معنى كلمة استشاط في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
اِسْتَشَاطَالمصدر
شيط
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استشاطَ
- استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط.
- استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم.
(ب)اشتاطَ
- اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه.
- اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه.
معجم الغني
+
(أ)اِسْتَشَاطَ
- [ش ي ط]. (فعل: سد. لازم، متعد بحرف). اِسْتَشَاطَ، يَسْتَشِيطُ، مصدر اِسْتِشَاطَةٌ.
- :اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ.
- :اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً.
- :اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ : اِسْتَقْتَلَ.
- :اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ : بَالَغَ فيه.
(ب)شَائِطٌ
- [ش و ط]. (فاعل من شاطَ).
- :أكَلَ طَعَاماً شَائِطاً : مَا تَبَقَّى مِنَ الطَّعَامِ.
- :صَارَ الطَّعَامُ شَائِطاً : مُحْتَرِقاً. :أَخْرَجَ الخَبَّازُ الخُبْزَ شَائِطاً مِنَ الفُرْنِ.
المعجم الوسيط
+
(أ)اسْتَشَاطَ
- اسْتَشَاطَ اشتاطَ.
- و اسْتَشَاطَ الحمامُ وغيرُه: طارَ نشيطا.
- ويقال: استشاط في الحرب ونحوها: نَشِطَ واستمات.
- و اسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ: بالغ فيه وتهالك.
(ب)الشَّيْطانُ
- الشَّيْطانُ روح شِرِّير مُغْوٍ.
- و الشَّيْطانُ كلُّ متمرِّد مفسد.
- و الشَّيْطانُ الحيَّة الخبيثة.
- ويقال في تقبيح الشيءِ: كأَنه وجه شيطان.
- أو رأْس شيطان.
- وفي التنزيل العزيز في وصف شجرة جهنم: الصافات آية 65طَلْعُهَا كَأنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِين ) ).
- ويقال: ركبه شيطانُه غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة.
- ونزعَ عنه شيطانُه: اسْتمسك بالحلم.
- وشيطان الفلاة : العطش.
- ـ وشيطان الشاعر (في معتقد أهل الجاهلية) : جِنِّيُّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشاعر.
- قال الراجز.
معجم لسان العرب
+
(أ)شيط
- شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً: احترق، وخصَّ بعضهم ب الزيتَ والرُّبَّ؛ قال كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَل وأَشاطَه وشَيَّطَه، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً: احتَرقَتْ، وقيل: احترق ولَصِقَ بها الشيء، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة؛ ومنه قولهم: شاط دمُ فلان أَي ذهب، وأَشَطْتُ بدَمِه.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ول يُؤْخَذُ بها القِصاصُ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى ل يجب فيه شيء من الديّة.
- الكلابي: شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذ أَغْلاها.
- وأَشاطَ اللحم: فَرَّقه.
- وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ: خَثُرَ.
- وشاط السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت؛ قال نِقادةُ الأَسدي يص ماء آجِناً أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ، لَمّا شاط والتَشْيِيطُ: لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم، اسم كالتَّمْتِين والمُشَيَّطُ مِثْلُه، وقال الليث: التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّت النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه، وتَشَيَّطَ الصوفُ.
- والشِّياطُ رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ.
- ويقال: شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذ أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه.
- يقال: شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ول يُنْضِجُه؛ قال الكميت لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَه مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنار وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حت يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ، ومنهم من يقول شَوّطَ.
- وفي الحدي في صفةِ أَهل النار: أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ؛ من قوله شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه.
- وشاط الرجلُ يَشيطُ: هلَك؛ قال الأَعشى قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَل (* في قصيدة الأَعشى: قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير.
- والإِشاطةُ: الإِهْلاكُ.
- وفي حديث زيد بن حارثة: أَنه قاتلَ بِراية رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَر بالزِّنا قال: شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة.
- وكلُّ ما ذهَب، فقد شاطَ.
- وشاط دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه: أَذْهَبَه، وقيل: أَشاطَ فلان فلاناً إِذ أَهْلَكه، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ؛ يقال: أَشاط بدَمِه عَمِل ف هَلاكِه، وتَشَيَّطَ دمُه.
- وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل.
- اب الأَنباري: شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك.
- ويقال: شاط دم فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ، فإِذا كان للرجلِ قيل: شاط بدمِه وأَشا دمَه.
- وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه، وشاط دمُه.
