معنى كلمة سراء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- سَرَّاء : (جامد)
سَرَّاء - سَرَّاء [س ر ر].
1 - يَعِيشُ فِي سَرَّاءِ : فِي عَيْشٍ رَغْدٍ، فِي مَسَرَّةٍ، فِي نِعْمَةٍ، فِي إخَاءٍ. يَعِيشَانِ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لا يُحْمَدُ على السَّرَّاءِ والضَّرَّاءِ سِواهُ (المختار السُّوسي).
2 - رَجُلٌ سَرَّاءُ :كَثِيرُ السُّرَى.
3 - أَرْضٌ سَرَّاءُ : طَيِّبَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سَرّاءُ
- نعمة ورخاء ومَسَرّة، خير وفضل، يُسر ورغد عيش، عكس ضرّاء.
- هو صديق في السَّرّاء والضرّاء.
- {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ}.
(ب)سرا
- سرا يَسرُو ، اسْرُ ، سَرْوًا وسَراوَةً ، فهو سَريّ ، والمفعول مَسْرُوّ (للمتعدِّي).
- سَرا الشَّخصُ.
- شرُف.
- {قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا}: سيِّدًا كريمًا.
- سخا في مروءة ورجولة.
- شابٌّ سَرِيّ.
- سرا الهمَّ عن فؤاده: كشفَه.
معجم الغني
+
سَرَّاء
- [س ر ر].
- :يَعِيشُ فِي سَرَّاءِ : فِي عَيْشٍ رَغْدٍ، فِي مَسَرَّةٍ، فِي نِعْمَةٍ، فِي إخَاءٍ. :يَعِيشَانِ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ :الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لا يُحْمَدُ على السَّرَّاءِ والضَّرَّاءِ سِواهُ : (المختار السُّوسي).
- :رَجُلٌ سَرَّاءُ :كَثِيرُ السُّرَى.
- :أَرْضٌ سَرَّاءُ : طَيِّبَةٌ.
معجم الرائد
+
(أ)سَرَاء
- سراء.
- سراء مسرة.
- سراء رخاء، بحبوحة.
- سراء مسيل واسع فيه رمل وحصى دقاق.
- سراء كثير [ السرى ]، أي السير ليلا.
- سراء قناة جوفاء.
- سراء من الأراضي الطيبة.
(ب)سراء
- شجر تتخذ منه القسي.
المعجم الوسيط
+
(أ) السَّرَّاءُ
- السَّرَّاءُ النعمةُ والرَّخاءُ والمَسرَّةُ.
- و السَّرَّاءُ القناةُ الجوفاءُ.
- و السَّرَّاءُ الأرضُ الطيبة.
(ب)السَّرْو
- السَّرْو جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة.
- و السَّرْو ما ارتفَعَ من : الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل.
- َ و السَّرْو (في الموسيقى) : فتحة غير مستديرة في سطح الصندوق المصوت (من القانون).
المحيط في اللغة
+
(أ) السِرُّ
- ـ السِرُّ: ما يُكْتَمُ، كالسَّرِيرَةِ، ج: أسرارٌ وسَرائِرُ، والجِماعُ، والذَّكَرُ، والنِّكاحُ، والإِفصاح به، والزِنا، وفَرْجُ المرأة، ومُسْتَهَلُّ الشهرِ أو آخرُه أو وسَطُه، والأصلُ، والأرضُ الكريمةُ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ولُبُّه، ومَحْضُ النَّسَبِ وأفْضَلُهُ، كالسَّرارِ والسَّرارَةِ، وواحِدُ إسرارُ الكَفِّ لِخطوطها كالسَّرَرِ والسُّرُرِ والسِّرارِ، وجج: أساريرُ وبَطْنُ الوادي وأطْيَبُهُ وما طابَ منَ الأرْضِ وكَرُمَ وخالِصُ كلِّ شيءٍ بيِّنُ السَّرارةِ ووادٍ بِطَريقِ حاجِّ البَصرَةِ طولُهُ ثلاثَةُ أيامٍ ومِخلافٌ باليَمَنِ وموضع ببلاد تَميمٍ ووادٍ في بَطنِ الحِلَّةِ كالسَّرارِ والسَّرارةِ، وموضع بنَجْدٍ لأَسَدٍ.
- ـ سُرُّ: قرية بالرَّيِّ، منها زيادُ بنُ علِيٍّ، وموضع بالحِجازِ بِديارِ مُزَيْنَةَ.
- ـ سُرَّاءُ وسَرَّاءُ: ماءٌ عند وادِي سَلْمَى، وبُرْقَةٌ عند وادِي أُرُلٍ، واسمٌ لسُرَّ من رَأى.
- ـ سِرارُ: موضع بالحِجازِ، وماءٌ قربَ اليمامةِ، أو عينٌ بِبلادِ تَميمٍ.
- ـ سَرِيرُ: موضع بدِيارِ بني دارِمٍ أو بني كِنانةَ، ومَمْلَكَةٌ بين بلادِ اللاَّنِ، وبابِ الأبوابِ، لها سلطانٌ برأسِهِ ومِلَّةٌ ودِينٌ مُفْرَدٌ، ووادٍ.
- ـ أسارِيرُ: محاسنُ الوجهِ والخَدَّانِ والوَجْنَتانِ.
- ـ سَرَّهُ سُرُوراً وسُرّاً وسُرَّى وتَسِرَّةً ومَسَرَّةً: أفْرَحَه، وسُرَّ هو، والاسمُ: السَّرُورُ.
- ـ سَرَّ الزَّنْدَ سَرّاً: جَعَلَ في طَرَفِهِ عُوداً ليَقْدَحَ به.
- ـ يقالُ: سُرَّزَنْدَكَ فإنه أسَرُّ، أي: أجْوَفُ.
- ـ سَرَّ الصبيَّ: قَطَعَ سُرَّه، وهو ما تَقْطَعُهُ القابِلةُ من سُرَّتِهِ، كالسَّرَرِ والسُّرُرِ ج: أسِرَّةٌ، وجمعُ السُّرَّةِ: سُرَرٌ وسُرَّاتٌ.
- ـ سَرَّ يَسَرُّ: اشْتَكاها.
- ـ سُرُّ من رأى: سُرورٌ، وبفتحهما وبفتح الأولِ وضم الثاني، وسامَرَّا، ومَدَّه البُحْتُرِيُّ في الشِّعْرِ، أو كِلاهُما لَحْنٌ.
- ـ ساءَ من رَأى: بلد، لمَّا شَرَعَ في بنائِهِ المُعْتَصِمُ، ثَقُلَ ذلك على عسكرِهِ، فلما انْتَقَلَ بهم إليها، سُرَّ كلٌّ منهم برُؤْيَتِها، فَلَزِمَها هذا الاسمُ، والنِّسْبَةُ: سُرَّمَرِّيٌّ وسامَرِّيُّ وسُرِّيٌّ، ومنه الحسنُ بنُ عليِّ بنِ زِيادٍ المُحَدِّثُ السُّرِّيُّ.
- ـ سُرَرُ: موضع.
- ـ سِرَرُ: ما على الكَمْأَةِ من القُشورِ والطينِ، وموضع قربَ مكةَ، كانت به شجرةٌ سُرَّ تحتَها سبعونَ نَبيّاً، أي: قُطِعَتْ سُرَرُهمْ، أي: ولِدُوا.
- ـ سَرَارَةُ الوادِي: أفضلُ مواضِعِهِ، كسُرَّتِهِ وسِرِّه وسَرارِهِ.
- ـ سُرِّيَّةُ: الأمَةُ التي بوَّأْتَها بيتاً، منسوبةٌ إلى السِّرِّ، للجماعِ، من تغييرِ النسبِ، وقد تَسَرَّرَ وتَسَرَّى واسْتَسَرَّ.
- ـ سَرِيرُ: معروف، ج: أسرَّةٌ وسُرُرٌ، ومُسْتَقَرُّ الرأسِ في العُنُقِ، والمُلْكُ، والنِّعْمَةُ، وخَفْضُ العَيْشِ، والنَّعْشُ قبل أن يُحْمَلَ عليه الميتُ، وما على الأَكَمَةِ من الرمْلِ، والمُضْطَجَعُ، وشَحْمةُ البَرْدِيِّ.
- ـ سُرَيْرُ: وادٍ بالحجازِ، وفُرْضَةُ سُفُنِ الحَبَشةِ الوارِدَةِ على المدينةِ بقربِ الجارِ.
- ـ مَسَرَّةُ: أطرافُ الرَّياحينِ، كالسُّرُورِ.
- ـ سَرَّهُ: حَيَّاه بها.
- ـ مِسَرَّةُ: الآلَةُ يُسارُّ فيها، كالطُّومارِ.
- ـ سَرَّاءُ: المَسَرَّةُ، كالسَّارُوراءِ، وناقةٌ بها السَّرَرُ، وهو وجَعٌ يأخُذُ البعيرَ في كِرْكِرَتِهِ من دَبَرةٍ، والبعيرُ أسَرُّ، والقَناةُ الجَوْفاءُ بَيِّنَةُ السَّرَرِ.
- ـ سَرَّاءُ من الأراضِي: الطَّيِّبَةُ.
- ـ سَرارُ: السَّيَابُ.
- ـ سَرارُ من الشَّهْرِ: آخرُ ليلةٍ منه، كسِرارِهِ وسَرَرِهِ.
