معنى كلمة ألان في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
أَلَانَالمصدر
لين
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ألانَ
- ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان.
- ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل.
- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ}.
- ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة.
- ألان موقفَه مع منافسيه.
(ب)استلانَ
- استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان.
- استلانَ العَيْشَ وجده سهلاً ميسورًا.
- استلان الحياةَ في الرِّيف.
معجم الغني
+
أَلاَنَ
- [ل ي ن]. (فعل: رباعي متعد). ألَنْتُ، أُلِينُ، أَلِنْ، مصدر إِلاَنَةٌ.
- :ألاَنَ قَلْبَ صَدِيقِهِ : جَعَلَهُ لَيِّناً. :أَلاَنَ الْمَعْدِنَ.
- :ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)أَلاَن
- ألان.
- إلانة.
- ألان الشيء : جعله لينا.
- ألان [ ألان للقوم جناحه ] : عاملهم باللطف واللين.
(ب)لان
- يلين ، لينا وليانا ولينة.
- كان أو صار لينا.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَلاَنَ
- أَلاَنَ الشيءَ وأَلْيَنَهُ: جعله ليِّنًا.
- ويقال: أَلاَنَ للقوم جَناحَه: أخذهم بالملاطفة.
(ب)اللَّيْنَةُ
- اللَّيْنَةُ وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها.
المحيط في اللغة
+
(أ)لانَ
- ـ لانَ يَلينُ لِيناً ولَياناً، وتَلَيَّنَ، فهو لَيِّنٌ ولَيْنٌ، أو المُخَفَّفَةُ في المَدْحِ خاصَّةً,ج: لَيْنُونَ وألْيِناءُ، ولَيَّنْتُه وألَنْتُه.
- ـ لَّيانُ: رَخاءُ العَيْشِ.
- ـ اسْتَلانَهُ: رآهُ أو وَجَدَهُ لَيِّناً.
- ـ إنه لذُو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانِبِ، وهَيِّنٌ لَيِّنٌ، وهَيِنٌ ولَيِنٌ, ج: ألْيِناءُ.
- ـ لايَنَه مُلايَنَةً ولِياناً: لانَ له.
- ـ لَّيْنَةُ: كالمِسْوَرَةِ يُتَوَسَّدُ بها.
- ـ لِّيْنَةُ: ماءٌ بطريقِ مكةَ، حَفَرَهُ سُليمانُ عليه السلامُ.
- ـ أبو لِينَةَ: النَّضْرُ بنُ مُطَرِّفٍ، كُوفِيٌّ ضعيفُ الحديثِ.
- ـ لِّينُ: قرية بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ نَصْرٍ، وأُخْرَى بين المَوْصِلِ ونَصيبين، وموضع ببلاد الغربِ.
- ـ مِلْيانَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ تَلَيَّنَ له: تَمَلَّقَ.
- ـ بابُ لَيُونٍ: قرية بمصرَ، أو مَحَلَّةٌ بها.
(ب)التِّينُ
- ـ التِّينُ: معروف، ورَطْبُه النَّضيجُ أحمدُ الفاكِهَةِ، وأكْثَرُهَا غِذاءً، وأقَلُّها نَفْخاً، جاذِبٌ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ سُدَدَ الكَبِدِ والطِّحالِ، مُلَيِّنٌ، والإِكْثَارُ منه مُقْمِلٌ، وجَبَلٌ بالشامِ، ومَسْجِدٌ بها، وجبلٌ لغَطَفانَ، واسمُ دِمَشْقَ وطُورُ تَيْنا.
- ـ التَينُ والتِينُ والتَيْناءُ والتَيْنى: بمعنى سَيْناء.
- ـ التِّينَةُ: الدُّبُرُ، وماءةٌ، ولَقَبُ عيسى بنِ إِسْماعيلَ المُحَدِّثِ.
- ـ تَمَّامُ بنُ غالِبِ بنِ عَمْرٍو التَّيَّانِيُّ: أديبٌ صاحِبُ المُوعَبِ.
- ـ التِّينانِ: جَبَلانِ لبني نَعامَةَ، والذِّئْبُ.
