معنى كلمة إذا في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
إذا
- ظرف للزمان المستقبل يفيد معنى الشرط، ويختصّ بالدخول على الجملة الفعليّة، ويكون فعلا الشرط والجواب بعده مرفوعين، ولا يجزم الفعل بعده إلاّ نادرًا، ويدخل على الأسماء المرفوعة المتبوعة بفعل، ويقترن جوابه بالفاء إذا كان الجواب جملة اسمية أو فعليّة فعلها طلبيّ أو جامد أو مقترن بـ (قد) أو (ما) أو (لن) أو (السين) أو (سوف).
- إذا حضر محمَّد فأكرمه.
- إذا الشَّعْب يومًا أرادَ الحياة. .. فلابدَّ أن يستجيب القدر.
- {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْْ}.
- {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ ءَايَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ}.
- حرف للمفاجأة يختصّ بالدخول على الجملة الاسمية ولا يجيء في أولّ الكلام، ومعناه الحال لا الاستقبال، وفي هذه الحالة لايحتاج إلى جواب.
- خرجنا فإذا المطر ينهمر.
- {وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ}.
معجم الغني
+
(أ)إذاً
- : حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ :إِذاً هَا أَنْتَ قَدْ وَصَلْتَ سَالِمًا. وَإِذَا لَمْ تُكْتَبْ بِالنُّونِ فَهِي مُهْمَلَةٌ. ن. إِذَنْ.
(ب)إذَا
- : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ.
- حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ:وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ.
- ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ:إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : :إذَا : هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، :نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ.
معجم الرائد
+
(أ)إِذا
- إذا.
- إذا حرف مفاجأة يدخل على الجملة الاسمية : [ خرجنا فإذا اللص بالباب ].
- إذا ظرف للمستقبل متضمن معنى الشرط يدخل على الجملة الفعلية : [ إذا اجتهدت نجحت ].
(ب)إذا
- حرف جواب وجزاء أو مكافأة : [ إذا هذا هو الموقف الحكيم ].
مختار الصحاح
+
إذا
- إ ذ ا: إذَا اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلا مضافة إلى جملة تقول أجئتك إذا احمر البسر وإذا قدم فلان والدليل على أنها اسم وقوعها موقع قولك آتيك يوم يقدم فلان وهي ظرف وفيها مجازاة لأن جزاء الشرط ثلاثة أشياء أحدها الفعل كقولك إن تأتني آتك والثاني الفاء كقولك إن تأتني فأنا محسن إليك والثالث إذا كقوله تعالى {وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون} وتكون للشيء توافقه في حال أنت فيها نحو قولك خرجت فإذا زيد قائم المعنى خرجت ففاجأني زيد في الوقت بقيام.
معجم لسان العرب
+
(أ)إذا
