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّ وناقةٌ وانِيةٌ: فاتِرةٌ طَلِيحٌ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ وأَنشد ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاه وأَوْنَيْتُها أَنا: أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها.
- تقول: فلان لا يَن في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذ بمعنى لا يَزالُ؛ وأَنشده فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتار وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ.
- وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناة وأَنِيَّةٌ: حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ، الهمزة فيه بدل من الواو؛ وقال سيبويه لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً، وقيل: هي التي فيها فُتور عند القِيام وقال اللحياني: هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي، وف التهذيب: فيها فُتور لنَعْمَتِها؛ وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضحى، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم قال ابن بري: أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد.
- قال: وحك الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم، وأَصله وَخْيُهُمْ، وزا أَبو عبيد: كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه وزاد ابن الأَعرابي: واحد آلاءِ اللهِ أَلىً، وأَصله وَلىٍ، وزاد غيره أَزِيرٌ في وَزِيرٍ، وحكى ابن جني: أَجٌّ في وَجٍّ، اسم موضع، وأَجَمٌ ف وَجَمٍ.
- وقوله عز وجل: ولا تَنيا في ذِكري؛ معناه تَفْتُرا.
- والمِينا مَرْفَأُ السُّفُن، يُمدّ ويقصر، والمد أَكثر، سمي بذلك لأن السفن تَن فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها؛ قال كثير في المدّ فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ: سَفِينُ تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُون (*قوله [ مالمناخ ] يريد من المناخ.
- وقوله [ شحون ] بالحاء هو الصواب كم أورده ابن سيده في باب الحاء، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ.
- وقال نصيب في مدّه تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه بِدِجْلَة في الميناء ، فُلْكٌ مُقَيَّر قال ابن بري: وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ، بالتخفيف ولم يسمع في التشديد.
- التهذيب: المِينى، مقصور يكتب بالياء، موضع تُرْفأُ إِلي السُّفن.
- الجوهري: المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها، وهو مِفْعال م الوَنا.
- وقال ثعلب: المِينا يمد ويقصر، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى والمِيناء، ممدود: جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج.
- وحكى ابن بري ع القالي قال: المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير، قال: وأَما ابن ولا فجعله مقصوراً، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً، قال: وهذا خلاف ما علي الجماعة.
- وقال أَبو العباس: الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة؛ قال أَب منصور: واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة؛ أَب عمرو: هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة؛ قال ابن الأَعرابي: سميت وَنِيَّة لثقبها.
- وقال غيره: جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة، قال: والوَنِيّة اللؤلؤة، والجمع وَنِيٌّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِر وهَى نَظْمُها، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِف شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها، ويروى وَهِيَّةُ تاجِرٍ، وهو مذكور في موضعه.
- والوَنِيّةُ: العِقدُ من الدرّ، وقيل الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ.
- التهذيب: الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل.
(ب) أني
- أَنى الشيءُ يأْني أَنْياً وإِنىً وأَنىً (* قول [ وأنى ] هذه الثالثة بالفتح والقصر في الأصل، والذي في القاموس ضبط بالمد واعترضه شارحه وصوب القصر)، وهو أَنيٌّ.
- حان وأَدْرك، وخَصَّ بعضهم ب النبات.
- الفراء: يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلَم يَئِنْ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك، وأَجْوَدُهُنَّ ما نزل به القرآن العزيز، يعني قوله: أَل يَأْنِ للذين آمنوا؛ هو من أَنى يأْني وآنَ لك يَئين.
- ويقال: أَنى ل أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنالَ لك وآن لك، كل بمعنى واحد؛ قال الزجاج ومعناها كلها حانَ لك يَحين.
- وفي حديث الهجرة: هل أَنى الرحيلُ أَي حان وقتُه، وفي رواية: هل آنَ الرحيلُ أَي قرب.
- ابن الأَنباري: الأَنى من بلو الشيء منتهاه، مقصور يكتب بالياء، وقد أَنى يَأْني؛ وقال.
- بيَوْم أَنى ولِكُلِّ حاملةٍ تَمام أَي أَدرك وبلغ.
- وإِنَى الشيء: بلوغُه وإِدراكه.
- وقد أَنى الشيءُ يأْن إِنىً، وقد آنَ أَوانُك وأَيْنُك وإِينُكَ.
