معنى كلمة رغم في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
رَغَمَالمصدر
رغمفي القواميس
- رَغْمٌ : (مصدر)
رَغْمٌ - رَغْمٌ [ر غ م] (مصدر: رَغَمَ).
1 - جاءَ بِهِ على الرَّغْمِ مِنْهُ : على كُرْهٍ مِنْهُ. على الرَّغْمِ مِنْ أَنْفِكَ بِالرَّغْمِ عَنْ أَنْفِهِ.
2 - على الرَّغْمِ مِنْ أَشْغالِي الكَثيرَةِ جِئْتُ أَسْأَلُ عَنْكَ : مَعَ كَثْرَةِ أَشْغالِي، وَلَوْ أَنَّ أَشْغالِي كَثيرَةٌ. بِالرَّغْمِ مِنْ أَنَّ ظُروفِي لا تَسْمَحُ بِذَلِكَ.
3 - رَغْماً عَنْهُ : كُرْهاً، نِكايَةً فيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رغَمَ
- رغَمَ يرغَم ، رَغْمًا ، فهو راغِم ، والمفعول مَرْغوم.
- رغَمَ فلانًا على الأمر دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه.
(ب)رغُمَ
- رغُمَ يَرغُم ، رَغْمًا ورُغْمًا ، فهو رَغِيم.
- رغُم الشَّخصُ ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب.
- رغُم الخسيسُ.
معجم الغني
+
(أ)رَغَمَ
- [ر غ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَغَمْتُ، أَرْغَمُ، اِرْغَمْ، مصدر رَغْمٌ، مَرْغَمٌ، مَرْغَمَةٌ.
- :رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً.
- :رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ.
- :رَغَمَ أَنْفُهُ : ذَلَّ عَنْ كُرْهٍ.
- :رَغَمَ الشَّيْءَ : أَلْصَقَهُ بِالتُّرابِ.
(ب)رَغِمَ
- [ر غ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَغِمَ، يَرْغَمُ، مصدر رَغَمٌ.
- :رَغِمَ أَنْفُهُ : لَصِقَ بِالتُّرابِ، اِنْقادَ عَنْ كُرْهٍ، أُكْرِهَ.
- :رَغِمَ الرَّجُلُ : ذَلَّ. :رَغِمَ أَنْفي لأَمْرِ اللَّهِ.
- :رَغِمَ الرَّجُلَ : كَرِهَهُ.
- :ما تَرْغَمُ مِنْ صاحِبِكَ : ما تَنْتَقِمُ مِنْهُ.
معجم الرائد
+
(أ)رغُم
- رغم.
- يرغم ، رغما ورغما ومرغما ومرغمة.
- رغم ذل.
- رغم ذل مكرها.
- رغمه أذله.
- رغم الشيء الصقه بالتراب.
- رغم الشيء : كرهه، إحتقره.
(ب)رغم
- يرغم ، رغما.
- رغم ذل.
- رغم لصق بالتراب.
- رغم أكره على عمل.
- رغم الشيء : كرهه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّغْمُ
- الرَّغْمُ الرَّغامُ.
- ويقال: فَعَلَهُ على رغمه، وعلى الرغم منه، وعلى رغم أَنفه: على كره منه.
(ب)الرُّغْمُ
- الرُّغْمُ الكُرهُ والذُّلُّ والهوان.
- يقال: فَعَلَهُ على رُغمه.
المحيط في اللغة
+
الرَّغْمُ
- ـ الرَّغْمُ: الكُرْهُ، والرُّغْمُ, والرِّغْمُ، كالمَرْغَمَةِ.
- ـ ورَغِمَه، ورَغَمَه: كرِهَه.
- ـ الرَغِمُ: التُّرابُ، كالرَّغامِ، والقَسْرُ، والذُّلُّ.
- ـ رَغَـمَ أنْفِي لله تعالى، ورُغَمَ, ورِغَمَ: ذَلَّ عن كُرْهٍ، وأرْغَمَه الذُّلُّ.
- ـ مَرْغَمٍ ومَرْغِمٍ: الأنْفُ.
- ـ رغَّمَهُ تَرْغيماً: قال له رُغْماً رُغْماً.
- ـ راغِمٌ داغِمٌ: إتْباعٌ.
- ـ أرْغَمَهُ الله تعالى: أسْخَطَه.
- ـ وأدغَمَه: سَوَّدَه.