- ـ أسَرَّه: كَتَمَه، وأظْهَرَه، ضِدٌّ.
- ـ أسَرَّ إليه حديثاً: أفْضَى.
- ـ سُرَّةُ الحَوْضِ: مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ.
- ـ سُرُرُ من النَّباتِ: أطرافُ سُوقِهِ العُلَى.
- ـ امرأةٌ سُرَّةٌ وسارَّةٌ: تَسُرُّكَ.
- ـ رَجُلٌ بَرٌّ سَرٌّ: يَبَرُّ ويَسُرُّ، وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ.
- ـ سُرْسُورُ: الفَطِنُ العالمُ الدَّخَّالُ في الأمورِ، ونَصْلُ المِغْزَلِ، والحبيبُ، والخاصَّةُ من الصِّحابِ.
- ـ هو سُرْسورُ مالٍ: مُصْلِحٌ له.
- ـ سُرْسورُ: بلد بِقُهُسْتانَ.
- ـ سَرَّرَه الماءُ تَسْريراً: بَلَغَ سُرَّتَه.
- ـ سارَّهُ في أذُنِهِ وتَسارُّوا: تَناجَوْا.
- ـ اسْتَسَرُّوا: اسْتَتَرُوا.
- ـ تَسَرْسُرُ في الثوبِ: التَّهَلْهُلُ.
- ـ سَرْسَرَ الشَّفْرَةَ: حَدَّدَها.
- ـ الأَسَرُّ: الدَّخِيلُ.
- ـ مَسَارُّ: حِصْنٌ باليمنِ، وتخفيفُ الراءِ لَحْنٌ.
- ـ سَرَّ جاهِلاً: لَقَبٌ، كتَأَبَّطَ شَرّاً.
- ـ وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ: وهو أن تُقْطَعَ سُرَرُهُم أشْباهاً، لا تَخْلِطُهُمْ أنْثَى.
- ـ رَتْقَةُ السِّرَّيْنِ: قرية على الساحلِ بين حَلْيٍ وجُدَّةَ.
- ـ أبو سُرَيْرَةَ كأَبِي هُرَيرَةَ: هِمْيانُ محدثٌ.
- ـ منصورُ بنُ أبي سُرَيْرَةَ: شيخٌ لابنِ المُبارَكِ.
- ـ سَرَّى: بنتُ نَبْهانَ الغَنوِيَّةُ صحابِيَّةٌ.
- ـ سِرِّينٌ: موضع بمكةَ، منه موسى بنُ محمدِ بنِ كثيرٍ شيخُ الطَّبَرانِيِّ.
(ب)السَّرْوُ
- ـ السَّرْوُ: شَجَرٌ معروف، واحِدَتُه: بهاءٍ، وما ارْتَفَعَ عن الوادِي، وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ، ودُودٌ يَقَعُ في النَّباتِ، ومَحَلَّةُ حِمْيَرَ، ومَواضِعُ ذُكِرَتْ قُبَيْلُ، وإلقاءُ الشيءِ عَنْكَ، كالإِسْراءِ والتَّسْرِيَةِ، والمُرُوءَةُ في شَرَفٍ. سَرُوَ وسَرَا وسَرِيَ، سَرَاوَةً وسَرْواً وسَراً وسَرَاءً، فهو سَرِيٌّ، ج: أسْرِياءُ وسُرَواءُ وسُرًى.
- ـ سَرَاةُ: اسمُ جَمْعٍ، ج: سَرَواتٌ، وهي سَرِيَّةٌ من سَرِيَّاتٍ وسَرَايا.
- ـ تَسَرَّى: تَكَلَّفَه، أو أخَذَ سُرِّيَّةً.
- ـ سَرْوَةُ وسِرْوَةُ وسُرْوَةُ: السَّهْمُ الصَّغيرُ القَصيرُ، أو عَريضُ النَّصْلِ طَوِيلُه.
- ـ سَرَاةُ: الظَّهْرُ، ج: سَرَواتٌ.
- ـ سَرَاةُ من النَّهارِ: ارْتِفاعُه.
- ـ سَرَاةُ من الطَّريقِ: مَتْنُه.
- ـ محمدُ بنُ سَرْوٍ: وَضَّاعٌ لِلحَديثِ.
- ـ انْسَرَى الهَمُّ عَنِّي، وسُرِّيَ: انْكَشَفَ.
- ـ سِرْوُ: بلد قُرْبَ دِمْياطَ، وقرية بِبَلْخَ.
- ـ سَرْوانُ: قرية بِسِجِسْتانَ.
- ـ اسْتَرَيْتُهُم: اخْتَرْتُهم.
- ـ اسْتَرَى المَوْتُ الحَيَّ: اخْتارَ سَراتَهُم.
- ـ سَرَتِ الجَرادَةُ: باضَتْ. وإسرايِيِلُ وإسرائِيِلُ واسْرايِينُ واسْرِينُ: اسمٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سرا
- السَّرْوُ: المُروءَةُ والشَّرَفُ.
- سَرُوَ يَسْرُو سَراوَة وسَرْواً أَي صار سَرِياً؛ الأَخيرة عن سيبويه واللحياني.
- الجوهري: السَّرو سَخاءٌ في مُرُوءَةٍ.
- وسَرَا يَسْرو سَرْواً وسَرِيَ، بالكسر، يَسْرَ سَرًى وسَرَاءً وسَرْواً إذا شَرُفَ، ولم يحك اللحياني مصدر سَرَا إل ممدوداً.
- الجوهري: يقال سَرَا يَسْرُو وسَريَ، بالكسر، يَسْرَى سَرْواً فيهم وسَرُوَ يَسْرُو سَراوةً أي صارَ سَرياً.
- قال ابن بري: في سَرا ثلاث لغا فَعَل وفَعِلَ وفَعُلَ، وكذلك سَخِي وسَخا وسَخُو، ومن الصحيح كَمَ وكَدَر وخَثَر، في كل منها ثلاث لغات.
- ورجل سَريٌّ من قوم أَسْرِياء وسُرَوَاءَ؛ كلاهما عن اللحياني.
- والسَّرَاةُ: اسم للجمع، وليس بجمع عند سيبويه قال: ودليل ذلك قولهم سَرَواتٌ؛ قال الشاعر تَلْقَى السَّرِيَّ من الرجال بِنفسه وابنُ السَّرِيِّ، إذا سَرَا، أَسْراهُم أَي أَشْرَفُهما.
- وقولهم: قومٌ سراةٌ جمعُ سَرِيٍّ، جاء على غير قيا أَن يُجْمَع فَعِيلٌ على فَعَلَة، قال: ولا يُعرَف غيره، والقياس سُراة مثل قُضاةٍ ورُعاةٍ وعُراةٍ، وقيل: جَمعه سَراةٌ، بالفتح، على غير قياس قال: وقد تضم السين، والاسم منه السَّرْو.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه أَنه مَرَّ بالنَّخَع فقال أَرَى السَّرْوَ فيكم متَرَبًِّعاً أَي أَر الشَّرَف فيكم مُتَمَكِّناً.
- قال ابن بري: موضوع سَراةٍ عند سيبويه اسم مفردٌ للجمع كنَفَرٍ وليس بجمع مكَسَّر، وقد جمِعَ فَعِيلٌ المعتلّ عل فُعَلاءَ في لَفْظَتَيْن: وهما تَقيٌّ وتُقَواء، وسَريٌّ وسُرَواء وأَسريا (* قوله [ وأسرياء ] هكذا في الأصل).
- قال: حكى ذلك السيرا في تفسير فَعِيل من الصفات في باب تكسير ما كان من الصفات عدّته أَربعةُ أَحرف.
- أَب العباس: السَّرِيُّ الرَّفيع في كلام العرب، ومعنى سَرُوَ الرجلُ يَسْرو أَ ارْتَفَع يَرْتَفِع، فهو رَفِيعٌ، مأْخوذ من سَرَاةِ كلِّ شيء م ارْتَفَع منه وعَلا، وجمعُ السَّراةِ سَرَواتٌ.
- وتَسَرَّى أَي تَكَلَّ السَّرْوَ.
- وتَسَرَّى الجاريةَ أَيضاً: من السُّرِّيَّة، وقال يعقوب: أَصل تَسَرَّر من السُّرور، فأَبدلوا من إحدى الراءات ياء كما قالوا تقضَّى م تَقَضّضَ.
- وفي الحديث حديث أُمّ زرع: فَنَكَحْتُ بعدَهُ سَرِيّاً أَ نَفِيساً شَريفاً، وقيل سَخِياً ذا مُرُوءَة؛ ويروى هذا البيت أَتَوْا نارِي فَقُلْتُ: مَنُونَ؟ قالوا سَراة الجِنِّ، قلتُ: عِمُوا ظَلامَ ويروى: سُراةُ، وقد ورد هذا البيت بمعنى آخر، وسنذكره في أَثناء هذ الترجمة.
- ورجلٌ مَسْرَوانٌ وامرأَة مَسْرَوانَةٌ: سَرِيّانِ؛ عن أَب العَمَيْثل الأَعرابي.
- وامرأَة سَريَّة من نِسْوة سَرِيّات وسَرَايا.
- وسَرَاة المالِ: خِيارُه، الواحد سَرِيُّ.