- ـ تِيناتُ: فُرْضَةٌ على بَحْرِ الشامِ.
معجم لسان العرب
+
ألل
- الأَلُّ: السرعة، والأَلُّ الإِسراع.
- وأَلَّ في سيره ومشيه يَؤُلّ ويَئِلُّ أَلاًّ إِذا أَسرع واهْتَزَّ؛ فأَما قوله أَنشده ابن جني وإِذْ أَؤُلُّ المَشْيَ أَلاًّ أَلاّ قال ابن سيده: إِما أَن يكون أَراد أَؤُلُّ في المشي فحذف وأَوصل، وإِم أَن يكون أَؤُلُّ متعدياً في موضعه بغير حرف جر.
- وفرس مِئَلَّ أَي سريع وقد أَلَّ يَؤُلُّ أَلاًّ: بمعنى أَسرع؛ قال أَبو الخضر اليربوعي يمد عبد الملك بن مروان وكان أَجرى مُهْراً فَسَبَق مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اٍٍّّللهُ من ذي أَلّ أَي من فرس ذي سرعة.
- وأَلَّ الفرسُ يَئِلُّ أَلاًّ: اضطرب.
- وأَلَّ لونُ يَؤُلُّ أَلاًّ وأَلِيلاً إِذا صفا وبرَقَ، والأَلُّ صفاء اللون.
- وأَلّ الشيءُ يَؤُلُّ ويَئِلُّ؛ الأَخيرة عن ابن دريد، أَلاًّ: برق.
- وأَلَّت فرائصُه تَئِلُّ: لمعت في عَدْو؛ قال حتى رَمَيْت بها يَئِلُّ فَرِيصُها وكأَنَّ صَهْوَتَها مَدَاكُ رُخَا وأَنشد الأَزهري لأَبي دُوادٍ يصف الفرس والوحش فلَهَزْتُهُنَّ بها يَؤُلُّ فَرِيصُه من لَمْعِ رايَتِنا، وهُنَّ غَوَاد والأَلَّة: الحَرْبة العظيمة النَّصْل، سميت بذلك لبريقها ولَمَعانها وفرَق بعضهم بين الأَلَّة والحَرْبة فقال: الأَلَّة كلها حديدة، والحَرْب بعضها خشب وبعضها حديد، والجمع أَلٌّ، بالفتح، وإِلالٌ؛ وأَلِيلُها لَمَعانها.
- والأَلُّ: مصدر أَلَّه يؤُلُّه أَلاًّ طعنه بالأَلَّة.
- الجوهري الأَلُّ، بالفتح، جمع أَلَّة وهي الحَرْبة في نصلها عِرَضٌ؛ قا الأَعشى:تَدَارَكَه في مُنْصِلِ الأَلِّ بعدَم مَضى غيرَ دَأْدَاءٍ، وقد كاد يَعْطَ ويجمع أَيضاً على إِلالٍ مثل جَفْنَة وجِفَان.
- والأَلَّة: السِّلا وجميع أَداة الحرب.
- ويقال: ما لَه أُلَّ وغُلَّ؛ قال ابن بري: أُلَّ دُفع ف قفاه، وغُلَّ أَي جُنَّ والمِئَلُّ: القَرْنُ الذي يُطْعَنُ به، وكانوا في الجاهلية يتخذو أَسِنَّة من قرون البقر الوحشي.
- التهذيب: والمِئَلاَّنِ القَرْنانِ؛ قال رؤب يصف الثور إِذا مِئَلاًّ قَرْنِه تَزَعْزَع قال أَبو عمرو: المِئَلُّ حَدُّ رَوْقه وهو مأْخوذ من الأَلَّة وه الحَرْبة والتَّأْليل: التحديد والتحريف.
- وأُذن مُؤَلَّلة: محدّدة منصوب مُلَطَّفة.
- وإِنه لمُؤَلَّل الوجه أَي حَسَنه سَهْله؛ عن اللحياني، كأَنه ق أُلِّل وأَلَلا السِّكين والكتفِ وكل شيء عَريض: وَجْهَاه.