- ـ شاةٌ رَغْماءُ: على طَرَفِ أنْفها بياضٌ، أو لَوْنٌ يُخالِفُ سائرَ بَدَنِها.
- ـ المِرْغامةُ: المُغْضِبَةُ لبَعْلِها.
- ـ الرَّغامُ: تُرابٌ لَيِّنٌ، أو رَمْلٌ مُخْتلِطٌ بتُرابٍ، واسْمُ رَمْلَةٍ بعَيْنِها.
- ـ الرُّغامُ: لغةٌ في العينِ، أو لُثْغَةٌ.
- ـ المُراغَمَةُ: الهِجْرانُ، والتَّباعُد، والمُغاضَبةُ.
- ـ راغَمَهم: نابَذَهُم، وهَجَرَهُم، وعاداهُم.
- ـ تَرَغَّمَ: تَغَضَّبَ.
- ـ الرُّغامَى: زِيادةُ الكَبِدِ، لغةٌ في العينِ، ونَبْتٌ، لغةٌ في الرُّخامَى، والأنْفُ، وقَصَبَةُ الرِئَةِ.
- ـ المُراغَمُ: المَذْهَبُ، والمَهْرَبُ، والحِصْنُ، والمُضْطَرَبُ.
- ـ رَغْمانُ: رَمْلٌ.
- ـ رُغَيْمانُ: موضع.
- ـ رُغَيْمٍ: اسْمٌ.
- ـ رَغَمْتُه: فَعَلْتُ شيئاً على رَغْمِه.
- ـ المَرْغَمَةُ: لُعْبَةٌ لهم.
- ـ رُغامَةٍ: الطَّلِبةُ.
مختار الصحاح
+
رغم
- ر غ م: الرَّغَامُ بالفتح التراب و أرْغَمَ الله أنفه ألصقه بالرَّغَامِ ومنه حديث عائشة رضي الله عنها في الخضاب {اسلتيه و أَرْغِمِيهِ} قلت معناه أهينيه وارمي به في التراب و المُرَاغَمَةُ المغاضبة يقال رَاغَمَ فلان قومه إذا نابذهم وخرج عليم و رَغَمَ فلان من باب قطع رَغْماً بالحركات الثلاث في راء المصدر إذا لم يقدر على الانتصاف و مَرْغَمَةً أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم {بعثت مرغمة} وتقول فعل ذلك على الرُّغْمِ من أنفه و رَغِمَ أنفي لله عز وجل قلت معناه ذل وانقاد لأن أمس به التراب و المَرَاغَمُ المذهب والمهرب ومنه قوله تعالى {يجد في الأرض مراغما كثيرا} قال الفراء المراغم المضطرب والمذهب في الأرض.
معجم لسان العرب
+
رغم
- الرَّغْم والرِّغْم والرُّغْمُ: الكَرْهُ، والمَرْغَمَةُ مثله.
- قا النبي، صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ مَرْغَمَةً؛ المَرْغَمَة الرُّغْمُ أي بُعِثْتُ هواناً وذُلاًّ للمشركين، وقد رَغِمَهُ ورَغَمَه يَرْغَمُ، ورَغِمَتِ السائمة المَرْعَى تَرْغَمُه وأنِفَتْه تأنَفُهُ: كرهَته قال أبو ذؤيب وكُنَّ بالرَّوْضِ لا يَرْغَمْنَ واحدة من عَيْشهنّ، ولا يَدْرِين كيف غد ويقال: ما أَرْغَمُ من ذلك شيئاً أي ما أَنْقِمُه وما أَكرهه والرُّغْمُ: الذِّلَّة.
- ابن الأعرابي: الرَّغْم التراب، والرَّغْم الذلّ، والرَّغ القَسر (* قوله [ والرغم القسر ] كذا هو بالسين المهملة في الأصل، والذي ف التهذيب والتكملة: القشر بالشين المعجمة).
- قال: وفي الحديث وإن رَغَم أنفُه أي ذلّ؛ رواه بفتح الغين؛ وقال ابن شميل: على رَغْمِ مَن رَغَمَ بالفتح أيضاً.
- وفي حديث مَعْقِل بن يَسارٍ: رَغِم أنفي لأمر الله أي ذَل وانقاد.
- ورَغِمَ أنفي لله رَغْماً ورَغَمَ يَرْغَمُ ويَرْغُمُ ورَغُمَ الأخيرة عن الهجري، كله: ذلَّ عن كُرْهٍ، وأرغَمَه الذُّلُّ.
