اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

أُفْق

  • أُفْق / أُفُق.
  • جمع آفاق.
  • ما ظهر من السَّماء ماسًّا الأرضَ، منتهى ما تراه العين من الأرض كأنّما التقت عنده بالسَّماء، ويبدو دائريًّا في البحر ومتعرِّجًا على اليابس بسبب العوائق.
  • الشمس فوق الأفق.
  • في الأُفق غيوم.
  • {وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى}.
  • خَطُّ الأفق: ملتقى الأرض بالسَّماء.
  • ما يستطيع العقلُ أن يحيط به من المعرفة والاطِّلاع.
  • كثرةُ القراءة توسِّع أفق الإنسان.
  • فلانٌ ضيّق الأُفق/ فلانٌ محدود الأُفق: قليل الاطِّلاع والمعرفة.
  • فلانٌ واسع الأُفق/ فلانٌ رحب الأُفق: واسع الاطِّلاع.
  • كشف البحث آفاقًا جديدة: وضّح إمكانات ومجالات جديدة.
  • ناحية من الأرض أو البلاد.
  • هام في الآفاق.
  • {سَنُرِيهِمْ ءَايَاتِنَا فِي الآفَاقِ}.
  • بلَغت شهرتُه الآفاق: ملأت شُهرته بقاعَ الأرض.
  • جوّاب آفاقٍ: كثير التنقُّل والتجوال.
  • ضرَب في الآفاق: تنقَّل بعيدًا، تجوَّل.
  • الأُفْقان/ الأُفُقان: المشرق والمغرب.
معجم الغني +

(أ) أَفِقَ

  • [أ ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم). أَفِقَ، يَأْفَقُ،مصدر أَفَقٌ. :أَفِقَ الرَّجُلُ : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ أَوِ العِلْمِ أَوْ فِي غَيْرِهِما.

(ب) أَفَقَ

  • [أ ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). أَفَقَ، يَأْفِقُ، مصدر أَفْقٌ.
  • :أَفَقَ الرَّحَّالَةُ : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ.
  • :أَفَقَ الرَّجُلُ : كَذِبَ.
  • :أَفَقَ الجِلْدَ : دَبَغَهُ.
معجم الرائد +

(أ) أَفَق

  • أفق.
  • يأفق ، أفقا.
  • أفق : ذهب وجال في الآفاق.
  • أفق : كذب.
  • أفق الجلد : دبغه.
  • أفق عليه : غلبه.

(ب) أفق

  • أفق.
  • ، وج، آفاق.
  • أفق : خط عنده ينتهي امتداد البصر، وعنده تبدو السماء وكأنها متصلة بالأرض أو بالبحر.
  • أفق : ناحية.
  • أفق : مهب الرياح.
  • أفق : [ هو جواب آفاق ] : أي كثير الأسفار.
المعجم الوسيط +

(أ)الأُفُق

  • الأُفُق النَّاحية.
  • و الأُفُق خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنها مُلْتَقِية بالأَرض، ويبدو متعرِّجًا على اليابس، ومكونًا دائرةً كاملة على الماء.
  • و الأُفُق مدى الاطِّلاع، يقال في المعرفة والرأْي: فلان واسع الأُفق أَو ضيق الأُفق. والجمع : آفاق.
  • ويقال: فلان جَوَّاب آفاق.
  • وفي التنزيل العزيز: فصلت آية 53سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفي أَنْفُسِهِم) ).

