معنى كلمة أنين في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أنِينٌ : (مصدر)
أنِينٌ - أنِينٌ [أ ن ن] (مصدر: أنَّ).
1 - كانَ أنِينُهُ يُوجِعُ القَلْبَ : صَوْتٌ صَادِرٌ عَنْ ألَمٍ أوْ مَرَضٍ أوْ وَجَعٍ.
2 - كَانَ صَدَى الأَنِينِ يَهُزُّ النُّفُوسَ : رَجْعُ التَّوَجُّعِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أنين
- مصدر أنَّ.
- صوت التوجّع أو التأوّه ألمًا.
- للساقية صوت يشبّهونه بأنين المتوجِّعين.
(ب)أنَّ
- أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ.
- أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة.
- أنَّ جريح/ متوجِّع.
- أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين.
- أنَّتِ الرِّيحُ.
- أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد.
معجم الغني
+
(أ)أنِينٌ
- [أ ن ن]. (مصدر أنَّ).
- :كانَ أنِينُهُ يُوجِعُ القَلْبَ : صَوْتٌ صَادِرٌ عَنْ ألَمٍ أوْ مَرَضٍ أوْ وَجَعٍ.
- :كَانَ صَدَى الأَنِينِ يَهُزُّ النُّفُوسَ : رَجْعُ التَّوَجُّعِ.
(ب) إنْيٌ
- جمع: آنَاءٌ. :إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِ.طه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن).
معجم الرائد
+
ونى
- يني ، ونيا وونيا ووناء وونية ونية وونى.
- ونى فتر وضعف وتعب.
- ونى عن كذا : تركه.
- وناه : تركه.
- ونت السحابة : أمطرت.
- ونى الكم : شمره.
- ونى [ هو لا يني يفعل كذا ] : أي لا ينفك، لا يزال.
المحيط في اللغة
+
(أ)أنَّ
- ـ أنَّ يَئِنُّ أنَّاً وأنيناً وأُناناً وتَأْناناً: تَأَوَّهَ.
- ورَجُلٌ أُنانٌ، وأَنَّانٌ وأُنَنَةٌ: كثيرُ الأنين، وهي أنَّانَةٌ.
- لا أفْعَلُه ما أنَّ في السماءِ نَجْمٌ: ما كانَ.
- أنَّ الماءَ: صَبَّه.
- مالَه حانَّةٌ ولا آنَّةٌ: ناقةٌ ولا شاةٌ، أو ناقةٌ ولا أمَةٌ.
- أُنَنٌ: طائرٌ كالحَمامِ، صَوْتُهُ أنينٌ، أُوهْ أُوهْ.
- إنَّهُ لَمَئِنَّةٌ أن يكونَ كذا، أي: خَليقٌ، أو مَخْلَقَةٌ مَفْعَلَةٌ، من أنَّ، أي: جَديرٌ بأَنْ يقالَ فيه إنَّهُ كذا.
- تأنَّنْتُه وأَنَّنْتُهُ: تَرَضَّيْتُهُ.
- بِئْرُ أنَّى، أو أُنَى، أو أنِي: من آبارِ بني قُرَيْظَةَ بالمدينة.
- أنَّى: تكونُ بمعنَى حيثُ، وكيفَ، وأيْنَ، وتكونُ حَرْفَ شَرْطٍ.
(ب)وَأْنُ
- ـ وَأْنُ: الرَّجُل العَرِيضُ، أو كُلُّ عَريضٍ، وهي: وَأْنَةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وأن
- رجل وَأْنٌ: أَحمق كثير اللحم ثقيل.
- وامرأَة وَأْنَةٌ: غليظة والوَأْنَة: الحَمْقاء وامرأَة وَأْنَة إذا كانت مُفاربة الخَلْق.
- وقال أَبو منصور: هي وَأْبة، بالباء وقال الليث: الوَأْنة سواء فيه الرجلُ والمرأَة، يعني المُقْتَدِرَ الخَلْق ابن الأَعرابي: التَّوْأَنُ ضَعْف البَدَنِ والرَّأْيِ، أَيّ ذلك كان قال أَبو منصور: التَّوْأَن مأْخوذ من قولهم رجل وَأْنٌ، وهو الأَحمق ويقال للرجل الأَحمق: وأْنٌ مِلْدَمٌ خُجَأَةٌ ضَوْكَعَةٌ.
(ب)وني
- الوَنا: الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور.
- والتَّواني والوَنا ضَعْفُ البَدَن.
- وقال ابن سيده: الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ، ضِدٌّ، يمد ويقصر.
- وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى؛ الأَخيرة عن كراع، فه وانٍ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيه نَسِيمٌ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ، وانِ والنَّسِيم الواني: الضَّعِيفُ الهُبُوبِ، وتوانَى وأَونَى غيرَه ونَيْتُ في الأَمر: فتَرْتُ، وأَوْنيْتُ غيري.