- وقيل: أَلَلا الكت اللَّحمتان المتطابقتان بينهما فَجْوة على وجه الكتف، فإِذا قُشر إِحداهما عن الأُخرى سال من بينهما ماء، وهما الأَلَلان.
- وحكى الأَصمعي ع عيسىبن أَبي إِسحق أَنه قال: قالت امرأَة من العرب لابنتها لا تُهْدِي إِل ضَرَّتِك الكتفَ فإِن الماءَ يَجْري بين أَلَلَيْها أَي أَهْدي شَرًّ منها؛ قال أَبو منصور: وإِحدى هاتين اللَّحمتين الرُّقَّى وهي كالشحم البيضاء تكون في مَرْجِع الكَتِف، وعليها أُخرى مثلُها تسمى المأْتَى التهذيب: والأَلَلُ والأَلَلانِ وَجْها السِّكين ووَجْها كل شيء عَرِيض وأَلَّلت الشيءَ تَأْليلاً أَي حدّدت طَرَفه؛ ومنه قول طَرَف بن العبد يصف أُذني ناقته بالحِدَّة والانتصاب مُؤَلَّلتانِ يُعْرَف العِتْقُ فيهما كَسَامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَد الفراء: الأُلَّة الراعِية البعيدة المَرْعَى من الرُّعاة.
- والإِلّة القرابة.
- وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: عَجِبَ ربكم من إِلِّكم وقُنوطِكم وسرع إِجابته إِياكم؛ قال أَبو عبيد: المحدثون رووه من إِلِّكم، بكسر الأَلف والمحفوظ عندنا من أَلِّكم، بالفتح، وهو أَشبه بالمصادر كأَنه أَراد م شدة قنوطكم، ويجوز أَن يكون من قولك أَلَّ يئِلُّ أَلاًّ وأَلَلا وأَلِيلاَ، وهو أَن يرفع الرجل صوته بالدعاء ويَجْأَر؛ وقال الكميت يص رجلاً:وأَنتَ ما أَنتَ، في غَبْراءَ مُظْلِمةٍ إِذا دَعَتْ أَلَلَيْها الكاعِبُ الفُضُ قال: وقد يكون أَلَلَيها أَنه يريد الأَلَل المصدر ثم ثَنّاه وهو ناد كأَنه يريد صوتاً بعد صوت، ويكون قوله أَلَلَيْها أَن يريد حكاية أَصوا النساء بالنَّبَطية إِذا صَرَخْنَ؛ قال ابن بري: قوله في غبراء في موض نصب على الحال، والعامل في الحال ما في قوله ما أَنت من معنى التعظيم كأَن قال عَظُمْتَ حالاً في غَبْراء.
- والأَلُّ: الصِّيَاحُ.
- ابن سيده والأَلَلُ والأَلِيلُ والأَلِيلة والأَلِيلة والأَلَلانُ كله الأَنين، وقيل عَلَزُ الحُمَّى.
- التهذيب: الأَلِيل الأَنين؛ قال الشاعر أَما تراني أَشتكي الأَلِيل أَبو عمرو: يقال له الوَيْل والأَلِيل، والأَليل الأَنين؛ وأَنشد لاب مَيّادة وقُولا لها: ما تَأْمُرينَ بوامقٍ له بَعْدَ نَوْماتِ العُيُونِ أَلِيلُ أَي تَوَجُّع وأَنين؛ وقد أَلَّ يَئِلُّ أَلاًّ وأَلِيلاً.
- قال ابن بري فسر الشيباني الأَلِيل بالحَنين؛ وأَنشد المرّار دَنَوْنَ، فكُلُّهنَّ كَذَاتِ بَوٍٍّّ إِذا حُشِيَت سَمِعْتَ لها أَلِيل وقد أَلَّ يئِلُّ وأَلَّ يؤُلُّ أَلاًّ وأَلَلاً وأَلِيلاً: رفع صوت بالدعاء.