- يقال: بعيرٌ سَرِيٌّ وناقة سَرِيَّة وقال مِنْ سَرَاةِ الهِجانِ، صَلَّبَها العُضْ ضُ ورِعْيُ الحِمَى وطُولُ الحِيال واسْتَرَيْتُ الشيءَ واسْتَرْتُهُ، الأَخيرةُ على القَلبِ: اخْترْته قال الأَعشى فقد أَطَّبِي الكاعِبِ المُسْتَر ةَ منْ خِدْرِها، وأشِيعُ القِمارَ وفي رواية وقد أُخْرِجُ الكاعِبَ المُسْتَراة قال ابن بري: اسْتَرَيْته اخْتَرْته سَرِّياً.
- ومنه قول سجَعَة العر وذكَرَ ضروبَ الأَزْنادِ فقال: ومن اقْتدَح المَرْخَ والعَفار فقد اخْتار واسْتارْ.
- وأَخَذْت سَراتَه أَي خِيارَه.
- واسْتَرَيْت الإبلَ والغَنَم والناسَ: اخْتَرْتهم، وهي سَرِيُّ إبِلِهِ وسَراةُ مالِهِ.
- واسْتَرَ الموتُ بني فلان أي اخْتارَ سَراتَهم.
- وتَسَرَّيْته: أَخَذْت أَسراه؛ قا حميد ابن ثور لقد تَسَرَّيْت إذا الْهَمُّ وَلَجْ واجْْتَمَع الهَمُّ هُموماً واعْتَلَجْ جُنادِفَ المِرْفَقِ مَبْنِيَّ الثَّبَج والسَّرِيُّ: المُخْتار والسُّرْوة والسَّرْوة؛ الأَخيرة عن كراع: سَهْم صغير قصير، وقيل: سه عريض النصل طويلُهُ، وقيل: هو المُدَوَّر المُدَمْلَك الذي لا عَرْض له فأَما العَريضُ الطويل فهو المِعْبَلَة.
- والسَّرْية: نصلٌ صغير قَصي مُدَوَّر مُدَمْلَك لا عَرْض له؛ قال ابن سيده: وقد تكون هذه الياء واوا لأَنهم قالوا السَّرْوة فقبلوها ياءً لقربها من الكسرة.
- وقال ثعلب السِّرْوة والسُّرْوة أَدقُّ ما يكون من نصال السهام يدخل في الدروع.
- وقال أب حنيفة: السِّرْوة نصلٌ كأَنه مِخْيَط أَو مِسَلَّة، والجمع السِّرَاء؛ قا ابن بري: قال القزاز والجمع سِرىً وسُرىً؛ قال النمر وقد رَمَى بِسُراهُ اليومَ مُعْتَمِدا في المَنْكِبَيْنِ، وفي الساقَيْن والرَّقَبَه وقال آخر كيف تَراهُنَّ بِذي أُراطِ وهُنَّ أَمثالُ السُّرَى المِراطِ ابن الأَعرابي: السُّرى نِصالٌ دِقاقٌ، ويقال قِصارٌ يُرْمى به الهَدَفُ.
- وقال الأَسدي: السِّرْوةُ تدعى الدِّرْعِيَّة، وذلك أَنها تدخل ف الدرع ونصالُها مُنْسَلكَة كالمِخْيطِ؛ وقال ابن أَبي الحُقَيقِ يص الدروع:تَنْفي السُّرى، وجِيادَ النَّبْل تَتْرُكُه مِنْ بَيْنُ مُنْقَصِفٍ كَسْراً ومَفْلُول وفي حديث أَبي ذر: كانَ إذا الْتاثَتْ راحِلَة أَحدِنا طَعَ بالسِّرْوةَ في ضَبْعِها، يعني في ضَبْع النَّاقة؛ السِّرْية والسِّرْوة: وه النِّصال الصغار، والسُّرْوة أَيضاً.
- وفي الحديث: أَنَّ الوَليدَ بن المُغيرة مَرَّ به فأَشار إلى قَدَمِه فأَصابَتْه سِرْوَةٌ فجَعَلَ يَضْرِب ساقه حتَّى ماتَ وسَراةُ كُلِّ شيءٍ: أَعْلاه وظَهْرُه ووسَطه؛ وأَنشد ابن بري لحمي بن ثور سَراةَ الضُّحى، ما رِمْنَ حتَّى تَفَصَّدَت جِباهُ العَذارى زَعْفَراناً وعَنْدَم ومنه الحديث: فَمَسَحَ سَراةَ البَعِير وذِفْراهُ.
- وسَراةُ النهار وغيرهِ: ارْتِفاعُه، وقيل: وَسَطُه؛ قال البُرَيق الهذلي مُقِيماً عِندَ قَبْر أَبي سِباع سَراةَ الليلِ، عندَكَ، والنَّهار فجعل لليل سَراةً، والجمع سَرَوات، ولا يكَسَّر.
- التهذيب: وسَراة النهارِ وقتُ ارتِفاعِ الشمس في السماء.
- يقال: أَتَيْته سَراةَ الضُّح وسَراةَ النهار.
- وسَراةُ الطريق: مَتْنُه ومُعْظَمُه.
- وفي الحديث: ليس للنسا سَرَواتُ الطَّريق، يعني ظُهورَ الطريق ومُعظَمَه ووَسَطَه ولكِنَّهنّ يَمْشِينَ في الجَوانِبِ.
- وسَراة الفرس: أَعلى مَتْنِه؛ وقوله صَرِيفٌ ثمَّ تَكْلِيفُ الفَيافي كأَنَّ سَراةَ جِلَّتِها الشُّفُوف أَراد: كأَنَّ سَرواتِهِنَّ الشُّفوفُ فوضَعَ الواحدَ موضِعَ الجَمْع أَلا تراه قال قبل هذا وقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ براهُنَّ الإناخَةُ والوَجيف وسَرا ثَوْبَه عنه سَرْواً وسَرَّاه: نَزَعه، التشديد فيه للمبالغة؛ قا بعض الأَغفال حَتَّى إذا أَنْفُ العُجَيْرِ جَلَّ بُرْقُعَه، ولم يُسَرِّ الجُلاّ وسَرى متاعَه يَسْري: أَلْقاه عن ظهر دابَّته.
- وسَرى عنه الثوب سَرْياً: كَشَفه، والواو أَعلى، وكذلك سَرى الجُلَّ عن ظَهْر الفَرَس؛ قا الكميت فَسَرَوْنا عنه الجلالَ، كما سُلْ لَ لِبَيْعِ اللَّطِيمةَ الدَّخْدار والسَّرِيُّ: النَّهْر؛ عن ثعلب، وقيل: الجَدْول، وقيل: النَّهْر الصغي كالجَدْول يجري إلى النَّخْل، والجمع أَسْرِيَة وسُرْيانٌ؛ حكاه سيبويه مثل أَجْرِبة وجُرْبانٍ، قال: ولم يُسْمع فيه بأَسْرِياءَ.
- وقوله ع وجل: قد جَعَل رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً؛ روي عن الحسن أَنه كان يقول كان والله سَرِيّاً من الرجال، يعني عيسى، عليه السلام، فقيل له: إن م العرب من يسمي النهر سَرِيّاً، فرجع إلى هذا القول.
- وروي عن ابن عباس أَن قال: السَّريُّ الجَدْول، وهو قول أَهل اللغة.
- وأَنشد أَبو عبيد قو لبيد يصف نخلاً نابتاً على ماء النهر سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ عُمٌّ نَواعِمُ، بَيْنَهُنَّ كُروم وفي حديث مالك بن أَنس: يَشتَرطُ صاحبُ الأَرضِ على المُساقي خَمّ العَيْنِ وسَرْوَ الشِّرْبِ؛ قال القتيبي: يريد تَنْقِيةَ أَنْهار الشِّرْبِ وسَواقيه، وهو من قولك سَرَوْت الشيء إذا نَزَعْته، قال: وسأَل الحجازيين عنه فقالوا: هي تَنْقِية الشَّرَبات.
- والشَّرَبة: كالحَوْض في أَص النَّخْلة منه تَشْرب، قال: وأَحسِبه من سَرَوْت الشيء إذا نَزَعتْ وكَشَفْت عنه، وخَمُّ العَيْنِ: كَسْحُها.
- والسَّراةُ: الظَّهْرُ؛ قال شَوْقَبٌ شَرْحَبٌ كأَنَّ قَناة حَمَلَتْه، وفي السَّراةِ دُمُوج والجمع سَرَوات، ولا يُكَسَّر وسُرِّيَ عنه: تَجلَّى هَمُّه.
- وانْسَرى عنه الهَمُّ: انْكَشف، وسُرِّي عنه مثله.
- والسَّرْوُ: ما ارْتَفع من الوادي وانْحَدَر عن غَلْظ الجَبَل، وقيل: السَّرْوُ من الجَبَل ما ارْتَفَع عن موضع السَّيلْ وانْحَدَ عن غَلْظ الجبَل.
- وفي الحديث: سَرْوُ حِمْيَر، وهو النَّعْفُ والخَيْفُ وقيل: سَرْوُ حِمْيَر مَحَلَّتها.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لئِن بَقِيت إلى قابِلٍ ليَأْتِيَنَّ الراعِيَ بِسَرْو حِمْيَر حَقُّه ل يَعْرَقْ جَبِينهُ فيه، وفي رواية: ليَأْتِيَنَّ الراعِيَ بسَروَات حمْيَرَ والمعروف في واحدة سَرَواتٍ سَراة.