- ويقال من الأَين: آنَ يَئِي أَيْناً والإِناءُ، ممدود: واحد الآنِية معروف مثل رداء وأَردية، وجمعه آنيةٌ وجمع الآنية الأَواني، على فواعل جمع فاعلة، مثل سِقاء وأَسْقِية وأَساقٍ والإِناءُ: الذي يرتفق به، وهو مشتق من ذلك لأَنه قد بلغ أَن يُعْتَم بما يعانَى به من طبخ أَو خَرْز أَو نجارة، والجمع آنِيَةٌ وأَوانٍ الأَخيرة جمع الجمع مثل أَسقية وأَساق، والأَلف في آنِيَة مبدلة من الهمز وليست بمخففة عنها لانقلابها في التكسير واواً، ولولا ذلك لحكم عليه دو البدل لأن القلب قياسيّ والبدل موقوف وأَنَى الماءُ: سَخُنَ وبلغ في الحرارة.
- وفي التنزيل العزيز: يطوفو بينها وبين حَميم آنٍ؛ قيل: هو الذي قد انتهى في الحرارة.
- ويقال: أَنَ الحميمُ أَي انتهى حره؛ ومنه قوله عز وجل: حميم آنٍ.
- وفي التنزيل العزيز تُسْقَى من عين آنِيَة؛ أَي متناهية في شدّة الحر، وكذلك سائر الجواهر وبَلَغ الشيءُ إِناه وأَناه أَي غايته.
- وفي التنزيل: غير ناظرين إِناهُ أَي غير منتظرين نُضْجَه وإِدراكَه وبلوغه.
- تقول: أَنَى يَأْني إِذ نَضِجَ.
- وفي حديث الحجاب: غير ناظرين إِناه؛ الإِنَى، بكسر الهمزة والقصر النُّضْج والأَناة والأَنَى: الحِلم والوقار.
- وأَنِيَ وتَأَنَّى واسْتأْنَى: تَثبَّت.
- ورج آنٍ على فاعل أَي كثير الأَناة والحلم.
- وأَنَى أُنِيّاً فهو أَنِيٌّ تأَخر وأَبطأَ.
- وآنَى: كأَنَى.
- وفي الحديث في صلاة الجمعة: قال لرجل جا يوم الجمعة يتخطى رقاب الناس رأَيتك آنَيْتَ وآذَيْتَ؛ قال الأَصمعي آنَيْتَ أَي أَخرت المجيء وأَبطأْت، وآذَيْتَ أَي آذَيت الناس بتخطيك؛ ومن قيل للمتمكث في الأُمور مُتَأَنٍّ.
- ابن الأَعرابي: تَأَنَّى إِذا رَفَق وآنَيْت وأَنَّيت بمعنى واحد، وفي حديث غزوة حنين: اختاروا إِحدى الطائفتي إِمَّا المال وإِمّا السبي وقد كنت استَأْنَيْت بكم أَي انتظرت وتربَّصت؛ يقال: آنَيْت وأَنَّيْت وتأَنَّيْ واسْتَأْنَيْتُ.
- الليث: يقال اسْتَأْنَيتُ بفلان أَي لم أُعْجِله.
- ويقال: اسْتأْن في أَمرك أَي لا تَعْجَل؛ وأَنشد اسْتأْن تَظْفَرْ في أُمورِك كلها وإِذا عَزَمْتَ على الهَوى فتوَكل والأَناة: التُّؤَدة.
- ويقال: لا تُؤنِ فُرْصَتَك أَي لا تؤخرها إِذ أَمْكَنَتْك.
- وكل شيء أَخَّرته فقد آنَيْتَه.
- الجوهري: آناه يُؤنِيه إِينا أَي أَخَّره وحَبَسه وأَبطأَه؛ قال الكميت ومَرْضوفةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِيا عَجِلْتُ إِلى مُحْوَرِّها، حين غَرْغَر وتَأَنَّى في الأَمر أَي تَرَفَّق وتَنَظَّرَ.
- واسْتأْنَى به أَي انتظ به؛ يقال: اسْتُؤْنيَ به حَوْلاً.
- ويقال: تَأَنَّيْتُكَ حتى لا أَناة بي والاسم الأَناة مثل قناة؛ قال ابن بري شاهده الرِّفْقُ يُمْنٌ والأَناةُ سَعادة وآنَيْتُ الشيءَ: أَخَّرته، والاسم منه الأَناء على فَعَال، بالفتح؛ قا الحطيئة وآنَيْتُ العَشاءَ إِلى سُهَيْلٍ أَو الشَّعْرى، فطال بِيَ الأَنا التهذيب: قال أَبو بكر في قولهم تَأَنَّيْتُ الرجل أَي انتظرته وتأَخر في أَمره ولم أَعْجَل.