- الجوهري: إذا اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلاَّ مُضاف إلى جملة ، تقول: أَجِيئُك إذا احْمَرّ البُسْرُ وإذا قَدِمَ فلان ، والذ يدل على أَنها اسم وقوعها موقع قولك آتِيكَ يومَ يَقْدَمُ فلان ، وه ظرف ، وفيها مُجازاة لأَنّ جزاء الشرط ثلاثة أَشياء: أَحدها الفعل كقول إنْ تأْتِني آتِك، والثاني الفاء كقولك إن تَأْتِني فأَنا مُحْسِنٌ إليك والثالث إذا كقوله تعالى: وإنْ تُصِبْهم سيـئة بما قدّمتْ أَيديهم إذ هُمْ يَقْنَطُون ؛ وتكون للشيء توافقه في حال أَنت فيها وذلك نحو قول خرجت فإذا زَيْدٌ قائمٌ ؛ المعنى خرجت ففاجأَني زيد في الوقت بقيام ؛ قا ابن بري: ذكر ابن جني في إعراب أَبيات الحماسة في باب الأدب في قوله بَيْنا نَسُوسُ النَّاسَ ، والأَمْرُ أَمْرُنا إذا نَحنُ فيهمْ سُوقةٌ نَتَنَصَّف قال: إذا في البيت هي المَكانِيَّة التي تَجِيء للمُفاجأَة؛ قال وكذلك إذْ في قول الأَفوه بَيْنَما الناسُ عَلى عَلْيائِها إذْ هَوَوْا في هُوَّةٍ فيها فَغارُو فإذْ هنا غير مضافة إلى ما بعدها كَإذا التي للمفاجأة، والعامل في إذ هَوَوْا ؛ قال: وأَمّا إذْ فهي لما مضى من الزمان ، وقد تكون للمُفاجأ مثل إذا ولا يَلِيها إلا الفِعلُ الواجب، وذلك نحو قولك بينم أَنا كذا إذْ جاء زيد ،وقد تُزادَان جميعاً في الكلام كقوله تعالى وإذْ واعَدْنا مُوسى ؛ أَي وَواعَدْنا ؛ وقول عبد مناف بن رِبْ الهُذَليّ:حتَّى إذا أَسْلَكُوهم في قُتائِدةٍ شَلاٌّ كما تَطْردُ الجمَّالةُ الشُّرُد أَي حتى أَسلكوهم في قُتائدة لأَنه آخر القصيدة ، أو يكون قد كَفَّ ع خبره لعلم السامع ؛ قال ابن بري: جواب إذا محذوف وهو الناصب لقوله شَلاّ تقديره شَلُّوهم شَلاًّ، وسنذكر من معاني إذا في ترجمة ذا ما ستقف علي ، إن شاء الله تعالى.
(ب) إذ
- تفسير إِذْ وإِذا وإِذْنْ مُنَوَّنةً: قال الليث: تقول العرب إِذْ ل ا مضَى وإِذا لما يُسْتَقْبَل الوقتين من الزمان، قال: وإِذا جوا تأْكيد للشرط يُنوَّن في الاتصال ويسكن في الوقف، وقال غيره: العرب تضع إِ للمستقبل وإِذا للماضي، قال الله عز وجل: ولو تَرَى إِذْ فَزِعُوا؛ معنا ولو تَرى إِذْ يَفْزَعُونَ يومَ القيامة، وقال الفراء: إِنما جاز ذل لأَنه كالواجب إِذْ كان لا يُشَكُّ في مجيئه، والوجه فيه إِذا كما قال الل عز وجل: إِذا السماءُ انْشَقَّتْ وإِذا الشمسُ كُوِّرَتْ؛ ويأْتي إِذ بمعنى إِن الشَّرْط كقولك أُكْرِمُك إِذا أَكْرَمْتَني، معناه إِن أَكرمتني وأَما إِذ الموصُولةُ بالأَوقات فإِن العرب تصلها في الكتابة بها ف أَوْقات مَعْدُودة في حِينَئذ ويَومَئِذ ولَيْلَتَئِذ وغَداتَئِ وعَشِيَّتَئِذ وساعَتَئِذ وعامَئِذٍ، ولم يقولوا الآنَئِذٍ لأَن الآن أَقرب ما يكو في الحال، فلما لم يتحوَّل هذا الاسمُ عن وقتِ الحالِ ولم يتباعدْ ع ساعَتِك التي أَنت فيها لم يتمكن ولذلك نُصِبت في كل وجه، ولما أَرادوا أَ يُباعِدوها ويُحوِّلوها من حال إِلى حال ولم تَنْقَدْ كقولك أَن تقولو (* قوله[ كقولك أن تقولوا إلخ ] كذا بالأصل، وقوله [ أزمان الازمنة ] كذا ب أيضاً.
