معنى كلمة أنيس في القاموس
في القواميس
- أَنِيسٌ : (صيغة مبالغة)
أَنِيسٌ - أَنِيسٌ [أ ن س] (صِيغَةُ فَعِيل).
1 - هُوَ أنِيسُ وَحْدَتِي: الْمَأنُوسُ بِهِ.
2 - ال
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أنيس
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنُسَ بـ: أليف يُدخل السعادة والطمأنينة على قلب رفيقه ويذهب عنه الوحشة والخوف.
- حيوان أنيس: أليف، غير متوحش.
- ما في الدار أنيس: ليس فيها مَن يسكنُها.
- الأنيسان: الرَّأيُ الحازم والحسام الصَّارم.
معجم الغني
+
أَنِيسٌ
- [أ ن س]. (صِيغَةُ فَعِيل).
- :هُوَ أنِيسُ وَحْدَتِي : الْمَأنُوسُ بِهِ.
- :القِطَّةُ حَيَوَانٌ أنِيسٌ : ألِيفٌ.
- :أنيسُ، ة : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، أوِ الْمُؤنث.
المعجم الوسيط
+
(أ) الأَنيسُ
- الأَنيسُ : وصف بمعنى الآنِس.
- و الأَنيسُ المُؤَانِس.
- و الأَنيسُ كلُّ مأْنوس به.
- يقال: هو أَنيسي وجليسي.
- ويقال: ما بالدار أَنِيس.
- و الأَنيسُ الدِّيكُ.
(ب)أيس
- أيس فيه: أَثَّر.
- و أيس فلاناً: أخضعه وذلَّله.
المحيط في اللغة
+
(أ)تَيْسُ
- ـ تَيْسُ: الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ، ج: تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء.
- ـ تَيَّاسُ: مُمْسِكُهُ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ.
- ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ: قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ.
- ـ تِياسٌ: موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو.
- ـ تِياسانِ: جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ.
- ـ التِّياسان: نَجْمَانِ.
- ـ تِيسي: كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ. ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ.
- ـ تِسْ تِسْ: زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ.
- ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ: راضَهُ، وذَلَّلَهُ.
- ـ ‘‘اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ’‘: صارتْ كهُوَ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ.
- ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ: المُمَارَسَةُ، والمُكَايَسَةُ، والمُدَافَعَةُ.
(ب)يَسَنُ
- ـ يَسَنُ: أسَنُ البِئْرِ، وقد يَسِنَ.
- ـ ياسِينُ: اسمٌ.
مختار الصحاح
+
(أ)أيس
- أ ي س: أَيِسَ منه لغة في يئس وبابهما فهم و آيَسَهُ منه غيره بالمد مثل أَيْأَسَهُ وكذا أيَّسهُ بتشديد الياء تَأْنيِساً.
(ب)تيس
- ت ي س: التَّيسُ من المعز والجمع تُيُسٌ و أَتْياسٌ وفي فلان تَيْسِيَّةٌ وناس يقولون تَيْسُوسِيةٌ وكيفوفية ولا أدري ما صحتهما.
معجم لسان العرب
+
(أ)أيس
- الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَس يَأْساً، ومصدرهما واحد.
- وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذل التأْيِيسُ.
- ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
- فظهوره صحيحا يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكو الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد م صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنم هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
- الكسائي: سمع غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز والإِياسُ: السِّلُّ.
- وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
- وأَيََّسَه: لَيَّنَه وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
- وتَأَيَّسَ الشيءُ تَصاغَرَ: قال المُتَلَمِّسُ أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ أَي يتصاغَر.
- وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
- قال: والتَّأْيِيس الاستقلال.
- يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيرا أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّس تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُ طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزول وفي قصيد كعب بن زهير وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُ التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجي به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
- قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ ق أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو ف حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
(ب)تيس
- التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ؛ قا طَرَفَةُ ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُس وقال الهُذَليّ من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياس والجمع الكثير تُيُوسٌ.
- والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه.
- والمَتْيُوساءُ جماعة التُّيُوس.
- وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري.
- أَبو زيد: إِذ أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز.
- واسْتَتْيَسَت الشاة: صارت كالتَّيْس.
- قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ.
- وعَنْزٌ تَيْساء إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ.
- وقا ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَ الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون ف إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّه تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُه ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومن حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَن قال لها كذبت يا خارية.
- قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّ سَبّاً.
- ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزا فاستَتْيَستْ.
- ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ قال: ولا أَدري ما صحتهما.
- ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً.
- ويقا للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقول قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث.
- قال: وه من أَسماء الضَّبُع.
- قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُوم جَعارِ، وتشبه بالضبع.
- ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفار وبَظارِ.
- وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذل أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسم الأَعرج؛ وفي بعض الشعر وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أيس من إصلاح حاله
- قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه.
- أيِس من اللَّحاق به.
(ب)تيّس العنز
- صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
ترجمة أنيس باللغة الإنجليزية
أنيس
Amiable
مرادفات أنيس
- صَدِيقٌ أَلِيف
- مَأْنُوس-بِه-
- أَلِيف
أنيس في سياق الكلام
أناس أُضيف إليهم تطور تقنيّ ومنزوعة عنهم البشرية
People plus technology minus humanity.
لديكم أناس صغار داخلكم
You have little people inside you.
أنست نزع العظام؟
Did she forget to take the bones out?
لم أنسك
I'm not over you.