معنى كلمة أنيل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) أنالَ
- أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال.
- أناله طعامًا أعطاه إيَّاه.
- أناله ما طلب.
(ب) أنالَ
- أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إِنالةً ، فهو مُنيل ، والمفعول مُنال.
- أناله فائدةً مكّنَه من نَيْلِهَا.
- أنال السَّائلَ مطلبَه.
معجم الغني
+
فِيلٌ
- جمع: أَفْيَالٌ، فِيلَةٌ. [ف ي ل]. (حيوان).
- : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْفِيلِيَّاتِ وَرُتْبَةِ الْخُرْطُومِيَّاتِ، ضَخْمُ الْجُثَّةِ، ثَخِينُ الْجِلْدِ، لَهُ خُرْطُومٌ طَوِيلٌ، يَرْفَعُ بِهِ الْعَلَفَ وَالْمَاءَ إِلَى فَمِهِ، وَنَابَانِ طَوِيلَتَانِ، يُتَّخَذُ مِنْهُمَا الْعَاجُ.
- :الفِيلُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.الفيل آية.
- أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ (قرآن).
- :دَاءُ الفِيلِ : يَنْشَأُ مِنْهُ تَضَخُّمُ السَّاقِ وَالقَدَمِ.
معجم الرائد
+
(أ)فيال
- جمع في الة.
- فيال صاحب الفيل.
- فيال مروض الفيل.
(ب)يَلّ
- يل.
- ييلل وييل ، يلا ويللا.
- كانت أسنانه قصيرة، مقبلة منعطفة على داخل الفم.
المحيط في اللغة
+
(أ)نَتَلَ
- ـ نَتَلَ من بينِهِمْ يَنْتِلُ نَتْلاً ونُتولاً ونَتَلاناً واسْتَنْتَلَ: تَقَدَّمَ.
- ـ نَتْلُ: الجَذْبُ إلى قُدَّامٍ، والزَّجْرُ، وبَيْضُ النَّعامِ يُمْلَأُ ماءً فَيُدْفَنُ في المَفازَةِ، كالنَّتَلِ.
- ـ تَناتَلَ النَّبْتُ: صارَ بعضُه أطْوَلَ من بعضٍ.
- ـ ناتَلُ: رجُلٌ من العَرَبِ.
- ـ محمدُ بنُ أحمَدَ الناتَلِيُّ: مُحَدِّثٌ.
- ـ نَاتِلُ: فَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ، أو هو نَاثِلٌ.
- ـ وسَمَّوْا: نَتْلَةَ ونُتَيْلَةَ.
- ـ نَتَلَ الجِرابَ: نَثَلَهُ.
- ـ نَتِيلَةُ: الوَسِيلَةُ.
- ـ رجُلٌ تِنْتَـلٌ وتِنْتيلٌ وتِنْتالَةٌ: قصيرٌ، وليسَ بتَصْحِيفِ تِنبالَةَ.
(ب)يَلَلُ
- ـ يَلَلُ: قِصَر الأَسنانِ العُلْيا، أو انْعِطافُها إلى داخِلِ الفَمِ، واخْتِلافُ نِبْتَتِها، كالأَلَلِ. وهو أَيَلُّ، وهي يَلاَّءُ.
- ـ صَفاةٌ بَيِّنَةُ اليَلَلِ: مَلْساءُ.
- ـ يالِيلُ: رجُلٌ، وصَنَمٌ.
- ـ عبدُ يالِيلَ: في ك ل ل.
- ـ قُفٌّ أيَلُّ: غليظٌ مُرْتَفِعٌ.
- ـ حافِرٌ أيَلُّ: قصيرُ السُّنْبُكِ.
- ـ يَلْيَلُ: موضع قُرْبَ وادي الصَّفْراءِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)نيل
- نِلت الشيء نَيْلاً ونالاً ونالةً وأَنَلْته إِيّاه وأَنَلْتُ ل ونِلْته؛ ابن الأَعرابي: نِلْته معروفاً؛ وأَنشد لجرير إِني سأَشكُر ما أُوليت من حَسَن وخيرُ مَنْ نِلْت معروفاً ذَوو الشك ويقال: أَنَلْتُك نائلاً ونِلْتكَ وتَنَوَّلْتُ لك ونَوَّلْتك؛ وقا أَبو النجم يذكر نساء لا يَتَنَوَّلْنَ من النَّوَال لِمَنْ تعرَّضْنَ من الرِّجالِ إِنْ لم يكن من نائلٍ حَلال أَي لا يُعْطِين الرجال إِلا حلالاً بتزويج ويجوز أَن يقال: نَوَّلَن فَتَوَّلْت أَي أَخذْت، وعلى هذا التفسير لا يأْخُذْن إِلاَّ مهرا حلالاً.