- وشاط فلانٌ الدِّماء أَ خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول؛ قال المتلَمِّسُ أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم ويروى: تُساطُ، بالسين، والسَّوْطُ: الخَلْط.
- وشاطَ فلان أَي ذهب دمُ هَدَراً.
- ويقال: أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه.
- وشاطَ بمعنى عَجِلَ ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء: شَيْطِيٌّ؛ قال القطامي تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِس يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها.
- وفي الحديث: أَنَّ سَفِينة أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله؛ قال الأَصمعي: أَشاطَ دمَ جَزُور أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود، والجذل العود واشْتاطَ عليه: الْتَهَب.
- والمُسْتَشِيطُ: السَّمين من الإِبل والمِشْياطُ من الإِبل: السريعةُ السِّمَنِ، وكذلك البعير.
- الأَصمعي المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن، يقال: ناقةِ مِشْياطٌ وقال أَبو عمرو: هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه غيره: وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ؛ وقال العجاج بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط قال: الشّاطي المُحْتَرِق، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار م شدَّته؛ قال أَبو منصور: أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ.
- قا اللّه عزّ وجلّ: هارٍ فانْهارَ به ويقال: شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق الأَصمعي: شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم.
- ابن شميل أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع.
- قال: والتقطيعُ نفْس إِشاطةٌ أَيضاً.
- ويقال: تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثر الجماع.
- وروي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه قال: إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليك أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كم تُشاطُ الجَزُور؛ قال الكميت نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكو مِ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور قال: وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها، وأَشاطَه فلان، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال: من يُشِيط الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ، وأَنشد بيت الكميت، فإِذا لم يب منها نصيب قالوا: شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له.
- وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَ احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه؛ قال الأَصمعي: هو من قولهم ناقة مِشْيا وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن.
- واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن.
- واستشا فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ.
- ويقال: استشاط أَي احتدَّ وأَشرف عل الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك.
- وفي الحديث: إِذا اسْتَشاط السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّ الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقا بمن غَضب عليه، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق.
- واستشا فلان إِذا اسْتَقْتَل؛ قال أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُو وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما رؤ ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً، قال: معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ ف ضَحِكه.
- واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ والشيْطان، فَعْلان: من شاطَ يَشِيط.
- وفي الحديث: أَعُوذ بك من شرّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه، قيل: الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه الت يَصِيد بها.
- والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف؛ وعلى ذلك قول طُفي الغَنَوي وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّب فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة، والخَذْواء فرسه والشَّيِّطُ: فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي.
- والشَّيِّطانِ: قاعان بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء.
(ب)شطن
- الشَّطَنُ: الحَبْل، وقيل: الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل يُسْتَق به وتُشَدُّ به الخَيْل، والجمع أَشْطان؛ قال عنترة يَدْعُونَ عَنْتَر، والرِّماحُ كأَنه أَشْطانُ بئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ ووصف أَعرابي فرساً لا يَحْفى فقال: كأَنه شَيْطانٌ في أَشْطان وشَطَنْتُه أَشْطُنه إذا شَدَدْته بالشَّطَن.
- وفي حديث البراء: وعنده فَرَس مَرْبوطة بشَطَنَين؛ الشَّطَنُ: الحبل، وقيل: هو الطويل منه، وإِنما شَدَّ بشَطَنَيْن لقوّته وشدّته.
- وفي حديث عليّ، عليه السلام: وذكر الحيا فقال: إن الله جعل الموتَ خالِجاً لأَشْطانها؛ هي جمع شَطَن، والخالِج المُسْرِع في الأَخذ، فاستعار الأَشْطانَ للحياة لامتدادها وطولها والشَّطَنُ: الحبل الذي يُشْطَن به الدلو.
- والمُشاطِنُ: الذي يَنزِعُ الدلو م البئر بحبلين؛ قال ذو الرمة ونَشْوانَ من طُولِ النُّعاسِ كأَنه بحَبْلينِ في مَشْطونةٍ، يَتَطَوَّح وقال الطرماح أَخُو قَنَصٍ يَهْفُو، كأَنَّ سَراتَه ورِجلَيه سَلْمٌ بين حَبَلي مُشاط ويقال للفرس العزيز النَّفْس: إنه ليَنْزُو بين شَطَنَين؛ يضرب مثلا للإنسان الأَشِر القويّ، وذلك أَن الفرسَ إذا استعصى على صاحبه شَدَّ بحبَلين من جانبين، يقال: فرس مَشْطون.