- ويقال: إِنَّ خَبَر فلان لَبَطيءٌ أَنِيٌّ؛ قا ابن مقبل ثم احْتَمَلْنَ أَنِيّاً بعد تَضْحِيَةٍ مِثْل المَخارِيف من جَيْلانَ أَو هَجَ (* قوله [ قال ابن مقبل ثم احتملن.... ] أورده ياقوت في جيلان بالجيم ونسبه لتميم بن أبي، وقال أنيّ تصغير إنى واحد آناء الليل) الليث: أَنَى الشيءُ يَأْني أُنِيّاً إِذا تأَخر عن وقته؛ ومنه قوله والزادُ لا آنٍ ولا قَفار أَي لا بطيء ولا جَشِبٌ غير مأْدوم؛ ومن هذا يقال: تَأَنَّى فلا يَتَأَنَّى، وهو مُتَأَنّ إِذا تَمَكَّث وتثبت وانتظر.
- والأَنَى: من الأَنا والتُّؤَدة؛ قال العجاج فجعله الأَناء طال الأَناءُ وَزايَل الحَقّ الأَش وهي الأَناة.
- قال ابن السكيت: الإِنَى من الساعات ومن بلوغ الشي منتهاه، مقصور يكتب بالياء ويفتح فيمدّ؛ وأَنشد بيت الحطيئة وآنَيْتُ العَشاءَ إِلى سُهَيْ ورواه أَبو سعيد: وأَنَّيْت، بتشديد النون.
- ويقال: أَنَّيْتُ الطعامَ ف النار إِذا أَطلت مكثه، وأَنَّيْت في الشيء إِذا قَصَّرت فيه.
- قال اب بري: أَنِيَ عن القوم وأَنَى الطعامُ عَنَّا إِنىً شديداً والصَّلاة أُنِيّاً، كل ذلك: أَبطأَ.
- وأَنَى يَأْنِي ويَأْنى أَنْياً فهو أَنِيٌّ إِذ رَفَقَ والأَنْيُ والإِنْيُ: الوَهْنُ أَو الساعة من الليل، وقيل: الساعة من أَيّ ساعة كانت.
- وحكى الفارسي عن ثعلب: إِنْوٌ، في هذا المعنى، قال: وهو م باب أَشاوِي، وقيل: الإِنَى النهار كله، والجمع آناء وأُنِيّ؛ قال يا لَيْتَ لي مِثْلَ شَرِيبي مِنْ نُمِيّْ وهْوَ شَرِيبُ الصِّدْقِ ضَحَّاكُ الأُنِيّ يقول: في أَيّ ساعة جئته وجدته يضحك.
- والإِنْيّْ: واحد آناه الليل وه ساعاته.
- وفي التنزيل العزيز: ومن آناء الليل؛ قال أَهل اللغة منهم الزجاج آناء الليل ساعاته، واحدها إِنْيٌ وإِنىً، فمن قال إِنْيٌ فهو مث نِحْيٍ وأَنحاء، ومن قال إِنىً فهو مثل مِعىً وأَمْعاء؛ قال الهذل المتنخِّل:السالك الثَّغْرِ مَخْشِيّاً مَوارِدُه بكُلِّ إِنْيٍ قَضاه الليلُ يَنْتَعِل قال الأَزهري: كذا رواه ابن الأَنباري؛ وأَنشده الجوهري حُلْو ومرّ، كعَطْفِ القِدْحِ مِرَّتُه في كل إِنْيٍ قَضاه الليلُ يَنْتَعِل ونسبه أَيضاً للمنتخّل، فإِما أَن يكون هو البيت بعينه أَو آخر من قصيد أُخرى.
- وقال ابن الأَنباري: واحد آناء الليل على ثلاثة أَوجه: إِنْ بسكون النون، وإِنىً بكسر الأَلف، وأَنىً بفتح الأَلف؛ وقوله فَوَرَدَتْ قبلَ إِنَى صِحابه يروى: إِنَى وأَنَى، وقاله الأَصمعي.
- وقال الأَخفش: واحد الآناء إِنْوٌ يقال: مضى إِنْيانِ من الليل وإِنْوانِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي ف الإِنَى أَتَمَّتْ حملَها في نصف شهر وحَمْلُ الحاملاتِ إِنىً طويل ومَضَى إِنْوٌ من الليل أَي وقت، لغة في إنْي.
- قال أَبو عليّ: وهذ كقولهم جَبَوْت الخراج جِباوة، أُبدلت الواو من الياء.
- وحكى الفارسي: أَتيت آيِنَةً بعد آينةٍ أَي تارة بعد تارة؛ كذا حكاه، قال ابن سيده: وأُرا بني من الإِنَى فاعلة وروى وآيِنَةً يَخْرُجْنَ من غامر ضَحْ والمعروف آوِنَة.
- وقال عروة في وصية لبنيه: يا بَنيّ إِذا رأَيت خَلَّةً رائعة من رجل فلا تقطعوا إِناتَكم (* قوله [ إناتكم ] كذا ضبط بالكسر ف الأصل، وبه صرح شارح القاموس).