- ويقال: ليس لك هذا بالنَّوَال؛ قال أَبو سعيد: النَّوَال ههنا الصواب وفي حديث أَبي جُحيفة: فحرج بلالٌ بفَضْل وَضوء النبي، صلى الله علي وسلم، فَبَيْن ناضِحٍ ونائلٍ أَي مصيبٍ منه وآخِذٍ.
- وفي حديث ابن عباس ف رَجُل له أَربعُ نِسوةٍ فطلَّق إِحداهنّ ولم يَدْر أَيَّتَهُنَّ طلَّ فقال: يَنالُهُن من الطلاق ما يَنالهنّ من الميراث أَي أَن المِيراث يكو بينهن لا تسقط منهن واحدة حتى تُعرَف بعينها، وكذلك إِذا طلَّقها وهو حيّ فإِنه يعتزلهنّ جميعاً إِذا كان الطلاق ثلاثاً، يقول كما أُورِّثُهنّ جميعاً آمرُ باعتزالهنَّ جميعاً.
- وقوله عزَّ وجل: وهَمُّوا بما لم يَنالوا قال ثعلب: معناه هَمُّوا بما لم يُدْرِكوه.
- والنَّيْل والنائِل: م نِلْته.
- وما أَصاب منه نَيْلاً ولا نَيْلةً ولا نُولة.
- وقوله تعالى: لَ ينَالَ اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها؛ أَراد لن يَصِل إِليه لحومُها ولا دماؤه وإِنما يصِل إِليه التَّقْوَى، وذكَّر لأَن معناه لن ينال الله شيءٌ م لُحومِها ولا دِمائِها، ونظيره قوله عز وجل:لا يَحِلُّ لك النساءُ م بعدُ؛ أَي شيء من النساء، وهو مذكور في موضعه.
- وفي التنزيل العزيز: ول يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً؛ قال الأَزهري: روى المنذري عن بعضهم أَنه قا النَّيْل من ذوات الواو وقد ذكرناه في نول.
- وفلان يَنالُ من عِرْضِ فلان إِذ سَبَّه، وهو يَنال من ماله ويَنال من عدوِّه إِذا وَتَرَه في مالٍ أَ شيء، كل ذلك من نِلْت أَنالُ أَي أَصَبْت.
- ويقال: نالَني من فلان معرو يَنالُني أَي وَصَل إِليّ منه معروف؛ ومنه قوله تعالى: لن يَنال الله لُحومُها ولا دِماؤها ولكن يَناله التَّقوَى منكم؛ أَي لن يصِل إِليه م يُعدُّ لكم به ثَوابه غير التقوَى دون اللُّحوم والدِّماء.
- وفي الحديث: أَ رجُلاً كان يَنال من الصحابة، يعني الوقيعة فيهم.
- يقال منه: نال يَنا نَيْلاً إِذا أَصاب، فهو نائل.
- وفي حديث أَبي بكر: قد نالَ الرحيلُ أَي حان ودَنا.
- وفي حديث الحسن: ما نالَ لهم أَن يَفْقَهوا أَي لم يقرُبْ ول يَدْن.
- الجوهري: نالَ خيراً يَنال نَيْلاً، قال: وأَصله نَيِل يَنْيَل مثا تعِب يتعَب وأَناله غيره، والأَمرُ منه نَلْ، بفتح النون، وإِذا أَخبر عن نفسك كسرته ونالةُ الدار: قاعَتُها لأَنها تُنال.
- ابن الأَعرابي: باحةُ الدا ونالَتُها وقاعَتُها واحد؛ قال ابن مقبل يُسقَى بأَجْدادِ عادٍ هُمَّلاً رَغَداً مثل الظِّباء التي في نالَةِ الحَرَ قال الأَصمعي: نالةُ الحرَم ساحتها وباحتُها والنِّيل: نهر مصر، حماها الله وصانها، وفي الصحاح: فيض مصر.
- ونِيل: نه بالكوفة، وحكى الأَزهري قال: رأَيت في سواد الكوفة قرية يقال له النِّيل يَخْرِقُها خَلِيج كبير يَتَخَلَّج من الفُرَات الكبير، قال: وقد نزل بهذه القرية؛ وقال لبيد ما جاوَزَ النِّيلُ يوماً أَهل إِبْلِيلا وجعل أُمية بن أَبي عائذ السَّحاب نِيلاً فقال أَناخُ بأَعْجازٍ وجاشَتْ بِحارُه ومَدَّ له نِيلُ السماء المنزَّل ونُيَال: موضع؛ قال السُّلَيك ب السُّلَكة أَلَمَّ خَيالٌ من أُميَّة بالرَّكْبِ وهُنَّ عِجالٌ من نُيَالٍ وعن نَقْب ونائِلةُ: امرأَة.