- وسَراة الطريقِ: ظَهْرهُ ومُعْظَمهُ ومنه حديث رِياحِ بنِ الحرثِ: فصَعِدوا سَرْواً أَي مُنْحَدراً م الجَبل.
- والسَّرْوُ: شجر، واحدته سَرْوةَ.
- والسَّراءُ: شجر، واحدته سَراءة؛ قا ابن مقبل رآها فُؤَادي أُمَّ خِشْفٍ خَلالها بقُور الوِراقَيْن، السَّراءُ المُصَنَّف قال أَبو عبيدة: هو من كِبار الشجر ينبت في الجبال، وربما اتُّخِذَ منه القِسِيُّ العَرَبيَّة.
- وقال أَبو حنيفة: وتُتَّخذ القِسِيُّ م السَّراءِ، وهو من عُتْقِ العيدان وشَجَرِ الجِبال؛ قال لبيد تَشِينُ صِحاحَ البِيدِ كُلَّ عَشِيَّةٍ بعُودِ السَّراء، عِنْدَ بابٍ مُحَجَّ يقول: إنهم حضروا باب الملك وهم مُتنَكِّبو قسِيَّهِمْ فتفاخروا، فكلم ذكر منهم رجل مأْثَرة خط لها في الأرض خطّاً، فأَيّهم وُجِدَ أََكث خُطوطاً كان أكثر مآثِرَ فذلك شَيْنُهم صحاح البِيد.
- وقال في موضع آخر والسَّراءُ ضَرْب من شَجر القِسِيِّ، الواحدة سَراءَةٌ.
- قال الجوهري السَّراءُ، بالفتح ممدود، شجر تُتَّخذ منه القسيّ؛ قال زُهَيْرٌ يصف وَحْشاً:ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّراء، وناشِط قد انحَصَّ، من لَسِّ الغَمِير، جحافِلُه والسَّرْوةُ: دودَةٌ تقع في النبات فتأْكلُه، والجمع سَرْوٌ.
- وأَرض مَسْرُوَّة: من السَّرْوةِ.
- والسِّرْوُ: الجَرادُ أََولَ ما يَنْبُتُ حي يخرُجُ من بَيْضِه.
- الجوهري: والسِّرْوةُ الجَرادة أولَ ما تكونُ وه دُودَةٌ، وأَصله الهمز، والسِّرْيَةُ لغة فيها.
- وأَرض مَسْرُوَّة ذات سِرْوةٍ، وقد أَنكر علي بن حمزة السِّرْوة في الجَرادة وقال: إنما ه السِّرْأَةُ، بالهمز لا غيرُ، من سَرَأَت الجرادةُ سَرْأً إذا باضت.
- ويقال جَرادةٌ سَرُوٌّ، والجمع سِرَاءٌ وسَراةُ اليَمَنِ: معروفة، والجمع سَرَوات؛ حكاه ابن سيده عن أَب حنيفة فقال: وبالسَّرَة شجر جوز لا يربى والسُّرَى: سَيرُ الليلِ عامَّتهِ، وقيل: السُّرَى سيرُ الليلِ كلِّه تُذَكِّرهُ العرب وتؤَنِّثهُ، قال: ولم يعرف اللحياني إلا التأْنيث؛ وقو لبيد قلتُ: هَجِّدْنا فقد طال السُّرَى وقَدَرْنا إنْ خَنى الليلِ غَفَ قد يكون على لغة من ذكَّر، قال: وقد يجوز أَن يُريد طالَتِ السُّرَ فحذَفَ علامة التأْنيث لأَنه ليس بمؤنث حقيقي، وقد سَرَى سُرىً وسَرْيَة وسُرْيَةً فهو سارٍ؛ قال أَتَوْا ناري فقلْتُ: مَنُونَ؟ قالوا سُرَاةُ الجِنِّ، قلتُ: عِمُوا صَباح وسَرَيْت سُرىً ومَسْرىً وأَسْرَيْت بمعنى إذا سِرْت ليلاً، بالأَلف لغ أَهل الحجاز، وجاءَ القرآنُ العزيزُ بهما جميعاً.
- ويقال: سَرَيْن سَرْيةً واحدة، والاسم السُّرْيةُ، بالضم، والسُّرَى وأَسْراهُ وأَسْرَى به وفي المثل: ذهبوا إسْراءَ قُنْفُذَةٍ، وذلك أن القُنْفُذَ يسري ليلَ كلَّه لا ينام؛ قال حسان بن ثابت حَيِّ النَّضِيرَةَ رَبَّةَ الخِدْرِ أَسْرَتْ إليكَ ولم تكُنْ تُسْر (* عجز البيت: تُزجي الشمالُ عليه وابل البَردَ) قال ابن بري: رأَيت بخط الوزير ابن المغربي: حَيِّ النصِيرة؛ وقا النابغة أَسْرَتْ إليهِ من الجَوْزاءِ سارِيَة ويروى: سَرَت؛ وقال لبيد فباتَ وأَسْرَى القومُ آخرَ ليْلِهِمْ وما كان وقَّافاً بغيرِ مُعَصَّر (* قوله [ وما كان وقافاً بغير معصر ] هكذا في الأصل، وتقدم في مادة عصر بدار معصر) وفي حديث جابر قال له: ما السُّرَى يا جابِرُ؛ السُّرَى: السَّير بالليل، أَراد ما أَوْجبَ مَجيئَك في هذا الوقت.
- واسْتَرَى كأَسْرَى؛ قا الهذلي وخَفُّوا فأَمّا الجامِلُ الجَوْنُ فاسْترَ بلَيلٍ، وأَمّا الحَيُّ بعدُ، فأَصْبَحُو وأَنشد ابن الأَعرابي قولَ كثير أَرُوحُ وأَغْدُو من هَواكِ وأَسْتَرِي وفي النَّفْسِ مما قَدْ عَلِمْتِ عَلاقِم وقد سَرَى به وأَسْرَى.
- والسَّرَّاءُ: الكثِيرُ السُّرى بالليلِ.
- وف التنزيل العزيز: سبحانَ الذي أَسْرَى بعَبْدهِ ليلاً، وفيه أَيضاً: واللي إذا يَسْرِ، فنزَل القرآن العزيز باللغتين.
- وقال أَبو عبيد عن أَصحابه سَرَيْت بالليل وأَسْرَيْت، فجاء باللغتين.
- وقال أَبو إسحق في قوله ع وجل: سبحان الذي أَسْرَى بعبده، قال: معناه سَيَّرَ عَبْدَه.
- يقال أَسْرَيْت وسَرَيْت إذا سِرْتَ ليلاً.
- وأَسْراهُ وأَسْرَى به: مثلُ أَخَذ الخِطامَ وأَخَذَ بالخِطامِ، وإنما قال سبحانه: سبحان الذي أَسْرى بعبده ليلاً، ون كان السُّرَى لا يكون إلا بالليل للتأْكيد، كقولهم: سِرْت أَمس نهاراً والبارِحةَ ليلاً.
- والسِّرايَةُ: سُرَى الليل، وهو مصدر، ويَقل في المصادر أَن تجيء على هذا البناء لأَنه من أَبنية الجمع، يدل على صح ذلك أَنَّ بعض العرب يؤنث السُّرَى والهُدى، وهم بنو أَسد، توهُّما أَنهما جمعُ سُرْيَةٍ وهُدْيَةٍ؛ قال ابن بري: شاهد هذا أَي تأْنيث السُّر قول جرير هُمُ رَجَعُوها بعدَما طالتِ السُّر عَواناً، ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسْود وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل: والليلِ إذا يَسْرِ؛ معنى يَسْر يمضي، قال: سَرى يَسْري إذا مَضى، قال: وحذفت الياء من يسري لأَنها رأْس آية وقال غيره قوله: والليل إذا يَسْرِ، إذا يُسْرى فيه كما قالوا ليل نائم أَي يُنامُ فيه.
- وقال: فإذا عَزَم الأَمرُ أَي عُزِمَ عليه.
- والسارية م السحاب: التي تجيءُ ليلاً، وفي مكان آخر: السارِية السحابة التي تَسْر ليلاً، وجمعها السَّواري؛ ومنه قول النابغة سَرَتْ عليه، من الجَوْزاءِ، سارِيَة تُزْجِي الشَّمالُ عليه جامِدَ البرَ ابن سيده: والسارِيَة السحابة التي بين الغادِيَة والرائحة.
- وقا اللحياني: السارِيَة المَطْرة التي تكون بالليل؛ قول الشاعر رأَيتُكَ تَغْشَى السارِياتِ، ولم تك لتَرْكَبَ إلاَّ ذا الرّسُوم المُوقَّع قيل: يعني بالساريات الحُمُرَ لأَنها تَرْعى ليلاً وتَنَفَّسُ ولا تقر بالليل، وتَغْشى أَي تركب؛ هذا قول ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وعند أَنه عنى بغِشْيانِها نِكاحَها، لأَن البيت للفرزدق يهجو جريراً وكأَن يعيبه بذلك؛ واستعار بعضُهم السُّرى للدَّواهي والحُرُوبِ والهُمُومِ فقا في صفة الحرب أَنشده ثعلب للحرث بن وعلة ولكنَّها تَسْري، إذا نام أَهلُها فتأْتي على ما ليس يَخْطُر في الوَهْم وفي حديث موسى، عليه السلام، والسبعين من قومه: ثم تَبْرُزُون صَبيحَةَ سارِيةٍ أي صَبيحةَ ليلةٍ فيها مَطَر.