- وإِن كان الناس رَجُلَ سَوءٍ؛ أَي رجاءكم وقول السلمية أَنشده يعقوب عَن الأَمر الذي يُؤْنِيكَ عنه وعَن أَهْلِ النَّصِيحة والودا قال: أَرادت يُنْئِيك من النَّأْي، وهو البعد، فقدمت الهمزة قبل النون الأَصمعي: الأَناةُ من النساء التي فيها فتور عن القيام وتأَنٍّ؛ قا أَبو حيَّة النميري رَمَتْه أَناةٌ، من رَبيعةِ عامرٍ نَؤُومُ الضُّحَى في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَ والوَهْنانةُ نحوها.
- الليث: يقال للمرأَة المباركة الحليمة المُواتِي أَناة، والجمع أَنواتٌ.
- قال: وقال أَهل الكوفة إِنما هي الوَناة، م الضعف، فهمزوا الواو؛ وقال أَبو الدُّقَيْش: هي المباركة، وقيل: امرأَة أَنا أَي رَزِينة لا تَصْخَبُ ولا تُفْحِش؛ قال الشاعر أَناةٌ كأَنَّ المِسْكَ تَحْتَ ثيابِها ورِيحَ خُزامَى الطَّلِّ في دَمِثِ الرَّمْ قال سيبويه: أَصله وَناةٌ مثل أَحَد وَوَحَد، من الوَنَى.
- وفي الحديث أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَمَر رجلاً أَن يزوج ابنته م جُلَيْبِيبٍ، فقال حتى أُشاورَ أُمَّها، فلما ذكره لها قالت: حَلْقَى أَلِجُلَيْبيبٍ؟ إِنِيْه، لا لَعَمْرُ اللهِ ذكره ابن الأَثير في هذه الترجم وقال: قد اختلف في ضبط هذه اللفظة اختلافاً كثيراً فرويت بكسر الهمز والنون وسكون الياء وبعدها هاء، ومعناها أَنها لفظة تستعملها العرب ف الإِنكار، يقول القائل: جاء زيد، فتقول أَنت: أَزَيْدُنِيه وأَزَيْدٌ إِنِيه كأَنك استبعدت مجيئه.
- وحكى سيبويه: أَنه قيل لأَعرابي سكن البَلَدَ أَتخرج إِذا أَخصبت البادية؟ فقال: أَنا إِنيه؟ يعني أَتقولون لي هذا القو وأَنا معروف بهذا الفعل؟ كأَنه أَنكر استفهامهم إِياه، ورويت أَيضاً بكس الهمزة وبعدها باء ساكنة، ثم نون مفتوحة، وتقديرها أَلِجُلَيْبيب ابْنَتي؟ فأَسقطت الياء ووقفت عليها بالهاء؛ قال أَبو موسى، وهو في مسند أَحم بن حنبل بخط أَبي الحسن بن الفُراتِ، وخطه حجة: وهو هكذا مُعْجَم مُقَيَّد في مواضع، قال: ويجوز أَن لا يكون قد حذف الياء وإِنما هي ابْنَةٌ نكر أَي أَتُزَوِّجُ جُلَيْبِيباً ببنتٍ، يعني أَنه لا يصلح أَن يزوج ببنت إِنما يُزَوَّجُ مثلُه بأَمة استنقاصاً له؛ قال: وقد رويت مثل هذ الرواية الثانية بزيادة أَلف ولام للتعريف أَي أَلجليبيبٍ الابْنةُ، وروي أَلجليبيبٍ الأَمَةُ؟ تريد الجارية كناية عن بنتها، ورواه بعضهم أُمَيَّة أَو آمِنَةُ على أَنه اسم البنت.
معجم الأصوات
+
(أ)الأنين
- صوت الأنن وهو طائر كالحمام أسود له طوق كطوق الدبسي أحمر الرجلين و المنقار.
(ب)الأنين
- صوت القوس عند الإنباض يتلاشى تدريجيا.
معجم لغة الفقهاء
+
الحديث المؤنن
- هو قول الراوي ؛ حدثنا فلان أن فلانا قال من غير لفظ صريح بالسماع أو التحديث أو الإخبار. .
مصطلحات مالية
+
وسيط أناني
- وسيط يهتمّ بمعاملاته لحسابه الخاصّ أكثر من اهتمامه بمعاملات عملائه الأفراد ، في الإنجليزية، هي spectail dealer.
ترجمة الأنين باللغة الإنجليزية
الأنين
Groaning
الأنين في سياق الكلام
.وإني أطلب منك فعل المثل
And I'm asking you to do the same.