(ب)الأُفْق

  • الأُفْق الأُفُق.
المحيط في اللغة +

أُفْقُ

  • ـ أُفْقُ، وأُفُقُ: الناحيةُ، ج: آفاقٌ، أو ما ظَهَرَ من نَواحي الفَلَكِ، أو مَهَبُّ الجَنوبِ والشَّمالِ، والدَّبورِ والصَّبا، وما بين الزَّرَّينِ المُقَدَّمَيْنِ في رِوَاقِ البيتِ. وهو أَفَقِيٌّ وأُفُقِيُّ.
  • ـ أَفَّاقُ: يَضْرِبُ في الآفاقِ مُكْتَسِباً.
  • ـ فرسٌ أُفقٌ: رائِعٌ، للذَّكَرِ والأُنْثَى.
  • ـ أفِقَ: بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ، أو في العِلْمِ، أو في الفَصاحَةِ وجميعِ الفَضائِلِ، فهو آفِقٌ وأفِيقٌ، وهي: آفِقَةٌ وأفِيقَةٌ.
  • ـ آفِقُ: فرسٌ لفُقَيْمِ بنِ جَريرٍ.
  • ـ أفَقَ يأفِقٌ: رَكِبَ رأسَه، وذَهَبَ في الآفاقِ.
  • ـ أفَقَ في العَطاءِ: أعْطَى بعضاً أكْثَرَ من بعضٍ.
  • ـ أفَقَ الأديمَ: دَبَغَهُ إلى أن صارَ أفيقاً، وكذَبَ، وغَلَبَ، وخَتَنَ.
  • ـ أَفَقُ الطريقِ: سَنَنُه ووجْهُه، ج: آفاقٌ.
  • ـ أَفِيقُ: الفاضِلَةُ من الدِّلاءِ، وقرية بين حَوْرانَ والغَوْرِ، ومنه: عَقَبَةُ أفيقٍ، ولا تَقُلْ: فِيقٍ، وموضع لبني يَرْبوعٍ، أو قرية بنواحي ذَمارِ، والجِلْدُ لم يَتِمَّ دِباغُه، أو الأديمُ دُبغَ قَبْلَ أن يُخْرَزَ، أو قبلَ أن يُسْقَ، كالأَفيقةِ والأفِقِ فيهما، ج: أفَقٌ وأُفُقٌ، أو أَفَقٌ: اسمُ جمعٍ، لأَن فَعيلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ، وآفِقَةٌ.
  • ـ أَفَقَةُ: الخاصِرَةُ، كالآفِقةِ، ومَرْقَةٌ من مَرْقِ الإِهابِ، ومَرْقُه أن يُدْفَنَ حتى يُمَرَّطَ.
  • ـ أُفْقَة: القُلْفَةُ.
  • ـ رجلٌ آفَقُ: لم يُخْتَنْ.
  • ـ أُفَاقَةُ: موضع بالكوفةِ، أو ماءٌ لبني يَرْبوعٍ.
  • ـ أُفَاقُ: موضع.
  • ـ أَفِيقَةُ: الداهيةُ المُنكَرَةُ.
  • ـ تأفَّقَ بنا: أتانا من أُفُقٍ.
مختار الصحاح +

أفق

  • أ ف ق: الآفاقُ النواحي الواحد أُفُقٌ و أُفْقٌ مثل عسُر وعسْر ورجل أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاقِ الأرض وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما وهو القياس.
معجم لسان العرب +