- والسارية: السحابة تُمْطِ ليلاً، فاعِلة من السُّرى سَيرِ الليلِ، وهي من الصفات الغالبة؛ ومنه قول كع بن زهير تَنْفي الرياح القَذَى عنه، وأَفْرَطَه من صَوْبِ ساريةٍ، بيضٌ يَعالِيل وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال في الحَساء إن يَرْتُو فؤادَ الحَزِين ويَسْرُو عن فؤاد السَّقيم؛ قال الأَصمعي: يَرْت بمعنى يَشُدُّه ويقوِّيه، وأما يَسْرُو فمعناه يكشِفُ عن فؤادِه الأَل ويُزيلُه، ولهذا قيل سَرَوْت الثوب وغيره عني سَرْواً وسَرَيتُه وسَرَّيت إذا أَلقَيته عنك ونَضَوْتَه؛ قال ابن هرمة سرى ثوْبَه عنك الصِّبا المُتَخايلُ ووَدَّعَ لِلْبَينِ الخَلِيطُ المُزايِل أَي كشَف.
- وسَرَوْت عنيِ درعي، بالواو لا غير.
- وفي الحديث: فإذا مَطرَت يعني السَّحابةَ سُرِّي عنه أَي كُشِف عنه الخَوْفُ، وقد تكرَّر ذكر هذ اللفظة في الحديث، وخاصَّةً في ذكر نُزول الوَحْي عليه، وكلُّها بمعن الكشْفِ والإزالة والسَّرِيَّةُ: ما بين خمسة أَنفسٍ إلى ثلثمائة، وقيل: هي من الخيل نح أَربِعمائةٍ، ولامُها ياءٌ.
- والسَّرِيَّة: قطعة من الجيش؛ يقال: خير السَّريا أَرْبعُمائةِ رجلٍ.
- التهذيب: وأَما السَّرِيَّة من سَرايا الجيوش فإنها فَعِيلة بمعى فاعِلَة، سُمِّيت سريَّةً لأَنها تَسْري ليلاً ف خُفْيةً لئلاَّ يَنْذَرَ بهم العدوُّ فيَحْذَروا أَو يمتنعوا.
- يقال: سرَّ قائِدُ الجيشِ سَرِيَّةً إلى العدوِّ إذا جرَّدَها وبعثها إليهم، وه التَّسْرِيةُ.
- وفي الحديث: يَردُّ مُتَسَرِّيهِم على قاعدِهم المُتَسَرِّي: الذي يخرج في السَّرِيَّة وهي طائفة من الجيش يبلُغ أَقصاه أَربعمائةٍ، وجمعُها السَّرايا، سُمُّوا بذلك لأَنهم يكونون خُلاصة العسك وخِيارَهم من الشيء السَّرِيِّ النَّفيس، وقيل: سُمُّوا بذلك لأَنه يُنَفَّذون سرّاً وخُفْيةٌ، وليس بالوجه لأَن لام السِّر راءٌ وهذه ياءٌ، ومعن الحديث أَن الإمامَ أَو أَمير الجيشِ يبعثُهم وهو خارجٌ إلى بلا العدوِّ، فإذا غنِموا شيئاً كان بينهم وبين الجيش عامَّة لأَنهم رِدْءٌ له وفِئَةٌ، فأَما إذا بعثهم وهو مقيم فإن القاعدين معه لا يُشارِكونهم ف المغْنَم، وإن كان جعل لهم نَفَلاً من الغنِيمة لم يَشْرَكْهم غيرُهم ف شيء منه على الوجهين معاً.
- وفي حديث سعدٍ: لا يَسِىرُ بالسَّرِيَّة أَ لا يَخرُج بنفسهِ مع السَّرِيَّة في الغَزْوِ، وقيل: معناه لا يَسي فينا بالسِّيرَةَ النَّفيسة؛ ومنه الحديث: أَنه قال لأَصحابه يوم أُحُد اليومَ تُسَرَّوْنَ أي يُقتل سَريُّكُمْ، فقُتِل حمزَةُ، رضوان الله عليه وفي الحديث: لما حضر بني شيانَ وكلَّم سَراتَهم ومنهم المُثَنىَّ بن حارِثَة أََي أشرافَهم.
- قال: ويجمع السَّراةُ على سَرَوات؛ ومنه حدي الأَنصار: افتَرَقَ ملَؤُهُم وقُتِلَت سَرَواتُهم أَي أَشْرافُهم وسرى عرقُ الشَّجَرة يَسْري في الأَرض سَرْياً: دَبَّ تحت الأَرض والسَّاريَةُ: الأُسْطُوانَة، وقيل: أُسْطُوانة من حِجارة أَو آجُرٍّ، وجمعه السَّواري.
- وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُصَلَّى بين السَّواري؛ يريد إذ كان في صلاة الجماعة لأَجل انقطاع الصَّفِّ.
- أَبو عمرو: يقال ه يُسَرِّي العَرَق عن نفْسِه إذا كان يَنْضَحُه؛ وأَنشد يَنْضَحْنَ ماءَ البدنِ المُسَرَّ ويقال: فلان يُساري إبِلَ جارِه إذا طَرَقَها ليَحْتلِبَها دو صاحِبِها؛ قال أَبو وجزة فإني، لا وأُمِّكَ، لا أُسار لِقاحَ الجارِ، ما سَمَر السَّمِير والسَّراةُ: جبل بناحِية الطائف.
- قال ابن السكيت: الطَّوْدُ الجَب المُشْرف على عرَفَة يَنْقاد إلى صَنْعاءَ يقال له السَّرَاةُ، فأَوَّل سراة ثَقيفٍ ثم سَراةُ فَهمٍ وعدْوانَ ثم الأَزْدِ ثم الحَرَّةِ آخ ذلك.
- الجوهري: وإسرائيل اسمٌ، ويقال: هو مضاف إلى إيل، قال الأَخفش: ه يُهْمز ولا يهمز، قال: ويقال في لغةٍ إسرائين، بالنون، كما قالوا جبري وإسماعين، والله أَعلم.
(ب) سرر
- السِّرُّ: من الأَسْرار التي تكتم.
- والسر: ما أَخْفَيْتَ، والجم أَسرار.
- ورجل سِرِّيٌّ: يصنع الأَشياءَ سِرّاً من قوم سِرِّيِّين والسرِيرةُ: كالسِّرِّ، والجمع السرائرُ.
- الليث: السرُّ ما أَسْرَرْتَ به والسريرةُ: عمل السر من خير أَو شر وأَسَرَّ الشيء: كتمه وأَظهره، وهو من الأَضداد، سرَرْتُه: كتمته وسررته: أَعْلَنْته، والوجهان جميعاً يفسران في قوله تعالى: وأَسرُّو الندامةَ؛ قيل: أَظهروها، وقال ثعلب: معناه أَسروها من رؤسائهم؛ قال ابن سيده والأَوّل أَصح.
- قال الجوهري: وكذلك في قول امرئ القيس: لو يُسِرُّو مَقْتَلِي؛ قال: وكان الأَصمعي يرويه: لو يُشِرُّون، بالشين معجمة، أَ يُظهرون.
- وأَسَرَّ إِليه حديثاً أَي أَفْضَى؛ وأَسررْتُ إِليه المودَّة وبالمودّةِ وسارَّهُ في أُذُنه مُسارَّةً وسِراراً وتَسارُّوا أَي تَناجَوْا أَبو عبيدة: أَسررت الشيء أَخفيته، وأَسررته أَعلنته؛ ومن الإِظهار قول تعالى: وأَسرُّوا الندامة لما رأَوا العذاب؛ أَي أَظهروها؛ وأَنش للفرزدق فَلَمَّا رَأَى الحَجَّاجَ جَرَّدَ سَيْفَه أَسَرَّ الحَرُورِيُّ الذي كان أَضْمَر قال شمر: لم أَجد هذا البيت للفرزدق، وما قال غير أَبي عبيدة في قوله وأَسرُّوا الندامة، أَي أَظهروها، قال: ولم أَسمع ذلك لغيره.
- قا الأَزهري: وأَهل اللغة أَنكروا قول أَبي عبيدة أَشدّ الإِنكار، وقيل: أَسرو الندامة؛ يعني الرؤساء من المشركين أَسروا الندامة في سَفَلَتِهم الذي أَضلوهم.
- وأَسروها: أَخْفَوْها، وكذلك قال الزجاج وهو قول المفسرين.
- وسارَّه مُسارَّةً وسِراراً: أَعلمه بسره، والاسم السَّرَرُ، والسِّرارُ مصد سارَرْتُ الرجلَ سِراراً.
- واستَسَرَّ الهلالُ في آخر الشهر: خَفِيَ؛ قال اب سيده: لا يلفظ به إِلاَّ مزيداً، ونظيره قولهم استحجر الطين.
- والسَّرَرُ والسِّرَرُ والسَّرارُ والسِّرارُ، كله الليلة التي يَستَسِرُّ فيها القمرُ؛ قال نَحْنُ صَبَحْنا عامِراً في دارِها جُرْداً تَعادَى طَرَفَيْ نَهارِها عَشِيَّةَ الهِلالِ أَو سِرَارِه غيره: سَرَرُ الشهر، بالتحريك، آخِرُ ليلة منه، وهو مشتق من قولهم استَسَرَّ القمرُ أَي خفي ليلة السرار فربما كان ليلة وربما كان ليلتين.