- ) الآنَئِذ، عكسوا ليُعْرَفَ بها وقتُ ما تَباعَدَ من الحا فقالوا حينئذ، وقالوا الآن لساعَتِك في التقريب، وفي البعد حينئذ، ونُزِّ بمنزلتها الساعةُ وساعَتَئذ وصار في حدهما اليوم ويومئذ، والحروفُ الت وصفنا على ميزان ذلك مخصوصةٌ بتوقيت لم يُخَصّ به سائر أزمان الأَزمنة نح لَقِيته سَنةَ خَرَجَ زَيْدٌ، ورأَيتُه شَهْرَ تَقَدَّم الحَجَّاجُ وكقوله:في شَهْرَ يَصْطادُ الغُلامُ الدُّخَّل فمن نصب شهراً فإِنه يجعل الإِضافة إِلى هذا الكلام أَجمع كما قالو زَمَنَ الحَجَّاجُ أَميرٌ.
- قال الليث: فإِنَّ.
- (* كذا بيا بالأصل.
- ) إِذ بكلام يكون صلة أَخرجتها من حد الإِضافة وصارت الإِضافة إِلى قول إِذ تقول، ولا تكون خبراً كقوله عَشِيَّةَ إِذْ تَقُولُ يُنَوِّلُون كما كانت في الأَصل حيث جَعَلْتَ تَقُولُ صِلةً أَخرجتها من حد الإِضاف (* قوله[ أخرجتها من حد الاضافة إِلى قوله قال الفراء ] كذا بالأصل.
- وصارت الإِضافة إِذ تقول جملة.
- قال الفراء: ومن العرب من يقول كان كذا وكذ وهو إِذْ صَبِيٌّ أَي هُو إِذْ ذاك صبي؛ وقال أَبو ذؤيب نَهَيْتُك عن طِلابِكَ أُمَّ عَمْرٍ بِعافِيَةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيح قال: وقد جاء أَوانَئِذٍ في كلام هذيل؛ وأَنشد دَلَفْتُ لها أَوانَئِذٍ بسَهْم نَحِيضٍ لم تُخَوِّنْه الشُّرُوج قال ابن الأَنباري في إِذْ وإِذا: إِنما جاز للماضي أَن يكون بمعن المستقبل إِذا وقع الماضي صِلَةً لِمُبْهَم غير مُؤَقت، فجَرى مَجْرى قوله إِنَّ الذين كَفَروا ويَصُدُّون عن سبيل الله؛ معناه إِنَّ الذين يكفرو ويَصُدُّون عن سبيل الله، وكذلك قوله: إِلا الذين تابوا مِنْ قَبْل أَن تَقْدِرُوا عليهم؛ معناه إِلا الذين يتوبون، قال: ويقال لا تَضْرِب إِل الذي ضَرَبَك إِذا سلمت عليه، فتَجِيء بإِذا لأَنَّ الذي غير مُوَقت، فل وَقَّته فقال اضْرِبْ هذا الذي ضَرَبَك إِذ سلَّمْتَ عليه، لم يجز إِذ في هذا اللفظ لأَن توقيت الذي أَبطل أَن يكون الماضي في معنى المستقبل وتقول العرب: ما هَلَكَ امْرُؤٌ عَرَفَ قَدْرَه، فإِذا جاؤوا بإِذا قالو ما هَلَكَ إِذا عَرَفَ قَدْرَه، لأَن الفِعل حَدَثٌ عن منكور يراد ب الجنس، كأَنَّ المتكلم يريد ما يَهْلِكُ كل امْرِئٍ إِذا عَرَف قَدْرَه ومت عَرَف قدره، ولو قال إذ عرف قدره لوجب توقيت الخبر عنه وأَن يقال م هَلَك امْرُؤٌ إِذْ عرَف قدره، ولذلك يقال قد كنتُ صابراً إِذا ضَرَبْتَ وق كنتُ صابراً إِذ ضَربتَ، تَذهب بإِذا إِلى ترْدِيد الفعل، تُريد قد كنت صابراً كلَّما ضَرَبْتَ، والذي يقول إِذْ ضَرَبْتَ يَذْهَبُ إِلى وق واحد وإِلى ضرب معلوم معروف؛ وقال غيره: إِذا وَلِيَ فِعْلاً أَو اسماً لي فيه أَلف ولام إِن كان الفعل ماضياً أَو حرفاً متحركاً فالذال منه ساكنة، فإِذا وَلِيَتِ اسماً بالأَلف واللام جُرَّت الذال كقولك: إِذِ القو كانوا نازِلينَ بكاظِمةَ، وإِذِ الناس مَن عَزَّ بَزَّ، وأَما إِذ فإِنها إِذا اتصلت باسم مُعرَّف بالأَلف واللام فإِن ذالها تُفتح إِذا كا مستقبلاً كقول الله عزَّ وجل: إِذا الشمسُ كُوِّرَتْ وإِذا النُّجو انْكَدَرَتْ، لأَنَّ معناها إِذا.