(أ) أفق

  • الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر: ما ظهر من نواحي الفَلَ وأَطراف الأَرض، وكذلك آفاق السماء نواحيها، وكذلك أُفْق البيت من بيو الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه، وجمعه آفاق، وقيل: مَهابُّ الرياح الأَربعة الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا.
  • وقوله تعالى: سنُريهم آياتِنا ف الآفاق وفي أَنفُسهم؛ قال ثعلب: معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَه الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً.
  • ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ: منسوب إلى الآفا أَو إلى الأُفُق، الأَخيرة من شاذّ النسب.
  • وفي التهذيب: رجل أَفَقِيّ بفتح الهمزة والفاء، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها، وبعضهم يقو أُفُقي، بضمهما، وهو القياس؛ قال الكميت الفاتِقُون الراتِقُ ن الآفِقُون على المعاشِر ويقال: تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق؛ وقال أَبو وَجْزة أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَت بنا، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها قالوا: تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا.
  • وفي حديث لقمان بن عاد حي وصف أَخاه فقال: صَفّاقٌ أَفّاق؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَر أَي نواحيها مُكْتَسِباً؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي، صلى الله علي وسلم:وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ ال أَرضُ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُق وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ، تَضَعْضَعَت سُور المَدينةِ، والجبالُ الخُشَّع ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك؛ وضاءت: لغة في أَضاءت وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه، والجمع آفاق.
  • وأَفَق يأْفِق: رك رأْسَه في الآفاق.
  • والأُفُق: ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُوا البيت والآفِق، على فاعل: الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير تقول منه: أَفِق، بالكسر، يأْفَقُ أَفَقاً؛ قال ابن بري: ذكر القَزّا أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق، وكذا حكي عن كراع، واستدل القزاز على أَن آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ؛ وأَنشد أَبو زياد شاهداً عل آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِق وأَنشد غيره لأَبي النجم بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ بين المُصَلّي والجَوادِ السابِق وأَنشد أَبو زيد تَعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائرِ آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِر وقال عليّ بن حمزة: أَفِق مُشاجر بالقصر، لا غير، قال: والأَبيا المتقدّمة تشهد بفساد قوله وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً: غلَب يغلِب.
  • وأَفَق على أَصحابه يأْفِ أَفْقاً: أَفضلَ عليهم؛ عن كراع؛ وقول الأَعشى ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يومَ لَقِيتُ بغِبْطَتِه، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِق أَراد بالقُطوط كتب الجوائز، وقيل: معناه يُفْضِل، وقيل: يأْخذ م الآفاق.
  • ويقال: أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل.
  • ويقال: أَفَقَ فلان إذ ذهب في الأَرض، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر م بعض.
  • الأَصمعي: بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقا كريماً.
  • وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين.
  • وفر أُفُقٌ، بالضم: رائع، وكذلك الأُنثى؛ وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضا يُناحُ على جَنازَتِهِ، بَكَيْت (* قوله [ زفأ ] كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شر القاموس) أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْت والأَفِيقُ: الجلد الذي لم يُدبغ؛ عن ثعلب، وقيل: هو الذي لم تت دِباغته.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم وعنده أَفيق؛ قال: هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه، وقيل: هو ما دُبِ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُو والعِرْنةِ وأَشياء غيرها، فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقد فيُتَّخذ منها ما يتخذ.
  • وفي حديث غَزْوان: فانطلقت إلى السوق فاشتري أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم، وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة، وقيل الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته، وقيل أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً والمنيئة: الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق، وقد مَنَأْته وأَفَقْته والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم.
  • والأَفَقُ: اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلا لا يكسر على فعَل.
  • قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِي الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ، قال: ولست منه عل ثقة؛ وقال اللحياني: لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ بالفتح، فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع؛ وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِق أَفْقاً: دبغه إلى أَن صار أَفيقاً.
  • الأَصمعي: يقال للأَديم إذا دبغ قب أَن يُخرز أَفيق، والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة؛ قال اب بري: والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده؛ قال رؤبة يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَق وأَفَقُ الطريق: سَنَنُه.
  • والأَفَقةُ: المَرقةُ من مَرَق الإهاب والأَفقة: الخاصرة، وجمعها أَفَق؛ قال ثعلب: هي الآفِقة مثل فاعلة وأُفاقةُ: موضع ذكره لبيد فقال وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِيا كَعْبي، وأَرْدافُ المُلوكِ شُهود وأَنشد ابن بري للجعدي ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِل وقال العَوّامُ بن شَوْذَب: (* قوله [ العوام بن شوذب ] كذا في الأصل وشر القاموس؛ وعبارة ياقوت: العوام أخو الحرث بن همام) قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائل يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطام.