- وفي الحديث إذا صلى أحدكم فليُلْزِمْ جبهته وأَنفه الأرض حتى يخرج منه الرَّغْمُ معناه حتى يخضع ويَذِلَّ ويخرج منه كِبْرُ الشيطان، وتقول: فعلت ذلك عل الرَّغم من أنفه.
- ورَغَمَ فلان، بالفتح، إذا لم يقدر على الانتصاف، وه يَرْغَمُ رَغْماً، وبهذا المعنى رَغِمَ أنفُه والمَرْغَمُ والمَرْغِمُ: الأنف، وهو المَرْسِنُ والمَخْطِم والمَعْطِسُ؛ قال الفرزدق يهجو جريراً تَبْكِي المَراغَةُ بالرَّغامِ على ابنها والناهِقات يَهِجْنَ بالإعْوال وفي الحديث: أنه، عليه السلام، قال: رَغِمَ أَنفُه ثلاثاً، قيل: مَنْ ي رسول الله؟ قال: من أَدرك أَبويه أَو أَحدهما حيّاً ولم يدخل الجنة يقال: أَرْغَم الله أَنْفَه أي أَلزقه بالرَّغام، وهو التراب؛ هذا هو الأصل ثم استعمل في الذل والعجز عن الانتصاف والانقياد على كُرْهٍ.
- وف الحديث: وإن رَغِمَ أنف أبي الدَّرْداء أي وإن ذَلَّ، وقيل: وإن كَره.
- وفي حدي سجدتي السهو: كانتا تَرْغيماً للشيطان.
- وفي حديث أسماء: إن أُمِّ قدِمتْ عليَّ راغِمَةً مشركة أفَأَصِلُها؟ قال: نعم؛ لما كان العاجز الذلي لا يخلو من غضب، قالوا: تَرَغَّمَ إذا غضب، وراغِمةً أي غاضبة، تريد أنه قدِمَتْ عليَّ غَضْبَى لإسلامي وهجرتي متسخطة لأمري أو كارهة مجيئه إليَّ لولا مَسِيسُ الحاجة، وقيل: هاربة من قومها من قوله تعالى: يَجِدْ ف الأرض مُراغَماً كثيراً؛ أي مَهْرباً ومُتَّسَعاً؛ ومنه الحديث: إ السِّقْطَ ليُراغِمُ ربه إن أَدخل أَبويه النار أي يغاضبه.
- وفي حديث الشا السمومة: فلما أَرْغَمَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَرْغَمَ بِشْرُ ب البَراءِ ما في فيه أي ألقى اللقمة من فيه في التراب.
- ورَغَّمَ فلا أنفه: خضع.
- وأرْغَمَهُ: حمله على ما لا يقدر أن يمتنع منه.
- ورَغَّمَهُ: قا له رَغْماً ودَغْماً، وهو راغِمٌ داغِمٌ، ولأَفعلنَّ ذلك رَغْمًا وهواناً نصبه على إضمار الفعل المتروك إظهاره.
- ورجل راغِمٌ داغِمٌ: إتباع، وق أرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَه، وقيل: أَرْغَمَهُ أَسخطه، وأَدْغَمَهُ بالدال: سَوَّده وشاة رَغْماء: على طرف أنفها بياض أو لون يخالف سائر بدنها وامرأة مِرْغامة: مغضِبة لبَعْلِها؛ وفي الخبر: قال بَيْنا عمر ب الخطاب، رحمه الله، يطوف بالبيت إذ رأى رجلاً يطوف وعلى عنقه مثل المَهاةِ وه يقول عُدْتُ لهذي جَمَلاً ذَلولا مُوَطَّأً أَتَّبِعُ السُّهولا أَعْدِلُها بالكَفِّ أن تَمِيلا أَحذَر أَن تسقط أَو تزولا أَرْجو بذاك نائلاً جَزِيل فقال له عمر: يا عبد الله من هذه التي وهبت لها حجك؟ قال: امرأتي، ي أمير المؤمنين إنها حمقاء مِرْغامة، أَكول قامة، ما تَبْقى لها خامة قال ما لك لا تطلّقها؟ قال: يا أمير المؤمنين، هي حسناء فلا تُفْرَك، وأُ صبيان فلا تُتْرك قال: فشأَنك بها إذاً والرَّغامُ: الثَّرَى.