- ونائلةُ: صنم كانت لقريش، والله أَعلم.
(ب)نتل
- نَتَل من بين أَصحابه يَنْتِل نَشْلاً ونَتَلاناً ونُتُولا واسْتَنْتَل: تقدَّم.
- واسْتَنْتَل القومُ على الماء إِذا تقدَّموا.
- والنَّتْل هو التَّهَيُّؤُ في القُدوم.
- وروي عن أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه أَنه سُقِيَ لَبَناً ارْتاب به أَنه لم يحلَّ له شُربه فاسْتَنْتَ يَتَقَيَّأُ أَي تقدَّم.
- واسْتَنْتَل للأَمر: استعدَّ له.
- أَبو زيد: اسْتَنْتَلْ للأَمر اسْتِنْتالاً وابْرَنْتَيْت ابْرِنْتاءً وابْرَنْذَعْ ابْرِنْذاعاً كل هذا إِذا استعدَدْت له.
- ابن الأَعرابي: النَّتْل التقدُّم ف الخير والشر.
- وانْتَتَل إِذا سبق، واسْتَنْتَل من الصفِّ إِذا تقدَّ أَصحابه.
- وفي الحديث: أَنه رأَى الحسن يلعب ومعه صِبْية في السِّكّة فاسْتَنْتَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَمامَ القوم أَي تقدَّم.
- وفي الحديث يُمَثَّل القرآنُ رجلاً فيُؤتى بالرجل كان قد حمله مُخالفاً ل فَيَنْتَتِل خصماً له أَي يتقدَّم ويستعدّ لخصامه، وخصماً منصوب على الحال.
- وف حديث أَبي بكر: أَن ابنه عبد الرحمن بَرزَ يوم بدر مع المشركين فترك الناسُ لِكَرامة أَبيه، فَنَتَل أَبو بكر ومعه سيفُه أَي تقدَّم إِليه.
- وف حديث سعد بن إِبراهيم: ما سبقَنا ابنُ شِهاب من العلم بشيء إِلاَّ كُنَّ نأْتي المجلسَ فيَسْتَنْتِل ويشدّ ثوبه على صدره أَي يتقدّم.
- والنَّتْل الجَذْب إِلى قدَّام.
- أَبو عمرو: النَّتْلة البَيْضة وهي الدَّوْمَصَة والنَّتْل بيض النَّعام يُدْفَن في المَفازة بالماء، والنَّتَل بالتحري مثله؛ وقول الأَعشى يصف مَفازة لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُه إِلاَّ الذين لهم، فيما أَتَوْا، نَتَل قال: زعموا أَن العرب كانوا يملؤون بيضَ النعام ماءً في الشتا ويدفنونها في الفَلَوات البعيدة من الماء، فإِذا سلكوها في القَيْظ استثارو البيضَ وشربوا ما فيها من الماء، فذلك النَّتَل.
- قال أَبو منصور: أَصل النَّتْل التقدُّم والتهَيُّؤ للقدوم، فلما تقدَّموا في أَمر الماء بأَن جعلو في البيض ودفنوه سمي البيض نَتْلاً وتَناتَل النبتُ: التَفَّ وصار بعضه أَطول من بعض؛ قال عدي بن الرِّقاع والأَصلُ يَنْبُت فرْعُه مُتَناتِلاً والكفُّ ليس نَباتُها بسَوا وناتَلُ، بفتح التاء: اسم رجل من العرب.
- وناتِل: فرس ربيع بن عامر (* قوله [ فرس ربيعة بن عامر ] الذي في القاموس: فرس ربيعة اب مالك).
- ونَتْلة ونُتَيْلة: وهي أُم العباس وضرار ابني عبد المطلب إِحد نساء بني النَّمِر ابن قاسِط، وهي نُتَيلة بنت خبَّا بن كليب بن مالك ابن عمرو (* قوله [ ابن عمرو إلخ ] هكذا في الأصل وشر القاموس، وفي التهذيب: ابن عمرو بن عام بن زيد إلخ.
- وقوله ابن ربيعة هو في الأصل أَيضاً والذي في التهذيب م ربيعة).
- بن زيد مَناة بن عامر، وهو الضَّحْيان من النَّمِر بن قاسِ بن ربيعة؛ وأَما قول أَبي النجم يَطُفْن حَوْلَ نَتَلٍ وَزْوار فيقال: هو العبد الضخم؛ قال ابن بري ورواه ابن جني يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإِ وَزْوار والوَزَأُ: الشديد الخلْق القصيرُ السمينُ.
- والوَزْوازُ: الذي يحرِّ اسْتَه إِذا مشى ويُلَوِّيها.
ترجمة أنيل باللغة الإنجليزية
أنيل
Annale