- وف الحديث: صوموا الشهر وسِرَّه؛ أَي أَوَّلَه، وقيل مُسْتَهَلَّه، وقي وَسَطَه، وسِرُّ كُلِّ شيء: جَوْفُه، فكأَنه أَراد الأَيام البيض؛ قال اب الأَثير: قال الأَزهري لا أَعرف السر بهذا المعنى إِنما يقال سِرار الشه وسَراره وسَرَرهُ، وهو آخر ليلة يستسر الهلال بنور الشمس.
- وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سأَل رجلاً فقال: هل صمت من سرار هذا الشه شيئاً؟ قال: لا.
- قال: فإِذا أَفطرت من رمضان فصم يومين.
- قال الكسائ وغيره: السرار آخر الشهر ليلة يَسْتَسِرُّ الهلال.
- قال أَبو عبيدة: وربم استَسَرَّ ليلة وربما استسرّ ليلتين إِذا تمّ الشهر.
- قال الأَزهري: وسِرا الشهر، بالكسر، لغة ليست بجيدة عند اللغويين.
- الفراء: السرار آخر ليل إِذا كان الشهر تسعاً وعشرين، وسراره ليلة ثمان وعشرين، وإِذا كان الشه ثلاثين فسراره ليلة تسع وعشرين؛ وقال ابن الأَثير: قال الخطابي كان بع أَهل العلم يقول في هذا الحديث: إِنّ سؤالَه هل صام من سرار الشهر شيئا سؤالُ زجر وإِنكار، لأَنه قد نهى أَن يُسْتَقْبَلَ الشهرُ بصوم يوم أَ يومين.
- قال: ويشبه أَن يكون هذا الرجل قد أَوجبه على نفسه بنذر فلذلك قال له إِذا أَفطرت، يعني من رمضان، فصم يومين، فاستحب له الوفاءِ بهما والسّرُّ: النكاح لأَنه يُكْتم؛ قال الله تعالى: ولكن لا تُواعِدُوهُنّ سِرّاً؛ قال رؤبة فَعَفَّ عن إِسْرارِها بعد الغَسَقْ ولم يُضِعْها بَيْنَ فِرْكٍ وعَشَق والسُّرِّيَّةُ: الجارية المتخذة للملك والجماع، فُعْلِيَّةٌ منه عل تغيير النسب، وقيل: هي فُعُّولَة من السَّرْوِ وقلبت الواو الأَخيرة يا طَلبَ الخِفَّةِ، ثم أُدغمت الواو فيها فصارت ياء مثلها، ثم حُوِّلت الضم كسرة لمجاورة الياء؛ وقد تَسَرَّرْت وتَسَرَّيْت: على تحويل التضعيف أَبو الهيثم: السِّرُّ الزِّنا، والسِّرُّ الجماع.
- وقال الحسن: لا تواعدوه سرّاً، قال: هو الزنا، قال: هو قول أَبي مجلز، وقال مجاهد: لا تواعدوه هو أَن يَخْطُبَها في العدّة؛ وقال الفراء: معناه لا يصف أَحدكم نفس المرأَة في عدتها في النكاح والإِكثارِ منه.
- واختلف أَهل اللغة في الجاري التي يَتَسَرَّاها مالكها لم سميت سُرِّيَّةً فقال بعضهم: نسيت إِلى السر وهو الجماع، وضمت السين للفرق بين الحرة والأَمة توطأُ، فيقال للحُرَّة إِذا نُكِحَت سِرّاً أَو كانت فاجرة: سِرِّيَّةً، وللمملوكة يتسراه صاحبها: سُرِّيَّةً، مخافة اللبس.
- وقال أَبو الهيثم: السِّرُّ السُّرورُ فسميت الجارية سُرِّيَّةً لأَنها موضع سُرورِ الرجل.
- قال: وهذا أَحسن ما قي فيها؛ وقال الليث: السُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّة من قولك تَسَرَّرْت، وم قال تَسَرَّيْت فإِنه غلط؛ قال الأَزهري: هو الصواب والأَصل تَسَرَّرْت ولكن لما توالت ثلاثٌ راءات أَبدلوا إِحداهن ياء، كما قالوا تَظَنَّيْتُ م الظنّ وقَصَّيْتُ أَظفاري والأَصل قَصَّصْتُ؛ ومنه قول العجاج تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَر إِنما أَصله: تَقَضُّض.
- وقال بعضهم: استسرَّ الرجلُ جارِيَتَه بمعن تسرَّاها أَي تَخِذها سُرية.
- والسرية: الأَمة التي بَوَّأَتَها بيتاً، وه فُعْلِيَّة منسوبة إِلى السر، وهو الجماع والإِخفاءُ، لأَن الإِنسا كثيراً ما يَسُرُّها ويَسْتُرُها عن حرته، وإِنما ضمت سينه لأَن الأَبنية ق تُغَيَّرُ في النسبة خاصة، كما قالوا في النسبة إِلى الدَّهْرِ دُهْرِيُّ وإِلى الأَرض السَّهْلَةُ سُهْلِيٌّ، والجمع السَّرارِي.
- وفي حديث عائش وذُكِرَ لها المتعةُ فقالت: والله ما نجد في كلام الله إِلاَّ النكا والاسْتِسْرَارَ؛ تريد اتخاذ السراري، وكان القياس الاستسراء من تَسَرَّيْ إِذا اتَّخَذْت سرية، لكنها ردت الحرف إِلى الأَصل، وهو تَسَرَّرْتُ م السر النكاح أَو من السرور فأَبدلت إِحدى الراءات ياء، وقيل: أَصله الياء من الشيء السَّريِّ النفيس.
- وفي حديث سلامة: فاسْتَسَرَّني أَي اتخذن سرية، والقياس أَن تقول تَسَرَّرَني أَو تسرّاني فأَما استسرني فمعنا أَلقي إِليَّ سِرّه.
- قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى لا فرق بينه وبين حدي عائشة في الجواز.
- والسرُّ: الذَّكَرُ؛ قال الأَفوه الأَودي لَمَّا رَأَتْ سِرَّي تَغَيَّرَ، وانْثَنَ مِنْ دونِ نَهْمَةِ شَبْرِها حِينَ انْثَنَ وفي التهذيب: السر ذكر الرجل فخصصه.
- والسَّرُّ: الأَصلُ.
- وسِرُّ الوادي أَكرم موضع فيه، وهي السَّرارةُ أَيضاً.
- والسِّرُّ: وسَطُ الوادي، وجمع سُرور: قال الأَعشى كَبَرْدِيَّةِ الغِيلِ وِسْطَ الغَرِيف إِذا خالَطَ الماءُ منها السُّرور وكذلك سَرارُه وسَرارَتُه وسُرّتُه.
- وأَرض سِرُّ: كريمةٌ طيبة، وقيل: ه أَطيب موضع فيه، وجمع السِّرَّ سِرَرٌ نادر، وجمع السَّرارِ أَسِرَّة كَقَذالٍ وأَقْذِلَة، وجمع السَّرارِة سَراثرُ.
- الأَصمعي: سَرارُ الأَر أَوسَطُه وأَكرمُه.
- ويقال: أَرض سَرَّاءُ أَي طيبة.
- وقال الفراء: سِرّ بَيِّنُ السِّرارةِ، وهو الخالص من كل شيء.
- وقال الأَصمعي: السَّرُّ م الأَرض مثل السَّرارةَ أَكرمها؛ وقول الشاعر وأَغْفِ تحتَ الأَنْجُمِ العَواتم واهْبِطْ بها مِنْكَ بِسِرٍّ كات قال: السر أَخْصَبُ الوادي.
- وكاتم أَي كامن تراه فيه قد كتم ولم ييبس وقال لبيد يرثي قوماً فَساعَهُمُ حَمْدٌ، وزانَتْ قُبورَهم أَسِرَّةُ رَيحانٍ، بِقاعٍ مُنَوَّ قال: الأَسرَّةُ أَوْساطُ الرِّياضِ، وقال أَبو عمرو: واحد الأَسِرَّة سِرَارٌ؛ وأَنشد كأَنه عن سِرارِ الأَرضِ مَحْجُوم وسِرُّ الحَسَبِ وسَرارُه وسَرارَتُه: أَوسطُه.
- ويقال: فلان في سِرّ قومه أَي في أَفضلهم، وفي الصحاح: في أَوسطهم.
- وفي حديث ظبيان: نحن قوم م سَرارةِ مَذْحِجٍ أَي من خيارهم.
- وسِرُّ النسَبِ: مَحْضُه وأَفضلُه ومصدره السَّرارَةُ، بالفتح.
- والسِّرُّ من كل شيء: الخالِصُ بَيِّن السَّرارةِ، ولا فعل له؛ وأَما قول امرئ القيس في صفة امرأَة فَلَها مُقَلَّدُها ومُقْلَتُها ولَها عليهِ سَرارةُ الفضل فإِنه وصف جاريةً شبهها بظبيةٍ جيداً ومُقْلَةً ثم جعل لها الفضل عل الظبية في سائر مَحاسِنها، أَراد بالسَّرارةِ كُنْه الفضل.
- وسَرارةُ كلّ شيء: محضُه ووسَطُه، والأَصل فيهعا سَرَارةُ الروضة، وهي خير منابتها وكذلك سُرَّةُ الروضة.