- والرَّغام، بالفتح: التراب، وقيل: التراب اللي وليس بالدقيق؛ وقال ولم آتِ البُيوتَ، مُطَنَّباتٍ بأَكثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَّغام أي انفردن، وقيل: الرَّغامُ رمل مختلط بتراب.
- الأصمعي: الرَّغامُ م الرمل ليس بالذي يسيل من اليد.
- أبو عمرو: الرَّغامُ دُقاق التراب، ومن يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَهَنْتُهُ وأَلزقته بالتراب.
- وحكى ابن بري قال: قا أبو عمرو الرَّغام رمل يَغْشى البصر، وهي الرِّغْمان؛ وأنشد لنُصَيْب فلا شكّ أنّ الحيّ أَدْنَى مَقِيلِهِم كُناثِرُ، أَو رِغْمانُ بِيضِ الدَّوائ والدوائر: ما استدار من الرمل.
- وأرْغَمَ الله أنفه ورَغَّمه: أَلزق بالرَّغام.
- وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أنها سئلت عن المرأة توضأَت وعليها الخِضابُ فقالت: اسْلِتِيهِ وأَرغِمِيه؛ معناه أَهِينِيه وارمي ب عنك في التراب.
- ورَغَّمَ الأنفُ نفسُه: لزق بالرَّغام.
- ويقال: رَغَمَ أنفُ إذا خاس في التراب.
- ويقال: رَغمَ فلان أنفه (* قوله [ ويقال رغم فلا أنفه ] عبارة التهذيب: ويقال رغم فلان أنفه وأرغمه إذا حمله على ما لا امتنا له منه).
- الليث: الرُّغامُ ما يسيل من الأنف من داء أو غيره؛ قا الأزهري: هذا تصحيف، وصوابه الرُّعام، بالعين.
- وقال أبو العباس أحمد بن يحيى من قال الرُّغام فيما يسيل من الأنف فقد صَحَّفَ، وكان أبو إسحق الزجا أَخذ هذا الحرف من كتاب الليث فوضعه في كتابه وتوهم أنه صحيح، قال: وأَرا عَرَضَ الكتاب على المبرد والقول ما قاله ثعلب (* قوله [ والقول ما قال ثعلب ] يعني أنه بالعين المهملة كما يستفاد من التكملة).
- قال ابن سيده والرَّغامُ والرُّغامُ (* قوله [ والرغام والرغام إلخ ] هما بفتح الراء ف الأول وضمها في الثاني، هكذا بضبط الأصل والمحكم).
- ما يسيل من الأنف، وه المخاط، والجمع أَرْغِمَةٌ، وخص اللحياني به الغَنم والظِّباء وأَرْغَمَتْ: سال رُغامُها، وقد تقدم في العين المهملة أَيضاً والمُراغَمَةُ: الهِجْرانُ والتباعد.
- والمُراغَمةُ: المغاضبة.
- وأَرْغَم أَهله وراغَمَهُمْ: هجرهم.
- وراغَم قومه: نَبَذهُم وخرج عنهم وعاداهم ولم أُبالِ رَغْم أنفِه (* قوله [ ولم أبال رغم أنفه هو بهذا الضبط ف التهذيب).
- أي وإن لَصِقَ أََنفُه بالتراب والتَّرَغُّمُ: التغضُّب، وربما جاء بالزاي؛ قال ابن بري: ومنه قول الحُطَيئَةِ تَرى بين لَحْيَيها، إذا ما تَرَغَّمَتْ لُغاماً كبيت العَنْكَبُوتِ المُمَدَّد والمُراغَمُ: السَّعَةُ والمضطَرَبُ، وقيل: المَذْهب والمَهْرب ف الأرض، وقال أبو إسحق في قوله تعالى: يَجدْ في الأرض مُراغَماً؛ معن مُراغَماً مُهاجَراً، المعنى يَجِدْ في الأرض مُهاجَراً لأن المُهاجِرَ لقوم والمُراغِمَ بمنزلة واحدة وإن اختلف اللفظان؛ وأنشد إلى بَلَدٍ غيرِ داني المَحَل بعيدِ المُراغَمِ والمُضْطَرَب قال: وهو مأْخوذ من الرَّغام وهو التراب، وقيل: مُراغَماً مُضْطَرَباً وعبد مُراغِمٌ (* قوله [ وعبد مراغم ] مضبوط في نسخة من التهذيب بكسر الغي وقال شارح القاموس بفتح الغين).
- أي مضطربٌ على مَواليه.