- والشَّطون من الآبار: التي تُنْزَ بحَبْلين من جانبيها، وهي متسعة الأَعلى ضيقة الأَسفل، فإِن نزَعَها بحب واحد جَرَّها على الطَّيِّ فتخرَّقت.
- وبئر شَطُونٌ: مُلتَوية عَوْجاء وحربٌ شَطُونٌ: عَسِرةٌ شديدة؛ قال الراعي لنا جُبَبٌ وأَرْماحٌ طِوالٌ بِهنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطون وبئر شَطون: بعيدة القعر في جِرابها عِوَجٌ.
- ورمح شَطونٌ: طويل أَعوج وشَطَنَ عنه: بَعُدَ.
- وأَشْطَنَه: أَبعده.
- وفي الحديث: كل هَوًى شاطنٌ ف النار؛ الشاطِنُ: البعيد عن الحق، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره كل ذ هَوًى، وقد روي كذلك.
- وشَطَنَتِ الدارُ تَشْطُنُ شُطوناً: بَعُدَت.
- وني شَطونٌ: بعيدة، وغزْوة شَطون كذلك.
- والشَّطِينُ: البعيد.
- قال ابن سيده: كذلك وقع في بعض نس المُصَنَّف، والمعروف الشَّطِير، بالراء، وهو مذكور في موضعه.
- ونَوًى شَطون بعيدة شاقة؛ قال النابغة نَأَتْ بِسُعاد عنك نَوًى شَطون فبانَتْ، والفُؤَادُ بها رَهينُ وإِلْيَة شطونٌ إذا كانت مائلة في شِقّ.
- والشَّطْنُ: مصدر شَطَنَ يَشْطُنُه شَطْنا خالفه عن وجْهه ونيته.
- والشيطانُ: حَيَّةٌ له عُرْفٌ.
- والشاطِنُ الخبيث.
- والشَّيْطانُ: فَيْعال من شَطَنَ إذا بَعُدَ فيمن جعل النون أَصلاً وقولهم الشياطين دليل على ذلك.
- والشيطان: معروف، وكل عات متمرد من الج والإِنس والدواب شيطان؛ قال جرير أَيامَ يَدْعُونَني الشيطانَ من غَزَلٍ وهُنَّ يَهْوَيْنَني، إذ كنتُ شَيْطانا وتَشَيْطَنَ الرجل وشَيْطَن إذا صار كالشَّيْطان وفَعَل فِعْله؛ قا رؤبة شافٍ لبَغْيِ الكَلِبِ المُشَيْطِ وقيل: الشيطان فَعْلان من شاطَ يَشيط إذا هلك واحترق مثل هَيْما وغَيمان من هامَ وغامَ؛ قال الأَزهري: الأَول أَكثر، قال: والدليل على أَنه م شَطَنَ قول أُمية بن أَبي الصلت يذكر سليمان النبي، صلى الله عليه وسلم أَيُّما شاطِنٍ عصاه عَكاه أَراد: أَيما شيطان.
- وفي التنزيل العزيز: وما تَنزَّلتْ به الشياطينُ وقرأَ الحسنُ: وما تنزَّلت به الشَّياطون؛ قال ثعلب: هو غلط منه، وقال ف ترجمة جنن: والمَجانينُ جمع لمَجْنون، وأَما مَجانون فشاذ كما شذ شَياطو في شياطين، وقرئ: واتَّبَعُوا ما تَتْلو الشياطين.
- وتشَيْطَنَ الرجل فَعَل فِعْل الشياطين.
- وقوله تعالى: طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين؛ قا الزجاج: وجهه أَن الشيء إذا اسْتُقْبح شُبِّه بالشياطين فيقال كأَنه وج شيطان وكأَنه رأْس شيطان، والشيطان لا يُرى، ولكنه يُسْتَشْعَر أَنه أَقبَ ما يكون من الأَشياء، ولو رُؤِيَ لَرُؤِيَ في أَقبح صورة؛ ومثله قو امرئِ القيس أَيَقْتُلُني، والمَشْرَفِيُّ مُضاجِعي ومَسْنونةٌ زُرْقٌ كأَنيابِ أَغوالِ ولم تُرَ الغُولُ ولا أَنيابها، ولكنهم بالغوا في تمثيل ما يستقبح م المذكر بالشيطان وفيما يُسْتَقْبَح من المؤنث بالتشبيه له بالغول، وقيل كأَنه رؤوس الشياطين كأَنه رؤوس حَيَّات، فإِن العرب تسمي بعض الحيا شيطاناً، وقيل: هو حية له عُرْفٌ قبيح المَنْظَر؛ وأَنشد لرجل يذم امرأَة له عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْلِفُ كمِثْلِ شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَف وقال الشاعر يصف ناقته تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ، كأَن تَعَمُّجُ شَيْطانٍ بذي خِرْوَعٍ قَفْر وقيل: رُؤُوس الشياطين نبت معروف قبيح، يسمى رؤوس الشياطين، شبه ب طَلْع هذه الشجرة، والله أَعلم.