- الجوهري: الوَنا الضَّعْف والفُتور والكَلالُ والإِعْياء؛ قال امرؤ القيس مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ، على الوَنَى أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّل وتوَانَى في حاجته: قَصَّر.
- وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي الل عنهما: سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ.
- وفي حديث علي، رضي الل عنه: لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَ يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء وقول الأَعشى ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَر بِوْشْكِ الظُّنونِ، ولا بالتَّوَن أَراد بالتَّوانْ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى ولا يدع الحمد ، أَو يشتَرِي بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَن أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً، فالجارّ والمجرور ف موضع الحال؛ وأَنشد ابن بري إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَن نَسوقُها سَنًّا، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّ وناقةٌ وانِيةٌ: فاتِرةٌ طَلِيحٌ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ وأَنشد ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاه وأَوْنَيْتُها أَنا: أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها.
- تقول: فلان لا يَن في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذ بمعنى لا يَزالُ؛ وأَنشده فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتار وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ.
- وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناة وأَنِيَّةٌ: حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ، الهمزة فيه بدل من الواو؛ وقال سيبويه لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً، وقيل: هي التي فيها فُتور عند القِيام وقال اللحياني: هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي، وف التهذيب: فيها فُتور لنَعْمَتِها؛ وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضحى، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم قال ابن بري: أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد.
- قال: وحك الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم، وأَصله وَخْيُهُمْ، وزا أَبو عبيد: كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه وزاد ابن الأَعرابي: واحد آلاءِ اللهِ أَلىً، وأَصله وَلىٍ، وزاد غيره أَزِيرٌ في وَزِيرٍ، وحكى ابن جني: أَجٌّ في وَجٍّ، اسم موضع، وأَجَمٌ ف وَجَمٍ.
- وقوله عز وجل: ولا تَنيا في ذِكري؛ معناه تَفْتُرا.
- والمِينا مَرْفَأُ السُّفُن، يُمدّ ويقصر، والمد أَكثر، سمي بذلك لأن السفن تَن فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها؛ قال كثير في المدّ فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ: سَفِينُ تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُون (*قوله [ مالمناخ ] يريد من المناخ.
- وقوله [ شحون ] بالحاء هو الصواب كم أورده ابن سيده في باب الحاء، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ.
- وقال نصيب في مدّه تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه بِدِجْلَة في الميناء ، فُلْكٌ مُقَيَّر قال ابن بري: وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ، بالتخفيف ولم يسمع في التشديد.
- التهذيب: المِينى، مقصور يكتب بالياء، موضع تُرْفأُ إِلي السُّفن.
- الجوهري: المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها، وهو مِفْعال م الوَنا.
- وقال ثعلب: المِينا يمد ويقصر، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى والمِيناء، ممدود: جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج.
- وحكى ابن بري ع القالي قال: المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير، قال: وأَما ابن ولا فجعله مقصوراً، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً، قال: وهذا خلاف ما علي الجماعة.
- وقال أَبو العباس: الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة؛ قال أَب منصور: واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة؛ أَب عمرو: هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة؛ قال ابن الأَعرابي: سميت وَنِيَّة لثقبها.
- وقال غيره: جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة، قال: والوَنِيّة اللؤلؤة، والجمع وَنِيٌّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِر وهَى نَظْمُها، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِف شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها، ويروى وَهِيَّةُ تاجِرٍ، وهو مذكور في موضعه.
- والوَنِيّةُ: العِقدُ من الدرّ، وقيل الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ.
- التهذيب: الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل.
معجم الأصوات
+
(أ) الأنين
- صوت الأنن وهو طائر كالحمام أسود له طوق كطوق الدبسي أحمر الرجلين و المنقار.
(ب) الأنين
- صوت القوس عند الإنباض يتلاشى تدريجيا.
ترجمة أنين باللغة الإنجليزية
أنين
Moan Groan Whimper Whine Sough Plaint Sighing
أنين في سياق الكلام
النوع شئ لكن واحد فضي و الآخر ذهبي منذ متى و أنتا متزوجان؟
The style is one thing, but one silver, one gold? How long have you guys been married?
(أريد التحدث لـ(أنيت يمكنك أن تفعل هذا وحدك
I need to talk to Annette. You can do this on your own.
.أنيت)، لا أريد أن أطلب منكِ الرحيل بنفسي)
Annette, uh, I don't want to have to ask you to leave
أنيت) ممنوعة من دخول المستشفى)
Annette's barred from the hospital.
ما أخبار الخدع يا (أنيت)؟
How's tricks, Annette?
(أنا (أنيت (صديقة (هارفي
I'm Annette. I'm Harvey's friend.
.وإني أطلب منك فعل المثل
And I'm asking you to do the same.
صحيح يا (أنيت)؟
Right, Annette?
(العشيقة (أنيت
Mistress Annette.
(أنيت راينس)
Annette Rains .