(ب) وفق

  • الوِفاقُ: المُوافقة.
  • والتَّوافق: الاتفاق والتظاهر.
  • ابن سيده وَفْقُ الشيء ما لاءَمه، وقد وَافقهُ مُوافقةً ووِفاقاً واتَّفَق مع وتَوَافقا.
  • غيره: وتقول هذا وَفْقُ هذا وَوِفاقه وفيقه وفُوقه وسِيُّه وعِدْل واحد.
  • الليث: الوَفْقُ كل شيء يكون مُتَّفِقاً على تَيْفاقٍ واحد فه وَفْق كقوله يَهْوِين شَتَّى ويَقَعْنَ وَفْق ومنه المُوافقة: تقول: وافَقْت فلاناً في موضع كذا أَي صادفته، ووافَقْ فلاناً على أَمر كذا أَي اتَّفقنا عليه معاً، ووافَقْتُه أَي صادفته ووَفِقْتَ أَمرك أَي وُفِّقْتَ فيه، وأَنت تَفِق أَمرَك كذلك.
  • ويقال وَفِقْتَ أَمرَك تَفِقُ، بالكسر فيهما، أَي صادفته مُوافقاً وهو من التَّوفي كما يقال رِشدْتَ أَمرَك.
  • والوَفْق: من المُوافقة بين الشيئي كالالْتِحام؛ قال عُوَيْف القَوَافي يا عُمَرَ الخَيْرِ المُلَقَّى وَفْقَه سُمِّيت بالفاروق، فافْرُقْ فَرْقَ وجاء القوم وَفْقاً أَي متوافقين.
  • وكنت عنده وَفْقَ طلعت الشمس أَي حي طلعت أَو ساعة طلعت؛ عن اللحياني ووَفَّقه الله سبحانه للخير: أَلهمه وهو من التَّوْفيق.
  • وفي الحديث: ل يَتَوَفَّقُ عبدٌ حتى يُوَفِّقه الله.
  • وفي حديث طلحة والصيد: إنه وَفَّ منْ أَكله أَي دعا له بالتَّوْفيق واستصوب فعله.
  • واسْتَوْفقتُ الله أَ سأَلته التَّوْفِيق.
  • والوِفْقُ: التَّوْفيق.
  • وإن فلاناً مُوَفَّق رشيد وكنا من أَمرنا على وِفاقٍ.
  • ووَفِقَ أَمرَه يَفِقُ، قال الكسائي: يقا رَشِدْتَ أَمرَك ووَفِقْتَ رأيك، ومعنى وَفِقَ أَمرَه وجده مُوافقاً.
  • وقا اللحياني: وفِقَه فهمه.
  • وفي النوادر: فلان لا يفِق لكذا وكذا أَي لا يقد له لوقته.
  • ويقال: وفقت له ووُفِّقْتُ له ووَفَقْتُه ووَفِقَني، وذلك إذ صادفني ولقيني وأَتانا لوَفْقِ الهلال ولِميفاقِه وتَوْفِيقه وتِيفَاقه وتَوْفاقه أَ لطلوعه ووقته، معناه أَتانا حين الهلال.
  • وحكى اللحياني: أَتيتك لوَفْ تفعل ذلك وتَوْفاق وتِيفاق ومِيفاق أَي لحين فعلك ذلك، وأَتيتك لتوفيق ذل وتَوَفُّق ذلك؛ عنه أيضاً لم يزد على ذلك.
  • وفي حديث علي، رضي الله عنه وسئل عن البيت المعمور فقال: هو بيت في السماء تَيفاقُ الكعبة أي خداؤه ومقابلها.
  • يقال: كان ذلك لوَفْق الأمر وتَوْفاقه وتِيفاقه، وأَصل الكلم الواو والياء زائدة.
  • ووَفِقَ الأَمرَ يَفِقُه: فهمه؛ عن اللحياني، ونظير قولهم وَرِع يَرِع وله نظائر كوَرِمَ يَرِمُ ووَثِقَ يَثِقُ، وكل لفظ منها مذكورة في موضعها.
  • ويقال: حَلُوبة فلان وَفْق عياله أَي لها لبن قد كفايتهم لا فضل فيه، وقيل: قدر ما يقوتهم؛ قال الراعي أَما الفقيرُ الذي كانت حَلُوبت وَفْقَ العِيال، فلم يُتْرَكْ له سَبَد أَبو زيد: من الرجال الوَفِيقُ وهو الرفيق، يقال: رَفِيق وَفيق وأَوْفَقت السهمَ إذا جعلت فُوقه في الوَتَر لترمي، لغة، كأَنه قَلْ أَفْوقت، ولا يقال أَفوقت، واشتق هذا الفعل من مُوافقة الوَتَر مَحَزّ الفُوق؛ قال الأَزهري: الأَصل أَفْوَقْت السهمَ من الفُوق، قال: ومن قا أَوْفَقْت فهو مقلوب.
  • الأَصمعي: أَوْفَقَ الرامي إيفاقاً إذا جعل الفُوقَ ف الوتر؛ وأَنشد وأَوْفَقَتْ للرَّمْيِ حَشْرات الرَّشَق ويقال: إنه لمُسْتَوْفِقٌ له بالحُجة ومُفِيق له إذا أَصاب فيها.
  • اب بزرج: أَوْفَقَ القومُ الرجلَ دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه، وأَوْفقَ الإبلُ: اصطفت واستوت معاً، وقد سموا مُوَفَّقاً ووِفَاقاً.
مصطلحات مالية +

(أ)الأفق

  • المدّة المتوقعة لاستثمار مبلغ من المال ، في الإنجليزية، هي horizon.

(ب)تحليل الأفق

  • تحليل مجموع عائد أوراق مالية من أجل تقييم الأداء خلال أفق زمني استثماري محدّد ، في الإنجليزية، هي horizon analysis.

ترجمة الأفق باللغة الإنجليزية

الأفق
Horizon

الأفق في سياق الكلام

وافق على الخروج معي في موعد
He agreed to go on a date with me.
نعم وافق على اتباع طريقتك
Yeah. He agreed to do it your way.
وافقي
Say yes.

كلمات شبيهة ومرادفات

الأفق في المصطلحات بالإنجليزي