- وقال الفراء: لها عليها سَرارةُ الفضل وسَراوةُ الفض أَي زيادة الفضل وسَرارة العيش: خيره وأَفضله.
- وفلان سِرُّ هذا الأَمر إِذا كان عالما به.
- وسِرُّ الوادي: أَفضل موضع فيه، والجمع أَسِرَّةٌ مثل قِنّ وأَقِنَّةٍ؛ قال طرفة تَرَبَّعَتِ القُفَّينِ في الشَّوْلِ تَرْتَعِ حَدائِقَ مَوْليِّ الأَسِرَّةِ أَغْيَد وكذلك سَرارةُ الوادي، والجمع سرارٌ؛ قال الشاعر فإِن أَفْخُرْ بِمَجْدِ بَني سُلَيْمٍ أَكُنْ منها التَّخُومَةَ والسَّرَار والسُّرُّ والسِّرُّ والسِّرَرُ والسِّرارُ، كله: خط بطن الكف والوج والجبهة؛ قال الأَعشى فانْظُرْ إِلى كفٍّ وأَسْرارها هَلْ أَنتَ إِنْ أَوعَدْتَني ضائري يعني خطوط باطن الكف، والجمع أَسِرَّةٌ وأَسْرارٌ، وأَسارِيرُ جم الجمع؛ وكذلك الخطوط في كل شيء؛ قال عنترة بِزُجاجَةٍ صَفْراءَ ذاتِ أَسِرَّةٍ قُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشَّمالِ مُقَدَّ وفي حديث عائشة في صفته، صلى الله عليه وسلم: تَبْرُقُ أَسارِيرُ وجهه قال أَبو عمرو: الأَسارير هي الخطوط التي في الجبهة من التكسر فيها واحدها سِرَرٌ.
- قال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول في قوله تبرق أَسارِير وجهه، قال: خطوط وجهه سِرٌّ وأَسرارٌ، وأَسارِيرُ جمع الجمع.
- قال: وقا بعضهم الأَساريرُ الخدّان والوجنتان ومحاسن الوجه، وهي شآبيبُ الوجه أَيضا وسُبُحاتُ الوجه.
- وفي حديث علي، عليه السلام: كأَنَّ ماءَ الذهبِ يجري ف صفحة خده، وروْنَقَ الجلالِ يَطَّردُ في أَسِرَّةِ جبينه.
- وتَسَرَّر الثوبُ: تَشَقَّقَ وسُرَّةُ الحوض: مستقر الماء في أَقصاه.
- والسُّرَّةُ: الوَقْبَةُ الت في وسط البطن.
- والسُّرُّ والسَّرَرُ: ما يتعلق من سُرَّةِ المولود فيقطع والجمع أَسِرَّةٌ نادر.
- وسَرَّه سَرّاً: قطع سَرَرَه، وقيل: السرَر م قطع منه فذهب.
- والسُّرَّةُ: ما بقي، وقيل: السُّر، بالضم، ما تقطعه القابل من سُرَّة الصبي.
- يقال: عرفْتُ ذلك قبل أَن يُقْطَعَ سُرُّك، ولا تق سرتك لأَن السرة لا تقطع وإِنما هي الموضع الذي قطع منه السُّرُّ والسَّرَرُ والسِّرَرُ، بفتح السين وكسرها: لغة في السُّرِّ.
- يقال: قُطِعَ سَرَر الصبي وسِرَرُه، وجمعه أَسرة؛ عن يعقوب، وجمع السُّرة سُرَرٌ وسُرَّا لا يحركون العين لأَنها كانت مدغمة.
- وسَرَّه: طعنه في سُرَّته؛ قا الشاعر:نَسُرُّهُمُ، إِن هُمُ أَقْبَلُوا وإِن أَدْبَرُوا، فَهُمُ مَنْ نَسُب أَي نَطْعُنُه في سُبَّتِه.
- قال أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول: قُطِ سَرَرُ الصبيّ، وهو واحد.
- ابن السكيت: يقال قطع سرر الصبي، ولا يقال قطع سرته، إِنما السرة التي تبقى والسرر ما قطع.
- وقال غيره: يقال، لما قطع السُّرُّ أَيضاً، يقال: قطع سُرُّه وسَرَرُه.
- وفي الحديث: أَنه، علي الصلاة والسلام، وُلِدَ مَعْذُوراً مسروراً؛ أَي مقطوع السُّرَّة (* قوله [ أَي مقطوع السرة ] كذا بالأَصل ومثله في النهاية والإِضافة على معنى م الابتدائية والمفعول محذوف والأَصل مقطوع السر من السرة وإِلاَّ فقد ذكر أَن لا يقال قطعت سرته).
- وهو ما يبقى بعد القطع مما تقطعه القابلة والسَّرَرُ: داءٌ يأُخذ في السُّرَّة، وفي المحكم: يأْخذ الفَرَس.
- وبعير أَسَرّ وناقة بيِّنة السَّرَر يأْخذها الداء في سرتها فإِذا بركت تجافت؛ قا الأَزهري: هذا التفسير غلط من الليث إِنما السَّرَرُ وجع يأْخذ البعير ف الكِرْكِرَةِ لا في السرة.
- قال أَبو عمرو: ناقة سَرَّاء وبعير أَسَرّ بيِّنُ السَّرَرِ، وهو وجع يأْخذ في الكركرة؛ قال الأَزهري: هذا سماعي م العرب، ويقال: في سُرَّته سَرَرٌ أَي ورم يؤلمه، وقيل: السَّرَر قرح في مؤخ كركرة البعير يكاد ينقب إِلى جوفه ولا يقتل، سَرَّ البعيرُ يَسَرّ سَرَراً؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: الأَسَرُّ الذي به الضَّبُّ، وهو ورَم يكون في جوف البعير، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر؛ قال معد يكرب المعرو بِغَلْفاءَ يرثي أَخاه شُرَحْبِيلَ وكان رئيس بكر بن وائل قتل يو الكُلابِ الأَوَّل إِنَّ جَنْبي عن الفِراشِ لَنابي كَتَجافِي الأَسَرِّ فوقَ الظِّرا مِنْ حَدِيث نَما إِلَيَّ فَمٌّ تَر فَأُعَيْنِي، ولا أُسِيغ شَراب مُرَّةٌ كالذُّعافِ، ولا أَكْتُمُها النَّ سَ، على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهاب مِنْ شُرَحْبِيلَ إِذْ تَعَاوَرَهُ الأَر ماحُ، في حالِ صَبْوَةٍ وشَباب وقال وأَبِيتُ كالسَّرَّاءِ يَرْبُو ضَبُّها فإِذا تَحَزْحَزَ عن عِدَاءٍ ضَجَّت وسَرَّ الزَّنْدَ يَسُرُّه سَرّاً إِذا كان أَجوف فجعل في جوفه عودا ليقدح به.
- قال أَبو حنيفة: يقال سُرَّ زَنْدَكَ فإِنه أَسَرُّ أَي أَجو أَي احْشُه لِيَرِيَ.
- والسَّرُّ: مصدر سَرِّ الزَّنْدَ.
- وقَنَاةٌ سَرَّاءُ جوفاء بَيِّنَةُ السَّرَرِ والسَّرِيرُ: المُضطَجَعُ، والجمع أَسِرَّةٌ وسُرُرٌ؛ سيبويه: ومن قا صِيدٌ قال في سُرُرٍ سُرٌّ.
- والسرير: الذي يجلس عليه معروف.
- وفي التنزي العزيز: على سُرُرٍ متقابلين؛ وبعضهم يستثقل اجتماع الضمتين مع التضعي فيردّ الأَول منهما إِلى الفتح لخفته فيقول سُرَرٌ، وكذلك ما أَشبهه م الجمع مثل ذليل وذُلُلٍ ونحوه.
- وسرير الرأْس: مستقره في مُرَكَّبِ العُنُقِ وأَنشد ضَرْباً يُزِيلُ الهامَ عن سَرِيرِهِ إِزَالَةَ السُّنْبُلِ عن شَعِيرِه والسَّرِيرُ: مُسْتَقَرُّ الرأْس والعنق.
- وسَرِيرُ العيشِ: خَفْضُه ودَعَتُه وما استقرّ واطمأَن عليه.
- وسَرِيرُ الكَمْأَةِ وسِرَرُها، بالكسر ما عليها من التراب والقشور والطين، والجمع أَسْرارٌ.
- قال ابن شميل الفَِقْعُ أَرْدَأُ الكَمْءِ طَعْماً وأَسرعها ظهوراً وأَقصرها في الأَر سِرَراً، قال: وليس لِلْكَمْأَةِ عروق ولكن لها أَسْرارٌ.
- والسَّرَرُ دُمْلُوكَة من تراب تَنبت فيها.
- والسَّرِيرُ: شحمة البَرْدِيِّ والسُّرُورُ: ما اسْتَسَرَّ من البَرْدِيَّة فَرَطُبَتْ وحَسُنَت ونَعُمَتْ.