- قال ابن الأَنباري: إِذا السماء انشقَّت، بفت الذال، وما أَشبهها أَي تَنْشَقُّ، وكذلك ما أَشبهها، وإِذا انكسر الذال فمعناها إذ التي للماضي غير أَنَّ إِذْ تُوقَع مَوْقع إِذا وإِذا موق إِذْ.
- قال الليث في قوله تعالى: ولَوْ تَرَى إِذ الظَّالِمُون ف غَمَراتِ الموت؛ معناه إِذا الظالمون لأَن هذا الأمر مُنْتَظَر لم يَقَع؛ قا أَوس في إِذا بمعنى إِذْ الحافِظُو الناسِ في تَحُوطَ إِذ لم يُرْسِلُوا، تَحْتَ عائِذٍ، رُبَع أَي إِذْ لم يُرْسِلُوا؛ وقال على أَثره وهَبَّتِ الشامِلُ البَلِيلُ، وإِذ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِع وقال آخر ثم جَزاه اللهُ عَنَّا، إِذْ جَزى جَنَّاتِ عَدْنٍ والعلالِيَّ العُل أَراد: إِذا جَزَى.
- وروى الفراء عن الكسائي أَنه قال: إِذاً منوّنة إِذ خَلت بالفعل الذي في أَوَّله أَحد حروف الاستقبال نصبته، تقول من ذلك إِذاً أَكْرِمَك، فإذا حُلْتَ بينها وبينه بحرف رَفَعْتَ ونصبت فقلت فإِذاً لا أُكْرِمُك ولا أُكْرِمَك، فمن رفع فبالحائل، ومن نصب فعلى تقدي أَن يكون مُقدَّماً، كأَنك قلت فلا إِذاً أُكْرِمَك، وقد خلت بالفعل بل مانع.
- قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: وهكذا يجوز أَن يُقرأَ: فإِذاً ل يُؤتُون الناسَ نَقِيراً، بالرفع والنصب، قال: وإِذا حُلت بينها وبين الفع باسم فارْفَعه، تقول إِذاً أَخُوك يُكْرِمُك، فإِن جعلت مكان الاس قسَماً نَصَبْتَ فقلت إِذاً والله تَنامَ، فإِن أَدخلت اللام على الفعل م القَسَم رفعت فقلت إِذاً واللهِ لَتَنْدَمُ، قال سيبويه: حكى بعض أَصحا الخليل عنه أَنْ هي العامِلةُ في باب إِذاً، قال سيبويه: والذي نذهب إِلي ونحكيه عنه أَن إِذاً نَفسها الناصِبةُ، وذلك لأَن إِذاً لما يُسْتَقب لا غير في حال النصب، فجعلها بمنزلة أَنْ في العمل كما جُعلت لكنّ نظير إِنَّ في العمل في الأَسماء، قال: وكلا القولين حَسَنٌ جَمِيل.
- وقا الزَّجاج: العامل عندي النصب في سائر الأَفعال أَنْ، إِما أَن تقع ظاهرة أَ مضمرة.