- والمُراغَمُ الحصن كالعَصَرِ؛ عن ابن الأعرابي؛ وأنشد للجَعْدِيّ كَطَوْدٍ يُلاذُ بأََرْكانِهِ عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَب وأنشد ابن بري لسالم بن دارة أَبْلِغْ أَبا سالمٍ أَن قد حَفَرْت ل بئراً تُراغَمُ بين الحَمْضِ والشَّجَر وما لي عن ذلك مَرْغَمٌ أي منع ولا دفع والرُّغامى: زيادة الكبد مثل الرُّعامى، بالغين والعين المهملة، وقيل هي قصبة الرِّئة؛ قال أبو وَجْزَةَ السَّعْديّ شاكَتْ رُغامى قَذُوفِ الطَّرْف خائفة هَوْلَ الجَنان، وما هَمَّتْ بإدْلاج وقال الشَّمَّاخُ يصف الحُمُرَ يُحَشرِجُها طَوْراً وطَوْراً، كأنَّم لها بالرُّغامى والخَياشِم جارِز قال ابن بري: قال ابن دريد الرُّغامى قصب الرئَةِ؛ وأنشد يَبُلُّ من ماء الرُّغامى لِيتَهُ كما يَرُبُّ سالئٌ حَمِيتَه والرُّغامى من الأَنف؛ وقال ابن القُوطِيَّة: الرُّغامى الأَنف وم حوله.
- والرُّغامى: نبت، لغة في الرُّخامى.
- والتَّرَغُّمُ: الغضب بكلام وغير والتَّزَغُّم بكلام؛ وقد روي بيت لبيد على خير ما يُلْقى به مَن تَرَغَّم ومن تَزَعَّما.
- وقال المفضل في قوله فعلته على رَغْمِه: أَي على غضب ومساءته.
- يقال: أَرْغَمْتُه أَي أَغضبته؛ قال مُرَقِّشِ ما دِيننا في أَنْ غَزا مَلِكٌ من آل جَفْنَةَ، حازِمٌ مُرْغَم معناه مُغْضَب.
- وفي حديث أبي هريرة: صَلِّ في مُراح الغنم وامس الرُّغامَ عنها؛ قال ابن الأثير: كذا رواه بعضهم، بالغين المعجمة، قال: ويجو أَن يكون أَراد مسح التراب عنها رعاية لها وإصلاحاً لشأْنها ورُغَيْم: اسم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رغم الشّخص
- ذلَّ كأنه لصيق بالتُّراب.
- رغُم الخسيسُ.
(ب)رغم الشّخص
- رغُم، ذلَّ كأنّه لصيق بالتراب.
- رَغِمَ أنفُه.
ترجمة رغم باللغة الإنجليزية
رغم
Even if
رغم في سياق الكلام
بالأيام الخوالي رغم أنه كان لديها تمجيد الشباب" و لوم العجائز
For in the old days, though she had young men's praise and old men's blame,
(هناك حانة سميت باسم (ميكي مانتل و رغم ذلك زرعوا له عضو
Mickey Mantle had a whole bar named after him. He got a transplant.
رغم هذا لا يمكنني التطرق لتفاصيل خطتي أمامكم قبل الغد
Um, however, I can't go into the specifics of my plan with you until tomorrow.
و رغم ذلك لا يمكنه النظر إليكِ دون التفكير بالجنس
And yet, he can't look at you without thinking sex.
رغم أنه كان لديها تمجيد الشباب و لوم العجائز
though she had young men's praise and old men's blame,
لا يمكن أن أفعل هذا رغم أن الجرح غير طبيعي
I wouldn't do that. Although the wound is irregular.
و رغم ذلك أنت هنا تعمل عند رجل لا تتحمله
And yet here you are, working for a guy you can't stand.
جيد، طلبت أن تخرج رغم كل الآراء الطبية
Good. She's requested to check out, against medical advice.
و رغم روعة أجسادنا إلا أنها غبية أيضاً
And as fascinating as our bodies are, they're also stupid.
رغم هذا قد يؤلمك هذا قليلاً
Although, this might sting a little.
رغم أفضل العقاقير الموجودة
despite the best drugs and care out there.
و رغم هذا أتيت ماذا حدث؟
And yet, here you are. What happened?
رغم أنني لا أعرف ما هو
Though I have no idea what.
رغم السايتوكسان
In spite of the cytoxan.
و حملت رغم ذلك
and I still got pregnant.