- وفي حديث قَتْلِ الحَيّاتِ: حَرِّجُوا عليه فإِن امتنع وإِلاّ فاقتلوه فإِنه شيطان؛ أَراد أَحد شياطين الجن، قال وقد تسمى الحية الدقيقة الخفيفة شيطاناً وجانّاً على التشبيه.
- وفي الحديث إنَّ الشمس تَطْلُع بين قَرْنَيْ شَيْطان؛ قال الحَرْبيُّ: هذا مَثَلٌ يقول حينئذٍ يَتَحَرَّك الشيطان ويتَسلَّط فيكون كالمُعِين لها، قال وكذلك قوله إن الشيطان يَجْري من ابن آدم مَجْرَى الدم إنما هو مَثَلٌ أَ يتسلط عليه فيوسوس له، لا أَنه يدخل في جوفه، والشيطان نونه أَصلية؛ قا أُمية (* قوله [ قال أمية ] هو ابن أبي الصلت، قال الصاغاني والرواية والاكبال، والأغلال في بيت بعده بسبعة عشر بيتاً في قوله واتقي الله وهو في الأغلال ) يصف سليمان بن داود، عليهما السلام أَيُّمَا شاطِنٍ عَصاهُ عَكَاهُ ثم يُلْقَى في السِّجْنِ والأَغْلال قال ابن بري: ومثله قول الآخر أَكُلَّ يومٍ لك شاطِنَان على إِزاءِ البِئْرِ مِلْهَزَانِ ويقال أَيضاً: إنها زائدة، فإِن جعلته فَيْعالاً من قولهم تَشَيْط الرجل صرفته، وإن جعلته من شَيَطَ لم تصرفه لأَنه فَعْلان؛ وفي النهاية: إ جعلت نون الشيطان أَصلية كان من الشَّطْنِ البُعْدِ أَي بَعُدَ عن الخي أَو من الحبل الطويل كأَنه طال في الشرّ، وإن جعلتها زائدة كان من شاط يَشِيطُ إذا هَلَك، أَو من اسْتَشاط غَضَباً إذا احْتَدَّ في غضب والْتَهَبَ قال: والأَول أَصح.
- وقال الخَطَّابي: قوله بين قَرْنَيِ الشيطان م أَلفاظ الشرع التي أَكثرها ينفرد هو بمعانيها، ويجب علينا التصديق به والوقوف عند الإقرار بأَحكامها والعمل بها.
- وفي الحديث: الراكبُ شيطان والراكبان شيطانان والثلاثةُ رَكْبٌ؛ يعني أَن الانفرادَ والذهابَ في الأَر على سبيل الوَحْدَة من فعل الشيطان أَو شيءٌ يحمله عليه الشيطان، وكذل الراكبان، وهو حَثٌّ على اجتماع الرُّفْقَة في السفر.
- وروي عن عمر، رض الله عنه، أَنه قال في رجل سافر وحده: أَرأَيتم إن مات من أَسأَل عنه والشَّيْطانُ: من سِمَاتِ الإِبل، وَسْمٌ يكون في أَعلى الورك منتصباً عل الفخذ إلى العُرْقُوب مُلْتوياً؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي.
- أَبو زيد من الشمَات الفِرْتاجُ والصَّلِيبُ والشّجَارُ والمُشَيْطَنة.
- ابن بري وشَيْطان بن الحَكَم بن جاهِمَة الغَنَويّ؛ قال طُفَيْلٌ وقد مَنَّتِ الخَذْواءُ مَنّاً عليهمُ وشَيْطانُ إذْ يَدْعُوهُم ويُثَوِّب والخَذْواء: فرسه.
- قال ابن بري: وجاهِمُ قبيلة، وخَثْعَمُ أَخْوالُها وشيطانٌ في البيت مصروف، قال: وهذا يدل على أَن شيطان فَعْلانٌ، ونون زائدة.
ترجمة استشاط باللغة الإنجليزية
استشاط
Fume