- قال أَبو العباس: يكتب كَذَى وكَذَى بالياء مثل زكى وخَسَى، وقا المبرد: كذا وكذا يكتب بالأَلف لأَنه إِذا أُضيف قيل كذاك، فأُخبر ثعل بقوله فقال: فتى يكتب بالياء ويضاف فيقال فتاك، والقراء أَجمعوا على تفخي ذا وهذه وذاك وذلك وكذا وكذلك، لم يميلوا شيئاً من ذلك، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
إذا الفجائيّة
- (نح) إذا الدالّة على المفاجأة وتختصّ بالجمل الاسميّة، والاسم بعدها مرفوع على الابتداء.
مصطلحات مالية
+
حق المشتري في تحديد خط الشحنة إذا هو دفع النولون
- في حالة مخالفة البائع لذلك فإن عليه أن يعوّض المشتري عن ما يتكبّده من خسائر نتيجة ذلك ، في الإنجليزية، هي buyer's right to route.
ترجمة إذا باللغة الإنجليزية
إذا
If
إذا في سياق الكلام
إذاً، كان لدينا ستة أعراض لم نصل بها لشئ و الآن لدينا سبعة، من متحمس؟
So, we had six symptoms that didn't add up to anything. Now we got seven. Who's excited?
إذاً، نبحث عن فيروس إيكو بأجساد الأمهات و تضخم الخلايا، و فيروس بارفو
So, we test the sick kids' moms for echovirus, C.M.V. and parvovirus.
إذاً، عندما قلت لا أدوية أمراض نفسية الفضول يقتلني، ما الذي لم تفهمه؟
So, when I said no psych meds, I'm just curious which word didn't you understand?
أو إنها مصادفة، المهم أننا لا نعرف شيئاً اجر صورة الرنين إذاً و اكتشف
Or it's a coincidence. The point is, we don't know anything. So do the M.R.I. Find out.
إن لم يكن الكبد الوبائي "ج"، ما المشكلة إذاً؟ ماذا يسبب انهيار الكبد؟
Look, if it's not the hep C , then what's the problem? What's causing the liver failure?
إن كان إذاً يتخيل قطة زائفة يكون الذئبة لكن إن كانت حقيقية لا يكون؟
So if he was imagining a fake cat, it'd be lupus, but since it was a real cat, it's not?
لكن إن كنتم تفعلون هذا لأنكم تخافون من خسارة أمواله فهو على حق إذاً
But if you're doing this because you are afraid of losing his money, then he's right.
إذاً، لا يمكن أن تعبر المرأة عن اهتمامها بالجنس دون إثارة الآخرين؟
So, a woman can't express her interest in sex without it being some professional power play?
إن أرادوا لوم أحد فليلوموا طبيب الأطفال إذاً، كيف حال الطفلة الآن؟
If you wanna blame someone, blame the pediatrician. So, how is the kid now?
"إذاً عندما تقول "اتصلوا إن احتجتم شيئاً تقصد "لا تتصلوا أبداً"؟
So when you say, Call me if you need anything , you mean don't call?
إذاً، التالي، ماذا أيضاً قد يسبب الضرر العصبي و الدرن؟ داء برجر
So, next, what else could cause neural damage as well as all the nodules? Berger's disease.
هل يجب أن أبحث إذاً بالسير الذاتية بحثاً عن الأسماء الآسيوية؟
So, should I go through all the résumés looking for Asian names?
إن كان العلاج هو التدريب و النظام الغذائي إذاً فالتشخيص خاطئ
If diet and exercise are the treatment, then the diagnosis is wrong.
لماذا تركتها تفعلها إذاً؟ لأن المستشفى هو طفلها، و هو مريض
Then why'd you let her go do it? Because the hospital is her baby, and her baby's sick.
فلسفتك إذاً أنه إن لم يريدوا العلاج يجب إعطائه لهم بالقوة
So your philosophy is, if they don't want treatment, they get it shoved down their throat,