- والسُّرُورُ من النبات: أَنْصافُ سُوقِ العُلا؛ وقو الأَعشى:كَبَرْدِيَّة الغِيلِ وَسْطَ الغَرِي ـفِ، قد خالَطَ الماءُ منها السَّرِير يعني شَحْمَةَ البَرْدِيِّ، ويروى: السُّرُورَا، وهي ما قدمناه، يري جميع أَصلها الذي استقرت عليه أَو غاية نعمتها، وقد يعبر بالسرير ع المُلْكِ والنّعمَةِ؛ وأَنشد وفارَقَ مِنها عِيشَةً غَيْدَقِيَّةً ولم يَخْشَ يوماً أَنْ يَزُولِ سَرِيرُه ابن الأَعرابي: سَرَّ يَسَرُّ إِذا اشتكى سُرَّتَهُ.
- وسَرَّه يَسُرُّه حَيَّاه بالمَسَرَّة وهي أَطراف الرياحين.
- ابن الأَعرابي: السَّرَّةُ الطاقة من الريحان، والمَسَرَّةُ أَطراف الرياحين.
- قال أَبو حنيفة: وقو يجعلون الأَسِرَّةَ طريق النبات يذهبون به إِلى التشبيه بأَسِرَّةِ الك وأَسرة الوجه، وهي الخطوط التي فيهما، وليس هذا بقويّ.
- وأَسِرَّةُ النبت طرائقه والسَّرَّاءُ: النعمة، والضرَّاء: الشدة.
- والسَّرَّاءُ: الرَّخاء، وه نقيض الضراء.
- والسُّرُّ والسَّرَّاءُ والسُّرُورُ والمَسَرَّةُ، كُلُّه الفَرَحُ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
- يقال: سُرِرْتُ برؤية فلان وسَرَّن لقاؤه وقد سَرَرْتُه أَسُرُّه أَي فَرَّحْتُه.
- وقال الجوهري: السُّرور خلا الحُزن؛ تقول: سَرَّني فلانٌ مَسَرَّةً وسُرَّ هو على ما لم يسمَّ فاعله ويقال: فلانٌ سِرِّيرٌ إِذا كان يَسُرُّ إِخوانَه ويَبَرُّهم.
- وامرأَ سَرَّةٌ (قوله: [ وامرأَة سرة ] كذا بالأَصل بفتح السين، وضبطت في القامو بالشكل بضمها).
- وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ.
- وامرأَة سَرَّةٌ وسارَّةٌ تَسُرُّك؛ كلاهما عن اللحياني.
- والمثل الذي جاء: كُلَّ مُجْرٍ بالخَلا مُسَرٌّ؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَفَّارُ لَقِيطٍ إِنما جاء على توهم أَسَرَّ كما أَنشد الآخر في عكسه وبَلَدٍ يِغْضِي على النُّعوتِ يُغْضِي كإِغْضَاءِ الرُّوَى المَثْبُوت (* قوله: [ يغضي إلخ ] البيت هكذا بالأَصل) أَراد: المُثْبَتَ فتوهم ثَبَتَهُ، كما أَراد الآخر المَسْرُورَ فتوه أَسَرَّه وَوَلَدَتْ ثلاثاً في سَرَرٍ واحد أَي بعضهم في إِثر بعض.
- ويقال: ولد ل ثلاثة على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ واحد، وهو أَن تقطع سُرَرُهم أَشباهاً ل تَخْلِطُهُم أُنثى.
- ويقولون: ولدت المرأَة ثلاثة في صِرَرٍ، جم الصِّرَّةِ، وهي الصيحة، ويقال: الشدة.
- وتَسَرَّرَ فلانٌ بنتَ فلان إِذا كا لئيماً وكانت كريمة فتزوّجها لكثرة ماله وقلة مالها والسُّرَرُ: موضع على أَربعة أَميال من مكة؛ قال أَبو ذؤيب بِآيةِ ما وقَفَتْ والرِّكابَ، وبَيْنَ الحَجُونِ وبَيْنَ السُّرَر التهذيب: وقيل في هذا البيت هو الموضع الذي جاء في الحديث: كانت به شجر سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً، فسمي سُرَراً لذلك؛ وفي بعض الحديث: أَنه بالمأْزِمَيْنِ مِن مِنًى كانت فيه دَوْحَةٌ.
- قال ابن عُمران: بها سَرْحَ سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً أَي قطعت سُرَرُهُمْ يعني أَنهم ولدوا تحتها فهو يصف بركتها والموضع الذي هي فيه يسمى وادي السرر، بضم السين وفت الراء؛ وقيل: هو بفتح السين والراء، وقيل: بكسر السين.
- وفي حديث السِّقْطِ إِنه يَجْتَرُّ والديه بِسَرَرِهِ حتى يدخلهما الجنة وفي حديث حذيفة: لا ينزل سُرَّة البصرة أَي وسطها وجوفها، من سُرَّة الإِنسان فإِنها في وسطه.
- وفي حديث طاووس: من كانت له إِبل لم يؤدّ حَقَّها أَتت يوم القيامة كَأَسَرِّ ما كانت تَطؤه بأَخفافها أَي كَأَسْمَنِ م كانت وأَوفره، من سُرِّ كلِّ شيء وهو لُبُّه ومُخُّه، وقيل: هو م السُّرُور لأَنها إِذا سمنت سَرَّت الناظر إِليها وفي حديث عمر: أَنه كان يحدّثه، عليه السلامُ، كَأَخِي السِّرَارِ السِّرَارُ: المُسَارَّةُ، أَي كصاحب السِّرَارِ أَو كمثل المُسَارَّةِ لخف صوته، والكاف صفة لمصدر محذوف؛ وفيه: لا تقتلوا أَولادكم سِرّاً فإِ الغَيْلَ يدرك الفارسَ فَيُدَعْثِرُه من فرسه؛ الغَيْلُ: لبن المرأَة إِذ حملت وهي تُرْضِعُ، وسمي هذا الفعل قتلاً لأَنه يفضي إِلى القتل، وذل أَنه بضعفه ويرخي قواه ويفسد مزاجه، وإِذا كبر واحتاج إِلى نفسه في الحر ومنازلة الأَقران عجز عنهم وضعف فربما قُتل، إِلاَّ أَنه لما كان خفيّاً ل يدرك جعله سرّاً.
- وفي حديث حذيفة: ثم فتنة السَّرَّاءِ؛ السَّرِّاءُ البَطْحاءُ؛ قال ابن الأَثير: قال بعضهم هي التي تدخل الباطن وتزلزله، قال ولا أَدري ما وجهه والمِسَرَّةُ: الآلة التي يُسَارُّ فيها كالطُّومار والأَسَرُّ: الدَّخِيلُ؛ قال لبيد وجَدِّي فارسُ الرَّعْشَاءِ مِنْهُم رَئِيسٌ، لا أَسَرُّ ولا سَنِيد ويروى: أَلَفُّ وفي المثل: ما يَوْمُ حَلِيمَةَ بِسِرٍّ؛ قال: يضرب لكل أَمر متعال مشهور، وهي حليمة بنت الحرث بن أَبي شمر الغساني لأَن أَباها لما وجه جيشا إِلى المنذر بن ماء السماء أَخرجت لهم طيباً في مِرْكَنٍ، فطيبتهم ب فنسب اليوم إِليها وسَرَارٌ: وادٍ.
- والسَّرِيرُ: موضع في بلاد بني كنانة؛ قال عروة ب الورد سَقَى سَلْمى، وأَيْنَ مَحَلُّ سَلْمى إِذا حَلَّتْ مُجاوِرَةَ السَّرِير والتَّسْرِيرُ: موضع في بلاد غاضرة؛ حكاه أَبو حنيفة، وأَنشد إِذا يقولون: ما أَشْفَى؟ أَقُولُ لَهُمْ دُخَانُ رِمْثٍ من التَّسْرِيرِ يَشْفِينِ مما يَضُمُّ إِلى عُمْرانَ حاطِبُهُ من الجُنَيْبَةِ، جَزْلاً غَيْرَ مَوْزُون الجنيبة: ثِنْيٌ من التسرير، وأَعلى التسرير لغاضرة.
- وفي ديار تميم موض يقال له: السِّرُّ.
- وأَبو سَرَّارٍ وأَبو السَّرّارِ جميعاً: من كُناهم والسُّرْسُورُ: القَطِنُ العالم.
- وإِنه لَسُرْسُورُ مالٍ أَي حافظ له أَبو عمرو: فلان سُرْسُورُ مالٍ وسُوبانُ مالٍ إِذا كان حسن القيام علي عالماً بمصلحته.
- أَبو حاتم: يقال فلان سُرْسُورِي وسُرْسُورَتِي أَي حبيب وخاصَّتِي.
- ويقال: فلان سُرْسُورُ هذا الأَمر إِذا كان قائماً به.
- ويقا للرجل سُرْسُرْ (* قوله: [ سرسر ] هكذا في الأَصل بضم السينين).
- إِذ أَمرته بمعالي الأُمور.
- ويقال: سَرْسَرْتُ شَفْرَتِي إِذا أَحْدَدْتَها.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ) السراء والضراء
- وقت السرور ووقت الشدة.
(ب) في السراء والضراء
- في السعة ووقت فيض النعمة وفي وقت الضيق والضرر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)سرا الشّخص
- شرُف.
- {قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا}.
(ب)سرا الهمّ عن فؤاده
- كشفَه.
ترجمة سراء باللغة الإنجليزية
سراء
Joy Weal Hypocrite
سراء في سياق الكلام
اتفق. (إم) فسري كيفية ذلك ،بالسفر الزمني الآني
Agreed. Em, you explained that to Time Walk,