- وفي حديث عائشة: أَن امرأَة سأَلت عن المرأَة تَحْتَلِم فقالت له عائشة: تَرِبَتْ يَدَاك وأَلَّتْ وهل ترى المرأَة ذلك؟ أَلَّتْ أَ صاحت لما أَصابها من شدّة هذا الكلام، ويروى بضم الهمزة مع تشديد اللام، أَ طُعِنَت بالألَّة وهي الحَرْبة؛ قال ابن الأَثير: وفيه بُعد لأَنه ل يلائم لفظ الحديث.
- والأَلِيلُ والأَلِيلة: الثُّكْلُ؛ قال الشاعر فَلِيَ الأَلِيلةُ، إِن قَتَلْتُ خُؤُولتي ولِيَ الأَلِيلَة إِنْ هُمُ لم يُقْتَلو وقال آخر يا أَيها الذِّئْبُ، لك الأَلِيل هل لك في باعٍ كما تقول (* قوله [ في باع ] كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: في راع، بالراء) قال: معناه ثَكِلتك أُمُّك هل لك في باع كما تُحِبُّ؛ قال الكُمَيت وضِياءُ الأُمُور في كل خَطْبٍ قيل للأُمَّهاتِ منه الأَلِي أَي بكاء وصياح من الأَلَلِيِّ؛ وقال الكميتُ أَيضاً بضَرْبٍ يُتْبِعُ الأَلَلِيّ من فَتاة الحَيِّ، وَسْطَهُمُ، الرَّنِين والأَلُّ، بالفتح: السُّرْعةُ والبريق ورفع الصوت، وجمع أَلَّ للحَرْبة.
- والأَلِيلُ: صَلِيلُ الحَصَى، وقيل: هو صليل الحَجَر أَيًّا كان الأُولى عن ثعلب.
- والأَلِيل: خَرِيرُ الماءِ.
- وأَلِيلُ الماءِ: خَرِيرُ وقَسِيبُه.
- وأَلِلَ السِّقاء، بالكسر، أَي تغيرت ريحه، وهذا أَحد ما جا بإِظهار التضعيف.
- التهذيب: قال عب الوهاب أَلَّ فلان فأَطال المسأَلة إِذا سأَل، وقد أَطال الأَلَّ إِذ أَطال السؤَال؛ وقول بعض الرُّجّاز قَامَ إِلى حَمْراءَ كالطِّرْبال فَهَمَّ بالصَّحْن بلا ائتِلال غَمامةً تَرْعُدُ من دَلا يقول: هَمَّ اللبَن في الصَّحن وهو القَدَح، ومعنى هَمَّ حَلَب، وقول بلا ائتلال أَي بلا رفق ولا حُسْن تَأَتٍّ للحَلْب، ونَصَب الغَمامة بِهَمَّ فشَبَّه حَلب اللبن بسحابة تُمْطِر التهذيب: اللحياني: في أَسنانه يَلَلٌ وأَلَلٌ، وهو أَن تُقْبل الأَسنا على باطن الفم.
- وأَلِلَتْ أَسنانُه أَيضاً: فسدت.
- وحكى ابن بري: رج مِئَلٌّ يقع في الناس والإِلُّ: الحِلْف والعَهْد.
- وبه فسَّر أَبو عبيدة قوله تعالى: ل يَرْقُبون في مؤمن إِلاٍّ ولا ذمة.
- وفي حديث أُم زرع: وَفِيُّ الإِلِّ كرِيم الخِلِّ؛ أَرادت أَنها وَفِيَّة العهد، وإِنما ذُكِّر لأَنه إِنما ذُهِب به إِلى معنى التشبيه أَي هي مثل الرجل الوَفيِّ العهد.
- والإِلُّ القرابة.
- وفي حديث علي، عليه السلام: يخون العَهْد ويقطع الإِلَّ؛ قال اب دريد: وقد خَفَّفَت العرب الإِلَّ؛ قال الأَعشى أَبيض لا يَرْهَب الهُزالَ، ول يَقْطعُ رُحْماً، ولا يَخُون إِلاّ قال أَبو سعيد السيرافي: في هذا البيت وجه آخر وهو أَن يكون إِلاَّ ف معنى نِعْمة، وهو واحد آلاء الله، فإِن كان ذلك فليس من هذا الباب وسيأْتي ذكره في موضعه.
- والإِلُّ: القرابة؛ قال حَسّا بن ثابت لَعَمْرُك إِنَّ إِلَّك، من قُرَيْش كإِلِّ السَّقْبِ من رَأْلِ النَّعَا وقال مجاهد والشعبي: لا يرقبون في مؤمن إِلاٍّ ولا ذمة، قيل: الإِلّ العهد، والذمة ما يُتَذَمَّم به؛ وقال الفراء: الإِلُّ القرابة، والذِّم العَهد، وقيل: هو من أَسماء الله عز وجل، قال: وهذا ليس بالوجه لأَ أَسماء الله تعالى معروفة كما جاءت في القرآن وتليت في الأَخبار.
- قال: ول نسمع الداعي يقول في الدعاء يا إِلُّ كما يقول يا الله ويا رحمن ويا رحيم ي مؤمن يا مهيمن، قال: وحقيقةُ الإِلِّ على ما توجبه اللغة تحديدُ الشيء فمن ذلك الأَلَّة الحَرْبة لأَنها محدّدة، ومن ذلك أُذن مُؤلَّلة إِذ كانت محددة، فالإِلُّ يخرج في جميع ما فسر من العهد والقرابة والجِوَار على هذا إِذا قلت في العهد بينها الإِلُّ، فتأْويله أَنهما قد حدّدا ف أَخذ العهد، وإِذا قلت في الجِوَار بينهما إِلٌّ، فتأْويله جِوَار يحاد الإِنسان، وإِذا قلته في القرابة فتأْويله القرابة التي تُحادّ الإِنسان والإِلُّ: الجار.
- ابن سيده: والإِلُّ الله عز وجل، بالكسر.
- وفي حديث أَب بكر، رضي الله عنه، لما تلي عليه سَجْع مُسَيْلِمة: إِنَّ هذا لَشَيْءٌ م جاء من إِلّ ولا برٍٍّّ فَأَيْن ذُهِب بكم، أَي من ربوبية؛ وقيل الإِلُّ الأَصل الجيد، أَي لم يَجئ من الأَصل الذي جاء منه القرآن، وقيل الإِلُّ النَّسَب والقرابة فيكون المعنى إِن هذا كلام غير صادر من مناسب الحق والإِدلاء بسبب بينه وبين الصّدِّيق.
- وفي حديث لَقيط: أُنبئك بمثل ذل في إِلِّ الله أَي في ربوبيته وإِلَهيته وقدرته، ويجوز أَن يكون في عه الله من الإِلِّ العهدِ.
- التهذيب: جاء في التفسير أَن يعقوب بن إِسحق، عل نبينا وعليهما الصلاة والسلام، كان شديداً فجاءه مَلَك فقال: صارِعْني فصارعه يعقوب، فقال له الملك: إِسْرَإِلّ، وإِلّ اسم من أَسماء الله ع وجل بِلُغَتهم وإِسْر شدة، وسمي يعقوب إِسْرَإِلّ بذلك ولما عُرِّب قي إِسرائيل؛ قال ابن الكلبي: كل اسم في العرب آخره إِلّ أَو إِيل فهو مضا إِلى الله عز وجل كَشُرَحْبِيل وشَرَاحيل وشِهْمِيل، وهو كقولك عبدالل وعبيدالله، وهذا ليس بقويّ إِذ لو كان كذلك لصرف جبريل وما أَشبهه والإِلُّ: الربوبية والأُلُّ، بالضم: الأَوّل في بعض اللغات وليس من لفظ الأَوّل؛ قال امر القيس لِمَنْ زُحْلوقَةٌ زُلُّ بها العَيْنان تَنْهلّ ينادي الآخِرَ الأُلُّ أَلا حُلُّوا، أَلا حُلّو وإِن شئت قلت: إِنما أَراد الأَوَّل فبَنَى من الكلمة على مِثال فُعْ فقال وُلّ، ثم هَمَزَ الواو لأَنها مضمومة غير أَنا لم نسمعهم قالوا وُلّ قال المفضل في قول امرئ القيس أَلا حُلُّوا، قال: هذا معنى لُعْب للصبيان يجتمعون فيأْخذون خشبة فيضعونها على قَوْزٍ من رمل، ثم يجلس على أَح طَرَفيها جماعة وعلى الآخر جماعة، فأَيُّ الجماعتين كانت أَرزن ارتفع الأُخرى، فينادون أَصحاب الطرف الآخر أَلا حُلُّوا أَي خففوا عن عددكم حت نساويكم في التعديل، قال: وهذه التي تسميها العرب الدَّوْدَاة والزُّحْلوقة، قال: تسمى أُرْجوحة الحضر المطوّحة التهذيب: الأَلِيلة الدُّبَيْلة، والأَلَلة الهَوْدَج الصغير، والإِلّ الحِقد.
- ابن سيده: وهو الضَّلال بنُ الأَلال بن التَّلال؛ وأَنشد أَصبحتَ تَنْهَضُ في ضَلالِك سادِراً إِن الضَّلال ابْنُ الأَلال، فَأَقْصِ وإِلالٌ وأَلالٌ: جبل بمكة؛ قال النابغة بمُصْطَحَباتٍ من لَصَاف وثَبْرَة يَزُرْنَ أَلالاً، سَيْرُهنّ التَّدافُع والأَلالُ، بالفتح: جبل بعرفات.
- قال ابن جني: قال ابن حبيب الإِلّ حَبْل من رمل به يقف الناس من عرفات عن يمين الإِمام.
- وفي الحديث ذكر إِلالٍ بكسر الهمزة وتخفيف اللام الأُولى، جَبَل عن يمين الإِمام بعرفة وإِلا حرف استثناء وهي الناصبة في قولك جاءني القوم إِلاَّ زيداً لأَنها نائبة عن أَستثني وعن لا أَعني؛ هذا قول أَبي العباس المبرد؛ وقال اب جني: هذا مردود عندنا لما في ذلك من تدافع الأَمرين الإِعمال المبقي حك الفعل والانصراف عنه إِلى الحرف المختص به القول قال ابن سيده: ومن خفيف هذا الباب أُولو بمعنى ذَوو لا يُفْرد له واح ولا يتكلم به إِلا مضافاً، كقولك أُولو بأْس شديد وأُولو كرم، كأَن واح أُلٌ، والواو للجمع، أَلا ترى أَنها تكون في الرفع واواً وفي النص والجرياء؟ وقوله عز وجل: وأُولي الأَمر منكم؛ قال أَبو إِسحق: هم أَصحا النبي،صلى الله عليه وسلم، ومن اتبعهم من أَهل العلم، وقد قيل: إِنهم الأُمراء والأُمراء إِذا كانوا أُولي علم ودين وآخذين بما يقوله أَهل العل فطاعتهم فريضة، وجملة أُولي الأَمر من المسلمين من يقوم بشأْنهم في أَمر دينه وجميع ما أَدّى إِلى صلاحهم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ألان المعدن وغيره
- سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل.
- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ}.
- ° ألان للقوم جَناحه.
(ب)استلان العيْش
- وجده سهلاً ميسورًا.
- استلان الحياةَ في الرِّيف.
ترجمة ألان باللغة الإنجليزية
ألان
Allan
ألان في سياق الكلام
ليس بنصف الألم الذي سيحدث عندما ألكم بالوجه إياك، سيؤلمك أنت
Not half as painful as when I punch you in the face. Don't do that. It'll hurt you.
الشئ الوحيد الذي نعرفه عن "فلانة هذه أن اسمها ليس "فلانة
The only thing we know for sure about jane Doe is that her name isn't jane Doe,
لا يوجد سوى طريقة واحدة لإيقاف هذا الكم من السايبرمان
there's only ever been one way to stop that many Cybermen.
والأهم من ذلك، أنك لن ترسلني
And more to the point you are not sending me
.وإني أطلب منك فعل المثل
And I'm asking you to do the same.
. حسناً، الأهم أولاً
Right. First things first.